مجموعة إنتاجات أنمي ملحمية تدور في الفضاء

أنمي فضاء
1

منذ طفولتي وأنا أعشق الفضاء، وأنتهزُ الفرص للتحديق في السماء، ومتابعة النجوم بكل شغف، ومحاولة معرفة أسمائِهم وتشكيلاتهم المختلفة، والتساؤل الدائم هل هناك أحد غيرنا، وأصبحت متابعتي للفلك هوايةً محببةً من ضمن هوايات متعددة، ولطالما كان الفضاء مصدر إبهار للبشر منذ العصور القديمة، ووُجدت العديد من الرسوم القديمة على جدران الكهوف أو المعابد أو المخطوطات القديمة سواءً لمركبات أو مخلوقات يُعتقد أنّها فضائية.

بالطبع الإنتاجات الفنية المتنوعة من أفلام، ومسلسلات الخيال العلمي التي تدور حول الفضاء أو في الفضاء عديدة وتجذب أي مُحب للفضاء يبحث دومًا عمّا يروي شغفه وعشقه نحو النجوم والفضاء الشاسع، وعالم الأنمي لا يختلف عن تلك الإنتاجات، فهو أيضًا يحوي العديد من إنتاجات الأنمي المميزة التي تدور في هذا العالم الواسع السحيق. لذا، كان طبيعيًا أن أنجذب نحو أي أنمي يدور في أعماق الفضاء سواءٌ كان دراميًا يميل نحو الحركة والأكشن أو يميل أكثر للجانب العلمي، خصوصًا أنّ هذه الإنتاجات تتميز برسوم وخلفيات مميزة ومتقنة أبدع صُنّاع الأنمي في إظهارها لنا بشكل جذّاب ومبهر، بحيث تمتزج روعة الرسوم والتحريك مع جمال وتشويق القصة.

هذه مجموعة من إنتاجات الأنمي التي اتخذت الفضاء خلفيةً لأحداثها، وسواءٌ كانت حروبًا بين البشرية وكائنات فضائية غازية، أو بين مجموعات بشرية تسعى للسيطرة على كواكب أو مجرات كاملة، أو إنتاجات تعرض لنا الفضاء ورُوّاده بإطار علمي مُشوق، أو رحلة البشرية نحو المجهول في الفضاء الواسع، كُلها مزجت بين روعة وجاذبية الفضاء والمغامرات والأحداث المميزة، والتي تُطلق العنان لخيالنا الجامح لينطلق مع كل مسلسل أو فيلم، ويحلق بين النجوم دون أي قيود.

Ginga Eiyuu Densetsu / Legend of the Galactic Heroes

فيلم Legend of the Galactic Heroes

ملحمة فضائية ممتعة وذات جاذبية طاغية لمن يعشق الأنمي الذي يدور في الفضاء. هذا الأنمي يجمع بين سحر الفضاء وروعته، وبين الحبكات الجيدة وحروب الفضاء ممتزجة بالتاريخ.

الأنمي عبارة عن عدة أفلام وعدة سلاسل أوفا، وبرغم أنّه أوفا OVA إلّا أنّ إحداها وصلت عدد حلقاته إلى 110 حلقة.
وترتيبها بحسب سنة إنتاجها
Legend of the Galactic Heroes: My Conquest is the Sea of Stars (movie) 1988

فيلم أنمي مدته ساعة

Legend of the Galactic Heroes  -OAV

110 حلقة/ إنتاج: 1988 – 1989
وهو الجزء الذي تمت دبلجة جزء من حلقاته للعربية

Legend of the Galactic Heroes: Golden Wings OAV

1 حلقة/ انتاج: 1992

Legend of the Galactic Heroes: Overture to a New War-movie

إنتاج: 1993

Legend of the Galactic Heroes: A Hundred Billion Stars, A Hundred Billion Lights  – OAV

24 حلقة / إنتاج 1998

Legend of the Galactic Heroes: Spiral Labyrinth  OAV

28 حلقة / إنتاج 1999

وأخيرًا تم الإعلان عن إنتاج جديد للسلسلة عبارة عن موسمين كل موسم من 12 حلقة، الأول سيُعرض في أبريل 2018 والثاني 2019

النوع: خيال علمي، حروب فضاء، وتاريخي، دراما، تخطيط عسكري

أصل الأنمي رواية خيال علمي للروائي الياباني “يوشيكي تاناكا  Yoshiki Tanaka”، الذي له أعمال مميزة أخرى غير “Legend of the Galactic Heroes”، مثل: “The Heroic Legend of Arslan” و “Sohryuden: Legend of the Dragon Kings”، وتم تحويلها لمسلسلات أنمي أيضًا.
وتم تحويل الرواية ذات الـ 10 أجزاء و 4 أجزاء قصص جانبية لمانجا من 11 جزء، وبعدها لسلسلة الأنمي متعددة الأجزاء والأفلام.

تدور الأحداث في الفضاء في العام 2801 بدأ عهد جديد عندما تكوّن اتحاد المجرة، وبدأت القوى الحاكمة والسياسية بالخروج عن الأرض ومركزيتها التي تحول اسمها إلى “Terra”، وتغير التقويم من التقويم المعتاد إلى تقويم “عهد الفضاء Space Era”، وبدأ بالسنة “SE 1”.

لفترة طويلة كانت تسيطر الحروب على “إمبراطورية النجوم Galactic Empir” مع قوات “تحالف الكواكب  Free Planets Alliance”، الذين يريدون الخروج عن سيطرة الإمبراطورية وتحرير أنفسهم. تلك، الحروب التي بدأها جنرال سابق حين قلب نظام الحكم من انتخابي إلى ديكتاتوري، وعين نفسه إمبراطور المجرة وقام باتخاذ إجراءات صارمة وقاسية نحو أي معارضة تجاهه، مما تسبب بحروب استنزفت الكثير من الأرواح وسفن الفضاء والموارد، إلى أن ظهر على الجانبين قائدان شابان اشتهرا بتميزهما وذكائِهما وتخطيطهما الحربي المميز، الذي أنقذ جيشيهما من مآزق كثيرة، وتبدأ حرب من نوع جديد حرب الذكاء بين جنرال إمبراطورية النجوم الشاب “رينهارد فون لوينجرام Reinhard von Lohengramm”، ويرافقه صديق طفولته ورفيق دربه القائد المتميز بخبرته وذكائِه وطيبته “سيجيفريد Siegfried Kircheis”، أمّا على الجانب الآخر ومع قوات التحالف ظهر الشاب العبقري القائد “يانج وين لي Yang Wen-Li” الذي مُنح ميدالية الشجاعة لشجاعته وذكائِه.

