تريند 🔥

🤖 AI

الأقليات العرقية في العالم العربي

أميــرة أحمــد
أميــرة أحمــد

4 د

عالمنا العربي ثري بالأقليات الدينية والعرقية، وبالرغم من أن هناك الكثير ممن يتحسسون من الحديث عن الأقليات لأسباب كثيرة يطول شرحها، إلا ان الأقليات عرقية كانت أم دينية، هي في الأصل جزء من الوطن، جزء من تكوينه لا عبئاً عليه، لا دولة أخرى داخل الدولة، لا سبباً لصراع يحرق وطناً بأكمله !

حديثنا هنا عن الأقليات العرقية من أين جاءت، وأين استقرت وما أصلها، هذا ما سنعرفه الآن ..


الأمازيغ

الأقليات العرقية في العالم العربي

طائفة عرقية تتمركز في بلدان المغرب العربي، هناك آراء متعددة ومختلفة حول أصلهم، فهناك آراء تقول بأن أصولهم تعود إلى أوروبا، وأخرى تؤكد بأن أصولهم عربية وبأنهم هاجروا من جزيرة العرب إلى إفريقيا بسبب الحروب القائمة آنذاك.

يطلق عليهم “البربر” ويعود سبب هذه التسمية إلى العصر الروماني، حيث كان الرومان يطلقون على كل الشعوب الأجنبية التي لا تتقن لغتهم، ولا تندمج مع ثقافتهم شعوباً بربرية، ومنذ ذلك الحين التصق هذا اللقب بالأمازيغ، والذي يرونه عنصرياً.

يبلغ عدد الأمازيغ حول العالم 55 مليون نسمة، منهم 20 مليون في العالم العربي، موزعين ما بين الجزائر والمغرب وتونس وليبيا، حيث يمثلون حوالي 80% من سكان الجزائر والمغرب، و 60% من سكان تونس وليبيا.

اللغة الأمازيغية هى لغتهم الأصلية، كما أن هناك الكثير منهم يتقن اللغة العربية بحكم أنها اللغة السائدة في المنطقة، ومن الجدير بالذكر هنا أنهم كثيراً ما طالبوا باعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية، وبإدراجها في المدارس ووسائل الإعلام المختلفة.


الأكراد

الأقليات العرقية في العالم العربي

من أكبر الطوائف العرقية في العالم، حيث يبلغ عددهم وفقاً لآخر إحصائية ما بين الـ 30 إلى 38 مليون نسمة حول العالم، ويعيش غالبية الأكراد بمنطقه كردستان التي تجمع بين تركيا وإيران والعراق وسوريا، ويبلغ عدد الأكراد في العراق قرابة الـ 5 مليون، ويمثلون بهذا العدد 20% من سكان العراق، أما في سوريا فوصل عددهم إلى 2 مليون، أي انهم يمثلون 17% من سكان سوريا، ويعيش معظمهم في حلب ومدينة عين العرب.

ويدين معظم الأكراد بالدين الإسلامي، بالإضافة إلى ديانات أخرى كالمسيحية واليزيدية، ويتحدثون اللغة الكردية، بالإضافة إلى إتقان بعضهم للعربية.


الشراكسة

الأقليات العرقية في العالم العربي

الشركس هم سكان منطقة القوقاز الواقعة عند حدود أوروبا وآسيا، ويختص بهذه التسمية سكان المنطقة الشمالية الواقعة بين البحر الأسود وبحر قزوين، ومصطلح “شركس” لا يعود إلى اسم قبيلة من قبائلهم أو يرتبط بمكان ما، ولكن قديماً أطلق بعض الأجانب على السكان الأصليين لمنطقة شمال القوقاز شراكسة، ومنذ ذلك الحين ارتبط الإسم بهم.

