تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

معلومة خاطئة: الكاميرا ليس أصلها “قُمْرَة” ابن الهيثم كما نعتقـد!

معلومة خاطئة: الكاميرا ليس أصلها "قُمْرَة" ابن الهيثم كما نعتقـد! 1
مقالات الضيوف
مقالات الضيوف

3 د

انتشرت في السنوات الأخيرة معلومة خاطئة تفيد بأن كلمة “كاميرا” أصلها كلمة “قُمْرَة” التي أطلقها العالِمُ العربي العظيم والفيزيائي الأشهر “ابن الهيثم” على تجاربه العلمية التي أدت إلى اختراع التصوير، وبأن الغربيين أطلقوا كلمة camera تعريباً لـ”قُمْرَة” ابن الهيثم، والذي ساهم في تعزيز انتشـار “صواب” هذه المعلومة هو الإعلامي أحمد الشقيري الذي ذكرها في أحد حلقات برنامجه الأشهر “خواطر”، وشاركت مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت في نشرها بشكل واسع وترسيخها كحقيقة.

فيديو يوتيوب

الإعلامي اللامع أحمد الشقيري لم يتقصد نشر معلومة خاطئة من خلال برنامجه المهم، وهو مشهود له بالتدقيق والتوثيق لما يتناوله في “خواطر” وفي النهاية الخطأ وارد ولا أحد معصوم عنه. لكنَّ الخطأ هنا أوقع ضرراً بانتشار هذه المعلومة، بل وتسللها إلى كتب ومراجع ومناهج دراسية، كما أصبحت ” قُمْرَة” هي أوّل ما يخطر على البال إن قابل أحدُنا أجنبياً يحمل بين يديه كاميرا.

وتوضيح خطأ المعلومة والكلمة في هذه النقاط الثلاث:

أولاً: وردت كلمة “قُمْرَة” بضم القاف في جميع معاجم اللغة العربية والقواميس الأولى بمعنى شدة البياض، أو بياض ضارب للخُضْرة، وقيل أنها صفة للقمر في ليلته الثالثة. ولم ترد أبداً بمعنى غرفة أو حجرة.

لكن في المعاجم الحديثة وردت “قَمْرَة” بفتح القاف، ويشرح كِتابُ “المنجد في اللغة” بأنها كلمة معرّبة من كلمة “camera” الإيطالية ومعناها المخدع في السفينة عند الملّاحين أو الغرفة؛ وتشبهها في الألمانية كلمة Kammer التي تحمل ذات الدلالة.

ثانياً: ابن الهيثم نفسه لم يستخدم أبداً كلمة “قُمْرَة” وخاصة في كتابه “المناظر” الذي شرح فيه تجاربه الضوئية في المسألتين الثالثة والسادسة وإنما استخدم الحجرة أو المواضع المظلمة.

المناظر

ثالثاً: ما وقع بين يدي من كتب وموسوعات عربية ومقالات، تناولت موضوع العلوم عند العرب والمسلمين، أو تلك التي تخصصت في ابن الهيثم وطُبِعَتْ قبل ظهور مواقع التواصل، لا تشير أبداً إلى العلاقة بين كلمة كاميرا و قُمْرَة، بل لم تذكر كلمة “قُمْرَة” بتاتاً في حديثها عن مكتشفات وإنجازات ابن الهيثم أو غيره.

إذاً الكاميـرا -حتماً- هي نتيجة جهد بشري طويل، قائم على اكتاف علم البصريّات الذي أسسه ابن الهيثم، ولكنهــا -أيضــاً- ليست مُستوحاة من كلمة قُمْرَة!

haitham

لكن إذا أجرينا الآن بحثاً على موقع غوغل سنجد مدى الانتشار الفادح للمعلومة الخاطئة وتغلغلها، فـكلمة “قُمْرَة” أصبحت متجراً لبيع كاميرات التصوير، وملتقى ومنتدى للمصورين، كما تحولت إلى مهرجان سينمائي ودخلت في كتب وموسوعات مهمة تتناول اختراعات العرب وعلومهم، وبعضها أشرف عليه مختصون وأكاديميون.

يبدو أن التشارك بين الإعلام بأدواته التقليدية مع وسائل التواصل والإعلام الجديد بات يشكل خطراً أكبر وأسرع على المعلومة والمفاهيم، وهناك صور ومعلومات مفبركة يتم تداولها يومياً تتحول مع الوقت إلى واقع..

