ترتيب أبطال عالم مارفل السينمائي من الأسوأ حتى الأفضل

ابطال مارفل من الاسوأ للافضل
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تتعدد شخصيات وأبطال مارفل وتكاد لا تنتهي، ويتم الربط بينهم بعبقرية كبيرة من خلال أفلام مارفل المتفوّقة بمراحل وأشواط على أفلام DC، ليتم في النهاية ربط أولئك الأبطال ضمن القصة الأساسية بعبقرية وسلاسة امتدت منذ صدور فيلم Iron Man عام 2008، لتسير بعدها مارفل في طريق سينمائي مدروس ومليء بالنجاحات.

ولعلّ كل محب لمارفل لديه بطل مفضل، شخصيًا أفضّل Iron Man بالمرتبة الأولى، ولذلك وضعت ترتيبًا خاصًا بي للشخصيات، المهمة ليست بتلك السهولة وخاصة بالنسبة للمراكز الأولى، وقد استثنيت شخصيات الـ X-Men لعدم انتمائهم لعالم مارفل السينمائي بعد، أي أن وولفرين وماغنيتو و د. زافيير وديدبول ليسوا بالقائمة ليس بسبب أنني أكرههم، بل لأنّهم لم يدخلوا بعد في عالم مارفل السينمائي، MCU، لذلك وجب التنبيه.

The Winter Soldier

صورة فيلم The Winter Soldier

الصديق المقرّب لكابتن أميركا في فيلمه الأول، والشرير المفاجئ في فيلمه الثاني “جندي الشتاء”، وعضو مبادرة المنتقمون في الفيلم الأخير Civil war والذي كان أحد الأسباب الأساسية في الانقسام بين طوني ستارك وكابتن أميركا، وخاصة أنّه هو من قتل أهل طوني ستارك.

مع أنّه كان عنصرًا أساسيًا في القصة إلى حد ما، إلاّ أنّه ما من أحد يعبأ بشأنه، سواء من ناحية الجمهور أو من ناحية أعضاء المنتقمين باستثناء كابتن أميركا بالطبع، على أمل أن يؤدي دورًا مهمًا في الأفلام القادمة وأن يكون بشخصية فاقد الذاكرة مغسول الدماغ، بدلًا من شخصيته الأساسية المملة.


War Machine

صورة War Machine

الظهور الأساسي الأول للشخصية كان في فيلم Iron Man 2، ومع أنه كان معينًا جيدًا لطوني ستارك في ذلك الفيلم، وقدّم بعض المساعدة الطفيفة له في Iron Man 3 أيضًا، إلاّ أنّه منذ ذلك الحين وهو لا يمثّل أكثر من “إضافة” لأفلام مارفل، وخاصة في اللقطات التي تجمعه بطوني ستارك والتي يغلب عليها الطابع الكوميدي.

بإمكان “آلة الحرب” التي يتحكم بها الكولونيل جيم رودز، والذي يؤدي دوره الممثل دون شيدل القيام بعمل أكبر وتشكيل فرق كبير ضمن المعارك، لكن يبدو أن مارفل لها رأي آخر.


Hawkeye

صورة Hawkeye

هاوكآي كان تقريبًا اضحوكة المنتقمين في فيلم Avengers 2012، فقد قضى نصف الفيلم الأول فاقدًا للذاكرة يقوم بتأدية أوامر لوكي، والنصف الثاني يطلق سهامًا معدودة على الفضائيين في الوقت الذي كان فيه البقية يقاتلون بشكل أكثر عنفًا وجدية.

تطوّر الشخصية في فيلم Age of Ultron وأداء الممثل جيرمي رانر جعل هاوكآي يتقدّم على جندي الشتاء وآلة الحرب، وبالتأكيد لا يمكننا تجاهل حسه الكوميدي في بعض اللقطات والذي تفوّق أيضًا على ما  قبله.