هاجر العديد من الشراكسة بلدان حوض البحر المتوسط أثناء الحروب التي قامت ضمن حركة التوسعات التي بدأتها الإمبراطورية الروسية في أواخر القرن الثامن عشر، ولم يكن هناك مكان مناسب للهجرة بالنسبة لهم، أكثر من الدولة العثمانية خاصة وأن معظمهم مسلمون.

حالياً يسكن الآلاف منهم في العراق والأردن وسوريا، ويصل عددهم في العراق حوالي 30 ألف، أما في الأردن وسوريا فليست هناك إحصائيات واضحة بأعدادهم.


النوبيون

الأقليات العرقية في العالم العربي

هم سكان بلاد النوبة التي تمتد من جنوب مصر إلى شمال السودان، لهم تاريخ عريق وثقافة مميزة، يتحدث النوبيون اللغة النوبية، بالإضافة إلى اللغة العربية أيضاً.

  • أشكال الألم التي يعاني منها البشر وكيف تتخلص منها كما فعل معلمو الروحانية المعروفين
  • أنظمةُ النوم والإنتاجية في حياتنا… هل من مشكلة في كونك “بومة ليل”؟!

للأسف ليست هناك إحصائيات رسمية بأعدادهم في مصر والسودان، لكن هناك العديد من الإحصائيات غير الرسمية التي تعتمد على جهود وآراء شخصية، تؤكد أن العدد التقريبي للنوبيين حوالي 5 مليون.


التركمان

الأقليات العرقية في العالم العربي

هى جماعة عرقية تنتمي إلى العرق التركي، تعيش في تركمنستان وشمال غرب أفغانستان وفى منطقة شمال القوقاز أيضاً، يتحدثون اللغة التركمانية وهى أحد اللغات التي تنحدر من اللغة التركية.

بدأت هجرة التركمان إلى بلدان الشرق الأوسط في أواخر القرن السابع الميلادي، تحديداً بعد انتشار الإسلام فيها وبسبب مشاركتها في الجيوش الاسلامية، لتستقر بعدها في العراق وسوريا والأردن، حالياً وصل عددهم في العراق حوالي 350 ألف، وفي سوريا قرابة الـ 150 ألف، أما في الأردن فأعدادهم قليلة جداً قد لا تتجاوز الـ 10 آلاف.

ذو صلة

ومعظم التركمان يتقنون لغات أخرى بجانب التركمانية، من ضمنها اللغة العربية التي تم اكتسابها من خلال وسائل الإعلام والبيئة المحيطة.

المصادر: 1, 2, 3, 4, 5

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أرجو تصحيح المعلومات فالأمازيغ يشكلون عشرة في المائة من سكان المغرب العربي, وأرجوا ألا يكون الخطأ مفتعلا

وبالنسبة للشراكسة يوجد قلة من الشركس في ليبيا في مدينة مصراتة

والامازيغ لم يهاجروا من الجزيرة العربية هذا امر مؤكد ولايحتاج الى خبير في التاريخ حتى سكان شمال افريقيا يسمون عرب اصطلاحا لكن اصولنا ليست عربية حتى المصريون ليسوا عرب في الاساس

بالنسبة لنا نحن الليبيون نحن خليط من عدة اصول قلة منا اصولهم عربية خالصة من شبه الجزيرة العربية والان من الصعب تمييز الاصول بسبب اختلاط الانساب
ماعدا قلة من الامازيغ الذين لا يتزوجون من غير الامازيغ الى حد الان واعتقد ان هذا سيختفي بعد فترة

فيما يتعلق بالامازيغ
فهناك الكثير من الاخطاء وخاصة تعدادهم في ليبيا
نسبة الامازيغ اقل من 60% بكثير وحتى لو قمنا بعمل مسح جيني فان النسبة اقل بكثير
الامازيغيين الذين لم يتعربوا الى حد الان يمثلون اقل من 10%
وحتى لو اضفنا المستعربين فهم نسبة ليست كثيرة

