أفلام عن الخجل وضعف الثقة بالنفس
0

الشعور بالخجل والانطوائية، وضعف الثقة بالنفس صفة يعاني منها الكثير من الناس، وإن كانت في بعض الأحيان صفة تميز صاحبها عن غيره ممن حوله، ولكنها إذا وصلت لمرحلة أصبحت فيها تعرقل صاحبها عن الوصول لأهدافه، أو ممارسة حياته بشكل طبيعي والعيش بسعادة، أصبحت نقمة وعليه التخلص منها.

وهناك العديد من الأفلام التي سلطت الضوء على الأشخاص الخجولين والانطوائيين، أو من لديهم ضعف الثقة بالنفس، وقدمت نماذج نجحت باستغلال هذه الصفة بشكل إيجابي، والتحلي بروح الشجاعة في الأمور المصيرية، وكذلك مساعدتهم على استعادة الثقة بأنفسهم من جديد، لذلك من أفضل الطرق التي تساعدك على تجاوز هذا الأمر، هي مشاهدة الأفلام التي ترشدك لتصبح كما تفضل، وتستطيع خوض الحياة وعيشها بالطريقة التي تريدها، وأنت راضٍ عن نفسك أمام الآخرين.

وفيما يلي قائمة بأهم 10 أفلام تساعدك على تجاوز الشعور بالخجل، وإكسابك الثقة بالنفس والقوة، التي تساعدك على عيش الحياة والنجاح.

أقرأ أيضًا: أفضل 100 فيلم في التاريخ تبعًا لأراء صناع الأفلام في هوليود

Queen “كوين”

“راني” فتاة تقليدية للغاية، خجولة، ليس لديها أي ثقة بنفسها ومن عائلة محافظة جدًا، تحلم بالزواج مثلها مثل أي فتاة في ظروفها، تحب خطيبها كثيرًا، وتجمع النقود من أجل رحلة شهر العسل، ولكن يقرر العريس فجأة تركها يوم الزفاف، تنهار وتُصدم من موقفه، ولكنها تقرر السفر لرحلة شهر العسل بمفردها، لتبدأ مغامرة جديدة تتغير معها بشكل كبير.

فيلم اجتماعي درامي هندي، إنتاج عام 2014، وحصل على تقييم 8.4 من 10 على موقع IMDb، يعلمك الفيلم كيف تتخطى العثرات في حياتك، وتحولها إلى خطوات جادة تدفعك للإنطلاق إلى الأمام، ويوضح لك أنه أي شخص يمكنه السفر للخارج بمفرده، حتى ولو كان خجولًا ومنطويًا مثل “راني”.

من إخراج “فيكاس باهل”، وبطولة: كانجانا رانوت، راجكومار راو، ليزا هايدون، ميش بويكو.

Adaptation “التكيف”

كتب هذا الفيلم الكاتب الانطوائي الشهير “تشارلي كوفمان”، ومن إخراج “سبايك جونز”، وتدور أحداثه حيث يتم التعاقد مع “كوفمان”؛ لتحويل أجزاء من كتاب غير روائي عن زهرة الأوركيد للكاتبة “سوزان أورلينز” إلى فيلم سينمائي، ولكنه يكتب فيلمًا حول مدى صعوبة هذا التحويل.

الفيلم ذو طابع درامي كوميدي، وهو يتحدث عن العديد من الأشياء، لكنها جميعًا تتعلق برجل وحيد انطوائي، مُحبط ومُصاب بالاكتئاب، لكنه مبدع وهو “تشارلي”، الذي ينظر إلى الناس الاجتماعيين على أنهم ينجحون بسرعة، ويصلون إلى أهدافهم على نحو أسرع منه، مثل أخيه “دونالد”، بينما هو عالق داخل حفرة مظلمة من صنع خياله، وهذا الفيلم هام بالنسبة لمحبي الكتابة للسينما، لذلك عليهم مشاهدته، لأنه سيجعلهم يشعرون بالارتباك وعدم الراحة، ولكن بطريقة جميلة ومثالية، ويساعدهم على تجاوز التحدي الأصعب، وهو عندما تكون عاجزًا عن الكتابة، خاصة إذا كان الموضوع غير متعلق بالكتابة الدرامية.