Quicksilver

صورة Quicksilver

أتحدّث هنا عن شخصية كويك سيلفر التي ظهرت في أفلام X-men وليس الأفينجرز، وتحديدًا في فيلمي X-Men: Apocalypse و X-Men: Days of Future Past فكفّة الميزان سترجح بالتأكيد لـ ايفن بيتر، ولا مجال للمقارنة بينه وبين تايلور جونسون صاحب الشخصية في الأفينجرز، وعلى الرغم من أن الـ X-Men خارج عالم مارفل السينمائي، إلاّ أن كويك سيلفر الخاص بهم يجب أن يتواجد على حساب الخاص بالأفينجرز.

الجميل في الشخصية هو أنّ صنّاع فيلمي الـ X-Men خصصوا مشهدًا كاملًا خاصًا بالشخصية في كلا الفيلمين، وقد كان كافيًا بالفعل وخاصة في فيلم Apocalypse، مشهد كويك سيلفر فيه كان أجمل ما في الفيلم.

لمن  لا يعرف كويك سيلفرر فإنّ قوّته الخاصة هي السرعة الكبيرة، قد تقول في نفسك إنّ السرعة ليست بتلك الأهمية ولا تعتبر قوة خارقة، حسنًا تابع المشهد التالي وفكّر من جديد.


Hulk

صورة Hulk

حتى إن كنت لم تتابع أفلام السوبرهيروز، أو حتى لو لم تكن على دراية بمارفل من الأساس فإنّك بالتأكيد ستكون على دراية بهالك. قام بتجسيد شخصية د. بروس بانر ثلاثة ممثلين كان أفضلهم مارك روفلو، إلى جانب ايريك بانا وإدوارد نورتون.

يعتبر هالك من الشخصيات القوية، لكن قوة كهذه لها سلبياتها التي لا تقل عن إيجابياتها، فقوة هالك في الأساس هي الغضب وفقدان السيطرة، لكن لحسن الحظ قام طوني ستارك ببناء بدلة قاهر هالك (Hulkbuster) تحسبًا لذلك.


Black Widow

صورة Black Widow

لعبت سكارليت جوهانسون دور الأرملة السوداء “ناتاشا رومينوف” في جميع أفلام مارفل المرتبطة بها. تتميز ناتاشا بقوّتها وحركاتها السريعة والخفة، والقدرة على استخدام الأسلحة بمهارة، بالإضافة لأنّها تعتبر جليسة الأطفال الخاصة بهالك.

لا أعلم عنكم لكن بالنسبة لي هي الشخصية الوحيدة التي لم تعجبني تمامًا. وجهها خال من التعابير في معظم مشاهدها، وحتى عندما ترتسم على وجهها بعض التعابير النادرة في مشاهدها، فإنّها تبدو لي مصطنعة وغير مريحة، بغض النظر عن جمالها بالطبع.


Ant-Man

صورة Ant-Man

في الحقيقة أعجبني أداء بول رد في دور الرجل النملة، والذي نسف هذا اللقب تمامًا في فيلم Civil war عندما أصبح عملاقًا وأضاف روحًا كوميدية على تلك المعركة، من أجمل مشاهد الرجل النملة في فيلم Ant man كانت عندما بدأ بالتقلّص إلى الـ مالانهاية، المؤثرات كانت متقنة في ذلك المشهد.

وفي فيلم Civil War عندما تقلّص ودخل إلى بدلة آيرون مان وبدأ بتخريب الأسلاك والتحدّث، في العادة طوني ستارك معتاد على التحدّث مع جارفيس داخل البدلة، لكنه عندما سمع صوتًا آخر تفاجأ وقال:

– ما هذا؟ من الذي يتحدث؟
– أنا ضميرك، نحن لا نتكلّم كثيرًا هذه الأيام.

بالإضافة لتعليقاته الساخرة عندما تمدد جسمه وأصبح عملاقًا. مارفل تعمل على تلك المشاهد والإضافات الساخرة بشكل جدي وهذا أحد الأسباب التي جعلني أفضّلها على DC، على الأقل من ناحية الأفلام.