في الفيلم الأول نرى كيف التقيا “ليس وجهًا لوجه”، بل عن طريق معركة أبديا فيها كِليهما ذكاءً متقدًا، وتمكنا من التغلب على المعوقات.

الجنرال “رينهارد” يواجه الكثير من المعوقات في جيش الإمبراطورية، فالقادة الكبار يكرهونه لأنّه من أطراف الإمبراطورية ومن عائلة نبيلة فقيرة، ومع ذلك صعد بسرعة في الرتب العسكرية، إضافةً إلى اتهامهم له دومًا أنّه استغل أنّ أخته “آن” عشيقة / زوجة الإمبراطور والإمبراطور يحبه، ولهذا منحه هذه الرتبة العالية، في حين أنّه وصل لرتبته هذه بسبب شجاعته وذكاءَه وإخلاصه لجنوده، وعمله جاهدًا أن يخوض المعارك بأقل عدد ممكن من الخسائر البشرية والمادية.

“سيجفريد” صديقه المخلص، والذي يقف معه دومًا ويعمل جاهدًا لمساعدة صديقه، هادئ وطيب، ولكنه تثور أعصابه كلما أساء أحد لشرف أخت رينهارد أو لرينهارد نفسه.

والقائد “يانج” هو الآخر يواجه المشاكل في التغلب على عجرفة القادة الكبار الذين يرفضون النصائح، ويندفعون بتهور أخرق في المعارك متسببين بالكثير من الدمار الذي يكرهه “يانج” بجنون برغم كونه قائدًا عسكريًا يعشق التاريخ ويدرسه، ودائمًا يتوقع تحركات العدو من قراءاته المختلفة بالتاريخ.

وهكذا وعلى مدار 110 حلقة، وعدة أفلام نرى الكثير من المعارك الحربية التي تدور في الفضاء والتخطيط والدهاء العسكري، نشاهد التضحية والشجاعة والغدر والخيانة.

دراما مليئة بالمشاعر فهو ليس مجرد أنمي حروب، بل يحوي الكثير من الدراما بين شخصيات الأنمي المتعددة، والأحداث الكثيرة المتشعبة وحروب الذكاء بين القادة المتعددين، والذين يسعى كل منهم نحو تحقيق هدف ما.

تمت دبلجة “26 حلقة” من الأنمي للعربية باسم “حرب الكواكب”، وتم تغيير أسماء الشخصيات بالدبلجة العربية أصبح القائد رينهارد/ بشار، وسيجفريد / أركان، ويانج وين لي أصبح اسمه عادل.

Mobile Suit Gundam Wing

Mobile Suit Gundam Wing أنمي

مسلسل أنمي 49 حلقة

انتاج: 1995 – 1996

النوع: خيال علمي، أكشن ، دراما، تخطيط عسكري، آليات “ميكا / mecha

لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل هذا المسلسل الرائع في مثل هذه القائمة، مسلسل “Mobile Suit Gundam Wing”، ويُعرف أيضًا في اليابان “New Mobile Report Gundam”، أو كما يُعرف في عالمنا العربي “أجنحة الجاندام” من أشهر مسلسلات الفضاء والآليات وواحد من ضمن عدة مسلسلات تندرج تحت سلسلة “Gundam” الشهيرة من إنتاج ستوديو “Sunrise” الشهير الذي أنتج لنا العديد من روائع الأنمي على مدار السنوات منذ إنشائِه، وتضم هذه السلسلة العديد من مسلسلات الأنمي والأوفا، وأفلام الأنمي والمانجا والروايات وألعاب الفيديو.

كل مسلسل أنمي من هذه السلسلة له شخصيات مُختلفة وقصة وأحداث مُختلفة، الحديث عن هذه السلسلة يطول، لكن في هذا المقال سنتحدث عن واحد من هذه المسلسلات، وهو “Mobile Suit Gundam Wing” والذي يُعتبر المسلسل السادس في هذه السلسلة، وتدور أحداثه في فترة “ما بعد المستعمرات After Colony”.

في المستقبل البعيد قامت البشرية بإنشاء مستعمرات فضائية، وأصبح البشر يعيشون فيها، لكن تلك المُستعمرات ظلت تحت سيطرة الأرض وحُكم “تحالف اتحاد الأرض United Earth Sphere Alliance”، وبرغم أنّ التحالف الأرضي يفوقهم عسكريًا إلّا أنّ المستعمرات تطمح للاستقلال والحرية، وقاد تلك الحركة القائد الرافض للعنف “هيرو يوي Heero Yuy”، لكن في العام 175 من تقويم ما بعد المستعمرات “After Colony 175” تم اغتيال القائد “هيرو” بواسطة قاتل مُحترف، مما جعل المستعمرات تبحث عن طريق آخر للحرية وإحلال السلام، وفي الوقت ذاته حادثة الاغتيال دفعت خمسة من العلماء من “منظمة الأبراج  Organization of the Zodiac”، أو كما تُعرف اختصارًا بـ “أوز OZ” للانشقاق عنهم بعد اكتمال النموذج الأولي للروبوت الآلي “تالجيز Tallgeese”.

