“الفرق الغنائية المصرية” … موسيقى من الشارع متمردة وغير مألوفة

فريق المغنى خانة الفرق المصرية الغنائية
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ظهرت العديد من الفرق الغنائية المصرية مثل: “المصريين”، و “4M”، و “الأصدقاء” وقد قدمت هذه الفرق موسيقى مُختلفة عن الموسيقى المعتادة آنذاك، ولكن بانتهاء عقد الثمانينيات كانت كل هذه الفرق قد تفككت واختفت.

https://www.arageek.com/art/famous-arabic-bands-from-the-20th-century

ظلت الساحة الغنائية بلا فرق غنائية مصرية مؤثرة حتى بداية الألفية الجديدة حيث بدأت الفرق الغنائية في الظهور بشكل حثيث، ثم جاءت ثورة يناير 2011 لتجتاح الفرق الغنائية الشارع.

عشرات الفرق الغنائية ظهرت منها من صمد وأصبح من الفرق الناجحة الشهيرة، ومنها من لم يستطع الاستمرار والصمود أمام المعوقات المختلفة، ولكن اتفقوا جميعًا على تقديم أغاني مختلفة ومتمردة وغير مألوفة.

نستعرض اليوم أبرز هذه الفرق وأشهرها خلال السنوات الأخيرة.

وسط البلد

فريق وسط البلد

هو الفريق الأشهر في هذه القائمة، ربما لأنّه الأقدم فهو من أوائل الفرق الغنائية المصرية المستقلة حيث تأسس الفريق عام 1999، وسرعان ما اشتهر في جميع أنحاء العالم العربي، وتميز بأغانيه المعاصرة التي يمزج فيها الموسيقى الغربية والشرقية مع كلمات مُختلفة وغير معتادة، وظهر الفريق على شاشة السينما في فيلمين هما “ملاكي إسكندرية”، و”عودة الندلة”.

تعاون الفريق مع عدد كبير من الشعراء منهم “منتصر حجازي”، و”حازم ويفى” صاحب أشهر أغنية لهم وهي أغنية “انتيكا” و”إياد ابو بكر” وغيرهم، أقام الفريق حفلات عديدة في مصر وخارجها، أصدر الفريق ثلاثة ألبومات هي “وسط البلد” عام 2007، و”روبابيكيا” عام 2011، وأخيرًا ألبوم “كراكيب” عام 2014.

للفريق عدد كبير من الأغاني المميزة منها “شمس النهار”، و “وسط البلد”، و “عانقيني”، و “من جوة القاهرة”، و “عم مينا”.

أمّا أغنيتي المُفضلة للفريق فهي أغنية “اتكلمي” وهي من كلمات “ماجد فوزي”، وألحان “اسماعيل فوزي”.

اسكندريلا

فريق اسكندريلا

واحدة من أشهر الفرق الغنائية المصرية وهي من الفرق التي أحبها بشكل شخصي، وقد بدأت في المراكز الثقافية بالأسكندرية، ثم توقف نشاطها عام 2000 ، لكنها عادت مرة أخرى تحت نفس الاسم المأخوذ من قصيدة للشاعر “خميس عز العرب” في عام 2005، و أقامت الفرقة أولى حفلاتها بساقية الصاوى في ديسمبر 2005.

والفرقة مُهتمة بالعمل على إحياء تراث العمالقة مثل: سيد درويش، والشيخ إمام، والشاعرين صلاح جاهين وفؤاد حداد، و تغني أيضًا أغاني خاصة بالفرقة للشعراء أمين حداد، و أحمد حداد، و تميم البرغوثي، و آخرون.

وقد قدمت الفرقة بقيادة “حازم شاهين” حفلات متعددة في عدد من الدول العربية والأجنبية منها قطر، والبحرين، ولبنان، وتونس، وفلسطين، والمملكة المتحدة.

للفرقة عدد كبير من الأغاني المميزة منها ما هو تراثي مثل: ” اقرأ يا شيخ “، و “مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر”، و “هز الهلال يا سيد”، ومنها ما هو خاص بهم مثل: “بالعبري الفصيح”، و “ده جنب ده “، و “الدباديب والدببة”.

أمّا أغنيتي المُفضلة للفرقة فهي قصيدة فؤاد حداد الشهيرة “حيوا أهل الشام”، وهي من تلحين “حازم شاهين”.

بلاك تيما – Black Theama

فريق بلاك تيما

فريق مُكون من عدد من العازفين والشعراء وثلاثة مطربين، اختاروا اسم “بلاك تيما”؛ لأنّ مطربين الفرقة الثلاثة من الشباب ذوي البشرة السمراء، وكذلك لأنّ موسيقاهم هي مزيج من موسيقى أصحاب البشرة السمراء في أمريكا مثل “الهيب هوب”، و”الجاز” والغناء النوبي، وقد تأسس الفريق عام 2004 وأقام أولى حفلاته في “ساقية الصاوي” في أغسطس 2004.

