لمحبي فيلم Bird Box: قائمة بأفلام نهاية العالم وما بعدها

2

يُعدّ فيلم Bird Box أو قفص العصفور الصادر في ديسمبر الماضي إنتاج Netflix الفيلم الأعلى مُشاهدة على الإطلاق على موقع الشبكة، حيثُ شاهده 26 مليون شخص في أسبوعه الأول فحسب. وحتى من لم يرق له الفيلم، على الأغلب ستكون الفكرة راقت له بصفة عامة، فهذه النوعية من الأفلام الشائقة تجذب الكثير جدًا من الناس.

الفيلم ينتمي إلى فرع من فروع الخيال العلمي يُسمى Post Apocalyptic movies أو أفلام نهاية العالم وما بعدها. في هذه الأفلام نرى مأساة أو كارثة ما تكون سببًا في حدوث نهاية العالم، ربما تكون هذه الكارثة وباءً مجهولًا جاء من لا مكان، أو كائنات فضائية، أو عقارًا خاطئًا تم تداوله، أو تغيرات مُناخية عنيفة، أو غيرها من الأسباب التى تؤدي في النهاية إلى انتهاء العالم كما نعرفه، وبداية عصر جديد له قوانينه الخاصة والتي غالبًا ما تكون مُفزعة.

أُرشح لك عددًا من أفلام نهاية العالم وما بعدها والتي تشابهت فكرتها مع فيلم قفص العصفور، وأعدك أنّك إن لم تجدها مُمتعة، فعلى الأقل لن تجدها مملة أبدًا، وأنّك بعدها ستكون مُمتنًّا وراضيًا عن حياتك مهما كانت سيئة، فمهما كانت لن تكون بمثل سوء أفلام نهاية العالم كما سنرى حالًا.

أقرأ أيضًا: مفاجآت شباك التذاكر The Upside في المركز الأول و Aquaman يحطم حاجز المليار دولار

A Quiet Place

فيلم A Quiet Place

في فيلم Bird Box لا يُمكننا أن ننظر وإلا سنموت، وفي فيلم “مكان هادئ” لا يُمكننا أن نتكلم وإلا سنموت. يدور الفيلم الصادر عام 2018 في المستقبل القريب، حيث تظهر مخلوقات فضائية غامضة لا ترى، ولكن لها آذان حسّاسة جدًا، تسعى خلف كل من يُصدر صوتًا، أي صوت، وبالتالي على الجميع أن يُلزم الهدوء. أمّا من يُريد أن يُنهي حياته، فما عليه إلّا أن يصرخ.

في هذا الفيلم الشيّق والمُثير بشهادة الكثير ممن شاهدوه، سنشاهد كيف استطاعت عائلة (كراسنسكي) أن تتواصل بدون كلام على الإطلاق، وذلك بفضل استخدامهم للغة الإشارة التي تُجيدها العائلة لأن الإبنة الكبرى وُلدت صمّاء.

يبدو النصف الأول من الفيلم بطيئًا بعض الشيء لأنه كان يُركز على العلاقة بين الأب والأم وأبنائهما، وهو ما يتشابه مع فيلم Bird Box أيضًا في فكرة نجاة العائلة، وحماية الأبناء مهمّا كلف الأمر، ولكن يأتي النصف الآخر لكي يعوض هذا البطء بأحداث سريعة وشيقة. الحوار بالطبع لم تكن مساحته كبيرة في فيلم له قصة كهذه، ولكن جعلنا هذا نضع تركيزنا كله على الصورة التي نراها وهي ما تم تقديمها بصورة جيدة جدًا.

شاهد إعلان الفيلم

The Happening

فيلم The Happening

فكرة فيلم “الحدث” الذي صدر عام 2008 تقترب كثيرًا من فيلم Bird Box، ففيه نرى الوباء الغامض الذي يجتاح البلاد، وهو الذي يجعل الناس يقتلون أنفسهم فجأة، والذي لا يعرف أحد له سببًا واضحًا. مُدرس العلوم وزوجته يقاومون ما لا يٌمكنهم فهمه أو رؤيته حتى، ترافقهم طفلة صغيرة فقدت أمها وأبيها الذي هو صديق للزوج، مما يُزيد من الأمور صعوبة.

