تريد تجديد المنزل بأقل ميزانية؟ عشرة أفكار لديكورات بسيطة غير مكلفة

نماذج من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة
6

بغض النظر عن شكل أو تأثير الأثاث الذي اخترته لمنزلك، إلا أن تلك المهمة لن تكتمل حتى تضيف له بعض اللمسات الهامة وحتى تخلق للفراغ نفسه نقطة اتصال.

عادة ما يكمن جمال الفراغ في الطريقة التي تستخدم بها عناصر التصميم لا في تلك العناصر نفسها. هذا أيضا ينطبق على التكلفة. فالعناصر منخفضة التكلفة يمكنها أن تصبح ديكورا رائعا بالمنزل إذا استخدمناها بطريقة جديدة ومبتكرة.

إليك مجموع من الأفكار الخاصة بـ ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة :-

1 – علق على الحائط مجموعة من أطباق الزينة

أطباق معلقة على الحائط جزء من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

أطباق الزينة هي أفضل بديل للوحات الفنية باهظة الثمن. يمكنك شراءها – من محلات التحف الفنية – واحدة تلو الأخرى حتى لا تنفق الكثير. تستطيع تعليق أطباق الزينة على الحائط عن طريق استخدام حمالات أنيقة خاصة بها، تلك الحمالات يتم تركيبها في الجزء الخلفي من الطبق بحيث تختفي كليا من خلفه. لكن قبل أن تفعل ذلك، عليك معرفة الشكل النهائي لمجموعة الأطباق على الحائط وذلك عن طريق وضعهم جميعا على الأرض ومحاولة الحصول على أفضل شكل لهم معا.

حوامل أطباق الزينة
حوامل أطباق الزينة
حوامل أطباق الزينة
حوامل أطباق الزينة

2 – ارسم على قطعة من القماش

الرسم على قطعة من القماش وتعليقها على الحائط أمر في غاية السهولة. يمكنك استخدام قالب من القماش أو حتي الكرتون أو أي شيء آخر تفضله. اترك لخيالك العنان وارسم كل ما تريد. عبر عن كل ما بداخلك. ثم استخدم قطعة الكرتون أو القماش تلك وكأنها لوحة فنية معلقة على جدار غرفة المكتب أو الطعام أو النوم أو أي فراغ آخر تراه مناسبا أكثر.

لوحة فنية بسيطة يمكنك عملها باستخدام اللاصق كجزء من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة
لوحة فنية بسيطة يمكنك عملها باستخدام اللاصق
ما رأيك باستخدام بعض الأزرار؟
ما رأيك باستخدام بعض الأزرار؟

يمكنك أيضا مشاهدة سلسلة تعليمية كاملة للرسم على القماش أو الكرتون وذلك من أجل معرفة كيفية الرسم والألوان المناسبة لكل منهما.

3 – ابتكر ولا تقتبس

الابتكار هو شيء أساسي لعمل ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

إذا كنت ترى فكرة الرسم على القماش فكرة صعبة التنفيذ أو أنك لا تملك الوقت ولا الموهبة الكافية لعمل ذلك، يمكنك حينها أن توفر وقتك وجهدك وتشتري قطعة من ورق الحائط ثم تصنع لها اطارا خاصا وتعلقها على الحائط. هذا بإمكانه أن يصنع لك لوحة مميزة لغرف المنزل المختلفة.

9-48

أو يمكنك أن تصنع عدة لوحات من ورق الحائط ثم تعلقها معا بشكل متناسق.

4 – استخدم عناصر الطبيعة من حولك

10-39

أحيانا نشعر بالحاجة إلي تغيير الديكور الداخلي لفراغ ما وإضافة شيئا جديدا، لكننا نعدل عن تلك الفكرة لنقص المال. لذا فبدلا من شراء أثاث جديد يمكننا استغلال العناصر القديمة الغير مستغلة بالمنزل ومن ثم تجديدها و استخدامها في التزيين.

ألديك بابا مكسورا؟ أو جزء خشبي من خزينة بالية؟ لم لا تستغلها؟

يمكنك إعادة تدوير تلك القطع الخشبية – عند المتخصصين – لصنع خزانة بسيطة وجميلة لغرفة نومك أو لمدخل البيت. في النهاية، لا تترك شيئا إلا وقد استغللته.

5 – اختلق أثاثا للغرف

11-22

ليست كل غرف النوم تحوي المساحة اللازمة لوضع اللوحات الخشبية الخلفية للأسرة. حتي لو تواجدت تلك المساحة – إذا لم يكن لدى السرير لوحا، فالألواح غالية الثمن. ومع ذلك لا يمكننا التخلي عنها لأنها تخلق جوا من الراحة والجمال. لذا يمكنك تحقيق هذا التأثير عن طريق طلاء جزء من الحائط لعمل إطار وهمي لسرير الغرفة كما هو موضح بالصورة السابقة.

