بعيداًً عن هُراء الدورات التعليمية.. الطرق المُثلى لتعلّم اللغات بدون مُساعدة !

بعيداًً عن هُراء الدورات التعليمية.. الطرق المُثلى لتعلّم اللغات بدون مُساعدة ! 4
14

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مقال بواسطة / محمد عمارة

مدّون من مصر

تخفيضات .. تخفيضات .. تخفيضـات ! احجز مكانك قبل نفاذ الاماكن 12 مستوي لغه انجليزية فقط ب 300 جنيه / ريال  + كورس مجانى فى تعلم الاوفيس والفوتوشوب + شهاده معتمده من معهد جامبريدش (يقصد كامبريدج) للغات.

لا أشك ان اللغة أصبحت من متطلبات العمل الأساسية ويجب على كل طالب وخريج إجادة لغة ثانية على الاقل بجانب لغته الأم، وهذا ما أكد عليه الراحل الدكتور ابراهيم الفقي خبير التنميه البشرية، فكان دائما يؤكد على تعلم اكثر من لغة لاحتياجات سوق العمل.

اقرأ أيضاً: مسلسل Stranger Things .. آخر ابداعات نيتفليكس في مجال الإثارة

ولكن ماهى أفضل طريقة لتعلم اللغات؟

بالطبع لا يوجد احد منا لم يضطلع على مثل هذه الاعلانات المستفزة واللتى يستغل اصحابها حاجه الطلاب او الخريجين من تعلم اللغة الانجليزية لحاجة سوق العمل، وبعد الدفع والدخول فى مثل هذه الدورات..

تجد نفسك محاطا ب 30 طالب وخريج كل فى قاعة واحده فى شقه مؤجرة، ومحاضر غير مؤهل بتاتا وغالبا مايكون غير متخصص، وملزمه مثل ملازم الثانوية العامة بها قطعة لغة وبعض الكلمات وبعض القواعد ويطلق عليه شابتر او مستوي وانتهى…

اذا دعك من هذه المهاترات ! ماعليك سوى تطبيق هذه الطريقة البسيطه واللتى اثبتت نجاحها عمليا فى جميع اللغات ! وسنتحدث عن اللغه الانجليزية كمثال لانها الاكثر طلبا.

4 خطوات “مميزة” لتعلم اللغة الفرنسية .. بإتقان

ولسهولة فهمها علينا ان نتسائل..

كيف يستطيع الطفل الصغير ان يتحدث لغة والديه او لغة البيئه المحيطه به قبل ان يلتحق باى مؤسسة تعليمية ؟

كيف يتحدث شخص امىّ لغة ما وهو فقط ينطق الجمل، لكنه لا يستطيع ان يكتب حتى حرف او رقم واحد ؟

او اهل المدن السياحيه كالاقصر واسوان وشرم الشيخ والغردقه كيف يتحدثون مع السائحين بدون دراسة جملة لغوية واحدة او قاعدة واحده من قواعد اللغات ؟

هم بالفعل يفعلون بهذه الطريقه، عن طريق الممارسه وعدم اجهاد العقل فى تذكر القواعد وطريقة تركيب الجمله مثلا؛ it اولا ام does و where اولا ام is وقاعدة if وwhen  ووو ومن قبل الاخر.

اذا هذا هو سبب عجزنا وهو اشغال العقل بالقواعد وطريقة تركيب الجمل وترتيب الكلمات وبالتالى تصبح جملنا متقطعه ومهزوزه لاننا نشتت انفسنا بالتذكر والتخيل، وعوضا عن هذا فهذه الطريقه تتم بممارسة اللغه واجراء حوار مع اشخاص اخرون، واستخدام الكلمات اللتى حصّلتها داخل الحوار وسماع الجمل وترديدها، واجهاد العقل فى تخيل مواقف معينه والحديث عنها.