ذو صلة

بل وتصبح “المعلومة التي لا بدّ منها”، والتي لا يمكن النقاش فيها، مثل قُمْرتنا هذه تماماً!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

هل هذا هو بيت قصيد هذا المقال: ان يقول لمعظم الأشخاص للعرب والمسلمين “تبا من انتم”؟
كل من اثقن جانبا من لغة أسياده او سافر الى الغرب
ياتي فيشبعنا انبهار دون مبادرة صناعية تذكر ولا أحد يرد عليه ومن يحاول استنهاض ابداعاتنا ننهال عليه بالتعجيز والتيأيس علينا ان نكون واضحين في اختياراتنا، فمن هو متيم بالغرب فليعمل جادا ويدرس ما يحتاجون ويذهب إليهم
و يترك الذين اختاروا العرب والمسلمين يعملون في سلام و و ما عدا مقدساتنا و مقدرات بلداننا وسيادته، كل شيء مفتوح للنقاش!
لكن في مسألة كهذه بيننا المختبرات والورشات وليست وسائل “التواطؤ الاجتماعي” و لا مجال لمحاربة مغالطات علمية “بمغالطات علمية دات دقة وسلاسة لغوية….!!؟؟؟”

سمها حجرة ابن الهيتم ولا تحاول اخافتنا من انجازات اسلافنا اوالتقليل منها!
لا خوف من المعلومة مهما كانت صحتها نصححها بالنقاش المثمر وليس بالهجوم!
بل المشكل في محاربة المعلومة وفي الخوف من صحوة الناس!
ادا تكلمنا علميا فأصل الكاميرا و انطلاق كل البصريات التي تطورت كثيرا اليوم هي نتاج لاعمال ابن الهيثم وقبله كان تفسير البصر عبارة عن خرافة هذا ما لا غبار عليه!
أما اسمها قمرة او حجرة او صندوق فلا تستطيع بالمغالطات الثلات، ان تنفي انها اصل الغرفة السوداء التي تتركز حولها كل الكاميرات من الجوال حتى التلسكوب
و قد شرحها ابن الهيتم و الاهم ان من تكلموا عن القمرة لم يكتفوا باللعب باشكال الحروف بل صنعوها تماما ك”قمرة” !!
هذا موضوع علمي بعيد عن الإعراب و تأويل روايات الماضي
الى المختبر! فاصنع لنا الحجرة ثم القمرة ثم الغرفة السوداء وان اسطعت اقطع لنا مقطعا في الكاميرا الاحدث المهم ان ترينا الفرق
هنالك يمكن ان نتناقش و تنفي علميا ما تشاء!

اكتشفي حلاقتك و ارتاحي

اكتشفي حلاقتك و ارتاحي

على فكرة العلم انجليزي بجانب شقيري يقول بي كلمة واحدة قمرة …..يعني كاميرا من عربي مشتقة
فارجو من كاتب و اخوة تحقق

اخوتي اريد تنوه فقط هناك بعض ناس من لا يحبون عربية و عرب رغم انني لست عربي دم الا اني عربي لسان بسبب فتوحات اسلامية جليلة
هناك بعض ناس من يملكون حقد لا يساويه حاي حقد يهود ضد عرب و مسلمين
هؤلاء ستجدهم دائما ضد روح معنوية عالية و افتخار مسلمين و عرب كخاصة بشئ
لذلك انوه ليس كل من يكتب عربي يحبكم تذكرو بل حتى اقول نحن في حرب ضد هؤلاء لكن لا نعلم ان غلبونا او غلبنهم

للأسف لم تأت بشيء جديد علوم المسلمين على وجه العموم لها دور كبير وهو حلقة من حلقات العلوم الإنسانية فالإنسان بالنهاية يخدم أخيه الإنسان بغض النظر عن دينه .

يا شيخ كل مقالته مصادر وأدلة.. عن ماذا تسأل بالتحديد؟

يا شيخ كل مقالته مصادر وأدلة.. عن ماذا تسأل بالتحديد؟

لست متأكد من ان الكاميرا لا تعني القُمرة, لكني متأكد جدا ان العرب لم يعربو كلمة أجنبية بل على العكس كلمات العرب هي التي تم أخذها الى معاجم الغرب

أحيي الكاتب على جهده وعرضه الموضوعي، ولا عزاء لمن أساؤوا فهمه أو أصحاب النظر الضيق والعصبية القبلية الذين رأوا في هذه المقالة هجوماً على الموروث الثقافي لهم.

هو ناقش فقط ارتباط الكلمات ولم يقل لك ان البحث عن كيفية اختراع الكاميرا ..
حاول ان تزيح العواطف والاحقاد جانبا وتنظر للمواضيع نضرة مجردة ومحايدة .. شكرا لك ..
وهدي اعصابك شوي ترى مافي شيئ مستاهل .. ^_^

هو ناقش فقط ارتباط الكلمات ولم يقل لك ان البحث عن كيفية اختراع الكاميرا ..
حاول ان تزيح العواطف والاحقاد جانبا وتنظر للمواضيع نضرة مجردة ومحايدة .. شكرا لك ..
وهدي اعصابك شوي ترى مافي شيئ مستاهل .. ^_^

اولا هذا ليس الخطأ الاول على ما اضن لاحمد الشقيري ..
ثانيا من واجب الشقيري الاخلاقي والمهني ان يعمل حلقة خاصة يصحح فيها ما افسده بمعلومته الخاطئة .. بالاضافة للإعتذار طبعا ..

