على عكس الدراسات السابقة: شرب الماء بكثرة ليس مفيد وقد يسبب الموت !

على عكس الدراسات السابقة: شرب الماء بكثرة ليس مفيد وقد يسبب الموت ! 1
0

هل سمعت عن إضطراب التسمم المائي؟ هل تتخيل أن الإكثار من شرب الماء في حالات معينة قد يسبب الموت؟ هل تتخيل أن التسمم المائي يسبب تضخم في المخ مما يؤدي إلى الوفاة فورياً ؟؟ هل تسبب هذه المعلومة كارثة بالنسبة لنا؟

هل فهمت الكلام بشكل خاطئ أم أنك لاتصدق؟!

 لاتقلق عزيزي القارئ فالحالات التي سنذكرها لاتشكل إلا نسبة ضئيلة فعلياً لكنها موجودة وتحتاج إلى أسباب معينة لكي تحدث..

 أولاً: لنبدأ بتعريف التسمم المائي

التسمم المائي هو الإكثار من شرب الماء بشكل مفرط جداً والذي يؤدي بدوره إلى انخفاض في الإيونات الناقلة للكهرباء وخصوصاً الصوديوم بالجسم وأيضاً نقص في الأملاح الأخرى يليها إنخفاض معدل ولزوجة الدم مما يؤدي إلى اضطراب في المخ وتضخمه بشكل مفاجئ.

هذا الأخير يضغط على النخاع الشوكي ويسبب الموت مباشرة .

وببساطة جل المرض يأتي بسبب انتفاخ خلايا المخ بسبب عدم وجود الدم الكافي في الجسم فينتفح المخ بالماء عوضاً عن الدم !

بين رسائل، قصص، وتضحيات.. الألوان في أعلام الدول العربية ليست عشوائية !

2

ماهي كمية الماء المثالية للشخص الطبيعي؟

طبعأً لنتحدث الآن عن كمية الماء المثالية للشخص الطبيعي ألا وهي 30 مليلتر لكل كليو جرام من الوزن أي كمقياس عام :

شخص وزنه 30 كيلو جرام يحتاج إلى لتر من الماء يومياً وشخص وزنو 90 كيلو جرام يحتاج إلى 3 لتر من الماء يومياً.

ويمكن التقيد بشكل تقريبي بهذه الأرقام ولاداعي إلى الإكثار من شرب الماء وأيضاً الإكثار من شرب الماء ليس بالشيئ المفيد في الحالات الطبيعية وهذا الذي تعلمناه سابقاً للأسف.

وأعود وأكرر في الحالات الطبيعية لأن هناك بعض الأمراض أو بعد الحالات في أمراض الكلى أو الكبد تحتاج لنظام معين من الماء.

3

أكثر الأشخاص الذين قد يصيبهم التسمم المائي؟

أولاً العامل الرئيسي للتسمم المائي هو شرب الماء المفرط إلى حد كبير في وقت قصير جداً وذلك عند ممارسة جهد كبير أو نشاط قاسي ويحدث بشكل أكبر عند أصحاب أمراض معينة في الكلى والكبد وأيضاً بسبب خلل في أحد هرمونات الجسم وأيضاً قد يشكل التقدم بالعمر سبباً للتسمم المائي وذلك بسبب ضعف بإفراز الصوديوم بشكل عام.

أكثر الأماكن الطبيعية خطراً على وجه الأرض !

4

هل لي أن أتساءل كيف يصيبني التسمم المائي مع وجود التبول والتعرق؟

عزيزي القارئ نعم كلامك صحيح في الحالات العادية لن يصيبك التسمم المائي وستقوم بالتبول الفوري والتعرق في حال درجات الحرارة العالية وهذا يسبب التخلص من كميات كبيرة من الماء الزائد في الجسم .

أما في الحالات الأخرى مثل ممارسة جهد كبير أو نشاط قاسي فإن نقص الصوديوم إلى أقل من 130 مل مول في لتر الدم الواحد سيجعلك لاتشعر بحاجة للتبول وأنت ستكون بطبيعة الحال بحاجة لكميات كبيرة من الماء بسبب النشاط القاسي الذي تمارسه وخاصة في أوقات الحر الشديد مثلاً.

وفي حالات أخرى مثل خلل في غدد الجسم والتي ستفرز كميات قليلة من الصوديوم ومع شرب الماء بشكل مكثف وبفترة قصيرة سيصيبك التسمم المائي .

وللأسف التسمم المائي يسبب لك الصرع وخلل في توازن الجسم وهلوسة وصعوبة بالتنفس أيضاً وممكن غيبوبة وفي حالة عدم التبول أو الشعور بالحاجة للتبول وتلافي الأمر بسرعة يؤدي للوفاة مباشرة ، أما في حالات أخرى عند خلل في الهرومانات أو أمراض الكبد والكلى قد يظهر لديك أعراض مثل التقيئ والإسهال وازرقاق وتورم في اليدين والقدمين عندها عليك مراجعة الطبيب والقيام بتحاليل البول لأن هذه الأعراض قد تأدي لتشكل اضطراب التسمم المائي في وقت ما.

5

هل يمكن لي القيام بإسعافات أولية للوقاية من التسمم المائي فور حدوثه؟

بصراحة ليس هنالك الكثير لفعله خارج المشفى وحتى إذا تأخرت بالذهاب للمشفى وحصل الإنتفاخ في الجسم والدماغ لن تستطيع فعل شيئ لكن في الحالات الطبيعية نظام غذائي معين أو خلل هرموني يمكن أن تكون بيئة مناسبة لحصول تسمم مائي .

وأنا شخصياً أشبه التسمم بالمائي بالغرق فالحالتين متشابهتين وفي الحالتين يحصل إنتفاخ الخلايا ودخول الماء للرئتين فتخيل نفسك تغرق بشرب الماء الزائد !

6

وهناك أمثلة كثيرة وكثيرة جداً حصلت في السابق لحالات التسمم المائي وذلك مع العديد من الرياضيين وأيضاً في المسابقات الشاقة وفي أحد الحالات كانت المسابقة لمن يشرب الماء أكثر دون التبول فأصيب صاحب المركز الثاني بالتسمم المائي وتوفي على الفور دون القدرة على إسعافه أو عمل شيئ له .

وبرأيي الشخصي أن الإفراط بشكل مبسط في شرب الماء لن يسبب التسمم المائي أما شرب الماء الكثير جداً مع وجود المؤهلات مثل نقص الصوديوم في الجسم بسبب خلل هرموني أو رياضة قاسية أو استعمال مكثف لمدرات البول أو أدوية ما قد يسبب التسمم المائي المفاجئ والذي بدوره يسبب الوفاة في الحالات النهائية .

المصادر
1، 2، 3، 4

اقرأ ايضاً لعمر بركات:

مابين العِلم والإبداع المعمـاري: منــازل ” دافئة ” مصنوعة من الثلوج !

الإنتقـال الآني الفوري.. هل يمكن أن يتحقق قريباً ؟!

0

شاركنا رأيك حول "على عكس الدراسات السابقة: شرب الماء بكثرة ليس مفيد وقد يسبب الموت !"