subliminal msg in movies
0
هل من الممكن أن تؤثر علينا الأفلام والمسلسلات إلى الدرجة التي تقرر بدلاً عنّا وتزرع بنا أفكار ربما غير مرغوبة على الإطلاق؟ هل يتعدى الأمر مجرد مشاعر أو قصة وحبكة ممتازة ومؤثرة؟ وكيف من الممكن أن يحدث هذا دون وعي منا؟

كيف بدأ الأمر؟ منذ قديم الأزل، منذ أن اكتشف الفلاسفة قدرة العقل الباطن على زرع أفكار ربما تكون غير مرغوبة، لكنها تتحقق بمجرد أن تؤمن بها، مثل أن تتشاءم باليوم في بدايته فتجد اليوم عبارة عن سلسلة من الأحداث السيئة التي تؤكد لك قوة اعتقادك وفكرتك عن اليوم.

أو مثل إيمانك بحلمٍ ما رغم كل الظروف، تؤمن بداخلك أنك تستطيع تحقيقه، ويمر الوقت وتصل إلى مبتغاك بسبب إيمانك أن هذا ما سيحدث من البداية.

بغض النظر عن أفكارك سلبية كانت أو إيجابية، لكن علماء النفس الحديث وأغلب الباحثين يقولون إنك عندما تؤمن بشيء سوف تجده، وما تبحث عنه يبحث عنك، وما تسعى إليه يسعى إليك، حتى بدون وعي منك. ومع مرور الوقت ودخول علم التسويق أو الماركتنج إلى كل الشركات، استخدم المسوّقون قوة العقل الباطن ليتذكر منتجً معينًا، أو أغنية معينة متعلقة بالمنتج، ليحرصوا على أن تؤدي تلك الأفكار إلى زيادة في المبيعات، وهذا ما حدث بالفعل.

أقرأ أيضًا: أفلام تفجر عقلك من التفكير؛ لن تستطيع النوم بعدها 😴

subliminal subliminal msg

السبليمنال.. الرسائل الخفية التي يسمعها ويراها العقل الباطن قبلك

هي رسائل خفية تصل لعقلك اللاواعي وتؤثر على سلوكك بشكل كبير دون أن تعي (بعقلك الواعي) ذلك!
Subliminal هو مصطلح يطلق على الرسائل الخفية التي قد يدسها البعض في أغنية أو صورة أو فيلم مثلاً، لزرع فكرة معينة في العقل الباطن وتكرارها بشكل كبير حتى تصبح معتقد بداخلك يقرر لك تصرفاتك.
فمثلاً.. بعض استخدامات السبليمنال تأتي في صنع تسجيلات صوتية يُطلق عليها Affrimations أو توكيدات، هذه التوكيدات تتكون من جملة إيجابية مثل: أنا سعيد وأملك الكثير من المال.. وتتكرر بشكل مستمر، وما عليك إلا أن تسمع التسجيلات مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، ومع الوقت سيقتنع عقلك الباطن أنك سعيد وسيجد طرقاً لجني الكثير من الأموال لدعم ذلك الاعتقاد.
قد تظن عزيزي القارئ أن الموضوع غريب وغير حقيقي بالمرة، ولكن انتظر حتى أخبرك بالأغرب، قد يتم زرع مثل هذه التوكيدات دون أن تدرك أنت ذلك!
لأن حتى وإن كان صوت التوكيد منخفضاً جداً لدرجة أنك لا تسمعه، ما زال عقلك الباطن يسمعه ويؤكده!
أو لو كان هناك مثلاً صورة بها عنصر يحث على العنف، أو مكتوب بها كلمة عنف بشكل غير مرئي أو واضح بالمرة، لا زال عقلك يراها ويستوعبها!

اعلان كنتاكي سبليمنال

أفلام استخدمت السبليمنال لتؤثر على المشاهدين

The Ring

the ring movie
يعد من أشهر أفلام الرعب على الإطلاق، وربما شاهدته أكثر من مرة، ولكن ما لا تعرفه عن هذا الفيلم أنه استخدم الرسائل اللاواعية أو السبليمنال خلال مشاهد أفلامه ليجعل شعور الرعب مضاعفاً لديك خلال المشاهدة، كيف ذلك؟
بعض مشاهد الفيلم عند المشاهدة المتأنية قد تلاحظ أن مشهد الشريط الخاص بسمارا والذي تخرج فيه من البئر وتسكن روحها المنزل، قد تم تكراره أكثر من مرة خلال مشاهد أخرى بنفس الفيلم، دون حتى أن تلاحظ!
محبي الفيلم قد لاحظوا ذلك بعد عدة مشاهدات، أن مشهد الشريط الذي يعمل قد تم دّسه في بعض الفريمات بداخل الفيلم بشكل غير مرئي بوضوح خلال سرعة الفيلم.
ويمكنك ملاحظة ذلك بنفسك عند بداية الفيلم وظهور لوجو DreamWorks.
قد ساعد ذلك على أن يكون الفيلم مرعباً أكثر مما هو عليه!

