قبسات من هراء التنمية البشرية

قبسات من هراء التنمية البشرية 5
2

إذا كانت هناك مهنة قد حقق العرب منها خاصية الاكتفاء الذاتي، فبالتأكيد ستكون هذه المهنة هي “مدرب تنمية بشرية”!

كل ما عليك فعله فقط هو قراءة كتابٍ أو اثنين ثم مشاهدة مجموعة من الفيديوهات وترتيب كلماتٍ بنظامٍ معين من أجل أن تصبح بائعًا للكلمات الجيدة أو بوصفٍ آخر من أجل أن تصبح مدربًا في مجال التنمية البشرية.

قبل أن تبدأ بالهجوم اللاذع دعني أولًا أوضح من خلال هذا المقال أنني على يقين تام أن هناك العديد من المهارات التي يمكن تعلمها في مختلف المجالات مثل تنمية مهارات التواصل، أو طرق العرض الفعّال، أو التسويق الجيد، أو كيفية إدارة الأعمال، كل هذه أمورٌ يمكن تعلمها على يد مدربين لكن على ما يبدو أن الجميع يتجاهل ذكر كلمة المتخصصين ويكتفي بذكر كلمة “مدربين”!

إذا كنت تود معرفة المزيد عن التسويق إذا عليك التعلم من خبيرٍ في هذا الأمر، إذا كنت تودّ دراسة التخطيط الجيد، فهناك العديد من مسئولي التخطيط في أفضل الشركات يمكنك التعلم منهم! أما أن تتعلم كل شىء من أشخاص ليسوا بارعين سوى في ارتداء البدل  الأنيقة واستخدام الكلمات المرتبة فهذا هو الهُراء بذاته.

لن أخوض طويلًا في التحدث عن التنمية البشرية بل كل ما سأتحدث عنه هو المظاهر الغريبة التي تراها مجتمعة عند أغلب المدربين في الوطن العربي والتي ليس لها أي دلالة مفهومة أو أي دليل يثبت صحتها!

1- البدل الأنيقة

1

حسنًا، إذا كانت هذه الدورات المزعومة والكلمات المعسولة موجهة الى الشباب في أغلب الأحوال، فما الحاجة الى ارتداء البدل أثناء العرض! لما لا يصبح المدرب مثل الشباب ويرتدي “الكاجول” كمثال!

بدلٌ أنيقة وابتسامات مستفزة ولغة جسد تشعرك كأنك في خضم عرض مسرحي المقصد الوحيد منه هو إحساس الجمهور بمدى تفاهة عقولهم!

2- الشهادات المزيفة

2

من هذا العبقري الذي يستطيع جمع هذا العدد من الشهادات التي تراها في السير الذاتية لهؤلاء المدربين بالرغم من صغر أعمارهم! بالطبع هذا غير ممكن إلا إذا كانت هذه الشهادات مزيفة.

إذا لم تكن مقتنعًا بهذا الأمر فحاول البحث عن أصل هذه الشهادات، بالتأكيد لن تجد الوقت الكافي لذلك! ولكن إذا كنت مصرًا على هذا الأمر  كل ما عليك فعله هو ارسال “ايميل” الى الجامعات التي حصل منها صديقنا المدرب على شهاداته وستقوم هذه الجامعات بدورها بالرد على كافة استفساراتك.

لكن لا تنس استخدام هذه النصائح وأنت ترسل هذه “الإيميلات” 🙂

عشر نصائح عليك معرفتها قبل أن تقوم بإرسال إيميل!

3- صورة “ابراهيم الفقى”

3

هذا الأمر هو الأغرب على الإطلاق بين مدربي التنمية البشرية! إذا كنت واثقًا في نفسك وفي المحتوى الذى تقوم بتقديمه، إذن ما الحاجة لوضع صورة ابراهيم الفقي في خلفية “البوستر” الخاص بالدورة التي تقدمها!

ربما نتفق أو نختلف حول شخصية ابراهيم الفقي ، إلا أننا لا ننسى أنه بالفعل قد قام أثر إيجابيًا في العديد من الشباب وهذا ما جعله واحدًا من أفضل وأشهر المدربين على الإطلاق، إلا أن هذا أيضًا ليس مبررًا من أجل استخدام صورته في كل دورة يتم انتاجها في مجال التنمية البشرية!

كذلك الإدعاء بأنك كنت واحدًا من مساعدي ابراهيم الفقي لن يضيف الثقة إليك! وحسب الإحصائيات الغير رسمية الأخيرة فإن نسبة 83 % من مدربيّ التنمية البشرية كانوا معاونين ومساعدين ابراهيم الفقي في مرحلة ما من مراحل حياتهم.

*مصدر الإحصائية هو نفس مصدر الشهادات التي حصل عليها هؤلاء المدربون.

4- الأسعار الباهظة!

4

لم علىّ دفع أموال طائلة من أجل حضور محاضرة يخبرني بها شخصٌ ما أن عليّ أن أصبح أكثر تفاؤلًا و أن أركز على الأمور الجيدة في الحياة! هذه معلومة الكل يعلمها، لسنا في حاجة لدفع أموالٍ من أجل إعادتها مرارًا وتكرارًا!

إذا كنت تبحث عن التفاؤل والأمل فيمكنك تصفح صفحات الإنترنت والفيس بوك وستجد ملايين الأمثلة المجانية لعظماء واجهوا الإحباط والفشل إلا أنهم نجحوا في نهاية المطاف!

كذلك من الأمور الغريبة هي كلمة “استثمار”! إذا كان عليّ دفع الآلاف من الجنيهات من أجل سماع هذه الكلمات التي لا تمثل أي قيمة حقيقية والتي يمكن الحصول عليها مجانًا من الكتب وصفحات الإنترنت، فأين يكمن الاستثمار في هذا؟!

الوصف الدقيق هو استخدام كلمة النصب بدلًا من كلمة استثمار، فالاستثمار الوحيد الذي سيحصل عليه الحاضرون هو التيقن الحقيقي من أن هذا الهراء وهذه الكلمات الشائعة لا تصنع قائدًا ناجحًا، ولا تمثل مصباحًا سحريًا سيكون سببًا في كسب الملايين..

هذه بعض مظاهر الخداع التي يتمتع بها أغلب مدربي التنمية البشرية، إلا أن هذا لا يمنع من وجود قلة من المدربين الذين يسعون بكامل طاقتهم الى تطوير مهارات غيرهم دون أي مقابل.. وهذا هو ما سيتم استكماله في الجزأ الثاني من هذا المقال بعد سرد باقي مظاهر الكذب والخداع.

اقرأ ايضــاً لسعد لطفى :

كليات القمة.. وأكذوبة التعليم العربي

من قصص النجاح.. المٌشردة و الغبىّ!

2

شاركنا رأيك حول "قبسات من هراء التنمية البشرية"

  1. AbdElhalem Lemo

    اسمح لي ان اعارضك .. انا شخصيا حضرت “لمدريبين” تنميه بشريه .. واستفدت كتير .. وفعلا تغيرت حياتي .. وبالاخص من د.ابراهيم الفقي رحمه الله

    • Mohamed Taki Oref

      هذا ان عنى شيئا فإنما يعني أنك لا تعرف أن “الجد” يأتي بالنجاح, و “العمل” يأتي بالنتيجة… و التفكير بطريقة ايجابية يأتيك بالتفاؤل ويبعد عنك الكآبة… حتى أخبرك بهذا الدكتور ابراهيم الفقي…

      في رأيي … لا تبحث عمن يخبرك كيف تعمل, اعمل وحسب … هذا هو الطريق الوحيد الذي يعرفه الجميع.

    • Mohamed Taki Oref

      ابراهيم الفقي يتحدث عن الطاقة الايجابية و السلبية, يكفيك ان تعلم ان هذين المصطلحين اكبر تزوير سمعته في حياتي, لا توجد طاقة سلبية و طاقة ايجابية… هذه مصطلحات الغرض منها هو تحويل ماهو غير علمي الى شيء “يبدو” علميا… وهو بعيد عن العلم.

      الطاقة, هناك عدة انواع : الطاقة الحركية, الطاقة الحرارية, الطاقة الكهربائية, الطاقة المغناطيسية, الطاقة النووية القوية و الضعيفة… التعبير عن النفس البشرية بكلمة “طاقة” هو استحمار للناس.

    • Yasser Hossam

      Mohamed Taqi
      أميل كثيرا لما ذكرته من صور الطاقة كوني دارسا للهندسة ولكن على سبيل الذكر ليس إلا: فجذور موضوع الطاقة الإيجابية و السلبية هذا تعود للبوذية و الحضارات المتصلة بها .

    • Mohamed Taki Oref

      Yasser Hossam نعم اعي ذلك, لقد سبق وقرأت الكثير عن الديانات الاسيوية.. خلاصة القول أن هذا ليس هو السبب في سخطي على التنمية البشرية, ولكن السبب هو تقديم هذا الهراء على أنه علم … وللأسف هذا ما يفعله جميع المدربين.

    • AbdElhalem Lemo

      Mohamed Taqi يوجد كثير من الناس لازم تساعدهم علشان يعملوا .. فــ لو لم يوجد التنميه البشريه .. ازاي هتساعدهم ع التفكير الايجابي؟؟ والنجاح في حياتهم؟؟

    • Amytis Lotus

      Mohamed Taqi ليسوا جميع الناس سواسية يا أخي محمد تقي فمثلا عند تأمل تعليقاتك يتضح لي أنك شخص أقرب للانطوائية على عكس من تقوم بالتعقيب عليه الأخ عبد الحليم فهو بكل تأكيد _مما يتضح لي_ بأنه شخص أقرب للإنبساطية والإجتماعية أنا لا أجزم هنا أبدا ولكني افترض ولهذا سأذكر غايتي من هذا الحديث لاحقا .
      فمثلا ا العزيمة والثبات والعناد على هدف معين جميعها صفات جينية قد لا تتواجد في بعض الأشخص بالسهولة التي تتصورها وأيضا هناك بعض الأشخاص يواجهون ظروفا قاسية جدا في طفولتهم من شأنها تثبيط الطاقة الشبابية للحد الأدني
      بالنسبة لذكري بأنك شخص أقرب للإنطوائية إن كنت حقا تطبق ما نصحت به الأخ عبد الحليم على نفسك فهذا يعني بلا شك أنك شخص أقرب للإنطوائية ولست من النوع الإجتماعي جدا
      الإجتماعيون بشكل عام يستمدون طاقتهم من الغير وهذا شيء معروف في علم النفس لا أعلم ما تصنيفك في مايرز بريغز MBTI لكن بكل تأكيد أظن في أن الحرف الأول لديك هو I اي انك شخص تأخذ طاقتك من نفسك …جميع هذه الأمور تتكون لديك من دون أن تتدخل بها إلا إن واجهت منحنيات حادة في حياتك حينها فقط الشخصية قد تتغير في بعض الأوجه ..
      وعلى هذا فإنني أرى بأن التمنية البشرية علم وله طرقه ونظرياته وقوانينه طبعا …ولا أتحدث هنا عمن تأثروا بهالة الدوكتور ابراهيم الفقي فمشوا من خلفه لتقليده ..
      فشخص كإبراهيم الفقي تستطيع القول بأنه من أولئك الناس الذين تجدهم يخرجون بنظريات جديدة في العلوم التي يتقنونها فطريا اي يمكن أن نعتبره مصدرا من مصادر هذا العلم هو وغيره من مشاهير التمنية البشرية …نعم فقد كان ابراهيم الفقي يملك تلك الكاريزما وتلك الموهبة في فهم الكثير من عقول من حوله لذا هذا العلم بحاجة لناس موهوبيين اجتماعيا عامة ً ومهتمين بالطبيعة البشرية خاصة ً

    • Yasser Hossam

      Lotus Amytis
      لكي يكون العلم علما يجب أن يبنى على قواعد معيارية
      البرمجة اللغوية العصبية مثلا تصنّف على أنها أحد أشهر العلوم الزائفة في القرن العشرين
      لا يكفي أن تكون نية الإنسان جيّدة و هدفه طموحا لكي يكون عمله محمودا
      أخيرا فإن Introvert و Extrovert لا يحتمل أحدهما المدح و الآخر الذم
      هما نوعان من الشخصيات وجودهما ضروري للتكامل الإنساني
      معظم العباقرة و المخترعين هم “انطوائيون” إذا اعتبرنا الكلمة ترجمة دقيقة للإنتروفرت، والاجتماعيون بالطبع هم من يجعلون الحياة ذات طعم. وهذا بالمناسبة جزء علمي مشتق من علم النفس على عكس الكثير مما يدخل تحت العنوان المبهم: التنمية البشرية

    • Amytis Lotus

      Yasser Hossam لست إنسانة تميل للحسم أنت هنا تتحدث مع انسانة مهووسة بالخيارات المفتوحة قد أترك خياراتي مفتوحة في كل شيء _علمي فلسفي _إلا المسلمات البديهية ..انا لست مخزنا للمعلومات التي أقرؤها أنا أخزن فقط القوانين التي أنا بحاجة لها كي تكون أدوات مفيدة عند بحثي …أجد الحياة مرتعا للبحث والتقصي ودراسة البشر الممتعين والمليئين بالمفاجآت ..فإن أعطيتني إجابات مملة _لا أقصدك أنت بل اقصد إجابات هذا العالم نفسه_ بأنه _بعض البشريين _ قالو أن البرمجة اللغوية العصبية ما هي إلا علوم زائفة فأخشى أن أعيش لعصر أضحك فيه وأنا أسمع خبرا على التلفاز_أو أي جهاز حديث في ذلك العصر_ يثبت فيه صحة هذا العلم وبطريقة جنونية قد لا تخطر على بال أحد ..
      وأيضا الإجابات التي يصر العالم على تكرارها كنظرية التطور التي حتى الآن لم تطبق بشكل مباشر لكي تصبح من المسلمات البديهية وحتى تلك العظام أتحدى العالم بأجمعه بأن يجزم بأن من قاموا بالدراسة عليها لم يخطؤوا بنسب معينة وفي بعض الجوانب ..مهما اكتملت الفرضيات فهي تبقى فرضيات مهما خرجت الدلائل فهي تبقى قضية لم تحل بعد …الدين عندي يبقى خيارا قد نتحقق من صحته والعلم عندي يبقى سلاحا يفيدني في عيشي.. الفرضيات ممتعة وأفكارالصناديق المغلقة والقضايات المحلولة مملة !