كم احب المنطق في هكدا مناقشات هههههههههههههه ولله في خلقه شؤوننننننن

كم احب المنطق في هكدا مناقشات هههههههههههههه ولله في خلقه شؤوننننننن

السلام عليكم
اولا انا لا احب التميز ولا العنصرية
انا امازيغ
قبل دخولي في نقاش اود ان اطرح سوأل لو قمنا بقطع غصن من شجرة وقمنا بغراسته وبعد 20سنة عدنا اليها هل نجد الغصن اكبر من الشجرة الجواب من ياولوا العقول
دخل العرب بالاسلام الى شمال افريقيا وطبعا لم تكن خاوية وفجدوا الامازيغ
82 هجري 701 ميلادي الى الجزائر
فهل من المنطق ان يكون المهاجرون والفاتحيين الى غاية 2015 اكثرعددا من سكان هم اقدم منهم بالاف السنين ام ان نساء العرب وتلد ذكورا اوناث ونساء الامازيع يلدن نملا
هذا اولا وثانيا ما تفسيركم لعدد سكان شمال افريقيا اكثر من سكان شبه الجزيرة العربية ام انها هجرة امة لم نقرأ ولم نسمع بها من قبل في كتب التاريخ
انا اقول ان معظم الامازيغ تعربوا واصبحنا لا نفرق بنهم والعرب لكن لا ينكرون جذورهم الجزائر جزائر وفريدة في تكوينها وعاداتها وتقاليدها لا توجد في بقية العالم العربي ففتخر كونك جزائري سلام يا اهل العقول المنحرفة سلام يا اهل القلوب النغلقة
لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى فأن التقوي يا من تدعون النخوى الاسلام وفي واد وانتم في اخر لم يكن الخوازمي عربي ولا ابن سينا ولا الفرابي وطارق ابن زاد ولا صلاح الدين ولا ولا ولا يوم كانت الامة اسلامية لا عربية سلام يا اهل العقول النيرة
لا تقل انا عربي لان من العرب مسيح ويهود ومسلمون
قل انا مسلم مهم كنت عربي امازيغي كردي نوبي اندونيسي ماليزي انجليزي

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} [الأحزاب:70-71].

{وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً} [الروم:31-32].

فقال سبحانه وتعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً)
لا اجدا من الله وكيل

هناك أقلية لم تذكر باالمقال وهي الارمن التي يتركز تواجدها ببلاد الشام وقلة في العراق ومصر…وهي أكثر أقلية منطوية على نفسها

الاخت انتي تقولين اقليات عرقية في العالم العربي .. نعرف ان الاقلية تمثل اقل من 20 بالمئة . فانك تنقضين كلامك بوجود 80 بالمئة من سكان الجزائر و المغرب امازيغ فاين الاقلية هنا هل هي عربية ام اما زيغية ههه المهم الكل يعرف ان شمال افريقيا (الجزائر والمغرب وتونس و ليبيا ) اغلبهم امازيغ

الأمازيغ ليسوا أقلية في الجزائر والمغرب،فهم يمثلون نصف الشعب المغربي وأكثر من نصف الشعب الجزائري، ولكنهم يمثلون 10% من الشعب الليبي اليوم ونسبة أقل من الشعب التونسي

من نطلق عليهم “عربا” في شمال افريقيا ، هم في الاصل أمازيغ يتكلمون العربية و لا يمتّون للعرب بأي صلة وهم ليسوا أقلية.

لو انهن ينصهرو بالشعب يلي عايشين فيه ويصيرو شعب واحد كنا صرنا باوائل الامم
حتى الزنوج والبيض باميركا صارو شعب واحد بس عنا الكل بدو يعمل لحالو دولة مستقلة عن الوطن الام ويمشي لغته الخاصة وعاداتو

هو ليس كذلك..لقد كان ردي غايةفي الادب وتعبيري هذا فقط للتذليل على اننا كامازيغ لم نسلم دوما وابدا من مثل هذه الكتابات التي تزور التاريخ عن علم ا. عن غير علم. اختنق واهيج ليس حنقا على اي كان ولكن ا
لاقول كفى واقراوا اوا التاريخ جيدا قبل ان تحكموا على امة من الامم. انه من باب الوطنية وحب الاوطان من الايمان ولن تسمح لي نفسي ان امر مرور الكرام على مقال لا يحمل اية ادلة تاريخية ولا يعتمد على اية مصادر موثوقة دون ان انتقده.

