قصة الأرقام العربية.. كيف بدأت، تشكّلت، ووصلت إلى شكلها الحالي؟!

قصة الأرقام العربية.. كيف بدأت، تشكّلت، ووصلت إلى شكلها الحالي؟! 9
8

نبغ العرب في العديد من العلوم وطوروها، وأوجدوا العديد من العلوم لم تكن موجودة من قبل، وأوجدوا الأرقام، فالأرقام الإنجليزية المعروفة حالياً ما هي إلا أرقام عربية الأصل!

استخدم العرب قديماً طرقاً متنوعة للعد، لتيسير شؤون حياتهم ومعاملاتهم وضبط الزمان والمكان بالمقاييس البدائية، وكانت معظم الطرق متوارثة من العصور القديمة مثل الآراميين والفينيقيين والمصريين القدماء.

الفرق بين العدد والرقم

الأرقام ليست أعداداً وإنما هي أشكال تكتب بها رموز الأعداد، وإذا كانت الأعداد ليس لها آخر فإن الأرقام عددها عشرة وهي (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9)

رمز العدد اثنان يتكون من رقم واحد من الأرقام العربية وهو 2، ورمز العدد خمسة وعشرون يتكون من رقمين من الأرقام العربية هما الرقم 5 والرقم 2، والأرقام العربية اسم يطلق على سلسلة الأرقام المستخدمة في العالم.

وكانت من الطرق الجديدة المستعملة للتعبير عن الترقيم عند العرب القدامى هي الخط المسند وحساب الجٌمَّل؛ وهو تسجيل الأرقام والتواريخ باستخدام حروف أبجدية، إذ يعطى كل حرف رقماً معيناً يدل عليه. مصدر

1

قصة الأرقام العربية

يرجع الكثير من المختصيين قصة الأرقام العربية إلى العصر العباسي وبالأخص الفتوحات الإسلامية في عصر الخلفاء العباسيين وفتحهم لبلاد الهند، وامتزاج الحضارة العربية بالثقافات الهندية في ذلك الوقت، حيث استخدم الهنود عدة طرق في الترقيم، ولكنهم لم يعتمدوا نظاماً موحداً للعد أو الحساب.

تمثال الخليفة أبو جعفر المنصور - بغداد
تمثال الخليفة أبو جعفر المنصور – بغداد

تعود قصة الأرقام العربية عند المسلمين إلى عام 154هـ \ 771م عندما وفد إلى بلاط الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور فلكي هندي، ومعه كتاب مشهور في الفلك والرياضيات هو سدهانتا لمؤلفه براهما جوبتا الذي وضعه في حوالي عام 6هـ \ 628م واستخدم فيه الأرقام التسعة.

وقد أمر الخليفة المنصور بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية، وبأن يؤلف كتاب على نهجه يشرح للعرب سير الكواكب، وعهد بهذا العمل إلى الفلكي محمد بن إبراهيم الفزاري، الذي ألف على نهجه كتاباً أسماه السند هند الكبير واللفظة “سند هند” وتعني باللغة الهندية القديمة “الخلود”.

عبد الله محمد بن إبراهيم الفزاري
عبد الله محمد بن إبراهيم الفزاري

وقد أخذ العرب بهذا الكتاب حتى عصر الخليفة المأمون إلى أن جاء عام 198هـ \ 813م واستخدم الخوارزمي الأرقام الهندية في الأزياج الفلكية و هي قوانين لحساب حركات الكواكب وتعديلها للوقوف على مواضعها.

ثم نشر في عام 210هـ \ 825م رسالة تعرف في اللاتينية باسم Algoritmi de numero Indorum أو الخوارزمي عن الأرقام الهندية.

وما لبث لفظ Algoritmi أو الجورزم أن أصبح معناه في أوروبا في العصور الوسطى طريقة حسابية تقوم على النظام العشري.