نحن الآن في العام 195 بعد المستعمرات، العلماء الخمسة قرروا بدء “عملية النيزك Operation Meteor” للانتقام من منظمة “أوز”، وقاموا بإرسال خمسة فتيان مُراهقين: “هيرو يوي Heero Yuy” الذي أخذ اسمه من اسم القائد الذي اغتيل، “ديو ماكسويل Duo Maxwell “، “تروا باترون  Trowa Barton”، “كاتر واينر Quatre Raberba Winner”، “تشانج ووفي  Chang Wufei”.

كل فتى منهم تم تدريبه تدريب متقدم على يد أحد العلماء دون أن يعرف بوجود الأربعة الآخرين، وأُرسل كلٌ منهم بشكل مُنفرد إلى الأرض على متن أحد الآليات المُقاتلة المُتقدمة، والتي تُعرف بـ “الجاندام Gundams”، وكل آلي تم تصميمه على يد أحد هؤلاء العُلماء الخمسة من معدن غامض وقوي لا يوجد إلّا في الفضاء، وكل واحد منهم أُرسل من مُستعمرة فضائية مُختلفة، ومُهمتهم مُحددة وواضحة وهي مهاجمة منظمة “أوز” وتدميرها بأسلحتها؛ لإفقاد قوات التحالف نقطة التفوق على المُستعمرات لأجل تحريرهم.

السلسلة بالإضافة لتركيزها على شخصيات قادة الجاندام الخمسة، فهي تركز أيضًا على “ريلينا Relena Peacecraft” الفتاة وريثة مملكة سانك الداعية للسلام والرافضة للعنف، والتي ستصدم بالفتية الخمسة، وبمنظمة “أوز” التي يرأسها “تريز Treize”، بالإضافة لـ”زيكس ماركيز Zechs Merquise” و “نوين Lucrezia Noin“.

برغم أنّ المسلسل قد يبدو للوهلة الأولى مسلسل حروب وقتال آليات، إلّا أنّ هذه نظرة قاصرة له ولا تعطيه حقه، فالمسلسل عبارة عن ملحمة حقيقية بين ساكني المُستعمرات وقوات التحالف على الأرض، وبين هذا الفريق وذاك تعددت الشخصيات وتداخلت مصائرها واختلفت أهواؤهم، وكل منهم يسعى لتحقيق هدف يخصه سواءٌ كان من أجل منفعة شخصية بحتة أو من أجل البشرية.

الشخصيات لا تندرج تحت أبيض وأسود، بل هي رمادية ثلاثية الأبعاد تجذبنا نحوها منذ اللحظات الأولى، وتتميز بعمق وأبعاد نفسية معقدة، وطول مشاهدتنا للأحداث تدفعنا الشخصيات بشخصياتهم المتنوعة وتطورهم للتركيز معهم، وللتحير فيما إذا كنا نقف معهم أم ضدهم.

الرسوم والتحريك لا يقل روعةً عن القصة خصوصًا المعارك بين الآليات سواءً في الفضاء، أو على الأرض التي تثير حماسنا وتجعلنا متحفزين.

Terra e … TV

فيلم Terra e... TV

مسلسل أنمي 24 حلقة

إنتاج: 2007

النوع: خيال علمي، فوق الطبيعيات وقوى خارقة، سايكولوجي، أكشن، دراما، شونين

الأنمي مستند إلى مانجا بنفس الاسم، ومن 5 أجزاء مكتملة نُشرت 1977، وقبل مسلسل الأنمي صدر فيلم أنمي عام 1980 مدته ساعة و 51 دقيقة “هناك اختلافات بينه وبين المسلسل من حيث ظهور بعض الشخصيات، وتهميش بعضهم واختلاف تسلسل الأحداث في الفيلم عنها في المسلسل”.

في المستقبل البعيد وفي وقت ما بعد القرن الـ 31 أصبح البشر يعيشون في مستعمرات على كواكب بعيدة بعد أن دمر البشر بغبائِهم وحروبهم الأرض، وهكذا هرب المتبقين من البشر إلى كواكب أخرى وأصبحوا يخضعون لنظام رقمي يتحكم في حياتهم ويُسيرهم حسبما يرى، وحسبما تمت برمجته منذ هروبهم من الأرض، النظام الكومبيوتري ذو الذكاء الصناعي أصبح يتحكم حتى في طريقة إنتاج الأجنة البشرية وتربيتهم ونشأتهم وفق معايير معينة، ويتم أخذ الطفل ووضعه لدى أبوين يتبنيانه أيضًا حسبما ترى الأنظمة صلاحية هذين الأبوين لتنشِئة هذا الطفل، وما أن يصل إلى الـ 14 من عمره يتم إخضاعه لاختبار البالغين، ويتم خلاله محو أجزاء معينة من ذاكرة الفتى/الفتاة وغسل دماغه، وتأهيله ليصبح شخصًا ناضجًا مُسيرًا في تلك المنظومة.

في أثناء تلك العملية تم اكتشاف حدوث طفرة وراثية في الحمض النووي لبعض الأجنة أكسبتهم قدرات خارقة مثل: التخاطر والتحريك عن بُعد وغيرها، لكن بدلًا من تعديل هذا الجين تم تركه فيهم، والانتظار لحين بلوغ الجنين سن الـ 14 لإخضاعه لاختبار نفسي وعقلي مُدمر، وإذا تم التأكد أنّه يحمل هذه الطفرة الوراثية يتم عزله واحتجازه مع البقية من المشابهين له، وإجراء التجارب عليهم والقضاء عليهم، وأُطلق على هؤلاء اسم “مو  Mu”.

في مثل هذه الظروف يجد “جومي ماركس شين Jomy Marquis Shin” نفسه في وسط هذا الصراع المرير، حين تنقلب حياته الهادئة رأسًا على عقب عندما يخضع لاختبار البالغين، ويكتشفون أنّه يحمل قوى خارقة وبداخله جين الـ “مو”، ويتدخل قائد الـ “مو”  “Soldier Blue” لإنقاذه وأخذه إلى سفينتهم التي يختبئون فيها من بطش البشر، ويخبره أن هدف الـ “مو” إنقاذ كل من يمكن إنقاذه من أطفال البشر الذين يتم اكتشاف الجين المتطور بداخلهم، والعودة نحو “تيرا” الكوكب الأزرق الجميل الذي يحلمون برؤيته والعيش عليه بسلام.
لكن هل سيتقبل “جومي” الانقلاب الخطير في حياته، وهل سيرافقهم أم سيبقى على كوكبه آرتميسيا مع والديه.

