معلومات ممتعة من جغرافيا الأرض .. ستجعلك تبتسم

معلومات ممتعة من جغرافيا الأرض .. ستجعلك تبتسم 7
4

الجغرافيا علم شيّق، يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، لذلك يعتبر مرتبطاً بمعظم العلوم الأرضية.

لا… إنتظر! بالتأكيد نحن لسنا هنا كي نعطي درساً في الجغرافيا، فكثيرٌ منّا ربما قد تركوا مدارسهم باكراً بسبب هذه المادّة، لكننا هنا كي نخبركم بحفنة معلومات “بديهيّة” وأخطاء شائعة في جغرافية الأرض، ربما قد تكون فاتت البعض منّا عن عدم دراية واهتمام أو عن طريق معلومة خاطئة ترسبت في عقولنا على مرّ السنين…  لن نطيل كثيراً، فهلمّ نبدأ ..

في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.. حقائق مُذهلة عن القارة القطبية المتجمدة!

 رأس الرجاء الصالح .. ليس صالحاً بذاك القدر

1

حيث خُدعنا عندما قالوا لنا بأنه ملتقى المحيطين (الأطلسي والهندي)، فالحقيقة هي أنّ رأس أقولاس (Cape Agulhas) في جنوب إفريقيا هو النقطة الفاصلة بين المحيطين سابقي الذكر، فهذا الرأس يعتبر آخر نقطة من إفريقيا باتجاه الجنوب.

وبالمناسبة فإن مدينة أقولاس مدينة جميلة جداً لكنها متأثرة برياح شديدة شبه دائمة.

إحصائيات وأرقـام مُفزعة حـول العالم

2

المسافة بين الولايات المتحدة وروسيا أقرب مما نتخيل

قد تكون المسافة بين بيتك وعملك أطول بكثير من المسافة الفاصلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والتي تقدر بـ 2 ميل فقط (3,6 كم).

نعم، حيث تلتقي حدودُ هاتين الدولتين في المنطقة الواقعة بين جزيرتي ديوميد الكبرى أو (راتمانوف باللغة الروسية) التابعة لروسيا الاتحادية وبين جزيرة ديوميد الصغرى (كروزينشترن) التابعة للولايات المتحدة في بحر بيرينغ (Bering Sea) .

4

المثير للدهشة أنه يوجد حدود دولية بين الجزيرتين ويمر أيضاً بينهما خط الوقت الدولي، حيث فارق الوقت بين الجزيرتين (الشقيقتين) هو 23 ساعة فقط!! (إذا كانت الساعة في ديوميد الكبرى 12:00 ظهراً يوم 1-1-2015 فإن الساعة ستكون في ديوميد الصغرى 11:00 صباحاً يوم 31-12-2014)!!

لذلك تسمى ديوميد الكبرى “جزيرة الغد” والصغرى “جزيرة الأمس”. أيضاً في موسم الشتاء تتحرك كتل ثلجية ضخمة تسد حركة المياه بين الجزيرتين حيث يمكن (نظرياً) العبور فوقها مشياً على الأقدام لكن القوانين تمنع التنقل بين الجزيرتين منعاً باتاً.

يجدر بالذكر بأن السباح التونسي (نجيب بالهادي) كان قد قطع المسافة بين الجزيرتين عام 2013.

أساطير يعتقد الناس أنهـا حقائق لا تقبل الجدل

البطريق والدّب القطبي لم يلتقيان قَطّ !

حيث يعتقد الكثير بأنهما يعيشان في بيئة واحدة، بينما الحقيقة هي أن الدب القطبي (أكبر اللواحم على اليابسة) يعيش (فقط) في مناطق القطب الشمالي الممتدة عبر شمال ألاسكا، كندا، روسيا، النرويج وجرينلاند.

بينما يعيش طائر البطريق في أقصى القسم الجنوبي من الأرض الممتدّ عبر السواحل الجنوبية لكل من أمريكا الجنوبية وإفريقيا وأستراليا وكامل القارة القطبية الجنوبية.

