أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها! 7
1

نادراً ما تتمكن مدينة قديمة من البقاء مأهولة ومهمة لآلاف السنين، فالإمبراطوريات تنهار، والموانئ تندثر ويملؤها الطمي، والأنهار تغير مسارها، والأرض تنحسر وما تلبث هذه المدن أن تختفي وتندثر.

من بين عواصم العالم الحالية، لم يتبق سوى خمس عشرة مدينة بقيت مأهولة لأكثر من ثلاثة آلاف سنة. وفيما يلي ست من أهم هذه المدن..

أثينا.. اليونان

1

تعود أقدم الأدلة على الوجود والاستيطان البشري في أثينا إلى ما بين 7000 و5000 قبل الميلاد. في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد أصبحت المدينة موقعاً هاماً وقاعدة أمامية للحضارة الميسينية، وساعدها موقعها المركزي بين الشعوب الإغريقية على الاستمرار كمركز تجاري هام لعدة قرون.

في القرن الخامس قبل الميلاد، وبينما كان عمر أثينا عدة آلاف من السنين، بدأ العصر الذهبي الأثيني، وقدّم الإغريق للعالم مساهمات خالدة في عدة مجالات كالسياسة والديمقراطية من خلال بريكليس، والدراما من خلال سوفوكليس ويوربيدس، والتاريخ من خلال هيرودوت وثيوسيديدز، والطب من خلال أبقراط، ولا ننس الفلاسفة اليونان المشاهير كسقراط، وأفلاطون، وأرسطو.

المدن التاريخية في الدولة العربية.. هوية أمة وثقافة شعوب

بيروت.. لبنان

2

قيل عنها مرة أنها باريس الشرق الأوسط، لكن المدينة اللبنانية الشهيرة أقدم من باريس نفسها (التي أسست سنة 250 قبل الميلاد) بثلاثة آلاف سنة. تعود أولى الإشارات إلى المدينة لحوالي 1400 قبل الميلاد في رسائل أحد الملوك المحليين لفرعون مصر.

ومنذ ذلك الوقت تعاقبت على حكم هذا الميناء الهام عدة قوى، وهي الفينيقيون، الإغريق، الرومان، البيزنطيون، العرب، الصليبيون، العثمانيون وبعدهم الجنود الفرنسيون إلى أن أصبحت عاصمة لبنان الحالية.

القدس.. فلسطين

3

حظيت مدينة القدس -ولا تزال- بمكانة عظيمة في التاريخ الإنساني، وتميزت بخصوصية الزمان والمكان. فهي في الزمان ضاربة جذورها منذ الحضارة الكنعانية، أما بالنسبة لخصوصيتها المكانية، فقد شملت الموقع والموضع، فكانت ملتقى الاتصال والتواصل بين قارات العالم القديم.

تعاقبت عليها الحضارات، وأَمّتها الجماعات البشرية المختلفة، مخلفة وراءها آثارها ومخطوطاتها الأثرية، التي جسدت الملاحم والحضارة والتاريخ، دلالة على عظم وقدسية المكان.

ولابد أن يكون لمثل هذه الظاهرة الحضارية الفذة أسباب ومبررات هي سر خلودها واستمرارها آلاف السنين، رغم كل ما حل بها من نكبات وحروب أدت إلى هدم المدينة وإعادة بنائها ثماني عشرة مرة عبر التاريخ! فمنذ أن قامت (القدس الأولى) الكنعانية قبل نحو 6000 سنة وهي محط أنظار البشرية، منذ نشأة الحضارات الأولى في (فلسطين ووادي النيل والرافدين)، مروراً بالحضارة العربية الإسلامية، وحتى يومنا هذا.

أفريقيـا قبل الإستعمـار الأوروبي .. مدن عظيمـة وحضـارات راقيـة !

يقدر علماء الآثار أن تاريخ مدينة القدس يرجع إلى حوالي ستة آلاف سنة، كما أكدت الحفريات التي قامت عليها المدرستان: الفرنسية، والبريطانية، برئاسة الأب “ديفو” وبانضمام “رويال أنتوريا” برئاسة الدكتور “توستينج هام”، ومشاركة جامعة “تورنتو” في كندا عام 1962.

حيث اعتبرت هذه البعثة أن ما تم التوصل إليه خلال الحفريات الإسرائيلية من نتائج عن تاريخ مدينة القدس، لا تعدو كونها معلومات مزيفة تعيد صياغة تاريخ القدس وفقاً لما ورد في التوراة، التي تقصر تاريخ المدينة المقدسة على ثلاثة آلاف عام.