مصادر ادلتك يا صديقى من فضلك

والله خدعتني بالعنوان … كنت انتظر اكتشاف التاريخ من عندك بان اصل الكامره ليس لابن الهيثم … لكن تتلاعب بحروف وكليمات لتثبت شيء حتى انت لم تفهمه يا اخي تفاهم مع نفسك وحدد المشكلة و الخطاء وتعال اكتبها …تتصارع مع نفسك وتريد بأي سبيل ان توهم بعض العقول المشككة … مقالك سطحي ولا يوجد فيه اي معلومة حقيقية حتى مصادرك سياقها في واد وموضوعك في واد

History of the camera
ملخص تاريخي لكلمة كاميرا
.
المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Camera
.
The forerunner to the photographic camera was the camera obscura.[7] In the fifth century B.C., the Chinese philosopher Mo Ti noted that a pinhole can form an inverted and focused image, when light passes through the hole and into a dark area.[8] Mo Ti is the first recorded person to have exploited this phenomenon to trace the inverted image to create a picture.[9] Writing in the fourth century B.C., Aristotle also mentioned this principle.[10] He described observing a partial solar eclipse in 330 B.C. by seeing the image of the Sun projected through the small spaces between the leaves of a tree.[11] In the tenth century, the Arabic scholar Ibn al-Haytham (Alhazen) also wrote about observing a solar eclipse through a pinhole,[12] and he described how a sharper image could be produced by making the opening of the pinhole smaller.[11] English philosopher Roger Bacon wrote about these optical principles in his 1267 treatise Perspectiva.[11] By the fifteenth century, artists and scientists were using this phenomenon to make observations. Originally, an observer had to enter an actual room, in which a pinhole was made on one wall. On the opposite wall, the observer would view the inverted image of the outside.[13] The name camera obscura, Latin for “dark room”, derives from this early implementation of the optical phenomenon.[14] The term was first coined by mathematician and astronomer Johannes Kepler in his Ad Vitellionem paralipomena of 1604.[15]

The Italian scientist Giambattista della Porta described the camera obscura in detail in his 1558 work Magia Naturalis, and specifically suggested that an artist could project a camera obscura’s images onto paper, and trace the outlines.[16] The camera obscura was popular as an aid for drawing and painting from the 1600s to the 1800s.[17] Portable set-ups were devised in the 17th century. For example, Kepler had built a portable tent, and outfitted the camera obscura with a lens by 1620.[18][19] This set-up remained popular up to the early 1800s.[20] The scientist Robert Hooke presented a paper in 1694 to the Royal Society, in which he described a portable camera obscura. It was a cone-shaped box which fit onto the head and shoulders of its user.[21] A hand-held device with a mirror reflex mechanism was first proposed by Johann Zahn in 1685, a design that would later be used in photographic cameras.[22]
.
يمكن معرفة المراجع المستعملة : من (1-22) بقراء المقالة فى الموقع المذكور
.

ملحوظات
______

1. أخطأ صاحب المقال فى اسلوب عرضه و فى العنوان، ولو أعاد كتابة المقال لقلت الاعتراضات. اعتقد من قراءة المقال أن الكاتب أراد أن يقول أنه في ترجمة ” الغرفة المظلمة ” استعملت كلمة غير عربية ” كاميرا”، بمعني أن كانب المقال لم يهتم يما انجزه الحسن بن الهيثم و كان هدفه حول ترجمة مصطلح ” الغرفة المظلمة” ، التى استعملها الحسن بن الهيثم ، إلى كلمة اصلها غير عربى و هى ” كاميرا” .
و السؤال من ناحية التوثيق: هل ذكر الحسن بن الهيثم فى كتابه كلمة ” قمرة”؟
.
2. كل من سأل عن المصادر و المراجع و انتقد وقع فى نفس الخطأ و لم يعتمد علي مراجع!!
.
3. هل قرأ كاتب المقال أو كل من اعترض ما كتبه الحسن بن الهيثم فى كتاب المناظر ، ووجد ….أو لم يجد ….كلمة ” قمرة” فيما كتبه ابن الهيثم؟
.
4. القواميس الاجنبية تذكر أن الكلمة استعملت عام 1708، و إن اصلها لاتيني
.
— Origin and Etymology of camera
Late Latin, room — more at chamber
First Known Use: 1712

المصدر
http://www.merriam-webster.com/dictionary/camera
.

— Word Origin and History for camera Expand
n.
1708, “vaulted building,” from Latin camera “vaulted room” (source of Italian camera, Spanish camara, French chambre), from Greek kamara “vaulted chamber.”
.
The word also was used early 18c. as a short form of Modern Latin camera obscura “dark chamber” (a black box with a lens that could project images of external objects), contrasted with camera lucida (Latin for “light chamber”), which uses prisms to produce on paper beneath the instrument an image, which can be traced. It became the word for “picture-taking device” when modern photography began, c.1840 (extended to television filming devices 1928). Camera-shy is attested from 1890. Old Church Slavonic komora, Lithuanian kamara, Old Irish camra all are borrowings from Latin.
.
تعليق
____
.
معنى الكلام السابق أن كلمة “كاميرا” تحمل معنى الغرفة المظلمة
dark chamber
و انها استعملت كلمة
chamber
لوصف الغرفة
و السؤال: كبف تحولت كلمة
chamber
إلي كلمة
camera
.
المصادر
http://www.dictionary.com/browse/camera
.
http://www.dictionary.com/browse/camera
.
http://www.oxforddictionaries.com/definition/english/camera
.