5

5-1

الببر، لا يعرف إفريقيا إلا عن طريق حدائق الحيوان

أو النمر الآسيوي كما هو شائع، فهو لا يعيش إلا في مناطق شبه القارة الهندية (الهند وبنغلادش وأجزاء من أندونيسيا والفلبين)، وله سلالات كثيرة منها النمر السيبيري (أكبر القطط على هذا الكوكب) والنمر الأبيض النادر.

وبالمناسبة هنا فإن الببر قد حاز لقب (الحيوان المفضل في العالم) بعد استفتاء قامت به قناة Animal Planet، لكنه للأسف حيوان معرّض للانقراض بسبب الصيد الجائر له طلباً لفرائه الثمين ولحمه (يعتبر لحم الببر من أهم وأغلى الأغذية العلاجية لدى الصينيين).

الكارثة الكبرى القادمة.. ماذا يعني “11 مليار” إنسان على كوكبنا ؟!

6

والجدير بالذكر أيضاً بأن الأسد لا يعيش إلا في إفريقيا (كموطن أصلي) وبضع أفراد منه فقط (مهددون بالانقراض) يعيشون في ولاية (غوجارات) الهندية، علماً أنه منذ 10,000عام كانت الأسود ثاني أكثر الثدييات الكبرى انتشاراً في هذا الكوكب بعد الإنسان.

أبناء جزر سليمان، لأي الأعراق ينتمون؟!

7

من النظرة الأولى إلى أحد أبناء هذه الجزر الـ (990) سوف تصاب بالدهشة، فالواحد منهم يعتبر مزيجاً بين العرقين الزنجي (الأسمر) والقوقازي (الأشقر)، حيث تعتبر هذه المقاطعة التابعة للتاج البريطاني أكثر منطقة تتواجد بها البشرة السمراء خارج إفريقيا وأكثر منطقة يتواجد بها الشعر الأشقر خارج أوروبا، وتقع هذه الجزر جنوب المحيط الهادي في قارة أوقيانوسيا.

الملكة إليزابيث الثانية .. وأملاك لا تحصى

8

نعم، فهي فعليّاً “أكبر الملوك نفوذاً على اليابسة” حيث تقدر المساحة التي تملكها ملكة بريطانيا من اليابسة بـ 18,735,998 كم مربع أي 12.6% من مساحة اليابسة.

فهي (بشكل فعلي أو اسمي) تتربع على عرش كل من: المملكة المتحدة ( انكلترا – إيرلندا – اسكتلندا – ويلز -جبل طارق “القسم الشمالي” )  كندا – استراليا – نيوزيلاندا بالإضافة إلى جزر سليمان ، جامايكا، باربادوس، البهاما، جرينادا، توفالو، سانت لوسيا، سانت فنسنت، الجرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس، بابوا وجزر كوك.

8 حقائق لم تعرفها عن الصين!

قمة إيفيريست، المالديف والبحر الميت، والفرق الشاسع

9

دون أدنى شك فإن قمة إيفيريست في جبال هيمالايا تعتبر أعلى نقطة على كوكب الأرض بارتفاع غير متفق عليه يتراوح بين 8848 و 8882 متراً فوق سطح البحر (ومازال ارتفاعها يزداد حتى الآن).

الغريب فيها أنه ورغم ارتفاعها الشاهق إلا أن الثلوج لا تغطيها كما هو مُعتقد، حيث أن انحدارها السحيق والرياح الشديدة التي تتعرض لها يمنعان تراكم الثلوج عليها.

أضف بأنه قد تم اكتشاف الكثير من عيّنات الأسماك المتحجرة في سفحها، ما يدل على أن القمة كانت في يوم من الأيام في قاع البحر.