هو ليس كذلك..لقد كان ردي غايةفي الادب وتعبيري هذا فقط للتذليل على اننا كامازيغ لم نسلم دوما وابدا من مثل هذه الكتابات التي تزور التاريخ عن علم ا. عن غير علم. اختنق واهيج ليس حنقا على اي كان ولكن ا
لاقول كفى واقراوا اوا التاريخ جيدا قبل ان تحكموا على امة من الامم. انه من باب الوطنية وحب الاوطان من الايمان ولن تسمح لي نفسي ان امر مرور الكرام على مقال لا يحمل اية ادلة تاريخية ولا يعتمد على اية مصادر موثوقة دون ان انتقده.

Anwer Kafu

الامازيغ هم السكان الاصليين للمغرب العربي وللعلم هم ليسوا اقلية عرقية بل يمثلون ممكن اكثر من 70 % من سكان الجزائر و تعود اصولهم من الحضارة الفينيقية اتين من لبنان .

اعتقد ان هناك اقليات اخرى لم يرد ذكرها في المقال ومنها – البلوش – الأرمن -الفرس – الاوربيين ( بقايا الاستعمار )

العنوان كله تضليل للقارئ..لا أستطيع أن أتنفس، هل أختنق؟ أم أن الأمر يستدعي الكثير من العنف والهيجان.الن تفهموا يوما اننا لسنا عربا.. ولا ننتمي الى عالمكم العربي..عالم اصحاب الكروش ورجال تحت الصفر..بكل فخر لاننتمي الا الى عالم الاسلام ..الاسلام الحق لا اسلام المصالح والبترودولار القاتل… نحن اصحاب الارض ولسنا اقلية فالمرجو منك مراجعة العنوان واتمنى من اراجيك مراقبة مثل هذه لتجاوزات مقصودة او غير مقصودة.. عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ….. موطنهم الام …في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية ..ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر، الأمازيغ.
عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روماعاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليان وأبوليوس.
لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس. خضع الأمازيغ أيضا للعرب بعد حروب طويلة تزيد عن النصف قرن واستطاع العرب إخضاع الأمازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المرية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت الأمازيغيتين: المرابطون والموحدون.

Amira Ahmed أنت وضعت معلومات مزورة وغير حقيقية,الأمازيغ ليس أصلهم عرب وكما أنهم أكثرية بشمال أفريقيا وليسوا بأقلية
وشمال أفريقيا هو مغرب أمازيغي وليس مغرب عربي,كل هذه الاخطاء والنكسات ثم تقولين أنك لا تزورين ؟

Amira Ahmed أنت وضعت معلومات مزورة وغير حقيقية,الأمازيغ ليس أصلهم عرب وكما أنهم أكثرية بشمال أفريقيا وليسوا بأقلية
وشمال أفريقيا هو مغرب أمازيغي وليس مغرب عربي,كل هذه الاخطاء والنكسات ثم تقولين أنك لا تزورين ؟

اذا كان الأمازيغ يشكلون 80% من الجزائر والمغرب و 60% من تونس وليبيا هذا يعني انهم أغلبية و ليسوا أقلية

Amira Ahmed,you shouldn’t use the word minorities especially talking about Amazigh and north Africa.
Amazigh are the indigenous people and still make up the bulk of the population, although they have been largely Arabized. that kind or articles creates hatred, you should instead talk about different cultures and languages in the so called Arabic world which by the way exist only in the media. by the way i really really hate using words like Amazighs or Arabs when talking about poeple. I consider myself a Moroccan that’s all, and I don’t hate anyone. we are all human beings. tanmert et bonne chance dans votre prochain article.