    • Amytis Lotus

      Yasser Hossam
      فمثلا أخانا محمد تقي تجده أجزم وكتب حروفا هو مؤمن بها 100% بأنه لا توجد سوى هذه الطاقات التي ذكرها ..
      لهذا أنا أكره الإجابات الحاسمة ! ستأتي عصور علينا وقرون نكتشف فيها أن بعض النظريات التي كنا نطبقها ما كانت لتكون صحيحة في نظرنا إلا بمحض الصدفة .وستسحق الكثير من الرؤى ! أي أنني أؤمن بأنه هناك أنواع لا حصر لها من الطاقة هناك أمور لا حصر لها حولنا ولا نعلم بها بل قد يأتي جيل بعدنا بمئات السنين وينظرون لنا نظرة اشمئزازية بسبب هدرنا للطاقة بطريقة غبية ؟ وقد يجدون طرقا أفضل بمليون مرة _جديا_
      ومن أخبرك بأن معظم العباقرة والمخترعين انطوائيين ؟ هلى انت تتحدث عن الأختراعت المادية فقط ؟ ثم أراك تتحدث عن الـ Extrovert والـ Introvert وتشعرني وكأنني ذكرت سابقا بأن الإنطوائيين مذمومين ! انا كنت أخبر أخي محمد تقي بأنه هو مختلف هو يتسمد طاقته من نفسه بينما أخي عبد الحليم يستمد طاقته من الآخرين وبصراحة بعض كلامك أضحكني _لا اقصد السخرية حقا_؟ هم من يجعلون الحياة ذات طعم ! هل هنا جزمت بأن جميع الإنطوائيين مفيدين في هذا العالم وجميع الإجتماعيين لم ترى فيهم ذرة مبدع أو مخترع ! هل أنت متأكد بأنك تصفحت مشاهيرهم جيدا !
      وفي النهاية آسفة على الإطالة ولكن كان يجب علي شرح موقفي ذاك قبل كتابة هذه العبارة ..قد يأتي يوم وتصبح فيه التنمية البشرية هي قانون العالم مثلا ؟
      كل شيء في هذاالعالم وارد فإذا أثبتت هذه النظريات بطرق علمية ليست موجودة حاليا فحينها كلامك كله سيكون خاطئا ..
      ولأني آخذ بجميع الخيارات فلا تتفاجئ إن كنت في صفك أيضا وأقول أن كل شيء وارد وبأنه نسبة كونك على حق كبيرة

    • Yasser Hossam

      Lotus Amytis
      أحترم رأيك، و أنصحك بالاطلاع على محتوى هذا اللينك:
      http://en.wikipedia.org/wiki/Pseudoscience

      و عن الارتباط بين العبقرية و الإختراع وبين ألفة عالم المجردات و النظريات فهو ارتباط مؤكّد في علم النفس، و كذلك في المنطق حيث الارتباط سببي مباشر و ليس إحصائيا و لهذا فكلمة إنطوائي لا تمثّل المعنى الدقيق للإنتروفرت. و أنا استخدمت لفظة “معظم” و ليس “كل” لأنه لا مانع من كون العبقري يتمتع بذكاء اجتماعي. و الإجتماعيون لا يمكن الحياة بدونهم إذ أنهم أكثر اهتماما بما يقوّم و يجمّل الحياة.
      تحياتي

    • Amytis Lotus

      Yasser Hossam عذرا على التأخير أخي..حقا لم أتواجد منذ ذلك التعليق…أشكرك جدا على الرابط سأستفيد منه بكل تأكيد …
      وبالطبع رأيك محترم أيضا ..بل وإطلاعك الواسع جلي تماما …أشكرك على رقيك في النقاش ^_^ ..
      نعم بالضبط المخترعون الإجتماعون أكثر فهما لمنظور الحياة من جوانب مختلفة كثيرة أتفق فيها معك …
      دمت بود ^_^

    • Mohamed Taki Oref

      Abd Elhalem لن تساعد الناس فقط عندما تقول كلمات مثل “التفكير الايجابي” , “التفاؤل” , “الثقة بالنفس” … لماذا؟

      لأن الناس يعرفون ذلك كما تعرفه انت, بل ربما اكثر مما تعرف انت… المشكلة ليست في التفكير بايجابية, او التفاؤل , او الثقة بالنفس… المشكلة في التغير الذي يطرأ على المزاج البشري في كل ساعة, بل في كل دقيقة تقريبا.

      الحل الوحيد للقضاء على العادة, هو ان يكون هناك شخص يديرك ويسيرك … أو يكون عملك ضمن فريق, عندها ستجد انك تعمل بتفان , وتتقن عملك….هذه هي المشكلة.

      سوف تقرأ ألف كتاب وكتاب, لكنك لن تتغلب على نفسك لوحدك… ولن تستفيد شيئا, لأنك تعرف اصلا مافي الكتاب قبل قراءته.

    • Mohamed Taki Oref

      Lotus Amytis ربما هذا هو السبب, . أفضل دائما ان أكون وحدي…. كما أن أكثر شيء أكرهه هو أن يخبرني شخص آخر بما يجب علي فعله او مساعدتي .

      لكن ما اقوله هنا ايضا ناتج عن تجربة, لقد كنت اقع في الكثير من المشاكل الناتجة عن الكسل و التسويف, قرأت كتبا و شاهدت مقاطع فيديو , وحضرت بعض المحاضرات, لكن لا شيء ينفع معي… فكل ما اسمعه في المحاضرات, وكل ما اقرؤه في الكتب … اعرفه قبل ان اقرأه او اشاهده. لهذا السبب اقول ان الوحيد الذي يمكنه مساعدتك هو انت.

    • Mohamed Taki Oref

      Lotus Amytis لا أوافقك الرأي في أن التنمية البشرية علم, علم النفس مثلا يعتبر علما لأن شروط العلم تتوفر فيه… لكن التنمية البشرية لا تتوفر على الشروط التي تتوفر في العلوم… فمثلا :اذا نظرنا الى البرمجة اللغوية العصبية, رغم أن الكلمة تبدو “علمية” الا انها تعتبر من العلوم الزائفة. لماذا؟ لأنه بعد تجربتها لا نحصل على نفس النتائج في كل مرة, لأن النتائج تختلف باختلاف الاشخاص, ولأن البرمجة اللغوية العصبية اصلا غير مبنية على اي من العلوم و النظريات المعروفة : كعلم الاعصاب و علم النفس مثلا.

      البرمجة اللغوية العصبية مجرد عصارة تجربة الشخص الذي اخترعها, يمكنني ان آتي بنظرية تنطبق علي وحدي ولا تنطبق على احد آخر واعطيها اسما يبدو علميا… ثم اكتب عنها عشرات الكتب و ابني ثروة.

    • AbdElhalem Lemo

      Mohamed Taqi انت تتحدث عن وجهه نظرك انت .. وليست وجهه نظر الاغلبيه

    • Mohamed Taki Oref

      Abd Elhalem انا اتحدث عن العلم الحقيقي, لا يوجد شيء اسمه “البرمجة اللغوية العصبية” … لقد بحثت حقا ووجدت أن الموضوع مجرد ادعاءات زائفة.

      لا ازيد شيئا من عندي.

    • Islam Muhammad

      Yasser Hossam تعليقكك كسف الراجل تنميه بشريه ايه الكل عارف انها نصب

  2. Abdo Raafat

    و الله يبنى انت بتقول كلام عنب … بس بصراحة انا مش متفق معاك بنسبة 100 % لان فى بعض الحاجات مفيدة فعلا و دى بتمثل 5 % من المعروض ع الساحة

  3. Mohammed Tabbakh

    انت قلت اخي :”كل ما عليك فعله فقط هو قراءة كتابٍ أو اثنين ثم مشاهدة مجموعة من الفيديوهات وترتيب كلماتٍ بنظامٍ معين من أجل أن تصبح بائعًا للكلمات الجيدة أو بوصفٍ آخر من أجل أن تصبح مدربًا في مجال التنمية البشرية” ولكن يقول المفكر العربي والمدرب الدكتور صلاح راشد انه لكي تكون مدربا في التنمية البشرية يجب ان تكون قد قرأت على الاقل 1000 كتاب في هذا المجال ويجب ان تكون على الاقل قد حضرت 100 دورة تدريبية ،وشيء اخر بالنسبة للاسعار الباهظة بحب اقول لك انو اغلب المدربين المتخصصين والحقيقين كانوا يعطون الكثير من الدورات والمعلومات المجانية؛ يمكنك ان تدخل على قناة التنمية البشرية على اليوتيوب وتشاهد المئات من الدورات لمدربين مختصين كالدكتور ابراهيم والدكتور طارق سويدان والكثير من الاشخاص المفكرين والذين قضوا حياتهم في تحصيل العلم والمعلومات وعاشوا في نشر هذا العلم. وانت بالطبع اخي الكاتب كنت تتكلم عن بعض المدربين الذين في الحقيقة يمكنك ان تعرفهم ان كانوا مختصين او لا من اول كلمة يقولونها ومن اول اوثاني قصة يسردونها وبرايي انه لكل من يريد ان يستفيد من التنمية البشرية انصحه ان يتابع ويستمع الى المدربين الكبار بالسن لانهم يكونون قد جربوا الكثير من القواعد وعرفوا مالهراء منها وماالحقيقة ويكونوا قد قرؤا اكثر عدد ممكن من الكتب التي تثري تفكيرهم وتجعلهم اكثر فهما للحياة من المدربين الصغار 🙂 في النهاية احب ان اقول لك اخي العزيز والمحب للعلم التنمية البشرية ليست هراء ولكن يمكن ان نقول ان (المدربين) الاغبياء الذين ليس عندهم علم هم الهراء 🙂

    • Mahmod Attia

      اتفق معك ولا اجد اختلاف بين رأيك ورأي صاحب المقال فهما يدوران نحو نفس المعنى 🙂

  4. Ayman Saleem

    قد يكون في مجال التنمية البشرية (مثل أي مجال آخر) هراء وزيف الخ، وفي هذا المقام لست بصدد نقاش هذا الأمر فليس لدي معلومات عنه لكنني أعنقد أن أكبر هراء هو الإدعاء دون دليل مثل إدعاء الشهادات المزيفة المذكورأعلاه دون أي إحصائية علمية أو دلالة تسند ما يقال، ولا يمكن وصف محتوى هذه المقالة إلا بما تحاول تعميمه على المجال المذكور (قول دون بيانات علمية)!!

  5. Mohamed Selim

    أعذرني أنا صيدلي و عملي بالتسويق و ليس التنمية البشرية و لكن درستها بالجامعة الأمريكية أعذرني كلامك ليس له أي أدلة أنت لا تعرف قيمة قسم التنمية البشرية للشركات و المؤسسات…. تعود ألا تحكم… من الواضح أن الأمر شخصي أو أنك قابلت عدد من هؤلاء الذين تحدثت عنهم
    تعود في مقالاتك ألا تحكم… من حقك العرض فقط و لنا الحكم… هذا اذا كنت كاتب محترف

    • Saad Lotfey

      بالتأكيد لا انكر قسم “الموارد البشرية ” وبالتأكيد أيضا يحق لي العرض ويحق لكم الحكم 🙂
      تقبل تحياتي 🙂

    • Siham Dawood

      أتفق مع الاخ محمد.. المقال جداً سطحي وعابث ولا يتصل بالالمام الكامل عن التنيمة البشرية كمصطلح أو كمفهوم ..
      أنصح الكاتب بمراجعة قواعد الانشاء للمقالة قبل ان يكتب والتي سيجد عنواناً بارزاً فيها عن وجوب عدم الحكم ككاتب المقال .. بل ايصال وجهتي النظر ان كان المقال للنقد (دون اظهار وجهة نظر الكاتب) ..

    • Mustafa Faham

      عزيزي الصيدلي … كاتب المقال لم يشكك في قيمة التنمية البشرية ، ولكنه يتكلم بالمصري الفصيح “ان الشغلانه لمّت”

    • Mustafa Ibrahim

      Mustafa Faham بالظبط زي ماقولت الكاتب لم يتكلم عن التنمية البشرية ولكن عن من يبيعون الوهم من يقوم بوضع عنوان جذاب ليجبرك علي الاستماع اليه ثم تجد لا شئ

    • Mohamed Selim

      Mustafa Faham شكرا ! لكن لا يجب أن يتم الحكم في أى مقال على وظيفة مثلا …. لأنها إهانة لأصحابها جملة …و ضرر سلبي عام عل أصحابها بالجيد و الغير جيد بها
      التوقيع : الصيدلى 🙂

    • Mohammed Ragab

      كاتب المقال يتحدث عن الذين يدعون انفسهم ” مدربوا تنمية بشرية ” ولم ينكر وجود العلم نفسه واهميته ، في نفس الوقت يجب ان نميز بين الاخصائى ومن يدعو نفسه مدرب ، وهذا المجال بالفعل اصبح شكلاً متجملاً من اطياف الشعوذه والنصب عن طريق هؤلاء الأشخاص الذين يقومون باستغلال عواطف واندفاعات الشباب فى السن الجامعى وذلك عن طريق بعض الاحاديث المفبركه والغير واقعية والتى لا تمت الى علم التنمية البشرية بصلة الى جانب ما ذكره الكاتب من مظاهر زائفة تعطى رونقاً وشكلاً جذاباً للمدرب ، والمقال يدعو الشباب الى الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص وتلقى العلم من مصادر حقيقية وموثوق بها .

    • Ahmed Eissa

      فى فرق كبير بين التنمية وبين الموارد , استاذ محمد حاتم ممكن تقرأ وتعرف الفرق

    • Amr El-Misy

      اللي بتتكلم عنه اسمه قسم الموارد البشرية (Human resources ) أو المشهور مصطلحا ب HR
      أما اللي بيتكلم عنه الكاتب هي التنمية البشرية Human development و دي اختلف مع الكاتب في جزئية ان كلها وهم و لكن اتفق معاه انها في مصر و الشرق الأوسط عبارة عن أوهام فعلية و لم أرى شخصا يقدمها بشكل احترافي
      التنمية البشرية هي خليط من علم النفس و الادارة … فالشق النفسي فيها هي محاولة معالجة مشاكل الفرد و مساعدته في تجاوز المعوقات النفسية التي تمنعه من انه يأخذ الخطوة و دي ما يقدرش يساعد فيها غير شخص درس علم النفس بتعمق و أخد شهادات في علم النفس و حط تحت الأخيرة دي 100 خط و ده مش كفاية و انما بردة لازم يكون ممارس له و يكون سبق له انه قام بعمل جلسات نفسية للمرضى النفسيين
      اما الشق الاداري و دي اللي متاخدة من الموارد البشرية فهي متخصصة اكتر بعدة نقاط منها وضع الأهداف و تحليل الشخصية و اكتساب المهارات و دي ما بتتمش في جلسات ولا محاضرات زي ما بتتعمل هنا انما بتتعمل بكورسات مكثفة و تدريب هائل زي اللي بيتعمل في الشركات مثلا و المهارات دي على سبيل المثال و ليس الحصر حاجة زي حل المشكلات و التعامل مع الأزمات و مهارات الانترفيو و المحادثات العامة و خلافه ..
      أرجو اني أكون وضحت الفرق في الموضوع … فدي رسالة للناس … أي حد يمارس التنمية البشرية بطريقة انه يقف و يدي محاضرة و يمشي … ده رجل نصاب كما قال الكاتب و كنت أرجو من الكاتب انه كان يوضح هذه الفروق … شكرا

    • Dania Samhan

      Saad Lotfey التنمية البشرية شيء والموارد البشرية شيء آخر تماما على فكرة كمان.

    • Bensaoucha Yassine

      اراجيك اصبجت مجلة مشهورة يجب وضع قيود على المقالات التي تنشر فيها
      اصبح كل من هب ودب يكتب ما في راسه وينشرها باسم المجلة

    • Omar Mohamed Kamel

      Saad Lotfey حضرتك بتنتقد مدربين التنمية البشرية اللي حاطين صورة إبراهيم الفقي عشان يجذبوا الناس.. ما إنت نفسك حاطط صورة إبراهيم الفقي .. يعني أي شخص هيشوف العنوان و يبص علي الصورة, هيستفز و يدخل يقري الموضوع .. 😀

  6. Firas Krintli

    قياسا على ماتقول
    لتكون كاتب او دكتور او صيدلي ماعليك الا بالخطوات التي ذكرتها تماما
    التجربة الشخصية الفاشلة ليست معيا ولا ومقياس
    ملاحظة لست مدرب للتنمية البشرية ولا افكر ان

  7. Saad Lotfey

    بالتأكيد لا انكر قسم “الموارد البشرية ” وبالتأكيد أيضا يحق لي العرض ويحق لكم الحكم 🙂
    تقبل تحياتي 🙂

  8. Amine Khier

    العجيب انهم يقيمون دورات في كل المجالات ويفهمون في مواضيع عدة …. لكن حقيقتهم انهم غير قادرين على تاليف ولو كتاب واحد في مادة من المواد التي يدربون فيها

  9. Naseer Alhussainie

    أولاً : قبل كل شيء وضعت صورة الراحل ( الدكتور ابراهيم الفقي ) رحمه الله في بداية المقال وتحت عنوان الموضوع مباشرة، فيخيل للوهلة الأولى لمن تقع عيناه على الموضوع أن المقصود بالمقالة هو الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله.

