عشر وثائقيات عن القرصنة الإلكترونية والقراصنة

أفلام وثائقية عن القرصنة الإلكترونية
0

أطلقت كلمة هاكر أو قرصان إلكتروني في الأساس على مجموعة من المبرمجين الأذكياء الذين كانوا يتحدون الأنظمة المختلفة ويحاولون اقتحامها، وليس بالضرورة أن تكون في نيتهم ارتكاب جريمة أو حتى جنحة، ولكن نجاحهم في الاختراق يعتبر نجاحًا لقدراتهم ومهاراتهم. هذه الأيام يشعر المهووسون بالتقنية بالانبهار من الأداء الثوري الذي يقوم به مجموعة من القراصنة، ويبدأون بتعلم الاختراق لكي يصبحوا مثلهم غير مدركين بجميع الجوانب، وخصوصًا الخطرة بهذا المجال فقد تؤدي إلى الحبس ولمدة طويلة جدًا إذا ارتكبت خطأ ما. هذه الوثائقيات سوف تقوم بتوضيح جوانب مجتمع القراصنة إليك، وما يواجهون بشكل عام في حياتهم اليومية، وتأثيرهم الكبير جدًا على عالمنا الحالي.

The Story of Aaron Swartz

آرون سوارتز ولد في 8 نوفمبر 1986، وهو مبرمج حاسوب وكاتب وناشط إنترنت أمريكي. شارك سوارتز في كتابه RSS 1.0 وجماعة النشاط عبر الإنترنت “ديماند بروغرس”، وكان أيضًا عضوًا في مختبر مركز الأخلاقيات في جامعة هارفارد. اُعتقل في 19 يوليو 2011 لأنّه اخترق موقع جايستور وحمّل 4.8 مليون مقال من الدوريات العلمية، انتحر سوارتز في 11 يناير 2013، وصدر هذا الفيلم الوثائقي عن حياته في ٢٥ أغسطس ٢٠١٤، وحصل على جائزة نقابة الكُتّاب الأمريكية لأفضل سكريبت لفيلم وثائقي.

We Are Legion – The Story of the Hacktivists

صدر فى 19 أكتوبر 2012، وترشح لجائزة نقابة الكتاب الأمريكية لأفضل سكريبت لفيلم وثائقي، ويتحدث عن الثقافة المعقدة لمجموعة القراصنة الشهيرة “Anonymous “.

How Anonymous Hackers Changed the World

يتحدث عن مجموعة القراصنة  “Anonymous “، وعن الاختراقات التي قاموا بها وغيرت من العالم الحالي.

Hackers Wanted

صدر فى 1 يناير 2009، ويتحدث عن الهاكر أدريان لامو ومغامراته التي تعتبر صورةً مصغرةً من الصراعات التي تواجهها الاتجاهات الناشئة من الفكر.

ولد أدريان في عام 1981، وهو أمريكي من أصل كولومبي، اشتهر كـهاكر رمادي القبعة. حصل على اهتمام وسائل الإعلام بسبب قيامه باقتحام العديد من شبكات الحاسوب رفيعة المستوى، ومنها تلك الخاصة بـنيويورك تايمز وياهو ومايكروسوفت إلى أن اعتقل في عام 2003.

Secret History of Hacking

صدر فى الأول من يناير 2001، ويتحدث عن تاريخ الاختراق وحياة كل من كيفين ميتنيك وستيف وزنياك. كيفين من أكبر الهاكرز في العالم، وقد ولد في 6 سبتمبر عام 1963، وهو أحد أشهر مخترقي الأنظمة.

تم تجريمه بالتلاعب الإلكتروني واختراق أنظمة الحاسوب لدى كل من فوجيتسو وموتورولا ونوكيا وصن مايكروسيستمز.

منع من استخدام أي شكل من تكنولوجيا الاتصالات، باستثناء الهاتف الأرضي، مع بعض الاستثناءات، ويرى المحققون الفيدراليون في أمريكا أنّ كيفن خطر لدرجة أنّه قادر باتصال هاتفي واحد على وضع البلاد في حالة استنفار قصوى بفضل قدرته على اقتحام أخطر المواقع، عبر شبكات الكمبيوتر والهاتف. بينما ستيف ولد في 11 أغسطس 1950، يلقب بـ”ووز“، هو مخترع أمريكي، مهندس إلكتروني، مبرمج، ورجل أعمال. شارك في تأسيس شركة آبل، ويُعرف بوصفه رائد ثورة الحواسيب الشخصية في السبعينيات والثمانينات، جنبًا إلى جنب مع شريكه ستيف جوبز.

Hackers Are People Too

صدر فى 8 أغسطس 2008، ويتحدث عن القراصنة بشكل عام، وأنّهم أشخاص مثلي ومثلك ومن الممكن أن يكونوا جيرانك أو أصدقاءَك. يقدم أيضًا صورةً عن مجتمع القراصنة كما يقوم بكسر الصورة النمطية السلبية المنتشرة عند الجميع، ويبين للجميع أنّهم لا يختلفون عنا حقًا.

Def Con: The documentary

فيلم عن أكبر مؤتمرات القرصنة في العالم في عامها العشرين على التوالي. صور خلال صيف عام 2012، ويحتوي على مئات الساعات من المقابلات، الحفلات، العروض، والأحداث.

TPB AFK: The Pirate Bay Away From Keyboard

أُصدِر بتاريخ 8 فبراير 2013، من إخراج سايمون كلوز مبني على قصة حياة مؤسسي موقع التورنت وادي القراصنة الشهير “The Pirate Bay“.

In the Realm of the Hackers

صدر في 2003، ويتحدث عن اثنين من قراصنة ملبورن (مدينة أسترالية) في سن المراهقة المعروفين باسم إلكترون وفينيكس، وقد قاما بسرقة قائمة أمن الكمبيوتر محدودة الصلاحية واستخدامها لاقتحام بعض أنظمة الكمبيوتر الأكثر سريةً في العالم، ومن المفترض أنّها آمنة.

The Hacker Wars

صدر في ١٧ أكتوبر ٢٠١٤، ويتحدث عن “Hacktivism” هو استخدام أجهزة الحاسوب والشبكات الحاسوبية لتعزيز أجندة سياسية، وغالبًا ما ترتبط أهدافه بحرية التعبير، حقوق الإنسان أو حرية المعلومات. ظهر هذا المصطلح في سنة 1994 من قبل أحد أعضاء إحدى منظمات القرصنة يعرف باسم “أوميجا”.

في النهاية آمل أن تعجبكم هذه الأفلام، و تلهمك لمعرفة هذا المجال.

0

شاركنا رأيك حول "عشر وثائقيات عن القرصنة الإلكترونية والقراصنة"