100 محاضرة من موقع تيد في 5 دقائق فقط!

33

كلما شاهدت محاضرة من محاضرات موقع تيد زاد إرتباطي بهذا الموقع الرائع، كل محاضرة فيه تفتح لك آفاق جديدة في جميع المجالات التقنية منها والمسلية، فالمحاضرات يتم تقديمها بواسطة أفضل الخبراء والفنيين كلٌ في مجاله، فقد تسمع محاضرة واحدة لتقني استغرق من السنوات الكثير ليلخص لك خبرته في 10 دقائق لا أكثر، أو حتى فنانة تحكي لك علاقتنا بالتقنية وفقداننا لشعورنا بتلك الخبرات الإنسانية كركوب الدراجة كلما تعلقنا بهذه الشاشات الصغيرة.

قام كريس بالي (كاتب بموقع Lifehack) بمشاهدة 269 محاضرة من محاضرات موقع تيد “TED“، متوسط مدة كل محاضرة 18 دقيقة، قُدمت بواسطة خبراء ومدراء فى التقنية والتسلية والتصميم، يعادل هذه المحاضرات 70 ساعة من الوقت ثم قام بتلخيص ما قد تعلمه من هذه المحاضرات، وقام بعمل قائمة بأفضل 100 محاضرة قام بمشاهدتها والتى تستطيع أن تقرأ ملخصها في خمس دقائق! إليك هذه القائمة الرائعة من دروس يمكنك تعلمها من 100 محاضرة تيد فقط فى خمس دقائق:

إحدى محاضرات تيد

الإنتاجية والعمل

1- أفادت دراسة بأن ما يحفز الشخص للعمل والإبداع فى مهماته هم ثلاث قواعد أساسية (الإستقلالية – السيادية – هدف العمل) وليس كم الأموال التي يجنيها.

2- العاب الفيديو قد تجعلك بالفعل أكثر إنجازاً لأعمالك، لأنها تعطيك إستجابة بدنية وشعورية وذهنية أكثر عن طريق تفاعلك مع اللعبة.

3- معظم الناس يعتقد أن إنجاز الأعمال بحرفية سيجعلهم سعداء، لكن الحقيقة أن العكس هو صحيح أن السعادة هي ما تجعلك تنجز أعمالك بدقة.

4- الحقيقة أنك ليس لديك ذلك القدر من الإنتباه لتنتبه لكل الأشياء في هذا العالم كما تعتقد، فلا تستطيع استرجاع الذكريات وعقلك يقوم بمعالجة بيانات جديدة في نفس الوقت، وإنتباهك من السهل خداعه (كحيل ألعاب اليد).

5- التفكير الإبداعي عادة ما يكون عملية بطيئة وتدرجية، وليس وليدة اللحظة كإضائة المصباح .

6- إذا أردت أن يتذكرك الناس أهتم بالتفاصيل، فمعظم الشركات -والناس أيضاً- يفعلون الأشياء الكبيرة بطريقة صحيحة، ولكن إهتمامك بالتفاصيل كواجهة منتج شركتك وكيف يجذب العميل لأدق التفاصيل كفيلة بنجاحه.

محاضرات تيد - أفكار تستحق الانتشار

7- الطبيعي أن لديك ثلاث أنظمة عقلية للحب (الشهوة، الحب الرومانسي، التعلق)، لتحصل على  علاقة سعيدة، فإنه من المهم ألا تهمل أحد الانظمة على حساب الآخر.

8- إذا قمت بتهيئة بيئة تجعل موظفيك سعداء (بدلاً من إعطائهم الكثير من المال)، فإنك ستجني الكثير من الأرباح.

9- مكتبك هو أسوأ مكان لتنجز اعمالك، عندما سأل جيسون فريد موظفيه ما هو أفضل مكان لتباشر منه عملك، لا أحد منهم أجاب بـ “المكتب”.

10- الإبتعاد قليلاً عن مزاولة أعمالك من الممكن أن يجعلك أكثر إنجازاً، لأن الوقت الذى تقضيه بعيداً عن العمل يسمح لك يإستكشاف وخلق أفكار جديدة.