محمد بن موسى الخوارزمي
محمد بن موسى الخوارزمي

وعرفت هذه الأرقام أيضاً بالأرقام الخوارزمية نسبة إلى الخوارزمي، ومن هذا الكتاب عرف المسلمون حساب الهنود، وأخذوا عنه نظام الترقيم، إذ وجدوه أفضل من حساب الجمل أو حساب أبجد المعمول به عندهم.

وكان لدى الهنود أشكال متعددة للأرقام، اختار علماء العرب في ذلك الوقت مجموعة من هذه الرموز ونظموها وهذبوها وكونوا منها أول نظام رقمي للعد والحساب في العالم.

أصول اللغة.. كيف نشأت وانتشرت في العالم؟

وكون العرب سلسلتين من هذه الأرقام:

1- الأرقام الشرقية ذات الأصل الهندي وهي تسعة أرقام ترسم بهذه الرموز (١ و٢ و٣ و٤ و٥ و٦ و٧ و٨ و٩) وقد حورها العرب من أشكال هندية عديدة.

5

2- الأرقام الغُبَارِيَّة وسميت بهذا الاسم لأنها كانت تُكتب في بادئ الأمر بالإصبع أو بقلم من البوص على لوحٍ أو منضدةٍ مغطاة بطبقة رقيقة من التراب.

وقد قام الخوارزمي بتصميم تلك الأرقام على أساس عدد الزوايا (الحادة أو القائمة) التي يضمها كل رقم.

فالرقم واحد يتضمن زاوية واحدة، ورقم اثنان يتضمن زاويتين ، والرقم ثلاثة يتضمن ثلاث زوايا – إلخ.

أما الاختراع العبقري الذي أضافه المسلمون هو الرقم صفر الذي كان شكله دائرة ليس فيها أي زاوية (عدد الزوايا صفر).

تصميم الخوارزمي لللأرقام العربية والصفر
تصميم الخوارزمي للأرقام العربية والصفر

#وإذا قلنا بأن الأرقام المشرقية الحالية والأرقام الغبارية كلاهما من أصل هندي، فإن ذلك يرجع إلى تعدد أشكال الأرقام الهندية تبعا لمناطق بالهند كما لاحظ ذلك البِيروني، ولعل العرب اكتفوا من هذه الأشكال بصنفين فقط نتج عنهما الطريقتان المشرقية والغبارية وهما أول نظام رقمي يصلح لكتابة أي رقم، ويستخدم بسهولة في المعادلات الرياضية والجبر الحسابي الذي ابتكره الخوارزمي.

في بداية الأمر استعملت الأرقام الشرقية ذات الأصل الهندي في بغداد وبلاد المشرق العربي، وتم إضافة الصفر ويمثل بالرمز ( 0) وهو النقطة أو مركز الدائرة التي استخدمها الخوارزمي لتمثيل القيمة (لاشيء).

واستعملت الأرقام الغبارية في بلاد المغرب العربي ثم انتقلت بعد ذلك إلى الأندلس ثم الدول الأوروبية وتم التعديل عليها لتتوافق مع اللغة اللاتينية وظهرت الأرقام الغربية التي نعرفها الأن.

من العجيب أن الأوروبيين لم يتمكنوا من استعمال هذه الأرقام إلّا بعد انقضاء قرون عديدة من إطلاعهم عليها، أي أنه لم يعم استعمالها في أوروبا والعالم إلاّ في أواخر القرن السادس عشر للميلاد، والحقيقة أن هذا الانتقال لم يكن فجائياً، ولكنه استغرق قروناً طويلة.

قدم عدد من طلاب العلم الأوروبيين إلى الأندلس، خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر، لدراسة علوم العرب، ومن بين هؤلاء الطلاب، الطالبان الإنجليزيان Robert Chester و Athelard of Path

إذ ترجم كل منهما مؤلفات الخوارزمي، مما عمل على تعريف أوروبا بالأرقام العربية، أما صاحب أكبر انجاز في نشر الأرقام العربية، في أوروبا هو : Leonardo Febonacci – ليونارد فيبوناكي

ليونارد فيبوناكي ، صاحب كتاب - - Liber Arabic أو كتاب الحساب عام 1202م.
ليونارد فيبوناكي ، صاحب كتاب – – Liber Arabic أو كتاب الحساب عام 1202م.