أقرأ أيضًا:  أسئلة لم يجب عنها عمرو دياب في أغانيه!

Irreversible

irreversible
مثال آخر على الرسائل التي أثرت في المشاهدين دون وعيهم ليندمجوا أكثر بأحداث الفيلم، هو فيلم Irreversible، صناع العمل حاولوا أن يجعلوا الفيلم أكثر ربكة وتوتراً عند المشاهدة، فاستخدموا أنواع موجات صوتية معينة (السبليمنال الصوتي) وقاموا بدمجها في الموسيقى الداخلية للفيلم.
إن كان تركيزك كبيراً ستلاحظ أن أول 30 دقيقة من الفيلم استخدمت موسيقى ذات ترددات منخفضة تسبب عدم الارتياح والتردد كما هو مطلوب بالفيلم! لاحظ عزيزي القارئ أن الموجات الصوتية المنخفضة ليست موسيقى، وإنما هي بمثابة تسجيل صوتي يعمل على ترددات واهتزازات معينة ليسبب شعوراً بحد ذاته، لمزيد من المعلومات حول ذلك يمكنك البحث عن الضوضاء البيضاء أو White Noise والتي تساعد موجاتها على الاسترخاء.

The exorcist

the exorcist hidden message
يعد فيلم The exorcist من أهم أفلام الرعب المخيفة المفضلة لدى جمهور هذا الفن.
فلا بد أن تكون على الأقل سمعت عن هذا الفيلم المروّع الذي لا يجب عليك مشاهدته وحدك أبداً.. ولكن هل تعتقد أن هذا يعود لحبكة الفيلم فقط؟ أم أن هناك رسائل خفية ساعدت في ذلك؟
شخصية كابتن هودي الشبح الذي يتحدث الفيلم عنه، قد لُوحظ ظهوره في لقطات شاشة سريعة جداً خلال أحداث الفيلم بشكل غير مرئي للمُشاهد العادي!
فيظهر ويختفي سريعاً جداً ولا يلاحظه أحد، لكنه بالفعل يسبب مزيداً من الرعب من خلال بث رسائل خفية فعقلك يعلم أن هذا الشبح هو عنصر الخوف في الفيلم، وعندما يراه يصبح الفيلم أكثر إخافة! ربما لا تراه بعينك المجردة، لكن عقلك اللاواعي لا يحتاج سوى ومضات بسيطة حتى يزرع الفكرة!

The Rescuers

the rescuers
ربما كل ما سبق، هو استخدام إيجابي للسبليمنال، ففي النهاية يحرص صناع العمل على إيصال رسالة الفيلم ومشاعره لكل الجمهور بأي طريقة ممكنة وملتوية، ولكن كيف يمكن استغلال ذلك ليؤثر سلباً على المشاهدين؟
في هذا نجد أن أفلام ديزني معظمها تناول المشاهد السلبية والإيحاءات الجنسية بالأخص، لزرع أفكار غير مرغوبة داخل عقل الأطفال!
في فيلم الكرتون المعروف The Rescuers تمكن بعض المُشاهدين من التقاط مشهد به إيحاء جنسي غير مرئي تماماً في سرعة تحريك المشهد ولكن عند التركيز ستلاحظه!
ففي اللقطة التي قام بها الطائر بحمل الفأرين والسفر بهما، يمكنك ملاحظة بوستر لسيدة عارية على الحائط، يظهر ويختفي سريعاً، ليبث لدى الأطفال مثل هذه الأفكار!

Monsters. Inc

monsters inc hidden message
شركة المرعبين المحدودة أيضاً احتوى على إيحاءات جنسية مزروعة في مشاهد عدة بالفيلم لا يلاحظها إلا من شاهده أكثر من مرة!

Pinocchio

pinocchio
لوحظ في هذا الفيلم كتابة كلمة smoke أي دخّن بالنجوم داخل مشهد من الفيلم.

واستمرت نفس الرسائل في أفلام مثل Lion king.

the lion king

ويبقى السؤال: إن كانت مثل هذه الرسائل غير حقيقية أو فعالة، لمَ وضع أعظم صناع الأفلام جهودهم لزرع رسائل لا تراها العين المجردة ولا تلاحظها الأذن؟
وفي النهاية فإن الرسائل الخاصة بالعقل اللاواعي لا يمكنها أن تؤثر بك من مجرد لقطة سريعة، لكن لا بد من تكرار مشاهدة الفيلم أو سماع الموسيقى لكي تتكرر الرسائل الخفية وترتكز بعقلك الباطن، والذي في النهاية يبحث عن طريقة كي يعزز هذه الفكرة!
فاحترس!

0

شاركنا رأيك حول "دون أن تعلم، أفلام ومسلسلات تروّج لرسائل وأفكار خفية، انتبه لها عند المشاهدة!"