الفيلم من بطولة: نيكولاس كيدج، ميريل ستريب، وكريس كوبر، وفاز معه “كريس كوبر” بأوسكار أفضل ممثل مساعد.

The King’s speech “خطاب الملك”

الفيلم الحائز على 4 جوائز أوسكار، كأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وهو نموذج لكل هؤلاء الذين يعانون من إعاقة ما ويشعرون معها بالخجل أو ضعف الثقة بالنفس، فهذه المرة لم تكن المشكلة لدى إنسان من العامة، ولكنها لدى ملك إنجلترا نفسه.

حيث يدور الفيلم البريطاني في إطار درامي تاريخي، عن حياة الملك “جورج السادس” ملك إنجلترا، ووالد الملكة “إليزابيث” ملكة إنجلترا الحالية، والذي كان يعاني من مشكلة التلعثم في الكلام والتأتأة، في الوقت الذي يتحتم عليه الخروج للناس لإلقاء خطابه الهام، ومحاولاته للتغلب على مشكلات صعوبة النطق، كما يتناول الفيلم قصة الصداقة المتنامية، بين العاهل البريطاني السابق الذي يعاني من التأتأة، وبين معالجه الطبيب غريب الأطوار.

الفيلم أخرجه “توم هوبر”، وكتب السيناريو “ديفيد سيدلر”، وهو من بطولة: كولين فيرث، جيوفري راش، هيلينا بونهام كارتر، وجاي بيرس.

Tare Zameen Bar “تاري زامين بار”

من قال أن النجوم لا تسكن الأرض!!

في هذا الفيلم الرائع نتعلم كيف يمكننا التغلب على معاناتنا، والانطلاق في الحياة دون خوف، من خلال قصة طفل في الثامنة من عمره يُدعى “إيشان”، يعاني من مرض “الديسليكسيا” أو صعوبات القراءة والكتابة، ورغم ذلك فهو فنان مبدع، يرسم لوحات فنية رائعة، يتعرض لكثير من الانتقادات من أسرته ومعلميه وزملائه في المدرسة، مما يجعله خائفًا، ويفقد الثقة في نفسه.

تقوم أسرته بإيداعه إحدى المدارس الداخلية، وهناك يتعرف إلى المعلم “رام شانكار”، الذي يأخذ بيده ويساعده في التغلب على مخاوفه، وتعليمه القراءة والكتابة، ليستعيد “إيشان” ثقته بنفسه، ويرسم لوحة رائعة تفوز بالمسابقة، ويصبح مصدر فخر للجميع.

الفيلم أحد إبداعات “عامر خان” الفنية، الذي قام بإخراجه وإنتاجه وتمثيل دور البطولة فيه، ومن تأليف “أمول جوبتي”، وبطولة: عامر خان، دارشيل سفاري، تيسكا شوبرا، فيبين شارما، وهو إنتاج عام 2007.

The Way Way Back “في الخلف تمامًا

فيلم كوميدي درامي أمريكي، صدر في 2013، من تأليف وإخراج “نات فاكسون” و”جيم راش” في أول عمل إخراجي لهما، وهو من بطولة: ليام جيمس، ستيف كارل، توني كوليت، آنا صوفيا روب، سام روكويل، وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صاندانس السينمائي.

وهو عن شاب خجول، يبلغ من العمر 14 عامًا، يذهب في إجازة صيفية إلى (كيب كود)، مع والدته وصديقها السيئ.

The way way back

The Intouchables “المنبوذون”

فيلم درامي فرنسي، مبني على أحداث حقيقية لـ “فيليب”، الرجل الغني المشلول الذي يملك ثروة طائلة، يقوم باستئجار “إدريس”، الشخص الفقير الذي يعيش على إعانات الضمان الاجتماعي ليقوم برعايته والعناية به، ويساعده على تغيير حياته واستعادة ثقته بنفسه.