5. من ناحية أخري هل في القواميس العربية و مراجع اللغة العربية أى تأصيل لغوي لكلمة ” قمرة” متي ظهرت ومن اسنعملها؟
.
لعرض تاريخي حول ” الكاميرا” و الذى يذكر فيه اسم ابن الهيثم يمكن الرجوع لفقرة “تاريخ الكلمة ” فى الويكيببديا على الموقع

https://en.wikipedia.org/wiki/Camera
.
و السؤال :ما المراجع العربية التي تأصيل تاريخياً لكلمة “كاميرا”؟
.
6. ذكر الكاتب المصادر التي اعتمد عليها
.
مصادر:
_______
.
راجع مادة “قُمْرَة” أو “قَمَر” في لسان العرب، مختار الصحاح، المصباح المنير، تاج العروس وغيرهم.
راجع أيضاً كتاب محيط المحيط لبطرس البستاني، وكتاب العربية العالية لعارف حجاوي.
راجع أيضاً: تاريخ العلوم عند العرب لعمر فروخ، موسوعة تاريخ العلوم العربية (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، أضواء على تاريخ العلوم عند المسلمين لمحمد حسين محاسنة، تراث العرب العلمي لقدري طوقان وأثر العلماء المسلمين لأحمد علي الملا.

.
و السؤال: هل يمكن لكل المعلقين مراجعة هذه المصادر للتأكد مما كتبه صاحب المقال؟

GGFGFG

سيدى الفاضل انت اثبت فقط ان كلمة “قمرة” ليست كاميرا و هذا ليس كل شئ .. انت لم تثبت ان هذا لم يكن اختراع ابن الهيثم و لم تعطينا البديل!! انت لم تثبت شئ و بعدين الاجانب انفسهم اعترفوا!!!!!

أخي أعتقد أنك أسأت الفهم . ترجمة كلمة الغرفة المظلمة باللاتينية هي camera absolu
إذن لا وجود لكلمة قمرة والشقيري يهرطق وأنت أسأت الإنتقاد إذ انتقذت المعلومة وغلطتها رغم صحة أن إبن الهيثم إكتشف الغرفة المظلمة والعالم الإيرلندي ترجمها فوجد كاميرا أبسولي فتداول الناس كلمة كاميرا لوحدها ، بحثك جيد لأن كلمة كاميرا وقمرة واضحة البياض لكن وصف أبسولو أي مظلمة يشرح الأمر . إذن وجب عليك انتقاذ الشقيري في كلمة قمرة لا أدري من أين أتی بها

المقال يتكلم عن الاصل اللغوي بينما العنوان يوحي بالتشكيك فى الاصل العلمي والذى لا جدال فى نسبه لابن الهيثم اذ ان مبدأ الغرفة المظلمة “pinhole chamber” هو المبدأ العلمي القائم عليه الكاميرا والذى مازال يدرس علميا بنفس الطريقة الى اليوم ومن المعروف ان ابن الهيثم هو اول من صمم تلك الحجرة او الغرفة . الملفت ان المقال لم يأت على ذكر اى من تلك الحقائق وركز فقط على الاصل اللغوي مما يشكك فى مصداقية الامر برمته . السؤال الاهم : ما الهدف الحقيقي من المقال ؟

من المعروف بداهة ان اسس الحضارة الغربية الحديثة تاسست على اكتاف الحضارة العربية الاسلامية

السؤال الذي ساطرحه على كانب المقال ماذا لو كانت الكلمة الايطالية والالمانية ذات اصل عربي؟ اقصد الاصل اللاتيني؟!!

اتكلم هنا عن الاصل اللغوي

https://youtu.be/cDLzCtsFBnk
اذا الاجانب نفسهم معترفين باانه ابن الهيثم هو مخترع الكاميرا
جاي تقلي قواميس ومدري شو

بالمناسبة هو اعتذر عن الخطأ فى لقائه مع شريف عامر فى برنامجه على mbc مصر

المقال رائع جزيت خيرا

نعم أخي الغرفة المظلمة هي القمرة الكمرة الكاميرا، الغرب ليسوا محل ثقة لقد زيفوا التاريخ بأكمله

نعم أخي الغرفة المظلمة هي القمرة الكمرة الكاميرا، الغرب ليسوا محل ثقة لقد زيفوا التاريخ بأكمله

بغض النظر عن كل ما كتب اعلاه في كتب وافلام اجنبية بتحكي عن هذا الموضوع وان ابن الهيثم هو اصل اختراع الكاميرا وغيرها … كما ان باقي علماء العرب والمسلمين كانو اساس ما نحن فيه اليوم من علوم وتقنيات …

انت تتحدث عن اصل الكلمة في المعاجم وغيرها اذا كان هذا هو دليلك فهذا ما اسميه تدليس و زيف للحقيقة