يلي ذلك ظهور كتاب – Algorismos – أي الحساب الخوارزمي لمؤلفه جون هاليناكس حوالي عام 1250م.

ومن الجدير بالذكر أن الأرقام الغبارية كانت تستخدم حتى عهد قريب في بلاد المغرب والجزائر إلى أن اعتمد العرب بعد ذلك نظام الأرقام الشرقية، حيث كتب بها معظم التراث العربي العلمي، كما أنها تحمل ثمة اللغة العربية من حيث اتجاهها من اليمين إلى اليسار .

وهذه محاضرة عن الأرقام العربية وما آلت إليه للأستاذ الدكتور: عبدالفتاح محمد حبيب

ويكفي العرب فخراً أن الأرقام العربية هي أساس كل العلوم الحاضرة، فعندما نظر الأوربيين للأرقام والعلوم والرقي والتطور الحضاري الذي نعَمتْ به الحضارة العربية في ذلك الوقت، فسروا ذلك بدجل جاء به السحرة، حيث ساد الظلام الفكري في حقبة العصور الوسطى، وعند النظر إلى واقعنا الآن قد حظنا من المال الكثير ومن العلم القليل، إننا نعيش تطبيق واقعي لمثل كلاسيكي مفاده “الجهل هو النعيم”.

مصادر
1، 2، 3

8

شاركنا رأيك حول "قصة الأرقام العربية.. كيف بدأت، تشكّلت، ووصلت إلى شكلها الحالي؟!"

  1. Massin Maliki

    this paper is a garbage,first of all, AL khwarizmi is not Arab, and second you said it yourself those numbers originated from India, so they should be called Indian numbers not Arab numbers. and what the hell the number Zero is not invented by Arabs. it’s was first used somewhere in Asia, and my guess Indians are the first one to use it “i’m not sure though”.
    stop calling everything from that era “The Arab civilisation”. it is a muslim civilisation and muslims refer to North Africans, middle easterners, Persians Kurds, Turkish and other ethnic groups.
    ويكفي العرب فخراً أن الأرقام العربية هي أساس كل العلوم الحاضرة،????????????
    you need to grow up and see how the world is evolving, more than 80% of our knowledge is acquired in the last 30 years, so when someone come and brag about something more than 1000 years old, it’s a sign that we don’t invent anymore.

    • Ahmed M. Nana

      The first digital system fit to write any number, easily and mathematical equations used in arithmetic, algebra created by al-Khwarizmi.
      And it also called in Europe and the whole world – the Arab numbers
      the number 0 was expressed by the Indians with nothing , then Khwarizmi invented a symbol for zero , cause of its importance in mathematical equations
      Finally, who does not know its history does not understand the present and build their future

    • Ronaldo Elkady

      اتفق معك يا Massin Maliki
      لكن هذه عادتنا نحب ان نُحمد علي ما لا نفعل
      : و هذه وجهة نظري
      الهندية
      (الهند الحالية) ० १ २ ३ ४ ५ ६ ७ ८ ९
      ____
      الفارسية والأردية ۰ ۱ ۲ ۳ ۴ ۵ ۶ ۷ ۸ ۹
      ____
      العربية المغربية 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
      و اخر يسمي
      العربية المشرقية ٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
      ____
      اعتقد ان الارقام المشرقية اخذها و طورها العرب عند غزو بلاد فارس و التي بدورهم كانوا قد اخذوها عن الارقام الهندية اما الصفر لغويا فهو كلمة عربية قديمة اقدم من الاسلام و الحساب الهندي و معناها الخالي
      اما اول من وضع الصفر حسابيا لا ادري لكثرة الاقاويل ولكن الاغلبية يذهبون الي انه من الهندية
      اما من حيث الرسم فقد طور المسلمين رسم الصفر الهندي الي دائره بداخلها نقطه ثم انفصل كل منهما فاصبح نقطة فقط في الارقام العربية المشرقية و دائرة فقط في الارقام العربية المغربية .
      اسف جدا للاطاله