9-1

بينما تأتي جزر المالديف على حافة الصفر. بارتفاع وسطي لا يتجاوز المتر الواحد بين كل جزرها الـ 1190 ! (حيث بدأت الحكومة المالديفية البحث عن أراضٍ في منطقة أخرى “أستراليا أو الهند” لنقل شعبها إليها في حال حدوث مد بحري “تسونامي” قد يغرق الجزرعن بكرة أبيها)

9-2

وإذا أردنا الهبوط أكثر، فإن البحر الميت في الأردن سيكون في آخر القائمة كأخفض منطقة على كوكبنا بـما يقرب من 394 متر تحت سطح البحر!! (بالمناسبة، فإن البحر الميت مهدد بالانقراض أيضاً!).

10 حقائق ممتعة عن الماء..!

واشنطن، ليست نفسها واشنطن!

لا تتشوش عزيزي القارىء، فالمعلومة التي قرأتها صحيحة، حيث توجد في الولايات المتحدة (منطقتان) تحملان الاسم نفسه

10

الأولى هي ولاية واشنطن (Washington State) عاصمتها أولمبيا  Olympiaوأكبر مدنها (سياتل)  Seattle(الصورة)، حيث تطلّ على المحيط الهادي في أقصى شمال غرب الولايات المتحدة على الحدود مع كندا.

11

أما الثانية فهي مدينة واشنطن أو “العاصمة” (Washington D.C.) والتي لا تنتمي لأي ولاية أبداً، حيث D.C. هو اختصار لـ District of Columbia أي قطاع كولومبيا، وتقع في الشمال الشرقي للولايات المتحدة.

12

أصدقائي، الأرض كوكب ساحر كما تعلمون، فيه من التناقضات والاختلافات ما يكفي كي تجعله مثيراً للاهتمام والدراسة، أحببت أن أشارككم هذه المعلومات فقط كي نتفكر قليلاً في أرضنا الجميلة والتي يجب أن تأخذ كل اهتمامنا وانشغالنا..

فإذا ما أصابها مكروه، فسيكون (على الأقل) مستقبل جنسنا البشري على المحك (الاحتباس الحراري .. مخاطر قد لا تعطينا فرصة للاعتذار).. ودمتم سالمين.

المصادر

1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5

4

شاركنا رأيك حول "معلومات ممتعة من جغرافيا الأرض .. ستجعلك تبتسم"

  1. عماد أبو الفتوح

    مقال ممتع جداً عمـاد ، استمتعت بقراء كل سطـر فيه .. إنطلاقة مميــزة مع أراجيك .. أتمنى أن يكون هناك عشــرة أجزاء من هذا المقــال ، تحتوي جميعها على معلومات ممتعة وشيقة جداً .. يعطيك العافية 🙂

  2. Mahmoud Ashour

    من اكثر المقالات التي استفدت منها
    أشكرك على هذا المقال المميز .. دمت مبدعاً 🙂

  3. رأفت الخطيب

    الى الأمام …مقال رائع وبسيط .. استمتعت بهذه الوجبة من المعلومات 🙂

  4. Develop Smith

    كنت أعتقد أن بعض أنواع البطاريق (خلاف البطريق الإمبراطور) تعيش في القطب الشمالي ، لكن البحث في جوجل أكد لي خطأ إعتقادي السابق عن هذا الأمر. مقال في غاية الروعه ، استمتعت به كثيرا جدا.

    • Emad Naasan

      أحبّ الذي يبحث في المعلومة كي يتحقق من مدى دقتها أو كي يتوسع بها أكثر. ففي النهاية هذا هو مطلبنا “توسيع الآفاق والمدارك”

    • Develop Smith

      Emad Naasan أشكرك أخي العزيز علي سعة صدرك و علي مقالك الرائع للغاية.