Amira Ahmed,you shouldn’t use the word minorities especially talking about Amazigh and north Africa.
Amazigh are the indigenous people and still make up the bulk of the population, although they have been largely Arabized. that kind or articles creates hatred, you should instead talk about different cultures and languages in the so called Arabic world which by the way exist only in the media. by the way i really really hate using words like Amazighs or Arabs when talking about poeple. I consider myself a Moroccan that’s all, and I don’t hate anyone. we are all human beings. tanmert et bonne chance dans votre prochain article.

السلام عليكم الامازيغ لا يمثلون الا 25% من سكان الجزائر

لو بعد الف سنة لن تكونوا 80 % وانا من الجزائر واتحداد ان تذكر مدن التي يسكنها الامزيغ 10 من جبل اصبحوا 80%

لو بعد الف سنة لن تكونوا 80 % وانا من الجزائر واتحداد ان تذكر مدن التي يسكنها الامزيغ 10 من جبل اصبحوا 80%

نعم اقلية لاداعي للكذب عددكم لن يتجاوز 50% في احسن تقدير ولداعي للكذب سمي المدن التي سكانها امزيغ وقارنها بمدن التي سكانها عرب

نعم اقلية لاداعي للكذب عددكم لن يتجاوز 50% في احسن تقدير ولداعي للكذب سمي المدن التي سكانها امزيغ وقارنها بمدن التي سكانها عرب

Amira Ahmed لا مجال للبحث فأنا لست غبي لهذه الدرجة
فالعرب معروفون بتعصبهم ضد الأمازيغ أمس فقط شيخ من الوهابية يزور تاريخ الأمازيغ علنا.

Amira Ahmed لا مجال للبحث فأنا لست غبي لهذه الدرجة
فالعرب معروفون بتعصبهم ضد الأمازيغ أمس فقط شيخ من الوهابية يزور تاريخ الأمازيغ علنا.

ماهذا الغباء لا تفرق بين القبائل والأمازيغ القبائل جزء من الأمازيغ ينحدرون من منطقة تيزي وزو بجاية البويرة وعددهم يتجاوز 7 ملايين
إذا كنت لاتعرف تاريخ إمازيغن لا مجال للدخول في نقاش في إمبراطورية الأمازيغ

ماهذا الغباء لا تفرق بين القبائل والأمازيغ القبائل جزء من الأمازيغ ينحدرون من منطقة تيزي وزو بجاية البويرة وعددهم يتجاوز 7 ملايين
إذا كنت لاتعرف تاريخ إمازيغن لا مجال للدخول في نقاش في إمبراطورية الأمازيغ

الامازيغ لا يمثلون حتى نسبة 30 % من سكان الجزائر من اين اتيت بهذه النسب

نعم هذا العدد التقريبي

نعم هذا العدد التقريبي

شكراً لك رؤوف 🙂

شكراً لك رؤوف 🙂

شكراً لك 🙂

شكراً لك 🙂

هذا العدد وفقاً لإحصائيات رسمية !

هذا العدد وفقاً لإحصائيات رسمية !

أتعلم ماذا ؟
كنت قد كتبت في نهاية المقال إشارة بأن هدف المقال هو التعرف على الطوائف العرقية الموجودة في عالمنا العربي، دون التدخل في حقوقها او البحث في صحة تصنيفها كأقليه وغيره ، ثم حذفته ظناً بأن الهدف واضح ولا يحتاج لإشارة .. ويبدو اني كنت مخطئة !
رجاءاً لا تحيل المقال لساحة حرب فقط لأن حقيقة معروفة وواضحة للجميع لم تعجبك
بالمناسبة ؛ انا لا أزور حقائق يمكنك البحث أكثر لتتضح لك الحقيقة