أنقرة.. تركيا

4

تقع أنقرة على ملتقى الطرق التجارية القديمة وسط هضبة الأناضول، وكانت عبارة عن مستوطنة حثية قبل أربعة آلاف سنة. بعد ذلك بألف سنة أصبحت المدينة أحد أهم المدن في الإمبراطورية الفريجية “Phrygia” بعد أن فتحها الإسكندر المقدوني سنة 334 قبل الميلاد.

حكم المدينة الإغريق والرومان والبيزنطيون والعرب والفرس والعثمانيون الذين سيطروا عليها سنة 1356، وأصبحت المدينة عاصمة لتركيا الحالية سنة 1929، حيث اختارها مؤسس تركيا الحديثة مصطفى أتاتورك كمركز لمقاومة السلطات العثمانية.

لشبونة.. البرتغال

5

برزت عاصمة البرتغال الخلابة إلى الساحة العالمية حوالي 1200 قبل الميلاد كمركز تجاري فينيقي، وعندما احتل الرومان إسبانيا والبرتغال في القرن الثاني قبل الميلاد، بنيت المدينة على أيديهم، وسموها “Olisipo”، وأضافوا لها المعابد والحمامات والمسارح.

احتلت جيوش المسلمين المدينة سنة 711 وخسروها في القرن الثاني عشر الميلادي. كانت المدينة ميناءً ومركزاً بحرياً هاماً خلال عصر الاستكشاف، وامتلأت بالكنوز المستخرجة من المستعمرات البرتغالية البعيدة في البرازيل وإفريقيا، والهند، وجنوب شرق آسيا.

حضارات اختفت في ظروف غامضة !

دمشق.. سوريا

6

تعتبر دمشق أقدم مدينة مأهولة في التاريخ، يشير التأريخ باستخدام الكربون المشع إلى وجود الإنسان فيها بين 10000 و8000 قبل الميلاد، ويمكن أن تنافس دمشق في القدم عدة مدن منها أريحا في فلسطين وبيبلوس في لبنان.

تكمن أهمية المدينة في موقعها على ملتقى الطرق بين آسيا وإفريقيا مما جعلها مركزاً تجارياً مرغوباً. بعد عدة قرون من حكم الآراميين، والآشوريين، والبابليين، احتل الرومان دمشق في القرن الأول قبل الميلاد، وأصبحت فيما بعد موقعاً عسكرياً هاماً في الإمبراطورية البيزنطية.

سقطت المدينة بيد جيوش المسلمين في القرن السابع الميلادي وأصبحت عاصمة للدولة الأموية، وأثر تطورها ونجاح تخطيطها الحضري على المدن العربية التي أنشئت فيما بعد.

ازدهرت دمشق خلال العصور الوسطى، وجذبت الكثير من الحرفيين والفنانين إليها. كتب مارك توين بعد أن زار دمشق سنة 1867 ” «دمشق» لن تموت أبداً، السنوات هنا ليست إلا لحظات، عشرات السنوات هي فتات غير ملموسة من الزمن، فدمشق لا تقيس الزمن بالأيام والأشهر والسنين وإنما بالإمبراطوريات التي شهدت نهوضها ودمارها. إنها نموذج للخلود.”

1

شاركنا رأيك حول "أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!"

  1. Triumph

    أين القاهرة.. كان اسمها منف أو ممفيس قبل الفتح الاسلامي.. هذا ضلم لمكانة القاهرة التاريخية

  2. Wessam Tantish

    مقال رائع ،، بس لو ان المقال تكلم عن روما قليلا لكان افضل ،، لان الجميع يعرف ماذا كانت تعني روما في العالم القديم ،، اعتقد ان ذكرها اهم من لشبونة او انقرة ،، مجرد رأي ،، شكرا لك

    • Shadi Asmar

      روما اسست في القرن السابع قبل الميلاد فهي تعتبر جداً حديثة مقارنة بالمدن المذكرة……….مجرد التفكير بالمقارنةغير منطقي لأنو كل المدن المذكرة عم تحكي بآلاف السنين

  3. Orient Boy K

    دمشق فتحت على يد المسلمين .. ولم تسقط! فرق كبير .. تقبل تحياتي

    • Emad Naasan

      وهل كانت مغلقة كي تفتح؟ ما الفرق؟ لم أفهمه صديقي 🙂

    • Orient Boy K

      Emad Naasan نعم كانت مغلقة يا عزيزي ودخلوها سلما من باب توما وحربا من باب في غربدمشق نسيت اسمه لعله باب صغير … ولكن ليس هذا هو القصد ما اعنيه ان سقط تعني نوعا من الاحتلال كقولك سقطت فلسطين بيد الصهاينة مثلا واما فتحت فتعني بالمصطلح التاريخي دخول البلاد وضمها لدولة الاسلام في ذلك الوقت ونشر الاسلام فيها .. تقبل تحياتي