اقرأ أيضاً: اشهر ممثلات هوليوود الكلاسيكيات – أساطير هوليوود من النساء

مثلا؛ تتخيل انك داخل مطار وتريد الاستفسار عن ميعاد الرحله، او فى مطعم وتريد طلب صنف معين، او تسال على سعر جهاز داخل منفذ بيع وهكذا بجمل غير مرتبه وغير محفوظه فقط تحفز عقلك على التفكير قبل الكلام.

فأقل شخص مننا درس اللغه الانجليزية على الاقل 12 عاما، والنتيجة اننا لا نستطيع اجراء حوار بسيط فى اللغه اعتمادا على الكتب والمراجع فقط.

الممارسه هى الحل

وتوجد بعض النظريات اللتى تثبت صحة هذه الطريقه ساذكر منها اللذى اعلمه

نظرية بيمزلر Pimsleur method

Paul Pimsleur هو باحث امريكي الجنسيه فى علم اللغويات التطبيقية حاصل على دكتوراه فى الاحصائات النفسيه من جامعة كولومبيا, وقام بأنشاء منهج جديد فى تعلم اللغة، ويعمل على تنمية مهارتان هما التحدث والاستماع، وسماها Pimsleur language learning system او طريقه بيمزلر فى تعلم اللغات.

5 مصادر رائعة لتعلم الرسم والتصميم

وفى هذه النظرية اعتمد على اربع مبادئ..

1- التوقع Anticipation

وهو يحث المتعلم على سماع بعض الجمل وترديدها ثم التفكير فيها قبل قولها او قبل ترجمة اى جمله.

2- التكرار التدريجي Graduated-interval recall

وهو ان المتعلم يكرر المفردات والجمل على ابعاد زمنيه متفاوته، مثلا؛ كل دقيقه ثم كل ساعه ثم كل يوم ثم كل ثلاثه ايام وبهذه الطريقه يسهل  التاكيد على حفظ الكلمات الجمل واستدعائها فى اى وقت.

3- التركيز على الكلمات الاساسيه Core Vocabulary

وهو التركيز على اهم الكلمات، ويقول ان 2000 كلمه فى الانجليزيه فقط يكونون 80 % من الجمل.

4- التعلم الطبيعي Organic learning

وهى طريقة تعليم الطفل اى شئ سواء لغه او تصرف، وهو عن طريق ممارسه الشئ اكثر من مره وتكراره حتى بدون التفكير فيه.

ولكن لا تنخدع فى طريقة التسويق لهذة النظريه فهم يروجون لها انك ستتحدث اللغه فى 10 ايام، وهذا طبعا مستحيل ولكنها من افضل الطرق فى التعلم.

ايضا من غير المعقول ان تبدا بهذه الدروس فى تعلم اللغه اليابانيه مثلا، وانت لا تعلم كلمات او قواعد هذه اللغه، فهم يبالغون فى هذه المعلومه ولكن الافضل تعلم اساسيات اللغه ثم الممارسه.

 نظرية ميشيل توماس Michel Thomas Method

ss

Michel Thomas الامريكى البولندى الاصل يطلق عليه The Language Master  او استاذ اللغات، وتعلم على يديه بعض المشاهير، مثل باربرا سترايساند و وودى الان وايما تومسون وغيرهم.

فكرته مشابهه لطريقة بيمزلر ولكنه يركز اكثر على القواعد ولكن ليس بدراسة القاعده كتابيا ولكن بتطبيقها وممارستها، وطريقة تكوين الجمل، واعطاء الطالب بعض الكلمات، وتدريبه على تكوين جمله ثم تكرار نفس الجمله، وهو لا يعتمد على جمل او كلمات ثابته، ولكن مع انهاء المستويات المطلوبه سيجد الطالب انه اصبح ملم بمعظم الكلمات والجمل المستخدمه يوميا.

يوجد كورس جيد واسمه Effortless English يطبق هذه الطريقه، حيث يقوم فيه المعلم باعطائك تسجيلات سماعيه، ويطلب منك فهمها، ثم يلقى عليك اسئلة توضح مدي فهمك للتسجيلات ومعه ملفات Script يوجد بها كل كلمه تقال فى التسجيلات.