    ثانياً : عنوان موضوعك هو ( قبسات من هراء التنمية البشرية ) !!! وهل تنمية مهارات الأنسان الشخصية وتطويرها أصبح هراء ؟؟؟ هل إكساب الأنسان أفكار ومفاهيم وعادات جديدة أيجابية أصبح هراء ؟؟؟ هل تطوير مهارات الفرد في العمل وأكسابه تقنيات جديدة لتعزيز أنتاجيته وتحفيزه لمزيد من الأداء أصبح هراء ؟؟؟ هل تعلم أن الكثير من المؤسسات الأقتصادية العملاقة قد أضافت لأدارت التدريب فيها أقسام متخصصة فقط في مجال التنمية البشرية ( دون مجالات التدريب الأدارية والتقنية الأخرى ) و وظفت فيها خبراء نفسيين وسلوكيين مهمتهم دراسة ومتابعة الجانب النفسي والشخصي للموظفين وترشيحهم لدورات التنمية البشرية التي يحتاجونها لتطوير وتقوية بعض نقاط الضعف لديهم في شخصياتهم ؟ أترك الجواب لك.

    ثالثاً : تقول أنك بأمكانك أن تقرأ كتاب أو كتابين وتصبح خبيراً في مجال التنمية البشرية !!! وهل بأمكانك أن تقرأ عن البرمجة اللغة العصبية وتصبح خبيراً بها دون حضور دورات متخصصة في مجالها ؟ هل بأمكانك أن تصبح خبيراً في مجال أدارة المشاريع وتقييمها بمجرد قراءتك لكتب في هذا المجال دون شهادات علمية من مراكز معتمدة في هذ المجال ؟ الكثير من دورات التنمية البشرية مهمة وتفسر الكثير من المفاهيم في مجالها وبالتالي لا غنى عنها.

    كما أن حضور الدورات التدريبية مهم جداً للتفاعل والأختلاط مع مشاركين أخرين وتبادل الخبرات معهم والأختلاط بجنسيات من بلدان أخرى والتعرف على ثقافات وأفكار جديدة وهي غرض أساس وهدف رئيسي من اهداف دورات تدريب التنمية البشرية.

    كما أن الدورات التدريبية عادة ما تكون مركزة ومكثفة وتحتوي على الخلاصة في المجال الذي تقدمه والكثير من المؤسسات تحرص على أشراك موظفيها سنوياً في نفس دورات السنوات السابقة رغبةً منها في مواكبة موظفيها للتطورات التي طرأت على موضوع الدورة هذه السنة عن السنة السابقة ، كما أن الكثير من الناس أما لا وقت لديهم للمطالعة أو لا رغبة لديهم في قراءة الكتب ويفضلون حضور دورات مكثفة ذات أمد قصير لتطوير مهاراتهم في المجال الذي يرغبون فيه.

    رابعاً : تستهجن في مقالك لبس المدرب لبدلة أنيقة !!! وأساألك ماذا تريد منه أن يلبس ؟؟؟ شورت وتيشرت ؟؟؟ أم جلابية وعممامة ؟؟؟ المدرب أو المحاضر هو قدوة ويجب أن يكون أنيقاً في ملبسه ومظهره الخارجي فضلاً عن غناه الداخلي من ناحية الأخلاق وألمامه بموضوع الدورة التدريبية مما يعكس شخصية جذابة متمكنة أمام الأخرين حتى يكسب أحترامهم وأهتمامهم والمظهر الخارجي مهم فحتى المؤسسات الكبرى في العالم الغربي تتابع مظهر موظفيها وتطالبهم بأرتداء بدل رسمية في بعض المناسبات الهامة على مستوى المؤسسة.

    خامساً : تقول أن الدورات التدريبية أسعارها باهظة وهذا الكلام صحيح ونتفق فيه معك ولكن لا تنسى أن المدرب المحترف عليه أن يطور نفسه ويحضر بدوره دورات تدريبية ويقرأ أخر الأصدارات في مجاله حتى يحدُث ويطور معلوماته عن المجال الذي يدرب ويحاضر فيه وهذه جميعها ليست مجاناً وبعض الدورات تتطلب السفر الخارجي لدول أخرى ( متقدمة علينا ) حتى يطلع على أحدث الأصدارات في مجال عمله.

    كما أنك تستغرب أطلاق كلمة (( أستثمار )) وتدعو لأن نطلق عليه كلمة نصب وفي الحقيقة هو (( أستثمار )) … (( أستثمار )) … (( أستثمار )) سواء على المستوى الشخصي الفردي أو على مستوى المؤسسة ، وقد قامت شركة موتورولا بدراسة لقياس العائد عن التدريب فوجدت أن كل واحد دولار ( $1 ) ينفق على التدريب في مجال المهارات اللطيفة ( Soft Skills ) وهي لب أهتمام التنمية البشرية [ التي تدعوها أنت بالهراء ] يعود على المؤسسة بمقدار أثنان وثلاثون دولار ( $32 ) بصيغة أنتاجية ودافعية للعمل تعزز من أرباح المؤسسة ويزيد العائد المالي لها.

    سادساً : تحدثت عن الشهادات المزيفة ونعم هناك شهادات مزيفة من جامعات وهمية لا وجود لها في الواقع و وجودها محصور فقط على مواقع الأنترنت ولكن هناك مؤسسات وجهات علمية وجامعات ومراكز بحثية رصينة تمنح شهدات معتمدة وموثقة في مجال التنمية البشرية الذي هو مجال واسع ( أوسع كثيراً من خيال كاتب المقال ) وهذه الشهادات تزيد من فرص الأنسان في المنافسة والحصول على وظيفة مرموقة في شركات ومؤسسات تفهم أهمية التنمية البشرية.

    في النهاية أستغرب من من هيئة التحرير في موقع أراجيك كيف سمحت لهكذا موضوع أن ينشر خصوصاً أن الكثير من مواضع اراجيك يندرج تحت بند التنمية البشرية إلا أذا كان هناك قسم مستحدث في اراجيك تحت مسمى ( هراء X هراء ) وهو ما يندرج تحته موضوع مقالتك.

  10. Naseer Alhussainie

    أولاً : قبل كل شيء وضعت صورة الراحل ( الدكتور ابراهيم الفقي ) رحمه الله في بداية المقال وتحت عنوان الموضوع مباشرة، فيخيل للوهلة الأولى لمن تقع عيناه على الموضوع أن المقصود بالمقالة هو الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله.

    ثانياً : عنوان موضوعك هو ( قبسات من هراء التنمية البشرية ) !!! وهل تنمية مهارات الأنسان الشخصية وتطويرها أصبح هراء ؟؟؟ هل إكساب الأنسان أفكار ومفاهيم وعادات جديدة أيجابية أصبح هراء ؟؟؟ هل تطوير مهارات الفرد في العمل وأكسابه تقنيات جديدة لتعزيز أنتاجيته وتحفيزه لمزيد من الأداء أصبح هراء ؟؟؟ هل تعلم أن الكثير من المؤسسات الأقتصادية العملاقة قد أضافت لأدارت التدريب فيها أقسام متخصصة فقط في مجال التنمية البشرية ( دون مجالات التدريب الأدارية والتقنية الأخرى ) و وظفت فيها خبراء نفسيين وسلوكيين مهمتهم دراسة ومتابعة الجانب النفسي والشخصي للموظفين وترشيحهم لدورات التنمية البشرية التي يحتاجونها لتطوير وتقوية بعض نقاط الضعف لديهم في شخصياتهم ؟ أترك الجواب لك.

    ثالثاً : تقول أنك بأمكانك أن تقرأ كتاب أو كتابين وتصبح خبيراً في مجال التنمية البشرية !!! وهل بأمكانك أن تقرأ عن البرمجة اللغة العصبية وتصبح خبيراً بها دون حضور دورات متخصصة في مجالها ؟ هل بأمكانك أن تصبح خبيراً في مجال أدارة المشاريع وتقييمها بمجرد قراءتك لكتب في هذا المجال دون شهادات علمية من مراكز معتمدة في هذ المجال ؟ الكثير من دورات التنمية البشرية مهمة وتفسر الكثير من المفاهيم في مجالها وبالتالي لا غنى عنها.

    كما أن حضور الدورات التدريبية مهم جداً للتفاعل والأختلاط مع مشاركين أخرين وتبادل الخبرات معهم والأختلاط بجنسيات من بلدان أخرى والتعرف على ثقافات وأفكار جديدة وهي غرض أساس وهدف رئيسي من اهداف دورات تدريب التنمية البشرية.

    كما أن الدورات التدريبية عادة ما تكون مركزة ومكثفة وتحتوي على الخلاصة في المجال الذي تقدمه والكثير من المؤسسات تحرص على أشراك موظفيها سنوياً في نفس دورات السنوات السابقة رغبةً منها في مواكبة موظفيها للتطورات التي طرأت على موضوع الدورة هذه السنة عن السنة السابقة ، كما أن الكثير من الناس أما لا وقت لديهم للمطالعة أو لا رغبة لديهم في قراءة الكتب ويفضلون حضور دورات مكثفة ذات أمد قصير لتطوير مهاراتهم في المجال الذي يرغبون فيه.

    رابعاً : تستهجن في مقالك لبس المدرب لبدلة أنيقة !!! وأساألك ماذا تريد منه أن يلبس ؟؟؟ شورت وتيشرت ؟؟؟ أم جلابية وعممامة ؟؟؟ المدرب أو المحاضر هو قدوة ويجب أن يكون أنيقاً في ملبسه ومظهره الخارجي فضلاً عن غناه الداخلي من ناحية الأخلاق وألمامه بموضوع الدورة التدريبية مما يعكس شخصية جذابة متمكنة أمام الأخرين حتى يكسب أحترامهم وأهتمامهم والمظهر الخارجي مهم فحتى المؤسسات الكبرى في العالم الغربي تتابع مظهر موظفيها وتطالبهم بأرتداء بدل رسمية في بعض المناسبات الهامة على مستوى المؤسسة.

    خامساً : تقول أن الدورات التدريبية أسعارها باهظة وهذا الكلام صحيح ونتفق فيه معك ولكن لا تنسى أن المدرب المحترف عليه أن يطور نفسه ويحضر بدوره دورات تدريبية ويقرأ أخر الأصدارات في مجاله حتى يحدُث ويطور معلوماته عن المجال الذي يدرب ويحاضر فيه وهذه جميعها ليست مجاناً وبعض الدورات تتطلب السفر الخارجي لدول أخرى ( متقدمة علينا ) حتى يطلع على أحدث الأصدارات في مجال عمله.

    كما أنك تستغرب أطلاق كلمة (( أستثمار )) وتدعو لأن نطلق عليه كلمة نصب وفي الحقيقة هو (( أستثمار )) … (( أستثمار )) … (( أستثمار )) سواء على المستوى الشخصي الفردي أو على مستوى المؤسسة ، وقد قامت شركة موتورولا بدراسة لقياس العائد عن التدريب فوجدت أن كل واحد دولار ( $1 ) ينفق على التدريب في مجال المهارات اللطيفة ( Soft Skills ) وهي لب أهتمام التنمية البشرية [ التي تدعوها أنت بالهراء ] يعود على المؤسسة بمقدار أثنان وثلاثون دولار ( $32 ) بصيغة أنتاجية ودافعية للعمل تعزز من أرباح المؤسسة ويزيد العائد المالي لها.

    سادساً : تحدثت عن الشهادات المزيفة ونعم هناك شهادات مزيفة من جامعات وهمية لا وجود لها في الواقع و وجودها محصور فقط على مواقع الأنترنت ولكن هناك مؤسسات وجهات علمية وجامعات ومراكز بحثية رصينة تمنح شهدات معتمدة وموثقة في مجال التنمية البشرية الذي هو مجال واسع ( أوسع كثيراً من خيال كاتب المقال ) وهذه الشهادات تزيد من فرص الأنسان في المنافسة والحصول على وظيفة مرموقة في شركات ومؤسسات تفهم أهمية التنمية البشرية.

    في النهاية أستغرب من من هيئة التحرير في موقع أراجيك كيف سمحت لهكذا موضوع أن ينشر خصوصاً أن الكثير من مواضع اراجيك يندرج تحت بند التنمية البشرية إلا أذا كان هناك قسم مستحدث في اراجيك تحت مسمى ( هراء X هراء ) وهو ما يندرج تحته موضوع مقالتك.

    • Mohamed Taki Oref

      لا يوجد “اكساب” للمفاهيم, جميع الناس بالفطرة يعرفون ما الذي يأتي بالنجاح و السعادة, و ما الذي يأتي بالفشل و الكآبة…الا اذا كان هؤلاء الناس أغبياء… بالنسبة لاصحاب المشاريع الناجحة, اغلبهم (ان لم نقل جميعهم) لم يقرأ ولا كتاب واحد في التنمية البشرية, مع ذلك فهو “بعقله فقط” يعرف الطريقة التي سيصل بها الى النجاح… و للاسف فهي طريقة واحدة لا غير “العمل”.

      الانسان الناجح هو الذي يركز على الامور التقنية , ويركز على مشاكله ليحلها … و ليس الشخص الذي ينتظر من الاخرين تعليمه كيف يشحن طاقته الايجابية و القضاء على طاقته السلبية, التي تعتبر اكبر هراء سمعته.

  11. Abdullah Shahin

    قلت ما انبرى لساني في قوله. هذه دورات شرب قهوة أو ً”كول إيد” ولا تسمن ولا تغني من جوع.

  12. Ahmad Zammar

    عفواً لكن ان كنت لا تفهم ما هي التنمية البشرية وأهميتها لدخول الأسواق العالمية لا يجب عليك مهاجمتها بطريقة وصورة افتتاحية تدل على جهلك بالموضوع.
    هل مشكلتك مع التنمية البشرية البدلة والكلفة وصورة ابراهيم الفقي ؟؟

  13. Siham Dawood

    أتفق مع الاخ محمد.. المقال جداً سطحي وعابث ولا يتصل بالالمام الكامل عن التنيمة البشرية كمصطلح أو كمفهوم ..
    أنصح الكاتب بمراجعة قواعد الانشاء للمقالة قبل ان يكتب والتي سيجد عنواناً بارزاً فيها عن وجوب عدم الحكم ككاتب المقال .. بل ايصال وجهتي النظر ان كان المقال للنقد (دون اظهار وجهة نظر الكاتب) ..

  14. Mohamed Taki Oref

    هذا ان عنى شيئا فإنما يعني أنك لا تعرف أن “الجد” يأتي بالنجاح, و “العمل” يأتي بالنتيجة… و التفكير بطريقة ايجابية يأتيك بالتفاؤل ويبعد عنك الكآبة… حتى أخبرك بهذا الدكتور ابراهيم الفقي…

    في رأيي … لا تبحث عمن يخبرك كيف تعمل, اعمل وحسب … هذا هو الطريق الوحيد الذي يعرفه الجميع.

  15. Mohamed Taki Oref

    ابراهيم الفقي يتحدث عن الطاقة الايجابية و السلبية, يكفيك ان تعلم ان هذين المصطلحين اكبر تزوير سمعته في حياتي, لا توجد طاقة سلبية و طاقة ايجابية… هذه مصطلحات الغرض منها هو تحويل ماهو غير علمي الى شيء “يبدو” علميا… وهو بعيد عن العلم.