11- أهم ما يميز الشركات والقادة العظماء هو هدف ورؤية الأشياء التي يصنعونها، وليس ببساطة كيف يفعلونها.

12- النجاح لا يعتبر هدفاً، ولكنه رحلة مستمرة تتكون من ثمان أجزاء: (الشغف – العمل الشاق – التركيز – تحفيز نفسك ومن حولك – أفكار عظيمة – نجاحات صغيرة بمعدل ثابت – خدمة الآخرين – الإصرار).

13- ربما يكمن السر وراء أن تصبح منجزاً وناجح في فشلك السريع والذكي، خاصة إذا كانت طبيعة عملك إبداعية.

مسرح محاضرات تيد

14- نحن لا نشعر بالخوف بسبب خسارة الوضع الإجتماعي أو الوظيفة، نحن نشعر بالخوف من السخرية والحكم الجائر علينا، وأي رؤية لنجاح ما في حياتنا يجب أن تتضمن حقيقة الوضع الآن وما الذي ينقصنا لننجح.

15- مدى ذكاءك لا يمكنه أن يضمن لك وحده النجاح من عدمه، والعزم كذلك.

16- إذا أردت أن تأخذ قرارات طويلة المدى جيدة، فتخيل ما الذى ستؤثر عليه فى مستقبلك.

17- كل ما تريده لتبدأ فى تعلم شيء فعلياً وبالممارسة، هو أن تسأل نفسك “ما” أسوأ شيئ قد يحدث؟!

18- معظم الناس تميل لتجنب الجدال (من طبائع البشر)، مع أن معدل طبيعي من الجدال قد يصنع علاقات أفضل، وأبحاث ناجحة وشركات أعمال.

19- تعتبر وسائل الإعلام الحالية وسيلة ضعيفة لإنشاء تنمية حقيقية، المفتاح لصنع تغيير كبير هو عبر المجتمعات الإعلامية المصغرة كموقع تيد، ومع مرور الوقت سينضم لتلك المجموعات أناس أكثر.

20- أفضل وسيلة لمساعدة شخص ما هي عدم التحدث وفقط الإنصات إليه.

21- إجتماعات التمشية حقاً مفيدة، فهى كإصابة عصفورين بحجر واحد، فبينما تتمشى يمكنك محادثة أحدهم، وأيضاً يعتبر تمرين جيد ويسرع من وتيرة الحديث.

22- الضغط نفسه لا يؤثر على صحتك، طريقة تفكيرك حول الضغط هى التي تؤثر.

جمهور محاضرات تيد

كيف تصبح إنساناً أفضل

23,24،25- العقبات والمصاعب مجرد تفاهات، بعض الناس لا يعترفون بشيء اسمه الحدود والمعوقات وفي نهاية يومهم هم من يحاضرون بموقع تيد، كنيل هاربيسون الذى ولد بعمى الألوان فقام بإبتكار جهازاً ليسمعها، أو كارولين كيسي التي لم تتعلم إلا بعد سن الـ 17 لأنها كانت عمياء، وديفيد بلاين الذي قام بتحدى قدرات جسده ليظل تحت الماء مدة الـ 17 دقيقة.

26- لا تقلق الرسائل النصية لن تؤثر على فهمك للإنجليزية.

27- أنت لست عقلانيا كما تظن مثال على ذلك: هل تفرح عندما يقومون بزيادة وجبتك في المطعم بالرغم من أنك لست جائع؟ 🙂

28- ثلاث قواعد للنجاح بواسطة ايلون ماسك: العمل الجاد، الإهتمام بالملاحظات السلبية (خاصة لو من الأصدقاء)، ودراسة الفيزياء لتتعلم مبادئ التفكير (بدلاً من التناظرية والتشبيه).

 29- إذا كنت تجادل شخصاً ما لتفوز بالجدال، فإنك تجادل للأسباب الخاطئة، يجب أن تجادل لتتعلم لا لتفوز.

30- سواء أقتنعت أم لم تقتنع، فلغة جسدك تؤثر على إنطباع الناس من حولك.

31- الزواج يضمن لك أمرين،الإحساس بالأمان كما يضمن لك المفاجأة.