12-16

هذا الأمر لا يقتصر فقط على الأسرَّة، إنما يمكنك رسم منضدة أو ما شابه للحصول على نفس التأثير. ما رأيك بتثبيت لوح خشبي فوق المنضدة المرسومة ووضع مزهرية عليه؟

6 – اعرض كل ما تملك وتراه مناسبا

كل ما تملك يمكن أن يساهم في ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

أحيانا تكون أفضل وسيلة لتوفير المال هي استخدام ما لديك بالفعل. لذا يمكنك إضافة بعض اللمسات السحرية لفراغات المنزل عن طريق عرض كل ما جمعته على مر السنين. كل ما يخطر ببالك من الطوابع والقطع النقدية القديمة وحتي الكتب والألعاب الصغيرة. إنها طريقة رائعة لاستخدام ممتلكاتك الصغيرة في تزيين المنزل بدلا من تركها جانبا والذهاب للشراء واهدار الأموال.

7 – استخدم المرايا

المرايا جزء من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

إذا كان منزلك صغيرا، فلا تحسب أن هذا الأمر سيئا للغاية. لأنه بقليل من التصميم الجيد للعناصر الداخلية يصبح أكثر راحة من معظم المساحات الواسعة. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لخلق انطباعا بوجود مساحة كبيرة بالمنزل. أهم تلك الأشياء هي استخدام المرايا. تمثل المرايا إحدى الحلول الرخيصة للديكور، كما أن سهولة نقلها تسمح لها بالتواجد في أي فراغ بالمنزل وبالتالي ربما مرآة واحدة تكفي للمنزل بالكامل.

المرايا جزء من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

للمرايا العديد من الأشكال والتصاميم، لذا يمكن استخدامها لخلق بعض التأثيرات الفنية بدلا من تكبير الفراغ بصريا فقط. وضع إطار جميل حول المرآة يمكنه أن يحولها إلي قطعة فنية رائعة.

8 – علق صور الأسرة على الحائط

صور الأسرة من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

من منا لا يحب التقاط الصور التذكارية ومطالعتها من حين إلي آخر؟ الجميع بالطبع يفعل ذلك. إذا لما لا نخصص مساحة جدارية لاستخدام الصور العائلية من أجل هذا الغرض؟ على سبيل المثال:- يمكن إنشاء معرض للصور عن طريق عرض مجموعة من الصور العائلية على إحدى جدران غرفة المعيشة مثلا. يمكن أيضا استخدام نفس الفكرة في غرفة الطعام أو في غرفة المكتب لجعلهما أكثر تشويقا وراحة.

9 – امزج بين الأنماط المختلفة

المزج بين الأنماط جزء من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

الأشكال النمطية بشكل عام هي وسيلة لخلق نقطة محورية بالغرفة، لذا فهي تستخدم عادة للعناصر الرئيسية بالفراغ. تلك الأشكال يمكنها أن تتكرر لتستخدم على نطاق واسع بمجال الديكور. على سبيل المثال:- غرفة المعيشة بالصورة السابقة تحوي العديد من الأنماط والألوان. وعلي الرغم من كونهم مختلفون إلا أنهم متناسقون بأسلوب بسيط وجميل.

المزج بين الأنماط جزء من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

لا تقتصر الأشكال النمطية على الستائر والسجاد فقط. فما رأيك في شراء مجموعة من الوسائد ذات الأشكال المختلفة والمتناسقة في نفس الوقت؟ فالوسائط تعطي شكلا أنيقا ومميزا للأريكة. لكن إذا كنت تمتلك وسائد بالفعل وتريد التجديد، يمكنك حينها أن تقوم بتغيير الغطاء الخاص بها بآخر يعطيك التجديد المطلوب. ستعلم حينها أن الوسائد ليست بلا قيمة كما تظن، إنما لها مفعول السحر على الأريكة والفراغ بالكامل.

10 – اختر ألوانا جريئة

الألوان الجريئة جزء من ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

الألوان بالتأكيد هي أبسط طريقة لصنع فراغا حيويا تملؤه البهجة. إذا كنت ترغب في خلق جو من المرح والنشاط بالمنزل، فعليك وعلى الألوان الجريئة. اختر مجموعة من الألوان المتناسقة لتزين بها غرفتك. يمكنك وضع احداهم مثلا على السجاد والآخر على الوسائد وهكذا بالتتابع. لكن قبل البدأ، عليك أن ترسم هذا الفراغ على الورق ومن ثم تلوينه لتحصل على أفضل النتائج.

الملل والحاجة إلي التجديد رغبتان ملحتان، لكن لا تنفق الكثير من الأموال على تجديد ديكور المنزل، فهناك دائمًا ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة . فقط اجمع كل ما تملك وابرزه بالفراغ بطريقة جيدة. وسترى النتيجة.

اقـرأ أيـضًا

طرق مبتكرة لإعادة تدوير كتابك القديم وتحويله لتحفة ديكورية !

تريد طلاء المنزل بأرقى الطرق؟ تعلم كيف تختار ألوان منزلك بسهولة

فنغ شوي.. معرفة صينية قديمة ستغير نظرتك لمحيطك وتضيف تناغماً لفضاءات حياتك!

منشآت معمارية مذهلة احترمت البيئة المحيطة وحافظت على طابعها الفني

6