المانجا والكوميكس والشرائط المرسومة .. لنتعرف هنا على أهم دور نشر القصص المصورة

المانجا والكوميكس والشرائط المرسومة
0

توجد ثلاث مدارس كبرى في عالم القصة المصورة تعتبر رائدة في المجال؛ المدرسة الأمريكية (كوميكس)، المدرسة الأوروبية (الشرائط المرسومة)، والمدرسة الآسيوية (مانغا، مانوا، ومانهوا). لكل مدرسة طابعها الخاص، بحيث يمكن التمييز بينها بسهولة، لكن ما يجمعهم هو روعة هذا الفن الجميل، الذي يعتمد على مخيلة وأحاسيس المؤلف مع فهم وتصوير الرسام. وقد ساهمت شركات النشر على إيصاله لكل بقاع العالم، وجعلت منه تجارة رابحة.

في مقالنا هذا، سنلقي الضوء على أهم الشركات المسؤولة عن نشر القصة المصورة، مع أهم مجلاتها، قصصها وشخصياتها. وسنركز بدرجة أولى على القصة المصورة الأمريكية والآسيوية نظرا لشعبيتهما في وقتنا الحالي.

المدرسة الأمريكية – كوميكس

بداية، مصطلح كوميكس (Comics) كان يطلق على القصص الهزلية، ومع الوقت أصبح يشمل القصة المصورة بصفة عامة. كما هناك مصطلح آخر يتردد وهو Graphic Novel الرواية المصورة، وغالبا ما يقصد بها القصة المتفردة والمستقلة غير المرتبطة بقصص أخرى.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الدولة صاحبة السوق الأضخم لهذه الصناعة حيث تحتوي على أشهر شركات نشر الكوميكس عالميا.

DC Comics

DC Comics

لنبدأ مع العملاق الأكبر، ديسي كوميكس، الشركة التي حتى لو لم تكن تعرفها باسمها، فحتما ستعرف شخصياتها، فلا أعتقد أن أحدا لا يعرف من هما سوبرمان وباتمان.

تأسست الشركة سنة 1934 على يد مالكوم ويلر-نيكلسون تحت اسم National Allied، وسوف يتغير الاسم ليصبح كما نعرفه الآن:  DC COMICS، الاسم مستخلص من إحدى أشهر مجلات الشركة  Detective Comics، حيث عرفت به -اسم DC Comics – منذ الخمسينات بين القراء بسبب عنوان لأعداد من قصص سوبرمان نشرت باسم Superman-DC وصار الاسم الرسمي للشركة سنة 1970 .

تعتبر ديسي كوميكس أول شركة ناشرة لكتاب كوميكس أصلي في أمريكا، فقبلها كانت تنشر القصص المصورة على الصحف والجرائد. بعد نشرها أول عدد من سلسلة مرح جديد New Fun فبراير سنة 1935، واستمرت لستة أعداد، ثم تلتها سلسلة More Fun Comics التي شهدت فيما بعد الظهور الاول لشخصيات مشهورة كالسهم الأخضر وآكوامان.

ولأعمال شركة DC أثر كبير في عالم القصة المصورة عبر تاريخها. فقد نشرت من المجلات والقصص العظيمة، وابتكرت من الشخصيات الخالدة، ما غير من طبيعة وشكل الكوميكس.

أهم مجلات وسلاسل DC Comics

أهم مجلات وسلاسل DC Comics

مجلة ديتيكتيف كوميكس (Detective Comics)، المجلة التي اقتبس منها اسم الشركة، والتي شهدت الظهور الأول للوطواط، فارس الظلام باتمان، في عددها السابع والعشرون (ماي 1939). هي سلسلة القصص المصورة الأطول مدة في تسلسلها على الإطلاق، فقد بدأ نشرها منذ عددها الأول مارس 1937، ولازالت تنشر ليومنا هذا، بحصيلة تجاوزت الألف عدد وصولا إلى العدد رقم 1021  والعداد لازال مستمرا، بالإضافة إلى أعداد سنوية وخاصة و 52 عدد آخر نشر خلال فترة New 52. في البداية، كانت تنشر قصص مختلفة لشخصيات تحقيق، لكنها ستختص بقصص باتمان.

