هرم الملك “منكاورع” ومجموعته الجنائزية المُدهشة !

هرم الملك "منكاورع" ومجموعته الجنائزية المُدهشة ! 6
1

مقال بواسطة/ محمد سعد حنفي

اسم الملك منكاورع باللغة المصرية القديمة كما يظهر الاسم في قائمة الملوك بالخط الهيروغليفي بمعبد الملك سيتي الأول بأبيدوس  a ” من – كاو – رع ”  .

أما عن أسماء منكاورع التى اشتهر بها عند المؤرخين، فقد أطلق عليه هيرودوت اسم Mykerinos موكيرينوس، ومانيتون اسم Mencherês منخريس، وقد أطلق عليه الرحالة والمؤرخين العرب اسم مناوس أو منقاوس أما في عصرنا الحالي فيطلق عليه عادة اسم “منقرع”.

والملك منكاورع هو خامس ملوك الأسرة الرابعة، تولى العرش بعد وفاة أبيه الملك “خعفرع”، وقد اشتهر هذا الملك في كتابات المؤرخين القدماء بصفات التقوى والورع والطيبة، على عكس أبيه وجده (خعفرع، خوفو)، حتى أن هيرودوت امتدحه أكثر من أي ملك آخر وقال عنه أنه سبق في عدالته جميع الملوك السابقين.

يميل كثير من العلماء إلى تقدير فترة حكم الملك منكاورع بحوالي 18 عاماً أو تزيد قليلاً وذلك استناداً لما ذكر في بردية تورين.

تزوج الملك منكاورع بعد اعتلائه العرش من أخته الأميرة “خع مرر نبتي” والتى أصبحت الزوجة الرئيسية والملكة الأولى، وقد أنجبت هذه الزوجة للملك منكاورع ابنه وخليفته على العرش “شبسس كاف” وهو الذي أتم المجموعة الهرمية للملك منكاورع حيث توفي الملك قبل الانتهاء منها.

ويعتقد البعض أن “خنتكاوس”، وهي آخر من حكم في الأسرة الرابعة كانت ابنة لمنكاورع وأختاً لـ “شبسس كاف”.

تمثال للملك منكاورع وزوجته محفوظ بمتحف الفن بـ Boston
تمثال للملك منكاورع وزوجته محفوظ بمتحف الفن بـ Boston
صورة للجزء العلوي من تمثال منكاورع المحفوظ بمتحف الفن بـ Boston
صورة للجزء العلوي من تمثال منكاورع المحفوظ بمتحف الفن بـ Boston

حقائق ومعلومات شيّقة عن الملك خوفو “الغامض” ومجموعته الجنائزية الأسطورية !

هذه المجموعة الهرمية هى آخر المجموعات الهرمية في جبانة الجيزة، وتوجد في الناحية الجنوبية من الهضبة المرتفعة المشيدة فوقها تلك المجموعات. ومجموعة الملك منكاورع لم تكتمل في عهد صاحبها..

وإنما أنهى جزءاً كبيراً منها خلفه “شبسس كاف”، وذلك باستخدام الطوب اللبن بعد أن قام بتعديل التخطيط على نطاق واسع، وتتكون المجموعة من

  • هرم منكاورع
  • ثلاث أهرامات صغيرة
  • المعبد الجنائزي
  • الطريق الصاعد
  • معبد الوادي

5

هرم منكاورع

يسمى باللغة المصرية القديمة b نتري – من – كاو – رع بمعنى مقدس منكاورع. شيد هرم منكاورع فوق أحد منحدرات الهضبة في موضع يقع إلى الجنوب الغربي من هرم الملك “خعفرع ” يتميز الهرم بكساء ثلثه الأسفل على الأقل بأحجار الجرانيت التى ما يزال جزء كبير منها باقياً في موضعه حتى الآن.

وكسيت المسطحات الباقية من جوانب الهرم بكتل من الحجر الجيري الجيد، وهرم الملك “منكاورع” أصغر أهرامات الملوك بجبانة الجيزة ويبلغ ارتفاعه 65 متراً ومقاسات قاعدته 102.2× 104.6 زاوية ميله 51° 20′ 25″

يوجد مدخل الهرم في الواجهة الشمالية على ارتفاع 4 أمتار من قاعدته، يؤدي المدخل إلى دهليز منحدر، يبلغ طوله 31 متراً، وقد شيدت جدران وسقف هذا الدهليز بأحجار الجرانيت ابتداءاً من المدخل وحتى يصل إلى الصخر.

ينتهى هذا الدهليز بردهة أفقية مكسوة بالحجر، وقد حليت جدرانها بزخارف واجهة القصر. تؤدي الردهة إلى دهليز أفقي به ثلاثة متاريس، يوجد مدخل الهرم في الواجهة الشمالية على ارتفاع 4 متر من قاعدته. يؤدي المدخل إلى دهليز منحدر، يبلغ طوله 31 متراً، وقد شيدت جدران وسقف هذا الدهليز بأحجار الجرانيت ابتداءاً من المدخل وحتى يصل إلى الصخر.

