أفضل أنميات استوديو Nippon Animation … صاحب الأعمال الأكثر شهرة في الوطن العربي

انمي استوديو Nippon Animation
2

استوديو نيبون أنيمشن “Nippon Animation” هو واحد من أعرق استوديوهات الأنمي في اليابان، ورغم قلة نشاطه حاليًا إلّا أنّه يحتل مكانة رفيعة في قلوب متابعي الأنمي المخضرمين من كافة أنحاء العالم، خصوصًا العرب منهم، ولا نبالغ إن قلنا أنّه هو سبب حبهم للأنمي ومتابعتهم له بالأساس، فلم تكن الأوقات التي قضيناها في متابعة أعماله هي أوقات للترفيه فحسب، بل لقننا خلالها مبادئ نبيلة ودروس بليغة لا يزال أثرها باقٍ في شخصية كلٍ منا إلى اليوم.
تميز الاستوديو بأعماله المقتبسة عن روائع أدبية عالمية هي التي مكنته من نقل أعماله خارج حدود اليابان إلى أوروبا وأمريكا والوطن العربي … هذه الأعمال هي التي سنركز عليها في مقالتنا بطبيعة الحال، وإن كنا سنعتني أيضًا بالأعمال المميزة الأخرى التي تم اقتباسها من قصص مانجا يابانية.


Hunter x Hunter

انمي Hunter x Hunter

أنمي مغامرات وأكشن صدر عام 1999 مقتبس عن مانجا من إبداع يوشهيرو توجاشي صاحب مانجا Yuu Yuu Hakusho الشهيرة أيضًا … باعت المانجا أكثر من 60 مليون نسخة وما زالت مستمرة رغم أنّها تعاني التوقف المتكرر.
ورغم عدد حلقاته القليل نسبيًا يتربع Hunter x Hunter على قمة أنميات الشونن مع أساطير أخرى مثل: Naruto و One Piece و Drago Ball.
أبطال عالم القصة هم صيادون يقومون بمهام عديدة مثل: صيد الكنوز ومطاردة المجرمين، وحتى استكشاف أراضي جديدة، ويملكون صلاحية الوصول لمعلومات سرية والحصول على الكثير من المال ليلاحقوا شغفهم وأحلامهم الكبيرة، وفي هذا العالم المليء بالغرائب والمخاطر فكون المرء صيادًا هو امتياز خاص لا يصل إليه إلّا بعد خوض امتحان خطير يكون معرضًا فيه للموت مع نسبة نجاح تقترب من الصفر.
ويأتي بطلنا جون فريكس ذو الاثنى عشر ربيعًا ليخوض الاختبار سعيًا للوصول إلى والده الصياد أيضًا، والذي تركه صغيرًا متبعًا لشغفه، وفي الطريق ينضم لجون رفاق آخرين ليخوضوا الاختبار الصعب معًا، وكل منهم له هدفه الخاص أيضًا، كورابيكا يسعى للانتقام لعشيرته التي تمت إبادتها، ليوريو بلادينايت يسعى لتحصيل المال ودراسة الطب، وأخيرًا كيلوا زولديك الذي هرب من عائلته ليفعل ما يحلوا له.
قصة شونين أسطورية ترسم قصة الصيادين الأربعة الطموحين ومغامراتهم المذهلة المحفوفة بالمخاطر، وقتالهم من أجل أحلامهم متحدين في وجه العالم المذهل الذي يعيشون فيه.
جدير بالذكر أنّ استوديو مادهاوس أعاد إنتاج الأنمي في 2011 مضيفًا إليه آركين جديدين.


Romeo no Aoi Sora

الاسم الإنجليزي: Romeo and the Black Brothers
أنمي مغامرات ودراما تاريخية من الأروع في التاريخ صدر عام 1995 وجاء في 33 حلقة، نسخته العربية التي دبلجها مركز الزهرة وأبدع في ذلك أيما إبداع كانت بعنوان عهد الإصدقاء، لابد أنّ الحنين يعتصر صدرك والدموع تترقرق في عينيك لمجرد ذكر اسمها، وأمّا الأغنية أو شارة البداية فلها شأنٌ آخر ! “روميو صديقي يحفظ عهد الأصدقاااء” “ومادام الأمل طريقًا فسنحياه” ترديد الأغنية وحده كفيل بصنع يومك.
قصة الأنمي مقتبسة عن رواية (Die Schwarzen Brüder) للمبدعة الألمانية ليزا تيتزنر، وتدور القصة حول روميو الذي يعيش في قرية سويسرية هادئة لكن حل بها القحط والجفاف، فيضطر لبيع نفسه لينقذ عائلته من الكارثة التي حلت بهم بعد احتراق حقلهم وإصابة والده، يذهب روميو إلى مدينة ميلان ويعمل كمنظف للمداخن ويلتقي بالعديد من الأصدقاء لهم ظروف مشابهة ويكون ألفريدو من بينهم هو صديقه الأقرب، وأثناء ذلك نتعرف على ماضي ألفريدو المؤلم وأصله الغامض، يشكل روميو وألفريدو مع باقي الأصدقاء عُصبة منظفي المداخن التي تتحدى عصابة الذئاب، ويخوضون العديد من المغامرات نتعلم في ثناياها دروسًا رائعة ومبادئ نبيلة.


