بوسترات مواسم مسلسل the leftovers
0

14 أكتوبر 2014، يبدو أن الحياة تسير بشكل طبيعي في يوم روتيني. أم تضع طفلها الباكي بالسيارة ليتوقف بكاؤه فجأة لتلتفت الأم ولا تجده، فتخرج من السيارة لتجد طفلًا يصرخ بحثًا عن والده، وسيارة بلا قائد ترتطم بسيارة أخرى. تكبر الصورة شيئًا فشيئًا، حالات اختفاء بكل مكان، 1.47 مليون بإيران، 1.55 بتركيا، و1.71 بألمانيا، وأرقام مناظرة في مصر وفيتنام وفي كل دول العالم.

إجمالي 2%من سكان العالم اختفوا فجأة في نفس اللحظة تحت مسمى “الرحيل المفاجئ”، لا يوجد أي شيء مشترك بينهم ولا أي ظاهرة تفسر ما حدث. نسبة قد يستهين بها المرء لكنها في الحقيقة تمثل حوالي 150 مليون شخص!

مشهد البداية من مسلسل the leftovers

بدأ مسلسل The Leftovers بكارثة مبهمة أدت إلى فوضى عارمة! جماعة من الناس آمنت بانتهاء العالم، أخرون يحاولون التماسك كنورا دورست التي فقدت أسرتها الممثلة في زوجها وطفليها، بينما أخيها “مات” القس لم يتأثر إيمانه برغم كل المصائب التي تتوالى عليه. البعض أصابتهم الحيرة باللا مبالاة كجيل ابنة الضابط كيفن جارفي، رئيس شرطة مدينة مابلتون التي تدور بها أحداث المسلسل، الذي يحاول السيطرة قدر الإمكان على الفوضى بالمدينة بجانب ما يعانيه من صراعات نفسية وعائلية. فزوجته تركتهم وانضمت للجماعة التي تؤمن بانتهاء العالم، وابنها اتبع رجلًا يدعي أنه يستطيع تخليص الناس من آلامهم. لكن في الحقيقة، تلك الحادثة أدت إلى آلام ليس من السهل الشفاء منها ولا متابعة الحياة بصورة طبيعية.

مسلسل The Leftovers من إنتاج شركة HBO ومن صنَّاع مسلسل Lost. القصة والأحداث مأخوذة من رواية بنفس الاسم مع تعمق أكثر في الشخصيات وإضافة بعض المشاهد والأحداث. الموسم الأول صور الرواية كاملة، ثم عادوا في الموسمين الثاني والثالث لخلق امتدادات جديدة وغير متوقعة، وطرح أفكار قوية من خلال قصص عجيبة ومبهرة باستخدام شخصيات جديدة، وإعادة استخدام للشخصيات الأصلية وربطهم ببعضهم.

غلاف رواية the leftovers

أداء قوي من طاقم العمل يجعلك وسط الأحداث مترقبًا، ومَشاهد تحبس الأنفاس، وبعض الحوارات التي قد تبدو عبثية لكن تتضمن الكثير من المعاني، ومزيد من المعاني تحملها لنا مشاهد صامتة تمامًا. كلها عناصر ساهمت في جعل المسلسل ممتعًا وجديرًا بالمشاهدة. وأهم شيء يميز المسلسل هو براعة رسم الشخصيات وتعاملها مع الأحداث، لذلك أفضل طريقة للتطرق إليه هي وصف الشخصيات.

كيفن جارفي

Justin Theroux in the leftovers

الضابط الوسيم رئيس شرطة مدينة مابلتون خلفًا لأبيه الذي أصابه اضطراب عقلي دفعه لمجموعة من التصرفات جعلت مكانه مركزًا للرعاية. لم يسلم هو أيضًا من الاضطرابات التي جعلته على حافة الجنون؛ حيث جعلته يمشي وهو نائم ويقوم بفعل أشياء -مصائب في الغالب- لا يتذكر منها شيئًا، وأصبح من الصعب عليه التمييز بين الواقع والخيال، وأخيرًا صار يرى ويحدث أشخاصًا ماتوا. تلك الاضطرابات لم تكن بالصدفة بل كانت نتيجة الكثير من الضغوطات الواقعة عليه، مثل حالة الجنون التي ضربت المدينة، وتفكك أسرته وتحطمها برحيل زوجته وابنها مما أثر سلبيًا على ابنته.