إحدى محاضرات تيد المؤثرة

32- الإنطواء ليس شيئاً سيئاً، بل بالعكس على الرغم من أن المجتمع يقوم بتقدير الإنطوائيين أحياناً، ولكن يجب عليهم أن يكونوا سعداء أكثر من ذلك.

33- لكي توفر مالاً أكثر، التزم أن توفر مالاً أكثر غداً.

34- أن تعيش حياة رائعة هي أن تعيش بنظرة إيجابية للأمور، الشعور بالنعم من حولك، وأن تبقى دوماً متفائل.

35،36،37،38،39،40،41- لا يوجد سر وحيد حول السعادة، ولكن توجد أسرار صغيرة ستضعك في الإتجاه الصحيح نحوها، عش هذه اللحظة وكن متفتحاً، أنفق بعض المال على الآخرين، تمهل قليلاً، خذ كامل وقتك لتقدر وتشعر بالنعم التى تملكه، عش حياتك مليئة بالمعاني على المدى القريب والبعيد، وغير طريقة تفكيرك حول الماضي والحاضر والمستقبل.

42- ذاكرتك تخطأ أكثر مما تتصور، فأنت عادة تتذكر أشياء لم تحدث وتتذكر أشياء مختلفة عن التي حدثت.

الشغف في محاضرات تيد

الناس

43- لا أحد يستطيع أن يتجاهل الموسيقى الكلاسيكية، تقريباً الجميع يمكن أن يهدأ وينعم بتفكير سعيد عند سماعها.

44- مصمموا أغلفة الكتب يضعون أفكاراً كثيرة و فن رائع فى تصميماتهم.

45- القاتل الأعظم فى امريكا ليس السرطان، 66% من الأمريكان يعانون من السمنة المفرطة، بما فيهم الأطفال والمراهقين، و 1 من أصل 4 يموت بسبب أمراض متعلقة بالأطعمة.

46- المدارس تقتل الإبداع، ونظام التعليم الحالي عفا عليه الزمن، المدارس يجب أن تُنمي الإبداع لدى الأطفال وليس تقييده.

47- يتعلم الطلاب أفضل عندما تجعلهم يفكرون، وكلما جعلت مسائل الرياضيات أقرب للواقع.

48- هناك فرق كبير بين الحب الغير مشروط والقبول الغير المشروط، وليس معنى انك محبوب أنك مقبول.

49- الناس أقوياء، فهم يقفون فى وجه الجنود، يظهرون تعاطفاً عندما يبدو مستحيلاً، ويفضح ضعفهم في أصعب الأوقات.

50- يتعامل القرود مع المال بطريقة غبية كالبشر.

تصميم محاضرات تيد

51- الإحباط والأمراض النفسية الأخرى قد تصيب أي أحد في أي وقت بما فيها ذلك الكومديان الذي يمتلك كل شيء كما سترى في هذه المحاضرة.

52- كوريا الشمالية من أسوأ البلاد التي قد تولد فيها، فمواطنيها يموتون من الجوع، ويوجد ضحايا لعنف الجيش كما أنهم يُطلق عليهم النار عند محاولتهم للهرب.

53- العنف ضد المرأة ليس أمراً يتعلق بالمرأة بل أمراً يتعلق بالرجل، وترجع أسبابه لنظرة الرجل للمرأة.

54- أعظم الوسائل لعلاج الفقر في البلاد النامية ليست الطعام والمال أو أي شيء آخر! إنها التخلي عن الهواتف المحمولة.

55- كل يوم يتجاهل الجميع المتشردون في الشوارع ويسيئون معاملتهم ويعاملونهم كأنهم لا وجود لهم، خذ هذا الكلام بصدق من شخص أعتاد أن يعيش حياته بلا مأوى.

56- وفقاً للبيانات فإن المرأة (تقلل بطريقة منهجية من تقديرها لإمكانياتها) خاصة في العمل، طبقاً لشيريل ساندبيرج فإن النساء تحتاج للجلوس مع شركائهم نداً لند، ولا يتركوا الجلسة حتى يغادروا هم.

57- بعض من أفضل التصاميم ليست تبدو فقط عظيمة ولكنها أيضاً تستوعب حواسك الأربع الأخرى، حتى تشعر بها كليا، شعور جيد، رائحة رائعة، وحتى المذاق ممتاز.