    • مجلة الباحثون الثقافية

      تعرف على حكمة في حياتك في المنشور الأول على حائطنا

    • Orient Boy K

      أنشأ المسلمون القاهرة وازدانت دمشق درة الدنيا حيث حكمت اكبر دولة في العالم ان ذاك في عصر الدولة الاموية وعز بغداد زمن الرشيد وكانت البصرة والكوفة وغيرها من مدن بلدك العراق مزدهرة في عصر الاسلام .. وانظر الى تاج محل رمز الهند بناه المسلمون ناهيك عن طاشكند وغيرها الكثير من الاوابد الاسلامية التي نفخر بها في بلاد ما وراء النهر اما في اوروبا فانظر حضارة الاندلس والمجد التليد الذي لا يضاها في غرناطة وقرطبة وبلنسية والعامرية وملقا … اما اسطنبول فهي ابهة العالم وعاصمة الدولة العلية (العثمانية) … هل تريد ان اسرد المزيد ؟ . عزيزي كرار من غير المنصف ان تقارن المسلمين اليوم وهم في حال من الضعف والهوان مع دول العالم المتحضر التي استغلت خيراتنا ومنها النفط ودمرت بلدك العراق في سبيل الاستحواذ عليه .. الاسلام جاء من جزيرة العرب .. دمشق كانت محتلة من الروم والعراق عليها فارس .. ولعلمك كان المستوطنون الاوائل لهذه الدول ينحدرون من اصول سامية انطلقت من جزيرة العرب والذين جاءوا من اليمن وافريقيا تباعا … نعم لقد استعمل السيف احيانا لتحرير هذه الدول من الطغيان ونشر دين الاسلام واخراج العباد من عبادة كسرى وهرقل الى عبادة الاحد الصمد … لعل من جاء بعد الخلفاء الراشدين اخطأوا واصابوا ولكنهم بنوا دول وحضارات لا ينكر فضلها الا جاحد .. اما موضوع دمشق فقد دمرها السفاح المجرم عميل ((ايران)) الصفوية الطائفية الثيوقراطية الدكتاتورية التيي تحكمها عمائم الحقد .. يموت اليوم المسلمون السنة ضحية اجرام الاسد كما اسلفت وداعش الخوارج عليهم من الله ما يستحقون .. ولكن هذا السرطان سينتهي يوما كما انتهى المغول بلا رجعة على ابواب دمشق الفيحاء عاصمة الامويين ..
      تقبل تحياتي وعذرا على الاطالة ..

  4. Mousab Bak

    أريحا هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن وعند شمال البحر الميت، والتي يعود تاريخها إلى 10,000 سنة قبل الميلاد. هي عاصمة محافظة أريحا وهي من أقدم المدن في التاريخ.

    • Shadi Asmar

      حلب و دمشق اقدم منها بالإضافة أن عنوان المقال يتحدث عن العواصم……..أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

  5. Emad Naasan

    وهل كانت مغلقة كي تفتح؟ ما الفرق؟ لم أفهمه صديقي 🙂

  6. Mohamed Moustafa

    كان من الافضل حصر كل العواصم ال15
    خاصة بهم عواصم عريقة لم تذكر كروما وبغداد والقاهرة

    • Shadi Asmar

      روما اسست في القرن السابع قبل الميلاد و بغداد و القاهرة لم يتاسسو إلا بعد الفتح الأسلامي………..مجرد المقارنة غير منطقي نحن نتحدث عن مدن عمرها آلاف السنين

  7. Orient Boy K

    Emad Naasan نعم كانت مغلقة يا عزيزي ودخلوها سلما من باب توما وحربا من باب في غربدمشق نسيت اسمه لعله باب صغير … ولكن ليس هذا هو القصد ما اعنيه ان سقط تعني نوعا من الاحتلال كقولك سقطت فلسطين بيد الصهاينة مثلا واما فتحت فتعني بالمصطلح التاريخي دخول البلاد وضمها لدولة الاسلام في ذلك الوقت ونشر الاسلام فيها .. تقبل تحياتي

  8. Ali Smith

    فلسطين كل مدنها قديمة .. خصوصا غزة واريحا والقدس وغيرها

  9. Karrar HaiDer

    اين بابل وبغداد وهاتان من اقدم المناطق التي وطئتها قدم انسان.
    بابل عندما كانت عظيمة وفي اوج روعتها كانت روما قريه من تراب والقسطنطينيه لم تكن ماهوله اصلا.

