أفلام تُقدّم لك نصائح قيّمة عن الحزن والاكتئاب

3

يتم تناول كما جرت العادة موضوع الاكتئاب والحزن في الأفلام بطريقة سلبية للغاية، فالشخص المكتئب مثير سخرية أصدقائه، الذين يحاولون إخراجه من هذه الحالة ببعض النكات السخيفة أو الطعام الجيد.

قليلاً ما تناولت الأفلام هذه المشاعر المؤلمة -والتي تحدث للبشر طوال الوقت سواء اعترفوا بذلك ام لا- بطريقة واقعية، لتقدم نصائح قيمة عن كيفية التعامل مع المشاعر السلبية، أو على الأقل تُشعر المكتئب إنه ليس وحيداً في هذا العالم القاسي، بل هناك من يماثله ويؤازره، هذه الأفلام تربت بهدوء على أكتاف هؤلاء المحتاجين للرفقة والمساندة.

Inside Out

افلام عن الاكتئاب - Inside Out

الحزن مؤشر ضروري على حدوث شيء خاطئ في حياتنا

واحد من أحدث أفلام الانيمشين التي قدمتها ديزني وبيكسار والذي خرج تماماً عن نطاق الأفلام المقدمة للأطفال، فهو يتناول المشاعر الإنسانية بطريقة مختلفة تجعل كل شخص يفكر عدة مرات ويطبّق ما جاء في الفيلم على نفسه، ويكتشف أشياء لم تكن في حسبانه.

الشخصيات الأساسية في الفيلم هي المشاعر الخمسة التي تسيطر على الفتاة الصغيرة “رايلي”، “البهجة”، “الحزن”، “الغضب”، “الخوف”، “الاشمئزاز”، في البداية كانت الأمور مستقرة ومتوازنة بين هذه الأحاسيس، فالطفلة تتغير مشاعرها ببساطة وتعود لحالة البهجة بسهولة، ولكن تأتي الضربة التي تربك كل شيء عندما تنتقل عائلة رايلي إلى مدينة أخرى.

من الطبيعي عندما تنتقل من مدينتك التي عشت بها طوال حياتك إلى مكان جديد، وتفقد أصدقائك، رياضتك المفضلة، منزلك ستشعر بالحزن والوحشة، ولكن “البهجة” أصرّت على إخفاء تلك المشاعر والادعاء أن كل الأمور على ما يرام.

فالذي حدث هو العكس تماماً، حالة الإنكار وكبت المشاعر لم تنفع رايلي بل أضرتها، وتحول الحزن إلى غضب فائر مؤذي للفتاة أكثر من أي شعور من الممكن أن تمر به.

النصيحة من الفيلم هي أن “الحزن حقيقة في حياتنا، لا نستطيع ادعاء إننا على ما يرام طوال الوقت، بل نأخذ فترة نتعامل فيها مع مشاكلنا وأحزاننا ونحاول أن نتقبلها ونغير من الواقع الذي أدى إليها لو كان ذلك بيدينا، فبدون الشعور بالحزن لن نستطيع تبين المشاكل التي تمر بنا، فهو مؤشر هام لصحتنا النفسية”.

***********************

The Beaver

افلام عن الاكتئاب - The Beaver

لا تختبئ، سيجدك الاكتئاب أينما كنت

فيلم من إنتاج عام 2011، ومن بطولة ميل جيبسون وجودي فوستر وإخراج الأخيرة، تبدأ الأحدث بوالتر الرجل الذي فقد الحماس لأي شيء في حياته، وغلف الاكتئاب كل تصرفاته، أهمل عائلته وعمله وأصدقائه، حتى لفظه كل شيء وأصبح وحيداً ولم يحزن حتى على ذلك، أصبح يعيش في عالم منغلق عليه فقط لا يتحمس للخروج منه.

وصل والتر إلى نهاية مراحل الاكتئاب، لا طبيب نفسي استطاع مساعدته، او كتب للعلاج الذاتي، او حب زوجته وأبنائه، فيترك المنزل ويجد في مكب النفايات دمية لقندس يتم ارتدائها في اليد، يعود إلى الفندق الذي يقيم به ويقرر الانتحار، والذي يُنقذ منه عن طريق الصدفة.

عندما يستيقظ والتر يستخدم حيلة نفسية يستخدمها الكثير من الناس وهي الاختباء من آلامه، ولكنه لم يقرر التخفي وراء عمل ناجح، أو في علاقة عاطفية، أو المخدرات، لقد قرر أن يلغي شخصيته تماما، ويخاطب العالم من قناع القندس، بهذه الخطوة محى والتر كل الآمه وقرر أن يبدأ من جديد بشخصية The Beaver الأكثر قوة وإيجابية وحباً للحياة منه، والتي تحقق كل النجاحات.

لكن هذا وضع لا يستقيم بحال، وعندما حاول التخلص من هذه الشخصية وجد إنه ذاب فيها ولم يعد يعرف الحدود بينه وبين القندس.