الفيلم يجذبك إلى جو الترقب والخوف، وتوقُع الأسوأ دائمًا، ربما لأننا لا نفهم ما الذي نواجهه ونرى فقط ما الذي يصيبنا من جرّاء التعرض لهذا الشيء، وبالتالي لا نعرف كيف نواجهه أو نحمي أنفسنا أو من نحبهم منه. الرعب النفسي هنا هو المسيطر، فلا توجد وحوش أو مشاهد دموية -باستثناء بعض المشاهد التي يقوم بها الناس بقتل أنفسهم بطرق قاسية بعض الشيء- بل على العكس، فالفيلم يجعلك تخاف من أشياء ليست مُخيفة بالأساس مثل منظر الرياح وهي تُحرك أوراق الشجر، عندما ظن الناس أنّ الوباء موجود في الهواء.

The Crazies

فيلم The Crazies

فيلم “المجانين” إنتاج عام 2010 هو نسخة أخرى لفيلم بنفس الإسم عام 1973، وهو الفيلم الذي يُمكننا أن نطلق عليه فيلم رعب بحق. وهو يحمل نوعي الرعب في نفس الوقت: النفسي، والفيزيائي.

عندما تُشاهد إعلان الفيلم ستسمع لحن رقيق وكلمات حزينة لأغنية شهيرة لجاري جولز اسمها: عالم مجنون Mad World، وهو ما يتناسب مع جو الفيلم الذي يبدأ هادئًا ثم ينتهي إلى الجنون بعينه.

قصة الفيلم عن مأمور بلدة صغيرة وزوجته الطبيبة اللذان يُلاحظان سُلوكًا غريبًا يصدر من الناس حولهما، فالمأمور يضطر إلى قتل رجل يبدو عليه الخبال بحوزته بندقية داخل ملعب لكرة القدم الأمريكية، والطبيبة تُشاهد مرضى في حالات غير طبيعية. بعدها يتم الكشف عن الأمر أنّ هناك عقار ما تابع للجيش الأمريكي تم تسريبه وتسبب في حالة الجنون التي انتشرت بين الكثير من الناس. بعدها يتدخل الجيش نفسه محاولًا السيطرة على الأمور ولكن الوضع يصير أسوأ مما سبق. شعار الفيلم الترويجي هو: “الجنون مُعدي” وهو ما يحدث حرفيًا بالفعل في الفيلم.

أقرأ أيضًا: برنامج الحصن يعود من جديد، وإليكم رابط التسجيل!

شاهد إعلان الفيلم

Cargo

فيلم Cargo

فيلم Cargo الأسترالي الصادر عام 2018 فيلم رعب بجدارة أيضًا وهو أقرب لأفلام المذئوبين والموتى الأحياء Zombies. القصة التقليدية لوباء غامض يجتاح أستراليا ويتحول فيه البشر لوحوش يُريدون أن يفتكوا بأيٍ ممن حولهم مهما كانت درجة قربه منهم، فهم يفقدون هويتهم وذاكراتهم كعادة هذه الأفلام. مدة التحول ما بين الإصابة من أحدهم وشخص سليم هي 48 ساعة.

كل هذا معروف وليس بجديد ولكن ما ميز الفيلم شيئين، أولًا: أن بطله هو البريطاني المحبوب والموهوب (مارتن فريمان)، وثانيهما وهو أيضًا أحد أوجه التشابه بين Cargo و Bird Box هو تلك الرضيعة التي يحملها الأب على ظهره طوال الفيلم مُحاولًا حمايتها، ليس من المُتحولين فحسب، بل من أمها أولًا، ومن نفسه ثانيًا عندما يُصاب هو الآخر. فينتهي به الأمر إلى أنّه عليه أن يجد أحدًا صالحًا لتلك المهمة الصعبة وهي أن يتولى أحدٌ آخر حماية ابنته عندما يتحول إلى وحش قاتل.

تلك العاطفة الطبيعية الموجودة بالفيلم، والتي تربط بين أب وطفلة دون السنة من عمرها، وأداء مارتن فريمان الصادق يجعلانك تنغمس بالأحداث أكثر وتعيش جو الترقب مع كل هذا الخطر من حولك، بل وتضع نفسك مكان البطل الذي أصبح الآن هو الخطر الأكبر والأقرب الذي يُهدّد حياة الابنة.