ليس تعصب اثبت لي الخطأ بالدليل الفرضيات الي ما تخرج عن كونها مجرد احتمالات من عدد لا محدود
اذا بدك تثبت اشي هات دليل واثبت كلامك مش تيجي تعملي فيها ابو العلم والدقة وتناقض نفسك
انت بتناقض حالك حتى العنوان 🙂
خطأ او صحة الكلمة غير مهم اليوم المهم الفكرة التي ترسمها الكلمة المبدأ هو الاهم والتسمية اختلافنا او اتفقنا عليها لن تهم بقدر اهمية الفكرة
صاحب المقال يحاول الخلط بين تقليل فضل ابن الهيثم واحتمالية خطأ الكلمة في معنها ليهدم صورة ابن الهيثم وهذا ما هو واضح فقط انظر للعنوان يا من تدعي الدقة
بالنهاية وجهة نظري الموضوع لا يرقى للنشر في اي مكان فكيف هنا لانه تافه بكل ما تعني الكلمة من معنى لا معلومة ولا فائدة ترجى نقطة واول السطر

ليس تعصب اثبت لي الخطأ بالدليل الفرضيات الي ما تخرج عن كونها مجرد احتمالات من عدد لا محدود
اذا بدك تثبت اشي هات دليل واثبت كلامك مش تيجي تعملي فيها ابو العلم والدقة وتناقض نفسك
انت بتناقض حالك حتى العنوان 🙂
خطأ او صحة الكلمة غير مهم اليوم المهم الفكرة التي ترسمها الكلمة المبدأ هو الاهم والتسمية اختلافنا او اتفقنا عليها لن تهم بقدر اهمية الفكرة
صاحب المقال يحاول الخلط بين تقليل فضل ابن الهيثم واحتمالية خطأ الكلمة في معنها ليهدم صورة ابن الهيثم وهذا ما هو واضح فقط انظر للعنوان يا من تدعي الدقة
بالنهاية وجهة نظري الموضوع لا يرقى للنشر في اي مكان فكيف هنا لانه تافه بكل ما تعني الكلمة من معنى لا معلومة ولا فائدة ترجى نقطة واول السطر

شكرا على التوضيح

لاشك ان ابن الهيثم من اهم علاماء الفيزياء ، وهو فخر للعرب والعالم بما وضعه من نظريات و ابحاث في الفيزياء،،، ومن خلال ابحاثه تم تطوير الاجهزة البصرية ليصبح لدينا ما نسميه الة التصوير او ال Camera ,,, ولكن الرجاء ايضاح معنى كلمة camera بالانكليزية ومن اين اتت ،،، ( كي يكون نفيكم قاطعا ) شكرا ،،،

لا أتحدث الإيطالية سوى بضع كلمات لكن في احدى زياراتي لتلك البلد تعلمت أن كلمة كاميرا تعني غرفة

نور الطيب
“الجاهل من يرى دينه يتم تشويهه ومحاربته بخباثة ولا يرد”
بجد مش عارف أقول ايه.. فين الجزئية اللي الكاتب هاجم فيها الدين الإسلامي.. يا إلاهي -_-

“انا لا اهاجم شخص الكاتب اهاجم فقط مايريد ان يصل اليه وهو تشكيكنا فى انجاز من انجازات واحد من اشهر علماء التاريخ”
إقتباس لكلام الكاتب (إذاً الكاميـرا -حتماً- هي نتيجة جهد بشري طويل، قائم على اكتاف علم البصريّات الذي أسسه ابن الهيثم ولكنهــا -أيضــاً- ليست مُستوحاة من كلمة قُمْرَة!)
النقطة الوحيدة اللي الكاتب بيتكلم فيها هي “هل الكاميرا مستوحاة من كلمة “قمرة” و لا لأ؟!
حضرتك حولتها إلي تشويه دين و محاربة الإسلام

“هل يستطيع الكاتب تفنيد كذب نظرية داروين يهذا الاتقان”
تقدر تسأله 🙂

نور الطيب
“الجاهل من يرى دينه يتم تشويهه ومحاربته بخباثة ولا يرد”
بجد مش عارف أقول ايه.. فين الجزئية اللي الكاتب هاجم فيها الدين الإسلامي.. يا إلاهي -_-

“انا لا اهاجم شخص الكاتب اهاجم فقط مايريد ان يصل اليه وهو تشكيكنا فى انجاز من انجازات واحد من اشهر علماء التاريخ”
إقتباس لكلام الكاتب (إذاً الكاميـرا -حتماً- هي نتيجة جهد بشري طويل، قائم على اكتاف علم البصريّات الذي أسسه ابن الهيثم ولكنهــا -أيضــاً- ليست مُستوحاة من كلمة قُمْرَة!)
النقطة الوحيدة اللي الكاتب بيتكلم فيها هي “هل الكاميرا مستوحاة من كلمة “قمرة” و لا لأ؟!
حضرتك حولتها إلي تشويه دين و محاربة الإسلام

“هل يستطيع الكاتب تفنيد كذب نظرية داروين يهذا الاتقان”
تقدر تسأله 🙂

Omar Mohamed Kamel الجاهل من يرى دينه يتم تشويهه ومحاربته بخباثة ولا يرد انا لا اهاجم شخص الكاتب اهاجم فقط مايريد ان يصل اليه وهو تشكيكنا فى انجاز من انجازات واحد من اشهر علماء التاريخ وهو مسلم بالطبع .. هل يستطيع الكاتب تفنيد كذب نظرية داروين يهذا الاتقان ؟!!!