Vision

صورة Vision

جاء فيجين في فيلم Age of Ultron بعد أن تم تحميل جارفيس إلى الجسد، فيجين شخصية فريدة من نوعها وقوية جدًا لدرجة تمكّنه من رفع مطرقة ثور بكل سهولة، سر قوته يكمن في حجر العقل، الحجرة الصفراء الموجودة على رأسه.

لمن لا يعرف تلك الأحجار فهي تسمى “الأحجار المتناهية”، وهي الأساس الذي سيقوم عليه فيلمي الـ Avengers القادمين في 2018 و 2019، فالأفلام السابقة لم تكن إلاّ تعريفًا بالشخصيات والأحجار، تمهيدًا لهذين الفيلمين. انتظروا منّي مقالًا مفصّلًا عن الأحجار المتناهية قريبًا.

بالعودة إلى فيجين، تتميز الشخصية إلى جانب القوة بالحكمة واللطف، وهذا واضح جدًا في وجهه وتصميمه الخارجي وحتى اسمه، ففي النهاية ماهو إلاّ تجسيد لجارفيس، الذكاء الاصطناعي الخاص بطوني ستارك.


Star Lord

صورة Star Lord

شخصيته مشابهة إلى حد ما لشخصية Ant-man، مرح وغير مبالي وصاحب تعليقات ساخرة، الفرق الوحيد هو أنّه شخصية رئيسية وليست ثانوية ويتّسم بالقليل من الجدية في الأوقات الحرجة، يعتبر ستار لورد صاحب الخلفية المجهولة نوعًا ما، ثاني أعقل أعضاء حراس المجرة بعد غامورا.

في الجزء الأول من حراس المجرة استطاع ستار لورد الإمساك بحجر الطاقة لفترة قصيرة، وجاء الرد بأنّه ليس إنسانًا بنسبة 100%. أمه كانت من البشر لكن أباه ليس بشرًا، بل هو الكوكب الحيّ ايغو، وهذا ما أعطاه القوة لإمساك الحجر بمساعدة باقي أعضاء فريقه، سيتم عرض الجزء الثاني من حراس المجرة في 5/5/2017.


Spider-Man

صورة Spider-Man

ثلاثة ممثلين قاموا بدور سبايدر مان حتى اللحظة وهم: توبي ماغواير في الثلاثية الأولى، أندرو غارفيلد في الثنائية التي تلتها والمراهق توم هولاند في فيلم الأفينجر الأخير، قبل صدور الفيلم تفاوتت الآراء حول هولاند لكن بعد عرضه تبين أنّ هولاند قد قدم أداءً ممتازًا لدور بيتر باركر، الذي يقوم طوني ستارك بما يشبه تبنيه والاعتناء به ومراقبته.

سيعرض فيلم سبايدر مان القادم في 7/7/2017 وسيشاركه طوني ستارك بدور آيرون مان.


Groot

صورة Groot

أنا غروت، نحن غروت. 😀


Rocket Raccoon

صورة Rocket Raccoon

مع أنه مجرّد راكون إلاّ أنّه برع في أداء دوره أكثر من غيره، قام برادلي كوبر بالأداء الصوتي لراكون إلى جانب فين ديزل لغروت. راكون عبارة عن مخلوق جريح مكسور الخاطر، لاقى معنى للحياة بعد أن أنقذ المجرّة.

من الصعب أن نلاحظ الحزن في شخصية هذا الراكون، لأنّنا ببساطة سننشغل بالضحك على حركاته وتعليقاته وأسلوبه في معالجة المشاكل، وحتى طريقة كلامه التي أبدع بها برادلي كوبر.


Thor

صورة Thor

من الصعب أن لا أضع ثور في هذه القائمة، وخاصة في هذا الترتيب المتقدّم، فهو يشكل عنصرًا مهمًا بدون تأكيد للأفينجرز بمطرقته وتسخيره للرعد، فمن خلال فيلمه الأول قدمت لنا مارفل ثور على أنّه شخص مندفع، طائش ومتسرّع، مرح في بعض الأحيان وخاصة عندما تم نفيه للأرض وأخذ حياته بشكل عادي بدون أي محاولة منه للتأقلم مع عادات أهل الأرض.

