بعض من أفضل القصص المسرحية على الإطلاق

1

إن المسرح هو أبو كل الفنون وعندما نتحدث عن المسرح سنتذكر فوراً العديد من الكتاب مثل صموئيل بيكيت، أوغست سترندبرغ، أرثر ميلر، هارولد بينتر، شكسبير، موليير، أنطون تشيخوف. هؤلاء هم البعض من الكثير والكثير من العظماء الذين كتبوا في المسرح، هنا سنستعرض لكم عدداً من أفضل القصص المسرحية والحكايات الرائعة التي تحدثت عنها

إذن، فلنبدأ لائحة أفضل القصص المسرحية

الباكوسيات

أفضل القصص المسرحية - 1

هذه المسرحية هي مأساة يونانية قديمة كتبها الكاتب يوربيدس ويُعتقد أنها بين عامي 480 قبل الميلاد و406 قبل الميلاد خلال سنواته الأخيرة، تحكي الحكاية أن ديونيسيوس ابن زيوس آلهة الخمر والسكر، عاد إلى ثيفا متنكراً على شكل بشري، وذلك لينتقم من النساء اللواتي شككن بألوهيته، وأوقعهم في حالة سكر ومن بين النساء كانت خالته أغوئي وأم بنثيوس ملك ثيفا وقادهم إلى جبل كيثائيرون .. تنكر بنثيوس على شكل امرأة ليراقب ماذا يحدث من على قمة الشجرة من ثم شاهدوه وأسقطوه ولم يتعرّف عليه أحد وعادت أمه أغوثى حاملة رأس أبنها معتقدة أنها تحمل رأس أسد جبلي.

أوديب ملكاً

أفضل القصص المسرحية - 2

كتبها سوفوكليس حوالي 430 قبل الميلاد، وتتحدث المسرحية عن الملك لايوس الذي تزوج لكنه لم ينجب فيذهب إلى المعبد ليعرف حلاً لمشكلته فجاءت أليه العرافة بنبوءة تقول إنه سوف ينجب ولد لكن هذا الولد سيقتل أباه ويتزوج أمه، فحملت زوجته وانزعج من هذا الأمر لذا أنتظر حتى ولد وأعطى الطفل للحراس لكي يقتلوه، لكن الحراس أعطوه لراعي والراعي أعطاه لملك وملكة كورنثة، الذين ربوه إلى أن أصبح يافعاً، هذا الطفل هو أوديب الذي سوف تتعرف عليه في المسرحية وعلى كفاحه مع الحقائق الرهيبة التي تنتظره.

دكتور فاوست

أفضل القصص المسرحية - 3

من تأليف كريستوفو مارلو في عام 1592، وهو من أشهر التراجيديين الإنجليز بعد شكسبير، هذه المسرحية من أفضل مسرحياته وهي التي غيّرت الدراما بشكل كامل، وذلك من خلال دمج بساطة المسرحية مع لغة فاخرة عصرية، وهي مسرحية عن التاريخ المأسوي لحياة وموت الدكتور فاوست مستنداً إلى قصة فاوست الألمانية، وهو الرجل الذي يبيع روحه للشيطان من أجل السلطة.

أشباح

أفضل القصص المسرحية - 4

من تأليف الكاتب المسرحي النرويجي هنريك أبسن في عام 1882، تتحدث المسرحية عن أمرأه تصبر على فساد زوجها وذلك حفاظاً على سمعة العائلة والمركز الاجتماعي وعندما يموت تتبرع بأمواله لبناء دار للأيتام لتخليد ذكراه أمام المجتمع والتخلص من أمواله بالنسبة لها، ويوجد الكثير من الحقائق المخفية التي تنفجر واحدة تلو الأخرة لتسلط الضوء على الكثير من الأمراض الاجتماعية في هذه المسرحية المثيرة جداً للجدل وفي كثير من الأحيان تم رفضها من قبل المجتمع.

الخال فانيا

أفضل القصص المسرحية - 5

كتبها الكاتب المسرحي الروسي أنطون تشيخوف عام 1899، تتحدث المسرحية عن حياة الخال فينا البائسة والضائعة في قريته المملة تحدثنا عن فكرة خيبة الأمل في حياة الأنسان، المسرحية بسيطة والحوارات تبدو للبعض اعتيادية جداً تحدث في الحياة اليومية، لكن لها معنى عميق، تجعلنا نفكر في كل فكرة يطرحها تشيخوف خلال المسرحية، ولن تجعلك تشعر بالملل لأنها عبارة عن 64 صفحة فقط.

حلم ليلة صيف

أفضل القصص المسرحية - 6

ماكبث، عطيل، الملك لير، هاملت، القرية، يوجد العديد من الأعمال الجميلة للكاتب المسرحي وليام شكسبير الذي يحدثنا عن الحب، العنف والانتقام. حلم ليلة صيف هي من إحدى أشهر أعماله الجميلة التي تتصف بالكوميدية، يُعتقد انه كتبها بين عام 1590 و 1596، ويصوّر لنا أحداث الزواج المحيطة بين دوق أثينا ثيسيوس و هيبوليتا وتشمل أيضاً بعض المغامرات عن بعض العشاق الشباب الذين هربوا إلى الغابة المسحورة، ويذهب ست شباب أيضاً إلى الغابة المسحورة ويتم التلاعب بهم من قبل الجنيات، حيث يتم تحويل رأس أحد الشبان إلى رأس حمار. يوجد الكثير من الأحداث الممتعة والمضحكة في المسرحية.

الحياة حلم

أفضل القصص المسرحية - 7

مسرحية من تأليف الاسباني بيدرو كالديرون دي لا باركا في عام 1635 وهي رمز فلسفي فيما يتعلق بالوضع الإنساني وسر الحياة، تتحدث القصة عن أمير بولندا الذي كان مسجوناً في برج من قبل والده الملك، وذلك بعد النبوءة التي تقول إن الأمير سيجلب كارثة للبلد والموت للملك. أطلق الملك سراح أبنه لفترة وجيزة، لكن عندما أصبح الأمير في حالة من الهياج، حكم الملك عليه بالسجن مرة أخرى، محاولاً أقناعه أن كل ذلك كان مجرد حلم. الموضوع الرئيسي في المسرحية هو الصراع بين الإرادة الحرّة والقدر.

البرجوازي النبيل

أفضل القصص المسرحية - 8

من تأليف الكاتب المسرحي الفرنسي جان موليير في عام 1670، وهي من المسرحيات الساخرة التي تتحدث عن محاولات تسلق الطبقة الوسطة وغرور الطبقة الأرستقراطية. جوردان هو البطل هنا، وهو رجل برجوازي في منتصف العمر، وكان همه الوحيد هو الارتقاء من الطبقة المتوسطة كي يصبح نبيلاً أرستقراطياً، لكن جميع محاولاته كانت تجعل منه أضحوكة.

1