مسلسلات أنمي تعليمية تأخذنا في رحلة لا تخلو من الخيال والمتعة

مسلسلات انمي تعليمية
1

ما الذي يتبادر إلى أذهانكم بمجرد قراءة أو سماع كلمة “تعليم”؟ بالتأكيد عقلنا سيحولنا مباشرةً إلى المدارس والكليات والنظام التعليمي بشكل عام، لكن هل ربطتم يومًا بين التعليم والأنمي؟؟ على الأغلب لا، فمشاهدة الأنمي لدى الكثيرين هي للمتعة “وهو ليس أمرًا سيئًا بالمناسبة” لكن ما الذي يمنع أن تجتمع المتعة مع العلم، بل لماذا يجب على التعلم أن يكون جافًا مُملًا خالي من الخيال.

كثيرًا ما كنت أمزح مع صديقاتي أيام الدراسة أنّه لو تم تحويل مناهجنا الدراسية لمسلسلات وأفلام الأنمي فسننجح جميعًا بامتياز؛ لأنّ الأنمي حتى وهو يقدم لنا المعلومة يقدمها بطريقة ممتعة وجذابة وتستقر في عقولنا دون جهد، وحين نستعيدها وقت الحاجة نستعيدها بسهولة بسبب ارتباطها بأمر نُحبه وهو الأنمي.

هناك الكثير من مسلسلات الأنمي التي يمكنكم الاستمتاع بمشاهدتها والتمتع بالمغامرة والدراما والكوميديا الموجودة بها، وفي نفس الوقت سنخرج من المشاهدة ونحن نحفظ بعض الأسماء أو المصطلحات العلمية، أو نعرف أماكن وتاريخ بعض المُدن والأحداث المهمة فيها.

هذه مجموعة من مسلسلات الأنمي التي مزجت بين متعة المغامرة، وتعلم أمور مختلفة في مجالات متنوعة بطريقة شيّقة وجذّابة وتناسب جميع الأعمار.

Seimei no Kagaku: Micro Patrol  |Once Upon a Time … Life |كان يا مكان الحياة

كان يا مكان الحياة مسلسل أنمي

مسلسل أنمي من 26 حلقة “تمت دبلجة ال26 حلقة كلها”

إنتاج 1986 “تعاون مشترك بين استديو Eiken  الياباني و الفرنسي Procidis 

النوع: مغامرات مناسب لكل الأعمار

مسلسل الأنمي هذا هو إنتاج فرنسي – ياباني – سويسري – إيطالي، تم إعداده وإنتاجه ليكون تثقيفي للأطفال ضمن سلسلة مسلسلات أنمي ورسوم متحركة فرنسية من إخراج الفرنسي Albert Barillé، وهو مخرج ومنتج ورسام كرتوني ومؤسس استديو الأنمي الفرنسي Procidis.

وتم عرضه في العديد من الدول العربية والآسيوية والأفريقية والأوربية.

مسلسل “كان يامكان الحياة” كما تمت ترجمته ودبلجته للعربية هو الثالث في السلسلة السباعية “كان يا مكان Once Upon a Time“، وهو مسلسل تعليمي لكن بأسلوب ترفيهي مشوّق وجميل، حيث يتم عرض جسم الإنسان وأعضاءه المختلفة والخلايا بداخله سواءً الخلايا العصبية أو العضلية، أو خلايا الدم المتنوعة والإنزيمات والهرمونات وطرق عملها وأيضًا الأمراض التي تهاجم الإنسان ومسبباتها كل هذا يتم عرضه بأسلوب جذّاب وبرسوم مميزة وجميلة.

كنت وما زلت كلما قابلت هذا الأنمي على أي قناة لا أتردد بمتابعته رغم أنّي أحفظ الحلقات بسبب جاذبيته وأسلوبه الممتع، ودقة معلوماته العلمية التي أفادتني أنا شخصيًا أثناء دراستي.