شاهد إعلان الفيلم

The Mist

بالطبع لا بد وأن تحوي قائمة أفلام نهاية العالم وما بعدها، فيلمًا مأخوذًا عن رواية لأديب الرعب الأشهر (ستيفن كنج). صدرت رواية (كينج) عام 1980 وتم تحويلها لفيلم بنفس الاسم وهو “الضباب” عام 2007. في الفيلم نرى هبوب عاصفة شديدة على بلدة أمريكية صغيرة، تبعها كم كثيف من الضباب الذي غشى الأبصار مما جعل الناس يبقون في أماكنهم عاجزين عن الحركة أو الرؤية.

لذا عليك أن تتخيل حالة الفزع التي انتابت جمع كبير من الناس في ذلك السوبر ماركت الواسع، وهم يرون الضباب يُغلّف كل شيء، والأسوأ عندما يُدركون ما يُخفيه ذلك الضباب من مخلوقات شرسة تسعى للفتك بهم. وبالطبع كان البطل من ضمن المُحتجزين ومعه ابنه الذي يُحاول حمايته، عندما بدأت تلك الكائنات بالدخول إلى مكانهم الذي ظنوه آمنًا.

الشيء المميز في The Mist والذي جعله مُختلفًا عن أي فيلم آخر يستخدم فكرة نهاية الكون، هو ذلك الحوار الثري الرائع الذي يدور داخل السوبر ماركت بين الناس. سيكون من الممتع جدًا أن ترى كيف يتصرف الناس على اختلافهم تجاه كارثة مُخيفة تُهدد حياتهم وهم مُحتجزون داخل مكان واحد لفترة من الزمن، وكيف من الممكن أن يُغير الرعب قناعاتهم بمرور الوقت. وخير مثال على هذا، السيدة التي تحدثت عن أنّ ما يحدث لهم ما هو إلا نتيجة غضب الرب بسبب ارتكابهم المُحرّمات، وكيف وافقها الرأي الكثير من الناس بعد مرور فترة من الزمن ووقوع أكثر من ضحية بعدما رفضوه قبلًا.

أمّا نهاية The Mist فهي ستكون مفاجأة لكل من لم يُشاهد الفيلم بعد. نهاية مُبكية مضحكة جديرة بنهايات (كينج) المبتكرة.

The Road

فيلم The Road

فيلم “الطريق” الذي صدر عام 2009 هو الآخر مأخوذٌ عن رواية للكاتب (كورماك مكارثي) بنفس الاسم، وهي الرواية التي فازت بجائزة البوليتزر عام 2006. في هذا الفيلم ليس لدينا وحوش فضائية غريبة أو “زومبيز” أو أوبئة لا نعرف مصدرها، ولكننا سنحظى فيه ببعض المرح مع آكلي لحوم البشر.

في الفيلم لا نعرف سببًا واضحًا للتدمير الذي حدث في أمريكا، ولكننا نرى كيف حدث الانقسام، وكيف أصبحت الأماكن المأهولة بالسكان خربة، وكيف تدمرت المحاصيل الزراعية ككل، رأينا كيف انتهت الحضارة ليبدأ عهد جديد حيث البقاء للأقوى.

يسير البطل وابنه في الطريق المؤدي للبحر حيث يظنان أنّ النجاة هناك. يحمل الأب مسدسًا به طلقتين، إما لقتل واحد من هؤلاء الجماعات الذين بدأوا في أكل لحوم البشر بعد قتلهم، عوضًا عن الطعام الذي صار شحيحًا، أو لقتل نفسه وابنه إن لزم الأمر. الأب يكرر مرارًا على الابن أنّهما شخصين صالحين لا يقومان بفعل ذلك التصرف اللانساني مثلما قرر المعظم أن يفعل.

فهل تظن أن الأب سيظل على موقفه الأخلاقي هذا، بالرغم من كل ما تعرضوا له من وحشية من هؤلاء الجماعات؟

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام 2018 .. كنوز من الفن والمتعة والتسلية أضاءت عامي السينمائي

شاهد إعلان الفيلم

 

2