  5. Rawan Al Jubory

    موضوع رائع وجميل .. اغرب معلومة هي عن ملكة بريطانية لم اكن اعلم انها ملكة كندا وكل هذه الدول .. شكرا لك

  6. عمار رسلان

    البحر الميت المنطقة الاكثر انخفاضا علي الارض …… معلومة جاء بها القرآن عمرها اكثر من 1400 عام … بسم الله الرحمان الرحيم ” الم *غلبت الروم * في أدني الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون* ….. من المعروف تاريخيا الفرس غلبت الروم في معركة في منطقة البحر الميت

  7. Emad Naasan

    أحبّ الذي يبحث في المعلومة كي يتحقق من مدى دقتها أو كي يتوسع بها أكثر. ففي النهاية هذا هو مطلبنا “توسيع الآفاق والمدارك”

  8. Develop Smith

    Emad Naasan أشكرك أخي العزيز علي سعة صدرك و علي مقالك الرائع للغاية.

  9. Fadi J. Yacoub

    يعطيك العافية عهالمقال الرائع .. و لكن لاحظت انو في خطأ بذكرالتوقيت بين جزيرتي ديوميد الكبرى و الصغرى لأنو الفرق في المثال اللي ذكرتو هوي 25 ساعة و بذلك رح يكون في لدينا” الساعة 12 ضهرا” مكررة في نفس اليوم من السنة -يجب أن تنعكس التواقيت
    و شكرا

    • Emad Naasan

      شكراً لك على ملاحظتك، لكن في الحقيقة الأرقام التي ذُكرت في المقال صحيحة، حيث عليك أن تنطلق من الجزيرة الغربية (ديوميد الكبرى) في العد. فتستطيع أن تعتبرها هي بداية التوقيت العالمي، والجزيرة الصغرى نهايته. (لتسهيل الأمر، اطّلع على خريطة مسطحة للعالم، فستجد بأن الجزيرة الكبرى تقع في أقصى الشرق بينما الصغرى في أقصى الغرب)

    • Fadi J. Yacoub

      Emad Naasan الصراحة ما اقتنعت .. بطريقة عدك هي عم تعطيني التوقيت في جزيرة ديوميد الكبرى بعد 23 ساعة و ليس التوقيت في الصغرى اللي في بيناتن ساعة فرق … لما تعد من الشرق للغرب اللازم انو تنقص بالساعة مو تزيد لأنك بطريقتك انتا ما عم تحسب التوقيت في البلد المطلوب لأ , عم تحسب التوقيت بعد كم ساعة في نفس البلد اللي بدأت منو العد
      “للتسهيل جرب تحسبا من خط الصفر الدولي المار بمدينة غرينتش ”
      مادام الشمس تنتقل من الشرق للغرب فالساعة في الشرق رح تكون زائدة مو ناقصة عن الغرب متل ما عم تقول انتا من خلال طريقة عدك
      القصد انو ازا بدك تعد فلازم تبلش تنقص 23 ساعة بدءا من الشرق الى الغرب لتعطيك التوقيت في البلد المطلوب .. و شكرا

    • Fadi J. Yacoub

      Emad Naasan صديقي انتا مصر انو الفرق بيناتن 25 ساعة ؟؟ الفرق بيناتن 21 و معلومتك و أرقامك غلط .. شوفلي هالمعلومة:
      They are sometimes called Tomorrow Island (Big Diomede) and Yesterday Isle (Little Diomede) because the big island is 21 hours ahead of the small one (except when changing daylight saving time, done on different dates). من ويكيبيديا
      http://simple.wikipedia.org/wiki/Diomede_Islands

    • Emad Naasan

      Fadi J. Yacoub كلامك صحيح صديقي 100%..
      بالحساب تظهر لك الأرقام صحيحة، ولكن ولأسباب سياسية أو إقليمية تم دمج توقيت الجزيرة الأمريكية بتوقيت ألاسكا، والتي تقع بدورها على بعد خطين زمنيين عن موقع الجزيرة نحو الشرق (أي أنقص بساعتين). لذلك فالفرق بين الجزيرتين هو 21 ساعة وليس 23 بالفعل.
      هذه الصورة توضح التقسيم
      https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/61/International_Date_Line.png/220px-International_Date_Line.png