الأنمي يحتوي على مواقف درامية وقصته سريعة ومتلاحقة ومشحون بالمشاعر، ويأخذنا في رحلة عن علاقة البشر بالتكنولوجيا والفضاء وكوكبهم الأم. لو حدث وانتقل البشر للعيش في الفضاء فكيف ستكون طريقة وظروف معيشتهم، وهل ستتطور أجسادهم لتتناسب مع ظروف الفضاء، وهل سيكون من حق أي شخص أو مجموعة تقييد حُريات الآخرين بحجة الحفاظ على أمنهم.

أنتم على موعد مع أنمي يحوي قصةً بحبكة مُشوقة ورسوم مميزة، ومقطوعات موسيقية تأسر الآذان.

https://www.youtube.com/watch?v=aiWUz5zUP5M

Uchuu Senkan Yamato / Space Battleship Yamato

أنمي Uchuu Senkan Yamato / Space Battleship Yamato

مسلسل أنمي 26 حلقة

إنتاج: 1974 / Group TAC –   Academy Productions

النوع: خيال علمي، عسكري، دراما، أوبرا فضائية، مغامرات

سلسلة خيال علمي تتألف من العديد من مسلسلات الأنمي وأفلام الأنمي وسلاسل الأوفا والمانجا وفيلم تمثيل واقعي، هذه السلسلة بدأت أولى إنتاجاتها 1974 وآخر إنتاج لها كان 2017 .

وربحت جائزة “Seiun Award“، وهي جائزة سنوية تُمنح لأفضل عمل أدبي أو فني يتعلق بالخيال العلمي، وكان مسلسل الأنمي “Space Battleship Yamato” هو أول مسلسلات وأفلام الأنمي التي تربح هذه الجائزة.

الأنمي يدور حول الشاب “كوداي سوسومي Kodai Susumu” وطاقم السفينة الحربية الفضائية “ياماتو”، الذين ينطلقون في رحلة فضائية بحثًا عن الكوكب “إسكاندر Iscandar” من أجل الوصول لحل وعلاج للدمار الذي حل بالأرض بسبب الغزاة “جاميليان Gamilians “.

نحن في العام 2199 حيث يهاجم الجنس الفضائي من إمبراطورية “جاميلس Gamilas” الأرض بنيازك إشعاعية تاركين الأرض غير قابلة للحياة، مما دفع البشر للاختباء والعيش تحت الأرض بعيدًا عن الإشعاع، لكن التلوث الإشعاعي ما لبث أن زحف نحوهم مهددًا حياتهم بالخطر، وأي محاولة منهم للهرب تُقابل بالهجوم من قبل الفضائيين وتدميرهم، ولم يعد أمامهم سوى سنة واحدة قبل أن تُمحى الحياة من على الأرض تمامًا، لكن فجأة تلوح بارقة أمل حين تلتقط وحدة المراقبة على المريخ رسالة في كبسولة فضائية من سفينة فضائية غريبة تحطمت على المريخ، الكبسولة تحوي رسم تخطيطي لمحرك أسرع من الضوء مع عرض مساعدة من ملكة كوكب “إسكاندر Iscandar” في المجرة المجاورة تخبرهم فيه أنّ كوكبها يملك جهازًا ذو تقنية تساعد على تطهير الأرض من الإشعاع المُدمر، ويعيد الحياة للأرض.

هكذا وبعد إعادة إصلاح وتسليح السفينة الحربية “ياماتو” غادرت السفينة، وعلى متنها طاقمها المُصمم على إعادة الحياة للأرض، وإنقاذها في رحلة طويلة عبر النجوم.

مسلسل الأنمي هذا كان من أوائل مسلسلات الأنمي التي تدور في الفضاء، ويشتهر عالميًا بسبب جودة قصته وحبكتها والعلاقات بين شخصياتها وتنوع شخصياتهم، وكان النواة ومصدر الإلهام في نفوس العديد من منتجي ومصممي العديد من مسلسلات الخيال العلمي في عالم الأنمي مثل: سلاسل أنمي “جاندام  Mobile Suit Gundam” و “Macross” وغيرهما.

الرسوم والألوان جيدة جدًا “نحن نتكلم عن أنمي من السبعينات”، ومع ذلك كانت رسوم الخلفيات والشخصيات وتحريكها جيدةً، والموسيقى المرافقة لا تقل جودةً وروعةً وملفتةً للسمع وتحرك المشاعر.

المسلسل بموسميه الأول والثاني تمت دبلجته للعربية من قِبل “أستوديوهات الأراضي المقدسة”، وبأصوات المُمثلين الأردنيين بأصواتهم المميزة في العديد من الأعمال ومسلسلات الأنمي القديمة التي شاهدناها، الدبلجة العربية اعتمدت في دبلجتها على نسخة الأنمي الأمريكية. لهذا، جاءت الأسماء مُختلفةً عن نسختها اليابانية الأصلية.

الأنمي يُعرف في عالمنا العربي باسم “نسور الفضاء / أبطال الفضاء” للموسم الأول، و “الروّاد الشجعان” للموسم الثاني.

Uchuu Senkan Yamato 2199

أنمي Uchuu Senkan Yamato 2199

إعادة إنتاج للمسلسل القديم مكوّن من عدة أفلام، ومسلسل أنمي من 26 حلقة بدأ إنتاجهم وعرضهم 2012 و إلى 2017 .