والان مع آكشن كوميكس (Action Comics)، المجلة التي رسمت نمط الكوميكس الأمريكي، حيث شهدت أول ظهور للشخصية الخيالية الأشهر على الإطلاق، الرجل الفلاذي، سوبرمان. يعتبر عددها الأول هو أغلى عدد كوميكس على الإطلاق بثمن بلغ 3,200,000 دولار (3،2 مليون دولار) سنة 2014، بعد أن كان ثمنه وقت إصداره لا يتجاوز 10 سنتات، والمركز الثاني أيضا لنفس العدد، فقد بِيع ب 1,500,000 دولار (1،5 مليون دولار)، ذلك لندرته حاليا ولأنه شهد الظهور الأول لسوبرمان في يونيو 1938 (يأتي العدد 27 من ديتيكتيف كوميكس في المركز الرابع بمبلغ تجاوز مليون دولار).

وهي ثاني أطول سلسلة قصص مصورة نشرا بعد ديتيكتيف كوميكس، يستمر تسلسلها لحد الآن وصولا إلى العدد 1021 وأكثر، بالإضافة إلى أعداد سنوية وخاصة، و52 عدد خلالnew 52. وقد تخطت حاجز الألف عدد قبل ديتيكتيف كوميكس سنة 2018، لتكون ثاني سلسلة في التاريخ تكسر هذا الرقم بعد سلسلة American comic book  التي نشرت بين ثلاثينات وستينات القرن الماضي. وشهدت السلسلة شخصيات مختلفة، لكن الأبرز والأكثر حضورا بكل تأكيد هو سوبرمان.

وفي أخير حديثنا حول مجلات ديسي، ليس علينا أن ننسى مجلات مهمة مثل: Adventure Comics، All-American Comics، Showcase Comics وأخريات. كما سبق وذكرنا New Fun Comics  وMore Fun Comics.

أهم قصص وأحداث DC comics

أهم قصص وأحداث DC comics

أزمة في أراض لا نهائية (Crisis on infinite earths)، قد تكون الحدث الأهم في تاريخ الكوميكس، فما بعدها ليس كما كان قبلها، هذه الأزمة هي الحدث الذي أنهى العصر البرونزي للكوميكس، وابتدأ العصر الحديث (توضيح: الكوميكس في أمريكا مقسم لفترات وَضْعِيّة من طرف القراء والخبراء، حيث كل فترة أو عصر يتميز بطابع خاص؛ فالعصر الذهبي يكون منذ بداية الكوميكس إلى منتصف الخمسينات، وهو العصر الذي تعرف الناس على هذه الصناعة وشهد صعود فائق لشعبية الشخصيات. العصر الفضي تميز بالرقابة الشديدة على المحتوى بين 1956 و 1970. البرونزي بين سنتي 70 و85 عرف بكسر الطابوهات بالمحتوى المثير للجدل كالمخدرات والفقر… ثم العصر الحديث من منتصف الثمانينات لحد وقتنا هذا، تميز بأن الشخصيات وقصصها أصبحت أكثر عمقا وتعقيدا).

نشرت الأزمة (هي الأزمة الاولى بين أزمات عالم ديسي) بين أبريل 1985 ومارس 1986، عبر 12 عددا وأعدادا جانبية أخرى. في هذه الملحمة، يجتمع جميع أبطال dc من أكوان لا نهائية وأزمنة وعصور مختلفة لمواجهة خطر الزوال، عدو واحد يهدد جميع أكوان dc المتعددة. القصة كانت الاولى من نوعها في عالم الكوميكس، واستعملتها dc من أجل الخروج من فوضى كثرة العوالم وتخبط القراء، وكانت بداية جديدة لعالم أكثر تنظيما.

وتم اقتباسها في عالم آرو التلفزيوني على مدى خمس حلقات يشهد الأغلب بروعتها حتى من منتقدي مسلسلات cw.

المراقبون (Watchmen)، هي قصة حول شخصيات فريدة، تجري أحداثها في عالم خارج عالم ديسي الرئيس. من تأليف المبدع آلان مور، نشرت بين سنتي 86 و87 عن طريق 12 عدادا. وهي القصة المصورة الوحيدة في قائمة مجلة TIME لأفضل الروايات في التاريخ.