Mirai Shounen Conan

انمي Mirai Shounen Conan

الاسم الإنجليزي: future boy conan
هاياو ميازاكي! تحفة رائعة صنعتها يدي هذا العبقري وكانت انطلاقته الأولى في مسيرته المجيدة، ظهر في بلادنا تحت عنوان عدنان ولينا، لابد أنّك تقشعر عندما يدور في عقلك أغنيته الرائعة “عدناااان وليناااا”
ظهرت هذه التحفة الخالدة عام 1978 في 26 حلقة، وتدور قصة المغامرة الدرامية الرائعة في المستقبل عندما واجه الجنس البشري خطر الانقراض بظهور نوع من الأسلحة المغناطيسية أشد دمارًا وفتكًا من أي سلاح نووي معروف، دُمر نصف العالم في لحظة واحدة بهزة أرضية هائلة ومُزقت القارات الخمس تمامًا وابتعلتها المياه، حاول بعض البشر الفرار للفضاء وفشلت مساعيهم وعادت سفنهم تجر أذيال الخيبة، لكن سفينة واحدة تمكنت من النجاة بمعجزة وهبطت على جزيرة صغيرة نجت من الدمار بمعجزة هي الأخرى، ويبدأ الناجون باستعمار الجزيرة وزراعتها، وتمر السنوات ثم يولد بطلنا في جزيرة أخرى … حياة جديدة في قلب الصحراء وشعاع من الضوء في كنف العتمة التي عمت أرجاء الأرض المُبادة.


Ie Naki Ko Remi

انمي Ie Naki Ko Remi

أو دروب ريمي كما في النسخة العربية أنمي مغامرات ودراما واقعية، من أروع الأعمال التي لا تجود بمثلها الأيام إلّا قليلًا يُدخل على قلبك مزيجًا مدهشًا من البهجة والفرح والحزن والتأثر في نفس الوقت، مقتبس عن رواية فرنسية لهيكتور مالوت بعنوان Sans Famille وتعني بلا عائلة، تدور القصة حول الفتاة المرحة طيبة القلب ريمي والتي تعيش في سلام مع أمها في قرية فرنسية صغيرة، ولكن ذات يوم يعود والدها متأخرًا بعد يوم عمل شاق ويخبرها أنّها ليست ابنتهم في الحقيقة وإنّما هي متبناة وقرر بيعها تحت وطئة الدين، ولكن يتدخل العم فيتاليس وينقذها في آخر لحظة، وبعد أن يكتشف موهبتها الغنائية يضمها معه في فرقته الموسيقية الرحالة مع كلابه الأوفياء الثلاثة وقرده المشاغب، وتمر الأيام وتطول الرحلة بهما ويمرون بالعديد من المواقف ينجون مرة ويتعثرون أخرى، وتبدأ ريمي بالبحث عن أمها الحقيقية … فكيف ستنتهي رحلتها الشيقة يا ترى؟ هذا ما ستجيب عنه الحلقات.


Watashi no Ashinaga Ojisan

انمي Watashi no Ashinaga Ojisan

الاسم الإنجليزي: My Daddy Long Legs
رغم كونه أنمي للفتيات أي “Shoujo” إلّا أنّه حصل على حب الجميع فتيان وفتيات كبار وصغار، “جودي جودت”، وكأني بك تتأوه من فرط الوجد وتتذوق حلاوة هذه الأيام على طرف لسانك.
صدر الأنمي عام 1990 في 40 حلقة ومقتبس عن رواية من أعمدة الأدب الأمريكي للأديبة “جين وبستر” بعنوان “Daddy Long Legs” أي أبي طويل الساقين.
تحكي القصة وقائع مغامرة جودي اليتيمة التي تعيش في ملجأ أيتام في نيو يورك تحت ظروف معيشية سيئة، وخلال اجتماع لمراقبي الدار مع عدد من الأثرياء يتم توفير منحة دراسية لجودي من ثري غامض، وأثناء انصرافه تتمكن جودي من التقاط لمحة من ظله الطويل شكلت كل الفكرة التي ملكتها عنه، ولذلك سمته بأبي طويل الساقين وبدأت بكتابة خطابات شهرية تصف له فيها كيف تُبلي في حياتها بناءً على طلبه الخاص، وأثناء دراستها في مدرسة “Lincoln Memorial school” تصنع جودي كثيرًا من الأصدقاء وتتعلم عن العالم والحياة كثير مما لم تكن تعلمه من قبل.