في العام 2191 حدث الاتصال الأول بين الأرضيين وبين جنس الفضائيين المسمى “جاميلس Gamilas”، لكن الاتصال الأول فشل أن يكون سلميًا واندلعت حرب النجوم بين الكوكبين، وتمكنت القوات العسكرية للأمم المتحدة على الأرض من صد الهجوم في المعركة الثانية قرب المريخ رغم تفوق الجاميلس العسكري على الأرضيين، ومن قاعدتهم العسكرية على كوكب بلوتو قام الجاميلس بإمطار الأرض بكويكبات تم تعديلها وأصبحت إشعاعية مُدمرة للكواكب. تلك، الكويكبات الإشعاعية تركت الأرض مُدمرةً غير صالحة للعيش، وأفشلت محاولة الأرضيين لبناء أسطول فضائي للهرب، واضطرتهم للعيش تحت سطح الأرض.

في العام 2198 “ستارشا Starsha ” من كوكب “إسكندر” علمت بحالة الأرض والبشر عليها، فترسل شقيقتها الصغرى بمخطط لبناء جهاز يمكّنهم للسفر بسرعة نحو مجرتها وكوكبها لتمنحهم جهازًا متطورًا يمكنهم من تطهير الأرض من التلوث الإشعاعي، ولأسباب تقنية لم تستطع إرساله لهم مباشرةً فطلبت إرسال سفينة أرضية للحصول عليه.

هكذا تبدأ القوات الأرضية وبسرية تامة ببناء سفينة فضائية حربية؛ لكي لا تعلم قوات الجاميلس بما يقومون به وهدفهم، ويختارون طاقمًا من خيرة المُقاتلين والعلماء للقيام برحلتهم عبر النجوم من أجل إنقاذ الأرض والبشر.

مسلسل الأنمي أعاد إنتاج الأنمي القديم بنفس القصة مع بعض التغييرات فيها و إضافة شخصيات أخرى، الرسوم والتحريك تم تطويرها، وطاقم المؤديين الصوتيين مختلفين.

الاسم “ياماتو” المُستخدم منذ البداية يعود للسفينة الحربية اليابانية الشهيرة “ياماتو”، والتي غرقت في الحرب العالمية الثانية، في زمن مسلسل الأنمي الأول “1974” كان الاعتقاد السائد أنّ السفينة حين غرقت وقتها غرقت بأكملها وتم استخدامها بالأنمي على أنّها سفينة كاملة تقريبًا، لكن لاحقًا وفي 1985 تم اكتشاف حُطام السفينة أو ما تبقى منها. لهذا، حين تم إعادة إنتاج الأنمي قرر مُنتجو ومُعدو الأنمي تطوير الفكرة آخذين بالاعتبار الاكتشاف ذاك، وقاموا باستخدام حُطام السفينة الشهيرة “ياماتو” كتمويه، وقاموا ببناء سفينتهم الفضائية تحت الحُطام.

في النسخة الجديدة أيضًا بالإضافة للشخصيات العديدة التي أُضيف إلى طاقم السفينة “ياماتو”، هناك شخصيات أخرى أضيفت للغزاة الجايملس مع إظهار قدر أكبر من حياتهم الاجتماعية ومخاوفهم تجاه أطفالهم وحياتهم، مع توضيح بعض الأمور التي ظهرت في السلسلة الأصلية القديمة ومنحها تفسيرًا منطقيًا.

Ginga Sengoku Gunyuuden Rai / THUNDER JET

أنمي Ginga Sengoku Gunyuuden Rai / THUNDER JET

مسلسل أنمي 52 حلقة

إنتاج: 1994 – 1995 / E&G Films

النوع: خيال علمي، مغامرات، فضاء، شونين، رومانسي

مسلسل الأنمي مُقتبس من مانجا “Ginga Sengoku Gun Yuuden Rai/The Heroes of Galaxy Wars”.

بعد سقوط “إمبراطورية المجرة المقدسة Sacred Galaxy Empire” بموت الإمبراطور، وبسبب أطماع القادة اندلعت الحرب بين قادة الحرب في مجرة درب التبانة في محاولة للسيطرة على المجرة، ومن وسط هذه الفوضى يبرز “ريوجا راي Ryuga Rai” المقاتل الشجاع والقائد المتحمس الذي يهابه أعداؤه لقوته ويحبه أصدقاؤه ورفاقه لطيبته وإخلاصه، “راي” درس الحرب من حوله والقوتين اللّتين تحاولان السيطرة على المجرة: الأولى بقيادة “دان جو Hiki Danjo” حاكم وقائد المنطقة الشمالية من مجرة درب التبانة، و “ماساموني Masamune” حاكم المنطقة الجنوبية، وبدأ “راي” بتحليل الأمور هل الحرب هذه بين القادة من أجل مجد شخصي، وللحصول على لقب إمبراطور المجرة أم أنّها من أجل إحلال السلام على كواكب وسكان المجرة.

هكذا يقرر “راي” ويتخذ قراره بأنّه سيسعى لإحلال السلام والاستقرار في المجرة، ويبدأ بالصعود في رتبه العسكرية حتى يصبح قائدًا لأسطوله الفضائي، ومعه رفاقه ومستشاره العسكري العبقري “شيشين Shishin” ذو المعرفة الواسعة في التاريخ، و التكتيكات الحربية وفي الطب والفلك والذي أصبح أقرب أصدقاء “راي”.

وفي طريقه لتحقيق هدفه يواجه “راي” العديد من الخصوم الذين تختلف أهدافهم ما بين أطماع شخصية، أو أهداف نبيلة من أجل مساعدة الآخرين.

في مزيج رائع يجمع بين التقاليد اليابانية والصينية وبين حروب الفضاء والمعارك الفضائية بين الفرق المتقاتلة، يشدنا هذا الأنمي لمتابعة حلقاته وشخصياته التي تتطور مع مرور الزمن، وحتى وسط الحرب ودمارها نجد المواقف الدرامية والرومانسية بين شخصيات الأنمي.

الأسلحة المستخدمة جاءت مزيجًا بين السيوف القديمة والمسدسات في المعارك بين الأفراد، وبين السفن الفضائية المتطورة التي بُنيت بأشكال مختلفة لتبث الرعب في قلوب الأعداء، والتي تمتلك أسلحةً متطورةً مثل: مدفع الرعد. الأحداث سريعة ومتلاحقة وتجعلنا مستمتعين ومترقبين دومًا ولا نشعر بالملل.