تدور القصة في عالم سوداوي، الناس مرعوبة وعمل الأبطال أصبح يعاقب عليه القانون، لكن فريق المراقبين الذي تم حلّه بسبب القانون، سوف يعود ويتحرك من جديد بعد وقوع حادث ما. وتم إدراج الشخصيات بشكل جزئي في عالم ديسي، من خلال قصة الزر (Button) المحضرة لملحمة ساعة القيامة (Doomsday Clock).

كما تم معالجة القصة سنيمائيا من خلال فيلم يحمل نفس الاسم نجح في عكس قسوة وظلامية القصة من إخراج زاك سنايدر، وتلفزيا عبر مسلسل من إنتاج HBO، تلقى نقدا إيجابيا.

سوبرمان

All-Star Superman، يراها البعض القصة الأفضل لشخصية سوبرمان رغم أنها ليست ضمن الأرض الرئيسة (يرجح أنها الأرض 31 في عالم ديسي)، فهي تغوص في أعماق الشخصية، وتعود بنا للماضي من أجل المستقبل.

القصة عبارة عن 12 عددا نشرت على مدى ثلاث سنوات من 2005 إلى 2008. تجري الأحداث حول سوبرمان الذي يحتضر بسبب اختلال في أشعة الشمس. ونراه يدخل في تحديات نفسية وجسدية وكيف سيعيش آخر أيامه كسوبرمان يحارب أشرار من الماضي والحاضر محاولا ضمان السلام قبل رحيله، وأيضا نراه كيف يعيشها ك”كلارك كنت” في علاقاته الشخصية، خاصة مع “لويز لين”.

وهناك فيلم رسوم متحركة مبني على هذه القصة يحمل نفس الاسم، أصدر سنة 2011.

باتمان

عودة فارس الظلام (The Dark Knight Returns)، واحدة من العلامات الفارقة في قصص الوطواط، وديسي عامة. وكحال قصة سوبرمان السالفة، على الرغم من أهميتها إلا أنها ليست ضمن الأرض الرئيسة(الأرض 31).

سلسلة قصيرة من 4 أعداد نشرا سنة 1986 من كتابة الكبير “فرانك ميلر”  وتدور أحداثها في المستقبل حيث كبر “بروس واين” في السن واعتزل دور باتمان، لكن بعض الأحداث التي تهدد أمن غوثام ستدفعه للعودة مرة أخرى.

وتم بناء فيلمين انيميشن على القصة يحملان نفس الاسم. الفيلمين معا قاما بتغطية نصف القصة فقط، ورغم ذلك يعتبران من أفضل أفلام الأنميشن لDC.

أبرز شخصيات  DC Comics

الأبطال

أبرز شخصيات  DC Comics

من أبطال ديسي: سوبرمان، باتمان، المرأة المدهشة (وندر وومن)، فلاش، المصباح الأخضر، السهم الأخضر، آكوامان، الصياد المريخي (مارشن مانهانتر)، بوستر غولد، هاوك غيرل، آتوم، سيبورغ، كابتن مارفل (شازام)، دكتور فيت، بلاستك مان، روبين…

الأشرار

الأشرار

من أشرار ديسي: جوكر، دارك سيد، ليكس لوثر، سينيسترو، غوريلا غرود، هارلي كوين، برينياك، ديثستروك، جنرال زود، ريفيرس-فلاش، دومزداي، باين، راس الغول…

المجموعات والفرق

فرقة العدالة

فرقة العدالة (Justice League)، المراقبون (Watchmen)، أبطال التايتنز (Teen Titans)، الفرقة الانتحارية (Suicide Squad)، مجتمع العدالة الأمريكي(JSA)، فيلق المصابيح الخضر (Green Lanterns Corps)، رابطة العدالة المظلمة (JL Dark)، يونغ جاستس(Young Justice)، دوم باترول (Doom Patrol)، فيلق الهلاك (Legion of Doom)…