نتيجة كل ذلك كانت الفشل المستمر في تكوين أسرة أو الحفاظ على الحياة الاجتماعية، بالإضافة إلى تأثر حياته المهنية وابتعاده عنها في فترة ما. وكانت الحيرة هي رفيقه الدائم في حياته والمكون الأساسي لشخصيته حتى قبل حادثة الاختفاء المفاجئ، نراها في أفعال بسيطة مثل تدخينه للسجائر بعد ممارسة الجري، أو على مقياس أكبر كشعوره بالضيق من أسرته بسبب بعض التفاصيل الصغيرة رغم استقرارها نسبيًا. لكن رغم كل ذلك كانت الصفة الملازمة له مع الحيرة، هي الإصرار والسعي إلى النجاة. لم يتوقف أبدًا عن المحاولة والبحث عن الاستقرار رغم كل الآلام التي يتعرض لها، حتى اعتبره البعض بالنظر إلى كل ما مر به مسيحًا آخر.

جماعة بقايا المذنبين

Amy Brenneman & Liv Tyler & Ann Dowd

طائفة مذهبها العدمية تؤمن بأن نهاية العالم كانت يوم الاختفاء المفاجئ، هدفهم هو تذكير الناس بالموت وأن كل شيء فاني. يكتبون على الورق بدلًا من التحدث ولا يرتدون شيئًا إلا الأبيض، في محاولة لنزع كل مظاهر الحياة. غير مسموح لهم بالاحتفاظ بأي شيء كذكرى كشكل من أشكال قتل العواطف. لا يتوقفون عن التدخين، لأنهم يسعون إلى الموت ولا يترددون أمامه. يعملون على ملاحقة الأفراد في كل مكان وإعاقتهم عن النظر إلى الحياة بشكل طبيعي، وجعل الموت أمام أعينهم دومًا لينضموا إليهم.

قد يكون الانضمام إليهم وسيلة للتخلص من الآلام التي يعاني منها بعض الأشخاص نتيجة حادثة الاختفاء المفاجئ، أو هكذا ظنهم، أو بعد أن يصيبوه بالجنون بعد ملاحقته بشكل دائم وعدم إمكانية تجاهلهم. أسلوبهم الذي يترك آثارًا ليست هينة أبدًا أدى إلى إشعال الفوضى في المدينة مرات عدة بردود أفعال عنيفة من سكان المدينة، لما يمارسونه من تعدي على الخصوصية وأفعال أخرى مؤذية نفسيًا في سبيل قطع كل السبل الممكنة لتخطي الحادثة واستكمال الحياة بشكل طبيعي.

نورا دورست

Carrie Coon in the leftovers

أو كما أطلقت على نفسها نورا كيرسد (Nora cursed). فكيف نالها هذا الكم من سو الحظ؟ أتكمن المشكلة بها؟ كم شخصًا حول العالم فقد أسرته بالكامل؟ عدد صغير جدًا لا يمثل أي نسبة. لكن سوء الحظ والمصائب يتنقلان معها أينما كانت ويرتبط وجودهم بوجودها، كاحتراق منزلها ووفاة والديها وهي طفلة. مما جعلها تعتقد أنها مصابة بلعنة! كل ما تفعله في حياتها هو الهروب من الماضي والبحث عن الاستقرار النفسي حتى لو بأساليب غير معقولة.

تحاول جاهدة تخطي ما حدث وما يحدث لها، تتمسك بأصغر الآمال وأكثرها جنونًا. لديها استعداد لفعل أي شيء في سبيل ذلك، كدفع كل ما تملكه من أموال في منزل لم تراه من قبل في مدينة ميراكل. تلك المدينة لم يختفي أحد من سكانها في حادثة الاختفاء المفاجئ، فجعلها الناس مدينة المعجزات والحياة الهنيئة. لكن ميراكل لم تكن حصنًا ضد المصائب التي تتوالى على نورا. حياة كانت جديرة بقيادتها إلى النهاية التي كانت أشبه بإلقاء نفسها في التهلكة.

مات جاميسون

Christopher Ecclestonin the leftovers

أخو نورا دورست وزوج لماري التي أصيبت بالشلل بسبب حادث سيارة كان نتيجة الاختفاء المفاجئ. قسيس متمسك بإيمانه أشد التمسك رغم كل الجنون الذي يجري حوله. لكن شخصيته لا تخلو من الجنون أيضًا، فهو على استعداد لفعل أي شيء مهما كان في سبيل ما يؤمن به. وأحيانًا يتحول إيمانه الشديد ورغبته لمساعدة الجميع إلى سذاجة توقع به في مصائب كبيرة. رغم ذلك يظل فاتحًا ذراعيه على مصرعيهما لمساعدة الأخرين بطيبة شديدة. حيث أنه لم يتخل لحظة عن زوجته المشلولة لسنين وظل يرعاها ويحدثها على أمل الاستيقاظ مجددًا.