Ginga Patrol PJ / Galaxy Patrol PJ | Once Upon a Time … Space|كان يا مكان عجائب الفضاء

كان يا مكان عجائب الفضاء مسلسل أنمي

مسلسل أنمي من 26 حلقة “تمت دبلجة الحلقات ال26 للعربية”

إنتاج سنة 1982-1983 استديو  Eiken  الياباني و الفرنسي Procidis  “تعاون ياباني فرنسي”

النوع: دراما، تخطيط عسكري، فضاء، خيال علمي

هذا المسلسل هو الثاني في سلسلة “كان يا مكان”، لكنه يختلف عن البقية من ناحية أنّه درامي أكثر من كونه تعليمي، لكن هذا لا ينفي وجود مادة علمية تثقيفية نلاحظها خلال الحلقات.

تدور الأحداث في الفضاء الخارجي بين المجرات، حيث تتواجد العديد من القوى المتحاربة، ومن بينهم اتحاد أوميجا Omega Confederation والأرض عضو من أعضاء هذا الاتحاد، جمهورية كاسيوبيا العسكرية military republic of Cassiopeia، وسوبر كومبيوتر يقود جيش من الآليات.

“بوارو Pierrot” و “مرسيديس Mercedes” كِلاهما أعضاء في الشرطة الفضائية ويخوضان مغامرات عديدة في الفضاء، الكثير من الحلقات كان أساسها أساطير مختلفة كالأساطير الأغريقية أو بعض الأساطير الأوربية، وبعض الحلقات تناولت العلاقة بين البشر والتكنولوجيا وتطورها، وأخرى محورها زيارات لكواكب مختلفة بالمجرة ويكتشفون أنّها نسخة من الأرض لكن بعصور أخرى.

الأرض هنا ليست محور الأحداث بل الحكاية كلها تدور على أوميجا، وكما قلنا الكونفيدرالية تتكون من اتحاد العديد من المجموعات الشمسية.

Once Upon a Time … The Discoverers|كان يا مكان المكتشفون

كان يا مكان المكتشفون lمسلسل أنمي

مسلسل أنيميشن 26 حلقة من إنتاج فرنسي Procidis

إنتاج سنة 1994

يتناول حياة المكتشفين الذين أثّروا باكتشافاتهم واختراعاتهم في حياة البشرية مثل: مدام كوري وآينشتاين ودافنشي، وغيرهم بأسلوب سلس وطريقة مرحة ومميزة.

Meme Iroiro Yume no Tabi|اسألوا لبيبة

اسألوا لبيبة مسلسل أنمي

مسلسل أنمي من 127 حلقة “تمت دبلجة 51 حلقة للعربية”

إنتاج سنة 1983 – 1985 استديو نيبون Nippon Animation

النوع: مغامرات، خيال علمي، دراما

“ميمي Meme / لبيبة” مخلوق غريب ولطيف ظهرت فجأة من شاشة الكومبيوتر وقابلت “دايسكي Daisuke  / وليد” و “ساياكا Sayaka / هَيا” وأصبحت تأخذهم في جولة جميلة وممتعة مع الاكتشافات والاختراعات العلمية، وتشرح لهم مبادئها وأُسُسها بطريقة سلسلة ومبسطة. هكذا سيقابلون جاليلو وباستير ونيوتن وفليمنج وغيرهم من أشهر العلماء، ويتعرفون إلى ما قدموه للبشرية من اكتشافات أفادت البشرية، بالإضافة إلى حلقات تدور في فلك الخيال العلمي والتفكير في المستقبل وما يحمله لنا من اكتشافات جديدة.

المسلسل جميل ومُسلي جدًا وعائلي ويمنح الصغار المعلومات بشكل مبسط، ودون إجبار أو جمود وتحفز خيالهم.

المقدمة بالياباني

المقدمة بالعربي

1

شاركنا رأيك حول "مسلسلات أنمي تعليمية تأخذنا في رحلة لا تخلو من الخيال والمتعة"

أضف تعليقًا