    الطاقة, هناك عدة انواع : الطاقة الحركية, الطاقة الحرارية, الطاقة الكهربائية, الطاقة المغناطيسية, الطاقة النووية القوية و الضعيفة… التعبير عن النفس البشرية بكلمة “طاقة” هو استحمار للناس.

  16. Mohamed Taki Oref

    لا يوجد “اكساب” للمفاهيم, جميع الناس بالفطرة يعرفون ما الذي يأتي بالنجاح و السعادة, و ما الذي يأتي بالفشل و الكآبة…الا اذا كان هؤلاء الناس أغبياء… بالنسبة لاصحاب المشاريع الناجحة, اغلبهم (ان لم نقل جميعهم) لم يقرأ ولا كتاب واحد في التنمية البشرية, مع ذلك فهو “بعقله فقط” يعرف الطريقة التي سيصل بها الى النجاح… و للاسف فهي طريقة واحدة لا غير “العمل”.

    الانسان الناجح هو الذي يركز على الامور التقنية , ويركز على مشاكله ليحلها … و ليس الشخص الذي ينتظر من الاخرين تعليمه كيف يشحن طاقته الايجابية و القضاء على طاقته السلبية, التي تعتبر اكبر هراء سمعته.

  17. Mohammed Hussien

    رغم تشككي في دق مايقدمونه ومدي نفعه الا ان حضرتك لم تقدم اي دليل علي دق كلامك واتهاماتك كلها لاتستند علي اي ادلة

  18. Adnan Nouf

    واضح من التعليقات الشرسة ضد كاتب المقال أن ” التنمية البشرية” أصبحت حقلاً من حقول الشعوذة التي تمارس على نطاق واسع في بلدان العالم الثالث حيث تستشري البطالة.. ولأنها أصبحت كذلك فمن الطبيعي ان يدافع عنها المشعوذون ” المستفيدون” .. والزبائن” الضحايا” .. هذا المشهد نراه بذات الطريقة لدى لجوء إنسان عند مشعوذ لفك سحر أو لتقريب حبيب.. أي للتدخل في امور تستطيع الضحية حلها بدون واسطة .. بالمحصلة نجد من الطبيعي دفاع المشعوذ عن باب رزقه ودفاع الضحية عن جلادها الذي يجعلها تعيش وهم الأمل الكاذب

  19. Bashar Skaff

    في كتير ناس عم تنصب وتكذب . …. بس في ناس عنجدة عم تدرب من قلب وضمير

  20. Rawan Al Jubory

    اتفق معاك .. صراحة ما اعرف شنو الهدف من هذه الامور النجاح والفشل اسبابه وعواملة معروفة وخصوصا للشخص الي يتعرض لهذه المواقف .. شخصيا افضل تطوير مهارة او خبرة على ان انجر لهذا الهراء .. تقيمي للموضوع 8/10

  21. Hozaifa Ahmed Alsharnoby

    مقال ساذج ،،، السبب ازاي بتقول معلومات التنميه البشريه موجوده علي التت ،،، هو اللي يقرا زي اللي يحضر ،،، المبدع الفقي غير حياتي في حاجات كتير

  22. Waleed Al-Yafie

    كلامك صحيح …
    اغلبهم حراميه وبياعين كلام ………………

    ولا لهم أي فايده ,,,,,

  23. مجدي العولقي

    كما قال بعض الأخوة أنت تقصد في مقالك هذا الخبير إبراهيم الفقي وهذا أمر مخزي لك بسبب أنك تتكلم عن تنمية الموارد البشرية بالتهجم على هذا الرجل الذي واضح وضوح الشمس أنك حاقد حاسد لنجاح هذا الرجل من لاشيء

    الرجل مؤمن ولديه طاقة إيجابيه بمجرد سماعك له تشعر بالحيوية والحماس والنشاط

    علم رائع جداً ويفيدك كثيراً لو كنت شخص طموح أما لو كنت كسول مخمول ستجد هذا الكلام بالفعل هرااااء

  24. Ahmad Albeb

    للأسف المقال سطحي جدا , ولا يوجد فيه أي دراسات أو دلائل أو احصائات تثبت وجهة نظرك , وللأسف صيغت كلمات المقال بأسلوب غير احترافي أبدا ولا يمت للمهنية بصلة
    أنا شخصيا درست وقرأت الكثير بمجال التنمية البشرية وكان له الأثر الكبير على حياتي وطريقة تفكيري . وبحكم اقامتي في السويد أستطيع أن أقول لك أن للتنمية البشرية أهمية كبرى للشركات والمؤسسات وتكاد أن تكون من أحد الشروط الأساسية للتوظيف ,, أعتقد جازما أنك إما لا تعرف شيئ عن هذا المجال ومدى أهميته وإما لك تجربة شخصية غير ناجحة مع أحد رواد هذا المجال
    تقبل مروري

  25. Muqdad A Khudair

    كلام لا قيمة له انت بعيد كل البعد عن هذه الحقيقة
    شوفْلَك عمل اخر أحسن

  26. تامر سعيد

    أتفق معك ولك كل الإحترام . الاخ كاتب المقال . رغم إنك كتبت الأدلة فى البحث عن مصادر شهادات هؤلاء المدربين إلا أن البعض مازال يعارض ويجادل وبدون دليل!!!!!

  27. Esmael Samhan

    ماهو مصدر النسبة اللي موجودة في المقال ؟ لا يمكنك عرض نسبة وهمية على انها من الحقائق كذلك مقالتك هي نمطية في التفكير لانها تماما تملثل التفكير العربي الكسول – اقعد بالبيت و تصفح نت و بلا شغل بلا هم – اهذا ما تقصده اخي الكريم ؟
    كذلك نقطة الواقع اثبت بأن هؤلاء المدربون – اقصد ذوي الخبرة و الانجازات الفعلية – فعلاً قد ساعدوا الكثير .

    اتفق معك بان هنالك البعض ممن يبيعون الهراء

  28. Mohamed Taki Oref

    قررت مشاهدة بعض دورات طارق السويدان و ابراهيم الفقي … و صراحة, بعد الانتهاء من المشاهدة, تدوين النقاط : اكتشفت شيئا مهما جدا … جميعكم سيكتشفه ايضا : من حيث المعلومات , الدورات لم تزد شيئا على ماكنت اعرفه , وعلى ما سمعته طوال السنين الماضية.

    كل ذلك الكلام عن “التفكير الايجابي” , “التفاؤل” , “الاستيقاظ بروح مرحة” , “اخذ عشر دقائق من وقتك لتغير مزاجك” …الخ, كل تلك الامور يعرفها الانسان العادي, ولا يحتاج احد ان تعلمه عن نفسه… العلم الحقيقي هو علم الفيزياء, الاحياء , الرياضيات , الحاسوب و التقنية… تلك هي العلوم التي نحتاجها حقا, فهي لا تؤخذ من الحياة, ولا يمكن ان تتعلمها الا بشق الانفس… قراءة كتاب واحد في الفيزياء او الرياضيات , او برمجة الحاسوب افضل عندي مليون مرة من قراءة مائة كتاب من كتب ابراهيم الفقي او طارق السويدان.. لأني أعلم يقينا أن كل تلك الكتب و المحاضرات و الدورات , تساوي عندي كلمة واحدة اعرفها وافهمها = “العمل” … و العمل لا يبدؤ الا بالتعلم , و التعلم لا يتم الا بقراءة كتب ما تريد ان تتعلمه.

    يمكنك قراءة كتب الفقي أو السويدان في حالة واحدة فقط : اذا كنت تريد ان تصبح مدربا 🙂

    الحياة التي عشتها و ستعيشها هي اكبر دورة تنمية بشرية, اما كتب ابراهيم الفقي و طارق السويدان فهي لا تقدم لك شيئا بالمرة…

    • Mohamed Taki Oref

      Mhmd Ref علم النفس لا علاقة له بالطاقة الايجابية و الطاقة السلبية التي يتحدث عنها ابراهيم الفقي وطارق السويدان وغيرهم… اقرأ علم النفس , ثم انظر ان كان فيه طاقة الايجابية و طاقة السلبية, قانون الجذب وغير هذا الهراء…

      قانون الجذب : Law of attraction … لا علاقة لهذا بالطب و العلم النفسي.

    • Mohamed Taki Oref

      اذا كان عندك مشكل نفسي (اكتئاب, توحد, خجل, تدني الثقة بالنفس, فوبيا, افكار انتحارية الخ), اذهب الى طبيب نفسي… اما اذا كانت مشكلتك مع العمل, وكيفية تنظيم الوقت, فالافضل ان تتدبر ذلك بنفسك… لن ينفعك مليون كتاب من كتب ابراهيم الفقي.

      اذا كان لديك مشكل في الدراسة, لا تضيع وقتك في قراءة كتب التنمية البشرية… ركز على ما يهمك فعلا و مالديك فيه امتحانات, قراءة كتب الفقي لن تزيدك الا تعاسة, فبعد قراءتها ستجد ان لا شيء تغير.

    • Huthaifa Mady

      كيف تفترض ببساطة أن الجميع يعلم، أنا شخصيًا كنت أطالع بشكل كبير قبل إقبالي على التنمية البشرية، ووجدتُ فيها الكثير من المعلومات القيمة والجديدة بالنسبة لي، المشكلة أن الجميع يحكم ، ويريد أن يفرض رأيه بطريقةٍ ما على الآخرين لدحض شيئٍ ما. والصحيح أن تبدي رأيك دون إلزام الآخرين باتباعه.

  29. Ruba Shekfeh

    بالنسنة لابراهيم الفقي انا كنت من المـنأثرين ببعض كتبه وأقواله و لكن للأسف بعد وفاته اكتشفت أن السيرة الذاتية الذي كان يكتبها في بداية كل كتاب كلها كذب,,الجامعة اللي تخرج منها غير معترف بها,,سلسلة الفنادق الشهيره رابط الموقع الالكتروني الخاص بها لا يعمل,,العلوم التي يدعي بأنه مؤسسها لا أصل و لا وجود لها,,و بالنهاية الدكتور ليس له ملف او صفحة خاصة في و كيبيديا (لا العربية ولا الانكليزية ولا اي موقع موثوق اخر) و من المفترض ان دكتور و رائد في التنمية البشرية و محاضر عالمي يكون له صفحة أو مقالة بالاجنبية واحدة على الاقل,,, انا ما صدقت في البداية لحتى أتأكدت بنفسي مع الاسف,,,,لاشك انو هو قدم الكثير لبعض الشباب لكن هذا لا يبرر الكذب,,,من يومها و انا بشك بأنو في علم اسمه التنمية البشرية.

  30. Mustafa Faham

    عزيزي الصيدلي … كاتب المقال لم يشكك في قيمة التنمية البشرية ، ولكنه يتكلم بالمصري الفصيح “ان الشغلانه لمّت”

  31. Mustafa Faham

    اعتقد أن معظم من هاجم المقال أساء فهم المقال او بالمعنى الأدق لم يفهم كلام الكاتب. الكانب لم يتكلم عن علم التمية البشرية اويشكك فيه. الكاتب تكلم عن المشتغلين بهذه المهنه وأن المهنة “لمّت” بالمعنى الاصح ، اقرب مثال لهذا لقب “ناشط سياسي” او “ناشط حقوقي” تقريباً ثلاث ارباع الشعب المصري دلوقت أصبح ناشط سياسي ، وكل يوم والتاني تلاقي واحد ناطط لك في اي برنامج وتلاقي المذيع بيقدمه على انه “الناشط السياسي ….. ”
    هو ده اللي انا فهمته من المقال … باختصار الكلام عن المدربيين الكتير اللي ظهروا فجأه مش الكلام عن علم التنمية البشرية

  32. Hozan Zhian

    النقطة الثالثة من النقد في مقالك قد استخدمتها وهي صورة ابراهيم فقهي قد استخدمته للتعبير عن المقالك عن التنمية البشرية فلماذا تنتقد الاخرين !!!

  33. Nouri Vwitter

    اتفقك علي ان التنمية البشرية ليست جيدا ولكن ابراهيم الفقى مختلف
    تعلمت منه كيف اخطاب جمهور بدون خوف في عادة كنت اتكلام وانا وقف مكانى مثل وكانا الجمهور يريد ان يضربك
    وتعلمت منه كيف افرغ غضبي وكيف اتنفس بحسب الوضع و كيف اتجنب قتال من ناس غضبون بسبب العمل
    قد تكون كلمات ولكن تجعلك تدرك
    الخطىء في تنمية البشرية يأتى من الجنبين من التنمية ومن الشخص المتعلم
    التنمية اشعر انه نوع من المعرفة تهدف الي ان تجعلك تستعمل شخصية ليس شخصيتك وهذا يجعلك تفقد شخصيتك المختلفة
    وخطىء الشخص هو انه يعتمد بنسبة 100% علي تنمية البشرية ليكون ناجح
    انما هو يملاء نفسة ايجابية دون ان يستخدمة

    تنمية البشرية كا الفاكهة التى فيه بذور كثيرة الغير مهمة وهذا لايفسد الفاكهة

    المشكلة في وطننا العربية هو ان التنمية البشرية تطغه علي الشاشات بشكل متزيد وتحجب الامور المهم تعلمه
    و البعض يعامل التنمية البشرية كانه علم كبير جدا انما هو لضبط نفس وادراك واره انه افضل ان يدرس للاطفال ولكن يجب تعديله وازله كل شيء غير مهم او مضر

  34. Mustafa Ibrahim

    Mustafa Faham بالظبط زي ماقولت الكاتب لم يتكلم عن التنمية البشرية ولكن عن من يبيعون الوهم من يقوم بوضع عنوان جذاب ليجبرك علي الاستماع اليه ثم تجد لا شئ

  35. Louai Jaredah

    لطالما احببت موقع أراجيك وكنت أتابع آخر أخباره بشغف … لكن بعد قرائتي لهذا المقال التافه الذي يعبر عن مدى جهل وسخافة كاتبه الذي لا يفقه شيئاً في علوم التنمية البشرية استغرب من كون إدارة الموقع سمحت لهكذا أشخاص بإبداء أراءهم والتهجم والاستهزاء بشخصيات لا يحلمون بالوصول إلى نقطة من بحر معلوماتها

  36. Mohamed Selim

    Mustafa Faham شكرا ! لكن لا يجب أن يتم الحكم في أى مقال على وظيفة مثلا …. لأنها إهانة لأصحابها جملة …و ضرر سلبي عام عل أصحابها بالجيد و الغير جيد بها
    التوقيع : الصيدلى 🙂

  37. Yasser Hossam

    Mohamed Taqi
    أميل كثيرا لما ذكرته من صور الطاقة كوني دارسا للهندسة ولكن على سبيل الذكر ليس إلا: فجذور موضوع الطاقة الإيجابية و السلبية هذا تعود للبوذية و الحضارات المتصلة بها .

  38. Mohamed Taki Oref

    Yasser Hossam نعم اعي ذلك, لقد سبق وقرأت الكثير عن الديانات الاسيوية.. خلاصة القول أن هذا ليس هو السبب في سخطي على التنمية البشرية, ولكن السبب هو تقديم هذا الهراء على أنه علم … وللأسف هذا ما يفعله جميع المدربين.