Omar Mohamed Kamel الجاهل من يرى دينه يتم تشويهه ومحاربته بخباثة ولا يرد انا لا اهاجم شخص الكاتب اهاجم فقط مايريد ان يصل اليه وهو تشكيكنا فى انجاز من انجازات واحد من اشهر علماء التاريخ وهو مسلم بالطبع .. هل يستطيع الكاتب تفنيد كذب نظرية داروين يهذا الاتقان ؟!!!

انت لم تبتعد كثيرا عن المعني المنتشر فكلمة قمره بمعني حدره (حجرة التصوير المظلمة ) هي الأقرب إلي الكلمة الحالية كاميرا … فما المشكلة إذن ..

أنا شايف كلامه صح و المفروض إنه ميسبناش علي جهلنا.. راجع كلامك تاني ^_^

أنا شايف كلامه صح و المفروض إنه ميسبناش علي جهلنا.. راجع كلامك تاني ^_^

انت تركت المهم وانقدت وراء اصل كلمة لتشتت انتباهنا عن الشىء الهام وهو عظمة وعبقرية العالم المسلم الفذ الذى علم الغرب ما هو فن التصوير الحديث وما هى الكاميرا وكانك متحسر على ان هذا العلم اتى من اصل اسلامى مثله مثل كل العلوم التى يتفاخر بها الشرق والغرب الان ونحن نغط فى سبات عميق المهم عندنا والثابت ان الاصل اسلامى وفر لفك ودورانك لن تصل لما تصبو اليه

وما يجعلنا نصدقك ونكذب المعلومة الأكثر شهرة هي أن “كامير أصلها قمرة” .. أنت لم تأت بدليل مقنع

شككت بكلام احمد الشقيري وبحثه ولكنك لم تأتي بدليل كاف الغرب قرأ لابن الهيثم وتعلم منه وطور من بعده بغض النظر عن اصل الكلمة

مقالك يؤكد في وسطه القضية الأهم ، من اخترع فكرة الكميرة، ثم لو عدت إلى معاجم أصول الكلمات فهي تجعل ميلاد كلمة كميرة في الإنكليزية 1700 أي بعد ألف عام من ابن الهيثم ! فلا أفهم ما الذي تقصده من المقال ؟ فالاختراع كفكرة ثابت ، واسم الاختراع محتمل أنه عربي وربما غير مؤكد ، هل هذا خلاصة الموضوع !

معقول يتم نشر مقال في آراجيك بدون مصادر، موضوع يتكلم عن أصل كلمة في اللغة الانجليزية لا يوجد فيه ولا قاموس انجليزي وحتى لم يتم الرجوع فيه الى قواميس اللغة الانجليزية التي تثبت خطأ المقال بالكلية، على سبيل المثال قاموس أكسفورد الذي يتحدث بأن أصل الكلمة مأخوذ من الغرفة المظلمة، فحتى لو لم تذكر كلمة قمرة في كتب ابن الهيثم(وإن لم أتأكد من الموضوع) فهي مأخوذة من الغرقة المظلمة التي يذكرها الكاتب في مقاله؟!!

منهجك العلمي ضعيف يا صديقي..
أنت جزمت بخطأ المعلومة.. ثم لم تثبت أي شيء وإنما فقط شككت في أصل الكلمة واعتبرت عدم عثورك على رابط بين الكلمتين دليل على عدم وجود هذا الرابط ؟!!!

عنوان المقال يناقض تماماً محتواه ..شككت ولوهلة من قرآءتي له أن اختراع الكاميرا لا ينسب بنهاية الأمر لابن الهيثم لكن طبعاً أكملت قراءتي وعلى يقين أنني سأجد مقال سطحي لا يسمن ولايغني من علم أو معرفة ..معذرة ياهذا جهد فارغ وتضيع وقت لا غير ….مالضير ؟ كلمات كثيرة حدث لها تغير وقلب للمعاني مع ذلك جهد العلماء العرب وابتكاراتهم ينبغي أن يبقى منسوباً لهم وعلينا المحافظة على ذلك لا العكس إلا إن كنت ع شاكلة ما فهذه مشكلتك .القارئ ..العربي يفهم ويقرأ مابين السطور
أرجو من مجلة أراجيك حذف المقال ..قبل عدة ايام نشرت المجله قواعد وقوانين صارمه لمحتواها ووضحت ان هناك تدقيق للمقالات ..اين ذاك كله من هذا ؟؟

اشم رائحه الحقد علي العلماء المسلمين .. لا باس فالكبير كبير .. راجع العلماء الانجليز كا هوكينز و الامريكي نيل تايسون .. من كبار علماء في الفزياء فلكيه .. اقروا بصحه هذه المعلومات .. ومتاكد انك ستقبل منهم لانهم ليسوا عرب بالطبع .. كم هذا مضحك ..