صدر للفريق ألبومان هما “بحار” في عام 2010 وضم 12 أغنية، و”غاوي بني ادمين” في عام 2015 وضم 14 أغنية، وقدم الفريق عدد من أغنيات الأفلام السينمائية منها أغنيتين بعنوان “باب الدنيا “، و “جوايا ”  لفيلم النجم “أحمد حلمي” “ألف مبروك”، وأغنية “خرسان” لفيلم “بالألوان الطبيعية”.

وقد حصل الفريق على “جائزة الميما” كأفضل فريق غنائي بالشرق الأوسط، وجائزة “مؤسسة أخبار اليوم” كأحسن فريق بمصر. كما ترشح الفريق للمنافسة على جائزتي “أفضل فريق غنائي”، و “أفضل أداء في الحفلات” في مسابقة “الورلد ميوزيك” لعام 2013.

للفريق أغاني كثيرة مميزة ومُختلفة أحب أغلبها وأحب الفريق بشكل عام، من أغانيهم المميزة ” المجنون”، و”إيه يعني”، و”بحار”، و”قول آه”، و “إفلت زمام آمالك”.

أمّا أغنيتي المُفضلة للفريق فهي أغنية “مكعب سكر” وهي من كلمات “ميدو زهير”، وألحان ” أمير صلاح الدين”.

كايروكي

فريق كايروكي

برغم أنّ فريق “كايروكي” بدأ رسميًا عام 2003 إلاّ أن سطوع نجمه بشكل حقيقي كان مع ثورة يناير، ربما لارتباط أغنية الفريق “صوت الحرية” بالثورة بشكل مباشر حيث قدمها الفريق قبل إعلان التنحي بيوم واحد فقط، وقد نجح الفريق نجاح ساحق في أوساط الشباب؛ نظرًا لأنّ أغانيهم من واقع حياة الشباب بشكل مباشر خصوصًا في السنوات اللاحقة للثورة.

اسم كايروكي مزيج من الكلمتين Karaoke وCairo، والسمة المميزة للفريق هي موسيقى الروك الغالبة على أغانيهم، وكذلك صوت المطرب “أمير عيد” المميز والمختلف.

وحصل الفريق مرتين على “جائزة الميما” كأفضل فريق غنائي بالشرق الأوسط، كما كان أول فريق في مصر يُرشح لجائزة “MTV” العالمية في عام 2014.

صدر للفريق أربعة ألبومات هي “مطلوب زعيم” في 2011، و”وأنا مع نفسي قاعد” في 2012، و”السكة شمال” في 2014، و”ناس و ناس” في 2015.

للفريق عدد كبير من الأغنيات المميزة منها “مطلوب زعيم”، و”حلمي أنا”، و”الملك”، و”تايه”.

وأغنيتي المُفضلة للفريق هي أغنية “اثبت مكانك” وهي من كلمات “أمير عيد”، وألحان “كايروكي”.

مسار إجباري

فريق مسار إجباري

فريق سكندري تأسس عام 2005، وقد اختار أعضاء الفريق هذا الاسم الساخر اعتراضًا منهم على القيود التي يفرضها المجتمع لتنميط أسلوب الحياة مما يضيق مساحة الإبداع.

يتميز الفريق بالأغاني التي قام فيها بمزج التراث الغنائي المصري مع موسيقى الروك.

وقد شارك الفريق في مهرجانات خارج مصر في أوروبا وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك في عدد كبير من الدول العربية.

وحصل الفريق على جائزة “Middle East Music Award” كأفضل فريق في عام ٢٠١٤، وفي ٢٠١١ قامت مؤسسة اليونيسكو بباريس بتكريم الفريق، وكذلك حصل الفريق على جائزة “أفضل موسيقى تصويرية” في مهرجان المركز الكاثوليكي السينمائي عن فيلم “حاوي”، وشارك الفريق أيضًا في فيلم “ميكروفون”.

للفريق أغاني مميزة مثل “مفيش حاجة”، و”مرسال لحبيبتي”، و”الليل”، و”عود كبريت”.

أمّا أغنيتي المُفضلة فهي أغنية “كانت هتفرق في الوداع” وهي من كلمات “مصطفى إبراهيم”، وألحان “هاني الدقاق”.

عمدان النور – جزجا

فريق عمدان النور

منذ عدة سنوات لفت نظري جُملة ساحرة هي “ردني ع الباب عَطب روحي” مكتوبة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بحثت عن الجملة لأعرف مصدرها لأجد أنّها جزء من أغنية لفريق اسمه “عمدان النور” لتبدأ رحلة حُبي الجارف لهذا الفريق المُكون من ثلاثة مطربين أشقاء “يحيى نديم”، و “تامر نديم”، و”مصطفى نديم”، ومعهم مجموعة من العازفين والشعراء، اسم الفريق مأخوذ من قصيدة للشاعر “أحمد حسين” بنفس الاسم، أمّا جزجا فهي كلمة صعيدية مختصرة لعمود النور، وقد تأسس الفريق عام 2011.