الموسيقى التصويرية تُعد من المقطوعات الموسيقة الجميلة والمميزة، وكانت من تلحين “Wada Kaoru“، والتي تراوحت بين موسيقى حزينة ومؤثرة، وبين موسيقى حماسية مثيرة.

الأنمي تمت دبلجته للعربية، وهو مشهور باسم “هزيم الرعد” وشارة البداية من شارات البداية الشهيرة بالعربية.

الدبلجة غيرت بعض أسماء الشخصيات لأسماء عربية، واحتفظت ببعضها بأسمائِهم الأصلية، مع تقطيع بعض مشاهد العنف.

Sidonia no Kishi / Knights of Sidonia

أنمي Sidonia no Kishi / Knights of Sidonia

مسلسل أنمي 24 حلقة “موسمين كل موسم 12 حلقة”

إنتاج: 2014 – 2015 / Polygon Pictures

النوع: أكشن، خيال علمي، فضاء، آليات “Mecha”، سينين “Seinen”

التصنيف: R – 17+

مسلسل الأنمي مُستند إلى مانجا “Sidonia no Kishi” التي نُشرت بين العامين 2009 – 2015، وأنتجه ستوديو “Polygon Pictures” نفسه الذي أنتج أنمي “Ajin“، ومن أوائل مسلسلات الأنمي الي تم عرضها على “Netflix“.

في المستقبل البعيد، يظهر جنس فضائي غريب يُطلق عليه اسم “جاونا Gauna” يقوم بمهاجمة الأرض وتدميرها، فيضطر البشر لترك الأرض والهروب على متن مئات السفن الفضائية الضخمة تاركين خلفهم كوكبهم المُدمر.

على واحدة من تلك السُفن، “سيدونيا Sidonia” السفينة التي تطورت الحياة على متنها على مدار آلاف السنين، وأصبح على متنها نصف مليون بشري، ولا يُعلم مصير باقي السفن الأخرى، هنا وحيث لم يعد البشر كما كانوا سابقًا، بل أصبح يمكن تطويرهم جينيًا واستنساخهم، وتحوير فسيولوجيتهم ليتمكنوا من العيش في الفضاء، حيث أصبح الجميع قادرين على استغلال الضوء في التمثيل الضوئي، ولا يعتمدون إلّا على وجبة واحدة في اليوم. في هذه الظروف وداخل هذه السفينة نقابل “نيجاتا Nagate” الفتى الذي كان يعيش في دهاليز السفينة الفضائية مع جده منذ ولادته، ولا يعرف شيئًا عن العالم خارج تلك الأنفاق والدهاليز، وفي سنة 3394 وبعدما يموت جده وينفذ الطعام المُخزن عنده يُقرر أن يخرج للسطح بحثًا عن الطعام ليفاجَأ بمدينة متكاملة وعليها يعيش غيره من البشر، وفي الوقت ذاته يجده الحراس ويأخذونه إلى قادة السفينة، وهناك يدركون حقيقة مولده ومن يكون جده الذي سنعرف عنه لاحقًا خلال حلقات الموسمين، وسيكتشف “نيجاتا” عن نفسه العديد من الأمور من بينها أنّه البشري الوحيد على السفينة الذي لم يتم تطوير جيناته ليصبح مثلهم قادرًا على الحصول على غذائِه من التمثيل الضوئي، بل يحتاج لتناول الطعام بشكل طبيعي ومستمر، لكن جيناته تم تطويرها ليحصل على قدرات أخرى.

“نيجاتا” وفي عزلته مع جده قام بتدريبه عبر قمرة قيادة مخبأة معهم على طريقة قيادة أحد الآليات، وتعليمه على مقاتلة مخلوقات الـ “جاونا” التي استمرت بمهاجمة البشر حتى بعد تدمير الأرض، ولا يعرفون سبب مهاجمتهم للبشر نظرًا لعدم تمكّنهم من التواصل مع هذه المخلوقات، لكن من طول فترة قتالهم لهذه المخلوقات تمكنوا من معرفة فيسلوجيتها وطريقة التغلب عليها.

هكذا ينضم “نيجاتا” بسبب مهاراته في قيادة الـ “جارديس Gardes” إلى فرسان “سيدونيا” في حربهم ضد الـ “جاونا”، وقتالهم المستمر من أجل البقاء، وتطويرهم الدائم لآلياتهم وأسلحتهم في مجاراة لتطور دفاعات الـ “جاونا” ضدهم.

الأنمي هذا من نوعية عالم ما بعد الكارثة، ويطرح واقعًا للبشر فيما لو فقدوا الأرض إلى الأبد لأي سبب كان، وهل سيتمكنون من العيش بعيدًا عنها، وكيف سيتكيفون مع الظروف المحيطة لهم.

الأحداث فيه متنوعة ومتلاحقة وتبقينا مترقبين، والمعارك تم إنتاجها بشكل جيد جدًا.

الأنمي برغم سوداوية الأحداث، إلّا أنّه لم يخلُ من بعض المواقف اللطيفة أو الكوميدية بين شخصياته قامت بتلطيف الأجواء.

Tytania

أنمي Tytania

مسلسل أنمي 26 حلقة

إنتاج: 2008 – 2009  / Artland

النوع: مغامرات، خيال علمي، فضاء، سايكولوجي، عسكري

الأنمي مستند لرواية خيال علمي يابانية من 3 كتب بنفس الاسم للروائي الياباني “يوشيكي تاناكا  Yoshiki Tanaka”، الذي قدم لنا أعمالًا مميزةً مثل: “Legend of the Galactic Heroes” و “The Heroic Legend of Arslan”. الرواية نُشرت بين 1988 – 1991.