قبسات من هراء التنمية البشرية – الجزء الثاني

لضمان افضل النتائج لابد اولا من وضع الاتى فى الاعتبار

1- العامل النفسى : وضع تحت هاتين الكلمتين الف خط

“يتفق الخبراء على ان 80 % من تعلم اى شئ هو العامل النفسى والحافز والحماس لدى المتعلم و 20 % فقط هو ( الماده المستخدمه من كتب او مراجع + المعلم + المعهد او المدرسه )، وان الطلاب المتفائلين والمحبين للشئ يتعلموه اسرع واتقن بكثير من العكس”

اذا لابد من اقناع النفس بحب الشئ لتعلمه جيدا، ولا تقنع نفسك انك يجب ان تتعلم اللغه الانجليزية مثلا لكى تجتاز المقابلات الشخصيه، او لأنها مادة فى المنهج الدراسي ويجب تخطيها كى تتخرج وتحصل على شهاده ما..

بل يجب ان تقنع نفسك ان هذه اللغه ستفتح لك ابوابا كانت تغلقها سابقا ! كتعلم اشياء جديده وقراءة مراجع وكتب بكل سهوله وعدم الحاجه لترجمة الافلام وترجمة المواقع، فى حين انه لايوجد ترجمة لكل شئ الى العربية، فانت مطالب بتحفيز نفسك واقناعها ان هذا الشئ مفيد.

2- قوة التركيز

 فعليك قبل تعلم اى شئ من تصفية الزهن والتركيز تماما، ويوجد بعض التمارين التى تساعد على هذا كأخذ نفس عميق (شهيق) ثم نعد لاربعه ثم اطلاقه (زفير) وهكذا لمدة 5 دقائق على الاقل، فهذا التمرين يغذى العقل بالاكسجين مما يجعله يعمل اكثر كفاءة، وممكن ايضا عن طريق تمارين اليوجا لمدة 15 دقيقة، او التمارين الرياضية، او عدم التفكير فى اى شئ لمدة 15 دقيقه…الخ.

3- الالمام بالاساسيات

اللغه مقسمه الى اربعة اجزاء : قراءة – كتابة – تحدث – استماع

بالطبع سوف نحتاج للاساسيات فى كل قسم على حده ولكن دعنا نركز اولا على اول قسمين، فالكلمات والقواعد شئ مهم، ولكن فى هذه الطريقه سوف لانعتمد عليهم اعتمادا اساسيا، يكفينا بعض الكلمات الاساسيه فقط واللتى بالطبع اغلبنا يعرفها.

فمثلا مجموع الكلمات المستخدمه فى الانجليزية تترواح بين 2000 –2500 كلمة كحد اقصي ويمكن الاضطلاع عليهم فى هذا الرابط Top 2000 Vocabulary Words

وايضا هذا الكتاب مفيد

1

طبعا غير مطلوب معرفة كل هذه الكلمات ولكن فقط الكلمات الاساسية، اما عن القواعد ففقط نعرف ايضا القواعد الاساسيه لتساعدنا على تطبيق هذه الطريقة، ويوجد بعض المتعلمين يتجاهلون القواعد ويطبقون الطريقه وتنجح، ولكنى انصح بمعرفه اساسياتها واللتى هى ايضا توجد عند معظمنا لسهوله التطبيق.

وهذا كتاب جيد جدا لريموند ميرفي من جامعة كامبريدج فى تعلم اساسيات القواعد ويساعدك بشكل منظم ومرح على تعلمها بسهولة.. English Grammar in Use 4th Edition

2

انت الان تلم ببعض الكلمات والقواعد الاساسيه اذا انت مؤهل للتحدث.

وفى النهاية.. اتمنى لكم دراسة ممتعه للغات واللتى اجدها شخصيا من امتع العلوم فى تطبيقها.

اقرأ أيضاً: أفلام عن الملكات – أفضل الأفلام التي تحدثت عن ملكات

14