و دخيلكن شو هالخطر المحدق بانتشار هالمعلومة الخاطئة يعني !!!
التاريخ كلو مشوه ومزيف وئفت على هالمعلومة
وخليها تنتشر شو لح يصير
خلي بهالتاريخ شغلة لصالحنا ولو كذب

Mohamed Alaa Eldin

عند قراءتي للعنوان فهمت أن صناعة الكاميرا , وليس كلمة الكاميرا, ليست مستوحاة من مجهودات العالم ابن الهيثم, ثم بعد قراءتي لمقالك فهمت ان المقصود كله معنى كلمة كاميرا وقمرة وعدم اتصالهما ببعض. بارك الله فيك على مجهودك في المقال

شكرا لك على المقال المدقق و الذي يظهر مجهود كاتب المقال … ما تطرقت اليه غيض من فيض و قليل من كثير جدا .. و يا حبذا لو انه اغلب العرب يتخلو عن غرورهم و يفكرو قبل اعتناقهم لكل ما يسمعوه ويروه بالتلفاز او النت و يبدأو يفكرو بالمصادر قبل اعتماد كل شيء

مع كل احتراماتي للكاتب ولكن أظن أن الموضوع لا يرقى لأن ينشر بمجلة أراجيك….فمثل هذه المواضيع لاتسمن ولا تغني من جوع وهناك قصور كبير من الكاتب في البحث وأيضاً في فهم حلقة الأستاذ أحمد الشقيري

افضل لو وضحت معنى camera

احب اقول لحضرتك ان ابن الهيثم ملقب بأنه امير من اماراء الضوء فى المراجع الفزيائية الاجنبية و الاجانب نفسهم معترفين بكده
و لو حضرتك عندك مشكلة فى المعنى التمحيصى لكلمة كميرا او قمرة
فعندى انا يا سيدى انا اسف !!!

أعجبني المقال لأنه يقدم معلومة ، و يتطرق لموضوع بات مستفزا هذه الأيام ، من تناقل للمعلومات الخاطئة عبر وسائل الإتصال، كما انه سلس ، دقيق ، و بدون أخطاء إملائية -المفروض- و أردت أن أذكر ذلك تقدريا لعمل صاحب المقال ، لأفاجأ بأن معظم الأشخاص الآخرين ، رأوا فيه إنقاصا من قدر ابن الهيثم و تشويها للحقائق o.O تبا ! من أنتم
لا شيء جديد بيننا سوى التعصب و الإيمان بنظرية المؤامرة و غيرها من التراهات !

أعجبني المقال لأنه يقدم معلومة ، و يتطرق لموضوع بات مستفزا هذه الأيام ، من تناقل للمعلومات الخاطئة عبر وسائل الإتصال، كما انه سلس ، دقيق ، و بدون أخطاء إملائية -المفروض- و أردت أن أذكر ذلك تقدريا لعمل صاحب المقال ، لأفاجأ بأن معظم الأشخاص الآخرين ، رأوا فيه إنقاصا من قدر ابن الهيثم و تشويها للحقائق o.O تبا ! من أنتم
لا شيء جديد بيننا سوى التعصب و الإيمان بنظرية المؤامرة و غيرها من التراهات !

انت متناقض لابعد حدود !! شو عاملك ابن الهيثم حتى تشكك بفضله
هل هذا خبث تحاول الخلط بين جهد ابن الهيثم ومعنى كلمة قمرة وكاميرا لتهدم صورته وفضله الكبير اتقي الله
اقرأوا العنوان ستعرفوا !! حسبي الله وانت نعم الوكيل بس

عن جد انت انسان دقيق جدا والعنوان خير دليل ههههه يعني بتحاول تقنعنا انه القمرة مالها بالكاميرا وبتعملي فيها ابو الدقة
وعنوان مقالك المستفز غير دقيق خخخخ

لو حذف الموضوع من الموقع افضل لا يرقى لينشر على هذا الموقع بعدين العنوان يخالف المحتوى وفيه اشارة الى ان لا فضل لابن الهيثم يعني خليك دقيق في العنوان على الاقل يا من تدعي الدقة تنفي فضل ابن الهيثم الذي اسس للكاميرا بطريقة مستفزة
ويعدين على شو كل هذا المقال عشان تثبت انك دقيق وين مصادرك يا اخي الفاضل
يا استاذي الله يسامك راح تعبك سدى موضوعك مش مستاهل هالفلسفة وشو حتفرق معك وقاعد بتبرر كلامك بدون دليل !! يعني احنا اليوم اعتبرنا اكتشاف ابن الهيثم “قمرة” شو فرقت معك ليش حاوت تحور الموضوع لنفي فضل ابن الهيثم

المهم الفكرة خخخخ موضوع غير مهم ولا فائدة فيه للاسف قد يفهم الناس العكس من العنوان المستفز خخخ
يعني كل هالمقال عشان تقول القمرة لا ترادف كلمة كاميرا المهم مبدأ العمل يا اخي والتسمية بالنهاية لا نختلف عليها وقد تستحدث !
على اساس التصوير معناه ما تغير مع الزمن
للاسف لو بذلت جهدك في شي افضل !!