 58- نحن نعيش واحدة من أعظم الفترات سلاماً قد مرت على وجود البشرية من قبل، حتى لو أنها لا تبدو كذلك فإن هذه المحاضرة ستدعم هذه المقولة بطريقة ما -أعتقد انه يجب مشاهدتها-.

59،60- التصاميم الجيدة لديها القدرة الكاملة لجعل الناس سعداء، وبعض من أجمل التصميمات هي تلك التي تروي القصص المخبأة.

61- بعض الخطر جيد لكلاً من الاطفال والراشدين كذلك، فهو يجعلك شخصاً ذو خبرة وأكثر إنفتاحاً وتنوعاً.

لوجو تيد إكس

62- إذا أردت أن تساعد شعوب العالم الثالث، فالأفضل لك أن تفهم فهم عميق لقيم وعادات من تساعدهم.

63- ربما يوجد طريقة أخرى لصنع إقتصاد ناجح، كالطريقة الصينية، حتى لو كنت معترض فالمحاضرة تشرح هذه الطريقة بأسلوب رائع من الناحية الصينية.

64- اللغة التي تتحدثها تؤثر على قدر المال الذي توفره، دراسات أثبتت أن اللغات أكثر ما سيحفز الناس مستقبلاً لتوفير أموالهم.

65- العمل الشاق أحياناً لا يقدر في المجتمع وبدون مبرر، لذا فطبقاً لمايك رو (مضيف الوظائف السيئة) العمل الشاق يستحق ذلك.

66- نظرتنا للجمعيات الخيرية نظرة خاطئة، فنحن ننظر لها بكم المال الضئيل الذي تنفقه، ولا ننظر لكم الفارق الذي قد تصنعه.

67- قوة التغيير هي مهد الإبداع والإنجاز لديك، وواحدة من أقوى صفاتك على الإطلاق.

68- الرابعة صباحاً من أكثر الساعات غموضاً في اليوم.

69- لا تعتبر الثلاثينات من العمر هي العشرينات الجديدة، فبعض الناس لا يُقدّر العشرينات مع أنها أهم فترات العمر التي تتكون فيها الشخصية.

70،71- بعض القرارات قد تحدد أي من الناس سعداء وأيهم أقل سعادة، فالقرارات تجعل بعض الناس سعداء عندما تلائم إحتياجاتهم أكثر، وقد تجعلهم أقل سعادة عندما يصابوا بالإحباط من العواقب (والذي عادة ما يحدث).

النظر إلى هاتف آيفون 4

التقنية

72- ستعرف في هذه المحاضرة كيف يمكنك عمل موسيقى بالكاتشب وصنع لوحة بيانو بالمو “ما أحلى الجنون”.

73- إذا أتيحت بياناتك الطبية لأي باحث ليستخدمها في أبحاثه، فإن العالم سيشهد ثورة إبتكارية لا مثيل لها في مجال العناية الطبية.

74- تحاول معظم المواقع إيصال محتواها إليك، فربما تحتاج لفلتر رقمي ما لتصل لك تلك المعلومات التي بإمكانها زيادة معرفتك وخبراتك.

فلتر توصيل المعلومات للرأس

75- توجد كاميرا يمكنها تصوير فيديو بمعدل تريليون فرام لكل ثانية، والنتائج مذهلة بالفعل.

76- تعمل جوجل على مشروع سيارة ذاتية القيادة، والجدير بالذكر فإنها تعمل بطريقة جيدة.

77- الطباعة ثلاثية الأبعاد قريباً بالمنازل للإستخدامات اليومية.

78- أشياء مذهلة قد تحدث عندما تصنع موسوعة معلوماتية وتتيح لأي أحد التعديل عليها، القصة وراء ويكيبيديا.

79- الويب مليئ بفيديوهات القطط والمواقف المضحكة، ولكنه قد يصبح أداة مذهلة للإبتكار والإبداع أيضاً.

80- في كل مكان على الويب فأنت مراقب أكثر مما تتخيل، التتبع لسلوكك على الويب ليس سيئاً 100% ولكن المواقع لديها كميات ضخمة من المعلومات عنك، ويجدر بك أن تتسائل ماذا ستفعل بتلك المعلومات.