    • Naser Alnsour

      طريقة ردك تدل على مستواك الاخلاقي والعلمي بالاضافة الى تعصبك . صلاح الدين اذا كان ذكرة لا يضايقك كان كردي لكنه مسلم ولغتة كانت عربية فماذ نقول !! جميع العلماء المسلمين كانوا يتادلون ويكتبون ابحاثهم باللغة العربية لغة القران وكل تقدم ينسب للغة وللحضارة الموجودة والمسيطره في حسنة .. كما هو الان ما يحدث مع العلماء العرب والمسلمين الذين يعيشون في امريكا والغرب فكل انجازاتهم تصب في حضارات تلك الدول …
      دعك اخي من التعصب الاعمى وطور نفسك وخذ ما يقنعك واترك ما لا يعجبك ولا تستعمل الفاذ رخيصة تظهر مع صورتك الطيبة

    • Abraham Okelley

      Can anyone just be decent & give thanks where it is due! I am tired of this ridicules campaign to discredit Arabs (mainly) & Muslims (2nd) … This is historical matters and we should not debated it but state it

      I have to say you’re an idiot and sadly anti-Arab (regardless of your own heritage) which is a mental state fueled, especially by, the prejudice ungrateful west … media etc. who always try to hide the great contributions of the Arabs (1st) & Muslims (2nd)
      They even do not mention Al Khwarizmi anywhere in high school Algebra books! So, I had to educate the class about it at that time!
      The west basically stole what the Arab created and then built all from that (historical fact).
      The world owes the Arab for all the science we have now because the Arabs (not like other cultures like Chinese etc. who hoard knowledge for thousands of years) had a duty to spread knowledge & had an open culture … free knowledge for all PLUS they always mention any source they take from! Who do that even today in a broader view!?

      They do it because it is a religious taught by prophet Muhammed (pub) duty to 1- Share knowledge 2- Correct, honest citation

      They mostly create invent etc. as many of what they take had “impurities” etc. I mean they invented the scientific method itself! They did us a great favor checking all important works before them from different cultures and correcting it etc. etc.

      You have done no real research otherwise you would not be a proxy for this ongoing propaganda to bypass Arab all the time for the Indians & others which is ridiculous

      The Arabic numbers called Arabic because they are Arabic! The Indian numbers do not look anything like the Arabic (Eastern/Western) numbers! Go look it up and tell me how in the world they would evolve to be the Arabic numbers LOL! Using angels is exactly ow would and Arab tackle the problem of creating a universal number system … they are used to thinking in abstraction

      Zero is Sifr and Arabic name & invention because again it is so!

      This is pure jealousy … as Indians only mentioned “void” & that’s after much digging by the ones who wanted to discredit the Arabs & it is not even used as we know it in math as the Arab did

      Arabs are the smartest people bar none like it or not and it has to do with many things not going into it here
      Al Khwarizmi was an Arab but this is not really important as well if you said he was Persian etc. because let us say he was Persian what did this contribute to what he did!
      Baghdad gave him everything to make him able to do what he did & all was in Arabic & Arabic environment

      Khwarazm (the place) was a place in Iraq not the country

      The important question is what made the Arabs advance so much etc?

      It is the Quran (the eternal words of who knows all, the creator Allah)

      The Quran expands the mind and who has a true faithful heart can unlock its secrets etc. (which encamps everything)

      Do you know why & what made Al Khwarizmi invent Algebra?

      I know, because he mentioned it in his original book preface which is omitted in subsequent copies … wonder why! They never miss anything hide lie etc. to divert people from understanding/knowing the truth

      He invented Algebra to solve inheritance problems in the Quran!