طيب ماقولك ان مجلة ناشونال جيوكرافك العربية نشرت مقالة في احدى طبعاتها تقول ان ال camera هي ترجمه كلمة قمرة

يعني المقال مكتوب عشان يقول إن الحسن بن الهيثم مش هو مخترع الكاميرا ولا عشان يقول إن كلمة camera مش أصلها قمرة ؟!
عنوان المقال سخيف وهدفه جذب المشاهدين .. والمحتوى خاوي .. فالمحتوى لم يقل إن الحسن بن الهيثم ليس مخترع الكاميرا !
وبالنسبة لأصل الكلمة .. هي كلمة مستخدمة في كثير من الأعمال الأدبية وقرأتها مراراً وتكراراً .. وقد يكون الحسن بن الهيثم هو من استحدثها كما قرأت مستوحياً المعنى من ظلمة القمر
ولكن على أي حال .. كاتب المقال ده “فهلوي” -_-

https://www.youtube.com/watch?v=SwC4ik4rNsM

2 The ancient Greeks thought our eyes emitted rays, like a laser, which enabled us to see. The first person to realise that light enters the eye, rather than leaving it, was the 10th-century Muslim mathematician, astronomer and physicist Ibn al-Haitham. He invented the first pin-hole camera after noticing the way light came through a hole in window shutters. The smaller the hole, the better the picture, he worked out, and set up the first Camera Obscura (from the Arab word qamara for a dark or private room). He is also credited with being the first man to shift physics from a philosophical activity to an experimental one.

المصادر لم يذكر فيها أي كتب لابن الهيثم أو أي كتب تشرح كتب ابن الهيثم .. مقال يفتقر أيضا لوجود مصادر حقيقية !!

المصادر لم يذكر فيها أي كتب لابن الهيثم أو أي كتب تشرح كتب ابن الهيثم .. مقال يفتقر أيضا لوجود مصادر حقيقية !!

AraGeek للأسف مقال غير دقيق وليس من نوع المقالات التي تعودنا على قرائتها في أراجيك !!

ماهذا الكلام الخاطئ والهراء الكتب الصريحة والتاريخ الموثق موجود انت لم تشر الى اي مصدر موثوق كلامك باطل كله وغير صحيح ويقصد به التشويه
وكان من المفترض على اراجيك عدم نشر هكذا مقال ابداً لاتثق به ولا بكاتبه لانها تسيئ لسمعة اراجيك قبل كاتب المقال

. قام ابن الهيثم أيضًا بالعديد من الفحوص التشريحية على عين الإنسان ودراسة الزيغ البصري، كما صنع أول كاميرا مظلمة والكاميرا ذات الثقب،[50]

يعني تركت الموضوع المهم وجيت تدقق على الاسماء الموضع الاساسي هو : الكاميرا اختراع مطور وضع اساسياته العالم المسلم ابن الهيثم

كل هذا المقال والتشكيك من اجل التسمية انصحك بالاحتفاظ بقناعاتك لنفسك

يعني مصرين تخلونا نترك الموقع مثلاً ؟؟

يعني أنت شاغل حالك بكتابة هالمقال وشغلتنا بالقرأة بس لتثبت الخلاف على كلمممممممممممممممممممممممممة ومصدرها وترجعنا لقواميس
وطلعت معك خطأ فادح

سآتي لك بمصدر موثوق يثقُ فيه الباحثون والمؤرخون ويعتبر أحد أكثر المصادر شُهرة ومنه اقتَبس الأستاذ أحمد الشقيري هذه المعلومة ..
الكتاب اسمه “ألف اختراع واختراع” وهوَ مجموعةٌ من المقالات من عددٍ لا يُحصَى من الباحثين التاريخيّن ..
احصل على الكتاب في نُسخته العربية وافتح صفحة رقم 29، أقتبس منها التالي:
“كان ابن الهيثم يستخدم في أثناء تجاربه العلمية مصطلح (الغرفة المظلمة) الذي تُرجِم إلى اللاتينية بمصطلح (Camera Obscura) وما زالت كلمة كاميرا قيد الاستعمال اليوم، شأنها شأن الكلمة العربية قمرة التي تعني غرفة خاصة أو مظلمة”
بالمناسبة، الكتاب على المستوى العلمي يُعتَبر مرجع موثوق ويعتمد عليه الجميع في أبحاثِهم أما القواميس فإنها تعتمد على أصحابها ومدى كمية المعلومات التي تتوفر لديهم.
إذا كان لديك غير هذا الكلام فأعطني اسم كتاب موثوق ورقم الصفحة حتّى أقرأ المعلومة بنفسي.

الذي يدعي العلم و ينفيه عن المسلمين و ابن الهيثم و ينسب الفضل للمسيحيين في ايطاليا و المانيا

الذي يدعي العلم و ينفيه عن المسلمين و ابن الهيثم و ينسب الفضل للمسيحيين في ايطاليا و المانيا

من حبيبك المسكين؟

من حبيبك المسكين؟

يا حبيبي المسكين انا شخصيا اعلم هذه المعلومة منذ اكثر من 25 سنة تقريبا قبل و لادة الشقيري . قمرة القيادة في الطائرة من اين جائت .من ايطاليا أو اسرائيل ….اكيد انت حزين لهذا . هل تعلم ان المسيح لم يصلب ولكنك تعتقد انه صلب . تريد تغير مجرى النهر لكنك لا تستطيع ..هيهات يا بني

جميييييييييييييل معلومة مهمة 🙂

ذو صلة