الأفلام التي تحدثت عن الفضاء الخارجي من عام 1900 إلى عام 2014

الأفلام التي تحدثت عن الفضاء الخارجي من عام 1900 إلى عام 2014 7
0

الأفلام التي تتحدث عن الفضاء الخارجي والخيال العلمي ساعدتنا كثيراً على تصور الفضاء والمركبات الفضائية والتكنولوجيا الحديثة والكثير من الأمور الأخرى .

في هذا المقال سنقوم بعرض جميع الأفلام التي صورت لنا الفضاء الخارجي من عام 1900 الى عام 2014 .

1900 – 1939

1

أول فيلم صور لنا الفضاء الخارجي وعرضه على الشاشة هو الفيلم الفرنسي الصامت A Trip to the Moon عام 1902، حيث لم يكن يوجد التقنيات العالية لتصوير هذه المشاهد ومع ذلك لا يزال هذا الفيلم معترف به على أنه عمل مبدع الى يومنا هذا .

بعد الفيلم الأول صدر فيلم صامت دينماركي عام 1918 بعنوان  A Trip to Mars، ومن ثم الفيلم الألماني الصامت Woman in the Moon عام 1929، حيث ان هذا الفيلم كان الأول فى استخدام فكرة العد التنازلي لإطلاق الصاروخ .

في الثلاثينيات ظهرت شخصية  Flash Gordon البطل الجديد على الشاشة وكتب الكوميكس وكان أول فيلم في عام 1936 .
في عام 1936 أيضاً صدر فيلم بعنوان to Come Things الذي كتب من قبل جورج ويلز، ويتحدث فيه عن مستقبل الحروب والتقدم التكنولوجي في عام 2036، لكن هذا الفيلم لا يتحدث عن الفضاء الخارجي ولا مغامرات في الفضاء، لكنه وضع هدف نهائي هو السفر الى الفضاء وتصور لنا طريقة مبتكرة لتحقيق ذلك .
في عام 1939 ظهرت شخصية خارقة أخرى  تدعى Buck Rogers.

1950 – 1969

2

نلاحظ عدم وجود أفلام عن الفضاء في الأربعينات، وذلك بسبب الحروب المسيطرة على العالم فى تلك الفترة، وبعد تلك الفترة ظهر فيلم جديد تحت عنوان “When Worlds Collide” في عام 1951، وهو فيلم يتحدث عن مجموعة من الأشخاص يقومون ببناء سفن فضائية للانتقال الى عالم اخر قبل أن يتم تدمير الأرض بسبب الكوارث والحفاظ على الجنس البشري .

من ثم ظهر فيلم الخيال العلمي الأكثر شهرة  في فترة الخمسينات أو الأكثر شهرة في جميع العصور “The War of the Worlds” في عام 1953.
في عام 1953 ظهر فيلم رائع” This Island Earth” يتحدث عن قدوم الفضائيين الى كوكب الأرض للبحث عن علماء ليساعدوهم في حربهم حيث كان الفيلم لديه مؤثرات خاصة ومميزة في تلك الفترة .

الروبوتات، الصحون الطائرة، السفر الى الفضاء والمغامرات في الكواكب الأخرى كل شي موجود في فيلم “Forbidden Planet” عام 1956 وهذا الفيلم واحد من الأفلام الأولى الذي صور  لنا شكل الصحن الطائر ووضعه في الثقافة الشعبية .

في الستينات أصبحت بدلات رواد الفضاء أكثر روعة من قبل مثل فيلم “Journey to the 7th Planet” في عام 1962، حيث كانت البدلات باللون الأزرق والأصفر من ثم فيلم “First Men in the Moon” عام 1964 المأخوذة من كتاب جورج ويلز، ومن ثم فيلم الخيال العلمي ” 2001A Space Odyssey” الذي تميز بالمؤثرات الخاصة وهو فيلم من كتاب أرثر سي كلارك وهو من الأفلام الأكثر جدية و أكثر الأفلام أهمية في الخيال العلمي .

أفلام أخرى

Destination Moon  –The Day The Earth Stood Still – Plan 9 From Outer Space.
Countdown – Planet of the Apes – Journey to the Far Side of the Sun

1970 – 1979

3

في عام 1977 ظهر فيلم “Star Wars” وهو الفيلم الذي صور لنا الفضاء الخارجي، وقلبه رأساً على عقب وتميز بتنوعه الهائل في العرض والمؤثرات ولازال هذا الفيلم الى يومنا هذا من الأفلام المثيرة للجدل.

في نفس العام صدر فيلم “Capricorn One” الذي صور لنا ناسا مجموعة من الأشرار وفيلم “Close Encounters Of The Third Kind”  وهو من الأفلام الذي صور لنا أن الفضائيين والفضاء الخارجي أقل رعب مما نتصور، بالمقابل في عام 1779 فلم “Alien” صور لنا الفضاء والمخلوقات الفضائية على أنها مرعبة وخطيرة .

عام 1979 كان رائعة بالنسبة لأفلام الفضاء الخارجي ظهر فيلم “The Black Hole” و فيلم “Moonraker”  الذي استخدم مفهوم المكوك الفضائي وقتال رواد الفضاء، وجسد لنا شخصية  جيمس بوند في الفضاء وأيضاً فيلم ” Star Trek: The Motion Picture ”  الذي قدم لنا بعض التحسينات في المؤثرات والتصميم .

1980 – 1989

4

نبدأ من فيلم ” Star Wars: The Empire Strikes Back ” عام 1980 من ثم “Star Wars: The Return of the Jedi” عام 1983.