لوري جارفي

Amy Brenneman in the legtovers

زوجة كيفن جارفي ومعالجة نفسية تعمل على مساعدة الناس وجعلهم يتحسنون، ولكن هي لا تستطيع أن تشعر بشعور أفضل. تعيش في صراع دائم يدور بداخلها يدفعها إلى ارتكاب حماقات تنتهي غالبًا بالندم. مثلًا، تركت العائلة بعد حادثة الاختفاء المفاجئ وانضمت إلى جماعة بقايا المذنبين. والسبب وراء ذلك هو بعض الضغوطات التي كانت تتعرض لها من ناحية العائلة، بالإضافة إلى اختبارها حادثة الاختفاء المفاجئ بطريقة خاصة.

كان لابنتها جيل النصيب الأكبر من أثر تركها للعائلة، فأصابها حزن شديد وتشتت. جيل تمثل الكثير من البشر الذين تاهوا بعد حادثة الاختفاء المفاجئ، حيث كل ما تريده هو عائلة، وبالفعل كان ذلك متوفرًا بوجود لوري مع ابنها توم كأخ لها. ترك توم العائلة بعد الحادثة أيضًا ولكن إلى طريق آخر. أدركت لوري في النهاية أن الجميع كانوا يبحثون عن أي شيء يضمهم ويجعل حياتهم أفضل فاستمرت لاحقًا في مساعدة الناس ولو بطرق أخرى غير أخلاقية سواء مع ابنها توم أو جون ميرفي.

عائلة ميرفي

عائلة ميرفي من مسلسل the leftovers

جون ميرفي وزوجته إيريكا وابنتهما إيفي وابنهما مايكل، أربع شخصيات تمثل الشمال والجنوب والشرق والغرب! جيران كيفن ونورا في مدينة ميراكل. عائلة معقدة وورائها الكثير. ربما جون هو أكثرهم صراحةً، فهو لا يؤمن بأن ميراكل مدينة معجزات وتوجد بها الحياة الهنيئة والشفاء من كل مكروه. إنما بقية العائلة تحمل أسرارًا وأشياء تبطنها ويظهرون أشياء أخرى قد تكون متناقضة، وكلّ منهم لأسبابه الخاصة. لن أخوض في تفاصيلها وسأتركها للمشاهد ليتفاجأ ويستمتع بها.

كل تلك الشخصيات وغيرها رغم الاختلافات الكبيرة بينهم يجمعها بعض الأشياء. جميعهم لم يسلم من التناقض في شخصيته وبعض الانحرافات التي كانوا يرونها شيئًا طبيعيًا. بالإضافة إلى تصديقهم بأوهام غريبة ثم اكتشافهم لحقيقتها، بل واستغلالها لمصلحتهم. لكن ما كانت ردود أفعالهم كلها تجاه حادثة الاختفاء المفاجئ وتصديقهم بتلك الأوهام إلا محاولات للتخطي والنعيم بالسلام النفسي. لذلك كان أهم ما يجمعهم البحث عن العائلة الدافئة المستقرة.

الموسيقا

كادر من بداية مسلسل leftovers

كانت الموسيقا التصويرية واختيار الاغاني أحد العناصر الرائعة بالمسلسل. بالنسبة للموسيقا التصويرية الأصلية للمسلسل، كانت إضافة قوية تساهم في تحريك الأحداث. أجملهم هي مقطوعة البداية للموسم والأول التي كانت تجعلك تختبر الحزن والخسارة والألم والبؤس واليأس، وتهيئك للمشاهدة. أما الموسمان الثاني والثالث كانت تتنوع البداية بين أغاني مختلفة، كانت أهمهم “Let the mystery be” التي تتحدث عن المغزى من المسلسل. بالإضافة إلى بعض الأغاني الأخرى التي تم استخدامها وسط الأحداث مثل الشهيرة “?Where is my mind”، لأن الجميع قد فقدوا عقلهم بالفعل.

مشهد من الموسم الثالث من مسلسل the leftovers

المسلسل سيتحدى عقلك ويجعلك تفكر كثيرًا. لا تنتظر أن يكون كل شيء واضح ومفسر أمامك، لأنك ستجد نفسك أمام الكثير من الأسئلة المطروحة بلا جواب. لكن عاجلًا أم آجلًا ستوافيك الحلقات بالجواب. لن تسلم من الفضول الذي سيلازمك من اللحظة الأولى وحتى الحلقة الأخيرة. مسلسل يعبر عن الإنسان ومعاناته وبحثه عن سلامه النفسي، من خلال العديد من القصص التي تفرعت من الحدث الأساسي وهو الاختفاء المفاجئ. مسلسل The Leftovers  مثير وممتع ويستحق المشاهدة.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل The Leftovers .. لا يوجد مفر من الألم والمعاناة والموت"