يذكر أن لDC  فروع أخرى للنشر، أهمها DC Vertigo (توقفت مؤخرا وعُوِّضت ب DC Black Label ) التي أُسِّست سنة 1993 من أجل منح حرية أكثر للمؤلفين لنشر محتوى أكثر نضجا موجه للبالغين، وتتميز بكون قصصها مستقلة (رغم أنه تم إدراج بعضها ضمن عالم DC الرئيسي). ومن أشهر قصصها وشخصياتها: موقد الجحيم قسطنطين(Hellblazer)، سيد الأحلام Sandman، لوسيفر، Y : The Last Man…

Marvel Comics

Marvel Comics

مارفل هي القطب الثاني للكوميكس في أمريكا مع DC. تأسست على يد مارتن غودمان سنة 1939 باسم Timely Comics وأصبحت سنة 1951 تحت اسم Atlas Comics، ثم سنة 1961 صارت بالاسم الذي نعرفه  Marvel.

تغيير الاسم مطلع الستينات إلى مارفل كان بداية لعهد جديد، حيث ومع العدد الأول من المدهشون الأربعة Fantastic Four، وشخصيات أخرى صنعها الملك “جاك كيربي” وساعده “ستان لي”، بدأت الشركة تحقق شعبية جارفة في الولايات المتحدة وبالتالي مبيعات كبيرة. فكانت الستينات والسبعينات (العصر الفضي للكوميكس) الفترة التي سيطرت فيها مارفل وعرف القراء أن DC لم تعد المحتكر في سوق الكوميكس.

أهم أحداث وقصص Marvel

أهم أحداث وقصص Marvel

الحروب السرية (Secret Wars)، حدث ضخم ومهم لعالم مارفل، مكون من 12 عددا نشرت بين 1984 و1985، وقد شهدت حضور كبرى شخصيات ومجموعات مارفل مثل المنتقمون Avengers، رجال اكس X-men، المدهشون الاربعة وآخرون. وتبدأ الاحداث عندما يجد جميع الأبطال أنفسهم في مركبة في الفضاء وذاكرتهم مشوشة، وأمامهم مركبة فيها  الأشرار، والعالم من حولهم ذاهب للدمار.

قفاز اللانهاية (The Infinity Gauntlet)، هي قصة نشرت على 6 أعداد سنة 1991. وتدور حول ثانوس الجامع للجواهر اللانهائية وسعيه لتحقيق التوازن في الكون ولإرضاء محبوبته “موت”. ونرى كيف سيقف أبطال مارفل في وجهه.

وتم اقتباس القصة في فيلمي Infinity War وEndgame، كختام للملحمة الأولى لعالم مارفل السنيمائي. وحققا نجاحا تاريخيا في شباك التذاكر العالمي.

ملحمة العنقاء المظلمة (Dark Phoenix Saga)، قصة فارقة في عالم مارفل، خاصة في عالم رجال اكس X-men. هي قصة من 10 أعداد نشرت على مدار سنة 1980، سبقتها قصة Phoenix saga التي نشرت بين سنتي 76 و 77 حين تعرفت “جين غري” على قوى العنقاء لأول مرة. وتدور أحداث العنقاء المظلمة حول جين التي يتلاعب بها ماسترمايند ويقودها للجنون مطلقة العنان لقوى الظلام داخلها.

وتم ختام عالم أفلام X-Men بفيلم مقتبس من القصة، لكن لم يحقق النجاح المنتظر منه.

أهم شخصيات Marvel Comics

الأبطال

أبطال مارفل: سبايدرمان، وولفرين، هالك، ثور، آيرونمان، كابتن أمريكا، ديدبول، ديرديفل، فيجن (Vision)، جين غري، كويك سيلفر، مستر فانتاستيك (Mr, Fantastic)، المعاقب (The Punisher)…

الأشرار

أشرار مارفل: فينوم، غالاكتوس، ثانوس، لوكي، ماغنيتو، دكتور دوم، سيلفر سيرفر، ريد سكول، العفريت الأخضر، كينغ بين، Bullseye…

المجموعات والفرق

المدهشون الأربعة (Fantastic Four)، رجال اكس (X-Men)،المنتقمون (Avengers)، إنهيومنز (Inhumans)، حراس المجرة (The Guardians of Galaxy)، المدافعون (Defenders)، الأبديون (Eternals)، المتحولون الجدد (New Mutants)…