  39. Anas Sousdi

    أتفق و بشدة …. لا يمكن لأي شخص ان يعلمك كيف تفكر أو كيف تنجح تلك الأشياء هي شخصيتك و أفكارك ما معنى أن تتكلم عن النجاح ساعات و ساعات و تعمل لنصف ساعة و تسمي ذلك تنمية بشرية ……

  40. Dina El Bakh

    احييك ع هذا الموضوع فعلا حقيقة … كنت اناقش هذا الموضوع .. فمدربين التنمية البشرية اصبحوا موضة ! … اختلف معك ف بعض النقاط ولكن اجمالا كلام حقيقى ^^

  41. Samer Sam

    يا جماعة شبكون كلكن هجمتو عالكاتب وكانو قاتل قتيل
    أولا انا من المهووسين بالتنيمة البشرية وحاضر دورات وقارئ كتب بهالمجال كتييير … مشان ما حدا ينط ويقول انت شو بفهمك
    تانيا كاتب المقال ما هاجم الدكتور اراهيم ولا قلل من قيمة ولا حتى هاجم عمل التنمية بحد ذاته… الكاتب عم يحكي عن 1000000000 مدرب تنمية بشرية المنتشرين في ارجاء الوطن العربي والواحد فيهن ما معو متوسط …. كل المحاضرة على ابتسم وتفائل وخطط ومطط ونطط ….. ومن هالحكي الفاضي
    ثالثا يلي عم يهاجم الكاتب مشان فكرة طرحها وحب يشارك الناس فيها ….. فبحب قول للمهاجم الفذ انت ما بتفهم شي بالتنمية البشرية ولا بحياتك سمعت شي اسمو اداب النقاش والحوار وطبعا انا ما بشمل كل المعلقين بهذا الكلام.
    .
    .
    .
    على فكرة انا ما بعرفو للكاتب و اول مرة بقرألو …. وطبعا انا ما بشمل كل المعلقين بهذا الكلام

  42. Mustafa Nasser

    لا اعلم اذا كنت تقصد ام لا
    انت نقضت جزئية صورة الدكتور ابراهيم الفقى
    وانت وضعتها كاعلان لموضوعك ايضاً .

  43. Belkacem Yahiaoui

    المقال جداً سطحي وعابث ولا يتصل بالالمام الكامل عن التنيمة البشرية كمصطلح أو كمفهوم ..

  44. Emad Naasan

    والله يا سعد بأنك أصبت عين الحقيقة، فكل ما قلته قد فكرت فيه مليأً وكثيراً جداً، لكن وقتي الضيق حال دون البحث في هذا العلم الغريب جداً، أرى “المدربين” وكأنهم يتبعون بشكل أو بآخر للمرحوم ابراهيم الفقي، وكأنه ولي من الأولياء، أظن بأنه إنسان جيد جداً، ولكن تأثر أتباعه به جعلني انفر عندما أسمع شيئاً من محاضراته، على كل حال أتمنى لو أستطيع حضور محاضرة في هذا المجال كي أكون صورة كاملة عن الموضوع، لكن بدون ذلك,,, سأظل كارهاً لهذا العلم “الغير سوي” .

  45. Mohamed Taki Oref

    Mhmd Ref علم النفس لا علاقة له بالطاقة الايجابية و الطاقة السلبية التي يتحدث عنها ابراهيم الفقي وطارق السويدان وغيرهم… اقرأ علم النفس , ثم انظر ان كان فيه طاقة الايجابية و طاقة السلبية, قانون الجذب وغير هذا الهراء…

    قانون الجذب : Law of attraction … لا علاقة لهذا بالطب و العلم النفسي.

  46. Mohamed Taki Oref

    اذا كان عندك مشكل نفسي (اكتئاب, توحد, خجل, تدني الثقة بالنفس, فوبيا, افكار انتحارية الخ), اذهب الى طبيب نفسي… اما اذا كانت مشكلتك مع العمل, وكيفية تنظيم الوقت, فالافضل ان تتدبر ذلك بنفسك… لن ينفعك مليون كتاب من كتب ابراهيم الفقي.

    اذا كان لديك مشكل في الدراسة, لا تضيع وقتك في قراءة كتب التنمية البشرية… ركز على ما يهمك فعلا و مالديك فيه امتحانات, قراءة كتب الفقي لن تزيدك الا تعاسة, فبعد قراءتها ستجد ان لا شيء تغير.

  47. Ghazi Alhassaan

    كأناس عاديين يكون من الصعب عليهم أن يقوموا بفهم الاشياء البسيطه والسلوكيات الايجابيه … فلذلك يأتي أمثال هولاء لكي يعلموك أساسيات أستخدام منهج وأضافة سلوكيات .. وطرق لكي ترفع من مستواك وطاقاتك في التعامل مع هذه الحياه المعقده .. فأنا عن نفسي جملة بسيطه سمعتها من محاضره للدكتور أبراهيم الفقي … جعلتني أغير حياتي 360 درجة .. لأنها جائت في لحظة مناسبة في حياتي وكنت أرغب في التغيير ولكن لم يساعدني من هم حولي في أعطائي تلك النصيحة ( البديهية ) حسب قولك .. وكما تعلم فأغلب الناس ليسوا بنفس ذكائك أو علمك .. لكي لا يضيف اليهم من ذكرت أي معلومه .. فهناك أساسيات سنحتاجها دائما فالعالم أصبح ملئ بالمعلومات الهائلة التي نحتاج لمثل هولاء الناس لكي يعطونا أياها موجزة ومكثفة وسهلة … فنحن لازلنا عطشى لكل علم

  48. Ghazi Alhassaan

    ولكن كلمة حق أتفق معك في أن هذا العلم أصبح العاملين فيه أكثرهم من المدعيين والنصابين والكسالى .. فلذلك هو يحتاج الى مؤسسات وجهات موثوقه لكي تفرز لنا الغث من السمين منهم .. ولكي تضع قوانين و قواعد وأسس علمية .. التي بموجبها يتم منح هولاء لقب مدرب تنمية بشرية

  49. AbdElhalem Lemo

    Mohamed Taqi يوجد كثير من الناس لازم تساعدهم علشان يعملوا .. فــ لو لم يوجد التنميه البشريه .. ازاي هتساعدهم ع التفكير الايجابي؟؟ والنجاح في حياتهم؟؟

  50. Mamoun Jamous

    مجرد وصفك للتنمية البشرية بالـ “هراء” يجعلني أشعر بأن مقالتك عبارة عن هراء أيضاً. يمكنك نقد أي شيء و لكن عليك أن تحترمه أو على الأقل أن لا تقلل من قيمته.
    من الحقيقي أن دورات التنمية البشرية لا تزيد من معلوماتك بالقدر التي تساعدك فيه على ترتيبها. إن زحام الحياة و كثرة المشاغل تجعل معظم الناس منهمكين بالتركيز على مشاكل حياتهم و كيفية حلها, و تنسيهم التركيز على ما هو أهم و هو التخطيط لتلك الحياة و التركيز على أهدافهم الشخصية.
    نعم, هناك دورات تنمية بشرية لا تستحق فلساً واحدا و هي عبارة عن “صف كلام” إن صح التعبير, و لكن هذا لا يجعل هذا المجال الرائع و البنّاء شيئاً سيئاً أو عديم الفائدة.
    بالمناسبة,تسويق مقالك السيء هذا باستخدام عبارات نابية لا يجعله مقالاً ممتعاً ولا جذاباً.

  51. Rawad Sattout

    اللي عندو علم مابيستهزىء بعلوم الاخرين …
    واللي معتبر التنمية البشرية هراء فياريت يحكي عن رأيو بالتنمية ولا يذكر أشخاص صارت بذمة ربها …
    بس دايما العرب بدهون يقاتلوا الناطور مابدون العنب من أصلوأ … سبحان الله … التنمية البشرية لمت فلوس ..
    يعني الطبيب مالم فلوس من كم كلمة ووصفة يمكن تكون صح وبأغلب الأوقات خطأ !!!!!
    المدرس مالم فلوس من قراءة كتاب عالطلاب بيقدروا يدرسوا لحالون !!!!
    المحامي مالم فلوس من لعبة الكلمات وفن الاقناع !!!
    المغني والمغنيات مالموا فلوس !!!!!!!!!!!!!
    مشكلتكون بالفلوس ولا بالحكي الفاضي ولا ب ابراهيم الفقي رحمه الله !!!! لأنو كل وحدة منون لحالا بدها نقاش بيطول ..
    والمقال بيعبر عن رأي الكاتب وليس عن رأي أراجيك

  52. Abdullah Albani

    للأسف أنا أرى من الأستاذ لطفي هجوم عنيف جدا على مرتادين علم التنيمة البشرية نعم صحيح بأن هناك الكثير و الكثير من الخطأ التي سادت هذا العلم أو التي سادت لدى الكثير من رواد هذا العلم لكن الحقيقة لابد أن تقال بأننا كاشباب وفي هذه المرحلة بذات في حاجة للخروج من الدائرة فالنظر إلى التقنية بالطريقة عبثية كان السبب الرئيسي في التسبب بالكثير من السلبيات الإجتماعية لدى شريحة كبيرة من الشباب في العالم العربي بالأخص أستاذ لطفي نحن بحاجة ماسة في هذه اليام لتواصل الإجتماعي التفاعلي أكثر من التواصل التقني الذي لطالما سعى خرابا في مجتمعاتنا كا شباب بالإضافة إلى كل هذا وذاك فأنا أرى بأن مثل هذه الدورات أو المحاضرات لها أثر كبير في حياة الشخص المراتاد لها ولكن قد أتفق معك بأن هناك بعض المدربي الذين للأسف إستخدموا التكرار في المواضيع والحركات وتقريبا وصلوا إلى التقليد والإستغلال ولكن هناك في الجهة المقابلة أناس أصحاب وجهة نظر قوية وأيضا هدف واضح الرؤية أستاذ لطفي أ{جو منك إعادة التفكير في وجهة نظرك

  53. Amytis Lotus

    Mohamed Taqi ليسوا جميع الناس سواسية يا أخي محمد تقي فمثلا عند تأمل تعليقاتك يتضح لي أنك شخص أقرب للانطوائية على عكس من تقوم بالتعقيب عليه الأخ عبد الحليم فهو بكل تأكيد _مما يتضح لي_ بأنه شخص أقرب للإنبساطية والإجتماعية أنا لا أجزم هنا أبدا ولكني افترض ولهذا سأذكر غايتي من هذا الحديث لاحقا .
    فمثلا ا العزيمة والثبات والعناد على هدف معين جميعها صفات جينية قد لا تتواجد في بعض الأشخص بالسهولة التي تتصورها وأيضا هناك بعض الأشخاص يواجهون ظروفا قاسية جدا في طفولتهم من شأنها تثبيط الطاقة الشبابية للحد الأدني
    بالنسبة لذكري بأنك شخص أقرب للإنطوائية إن كنت حقا تطبق ما نصحت به الأخ عبد الحليم على نفسك فهذا يعني بلا شك أنك شخص أقرب للإنطوائية ولست من النوع الإجتماعي جدا
    الإجتماعيون بشكل عام يستمدون طاقتهم من الغير وهذا شيء معروف في علم النفس لا أعلم ما تصنيفك في مايرز بريغز MBTI لكن بكل تأكيد أظن في أن الحرف الأول لديك هو I اي انك شخص تأخذ طاقتك من نفسك …جميع هذه الأمور تتكون لديك من دون أن تتدخل بها إلا إن واجهت منحنيات حادة في حياتك حينها فقط الشخصية قد تتغير في بعض الأوجه ..
    وعلى هذا فإنني أرى بأن التمنية البشرية علم وله طرقه ونظرياته وقوانينه طبعا …ولا أتحدث هنا عمن تأثروا بهالة الدوكتور ابراهيم الفقي فمشوا من خلفه لتقليده ..
    فشخص كإبراهيم الفقي تستطيع القول بأنه من أولئك الناس الذين تجدهم يخرجون بنظريات جديدة في العلوم التي يتقنونها فطريا اي يمكن أن نعتبره مصدرا من مصادر هذا العلم هو وغيره من مشاهير التمنية البشرية …نعم فقد كان ابراهيم الفقي يملك تلك الكاريزما وتلك الموهبة في فهم الكثير من عقول من حوله لذا هذا العلم بحاجة لناس موهوبيين اجتماعيا عامة ً ومهتمين بالطبيعة البشرية خاصة ً

  54. Yasser Hossam

    Lotus Amytis
    لكي يكون العلم علما يجب أن يبنى على قواعد معيارية
    البرمجة اللغوية العصبية مثلا تصنّف على أنها أحد أشهر العلوم الزائفة في القرن العشرين
    لا يكفي أن تكون نية الإنسان جيّدة و هدفه طموحا لكي يكون عمله محمودا
    أخيرا فإن Introvert و Extrovert لا يحتمل أحدهما المدح و الآخر الذم
    هما نوعان من الشخصيات وجودهما ضروري للتكامل الإنساني
    معظم العباقرة و المخترعين هم “انطوائيون” إذا اعتبرنا الكلمة ترجمة دقيقة للإنتروفرت، والاجتماعيون بالطبع هم من يجعلون الحياة ذات طعم. وهذا بالمناسبة جزء علمي مشتق من علم النفس على عكس الكثير مما يدخل تحت العنوان المبهم: التنمية البشرية

  55. Amytis Lotus

    Yasser Hossam لست إنسانة تميل للحسم أنت هنا تتحدث مع انسانة مهووسة بالخيارات المفتوحة قد أترك خياراتي مفتوحة في كل شيء _علمي فلسفي _إلا المسلمات البديهية ..انا لست مخزنا للمعلومات التي أقرؤها أنا أخزن فقط القوانين التي أنا بحاجة لها كي تكون أدوات مفيدة عند بحثي …أجد الحياة مرتعا للبحث والتقصي ودراسة البشر الممتعين والمليئين بالمفاجآت ..فإن أعطيتني إجابات مملة _لا أقصدك أنت بل اقصد إجابات هذا العالم نفسه_ بأنه _بعض البشريين _ قالو أن البرمجة اللغوية العصبية ما هي إلا علوم زائفة فأخشى أن أعيش لعصر أضحك فيه وأنا أسمع خبرا على التلفاز_أو أي جهاز حديث في ذلك العصر_ يثبت فيه صحة هذا العلم وبطريقة جنونية قد لا تخطر على بال أحد ..
    وأيضا الإجابات التي يصر العالم على تكرارها كنظرية التطور التي حتى الآن لم تطبق بشكل مباشر لكي تصبح من المسلمات البديهية وحتى تلك العظام أتحدى العالم بأجمعه بأن يجزم بأن من قاموا بالدراسة عليها لم يخطؤوا بنسب معينة وفي بعض الجوانب ..مهما اكتملت الفرضيات فهي تبقى فرضيات مهما خرجت الدلائل فهي تبقى قضية لم تحل بعد …الدين عندي يبقى خيارا قد نتحقق من صحته والعلم عندي يبقى سلاحا يفيدني في عيشي.. الفرضيات ممتعة وأفكارالصناديق المغلقة والقضايات المحلولة مملة !