    • Shadi Asmar

      اين بابل الآن على ما يبدو انك لم تقرأ عنوان المقال أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

    • مجلة الباحثون الثقافية

      تعرف على حكمة في حياتك في المنشور الأول على حائطنا

  10. Mohamed Amine

    جميل جدا ولكن عن دمشق الحضارة ما دا يحدث فيها الان انهم يتنقمون من الحضارة داتها ومن التاريخ على مراى من الجميع الان وامام انظار كل العالم يقام قداس الدبح للانسان والخراب ان دعاة الحيوانية والجهل ينتقمون ويتلددون باحتراق دمشق وسوريا الكارهون للانسانية والحياة يغتالون رمز الحياة ويحرقون الكنز الثمين ويرمون العلبة الخضراء لمعنى الحضارة في المجاهيل المظلمة التي لن يستطيع احد ان يصل او يعرف مكانها ولا احد يحرك ساكنا بل يبدو انهم يستمتعون بما يحدث وما درو انهم يشهدون اللحظات الخيرة لموتهم وموت معنى الحضارة فيهم وانفلات وانفراط احد الحلقات الهامة التي تكون سلسلة التاريخ مند فجر الانسانية انه لعار كبير على ان يتشدق الغرب وينطق بكلمة حضارة الان

  11. مجلة الباحثون الثقافية

    تعرف على حكمة في حياتك في المنشور الأول على حائطنا

  12. مجلة الباحثون الثقافية

    تعرف على حكمة في حياتك في المنشور الأول على حائطنا

  13. مجلة الباحثون الثقافية

    تعرف على حكمة في حياتك في المنشور الأول على حائطنا

  14. Nasser Alokad

    أين صنعاء الحضارة و التاريخ…. لازالت شامخة الى اليوم…!!

  15. Ahmed Mohamed Gaber

    اعتقد المقال ناقص وغير مرتب او موضوعى .. فى مدن كتير فى مصر والعراق وايطاليا أقدم من كل دول !!!!!

  16. Ali Hariti

    المشكل أن كثيرا من المعلقين لم يفهموا المقال
    المقال يتحدث عن أقدم العواصم الباقية إلى اليوم
    القاهرة وبغداد و روما … عمرها يومين مقارنة بدمشق وغيرها من المدن المتفانية في القدم

  17. محمد محمد

    اين مصر؟ اليست من اقدم البلدان فى ا لعالم 5 الاف عام قبل الميلاد

    • Ahmed Hassen

      صحيح لكن القاهرة اسست من قبل الفاطميين لدالك تعتبر حديثة

  18. Asma Shihabeddin

    عجيب بالطبع خلو القائمة من القاهرة مع الأخذ في الحسبان أن المنطقة كلها كانت مهدا للحضارات القديمة. إن حضارة وادي النيل هي أقدم حضارة قائمة حتى الآن. راجع كتاب فجر الضمير. طبعا وادي النيل كله مازال مأهولا. في تحقيق للتليجراف البريطانية، وضعوا مدينة الفيوم المصرية ضمن أقدم 20 مدينة تاريخية مازالت مأهولة بالسكان ويرجع تاريخها إلى 4000 سة قبل الميلاد. أعتقد أن التركيز على كلمة العاصمة استبعد القاهرة (باسمها الحالي) رغم أن تاريخها بهذا الاسم قد يرجع إلى ما يزيد عن 1500 عام تحديدا إلى الفتح الاسلامي لمصر كما يذهب البعض . مع العلم ان التمييز ينبغي أن يعتمد المكان نفسه لا الاسم. لأن العاصمة الفرعونية القديمة ممفيس تقع بالفعل داخل إطار القاهرة الحالي. كما أنه استبعد الاسكندرية سميت على اسم الاسكندر الأكبر () التي بينت كشوفات حديثة نسبيا لآثار فرعونية غارقة في البحر المتوسط (1999-2000) أنها كانت قائمة في القرن السادس قبل الميلاد. أخيرا. مقال كهذا ينبغي ان ترفق به مراجعه.