Image Comics

تعد شركة إميدج كوميكس ناشر حديث للكوميكس مقارنة مع ديسي ومارفل، فقد تأسست سنة  1992 على يد العديد من مؤلفي شخصيات وقصص الكوميكس سبقوا أن اشتغلوا في الشركتين الضخمتين، بعد أن جاؤوا بفكرة جديدة كسر بها التعامل التقليدي حول حقوق ملكية الشخصيات، حيث الشركات الأخرى تستحوذ على الحقوق باسمها، بينما تمنح إميدج كوميكس كل الحقوق لمبتكري الشخصيات. بعد أن عانى كثير من المؤلفين والمبتكرين من استحقاق شخصياتهم مع شركتي ديسي ومارفل بالخصوص.

وتقوم الشركة غالبا بنشر قصص مستقلة تجري كل واحدة في عالمها الخاص(يوجد عالم مصغر لشركة إميدج يجمع عدد من الشخصيات)، قصص تتسم بالنضج وتكون موجهة في الغالب للكبار.

فيلم فلاش من DC يقدم معالجة جديدة لـ The Flash Point بعيداً عن الكوميكس والأنمي

أشهر وأبرز قصص وشخصيات Image Comics

الموتى السائرون (The Walking Dead)، قد تكون القصة الأشهر للشركة (مع القصة التي سنذكرها تاليا، سباون)، فأغلبنا شاهد حلقات من المسلسل المقتبس من هذه القصة أو على الأقل سمعنا عنه. وربما يكون كوميك الموتى السائرون هو العمل الفني الأفضل الذي عالج فكرة الزومبي. قد تم ابتكارها على يد المؤلف “روبرت كيركمان” والرسام “توني مور” الذي رسم أول 6 أعداد وأكمل الباقي “شارلي أدلار”،  ونشرت بداية من سنة 2003 حتى انتهت سنة 2019 عند العدد 193.

سباون (Spawn)، تم ابتكار الشخصية من طرف “تود ماكفارلان” سنة 1992 ،  وتدور القصة حول شخصية سباون الذي كان جنديا قاتل في عديد الحروب، وقام بالمشاركة في عمليات قتل ومجازر  في بلدان أخرى. وعند موته ذهب للجحيم حيث سيعقد صفقة مع أحد الشياطين، فمنح سباون روحه للشيطان مقابل أن يجعله يعود للأرض حتى يتمكن من رؤية زوجته مرة أخرى، لكن الشيطان سلب منه ذكرياته، قبل أن يستعيدها شيء فشيء. وتحصل على بذلة خاصة تساعده في قتالاته.

Invincible

إنفنسيبل (Invincible)، أو الذي لا يقهر، ظهر لأول مرة سنة 2002 في قصة Tech Jacket قبل أن يستمر تسلسل قصته في أعداد تحمل اسم الشخصية ابتداء من 2003. وابتكرت الشخصية على يد “روبرت كيركمان” و”كوري والكر”. تدور القصة في عالم للأبطال الخارقين حول إنفنسيبل مراهق ابن لبطل خارق معروف باسم أومني مان. سيبدأ في درب الأبطال عندما تظهر قواه الخارقة في سن ال17.

ساغا، Saga

ساغا (Saga)، هي قصة ملحمية كما يبدو اسمها، فانتازيا في الفضاء، خلطة فريدة منحت القصة أبعاد لم نعتد عليها. بدأت تتسلسل منذ سنة 2012 من تأليف “بريان فون” ورسم “فيونة ستيبلس”. وتحكي عن زوجين، ماركو و ألانا، ينحدران من عرقين فضائيين مختلفين تدور بينهم حرب مجرية، ويحاولان أثناء فرارهما الإعتناء بابنتهم هازيل. مغامرة عائلية عاطفية فريدة خلال بحثهم عن الاستقرار.