  56. Amytis Lotus

    Yasser Hossam
    فمثلا أخانا محمد تقي تجده أجزم وكتب حروفا هو مؤمن بها 100% بأنه لا توجد سوى هذه الطاقات التي ذكرها ..
    لهذا أنا أكره الإجابات الحاسمة ! ستأتي عصور علينا وقرون نكتشف فيها أن بعض النظريات التي كنا نطبقها ما كانت لتكون صحيحة في نظرنا إلا بمحض الصدفة .وستسحق الكثير من الرؤى ! أي أنني أؤمن بأنه هناك أنواع لا حصر لها من الطاقة هناك أمور لا حصر لها حولنا ولا نعلم بها بل قد يأتي جيل بعدنا بمئات السنين وينظرون لنا نظرة اشمئزازية بسبب هدرنا للطاقة بطريقة غبية ؟ وقد يجدون طرقا أفضل بمليون مرة _جديا_
    ومن أخبرك بأن معظم العباقرة والمخترعين انطوائيين ؟ هلى انت تتحدث عن الأختراعت المادية فقط ؟ ثم أراك تتحدث عن الـ Extrovert والـ Introvert وتشعرني وكأنني ذكرت سابقا بأن الإنطوائيين مذمومين ! انا كنت أخبر أخي محمد تقي بأنه هو مختلف هو يتسمد طاقته من نفسه بينما أخي عبد الحليم يستمد طاقته من الآخرين وبصراحة بعض كلامك أضحكني _لا اقصد السخرية حقا_؟ هم من يجعلون الحياة ذات طعم ! هل هنا جزمت بأن جميع الإنطوائيين مفيدين في هذا العالم وجميع الإجتماعيين لم ترى فيهم ذرة مبدع أو مخترع ! هل أنت متأكد بأنك تصفحت مشاهيرهم جيدا !
    وفي النهاية آسفة على الإطالة ولكن كان يجب علي شرح موقفي ذاك قبل كتابة هذه العبارة ..قد يأتي يوم وتصبح فيه التنمية البشرية هي قانون العالم مثلا ؟
    كل شيء في هذاالعالم وارد فإذا أثبتت هذه النظريات بطرق علمية ليست موجودة حاليا فحينها كلامك كله سيكون خاطئا ..
    ولأني آخذ بجميع الخيارات فلا تتفاجئ إن كنت في صفك أيضا وأقول أن كل شيء وارد وبأنه نسبة كونك على حق كبيرة

  57. Yasser Hossam

    Lotus Amytis
    أحترم رأيك، و أنصحك بالاطلاع على محتوى هذا اللينك:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Pseudoscience

    و عن الارتباط بين العبقرية و الإختراع وبين ألفة عالم المجردات و النظريات فهو ارتباط مؤكّد في علم النفس، و كذلك في المنطق حيث الارتباط سببي مباشر و ليس إحصائيا و لهذا فكلمة إنطوائي لا تمثّل المعنى الدقيق للإنتروفرت. و أنا استخدمت لفظة “معظم” و ليس “كل” لأنه لا مانع من كون العبقري يتمتع بذكاء اجتماعي. و الإجتماعيون لا يمكن الحياة بدونهم إذ أنهم أكثر اهتماما بما يقوّم و يجمّل الحياة.
    تحياتي

  58. Hossam Gamal

    عن تجربه عندك حق جداااااااااااااااااااااا
    ناس من اللى عاملين نفسهم دلوقتى تنميه بشريه وكذا كانوا بيحضروا معايا مع مساعدين ابراهيم الفقى فى مركزه ايام ما كان عايش واعرفهم جيدا حقيقه ارى انهم يؤدون دور تمثيلى بحت فانا اعرف طبيعتهم ومستوى فكرهم جيدا وقناعاتهم ايضا ليسوا هم اطلاقا عند التمثيل او التدريس

  59. Yassine Bouamar

    يؤسفني كيف أنك تنتقد هؤلاء الناس الذين يبيعون الكلام الفارغ واللغو للناس بأثمان باهضة ولكن تأتي لتضع مقالا بين يدينا إن كان يحمل في طياته شيء فهو يحمل كل معاني عدم فهمك لمجال التنمية البشرية، كلامك صحيح فيما يخص المدربين العرب الذين تطفلوا على هذا المجال لكن لا تكن متطفلا مثلهم وتتطفل على التنمية البشرية بانتقادك وانت من غير علم ولا معرفة بخصوصها… على العموم جهد واضح ومقال مميز وأفكار جميلة تستحق عليها التقدير… وفقك الله

  60. Firass H Alabboud

    انا اتفق معك من جهة انها اصبحت (شغلة الي ما الو شغله ) لكن اذا كنت تريد الانتقاد عليك ذكر اسماء ..لأنك بتعميمك هذا … تكون مخطئ .. اضف الى ذلك الخبير نابليون هيل مؤلف كتاب “فكر تصبح غنياً ” انه شخص غير حياة االملايين وهناك ادلة … بامكانك ان تقرأ ملايين عبارات التفاؤول .. لكن اذا كان هناك خبير تنمية فإنه يعلمك كيف تطبق هذه العبارات فالكلمة المسموعه اقوى من المكتوبة ..فما بالك بكلمة مسموعه ومشاهدة من خبير … انها حقاً عمل ابداعي …

  61. Ahmed Salah

    انا من وجهة نظرى الموضوع مفتوح ، لا يمكن الحكم على جميع مدربى التنمية البشرية بالسلب او الايجاب ، ولكن اعتقد ان الكاتب يقصد ان الموضوع تضاعف فى الاونه الاخيرة بشكل مبالغ فيه جدااااا مما سمح لبعض الافراد الغير متخصصين ان يدخلوا المجال ويقوموا بالقاء محاضرات ضعيفة لا تسمن ولا تغنى من جوع ، هذا بالاضافة الى ما سبق فإن من وجهة نظرى الشخصية ان موضوع التنمية البشرية مفيد حتى حدود معينه بمعنى اخر يجب ان تهتم بالجانب العملى من الخبرة المهنية الى جانب مهارات التنمية البشرية حيث انه فى النهاية لا يوجد صاحب عمل يقبل بتوظيف متحدث جيد دون ان يكون لديه الخبرة العملية والمهنيه الجيدة وهذا من وجهه نظرى

  62. Mohammed Ragab

    كاتب المقال يتحدث عن الذين يدعون انفسهم ” مدربوا تنمية بشرية ” ولم ينكر وجود العلم نفسه واهميته ، في نفس الوقت يجب ان نميز بين الاخصائى ومن يدعو نفسه مدرب ، وهذا المجال بالفعل اصبح شكلاً متجملاً من اطياف الشعوذه والنصب عن طريق هؤلاء الأشخاص الذين يقومون باستغلال عواطف واندفاعات الشباب فى السن الجامعى وذلك عن طريق بعض الاحاديث المفبركه والغير واقعية والتى لا تمت الى علم التنمية البشرية بصلة الى جانب ما ذكره الكاتب من مظاهر زائفة تعطى رونقاً وشكلاً جذاباً للمدرب ، والمقال يدعو الشباب الى الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص وتلقى العلم من مصادر حقيقية وموثوق بها .

  63. Amytis Lotus

    Yasser Hossam عذرا على التأخير أخي..حقا لم أتواجد منذ ذلك التعليق…أشكرك جدا على الرابط سأستفيد منه بكل تأكيد …
    وبالطبع رأيك محترم أيضا ..بل وإطلاعك الواسع جلي تماما …أشكرك على رقيك في النقاش ^_^ ..
    نعم بالضبط المخترعون الإجتماعون أكثر فهما لمنظور الحياة من جوانب مختلفة كثيرة أتفق فيها معك …
    دمت بود ^_^

  64. Mohamed Taki Oref

    Abd Elhalem لن تساعد الناس فقط عندما تقول كلمات مثل “التفكير الايجابي” , “التفاؤل” , “الثقة بالنفس” … لماذا؟

    لأن الناس يعرفون ذلك كما تعرفه انت, بل ربما اكثر مما تعرف انت… المشكلة ليست في التفكير بايجابية, او التفاؤل , او الثقة بالنفس… المشكلة في التغير الذي يطرأ على المزاج البشري في كل ساعة, بل في كل دقيقة تقريبا.

    الحل الوحيد للقضاء على العادة, هو ان يكون هناك شخص يديرك ويسيرك … أو يكون عملك ضمن فريق, عندها ستجد انك تعمل بتفان , وتتقن عملك….هذه هي المشكلة.

    سوف تقرأ ألف كتاب وكتاب, لكنك لن تتغلب على نفسك لوحدك… ولن تستفيد شيئا, لأنك تعرف اصلا مافي الكتاب قبل قراءته.

  65. Mohamed Taki Oref

    Lotus Amytis ربما هذا هو السبب, . أفضل دائما ان أكون وحدي…. كما أن أكثر شيء أكرهه هو أن يخبرني شخص آخر بما يجب علي فعله او مساعدتي .

    لكن ما اقوله هنا ايضا ناتج عن تجربة, لقد كنت اقع في الكثير من المشاكل الناتجة عن الكسل و التسويف, قرأت كتبا و شاهدت مقاطع فيديو , وحضرت بعض المحاضرات, لكن لا شيء ينفع معي… فكل ما اسمعه في المحاضرات, وكل ما اقرؤه في الكتب … اعرفه قبل ان اقرأه او اشاهده. لهذا السبب اقول ان الوحيد الذي يمكنه مساعدتك هو انت.

  66. Mohamed Taki Oref

    Lotus Amytis لا أوافقك الرأي في أن التنمية البشرية علم, علم النفس مثلا يعتبر علما لأن شروط العلم تتوفر فيه… لكن التنمية البشرية لا تتوفر على الشروط التي تتوفر في العلوم… فمثلا :اذا نظرنا الى البرمجة اللغوية العصبية, رغم أن الكلمة تبدو “علمية” الا انها تعتبر من العلوم الزائفة. لماذا؟ لأنه بعد تجربتها لا نحصل على نفس النتائج في كل مرة, لأن النتائج تختلف باختلاف الاشخاص, ولأن البرمجة اللغوية العصبية اصلا غير مبنية على اي من العلوم و النظريات المعروفة : كعلم الاعصاب و علم النفس مثلا.

    البرمجة اللغوية العصبية مجرد عصارة تجربة الشخص الذي اخترعها, يمكنني ان آتي بنظرية تنطبق علي وحدي ولا تنطبق على احد آخر واعطيها اسما يبدو علميا… ثم اكتب عنها عشرات الكتب و ابني ثروة.

  67. Ahmad Husseiny

    كلامك سطحي جدا ومحدود بتجربتك مع بعض المدربين السطحيين . واضح ان حضرتك لسة ما قابلتش

  68. Almohannad Alsbeai

    بشكل عام صناعة التدريب في معظم المجالات العلمية ليست إلا محض هراء ووسيلة ماكرة لكسب العيش … حضرت العديد من الدورات ولم أجد أي فائدة علمية مرجوة
    ووجدت أن قراءة كتاب قد تساوي بفائدتها حضور عدة دورات … صناعة التدريب بما فيها جانب التنمية البشرية أصبحت مجالا يستغل ميزانيات الشركات للتدريب وخصوصا الجهات الحكومية لا وبل يضع المتدربين شروطا على الجهة المدربة في تحديد مكان الدورة ليكون شرم الشيخ أو دبي أو اسطنبول … الخ، ولا يهم التكلفة لأن الدولة ستدفع بالنهاية … المهم أنها سياحة وليست طلب للعلم أو الارتقاء بالذات …

    أحب أن أختم أخيرا أن مجال تنمية وتطوير الذات بالتحديد مجال نظري بحت يعطي الكثير من الوعود ولكني لا يقدم حلولا عملية، لي مقال حول هذا الموضوع لمن أراد الاطلاع والاستزادة، تجدونه على الرابط: http://www.hayran.info/articles.php?catid=77&id=1419

  69. AbdElhalem Lemo

    Mohamed Taqi انت تتحدث عن وجهه نظرك انت .. وليست وجهه نظر الاغلبيه

  70. Mohamed Taki Oref

    Abd Elhalem انا اتحدث عن العلم الحقيقي, لا يوجد شيء اسمه “البرمجة اللغوية العصبية” … لقد بحثت حقا ووجدت أن الموضوع مجرد ادعاءات زائفة.

    لا ازيد شيئا من عندي.

  71. المدرب والمحاضر طارق محمد

    أتحدى أن يكون كاتب المقال حضر تنمية بشرية فعلا .. ممكن يكون حضر لأحد الدجالين فعلا .. ولكن الحكم والتعميم لا يدل إلا معذرة على سطحية شدييييييدة وجهل بما يتكلم عنه
    فلبس البدلة بيكون شرط وبروتوكول في العدييييييد من الأعمال التي لا يكون فيها نصب .. وإلا فأي موظف في أي بنك او في خدمة عملاء شركات الاتصالات يجب ان يكون فورمال .. فش معنى انه فورمال انه حرامي او نصاب
    التنمية البشرية فيها خزعبلات كتييييييير اه انما الكاتب لعدم خبرته بالموضوع فمعالجته محدوووووودة للغاية
    يالا أهو كلنا بنتعلم وأكيد هو اتعلم من الردود من غير المدربين كتييييييير

  72. Ahmed Eissa

    فى فرق كبير بين التنمية وبين الموارد , استاذ محمد حاتم ممكن تقرأ وتعرف الفرق

  73. Islam Muhammad

    Yasser Hossam تعليقكك كسف الراجل تنميه بشريه ايه الكل عارف انها نصب

  74. Ola Shawky

    وبالنسبه لكاتب المقال اللي معرف نفسه بانه صاحب ومؤسس جريده مش واخد باله ان اكيد هو كمان مزيف.المقال تافهه.ودا اول مقال تافه في الموقع

  75. Menna Hamdy

    والدليل على الكلام ده شوف الناس الى بتحضر كورسات طول حياتها ومبتعملش حاجه غيرها شوفهم بقوا ايه هتلاقى ان انجح واحد فيهم بقى مدرب تنمية بشريه واقرأ بقى سير العظماء وشوف اخدوا كورسات عند مين !

  76. مدونةماضي MadyBlog

    انا متفق معك تمامًا .. هناك هراء ؟ نعم هو موجود .. ولكن أخي الكريم وكأنك تُنكر علم التنمية البشرية في كلامك، ليس بالنسبة لي فأنا أدرسها وأمارسها باستمرار، لكن بالنسبة للقراء العاديين. عليك أن توضح أن لهذا العلم أصول، وله أسس، وتوضح ماهيته في مقالة منفصلة مثلاً. من يقرأ سيتجنب التنمية البشرية والمدربين كلّهم، مع أن الكثير منهم يمتلك العلم والمعرفة الصحيحة في هذا الجانب، التي تختصر عليك الكثير من المتاعب وتوجهك نحو الطريق الصحيح في حياتك، وقد تكون مصدر سعادتك.

    ما أريدُ إضافته للقارئ والمتابع : نظرية الكاتب سليمة، وهذه مشهورة كثيراً في وطننا العربي، يطلع بعض المدربين المحترفين لركوب الأمواج على أكثر الأشياء التي تهم الشباب في الوقت الحاضر، وينخرطون فيها سعيًا نحو المال. لا أدري ما هو رأيك في الدكتور إبراهيم الفقي، ولكن انت معترف بثقل هذا الرجل في العالم العربي والإسلامي، وأنه لم يشتهر من فراغ، في الدول العربية والأجنبية، كما أنه أصبح مدربًا بعض أن حقق سلسلة نجاحات كبيرة في حياته، وأصبح مدربًا في السنواتِ الأخيرة من عمره، وأعتقد أنه تم اغتياله هم ومن معه وليس كما قيل بأنه توفي في حادثة حريق واختناق.

    الخلاصة : عندما تجلس أو تشاهد محاضرة للدكتور إبراهيم الفقي، تشعر بكم المعلومات المعرفية الهائلة التي تنساب من دهاليز عقله، وتشعر بأثرها عليك حقيقةً وواقعًا في حياتك، ويصبح ذلك من أهم عاداتك التي تنتهجها في حياتك للوصول لهدفك المنشود.

    مهمتك : أن تكون واعيًا ووذكيًا وتختار بعناية من تستمع وتقرأ لهم في هذا الجانب، وتتأكد من مصداقيتهم، ولا تأخذ المعلومة كما هي وتصدح بها، بل قم بتجربتها وانظر ماذا غيّرت في حياتك، واستشر خبراءً آخرين في التنمية البشرية فيها أو في مجالات أخرى، مثل : مدراء الشركات والمؤسسات، فلهم باعٌ طويل بها.