    • Shadi Asmar

      كل المدن الفرعونية مثل طيبة و مفسس اندثرت و لم يبقى إلا ىثارها و القاهرة تعتبر مدينة حديثة نسبيا حيث عندما فتح المسلمون مصر لم تكن موجودة

  19. Orient Boy K

    أنشأ المسلمون القاهرة وازدانت دمشق درة الدنيا حيث حكمت اكبر دولة في العالم ان ذاك في عصر الدولة الاموية وعز بغداد زمن الرشيد وكانت البصرة والكوفة وغيرها من مدن بلدك العراق مزدهرة في عصر الاسلام .. وانظر الى تاج محل رمز الهند بناه المسلمون ناهيك عن طاشكند وغيرها الكثير من الاوابد الاسلامية التي نفخر بها في بلاد ما وراء النهر اما في اوروبا فانظر حضارة الاندلس والمجد التليد الذي لا يضاها في غرناطة وقرطبة وبلنسية والعامرية وملقا … اما اسطنبول فهي ابهة العالم وعاصمة الدولة العلية (العثمانية) … هل تريد ان اسرد المزيد ؟ . عزيزي كرار من غير المنصف ان تقارن المسلمين اليوم وهم في حال من الضعف والهوان مع دول العالم المتحضر التي استغلت خيراتنا ومنها النفط ودمرت بلدك العراق في سبيل الاستحواذ عليه .. الاسلام جاء من جزيرة العرب .. دمشق كانت محتلة من الروم والعراق عليها فارس .. ولعلمك كان المستوطنون الاوائل لهذه الدول ينحدرون من اصول سامية انطلقت من جزيرة العرب والذين جاءوا من اليمن وافريقيا تباعا … نعم لقد استعمل السيف احيانا لتحرير هذه الدول من الطغيان ونشر دين الاسلام واخراج العباد من عبادة كسرى وهرقل الى عبادة الاحد الصمد … لعل من جاء بعد الخلفاء الراشدين اخطأوا واصابوا ولكنهم بنوا دول وحضارات لا ينكر فضلها الا جاحد .. اما موضوع دمشق فقد دمرها السفاح المجرم عميل ((ايران)) الصفوية الطائفية الثيوقراطية الدكتاتورية التيي تحكمها عمائم الحقد .. يموت اليوم المسلمون السنة ضحية اجرام الاسد كما اسلفت وداعش الخوارج عليهم من الله ما يستحقون .. ولكن هذا السرطان سينتهي يوما كما انتهى المغول بلا رجعة على ابواب دمشق الفيحاء عاصمة الامويين ..
    تقبل تحياتي وعذرا على الاطالة ..

  20. Ahmed Hassen

    صحيح لكن القاهرة اسست من قبل الفاطميين لدالك تعتبر حديثة

  21. Shadi Asmar

    اين بابل الآن على ما يبدو انك لم تقرأ عنوان المقال أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

  22. Shadi Asmar

    كل المدن الفرعونية مثل طيبة و مفسس اندثرت و لم يبقى إلا ىثارها و القاهرة تعتبر مدينة حديثة نسبيا حيث عندما فتح المسلمون مصر لم تكن موجودة

  23. Shadi Asmar

    حلب و دمشق اقدم منها بالإضافة أن عنوان المقال يتحدث عن العواصم……..أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

  24. Shadi Asmar

    روما اسست في القرن السابع قبل الميلاد فهي تعتبر جداً حديثة مقارنة بالمدن المذكرة……….مجرد التفكير بالمقارنةغير منطقي لأنو كل المدن المذكرة عم تحكي بآلاف السنين

  25. Shadi Asmar

    روما اسست في القرن السابع قبل الميلاد و بغداد و القاهرة لم يتاسسو إلا بعد الفتح الأسلامي………..مجرد المقارنة غير منطقي نحن نتحدث عن مدن عمرها آلاف السنين

  26. Ahmed Moussa

    القاهرة (ممفيس ومنف) , الإسكندرية , الأقصر (طيبة) , بغداد , روما , دول أهم من كل المكتوبين

  27. Kamal Shaker

    كل واحد كاتب تعليق “كيف عاصمتي ليست في المقال؟” كأنه فرح وبنلم النقطة , مش فااهمين المقال ولو فهموه مايعرفوش يفكروا بموضوعية .

  28. Sara Banor

    طرابلس من اقدم العواصم التي حافظت علي لقب العاصمه من قبل الميلاد

  29. Hani Elkot

    ين طرابلس ليبيا؟؟؟ طرابلس (اويا) سموها الفنيقيين المدن الثلاثه (تريبوليس) حسب الكتابه الاغريقيه و كان ذلك بحوالي 3000 سنة ق. م وبقيت بهذا الاسم ولا تزال عاصمة الي يومنا هذا انها اقدم من بيروت و من انقره ومن لشبونة و من اثينا حتي ؟؟ اتكلم للامانه التاريخيه و ليس للعرقيه لاني ليبي لا و لكن هذا الكلام. واقع

أضف تعليقًا