  10. Emad Naasan

    شكراً لك على ملاحظتك، لكن في الحقيقة الأرقام التي ذُكرت في المقال صحيحة، حيث عليك أن تنطلق من الجزيرة الغربية (ديوميد الكبرى) في العد. فتستطيع أن تعتبرها هي بداية التوقيت العالمي، والجزيرة الصغرى نهايته. (لتسهيل الأمر، اطّلع على خريطة مسطحة للعالم، فستجد بأن الجزيرة الكبرى تقع في أقصى الشرق بينما الصغرى في أقصى الغرب)

  11. Fadi J. Yacoub

    Emad Naasan الصراحة ما اقتنعت .. بطريقة عدك هي عم تعطيني التوقيت في جزيرة ديوميد الكبرى بعد 23 ساعة و ليس التوقيت في الصغرى اللي في بيناتن ساعة فرق … لما تعد من الشرق للغرب اللازم انو تنقص بالساعة مو تزيد لأنك بطريقتك انتا ما عم تحسب التوقيت في البلد المطلوب لأ , عم تحسب التوقيت بعد كم ساعة في نفس البلد اللي بدأت منو العد
    “للتسهيل جرب تحسبا من خط الصفر الدولي المار بمدينة غرينتش ”
    مادام الشمس تنتقل من الشرق للغرب فالساعة في الشرق رح تكون زائدة مو ناقصة عن الغرب متل ما عم تقول انتا من خلال طريقة عدك
    القصد انو ازا بدك تعد فلازم تبلش تنقص 23 ساعة بدءا من الشرق الى الغرب لتعطيك التوقيت في البلد المطلوب .. و شكرا

  12. Fadi J. Yacoub

    Emad Naasan صديقي انتا مصر انو الفرق بيناتن 25 ساعة ؟؟ الفرق بيناتن 21 و معلومتك و أرقامك غلط .. شوفلي هالمعلومة:
    They are sometimes called Tomorrow Island (Big Diomede) and Yesterday Isle (Little Diomede) because the big island is 21 hours ahead of the small one (except when changing daylight saving time, done on different dates). من ويكيبيديا
    http://simple.wikipedia.org/wiki/Diomede_Islands

  13. Yousif Al-Raheem

    عندك خطأ .. اوطأ نقطة في الارض هية كما قلت في البحر الميت والعمق هوة 11,034 متر وليس 394 كما ذكرت راجع المعلومة جيداً قبل النشر

  14. Menami Sama

    لست من هواة الجغرافيا أبداً ومعلوماتي فيها ضئيلة بشكل مخزي, لكن مقالك ممتع جداً جداً ومفيد بنفس الوقت, كل ما قلته جديد بالنسبة لي <3

  15. Houda Nour

    موضوع قيم ومميز … كتبت البطريق والدّب القطبي لم يلتقيان قَطّ ! ……. والاصح أن تكون البطريق والدّب القطبي لم يلتقيا قَطّ ! أرجو التصويب … موفق

  16. Mohammed Daghamin

    نقطة نظام:
    البحر الميت يقع بين الاردن و فلسطين. لا اعرف لماذا تم اقتطاع كامل المعلومة بالرغم من انها معورفة للجميع.

    • Mohammed Hassan

      يمكن عند النقل وجدها إسرائيل فامتنع عن نقلها واكتفى بالأردن 🙁

  17. Abo Obaida Almajeed

    احسنت
    اوشكت ان امسح اراجيك من قائمتي المفضله لكن بين الحين والاخر يأتينا مقال جميل كهذا

  18. Mohammed Hassan

    يمكن عند النقل وجدها إسرائيل فامتنع عن نقلها واكتفى بالأردن 🙁

  19. Akselus von Numaximilianos

    يوجد معلومات خطأ عن جزر سليمان فهي ليس اكثر مكان توجد فيه البشرة السوداء خارج افريقيا فالولايات المتحدة مثلا يوجد فيها اكثر من جزر سليمان
    لكن جزر سليمان هي اكثر مكان يوجد فيه الشعر الاشقر خارج اوروبا ? ماذا عن الولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزلندا …الخ

  20. Omar Arsenal

    مقالك أعجبني جدا لاني من هواة الجغرافية

    فهمني هالنقطة…ليش البحر الميت على وشك الانقراض!