قدم الفريق أولى حفلاته على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية فى 29 سبتمبر 2011، ثم أقام العديد من الحفلات بساقية الصاوى والأماكن الثقافية المختلفة، ولديه خمس حفلات سنوية بدار الأوبرا المصرية حيث يؤدي حفلتان بالموسم، وحفلة بمهرجان الصيف، وحفلة بمهرجان القلعة.

للفريق عدد كبير من الأغاني المميزة مثل “مسارح وسيما”، و”سيرة الأراجوز”، و”النور بيخرج من البيوت”، و”البلياتشو”

أمّا أغنيتي المُفضلة لهم فهي أغنية “نُص ونُص” وهي من كلمات “أحمد النجار”، وألحان “يحيى نديم”.

بساطة

فرقة بساطة

قام بتأسيس فرقة “بساطة” الفنان التشكيلي والموسيقار الراحل “نبيل لحود” عام 2008، وأقاموا أولى حفلاتهم في أبريل 2008 بساقية الصاوي، وقامت الفرقة بالغناء لمجموعة من الشعراء الشباب منهم “هشام الجخ”،  و”إسلام حامد”، و”محمد سرحان”، وغيرهم.

وقد فازت الفرقة بجائزة “الميما” لأفضل دويتو غنائي، وذلك عن أغنية “تساهيل” التي قدموها مع المطربة أصالة لفيلم “أولاد رزق”.

تتميز الفرقة بموضوعات أغانيها المختلفة وقال الراحل نبيل لحود عن اختيارهم لموضوعات أغانيهم

”هناك موضوعات كثيرة تهم الناس لكن لا أحد يتناولها، فنحن في محاولة تقديم مشروع ثقافي، شاركنا فيه مجموعة من الشعراء الأصدقاء”

ومن الأغاني المميزة للفرقة “بابتسامة”، و”بطلنا اللى يعطلنا”، و “كلب الست”، و “كداب”.

أمّا أغنيتي المُفضلة للفرقة فهي أغنية “صحاب عمري” وهي من كلمات “محمد سرحان”، و ألحان “إيهاب عبد الواحد”

المغنى خانة

فريق المغنى خانة

واحدة من الفرق التي تفككت عام 2015 للأسف، لكن بالطبع يُمكنك الاستمتاع بالأغاني القليلة التي قدموها طوال فترة نشاطهم، “المغنى خانة” تعني محل الغناء وهو اسم يعود بالذاكرة لجلسات الطرب في مصر قديمًا، وكانت أغانيهم تمزج بين موسيقى الفولك القريبة من الفولكلور بموسيقي معاصرة، ولهم العديد من الأغاني الفلكلورية التي تتحدث عن مشكلات المجتمع المصري.

للفرقة عدد كبير من الأغاني المميزة منها “حرف جر”، و”تبص في مرايتك”، و”دوريني”.

أمّا أغنيتي المُفضلة للفرقة فهي “دقة قديمة” وهي من كلمات “سارة سليمان”.

نغم مصري

فرقة نغم مصري

واحد من أوائل الفرق الغنائية المصرية المُستقلة، تأسست الفرقة عام 1998 وهي تعتمد علي مزج الثقافات الغربية والشرقية في أغانيهم، وكان أول حفل للفرقة في مهرجان القلعة‏ في أغسطس عام ‏2000، و حصلت على شهادة تقدير وجائزة الإنجاز‏ المتميز لأعمالهم الموسيقية من دار الأوبرا في القاهرة‏.‏

تغني الفرقة قصائد لشعراء مصر الكبار‏ مثل “صلاح جاهين‏”، و” أحمد فؤاد نجم”‏، و”أمل دنقل“، و”محمد خير‏” وغيرهم‏، وصدر للفرقة ألبوم واحد بعنوان “مش مهم”.

من أغاني الفرقة المميزة “آدي الحياة”، و”قولوا لا”، و”الله حي”، و”الزباين”.

أمّا أغنيتي المُفضلة للفريق فهي أغنية “اسطنبول” وهي من كلمات الشاعر “فؤاد حداد”، وألحان “شربيني”.

Egyptian Project

غلاف ألبوم egyptian project

فرقة غنائية أسسها الموسيقي والمنتج الفرنسي Jérôme Ettinger في مصر عام 2010، تهتم الفرقة بموسيقى الفلكلور المصري و مزجها بالموسيقى الإلكترونية الحديثة، ليقدموا أغاني عصرية مصرية مختلفة. الفريق مُكون من 4 أفراد مصريين وقد صدر ألبومهم الأول بعنوان “يا قمر” عام 2012.

للأسف أغاني الفريق قليلة وأغنيتي المُفضلة لهم هي قصيدة “سقاني الغرام”.

2

شاركنا رأيك حول "“الفرق الغنائية المصرية” … موسيقى من الشارع متمردة وغير مألوفة"

أضف تعليقًا