مسرح تيد إكس

81- كل جهاز إلكتروني تمتلكه فهو معقد بما فيه الكفاية، وأجزائه تم تجميعها من دول عدة، لذا فإن بناء جهازك من لاشيء عن طريق تجميعه يعد أمراً ليس سهلاً، كما أكتشف هذا الرجل.

82- ربما تقوم بطلب خدمة من موقع أمازون ولا تلقى بالاً، ولكن بعد طلبك للخدمة فإن أموراً رائعة تحدث، وعمليات لا تعلم عنها شيء لإيصال تلك الخدمة لك في النهاية.

83- تتقدم الحاسبات تقدم مذهل وكل يوم تصبح أذكى وأسرع، ولكنها ليست مبتكرة ومبدعة كالإنسان.

84- أعتدنا على أن أشكال مقابس الكهرباء هي فقط لحمل فيش الأجهزة الكهربية وكأنها الإستخدام الوحيد لها.

85،86- يمكنك صناعة البلاستيك من مادة الماشروم، وهذه ميزة جيدة لأن البلاستيك لديه تأثيرات أقل على البيئة.

87- من الممكن نقل البيانات لاسلكياً عن طريق مصباح الإضاءة في منزلك، ولكنه سيتطلب وصول الضوء لجهازك.

خضرة السماء

الأرض والبيئة

88- السمك طعام لذيذ، ولكن الطريقة التي نعتمدها في مزارع السمك سيئة للغاية، بغض النظر على مأساة نيمو :)، ولكن توجد طريقة عبقرية لمزارع السمك بأسبانيا تحل هذه المعضلة.

89- بعض الأسماك والكائنات البحرية جميلة بشكل لا يصدق، تريد أن تشاهد بعضاً منها؟! إليك 5 دقائق من تصوير لكائنات بحرية في أعماق المحيط، فيها أسماك تغير ألوانها ومخلوقات يتغير شكلها حسب البيئة المحيطة وأسماك تضيء في ظلمات المحيط الضحل.

90- من 80 إلى 90% من المخلوقات البحرية في الأعماق تضيء.

92- حسب رأي الكاتب –كريس بالي– أن بعد مشاهدة هذه المحاضرة فإن أعظم المخلوقات البحرية غموضاً هو الأخطبوط.

93- عمر النحل على هذا الكوكب يقدر بـ 50 مليون سنة، ولكنه حالياً يموت بكثافة لأسباب عدة تعرف عليها في هذه المحاضرة.

94- للزهور طرق وحيل جميلة لجذب الحشرات لتنشر لقاحها عليها.

زهرة

95- مذنب بعرض 6 أميال كفيل بإنهاء الحياة على الأرض فى التو واللحظة.

96- كل الإحتمالات العلمية ليست ضد ولكنها تؤيد بشكل لا يصدق وجود كائنات فضائية.

97- أحد أقمار زحل لديه بركان يقوم بلفظ الثليج بدلاً من الحمم البركانية، وهذه معلومة واحدة من معلومات أخرى رائعة عن هذا الكوكب.

98- يمكنك تشغيل برنامج على جهازك سيساعد أبحاث جامعة بريكلى بكاليفورنيا لتحليل بيانات تيلسكوب يعمل بموجات الراديو لإكتشاف الكائنات الفضائية.

99- يدفع الفضول العلم لآفاق أكثر، كما يقود البشرية لأعظم الإبتكارات في السنوات القادمة.

100- تعرف على صندوق الغموض مع ج. ج. أبرامز.

محاضرات تيد للأعمال

كانت هذه أفضل مائة محاضرة من موقع تيد طبقاً لكريس بالى، تستطيع الإستفادة من ملخصهم فى هذا المقال، كما تستطيع مراجعة بعض الفيديوهات في الروابط لاستفادة أكثر، وإذا وجدت خطئاً هنا أو هنا فلا تجد حرجاً في إبلاغي لأنني للأمانة لم أشاهد جميع الفيديوهات وشكراً لك مقدماً.

33

شاركنا رأيك حول "100 محاضرة من موقع تيد في 5 دقائق فقط!"