لنسترجع الذكريات معاً : الأنمي الكلاسيكي Daddy Long Legs … صاحب الظل الطويل – مراجعة


Princess Sara

انمي Princess Sara

العمل الذي اقتحم الوطن العربي كموجات التسونامي، تحكي القصة عن سارة التي تم تغيير اسمها في النسخة العربية لسالي، صغيرة وجميلة ولدت لعائلة بريطانية ثرية وكانت تُعامل كأميرة صغيرة بسكن مدرستها الداخلية بلندن، لكن تتحول حياتها لمأساة تراجيدية عندما يصل خبر وفاة والدها وإفلاس العائلة، وتتغير معاملة مديرة المدرسة وأصدقائها لها وتصير من أميرة لخادمة، لكن سالي تتحمل حظها التعيس بلطفها المعهود ومخيلتها الصاخبة التي ساعدتها على الهرب من بؤسها الواقع لعالم آخر مختلف تمامًا، وتستمر سارة رغم عملها كخادمة بالدراسة والتقدم وتساعد أصدقائها كذلك.
صدر الأنمي عام 1985 في 46 حلقة وكمعظم أعمال استوديو نيبون فهو مقتبس عن رواية الأميرة الصغيرة للإنجليزية فرانسيس برنيت.


Captain Tsubasa

انمي Captain Tsubasa

أو الكابتن ماجد كما يعرفه الجميع … الظاهرة التي شكلت نُدبة لا تُمحى في الوجدان العربي والعالمي، لم تميز بين كبير أو صغير محب للأنمي والكارتون أو لا فقد وضع الكابتن ماجد بصمته على الجميع حتى أنّه أثّر في شخصية لاعبين عالميين مثل: زين الدين زيدان وميسي وديل بيرو وغيرهم، وإليه يعود الفضل في المكانة التي حصل عليها تصنيف الأنمي الرياضي اليوم.
القصة تدور حول تسوبازا أوزورو وشغفه اللا نهائي بكرة القدم … فتىً في المرحلة الإعدادية كل أفكاره وأحلامه تدور حول الساحرة المستديرة، ورغم أنّ كرة القدم هي مجرد وسيلة ترفيهية بالنسبة لمعظم أصدقائه، فبالنسبة إليه أصبحت ضربًا من الهوس، لذلك ينتقل تسوبازا مع أمه إلى مدينة أخرى شهيرة بقوة فرق المدارس الإعدادية لكرة القدم فيها، حيث يعثر على خصوم جديرين مثل: هيوجا “بسام” الذي يجعله بحاجة إلى كل ذرة من موهبته ومهارته للصمود أمامه والتغلب عليه، وفي المدينة الجديدة لا يلتقي فقط بمنافسين جدد بل وبأصدقاء رائعين يساعدوه في الطريق إلى حلمه، وهو تمثيل اليابان في كأس العالم لكرة القدم.
صدر الجزء الأول من الأنمي عام 1983 واستمر حتى عام 1986 وتبعه عدة أجزاء أخرى، وفي عام 2013 أقيم نصب تذكاري على شكل تمثال من البرونز لتسوبازا أوزورو في ضاحية كاتوشيكا بطوكيو، حيث عاش مبدع المانجا يوتشي تاكاهاشي.


Tom Sawyer no Bouken

انمي Tom Sawyer no Bouken

الاسم الإنجليزي: The Adventures of Tom Sawyer
أنمي مغامرات مرحة وفكاهية صدر عام 1980 في 49 حلقة، مقتبس عن رائعة الأديب الساخر الأمريكي مارك توين بنفس العنوان، تمت دبلجته وصدرت النسخة العربية باسم “مغامرات توم سوير”، وكالعادة حصل على نجاح كبير.
تحكي القصة عن توم وصديقه المفضل هكلبري فين اللّذين ترعرا حول نهر المسيسيبي في فترة بكر وثرية بالمغامرات من تاريخ أمريكا، يقضي توم وهاك وباقي العصابة وقتهم في مغامرات رائعة في مطاردة كنوز القراصنة، والإبحار في النهر والصيد وتسلق الأشجار وغيره من المغامرات الساحرة.