أثبت ثور أهميته للأفينجرز على الرغم من غيابه في فيلم Civil War؛ بسبب انشغاله بتصوير فيلمه الخاص Ragnarok الذي سيصدر في 3 نوفمبر 2017، وسيشارك معه هالك ودكتور سترينج.


Stephen Strange

صورة Stephen Strange

قدّم بينيدكت كومبرباتش أداءً رائعًا بشخصية ستيفن سترينج، جرّاح الأعصاب المتغطرس الذي يصاب بحادث يفقده القدرة على استخدام يديه، وبعد أن ينفق ثروته في محاولة التعافي بدون أمل يسافر إلى كاتماندو عاصمة نيبال، الواقعة بين الصين والهند، ليتعلّم مهارات السحر.

كان الفيلم مزيجًا فريدًا من العناصر السحرية والمعمارية المبتكرة، العيب الوحيد فيه هو عدم التركيز على فترة التدريب التي مرّت بسرعة، وعدم تقديم خلفية كافية عن كايسيليوس، الشرير الرئيسي في الفيلم. قدرة ستيفن سترينج على التحكم بالزمن ستكون مفيدة جدًا في أفلام الأفينجرز القادمة، بالإضافة لقدرته على نقل المعارك إلى بعد المرآة، The mirror dimension، الذي سينقذ حياة الكثيرين وخاصة أن موت الأبرياء كان أحد أسباب الحرب الأهلية.

عدا عن ذلك، شخصية ستيفن القريبة على شخصية طوني ستارك ستجعل من لقائهما موعدًا ينتظره الجميع أكثر من الفيلم بحد ذاته!


Captain America

صورة Captain America

كريس ايفانس بهيئته الكلاسيكية القديمة بعض الشيء في العالم الحديث، جعلت منه مثاليًا لتأدية دور الجندي ستيف روجرز بوقاره ومثاليته التي تجعل منه كالأخ الأكبر للجميع، ستيف كان جنديًا سابقًا في الحرب معتاد على أخذ الأوامر، لكن سرعان ما انقلبت المعادلة وأصبح هو يطلق الأوامر ويقود فريق الأفينجرز في حروبهم، التحول الكبير كان في فيلم Civil war حيث تمرّد على الحكومة بعكس ما كنت متوقع شخصيًا، في حين طوني ستارك المشهور بعدم انصياعه لأحد كان يشجع على الانسياق وراء الحكومة.


Iron Man

صورة Iron Man

روبرت داوني جونيور خلق ليؤدي دور طوني ستارك، هذا ما قاله ستان لي، مبتكر شخصية آيرون مان، لروبرت بعد أفلام آيرون مان. طوني ستارك هو البطل صاحب المرتبة الأولى حسب رأيي لكونه وبكل بساطة: بليونير عبقري لعوب سخيّ. العبارة تفقد بريقها بالعربية، لذلك هو ببساطة:

.Genius billionaire playboy philanthropist

لكن في فيلم الحرب الأهلية فقد طوني ستارك بريقه المعتاد، حيث كان بصفّ الحكومة بعد أن كان يتجاهلهم ويسخر منهم من قبل، في حين كابتن أميركا المسالم هو من تمرّد ولم يعبئ بهم. شخصيته الأخيرة كانت درامية إلى حدّ أفقد الشخصية جودتها المعتادة، على أمل أن يعود كما كان من قبل، باختصار آيرون مان هو البطل المثالي الذي يستحق المرتبة الأولى.

والآن حان دوركم، ما رأيكم بهذا الترتيب؟ أخبرونا عبر التعليقات عن بطلكم المفضل وترتيبكم الخاص لأبطال مارفل.

2

شاركنا رأيك حول "ترتيب أبطال عالم مارفل السينمائي من الأسوأ حتى الأفضل"

أضف تعليقًا