تدور القصة في المستقبل حيث انتشر البشر بين النجوم، وفي إمبراطورية “فالدانا Valdana” حيث تسيطر على الحكم عائلة “تيتانيا Tytania” النبيلة، حكمها قائم على إرهاب الآخرين والسيطرة على مواردهم، وفي عام 446 “في زمن القصة” تُرسل “تيتانيا” أسطولًا إلى مدينة “إيوريا Euriya” للاستيلاء على تكنولوجيا جديدة لديهم، ولدهشة الجميع ترفض المدينة الاستسلام وتُصر على المقاومة بل وتربح المعركة. هذا التصرف المتمرد المنفرد تسبب في ظهور المجموعات التي ترغب باستكشاف قدراتها في محاولة لانتزاع المكاسب والسلطة من بين يدي العائلة المتفردة بالحكم لأجيال عديدة، وفي وسط هذه الفوضى والتوتر بدأ بعض الأشخاص من عائلة “تيتانيا” النبيلة نفسها بمحاولة الانشقاق وتحقيق أهداف شخصية، والانقلاب ضد بعضهم البعض وتصفية حسابات قديمة للإطاحة بمنافسيهم، الأمر الذي بدأ كتصرف ثوري مُقاوم من مدينة واحدة تحوّل إلى حرب النجوم، وحرب أهلية بين أفراد العائلة الواحدة والجائزة لمن يضع يده أولًا على ثروة وقوة العائلة.

وفي وسط هذا كله يجد “فان هيولك Fan Hyurlick” القائد الذي أذاق العائلة هزيمتهم الأولى منذ 200 عام نفسه مُطاردًا بعد الخيانة التي تعرض لها. كيف سيواجه هذه العائلة بقواتها وقادتها المُخضرمين بمفرده أم أنّ هناك من سينضم له ويسانده؟ وهل يرغب “فان” أصلًا بخوض حرب ضد “تايتانيا” أم أنّه أصبح رمزًا للحرية رغم أنفه.

الأنمي ممتع ومُشوّق والرسوم والتحريك فيه مميزة وتجذبنا للمتابعة، بناء الشخصيات جيد، بعضها لم يتطور جيدًا ربما لأنّ الأنمي لم يسرد لنا كل أحداث الرواية وتوقف عند نقطة ما في الرواية، وليتهم عملوا موسم ثاني لإكمال الأحداث التي تتابعت في الرواية الأصلية.

Planetes

أنمي Planetes

مسلسل أنمي 26 حلقة

إنتاج: 2003 – 2004 / Sunrise

النوع: دراما، خيال علمي، فضاء، رومانسي

هذه المرة الأنمي يعرض لنا ملحمة ومعركة من نوع مختلف، لن تواجه البشرية خطر غزاة الفضاء، ولن تخوض معارك فيما بينها للسيطرة على الكواكب، ولن يغادروا الأرض بحثًا عن كوكب صالح للحياة بدل الأرض المُدمرة. هذه المرة سيخوض البشر معركتهم مع عدو من نوع مختلف.

عندما بدأ البشر باستكشاف وريادة الفضاء لم يخطر في بالهم في البداية أنّهم سيتسببون بمشكلة خطيرة تؤثر على الأرض والقمر، وعلى الرحلات الفضائية المتتالية، فبسبب الرحلات المُتتابعة سواءً لصواريخ الفضاء أو الأقمار الصناعية نتج عنها المئات، بل آلاف المُخلفات الفضائية أو حُطام المركبات الفضائية “Space junk / space debris” التي تتراوح أحجامها ما بين كبيرة كصواريخ الدفع والأقمار الصناعية التالفة إلى أصغر مسمار قد يتواجد عليها، كلها تدور في مدار الأرض والقمر مُعرضة أي مركبة فضائية لخطر كبير لو حصل أي اصطدام بينهما.

الأنمي مستند إلى مانجا بنفس الاسم من 4 أجزاء نُشرت بين العامين 1999 – 2004، وكِلاهما “الأنمي والمانجا” حصلا على جائزة “Seiun Award” للخيال العلمي كأفضل مانجا ومسلسل أنمي في العامين 2002 و 2005.

تدور قصة الأنمي في العام 2075، حيث أصبح استكشاف وريادة الفضاء أمرًا مهمًا، وتسعى له الشركات الكبرى، لكن في نفس الوقت كان له جانبه السلبي بسبب تراكم “حُطام أو المُخلفات الفضائية space debris” التي تتسبب بإعاقة، أو وقف الرحلات الفضائية بسبب الخطر الذي تمثله على الرّواد أو المسافرين عبر الفضاء. لهذا، قامت الشركات الكبرى بالعمل على تأسيس أقسام متخصصة برّواد فضاء متخصصين يعملون على الخروج في الفضاء الخارجي من المحطات الفضائية، وإزالة ذلك الحُطام الذي يدور في مداره حول الأرض.

أعضاء قسم “دي أس DS-12” في شركة “تيكنورا Technora” يتألف عملهم من الخروج إلى الفضاء الخارجي، والتقاط الحُطام الذي قد يكون كبيرًا كقمر صناعي مُحطم أو مجموعة صغيرة من المسامير، أو قطع مُحطمة من أي شيء تحطم في الفضاء الخارجي.

“تانابي آي Tanabe Ai” التي تحب الفضاء والمجرات تنضم لهذه الشركة ولقسم “دي أس 12” تحديدًا، ويعهدون لـ “هوشينو Hoshino Hachirouta” بتدريبها وتعليمها أصول العمل، وأن تكون مرافقة له في جولاتهم في الفضاء.

سريعًا ستدرك “تانابي” برغم أهمية عملهم وحفاظهم على سلامة المسافرين الآخرين عبر الفضاء، إلّا أنّ باقي العاملين بالشركة ينظرون لهم دومًا باستحقار، ويقللون من شأنهم مما يولد دائمًا المشاحنات بين فريق “دي أس 12” والبقية، حتى الموارد المالية المُخصصة لهم قليلة ومقر القسم صغير وأدواتهم قديمة، لكن هذا لم يحبط عزيمتها ولا يقلل من إخلاصها للعمل، وتبدأ بالتعرف على أفراد المجموعة الذين يتميزون بشخصيات مختلفة، ولكل منهم ماضيهم وأحلامهم التي يسعون لها، وأسبابهم التي دفعتهم لهذا العمل.