Jungle Book Shounen Mowgli

انمي Jungle Book Shounen Mowgli

الاسم الإنجليزي: The Jungle Book
دائمًا أسمع عن الذهب الذي لا يصدأ ولم أكن أعرفه حتى شاهدت ماوكلي، هذا الأنمي حرفيًا لا أملُ من مشاهدته مهما تكرر عرضه، فنحن هنا نتكلم عن نوع فريد من المغامرات يخوضها فتى الأدغال ماوكلي مع أصدقائِه المخلصين من الحيوانات، طبعًا ماوكلي من أكثر الأعمال المدبلجة التي حققت نجاحًا نادرًا في منطقتنا بحيث لا ينافسها إلّا القليل، ومما ميزها أنّها حصلت على إعجاب عدة أجيال متتالية في وقت صدروها وبعده وإلى اليوم.
صدر الأنمي عام 1989 في 52 حلقة وكغيره من أعمال استوديو نيبون في هذه الفترة، فهو مقتبس عن رواية كتاب الأدغال الصادرة عام 1894 لروديارد كبلينغ الكاتب والشاعر والقاص البريطاني الذي ولد في الهند، لذلك فليس من الغريب أن تقع أحداث أفضل أعماله في الهند أيضًا.


Bakuten Shoot Beyblade

انمي Bakuten Shoot Beyblade

الاسم الإنجليزي: Beyblade V-Force
حسنًا لا بد أنّ لحن أغنيته الرائعة بدأ يدور في رأس مواليد التسعينات الآن، ثم أغنيته المليئة بالمعاني الجميلة والكلمات القوية المؤثرة بصوت رشا رزق “بين الأرض والسماء مثل سفينة الفضاء … انطلق شعاعًا نحو المستحييييل”.
لا أحد منا يستطيع أن ينسى منصور وحيان وبقية الأصدقاء … وقد يكون لديه بلبلًا في خزانته إلى الآن شاهدًا على الأوقات المليئة بالبهجة والسرور التي قضاها بفضلهم.
صدر الجزء الأول من الأنمي عام 2001 في 51 حلقة، وتمت دبلجته وعرضه سريعًا على سبيس تون وبعض القنوات الأرضية محققًا شعبية جارفة بين جميع مواليد التسعينيات في كل بلدٍ عربي بلا استثناء، وعلى غير العادة فهذا الأنمي مقتبس عن سلسة مانجا بنفس الاسم.


Fushigi no Kuni no Alice

انمي Fushigi no Kuni no Alice

الاسم الإنجليزي: Alice in Wonderland

إنتاج آخر لكلاسيكية لويس كارول الرائعة التي تحكي قصة الفتاة أليس الصغيرة التي تبعت الأرنب الأبيض خلال نفق لتجد نفسها في أرض العجائب، حيث قابلت العديد من الشخصيات المثيرة للاهتمام منهم القط الغامض شيشاير وملكة القلوب الرهيبة … القصة مليئة بالترميز والمعاني البليغة، أمّا الأنمي الذي اجتاح العالم في وقته وبعد وقته، فلا أعرف عنه الكثير ولم أشاهد منه سوى مقتطفات يسيرة.


Les Misérables: Shoujo Cosette

انمي Les Misérables: Shoujo Cosette

في عام 1862 نشر فيكتور هوجو أشهر أعماله “البؤساء”، ومنذ ذلك الحين تم اقتباسها في عديد من الأعمال الفنية سواءً على المسرح أو في السينما أو التلفزيون حتى وصلنا لهذا الأنمي الذي صدر عام 2007. لكنه وبكل أسف لم يحصل على المكانة التي يستحقها؛ بسبب اختلاف الأذواق الشديد بين رواد الثمانينيات وبداية التسعينيات، وبين أبناء أواخر التسعينيات وبداية الألفية، كما أنّ كثير من مواليد الثمانينيات وبداية التسعينيات توقفوا عن متابعة الأنمي بالكلية … وهنا أدرك استوديو نيبون أنّ عليه أن يتوقف بدوره فكانت هذه هي آخر روائعه المقتبسة عن أصل عالمي.
تحكي القصة عن الصغيرة جوزيت وأمها الوحيدة مرتحلتين بحثًا عن عمل ومأوى في ظل الظروف الصعبة في فرنسا مطلع القرن التاسع عشر، وتضطر الأم لترك جوزيت لدى عائلة تيناردييه على أمل أن يقوموا برعايتها، لكنهم بدلًا من ذلك يقومون باستعباد الفتاة ومعاملتها بقسوة وتعسف، وفي ظروف درامية تُطرد الأم من العمل لكن جان فالجان بطلنا الآخر يعد بمساعدتها وجلب ابنتها لها، ولكن تتطور الأحداث أكثر وتبدأ الشرطة بملاحقة جان، فيضطر كلاهما مع أبطال آخرين لخوض مواجهة سافرة مع قسوة المجتمع واستبداد الحكومة في فترة تاريخية عصيبة من تاريخ فرنسا.

2

شاركنا رأيك حول "أفضل أنميات استوديو Nippon Animation … صاحب الأعمال الأكثر شهرة في الوطن العربي"

أضف تعليقًا