    الفكرة الاساسية : في أي مجالٍ من المجالات ستجد الخبير والفقيه والعالم فيه الذي يعطيك المعلومة الصحيحة وفي الغالب بدون مقابل، والخبيث السيء المتاجر بعقول الناس وجهلهم، فذكاؤك يحميك من هؤلاء الصعاليك، وغباؤك يوقعك في أفخاخهم المنصوبة للأغبياء أمثالك.

    اعذروني على آخر كلامي، فقد يكون قاسيًا عليك، ولكن لماذا دائماً نلوم المتاجرين بعقولنا ! ألا نحلّ مشكلة غباءنا بدل لعنهم ؟! كن مستقلاً ومتجردًا في تلقي العلم والمعرفة، فهي اجتهادات بشرية، قد يصيبُ أصحابها ويخطئون، وأنا شخصياً عندما أشك في معلومات أرجع إلى القرءان والسنة وأتأكد من توافقها معها بطريقة أو بأخرى بالاستعانة بمختصين أو بشكلٍ ذاتيّ.

    الكاتب : حذيفة ماضي
    موقعي الشخصي : http://www.mady1992.blogspot.com/

  77. Huthaifa Mady

    كيف تفترض ببساطة أن الجميع يعلم، أنا شخصيًا كنت أطالع بشكل كبير قبل إقبالي على التنمية البشرية، ووجدتُ فيها الكثير من المعلومات القيمة والجديدة بالنسبة لي، المشكلة أن الجميع يحكم ، ويريد أن يفرض رأيه بطريقةٍ ما على الآخرين لدحض شيئٍ ما. والصحيح أن تبدي رأيك دون إلزام الآخرين باتباعه.

  78. Fatma Hussam

    مع كامل الاحترام الا اني مختلفه تماما مع الكلام ده الا انه ف الظاهر تحس انه حقيقي لان احنا ك ثقافه بحلقتين التنميه البشريه الي شفناهم على التلفزيون ف نقدر نقول كده ونأكد الكلام ده بكل اخلاص لكن انا واثقه ومتأكده جدا ان الاستاذ صاحب المقال لو تعمق في البحث والمعرفه عن التنميه البشريه ه يعرف انها حاجا بتفرق بجد بين الي اتعلم الحاجات دي والي متعملهاش يمكن الي مخلي مفيش فرق عندنا اننا ممكن نكون عارفين حاجات كتير عنها بس مش بنطبقها ف بكل بساطه نحكم ع الي اتعلمناه بالفشل مش على نفسنا ان احنا الي معرفناش نطبقها

  79. أيوب ناصر

    نناقش الاقكار لكن دون التدخل في وجهات نظر الاخرين , حسنا و بدون مقدمات انت شخصيا اذا اردت ان تلبس بذلت انيقة هل يحق لي ان اقول انك تبرز تفاهتي و تفاهة تفكري لا بالطبع و اذا كان يمكنك قول ذلك لاحد ما فانت لست سوى متهجم احمق لا تدري ما تقول لا تعرف الا النقد البليد (وجهة نظر : استخدام كلمات بليد و هراء لا تجعل منك كاتبا مقاليا رائع لان الكل يجيد فعل ذلك) اتمنى ان يكون هناك رد بالطبع النقد الايجابي و ليس ..

  80. Nadjet Latif

    أنني مديرة مركز للتنمية البشرية و أؤكد ما يقوله الدكتور و الحمد لله لأن هذا ماكان يزعج المدربين الذين يطلبون التدريب بمركز و كنت أرفض .دائما كنت أبحث عن منابع لتعليم علوم حقيقية لبني ادم و آكل مل حلال. .

  81. مونية برغازي

    أحترم رأيك و أنتظر الجزء الثاني ليكتمل الحكم عندي

  82. Omayma Yassin

    الكلام صحيح جدا لان كل من قرأ كتاب او حضر محاضرة وعنده شوية لباقة يبدأ يدعي علي نفسه مدرب تنمية بشرية …..التنمية البشرية علم رائع فرق معي جدا وساعدت ناس كتير ولكني لم اتربح منه أي مال …لأني لست متخصص …والأسوء الأن بدأت كمان دورات في علم النفس …وأي حد بياخذها يحق له أن يطلق علي نفسه مستشار نفسي ….حاجة فعلا مستفزة جدا …او أي حد يقرأ كتب العلاقات الزوجية يبقي مستشار أسري…وللأسف يتربحوا من أوجاع الناس …وأيضا بيعلوا من سقف توقعات الناس في الحياة …وبعد شوية يحدث صراع عندهم لأنهم لم يجدوا ماتوقعوه من الدورات …

  83. Ahmed Rezk

    الدكتور مصطفى عالم جليل لكنه تحدث عن واقع ومهنة التنمية البشرية مهنة من لا مهنة له والرجل لم ينكرها بل ع العكس مدح في بعض روادها

  84. Rabab Benayache

    السلام عليكم، شكرا على المقال أخي، أتفق معك في استغلال مهارات التنمية البشرية لخداع الناس والنصب وربما الاحتيال أيضا، لكن أريد أن أوضح رأيي بخصوص هذا الفن أو العلم، فهو يمزج بين عدة تخصصات كعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها ليقدم لنا إن صح القول منهجا لتجاوز عقبات الحياة، وأنا شخصيا استفدت من برنامج للتنمية البشرية وكان مفيدا لي على المستوى الشخصي، ويبقى الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله المرجع الأساسي (لي على الأقل) في هذا المجال، ثم إن هذه التقنية أو المهارة أراها جانبا من جوانب تطوير وتحسين حياة الإنسان، مثله مثل مجمل الاختراعات ،إنه سعي نحو الأفضل أو يمكن القول بحث عن الأفضل، لذلك لا يجب أن نكون ضد مثل هذه المبادرات.

  85. Mahmod Attia

    اتفق معك ولا اجد اختلاف بين رأيك ورأي صاحب المقال فهما يدوران نحو نفس المعنى 🙂

  86. أبو ضحى

    ليخلو مجال من المتطفلين والرويبضة إلا أن هذا الفن له أهله الذين ينفون عنه تأويل الجاهلين ونتحال المبطلين وأطماع الإنتهازين٠ولله أعلم

  87. Inès Fehem Kharrat

    ألم يمتهن الصحافين مهنة بيع الكلام و الأكاذيب قبل مدربي التنمية البشرية!!! إلا قلة ذو كفائة

  88. Mohaned Alwend

    الحقيقا انا في اوخرهدا القرن نلحص ازدياد في تقدم هدهي التخصصات حتا باتت احد اساسيات حياتنا اليوميا ومن الماضي وحتا في الحاضر وانا شخصيا اتوقع مستقبلا باهرا لي هدهي التخصصات المفيدا وسوفا تلقا اعددا كبيرة من الروج

  89. Abdelmoniem Mahmoud

    محاضرات التنمية البشرية كلها كلام حلو و جميل و مرتب و منطقى .. مفيش مشكلة ،
    لكن لا توجد مهارات تطبيقية تتعلمها على أرض الواقع تستطيع ان تضيف لك فعليا ..
    التنمية البشرية فى الدول العربية أصبحت مهنة من لا مهنة له وأصبحت الدورات لا حصر لها و ان لم يوجد تطبيق عملى واقعى لمهارات يكتسبها الفرد .. فان التنمية البشرية تصبح لا جدوى منها ..

  90. Abdelmoniem Mahmoud

    محاضرات التنمية البشرية كلها كلام حلو و
    جميل و مرتب و منطقى .. مفيش مشكلة ،
    لكن لا توجد مهارات تطبيقية تتعلمها على أرض الواقع تستطيع ان تضيف لك فعليا ..
    التنمية البشرية فى الدول العربية أصبحت مهنة من لا مهنة له وأصبحت الدورات لا حصر لها و ان لم يوجد تطبيق عملى واقعى لمهارات يكتسبها الفرد .. فان التنمية البشرية تصبح لا جدوى منها ..

  91. Fatah Laifa

    ليس المشكلة في التنمية البشرية نحن المشكلة ، اصبحنا مثل ذاك المراهق الذي يتقبل كل فكرة دونما تمييز

  92. وليدوف الحمصي

    موضوع التنمية البشرية انتشر في عالمنا العربي انتشار النار في الهشيم لهدف بسيط وهو ترسيخ فكرة أن مجتمعاتنا العربية سيئة وتحتاج إلى علم لإخراجها من هذه الظلمات ، ويأخذ مكان الدين وإن كان يقحمبعض عبارات الدين في بعض كلماته ، إلا أنني منذ انتشار هذا الفكر بطريقة غربية أدركت أن هذا الفكر خبيث ومخطط له ، وأدرك تماما أنه نوع من أنواع الغزو الفكري السيء …

  93. Khaled Sayouf

    اتفق معك ببعض النقاط وألفت نظرك ان التعميم في وصف تقنيات التنمية البشرية بالهراء أمر مضحك جداعندما يقرأه شخص درس دورة التفكير الناقد ثاني لا يمكن مقارنةقراءة الكتب بحضور دورة. فيهآ تفاعل كبير وتمارين عملية إلا اذا تمتع الشخص بصبر وشغف وحماس طويل لتطبيق مايذكر بالكتاب والدليل تجربتي العملية. بالقراءة والدورات فعلا لايوجد مقارنة ، وتتحدث ان لا أحد من المدربين يصنع قائدا ناجح ومن قال ذلك ؟ بل يعطيه اساسيات النظرية في القيادة وخلاصة تجربة عملية لمئات القادة ويضعها في إطار دورة بل يوجد تدريبات عملية في بعض الدورات وهي أبعد ماتكون عن الهراء المزعوم ، وبالنسبة الى لباس المدرب هل تريده ان يرتدي بكيني او بنطال جينز وتيشرت حتى ترضى عنه؟ بالنسبة لشهادات المدربين فهي مجرد وثيقة حضور وهي تقدم فعلا بمقابل مالي لأي كان بمافيها دورات الكورت والبرمجة اللغوية العصبية والبورد الامريكي ومن امريكا بالذات وهي فوضى عارمة بدون ضوابط.وقعت بمطب التشويه والتعميم والحذف وهذا النقد بناء على دورات الهراء التي وصفتهآ، أظن ان اي مدرب نصاب ستكون اكثر فائدة من هذا المقال. ، تحياتي

  94. Oprah Allkhans

    كلام صحيح و جميل فالتنمية البشرية يا صديقي اصبحت تنمية تجارية غايتها مادية وكثر المدربون والمحتوى فارغ بائعو كلام انه من الضروري البحث عن اطار ينظم هذا القطاع في دولنا العربية من اجل خلق مخال موحد وصارم لتنميتنا البشرية

  95. Maher Qanbaz

    اشكرك على نشر المقال، لقد استفدت كثيرا من التعليقات

  96. Saad Farhan

    كلام صحيح انا عندي اصدقاء شفتهم كذه عمل دوره tot وبعد كذه قد معاه صفحه شخصيه باسم المدرب الدولي ….وشهاداة من امريكا وكندا
    كنت اموت من الضحك لما اخش صفحته عرفت من حينها انه كل ده خرط على الناس وبيعمل دورات للناس

  97. Ti Ger

    انا اعارض معظم ما قلته
    التنمية البشرية قد تبدو من الخارج انها سهلة ولكنها اصعب مما تتوقع, وكلامك دليل على انك لم تتعرض لحقيقتها بعد
    بالنسبة للملابس الرسمية هل تتوقع من المحاضر ان يلبس شورت مثلا هو يجب عليه ان يظهر بمظهر لائق
    ونعم يمكن لناس صغار سن ان يكتسبوا كثير من الشهادات لكن الخبرة يحتاج الى وقت
    ولابأس بدفع مقابل معقول فنادر من يعلم بالمجان او ربما لن يحضر احد اذا كان بالمجان

  98. Nooraldeen Alqadi

    يعني الانتقاد الي انتقدت فيو ابراهيم الفقهي هو مردود عليك لانو من حق اي انسان يلبس شو مابدو او يتصور كيف مبدو حرية شخصية بعدين الزلمة صار بين ربُ اتق الله بهيك مقال !

  99. Nesren Ali

    I agree to an extent yet their is still a lot of real effort and real experience worth awhile sharing

  100. Saud Bakolka

    معك ١٠٠٪ ، الدليل : ادخل مكتباتنا اليوم وانظر لكميّة الكتب المتعلّقة بالتنمية ، منها المؤلَّف ومنها المترجم .
    اقرب متجر كتب من بيتي نصف كتبه كتب تنمية والله العظيم هههههه

  101. Aziza Lahoucine

    قد أكون متفقة معك كون بعض المتطفلين على هذا المجال لا يهمهم سوى جمع المال لكن العيب فيهم و ليس في التنمية البشرية. و لكن إن كنت تعيب عليهم توظيف صورة إبراهيم الفقي رحمه الله فلم تفعل أنت نفس الشيء في مقالك. ما دخل الدكتور إبراهيم بهراء التنمية البشرية؟؟؟ أم أن صورته أداة لاستقطاب القراء!!!

  102. Alaa Khassa

    ههه احصائية جميلة ..
    الموضوع له اسلوب كتابة رائعة
    لكن المحتوى ليس مناسبا
    لا ارى بانه يستحق هذا الكم الهائل من الاهتمام ..

  103. Mustapha Soussi Class

    ليس هناك لا عالم عربي ولا شيء عالم عرقي مع أن العرب أقلية في الخليج أما شمال إفريقيا فسكانها أمازيغ إن كنت مسيحي عربي فهذا شأنك وعبر عن نفسك فقط لأنني مسلم لن أرضى إلا بالأمة الإسلامية لأنها لا تتناقد مع الأعراق واللغات والألوان والأماكن

  104. Bensalem Bennani

    إستثمار 700 دولار لتصير مدربا معتمدا في مدة أسبوع أو في يومان من التداريب المكثفة
    55 ساعة من السعادة و ورشات العمل ،
    ستسترجع ضعف ما أنفقته خلال شهرين( يثير طمعك
    هذا البرنامج هو الوحيد المعترف من جامعة هوريزونتل لورنين
    إذا اردت توقيع آمال الفقي شخصيا ( الله أكبر ، ستنزل البركة بتوقيعها المبارك ) إدفع 50 دولار إضافية
    كل هذا لتكون مدربا و تساهم في نهضة الإسلام و المسلمين ( حسن اختيار الخاتمة )

  105. Walid Nas

    أتفق في أشياء كثيرة معك،تجد مدرب ب 40 أو 50 ديبلوم يقدم كلاما فقط، لا يقدم و لا يؤخر في وطنه…. تجار كلام كما أراهم

  106. Sami PapaDoc

    هنا في بلادي دون ذكر اسماء ( السوداان) نعاااني جداا من هذه الظااهرة حيث انتشرت في ككاافة ارجاء العااصمة الخرطوم و اصبحت منتشررة بدرجة خطييرة و بالاخص اصبحت تستهدف طلاب الجامعات و تستدرجهم باسماء منمقة و هكذا , اصبح كل من يريد دخل سرييع اصبح مدرب و شهادات و كلام و اعمال كلو كلام فاارغ ما الشي الذي لم يصبح قاابل للتقليد التزيف انا هنا امامكم استطيع ان افعلها بعض الخدع الاعلامية و انا اعلامي ادرس الاعلام و اعرف بالضبط ماذا س افعل و اكد لكم سوف انجح و لكن ي اخواني هذا خدااااع هذا احتيااال … الشخص الذي كتب هذا المقال استطيع ان افهم وجه نظره هو لا يتحدث الا عن مجموعة معينة و هم المحتالين الذين يحتالون علي الناس تحت مسمياات كاااذبة و ليس في هذا الشي التنمية البشرية في حد زاتها ولا يقلل من اهميتها

  107. Muhammad Alshami

    والله اذا كان في هراء بهالموقع .. فهو هاد المقال المليئ بالحقد على الناجحين وخاصة الدكتور ابراهيم الفقي

  108. Amr El-Misy

    اللي بتتكلم عنه اسمه قسم الموارد البشرية (Human resources ) أو المشهور مصطلحا ب HR
    أما اللي بيتكلم عنه الكاتب هي التنمية البشرية Human development و دي اختلف مع الكاتب في جزئية ان كلها وهم و لكن اتفق معاه انها في مصر و الشرق الأوسط عبارة عن أوهام فعلية و لم أرى شخصا يقدمها بشكل احترافي
    التنمية البشرية هي خليط من علم النفس و الادارة … فالشق النفسي فيها هي محاولة معالجة مشاكل الفرد و مساعدته في تجاوز المعوقات النفسية التي تمنعه من انه يأخذ الخطوة و دي ما يقدرش يساعد فيها غير شخص درس علم النفس بتعمق و أخد شهادات في علم النفس و حط تحت الأخيرة دي 100 خط و ده مش كفاية و انما بردة لازم يكون ممارس له و يكون سبق له انه قام بعمل جلسات نفسية للمرضى النفسيين
    اما الشق الاداري و دي اللي متاخدة من الموارد البشرية فهي متخصصة اكتر بعدة نقاط منها وضع الأهداف و تحليل الشخصية و اكتساب المهارات و دي ما بتتمش في جلسات ولا محاضرات زي ما بتتعمل هنا انما بتتعمل بكورسات مكثفة و تدريب هائل زي اللي بيتعمل في الشركات مثلا و المهارات دي على سبيل المثال و ليس الحصر حاجة زي حل المشكلات و التعامل مع الأزمات و مهارات الانترفيو و المحادثات العامة و خلافه ..
    أرجو اني أكون وضحت الفرق في الموضوع … فدي رسالة للناس … أي حد يمارس التنمية البشرية بطريقة انه يقف و يدي محاضرة و يمشي … ده رجل نصاب كما قال الكاتب و كنت أرجو من الكاتب انه كان يوضح هذه الفروق … شكرا

  109. Dania Samhan

    Saad Lotfey التنمية البشرية شيء والموارد البشرية شيء آخر تماما على فكرة كمان.