ينتهى هذا الدهليز بردهة أفقية مكسوة بالحجر، وقد حليت جدرانها بزخارف واجهة القصر. تؤدي الردهة إلى دهليز أفقى به ثلاثة متاريس، وينتهي بغرفة دفن المخطط الأول.

إذ يبدو أن تصميم الهرم قد عدل نظراً لوجود ما يشير إلى أن هذا الهرم قد خطط له في البداية أن يكون أصغر حجماً مما هو عليه الآن، ويبدو أن الهرم في مخططه الأول كان له مدخل في الجانب الشمالي يؤدي إلى دهليز منحدر، ثم يؤدي هذا الدهليز المنحدر بدوره إلى دهليز أفقي آخر يفتح في غرفة الدفن.

 وعندما عدل تخطيط الهرم ليصبح أكبر حجماً، صرف النظر عن هذا المدخل وسد بالإضافات الجديدة، كما صرف النظر عن استخدام غرفة الدفن هذه، وأعدت غرفة دفن جديدة، فقطع مدخل في الجانب الغربي من أرضية غرفة دفن المخطط الأول ليؤدي إلى دهليز منحدر تكسوه أحجار الجرانيت، ويمتد غرباً ليؤدي أولا إلى درج من ناحيته الشمالية ليفضى إلى غرفة بها ست مشكاوات.

ثم يستمر الدهليز المنحدر في اتجاهه نحو الغرب حيث يؤدي إلى غرفة الدفن في المخطط الثاني لتشييد الهرم. وسقف غرفة الدفن وجدرانها مكسوة بأحجار الجرانيت.

وغرفة الدفن مستطيلة الشكل، ولها سقف مقبى، وعثر بداخلها على تابوت من البازلت نحتت جوانبه في هيئة واجهة القصر، وقد فقد هذا التابوت عندما غرقت السفينة التى كانت تحمله أمام شواطىء إسبانيا بسبب عاصفة شديدة عندما أراد مكتشفوه نقله إلى إنجلترا.

تخطيط هرم الملك منكاورع من الداخل
تخطيط هرم الملك منكاورع من الداخل
رسم لتابوت الملك منكاورع المنحوت من حجر البازلت والذى غرق أثناء نقله لانجلترا
رسم لتابوت الملك منكاورع المنحوت من حجر البازلت والذى غرق أثناء نقله لإنجلترا
هرم منكاورع ومجموعته الجنائزية بالجيزة
هرم منكاورع ومجموعته الجنائزية بالجيزة

أما عن الملحقات الجنائزية لهرم الملك منكاورع، فقد شيدت أساسات معبد الوادى والطريق الصاعد والمعبد الجنائزي بالحجر الجيري، كما شيدت بعض جدران المعبد الجنائزي بالحجر الجيري أيضاً، ورصفت أجزاء من أرضية المعبد الجنائزي بحجر الجرانيت، وكسيت بعض جدران المعبد الجنائزي بالجرانيت ايضاً.

ويبدو ان الملك كان قد توفي في هذه المرحلة من مراحل تشييد الهرم وملحقاته الجنائزية، فأكمل العمل ابنه الملك “شبسسكاف” مستخدماً في ذلك الحجر الجيري والطوب اللبن. يصل بين معبد الوادي والمعبد الجنائزي طريق صاعد، شيدت أساساته بكتل ضخمة من الحجر الجيري المحلي، ورصفت أرضيته وشيدت جدرانه بالطوب اللبن، وكان مسقوفاً بأفلاق النخيل، وكان يصل إلى السور الخارجي للمجموعة الهرمية.

هرم الملك “خعفرع” ومجموعته الجنائزية المُدهشة !

وتوجد ثلاثة أهرامات صغيرة إلى الجنوب من هرم منكاورع، وربما كان الغربي منها الهرم الجانبي المعتاد في المجموعات الهرمية، وربما خصص الهرمان الآخران لدفن بعض من زوجات “منكاورع “

9

المصادر والمراجع التي تم الاعتماد عليها

  • أحمد فخري، الأهرامات المصرية، ترجمة أحمد فخري
  • ا. ا . س ادواردز، أهرام مصر، ترجمة مصطفي أحمد عثمان
  • ألن جاردنر، مصر الفراعنة، ترجمة نجيب ميخائيل إبراهيم
  • خالد عزب … أيمن منصور، الأهرمات المصرية أسطورة البناء والواقع
  • سيريل ألدريد، الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية الدولة القديمة، ترجمة مختار السويفي
  • بيتر سنودون، أربعون هرماً من مصر وما يجاورهم، ترجمة بهاء جاهين
  • MARK LEHNER , THE COMPLETE PYRAMIDS
  • THE METROPOLITAN MUSEUM OF ART , EGYPTIAN ART IN THE AGE OF THE PYRAMIDS
  • THE BRITISH MUSEUM DICTIONARY OF ANCIENT EGYPT
  • The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt
1

شاركنا رأيك حول "هرم الملك “منكاورع” ومجموعته الجنائزية المُدهشة !"