الفيلم إخراج “أوليفييه نقاش”، و”إيريك توليدانو”، وبطولة: فرانسوا كلوزيه، عمر سي، أودري فلورت، إن لي ني، وحصل على تقييم 8.5 من 10 على IMDb.

أقرأ أيضًا: أفلام عن السينما .. كيف يحكي صانعو السينما عن معشوقتهم الوحيدة؟

The Intouchables

Me and earl and the dying girl “أنا وإيرل والفتاة المحتضرة”

فيلم درامي كوميدي أمريكي، صدر في 2015، سيناريو “جيسي أندروس”، وإخراج “ألفونسو جوميز”، وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لـ “جيسي أندروس”، وهو بطولة: توماس مان، أوليفيا كوك، رونالد سايلر الثاني، جون بيرنثال، نيك أوفرمان.

تدور القصة حول “جريج” وهو طالب في المدرسة الثانوية خجول وغريب الأطوار، يعيش في بيتسبرغ، ويقوم بصناعة أفلام بميزانية منخفضة بالتعاون مع صديقه “إيرل”، تُصاب “رايتشل” صديقة “جريج” بمرض سرطان الدم، فيقرر “جريج” بالتعاون مع صديقه المقرب “إيرل” صنع فيلم لـ “رايتشل”.

Me and Earl and the Dying girl

The perks of being wallflower“مزايا أن تكون خجولًا”

فيلم رومانسي درامي أمريكي، صدر في 2012، وهو مقتبس من رواية بنفس الاسم صدرت في 1999، وأخرج الفيلم كاتب الرواية نفسه “ستيفن تشبوسكي”، وهو من بطولة: إيما واتسون، لوجان ليرمان، عزرا ميلر، مي وايتمان.

والفيلم يتناول قصة “تشارلي”، وهو فتى في ال 15 من عمره، إنطوائي ويصعب عليه الإندماج مع الآخرين، يتعرف على طالب وطالبة هما “باتريك”، و”سام”، يحاولان أن يدمجاه مع العالم الواقعي، ويخرجاه من انطوائه وخجله ويصبحا أصدقاءه.

حصل الفيلم على تقييم 86% على موقع Rotten Tomatoes، وتقييم 8 من 10 على موقع IMDb.

Year of the Dog “يير أوف ذا دوج”

تدور أحداث الفيلم حول فتاة ودودة، لكنها انطوائية ووحيدة، اسمها “بيجي”، تبدأ هذه الفتاة حياتها كناشطة من أجل حقوق الحيوان، بعد وفاة كلبها المحبوب، الفيلم مليء بالمواقف الغريبة التي تتناول القضايا الاجتماعية والنفسية المعقدة، وهو فيلم درامي كوميدي، صدر في عام 2007، من تأليف وإخراج “مايك وايت”.

الفيلم بطولة: مولي شانون، بيتر سارسجارد، جون ك. رايلي، لورا ديرن، جوش بايس.

Year of the dog

Punch-Drunk Love“الحب المترنح”

يدور الفيلم حول شاب ذو شخصية خجولة ووحيد بشكل ملفت يُدعى “باري”، تقوم إحدى أخواته بترتيب موعد غرامي له مع واحدة من زميلاتها في العمل تُدعى “لينا”، وعلى الرغم من عيوبه الاجتماعية، إلا أن “لينا” تبدأ في كسر جدرانه، وتكشف عن شجاعة كبيرة بداخله، لم يعرفها “باري” عن نفسه أبدًا.

الفيلم مميز جدًا لهؤلاء الأشخاص الحساسين بشدة، وغير القادرين على أن يكونوا منفتحين بشكل كافٍ للحب، من تأليف وإخراج “بول توماس أندرسون”، وبطولة: آدم ساندلر، إميلي واتسون، فيليب سيمور، لويس جوزمان، ماري لين، وهو إنتاج عام 2002.

0

شاركنا رأيك حول "خجول ولا تثق بنفسك؟! إليك أهم 10 أفلام تحفزك وتستعيد معها ثقتك بذاتك"