  110. Hareth Z Shamayleh

    كلام في الصميم … التنمية البشرية أصبحت مهنة من لا مهنة له … و ما هي الا عبارة عن منتج جديد تطرحه الشركات المستفيدة من انتشاره و ذلك من خلال العوائد التي تحققها من النصب على المتدربين سواء كانت هذه الشركات اقليمية او محلية او حتى مراكز في المحافظات

  111. Dima Tamimi

    ههههه.. بالتأكيد كنت تنتظر هذا السيل العارم من الهجوم.. مزيد من الدقة في عنوان مقالتك كان ليجنبكه ويضفي موضوعية أكثر لها.

  112. Bensaoucha Yassine

    اراجيك اصبجت مجلة مشهورة يجب وضع قيود على المقالات التي تنشر فيها
    اصبح كل من هب ودب يكتب ما في راسه وينشرها باسم المجلة

  113. Omar Mohamed Kamel

    Saad Lotfey حضرتك بتنتقد مدربين التنمية البشرية اللي حاطين صورة إبراهيم الفقي عشان يجذبوا الناس.. ما إنت نفسك حاطط صورة إبراهيم الفقي .. يعني أي شخص هيشوف العنوان و يبص علي الصورة, هيستفز و يدخل يقري الموضوع .. 😀

  114. باسم باسم

    لا فض فوك يا أخي لقد قلت كل ما في نفسي اساتذة التنمية البشرية حسب رأي دجالون يخدعون الناس بمعسول الكلام ولايعطون سوى الاوهام عليك يا من تبحث عن تنميت قواك العقلية عن ان تنزل الى الأرض وتواجه الواقع بالعمل الجاد اذا كنت تريد ان تكون اديب فتعلم العربية واحفظ نصوص الادب والشعر وان كنت تريد ان تكون رجل اعمال فابدا العمل في المجال الذي تريد ان تنجح فيه تذكروا لا وجود لحلول سحرية ولكن يوجد حلول واقعية

  115. Sam Ahmed

    لا يحق لنا الحكم على اشخاص لسنا سوى ذرة في بحر علمهم الواسع ولا داعي للومهم بعد وفاتهم على مايحدث،ويبدو انك لا تشاهد المحاولات العديدة لبث معلومات” البعض” يراها سخيفة عبر شاشات التلفزة

  116. ايجابي نشيط

    مقال استفزازي يحرك الكثير من الأسئلة التي يصعب مناقشتها مع المدرب الساحر في انقاذ الناس من الفقر والخوف من الفشل …..، هل يقوم هذا المدرب بفحص وتشخيص ثم تقديم نتائج التشخيص للقدرات والامكانات والمعيقات للمفحوص

  117. Muhammad W. Ahmad

    وكأنك تكلم حرفيا عن النصاب المدعو وليد صلاح الدين !
    شاب صغير السن كان يعمل في مجال طباعة ونشر الكتب الإسلامية ولم يترك أحدا إلا ونصب عليه (عن تجربة شخصية) ثم فجأة حلق لحيته وارتدى البدلة الأنيقة وأطال شعره وفرده بالبروتين وأصبح المدرب العالمي والدكتور وليد ! مع العلم أنه حاصل على معهد سياحة وفنادق !!!
    https://www.facebook.com/dr.walid.salaheldin

  118. Anas Abu Farraj

    كلام سخيف وتعليقات دليل على عدم معرفتك بمعنى التنمية البشرية. ولكن انت تسوق بكلامك للاشخاص الذين تتكلم عنهم

  119. Samer Nader

    استاذي الكريم سعد لطفي:
    بداية أشكرك على إثارة هذا الموضوع المهم لكثرة تداول موضوع التنمية البشرية في مجتمعاتنا العربية مؤخرا.
    أنا مدرب تنمية بشرية إضافة لكوني مدير إداري في شركة خدمات الكترونية رائدة في سوريا
    وسابقا عملت مدير موارد بشرية في اكبر مستشفيات دمشق وعدة جهات اخرى
    .
    عزيزي لا تنسى اننا امة لا تقرأ للأسف وبالتالي فإن هذه الدورات التي تنتقدها تقدم حد أدنى من المهارات الشخصية التي تساعد الشباب بشكل أو بآخر على أداء أعمالهم أو حتى التخطيط لمستقبلهم بشكل أكثر فعالية وجدوى. بالطبع ليس كل المدربين على سوية واحدة معرفيا او أخلاقيا لذا لا يمكنك تعميم تجارب سيئة لتشمل الكل فبهذا أنت تنكر تعب العديد من المدربين الذين يبذلون جهود ليست بقليلة ويستعينون بمراجع ليست قليلة لتقديم مادة تدريبية لائقة. وفي النهاية التدريب بات اليوم صناعةفرضت نفسها وكأي مجال آخر التنافس سيفرز الغث من السمين ولا يصح إلا الصحيح. ر

  120. Emjahed Libya

    مقالة جيدة ورأي يعبر عن شئ اتضح لك ولكن أخي أرجو أن تعيد النظر في عنوان المقالة وشكرا

  121. ماجد العزاني

    لي عشر سنين احاول اقنع الزملاء ان هذه الدورات مجرد خزعبلات….والله عجبني مقالك وجاري النشر

  122. Joseph Nashaat

    الوطن العربى كله مفيهوش غير دكتور ابراهيم الفقى اللى يستحق انو يبقى مدرب

  123. Hazem Al Khresat

    هههههههههههههههههه شكلك مقهور منهم كثييييييييييييييييييييير ، بس صدقاً كلامك صح 100%

  124. Khaled Sa

    تستطيع شراء كل شهادات مدرب أن ال بي وشهادات البورد الأمريكي وشهادات الكورت وغيرها حتى لو كانت خبرتك صفر الدكتور إبراهيم الفقي حالة لن تتكرر ابدا وقد تم اغتياله بسبب دخوله إلى علوم محظورة على مثله كانت خسارته كبيرة رحمه الله

  125. Omar Mohamed Kamel

    بيتهم الناس إنهم بيستخدموا صورة الفقي للترويج لنفسهم.. و بعدين يختار صورة الفقي واجهة لموضوعه O.o

  126. Amr Nais

    مقال جميل وجريئ جدا … نعم هذا مانعانيه في الوطن العربي

    فعند النظر إلى هؤلاء الأشخاص وما أكثرهم نلاحظ ضعف المخزون العلمي لديهم كضعف المحتوى الالكتروني العربي على الانترنيت

    ناهيكم عن كم الشهادات الكبيرة والخبرات المزعومة فصدقوني لم اقتنع بالمادة او الكورسات المسماة إن إل بي

  127. Leila Yasser El-deeb

    احيى حضرتك جدا انا لى نفس الراى وفى مكان عملى بتظم الجدورات دى وبمبالغ كبيرة وبامكانى حضورها مجانا طبعا وولا مرة فكرت احضر لان اولا الانسان غير خاضع للتجربة ثانيا لو حطتنى انا نفس الشخص فى نفس الموقف مرتين هاصرف كل مرة بطريقة فازاى تقنعنى ان ممكن كل الناس تتصرف او تتبرمج بمعنى اصح غلى سيستم واحد لهم سبب لو كانت التنمية البشرية دى فعلا بتدى طاقة وايجابية والكلام الهوائى ده ماكنش ديل كارينجى مات منتحرا ولحضرتك كل الشكر مقال اكتر من راااائع

  128. Leila Terwait

    سيدي يا صاحب المقال كفاك إستهانة بأذواق العرب نحن نمتلك من الوعي ما يمكننا من تمييز بين المدرب الجيد و المدرب الذي يبيع الكلام ..مجال التنميه البشريه مهم جدا لا تنقص من قيمته فقط لأن أصبح فيه من ينافقون
    وكان للسيد العظيم إبراهيم الفقي تأثير إيجابي علينا تكفله الله برحمته الواسعه

    • Leila Terwait

      Alyaa Alhihi في حال دفعت مالا لأجل محاضرة أحدهم أكون أعرفه و سمعت له الكثير سوى فالتلفاز أو الإنترنت .. إذن تكون عندها
      تجربتي مربحه في كل الأحوال 🙂

  129. Suleiman Odeh

    كنت لأتفق معك، لولا صورة الموضوع وليس لشخص الفقى رحمه الله . تريد يا سعد أن تكسر تابوه. و كأنه التفرد و التميز (الطارئ على أغلب أصحاب الفولورز الجدد).ما هكذا تورد الأبل.

  130. Leila Terwait

    Alyaa Alhihi في حال دفعت مالا لأجل محاضرة أحدهم أكون أعرفه و سمعت له الكثير سوى فالتلفاز أو الإنترنت .. إذن تكون عندها
    تجربتي مربحه في كل الأحوال 🙂

  131. Lakhdar Bouchta

    متفق معك اخي، المدربون هم حراس المعبد، انهم يفعلون كل شيء- بوعي او بدونه -من أجل ابعاد التهمة عن النظام الاجتماعي و السياسي القائم و الصاقها بالفرد، حيث يبقى هذا الاخير في نظرهم هو المسؤول عن نجاحه او فشله، سعادته او تعاسته، انهم مدافعون شرسون عن البيئة الفاسدة ، لقد كان حريا بهم ان يدفعوا الناس الى تغيير محيطهم لا الى خوض حرب ذاتية خاسرة تعمق التناقضات و الامراض النفسية، انهم لن يتكلموا يوما عن الاسباب الحقيقية التي تقف وراء سعادة شعوب اوربا الشمالية مثلا.

  132. Jihan Abd

    اذا كان ابراهيم الفقي الله يرحمه بنفسه اكبر مدعي و مزور فكيف بتلاميذه

    • زكريا العريقي

      كيف عرفتي انه مدعي ومزور.. هل لديك مايثبت ذلك ..

    • Jihan Abd

      فوت علی غوغل و ستعرف الحقيقة كاملة
      الله يرحمه ولكن يبقی اول من تحدث عن هذا العلم في العالم العربي
      ولكن هذا دليل علی افلاس امة العرب عامة

  133. زكريا العريقي

    كيف عرفتي انه مدعي ومزور.. هل لديك مايثبت ذلك ..

  134. زكريا العريقي

    احس اني ضيعت وقت لقراءة المقال.. جالس ابحث اين هراء التنمية .. اي علم له ايجابياته وله سلبياته .. دعونا نهتم بالايجابيات علنا نستفيد من تلك العلوم .. دمت سالمين .

  135. Naim Ghoul

    أتفق معك تماما. انا أحد الناس الذين قرأوا واستمعوا لهؤلاء المدربين وكل ما كنت اخرج به هو افعال امر فكر افعل تفاءل …الخ ولم اجد احد يقول كيف لانه هو لا يعرف كيف. من زاوية أخرى ومع احترامي لابناء الخليج معظم المدربين هم من دول الخليج وكذلك معظم المعلقين الرياضيين وذلكلان هاتين المهنتين لا تحتاجان الى قدرة على حل المسائل الرياضية ولا اختراع اية اجهزة .

  136. Jihan Abd

    فوت علی غوغل و ستعرف الحقيقة كاملة
    الله يرحمه ولكن يبقی اول من تحدث عن هذا العلم في العالم العربي
    ولكن هذا دليل علی افلاس امة العرب عامة

  137. زهير الزرهوني

    إذا كان مؤسس هذا “العلم” -كما يصفونه- مات منتحرا .. فما نفعه

  138. Mohammad Kurdy

    ربما تقصد التنمية الذاتية وليست التنمية البشرية لأن الأخيرة من مهمات الدول لا الأفراد ، وشكرا على المقال وننتظر جزأه الثاني

  139. Hanane Kouarta

    اوافقك في ما قلته في الجزء الاول اما الجزء الاخير فلا.لا بأس بدفع المال بغض النظر عن قيمته اذا كان الشخص مختص و صاحب خبرة يمكن ان يفيد الاخرين. نقطة اخرى القراءة شيء والتدريب شيء ثاني. هذا راي. ولك كامل الاحترام والتقدير.

  140. Ahmed Reda Shawky

    مقال عابس .. كل ما هو عباره عن شخص يكره شي معين وفتح له مجال كتابه او تجميع وترتيب كلمات وقالها .
    في البدايه. التنميه البشريه تتكلم مع الشخص الفاقد لمعني النجاح او الحياه فهي ما الا تحاول اخراج طاقه موجوده بداخلك لتطورها .
    اما تحدثك عن الاشخاص فبالتاكيد هنالك اشخاص استغلوا المسمي ويوظفون انفسهم في هذا المجال لانه معسول الكلام

  141. محمد الحسينى النجار

    انا اول ماشفت العنوان جه في بالي د سعد لطفي تحية لك علي هذه المقال

  142. Osama Alaghbar

    مقال رائع
    ادعوكم إخوتي الأحبة لزيارة مدونتي والإطلاع على ملخصات مفيدة لكتب رائعة والفائدة للجميع
    oalaghbar.blogspot.com

  143. Abdulraheem Alzubi

    كلام سليم مية بالمية … لا شك أن طلب العلم واكتساب المهارات أمر ضروري ولا شك أن العمل والجد والمثابرة لا غنى عنهما لتحقيق الأهداف … لكن خبراء التنمية البشرية يوجهون للمستمع خطابا يدفعه إلى وضع أهداف تتفوق على قدراته بمراحل، وبذلك يعيش المستمع فترة من الاغتراب متبوعة بفترة من الإحباط والشعور بالخيبة والفشل، وبعدها يعود لإتمام ما تبقى من حياته على الوتيرة التي اعتاد عليها … فخلاصة ما يقدمون للمستمع فترة من الاغتراب متبوعة بفترة من الألم

أضف تعليقًا