ونود أن نشير لكوميكس شركة ديزني التي قدمت قصص مهمة في الصناعة مثل ميكي ماوس و بطوط. وأيضا شركة فاليانت Valiant التي تحاول مجاراة شركتي ديسي ومارفل بصنع عالم واسع للأبطال الخارقين. ودارك هورس التي قدمت لنا قصص مثل Hellboy.

المدرسة الآسيوية –  مانغا

عند نتحدث عن القصة المصورة في آسيا، فاليابان وقصص المانغا (Manga) هي أول ما يتبادر للأذهان، هي الأولى في الشعبية بلا أي شك، مع وجود مزاحمة خفيفة من المانهوا الصينية و أكثر شدة من الكورية التي باتت تشتهر أكثر وأكثر من خلال النشر الرقمي للقصص أو ما يطلق عليه Webtoon.

في اليابان تعد صناعة المانغا واحدة من أهم العناصر الثقافية والاقتصادية، وصارت مرآة تعكس طبيعة الحياة اليابانية، وعامل جذب أيضا. ولنا هناك دَارَيْن للنشر تعدان المسيطر على سوق القصة المصورة، دار شويشا ودار كودانشا، بالإضافة للدار العريقة شوغاكوكان (Shogakukan).

Kodansha

Kodansha

دار كودانشا التي توصف بأضخم دار نشر في اليابان، حيث بالإضافة لمجلات المانغا تنشر أيضا مجلات أخرى والقاموس الياباني Daijiten. تأسست سنة 1909 على يد “سيجي نوما”، وكانت مجلة Yuben هي أول ما تم نشره من طرف الشركة. ولدار النشر هذه عديد المجلات التي تتسلسل عليها قصص المانغا، سنذكر أشهرها وأهمها بالتصنيف حسب الفئات المستهدفة من القراء.

مجلات شونين: هي مجلات موجهة للقراء المراهقين

مجلات شونين: هي مجلات موجهة للقراء المراهقين

  • مجلة شونن الأسبوعية (Weekly Shounen Magazine)، تنشر منذ سنة 1959، ومن أبرز القصص التي نشرت فيها: جو البطل (Ashita no Joe) مانغا الملاكمة الأيقونية، الرجل الشيطان (Devilman)، هاجيمي نو إيبو (Hajime no Ippo) المانغا ذائعة الصيت بين معجبي الانمي والمانغا حاليا، الأستاذ العظيم أونيزوكا GTO، أهيرو نو سورا، فايري تيل، الخطايا السبع المميتة، الصوت الصامت (Koe no Katachi) التي اقتبس منها واحد من أفضل أفلام الانمي بنظري، غاماران..
  • مجلة شونن الشهرية (Monthly Shounen Magazine)، بدأ نشرها سنة 64 باسم مختلف، قبل أن يتغير إلى ما هي عليه سنة 75، ومن أبرز ما نشر فيها: بيك Beck، نوراغامي، مرحبا في قاعة الرقص (Ballroom e Youkoso)، كاكوشي غوتو، كذبتك في أبريل…
  • مجلة بيساتسو شونين (Bessatsu Sounen)، هو الاسم الذي كانت تنشر به شونين الشهرية في الستينات وبداية السبعينات. وسنة 2009 أعادت الشركة نشر مجلة مشتقة من شونين الشهرية بنفس الاسم القديم. ومن القصص التي نشرت فيها هي مانغا هجوم العمالقة Shingeki no Kyojin ذات الشعبية الفائقة.

مجلات سينين: هي مجلات موجهة للراشدين، وتكون قصصها أكثر نضجا من الشونين

مجلات سينين: هي مجلات موجهة للراشدين، وتكون قصصها أكثر نضجا من الشونين

  • مجلة يونغ الأسبوعية (Weekly Young Magazine)، التي تنشر منذ الثمانينات، ومن أبرز ما نشرت من مانغا: أكيرا AKIRA المانغا التي اقتبس منها الفيلم الخالد في تاريخ الانيميشن، كايجي (Kaiji) المقامر الأشهر، Ghost in the Shell، xxxHolic…
  • مجلة مورنينغ (Morning)، تنشر منذ سنة 82، من أبرز ما نشرت: سحق العمالقة (Giant Killing)، أخوين الفضاء، فاغابوند (Vagabond) التي تعد ضمن أفضل 5 مانغا في التاريخ حسب أعضاء موقع MAL.
  • مجلة آفترنون (Afternoon)، تنشر منذ 86، ومن المانغا المهمة التي نشرت فيها: الطفيلي (Parasyte)، نصل الخالد (Blade of the Immortal)، رحلات موشيشي، فينلاند ساغا (Vinland Saga) ملحمة الفايكينغ، آجين، الأزرق الكبير (Grand Blue)…