وفي عام 1983 أيضاً ظهر لنا فيلم “The Right Stuff ” الذي أخذنا الى الأمور الواقعية والجدية حيث يأخذنا الى حياة رواد الفضاء ويوضح لنا مدى صعوبة السفر عبر الفضاء .
“2010” صدر عام 1984 وهو ملحمة أخرى من ملاحم الفضاء .

فيلم “Explorers” عام 1985 الذي تحدث عن الاكتشاف وتحقيق الأحلام لمجموعة من ثلاث أولاد في الفضاء حيث ان هذا الفيلم كلف ما يقارب 25 مليون دولار والى الأن حقق فقط ما يقارب 9 مليون دولار .
فلم ” Aliens” عام 1986 أضاف كثيراً من المؤثرات الخاصة والتصاميم في الفضاء الذي أستفاد منها العديد في مجال السينما وفي العاب الفيديو .

فلم ” Spaceballs ” عام 1987 وهو من الأفلام الكوميدية تدور أحداثها في الفضاء الخارجي .

افلام أخرى

The Last Star Fighter – Enemy Mine – Flash Gordon – Outland – E.T. – The Thing – Ice Pirates, Dune – Star Trek: The Search For Spock, Cocoon – Flight Of The Navigator”

1990 – 1999

5

في التسعينيات ظهرت العديد من الأفلام من بينها “Star Trek VI: The Undiscovered Country ” عام 1991 و “Star Trek: Generations ” عام 1994، من ثم في عام 1995 فيلم ” Apollo 13″ الذي صور لنا مدى واقعية الفضاء الخارجي ويظهر لنا الحياة الحقيقية لرواد الفضاء وهما يحاولان البقاء على قيد الحياة في كبسولة صغيرة في طريقها للهبوط على سطح القمر وهو من بطولة توم هانكس .

هذه المرة نعود الى تعرض الأرض الى هجوم من قبل الفضائيين لكن مع ويل سميث وجيف غولدبلوم في فيلم ” Independence Day “عام 1996 حيث يتم انقاذنا برحلة الى الفضاء وتحميل فيروس كمبيوتر الى السفينة الغريبة التابعة للفضائيين .
فيلم ” Contact” في عام 1997 وفلم ” Starship Troopers” المأخوذة من رواية للكاتب روبرت هينلين .

في عام 1998 ظهر لنا فيلم ” Armageddon” من بطولة بروس ويليس وبن أفليك بميزانية 140 مليون دولار وهو فيلم سخيف بنظر الكثير من الأشخاص لكن التأثيرات البصرية كانت رائعة حيث أن الفيلم يتحدث عن عن محاولة لتفجير نيزك قادم من الفضاء الخارجى باتجاه الارض.

في عام 1999 عاد الينا فيلم ” Star Wars Episode I: The Phantom Menace” الذي قدم لنا تقنيات تصوير جديدة وحاول أن يصور لنا الفضاء بأسلوب أكثر واقعية مما سبق .

أفلام أخرى

Total Recall – Gattaca – The Fifth Element – Dark City – Stargate, Fire in the Sky – Men in Black, Event Horizon – Dark City – Lost in Space – Galaxy Quest – Star Trek: Insurrection.

2000 -2009

6

في بداية عام 2000 يعود البشر مرة أخرى الى الكوكب الأحمر في فيلم ” Mission To Mars” ومن ثم يقدم لنا اصدارات أخرى من حرب النجوم في 2002 ” Star Wars: Attack Of The Clones” و ” Star Wars: Revenge Of The Sith ” في عام 2005.

فيلم ” Serenity” عام 2005 مع مغامرة جديدة في الفضاء الخارجي ومؤثرات جديدة من نوعها لتصوير الفضاء الخارجي، وفي نفس العام فيلم ” Zathura: A Space Adventure”  وهو فيلم الخيال العلمي الموجه الى الأطفال واليافعين .

فيلم ” Sunshine” عام 2007 يأخذنا لرحلة الى الشمس في سفينة فضائية لنرجع لها الحياة قبل أن تدمرنا، بعد عام واحد فقط، ظهر لنا فيلم أعجب به الجميع الصغير منا والكبير ” WALL-E” الذي تمكن من تحقيق الواقعية والعاطفة، وفي عام 2009 ظهر لنا الفيلم الغني عن التعريف ” Avatar” ، ومن ثم نعود مرة أخرى الى ” Star Trek ” عام 2009 .

2010 – 2014

7

 ربما هذه السنوات كانت غنية بالأفلام التي تتحدث عن الفضاء الخارجي وجميعنا ربما شاهدها أو سمع عنها من أكثر الأفلام شهرة فيلم ” Gravity” عام 2013 من بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك الذي صور لنا الفضاء بطريقة مذهلة جداً، ولدينا أيضاً في نفس العام فيلم ” Elysium” , ويوجد أيضاً فيلم مميز في عام 2012 ” Prometheus” .

افلام أخرى

Solaris – Pitch Black.. Chronicles Of Riddick – Space Cowboys – Moon, Europa Report – District 9 – Red Planet – Final Fantasy: The Spirits Within – Signs – Hitchhiker’s Guide To The Galaxy”

ولا ننسى الفيلم الرائع الذي صنفه الكثيرون كأفضل فيلم Sci-Fi على الإطلاق وهو Interstellar

المصدر

اقرأ ايضــاً لكنعان أبو راشد :

8 كواكب مرعبة لا يجب عليك زيارتها..!

بدون البشر.. كيف يبدو العالم!؟

حقائق مذهلـة لا تعرفها عن الكـون والفضاء

0

شاركنا رأيك حول "الأفلام التي تحدثت عن الفضاء الخارجي من عام 1900 إلى عام 2014"