على الرغم من أن الفيلم لم يوضح لنا أسباب حالة الاكتئاب التي تملّكت والتر وخربت حياته إلا أنه قدّم نصيحة مميزة وهي “لا تختبئ وراء أي شخصية أخرى أو حالة معينة تجعلك تشعر إنك تخلصت من الاكتئاب وأصبحت بصحة جيدة، واجه مشاكلك، عالجها حتى تستطيع ان تخرج منها سواء منتصراً أو مهزوماً”.

***********************

About Alex

افلام عن الاكتئاب - About Alex

كن برفقة أصدقاء يقبلون حزنك

فيلم من إنتاج عام 2014 وتدور احداثه حول الشاب اليكس الذي يقرر وضع حد لحياته، ولكن يتم إنقاذه فيحضر أصدقائه القدام الذين تفرقت بهم السبل بعد التخرج، ويقيمون معه في المنزل لعدة أيام.

يحتار الأصدقاء في سبب الاكتئاب الذي أوصل صديقهم لمحاولة الانتحار، ولكن لا أحد يسأله عن ذلك، يتعاملون معه كما لو أن شيئاً لم يحدث منتظرين منه أن يفصح بنفسه عن السبب، فعلى الجانب الاخر كل منهم لديه من الأسباب ما قد تدفعه للاكتئاب والحزن بل بعضهم يتلقى العلاج النفسي ليستطيع التعامل مع الضغوط التي يعاني منها.

النصيحة هنا هي “عندما تشعر بالاكتئاب أقترب من اصدقائك، ولكن ليس أي أصدقاء بل هؤلاء الذين يقبلون حزنك بهدوء، ولا يحاولون إبهاجك بطرق مفتعلة أو سؤالك مباشرة عما يضايقك والتقليل من أهميته”.

***********************

Wild

افلام عن الاكتئاب - Wild

أتبع إحساسك الداخلي وحطم القيود

 فيلم ترشحت عنه ريز ويذبرسون لجائزة الأوسكار لدورها المتميز به، والذي تدور أحداثه حول شيرلي التي تقرر أن تبدأ رحلة في الجبال حول البلاد، والتي تعتبر سابقة أن تقوم بها فتاة وحيدة.

عن طريق الومضات السابقة نعود إلى ماضي شيرلي، عندما كانت زوجة محبوبة، وابنة لأم متميزة وأخت تتحمل المسؤولية، ويحتار المشاهد لماذا تركت كل ذلك وقررت أن تحزم حقيبتها العملاقة وتنتعل حذائها المؤلم وتقوم برحلة شاقة لا يقدر عليها أعتى الرجال.

تعرّضت شيرلي لصدمة كبيرة بعد وفاة أمها، اضطربت بعدها حياتها وأهملت كل ثوابتها، لم تجد الملاذ لا في زوج ولا وظيفة أو علاج نفسي، او علاقات جنسية عابرة، لذلك قررت أن تترك كل شيء لتبدأ الرحلة التي حطمت قيود نفسها لتجد طريقها للتعافي في النهاية.

لتكون نصيحتها “عندما تضيق بك الحياة ستجد نور خافت بداخلك يشير لك للطريق الذي يجب ان تسلكه، أتبعه حتى لو لم يكن منطقياً لأول وهلة، تحطيم القيود وبعض الوحدة قد يكون الحلّ للكثير من المشاكل”.

***********************

Cake

افلام عن الاكتئاب - فيلم Cake

أشغل نفسك بمأساة شخص آخر وساعده

ايضاً هذا الفيلم من إنتاج 2014 وترشحت بطلته جينفر انيستون لجائزة الجولدن جلوب، وتوقع الكثيرون ترشحها للأوسكار كذلك، وخرجت فيه جينفر من دور الفتاة الجميلة خفيفة الظل لتقدم فيلم مختلف عن التعافي واكتئاب ما بعد الحوادث.

تبدأ الاحداث بكلير المهووسة بحادثة انتحار أحد زميلاتها في جلسات العلاج النفسي الجماعي، والتي تتعالج بالمسكنات بعد إصابتها في حادثة سيارة أودت بأبنها، دخلت بعدها في حالة اكتئاب شديدة وأدمنت دوائها ورفضت التفاعل مع العالم الخارجي.

بدأت بالبحث عن عائلة زميلتها الراحلة، لتجد في النهاية زوجها وأبنها وتتقرب منهما، ليصبح هدفها الأهم أن تحقق آخر آمال صديقتها في أن تقدم للصغير كعكة مصنوعة في المنزل في عيد ميلاده.

“بداية تعافي كلير كانت باندماجها في مأساة الزوج والأبن اللذان فقدا أهم شخص في حياتهما بدون سابق إنذار، وفي حادثة مؤلمة للغاية، ومحاولتها مساعدتهما جعلتها تتحرر من حالة الاكتئاب التي تعيشها شخصياً وتبدأ بأخذ قرارات ضرورية لتبدأ من جديد”.

***********************

افلام عن الاكتئاب والحزن بقيمة فنيّة دراميّة ممتازة .. الآن ماذا عن المزيد من هذه الأفلام لكن بمساعدتكم؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم.. 
3

شاركنا رأيك حول "أفلام تُقدّم لك نصائح قيّمة عن الحزن والاكتئاب"