أفضل الأفلام اليابانية… قائمة ستصيبك بالذهول 🎌

نور حسن
نور حسن

4 د

من منا لم يذهل بأفلام الأنمي اليابانية والتي هي على عكس معظم الرسوم الكاريكاتورية الغربية لا تستهدف الأطفال، وفيها من التشويق والإبداع ما لا تجده في أي مكان آخر، تقوم اليابان بإنتاج الأفلام منذ عام 1897 ولا شك أنها أثرت بالسينما العالمية واحتضنت شخصيات وقصصًا رويت في مختلف أجزاء العالم مثل أفلام الساموراي والسيوف والكايجو، في الحقيقة من الصعب للغاية تضييق نطاق عالم الأفلام اليابانية الواسع لكننا سنقدم لك أفضل 13 عملًا يابانيًا سيصيبك بالذهول حتمًا، وفي حال كنت جديدًا في عالم الأفلام اليابانية، فهذه القائمة يمكن أن تجعلك تعيد تقييم جميع الأفلام التي حضرتها سابقًا:


The World of Kanako

فيديو يوتيوب

تم إصدار الفيلم في عام 2014، ويتحدث عن حياة فتاة تدعى كاناكو والتي تبدو ظاهريًا حياة مثالية لطالبة متفوقة ولامعة، لكن كاناكو تختفي فجأة، فتستدعي والدتها زوجها السابق ووالد طفلتها، وتطلب منه المساعدة لكونه شرطيًا سابقًا مخضرمًا، مع تقدم التحقيقات يظهر الوجه الآخر لحياة كاناكو التي تصدم والديها، قد تبدو القصة تقليدية في ظاهرها لكنها تخفي الحياة الأخرى التي يمكن أن يخفيها أبناؤنا تحت قناع من البراءة واللطف.


Love Exposure

فيديو يوتيوب
ذو صلة

يدور الفيلم حول مفهوم النضج لثلاثة مراهقين هم يو ويوكو وكويكيه والذين يعيشون حالة انتقالية بين الطفولة إلى النضج، ويتغير المسار عندما يقعون بالحب، يتناول الفيلم مواضيع مثل الحب والغريزة الجنسية والعائلة، وبالرغم من أن الفيلم يمتد حتى 4 ساعات إلا أنك لن تشعر بالملل أثناء مشاهدته، كما أنه حائز على الكثير من الجوائز منها جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين وجائزة كاليغاري في مهرجان برلين.


A Page of Madness

فيديو يوتيوب

هو فيلم ياباني صامت أنتج عام 1926، يتحدث عن رجل يحصل على وظيفة بواب في مصحة عقلية ليبقى بالقرب من زوجته المريضة على أمل إطلاق سراحها من هذا السجن، وفي الليلة التي يخطط فيها لإنقاذها تشتد معاناة الزوجة فتصاب بالذعر ويتدخل الأطباء والمرافقون، لكن الزوج لا ييأس بسهولة ويحاول مجددًا إنقاذ زوجته.


Funeral Parade of Roses

فيديو يوتيوب

تم إصدار الفيلم عام 1969، يدور الفيلم حول حياة المثليين جنسيًا في أواخر الستينات في طوكيو عندما كان الشارع الياباني رافضًا للتدخل الأمريكي على أراضيه، ويسلط الضوء على الموضوع من خلال حياة أسرة يابانية يكبر فيها الابن ويُظهر ميوله المثلية، وعندما تكتشف الأم ذلك تعاقبه، لكن الشاب يرتكب فعلًا شنيعًا عندما يجد والدته في حضن رجل آخر بعد اختفاء والده ويعاني من آثار نفسية بسبب ذلك.


Cat Soup

فيديو يوتيوب

فيلم الكوميديا السوداء السريالية، يتحدث عن قط صغير يدعى "نياتا" يحاول مساعدة أخته المريضة "نياكو" وإنقاذها من قابض الأرواح، لكنه يتسبب بتمزيق روح أخته وضياعها في أرض الأموات ليذهب في رحلة غريبة مليئة بالأحداث والمواقف الجنونية.