الأنمي يعرض لنا في حلقات كيفية تدريب العاملين في القسم، وكيف يقومون بعملهم في الفضاء الخارجي، وفي حلقات أخرى يعرض لنا حياتهم وما يتعرضون له أثناء وجودهم في المحطات الفضائية وتأثير ذلك عليهم. هذا بالإضافة لمواقف درامية تراجيدية تجعلنا نتأثر مع الشخصيات، وأخرى كوميدية تلطف الأجواء ومواقف أكشن تجعلنا نحبس أنفاسنا، ونترقب لنرى ما الذي سيحصل في هذا الفضاء الواسع.

ما يميز هذا الأنمي أيضًا الواقعية والدقة في تناول الأمور التقنية، والتي تتعلق بصحة الإنسان في الفضاء، فنظرًا لوجود “وكالة الفضاء اليابانية Japan Aerospace Exploration Agency JAXA “، وهي المقابل الياباني لوكالة “ناسا الفضائية” كمستشار تقني لطاقم عمل الأنمي، فقد عرض لنا الأنمي ما الذي يحصل للبشر والأشياء في بيئة منعدمة الجاذبية كالفضاء الخارجي، أو بجاذبية أقل من جاذبية الأرض مثل: الأرض، أيضًا راعوا عدم إظهار صوت سفن الفضاء في الفضاء الخارجي، وحركة الروّاد وانتقالهم أثناء التقاطهم للأشياء.

أيضًا أظهروا لنا ما النتائج المترتبة على صحة البشر والمخاطر التي يتعرضون لها بسبب الإشعاعات المتواجدة في الفضاء، وكيف ستُسبب ضررًا على عظامهم وتصيبها بالهشاشة وإصابتهم ربما بالسرطان والاكتئاب، والأمراض النفسية بسبب عزلتهم في الفضاء.

بالإضافة لإظهار وعرض تضارب المصالح بين الدول، وكيف أنّ الدول الغنية تتمكن من إعداد برامجها الفضائية، وإرسالها للفضاء في حين أنّ الدول الفقيرة لا تستطيع ذلك حتى لو كانت لديهم الطاقات البشرية والعلمية، فهم مضطرون للتعاون مع دول أغنى منهم بشروط مجحفة.

المنظمات التي ترى إرسال البشر للفضاء إهدارًا للطاقة والموارد البشرية والأرضية، ولهذا يقومون بمهاجمة وتخريب المحطات الفضائية.

الأنمي يعرض لنا هذا كله في مزيج مشوّق وحبكة، وشخصيات تشد الانتباه والمتابعة.

Uchuu Kyodai / Space Brothers

أنمي

مسلسل أنمي 99 حلقة

إنتاج: 2012 – 2014 / A-1 Pictures

النوع: خيال علمي، قطعة من الحياة، فضاء، كوميدي، سينين “Seinen”

الأنمي مستند إلى مانجا بنفس الاسم من 32 جزء بدأ نشرها 2007، وما تزال مستمرةً، وتم تحويلها لمسلسل أنمي وفيلم أنمي وفيلم تمثيل واقعي “Space Brothers“.

في صيف 2006 الأَخوان الصغيران “موتا Mutta” و “هيبيتو Hibito” شاهدا جسمًا غريبًا في السماء، واعتقدا أنّ هذا UFO طائر نحو القمر، في هذه الليلة يقرر الصبيان أن يصبحا رائدي فضاء “هيبيتو” سيذهب إلى القمر، وشقيقه الأكبر “موتا” سيذهب إلى المريخ.

بعد 19 عامًا “هيبيتو” يُصبح رائد فضاء بعد أن أكمل تدريبه في “وكالة الفضاء اليابانية JAXA“، حيث تم تعيينه في مهمة للذهاب إلى القمر ليصبح أول رائد فضاء من اليابان يصل القمر، لكن على الجانب الآخر شقيقه الأكبر “موتا” لم يُحقق حلمه، ولم يصبح رائد فضاء في ذات الوقت، بل والأدهى أنّه فقد عمله، لكن في هذه الفترة الحرجة من حياته يستلم رسالة من “JAXA” تدعوه للانضمام لبرنامج تأهيل روّاد الفضاء، فيقرر الموافقة وأنّ الوقت قد حان ليحقق حلمه المؤجل والمُشترك مع شقيقه الأصغر حتى يتمكن من اللحاق به يومًا ما.

الأنمي يعرض لنا بواقعية الجهد المبذول في إعداد روّاد الفضاء، وتأهيلهم وتدريبهم على العمل والحياة في الفضاء، وهي مهمة ليست بالسهلة، وهو ما نراه من التدريبات التي يخوضها الأَخوان في الأنمي، كما أنّ التأهيل النفسي مهم فهؤلاء سيذهبون إلى الفضاء الخارجي، وبرغم أنّ البعض يرى الموضوع شاعريًا ورومانسيًا، إلّا أنّه مخيف في الحقيقة وتترتب عليه الكثير من الأمور، وأي خطأ قد يؤدي بحياة رائد الفضاء أو رفاقه.

أيضًا حياة الأخوين وطريقة تربيتهما وطفولتهما كانت عاملًا مهمًا في نشأتهما وتحقيق أحلامهما لاحقًا. دور العائلة والأصدقاء في مساندتهم، وللسعي نحو أهدافهم وأحلامهم. بالإضافة إلى عرض الضغط النفسي الذي قد يتعرض له رائد الفضاء وأهله أيضًا؛ بسبب الجهد والضغوط العديدة من كل النواحي.

1

شاركنا رأيك حول "مجموعة إنتاجات أنمي ملحمية تدور في الفضاء"

  1. noor

    لكم احب انميات الفضاء واكثر انمي حرب الكواكب وشكرا على التقرير

أضف تعليقًا