أتعلم ماذا ؟
كنت قد كتبت في نهاية المقال إشارة بأن هدف المقال هو التعرف على الطوائف العرقية الموجودة في عالمنا العربي، دون التدخل في حقوقها او البحث في صحة تصنيفها كأقليه وغيره ، ثم حذفته ظناً بأن الهدف واضح ولا يحتاج لإشارة .. ويبدو اني كنت مخطئة !
رجاءاً لا تحيل المقال لساحة حرب فقط لأن حقيقة معروفة وواضحة للجميع لم تعجبك
بالمناسبة ؛ انا لا أزور حقائق يمكنك البحث أكثر لتتضح لك الحقيقة

ما لاحظته في كتاباتك اختي الفاضله هو كثره الاخطاء التاريخيه فارجو منك من باب الالتزام بالحرفيه او المنطق سميه ما تشاءين ان تحاولي بذل مجهود اكبر في تقصي المعلومات التي تعتمدينها في مقالاتك و تمحصي مصداقيتها قبل ايرادها في كتاباتك
اولا الفت انتباهك الى ان الامازيغ او البربر كما ذكرتي هو السكان الاصليون لشمال القاره الافريقيه او بلدان المغرب العربي الان، و جذورهم ممتده في التاريخ و لم ياتوا لا من الجزيره العربيه و لا من الهند او غيرها هم السكان الاصليون للمنطقه كما الحال مع اعراب الجزيزه العربيه او الرومان في اوروبا و غيرهم

شكرا جزيلا على المقالة .
(السلسلة الجامعة للاقوال والحكم الاسلامية) وتشمل (4600 ) مقولة في ستة تطبيقات اندرويد :

اقوال وحكم صحابة الرسول (300 مقولة لكبار الصحابة ) : http://bit.ly/1AnSVJE
اقوال وحكم التابعين (300 مقولة لكبار التابعين ) : http://bit.ly/1DOnwRO
حكم واقوال عظماء المسلمين (1000 مقولة لعظماء الاسلام من زمن تابعي التابعين الى القرن الثامن عشر ) : http://bit.ly/1K6AOjY
حكم واقوال نبلاء المسلمين (1000 مقولة من بداية القرن التاسع عشر الى عصرنا الحالي ــ المتوفين فقط ــ) : http://bit.ly/1LK1c13
حكم واقوال علماء المسلمين ( 1000 مقولة لعلماءنا الكبار في العصر الحالي الذين كرمنا الله بهم ويعيشون بيننا ) : http://bit.ly/1LfQVwi
حكم واقوال اعلام المسلمين ( 1000 مقولة لمفكرين وادباء وفلاسفة وشعراء المسلمين في عصرنا الحالي ) : http://bit.ly/1LgS9q5
هذا جهد متواضع ارجو ان ينفع الله به الاسلام والمسلمين .

ربما الكاتبة تعاني نقصا في الرياضيات
كما كتب الأمازيغ هم 80 بالمائة من المغرب و الجزائر و 60 بالمائة من تونس و ليبيا
و نعلم أن المغرب تعداد سكانه يفوق 40 مليون حاليا و الجزائر 39 مليون بينما تونس 11 مليون وليبيا 6 مليون
بعملية حسابية بسيطة بمراعات تلك النسب سنجد نتيجة 75 مليون أمازيغي في المغرب الجزائر تونس و ليبيا و هذا منافي مع الرقم المكتوب 55 مليون
هدا أول خطأ فقط بالمنطق
أما بخصوص الموضوع فالأمازيغ هم السكان الأصليون لشمال افريقيا و لم يكونوا أبدا قبائل بل امبراطورية شاسعة امتدت من شمال افريقيا الى أعماقها وصولا الى مدينة التومبوكتو القديمة … ادن فالسؤال المنطقي الدي يطرح نفسه كيف لامبراطورية أن تصبح أقلية علما أنه لم توجد حروب تدكر التي خسرها الأمازيغ سواء مع الفراعنة شرقا أو الرومان شمالا أو وباء قضي علي الشعب
اليك المرجع للتقفي نفسك قليلا و تنمي معرفتك بالموضوع
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA
أنا أمازيغي و أعرف أصولي