مجلات شوجو وجوسي: الشوجو موجهة للمراهقات والجوسي موجهة للراشدات

مجلات شوجو وجوسي: الشوجو موجهة للمراهقات والجوسي موجهة للراشدات

  • مجلة Nakayoshi، مجلة شوجو تنشر منذ الخمسينات، وقدمت من المانغا: سيلور مون، كارد كابتور ساكورا، صيد الأشباح… هناك مجلات شوجو أخرى لكن المانغا التي نشرتها ليست بالشعبية الكبيرة.
  • مجلة Be Love، مجلة جوسي تنشر منذ 1980، وأهم ما قدمت هي مانغا شيهايافورو.
  • مجلة Kiss التي بدأت النشر سنة 1992، من أبرز ما نشر فيها: Nodame Cantabile، أميرة قنديل البحر، فتيات طوكيو الحالمات…
  • مجلة ITAN التي قدمت مانغا Shouwa Genroku Rakugo Shinjuu.

Shueisha

دار نشر شويشا، هي الأكثر شهرة وتأثيرا من خلال ما قدمته من مجلات مانغا، خاصة خط مجلات جامب الذي قدم أعمال تركت بصمة واضحة في عالم القصة المصورة. وقد تأسست شويشا سنة 1925 كفرع من شركة شوغاكوكان، واستقلت كشركة لوحدها بعد عام من ذلك. وسنركز في ذكرنا لمجلاتها على خط جامب Jump لأهميته، وينشر هذا الخط مجلات موجهة للذكور، شونين وسينين.

مجلات جامب للشونين

الذكرى ال50 لمجلة شونن جامب

  • مجلة شونن جامب الأسبوعية (Weekly Shounen Jump)، هي المجلة التي تحتكر مجلدات قصصها صدارة أفضل المبيعات تقريبا كل سنة. ومن المانغا التي نشرت فيها منذ سنة 68: دراغون بول الغني عن التعريف، القناص (Hunter x Hunter)، غينتاما (Gintama)، ناروتو (Naruto)، ون بيس (One Piece)، كابتن ماجد (Captain Tsubasa) الذي أثر في جيل بالكامل بينهم لاعبي كرة قدم محترفين، مغامرات جوجو العجيبة، بليتش، سلام دانك مانغا كرة السلة، قبضة نجم الشمال (سيف النار)…
  • شونن جامب الشهرية، ونشرت من سنة 1970 إلى 2007 حيث لم تقدم أعمال تشفع لها الاستمرار أكثر، ومن أبرز ما نشر فيها مانغا أسطورة ملاك (من المانغا المفضلة لدي على الصعيد الشخصي)، بالإضافة لقصص أخرى تم نقلها لمجلات أخرى.
  • جامب سكوير Jump Square تختصر ك Jump SQ، انطلقت سنة 2007 كتعويض لجامب الشهرية، واستكملت عدد من قصصها وقدمت مانغا جديدة أيضا، منها: كلايمور، مانغا الرعب شيكي، جبهة قتال حصار الدم (Kekkai Sensen)، المارد الأزرق…

مجلات جامب للسينين

مجلات جامب للسينين

  • يونغ جامب الأسبوعية Weekly Young Jump، بدأت منذ 79 وأهم ما نشر فيها: طوكيو غول Tokyo Ghoul (كرأي شخصي، أعتبرها أفضل ما قرأت على الإطلاق)، مانغا الحروب مملكة Kingdom، كاموي الذهبي، مانغا العنف غانتز Gantz، كاغويا ساما: الحب حرب…
  • بيزنيس جامب Business Jump، بدأت سنة 85 ومما نشر فيها: غنِ “أمس” من أجلي Yesterday o Utatte، مانغا كرة القاعدة وان أوتس One Outs، آليتا ملاك المعركة Gunnm…

أما المانغا التي تنشر في مجلات خارج خط جامب أغلبها شوجو وجوسي.