House

فيديو يوتيوب

فيلم رعب كوميدي، يتحدث عن طالبة تسعى للاتصال مع روح والدتها المتوفاة، فتقرر الذهاب مع أصدقائها الستة إلى منزل خالتها لكن سرعان ما تكتشف الفتيات أن المنزل مسكون ويحتوي على أسرار أكبر مما تراه أعينهم.


Visitor Q

فيديو يوتيوب

فيلم منحرف يتحدث عن عائلة مفككة وشاذة التصرفات، حيث الأم عاهرة ومدمنة هيروين والأب مراسل تلفزيوني سابق يستمتع بتصوير ابنه الذي يتعرض للضرب، لكن عندما يتدخل شخص غريب في حياة هذه الأسرة المضطربة يساعدهم في تغيير حياتهم للأفضل، وإيجاد التوازن في طبيعتهم.


Spirited Away

فيديو يوتيوب

فيلم الأنمي والفانتازيا الذي يتحدث عن فتاة صغيرة  تدعى تشيهيرو، تنتقل برفقة والديها إلى مدينة جديدة لكن خلال الرحلة يتوه والدها ويدخل في متاهة غامضة تقودهم إلى عالم غريب من الأرواح وتحتاج إلى شجاعة كبيرة لتتمكن من تحرير عائلتها.


Neon Genesis Evangelion: The End of Evangelion

فيديو يوتيوب

جزء من سلسلة أفلام Neon Genesis Evangelion، بعد دمار الأرض من قبل مخلوقات غامضة وعملاقة تدعى "الملائكة" يتم إعادة بناء مدينة طوكيو ويحارب البشر العمالقة بمساعدة الشاب شينجي إيكاري الذي يعاني من قسوة والده الذي يدير منظمة عسكرية لاصطياد الملائكة لكنها تخفي سرًا مثيرًا.


Gozu

فيديو يوتيوب

يقوم شاب بقتل أحد رجال العصابات عن طريق الخطأ، لكن الجثة تختفي بدون سبب واضح، فيقوم الشاب برحلة بحث عنها ليكتشف فندقًا غامضًا منعزلًا موظفوه غريبو الأطوار، لكن سرعان ما يدرك السر الذي يجعله يكافح للحفاظ على حياته.


After Life

فيديو يوتيوب

ما الذي ستفعله عندما يكون أمامك أسبوع واحد لاختيار الذكرى التي ترغب بالاحتفاظ بها إلى الأبد، بالتأكيد ستختار أجمل وأسعد ذكرياتك، يعتبر واحدًا من الأفلام الخيالية الذي سيغير نظرتك للحياة وقد يجعلك تقدر كل تفاصيل اللحظات السعيدة التي تمر بها خلال حياتك.


The Rocking Horsemen

فيديو يوتيوب

يتأثر طالب مدرسي في الثانوية بأغنية جديدة ويُفتن بصوت مقدمها الساحر، فيقوم بتشكيل فرقة موسيقية مع أصدقائه الثلاثة ويسميها "The Rocking Horsemen"، يأخذنا الفيلم في رحلة دافئة وكوميدية حول حياة طلاب الثانوية في البلدات الصغيرة الهادئة في اليابان خلال فترة الستينات.


Tampopo

فيديو يوتيوب

تقود الأقدار اثنين من سائقي الشاحنات لتناول وجبة عشاء في مطعم قديم للوجبات السريعة على جانب الطريق، ويتدخلان لإنقاذ ابن صاحبة المطعم فتقدم لهما وجبة الرامن الشهيرة، وتسألهما عن رأيهما فيها فيجيباها بكل صدق ويقدمان بعض النصائح ليتعاونوا فيما بينهم ويقرروا افتتاح مؤسسة تسمى "فن صنع حساء المعكرونة" الشهير في طوكيو.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.