مليئ بالأخطاء ،،، في العراق لا يوجد أبدا هذا العدد من الشراكس
أرجو حذف المقال

الامازيغ ليسوا بأقلية فنحن نمثل (الامازيغ) 80% من الجزائر

الأمازيغ أقلية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حسبنا الله ونعم الوكيل على صاحبة المنشور نشر الأكاذيب والتزوير في رمضان

شمال إفريقيا سكانها الأصليين هم الأمازيغ
حسبنا الله ونعم الوكيل على صاحبة المنشور نشر الأكاذيب والتزوير في رمضان

شمال إفريقيا سكانها الأصليين هم الأمازيغ
حسبنا الله ونعم الوكيل على صاحبة المنشور نشر الأكاذيب والتزوير في رمضان

صاحب الموضوع ينشر حقائق مزورة لا أساس لها من الصحة
أنا أمازيغي من الجزائر ونحن نمثل 80 بالمئة من الجزائر طوارق القبائل الشاوية بني مزاب الشلحية + الأمازيغ منتشرون في المغرب + تونس + ليبيا +
وأصلا الأمازيغ هم السكان الأصليين في شمال إفريقيا
كيف لفتاة عربية شغوفة بالأدب تأتي وتزور الحقائق وتكذب على الزوار وتقول أن الأمازيغ أقلية

للاسف لا تفرق بين الامازيغ والقبائل

للاسف لا تفرق بين الامازيغ والقبائل

يخي حابس القبائل ماشي هوما الأمازيغ و ماكاه حاجة سمها القبائل كاين الزواوة
و زيد بزيادة الأمازيغ كثر من 80 % فالجزائر و العرب ماكاه كثر من 10 % صحح معلوماتك

يخي حابس القبائل ماشي هوما الأمازيغ و ماكاه حاجة سمها القبائل كاين الزواوة
و زيد بزيادة الأمازيغ كثر من 80 % فالجزائر و العرب ماكاه كثر من 10 % صحح معلوماتك

الامازيغ ليس باقليات سكانية بالمغرب فهم الاصل ويمتلون نسبة السكان الاكبر

houma galou 80% mdik l50 million li kaynin fl3alam machi soukan

houma galou 80% mdik l50 million li kaynin fl3alam machi soukan

الأمازيغ او القبائل كما يسمون في الجزائر لا يمثلون 80بالمئة بالبعكس اقل من 20 بالمئة، الرجاء التدقيق في المصادر

الأمازيغ او القبائل كما يسمون في الجزائر لا يمثلون 80بالمئة بالبعكس اقل من 20 بالمئة، الرجاء التدقيق في المصادر

هؤلاء ليسو اقليات بل سكان اصليون

الشركس في سوريا بالآلاف وأغلبهم في حلب وفي الأردن الرقم يقدر بعشرات الآلاف

معلومة يا اختي الكريمة , اسمهم الكورد وليس الأكراد لأن هذا التشبيه كأنك تقولي الأعراب وليس العرب !
في إيران يجيدون الايرانية وفي سوريا يجيدون العربية و في تركيا يجيدون التركية وهكذا بنسب متفاوتة طبعاً

جميـــــــــــــل لكٍ جزيل الشكر اميرة

جميل وثري هذا المقال لك خالص الشكر أميرة أحمد

فقط كملاحظة لكاتب المقال يجب على اي واحد ان يقوم بأبحاث كثيرة قلل كتابة اي موضوع ، لا ان يكتب فقط افكار سطحية سمعها ، فالامازيغ يا اخي يمثلون 90% من سكان المغرب واصلهم هو شمال افريقا ، اما اوروبا او الشرق الاوسط فهو مجرد اكذوبة وهم ليسوا اقلية ماداموا يشكلون النسبة السكانية الاكبر .. صحح معلوماتك اخي وشكرا

ذو صلة