    • Emad Naasan

      هناك الكثير من الأسباب.
      “يقول الباحثون إن الحد الأعلى من فقدان المياه في البحار بحيث لا تؤثر على توازنها هو ميلمتر واحد لكل عشرة أعوام، أما في البحر الميت فالنسبة عشرة آلاف ضعف، كما يقول البروفيسور نجيب أبو كركي، أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في قسم الجيولوجيا البيئية والتطبيقية في الجامعة الأردنية في عمان، الذي كان من أوائل من دقوا ناقوس الخطر في الأردن لمواجهة المخاطر الجيولوجية التي تنجم عن ظاهرة انحسار مياه البحر الميت”
      اقتباس من مقالة على موقع بي بي سي عام 2009
      وهذا رابط المقال
      http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2009/12/091203_ah_dead_sea_tc2.shtml

  21. Emad Naasan

    Fadi J. Yacoub كلامك صحيح صديقي 100%..
    بالحساب تظهر لك الأرقام صحيحة، ولكن ولأسباب سياسية أو إقليمية تم دمج توقيت الجزيرة الأمريكية بتوقيت ألاسكا، والتي تقع بدورها على بعد خطين زمنيين عن موقع الجزيرة نحو الشرق (أي أنقص بساعتين). لذلك فالفرق بين الجزيرتين هو 21 ساعة وليس 23 بالفعل.
    هذه الصورة توضح التقسيم
    https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/61/International_Date_Line.png/220px-International_Date_Line.png

  22. Nader Amr

    مقال رائع و ارجو المزيد و عندى طلب بعد اذنك ممكن ترشح كتب بتتكلم عن الجغرافية بطريقة ممتعة

  23. Emad Naasan

    هناك الكثير من الأسباب.
    “يقول الباحثون إن الحد الأعلى من فقدان المياه في البحار بحيث لا تؤثر على توازنها هو ميلمتر واحد لكل عشرة أعوام، أما في البحر الميت فالنسبة عشرة آلاف ضعف، كما يقول البروفيسور نجيب أبو كركي، أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في قسم الجيولوجيا البيئية والتطبيقية في الجامعة الأردنية في عمان، الذي كان من أوائل من دقوا ناقوس الخطر في الأردن لمواجهة المخاطر الجيولوجية التي تنجم عن ظاهرة انحسار مياه البحر الميت”
    اقتباس من مقالة على موقع بي بي سي عام 2009
    وهذا رابط المقال
    http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2009/12/091203_ah_dead_sea_tc2.shtml

  24. Ehab Qashou

    مقال ممتع وجميل .. لطالما كانت الجغرافيا وأسرارها ذلك الشغف المحبوب والمفضل 🙂

    بوركت 🙂

  25. سلاف محمد حيان

    اولا شكرا لك على المقال شيق انا مدرس جغرافيا واحب ان اوضح ان ماتكلمته عن راس الرجاء الصالح صحيح لانه سابقا سمي راس العواصف والتسمية الجديدة اطلقها عليه الستشف البرتغالي بارتلميو دياز عام 1478م عندما لم يتمكن من اجتيازه
    اما ثانيا الخط الزمني الفاصل بين روسيا وusaفهو خط التاريخ الدولي 180درجة وليس خط التوقيت لأن هذه التسمية تطلق على خط غرينتش 0 درجة ثالثا اعتذر منك لان سواحل استراليا حتى الجنوبي منها ليس فيها البطريق لانها لا تتجمد
    سلمان محمد الاعور – سوريا

  26. asmaa el gendy

    لم اكن يوما اهتم بدراسة هذا العلم …لكن شكرا ….استمتعت به لاول مرة و قررت ان اقرأ اكثر عن الجغرافيا .

أضف تعليقًا