العقل وقدراته: هل نحن نستخدم 10% فعلًا منه كما يُقال؟
1

لطالما انتشرت خرافة تقول إن الإنسان لا يستخدم سوى 10% من قوة العقل الحقيقية؛ ما فتح الباب أمام العديد من التخيلات، سواء على التلفاز أو على الصعيد الشخصي. تتناول فكرة ما يمكن أن يحدث في حال استخدام قوة العقل الكاملة، على أي حال إن الدماغ هو العضو الأكثر تعقيدًا في جسم الإنسان. يزن الدماغ حوالي 3 أرطال ويحتوي على حوالي 100 مليار خلية عصبية.

في هذه المقالة، سنناقش ما المقدار الذي يستخدمه الشخص من قوة العقل الحقيقة وسنقوم أيضًا بكسر بعض الأساطير المنتشرة على نطاق واسع ونكشف عن بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الدماغ بشكلٍ عام.

ما مصدر هذه الأسطورة؟

العقل البشري - المخ البشري

لا يوجد جواب مؤكد حول هذا الأمر لكن تقول إحدى النظريات الشائعة إن الصحفي لويل توماس ساعد في نشر الأسطورة في مقدمته لكتاب ديل كارنيجي حول المساعدة الذاتية: كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس. حيث أخطأ توماس في فهم الاقتباس من عالم النفس الأمريكي اللامع ويليام جيمس، حيث قال إن الشخص العادي على وجه التحديد يطور 10% فقط من قدرته العقلية الكامنة. في الواقع، أشار جيمس بشكل أكثر غموضًا إلى طاقتنا العقلية الكامنة.

زعم آخرون أن أينشتاين ربط موهبته الفكرية إلى قدرته على استخدام أكثر من 10% من العقل الخاص به، لكن هذه في حد ذاتها أسطورة. مصدر آخر محتمل لأسطورة الـ 10% هو اكتشاف جراح الأعصاب وايلدر بنفيلد في ثلاثينيات القرن الماضي، للقشرة الصامتة -وهي مناطق دماغية بدا أن لا وظيفة لها عندما حفزها بالكهرباء.

هل حقًا هذه الأسطورة صحيحة؟

حسنًا، عند رغبة الشخص في نطق بعض الكلمات فإن هذا يدفع الدماغ إلى القيام بنشاط يزيد عن 10% من المناطق الدماغية. أي لتبسيط الأمور، في حال أردت الذهاب للمطبخ وتجهيز فنجان من القهوة، إنها عملية أكثر تعقيدًا وستطلب لتجهيز العمل معظم الوظائف الدماغية لإتمام هذا العمل.

في الواقع لا يستطيع الإنسان استخدام ما يزيد عن 16% من الخلايا المخية لإرسال الإشارات في الوقت نفسه، في هذه الطريقة يمكن أن يحافظ العقل على نشاطه المستمر ومعالجة أفضل للمعلومات. أي أنه مع مرور يوم كامل نكون قد استخدمنا معظم أو كل وظائفنا المخية؛ وبشكل فعال. وحتى عند نومنا يبقى العقل نشطًا.

كيف تناولت بعض الأفلام أسطورة الـ 10%؟

حسنًا كما ذكرنا سابقًا، هناك الكثير من سوء الفهم المنتشر حول الدماغ لدرجة أن العلماء يجدون أنه من غير المفيد انتشار المزيد من هذا الهراء إلى ملايين رواد السينما، وخصوصًا في تناول مواضيع مغلوطة لا صحة لها.

العقل البشري - المخ البشري - فيلم Lucy

ناقش فيلم لوسي من بطولة الممثلة سكارليت جوهانسون؛ هذه الأسطور. لكنه تناول القصة من ناحية تحققها، فأخذت أحداث الفيلم تروي قصة فتاة تم حقنها بمادة محفزة تدفعها على استخدام قوة عقلها كاملة، فاستطاعت حمل أشياء ثقيلة وقتل الأشرار وأصبح جسمها ذا قدرة أكبر على تحمل الألم. أي أنها تحولت إلى بطلة خارقة يكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.

تحسين وظائف العقل

مثل أي عضو آخر، يتأثر الدماغ بنمط حياة الشخص ونظامه الغذائي والمقدار الذي يمارسه. لتحسين صحة ووظيفة العقل ككل، يمكن لأي شخص القيام بالأشياء التالية:

  • تناول نظام غذائي متوازن، حيث أن الأكل الجيد يحسن الصحة العامة للجسم، وبالتأكيد يعزز العقل بشكلٍ عام. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمشكلات صحية قد تؤدي إلى الخرف، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وسمنة منتصف العمر.
  • كما يمكن تعزيز صحة الدماغ عن طريق تناول أطعمة معينة مثل الأسماك الزيتية، حيث أن هذه الأنواع من الأسماك. مثل السلمون والتونة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي قد تدعم الوظيفة الإدراكية. كما أن الجوز غني بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة العقل يا صديقي.
  • تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، من مخاطر المشكلات الصحية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالخرف. يمكن أن تكون أنشطة القلب والأوعية الدموية، مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا، كافية لتقليل خطر تدهور وظائف المخ. ومن الممكن أيضًا القيام بأنشطة أخرى مثل ركوب الدراجة، والركض، والسباحة، وكلما زاد استخدام الشخص لدماغه، أصبحت وظائفه العقلية أفضل. لهذا السبب، تعتبر تمارين تدريب الدماغ طريقة جيدة للحفاظ على صحة الدماغ بشكل عام.

وجدت دراسة حديثة أجريت على مدى 10 سنوات، أن الأشخاص الذين استخدموا تمارين تدريب العقل بشكلٍ عام، قد قللوا من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 29%. ركز التدريب الأكثر فاعلية على زيادة سرعة الدماغ وقدرته على معالجة المعلومات المعقدة بسرعة.

هل سمعت بأسطورة استخدام أحد نصفي المخ أكثر من الآخر؟

العقل البشري - المخ البشري

انتشر إلى جانب أسطورة الـ 10%، أسطورة أخرى وهي استخدام أحد نصفي المخ أكثر من الآخر، أي أن الشخص الذي يستخدم النص الأيمن من الدماغ يكون أكثر إبداعًا، والأشخاص الذين يستخدمون النصف الأيسر من الدماغ يكونون أكثر منطقية. وعلى أي حال تشير الأبحاث إلى أن الشخص لا يهيمن عليه أي من النصف المخي الأيسر أو الأيمن. حيث أن الإنسان يستخدم جانبي الدماغ بالتساوي. فالشخص السليم يستخدم نصفي الكرة المخية باستمرار.

على أي حال، لا تنتهي الخرافات والمعلومات المنتشرة بكثرة عن موضوعنا لذلك في حال مصادفتك لأحد المعلومات تحرى بدقة عن مدى صحتها العلمية قبل تصديقها.

1

شاركنا رأيك حول "العقل وقدراته: هل نحن نستخدم 10% فعلًا منه كما يشاع؟"