      How he was able to do so specifically? I know but I’ll not say it here … but if anyone is smart enough he/she will understand that all comes from the creator Allah and we only discover things even the things we think we invented

  2. عبدالنور

    هناك خطأ في الموضوع في المغرب الكبير او على الأقل في الجزائر مازبنا نستعمل الارقام الترابية فقط، دون ان نستخدم الارقام الهندية

  3. Ahmed M. Nana

    The first digital system fit to write any number, easily and mathematical equations used in arithmetic, algebra created by al-Khwarizmi.
    And it also called in Europe and the whole world – the Arab numbers
    the number 0 was expressed by the Indians with nothing , then Khwarizmi invented a symbol for zero , cause of its importance in mathematical equations
    Finally, who does not know its history does not understand the present and build their future

  4. Nadir Algeographic

    فيبوناتشي. وقد تلقى ليوناردو تعليمه بالأساس في مدينة بجاية الجزائرية والتي كانت زاخرة بالعلماء في مجال الرياضيات مثل أبو مدين (أو سيدي بومدين)، ابن حمد، عبد الحق الاشبيلي وابو حميد الصغير. وقد كان والده قيلييلمو بوناتشي مشرفا على أسواق بيزا في الجزائر و تونس والمغرب، [3]

    وقد جلب فيبوناتشي من هذه الأماكن، حسبما قيل، سنة 1200، الأرقام العربية المستعملة اليوم والعلامات الجبرية وقد قيل أيضا أن من قام بذلك كان جيربير دوريلاك.

  5. Ronaldo Elkady

    اتفق معك يا Massin Maliki
    لكن هذه عادتنا نحب ان نُحمد علي ما لا نفعل
    : و هذه وجهة نظري
    الهندية
    (الهند الحالية) ० १ २ ३ ४ ५ ६ ७ ८ ९
    ____
    الفارسية والأردية ۰ ۱ ۲ ۳ ۴ ۵ ۶ ۷ ۸ ۹
    ____
    العربية المغربية 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
    و اخر يسمي
    العربية المشرقية ٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
    ____
    اعتقد ان الارقام المشرقية اخذها و طورها العرب عند غزو بلاد فارس و التي بدورهم كانوا قد اخذوها عن الارقام الهندية اما الصفر لغويا فهو كلمة عربية قديمة اقدم من الاسلام و الحساب الهندي و معناها الخالي
    اما اول من وضع الصفر حسابيا لا ادري لكثرة الاقاويل ولكن الاغلبية يذهبون الي انه من الهندية
    اما من حيث الرسم فقد طور المسلمين رسم الصفر الهندي الي دائره بداخلها نقطه ثم انفصل كل منهما فاصبح نقطة فقط في الارقام العربية المشرقية و دائرة فقط في الارقام العربية المغربية .
    اسف جدا للاطاله

  6. Naser Alnsour

    طريقة ردك تدل على مستواك الاخلاقي والعلمي بالاضافة الى تعصبك . صلاح الدين اذا كان ذكرة لا يضايقك كان كردي لكنه مسلم ولغتة كانت عربية فماذ نقول !! جميع العلماء المسلمين كانوا يتادلون ويكتبون ابحاثهم باللغة العربية لغة القران وكل تقدم ينسب للغة وللحضارة الموجودة والمسيطره في حسنة .. كما هو الان ما يحدث مع العلماء العرب والمسلمين الذين يعيشون في امريكا والغرب فكل انجازاتهم تصب في حضارات تلك الدول …
    دعك اخي من التعصب الاعمى وطور نفسك وخذ ما يقنعك واترك ما لا يعجبك ولا تستعمل الفاذ رخيصة تظهر مع صورتك الطيبة

  7. Mohammad Rasho

    وما زال الخلط بين الحضارة العربية و الحضارة الإسلامية قائم، الخوارزمي كالكثير من غيره من أعلام الحضارة الإسلامية لم يكن عربياً ومساهمته الحضارية لم تكون يوماً لرفعة وسمو العرب فقط وإنما للمسلمين و العالم أجمع.
    كما أن الصفر إختراع هندي و المقال يقول بإختراع العرب له و ليس “تطويره”
    أما جملة “ويكفي العرب فخراً أن الأرقام العربية هي أساس كل العلوم الحاضرة” فهي خطأ يدعو للقهقهة.

أضف تعليقًا