مجلات شوجو

مجلات شوجو

  • مجلة ريبون (Ribon)، بدأ تنشر منذ الخمسينات، ومن القصص التي نشرت فيها، ماروكو الصغيرة، ومانغا هيوكي.
  • مجلة مارغاريت (Margaret)، تنشر منذ الستينات، وقدمت لنا القصة الأيقونية زهرة فرساي لايدي أوسكار، والمانغا الجميلة شهاب النهار (الشهاب الصباحي) Daytime Shooting Star.
  • بيساتسو مارغاريت  (Bessatsu Margaret)، يطلق عليها كاختصار اسم بيتسوما Betsuma ومن المانغا التي نشرت فيها: جولة الربيع الأزرق (Ao Haru Ride)، مِني إليك (Kimi no Todoke)، برتقالي (Orange)…

وليس لهم من الجوسي الكثير ليذكر.

Shogakukan

Shogakukan

أما في ختام حديثنا عن المانغا، سنعقب على دار شوغاكوكان التي أوجدت دار شويشا التي بدورها أوجدت دار هاكوسنشا، ورغم انهم شركات منفصلة إلا أنه معا بالإضافة لشركات أخرى يشكلون مجموعة هيتوتسوباشي. أما بخصوص شوغاكوكان المتأسسة سنة 1922 فنشرت قصص مانغا جديرة بالذكر مثل:

سلسلة قصص دورايمون (عبقور) التي نشرت في مجلات مختلفة، جنود السيبورغ (Cyborg 009) نفس الشيء بل حتى إنها نشرت لفترة ما في مجلات لدور نشر أخرى.

دورور من تأليف العراب أوسامو تيزوكا، أوسوماتسو-كن مانغا التوائم الستة، باتلابور، أوشيو وتورا، إنوياشا، ماجي المستوحاة من ألف ليلة وليلة، Kyou kara Ore wa، و مانغا المحقق كونان عبر مجلة شونن صنداي الأسبوعية (Weekly Shounen Sunday).

غولغو 13 التي تنشر منذ الستينات بدون توقف حتى أرغمتها جائحة كورونا على ذلك مؤقتا على مجلة Big Comic للكبار. دوروهيدورو، بوكورانو، فريجيا، ومنزل الخمس ورقات مانغات السينين المنشورة على مجلة Ikki.

مانغا باصارا Basara، وDengeki Daisy على Betsucomi الموجهة للفتيات.مانغا 7 سيدز، وأطفال فوق المنحدر من مجلة Flowers للنساء.

المدرسة الأوروبية

القصص المصورة الفرنسية

لا نستطيع التغافل بشكل تام عن القصة المصورة الأوروبية، وفضلها الكبير على هذه الصناعة، لذا من الجدير أن نذكر بعض من دور نشرها، كشركة دارغو (Dargaud) الفرنسية التي تأسست سنة 1936 والمعروفة بقصص أستريكس التي ألفها ريني غوسيني. والشركة البلجيكية الناشرة بالفرنسية (Dupuis) التي تأسست سنة 1922 وقدمت لنا قصة لاكي لوك من تأليف موريس والسنافر من تأليف المعروف ب “بييو” (Peyo). والشركة البلجيكية الأخرى (Le Lombard) المتأسسة سنة 1946 وهي الناشرة لمجلة وقصص تان تان (Tin Tin) من تأليف هيرجي Hergé. بالإضافة للشركة الإنجليزية (DC Thomson) وقصتها The Beano.

وهكذا نكون قد أنهينا جولتنا، حول أبرز ناشري القصة المصورة في العالم، وتعرفنا على مجلاتهم، قصصهم وشخصياتهم البارزة.

أفضل أفلام كوميكس وأبطال خارقين في عام 2020 حتى الآن، قائمة متجددة بأفضل إصدارات السينما

0

شاركنا رأيك حول "المانجا والكوميكس والشرائط المرسومة .. لنتعرف هنا على أهم دور نشر القصص المصورة"