من السبعينيات وحتى 2019: أكثر من أربعين مُسلسل عن الحرب العالمية

مسلسلات عن الحرب العالمية
1

منذ ولادة آلات الوسائط البصرية؛ من فكرة وجود نصف الحكايات بمعزل عن الذاكرة التاريخية، الحكاية التي يجب أن تُحكى، الصورة التي تُثبت الزمان؛ جاءت استجابة للعوز والحاجة لحفظ الوجوه والحوادث، استحضرها العقل البشري كنوع أو محاولة أخرى لإرباك الزمان. فاشتعلت بدبيب الواقع، وذابت بمزج من الواقعية والسحر في أرضٍ من الإبداع، حتى خيمت فوقها سحائب التاريخ، بما خلّفه من وقائع شكلت الخطاب التاريخي السينمائي الذي خاض فيه الكثير من المُخرجين بحكاياتهم الذاتية، وأقاصيص شعوبهم الغابرة. ومن هُنا حدث ازدواج وربط بين التاريخ والصورة، كتأريخ لا بأس به لحوادث قابلة للاستدعاء والنقاش وحتى التغيير في مُتنها ودراستها مرة أخرى. بيد أننا هُنا لا نتحدث عن الشاشة العملاقة، بل عن صغيرة ووليدة السينما، والتي أتت بخفّة المُهر ورشاقة الثعلب لكي تتلقّن من جود السينما قواعد تروم لبناء هيكل عملاق آخر يُنافس السينما في جودته.

هذا الوسيط الرقمي بكُل ما يحوي من كميات هائلة من الصور والتفاصيل والأفعال، هذا الحشد من الأعمال التليفزيونية المتفاوتة في الجودة، والمتباينة في فتراتها الزمنية تٌبدد الحقيقة في حلقات ومواسم، تُجبر الناظر على التأني والتمهل في أخذ الوقائع التاريخية مأخذ الفيلم الذي يضغط الحكاية ويُخرِج منها الزُبد في أقل عدد من الدقائق. وفي تلك الأعمال تنبلج حقيقة إشكالية التاريخ والصورة -السينما والتليفزيون- هل يُمكن الاعتماد على السينما بشكل كُلّي كوثيقة تاريخية وشهادة شاهد على حادث ما؟ هذا شيء يُمكن للمُشاهد أن يُحدده، من خلال خوضه في الأعمال، ومُقارنتها بالحوادث والوقائع الحقيقية، وبالتأكيد سيجد أن العاطفة لا تني تُكافح الحقيقة، والانتماء لا يفتأ يكبح جماح الواقع الكتابي، فيما تتكشف الحقائق سينتبه المُشاهد لحقيقة أهمية الصورة في بناء الوعي التاريخي الجمعي، بل مُشاركة الأبطال في تحرير ذلك والقبض على تلك، ووعي الحكومات بهذه النقاط جعلها تهتم بتوظيفها في تغيير المشاعر واستبدال الحقائق وإحلال القيم، كيما استخدموا كُرة القدم وغيرها من الأشياء والوسائل، إنما السينما ظلت عصّية على الرقيب -وتبِعها في ذلك التليفزيون- مُخلصة لقلوب صانعيها، وثائرة على العادي واليوميّ، وهذا ما جعل الكثير من الأعمال تُفلت من قبضة الملل، ولكنها لا تبتعد كثيراً عن الحقيقة، بل اقتربت بشدة، وصورت أبشع الجرائم، وأشنع الحكايات، وفي هذا فهي عظيمة ومُستبدة بالعظمة إلى الأبد.

لا نستطيع إنكار الوسيط البصري كوسيلة للتحايل على التاريخ، بيد أنها لا تزال وسيلة للوشاية بالتاريخ ذاته، سواء بالوسائل الخارجية المُباشرة، أم الرسائل الباطنية غير المُباشرة، فالأعمال الفنية كعالم موازي لإعادة إنتاج الواقع، لا تقتصر على كونها رسائل غامضة أو أفكار مُتحررة، بل هي انعكاس لواقع تاريخي، واستعادة أطروحات وحوادث تاريخية بعينها، وإجلاء فردانيتها، عند دراسة الواقعة عن كثب، وبتفصيل هائل، وانمحاء ذلك الشعور بالاغتراب بين الحدث والمُتلقي، ثم إعادة الألفة بينها وبين سياقها التاريخي، في زجها بعواطف هائجة، وتعريف المُتلقي بحقبة تاريخية، أو جُزء منها لم يعرفه من قبل. في الدراما السينمائية أو التليفزيونية، حتى أخسّ الأوغاد يمكن محبتهم والتعلق بهم.

تنويه: قائمة الأعمال التليفزيونية لا تخضع لأي تقييم من أي نوع، فقط تم ترتيبها من الأقدم إلى الأحدث.

دراما الحب والحرب… أفلامٌ رومانسيةٌ دارت أحداثها أثناء الحرب العالمية الثانية

مُسلسل Seventeen Moments of Spring عام (1973)

مُسلسل Seventeen Moments of Spring عام (1973)

عدد المواسم: واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: 12 حلقة.
اللغة: الروسية.
مدة الحلقة: ساعة وعشر دقائق.

يصنف هذا المسلسل كواحد من أفضل أعمال الدراما الجاسوسية التليفزيونية التي صنعتها روسيا على الإطلاق إذا لم تكن أفضلهم. المسلسل المُقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب (يوليان سيميونوف)، من إخراج (تاتيانا لوزنوفا) وبطولة النجم المميز والوجه الأكثر شهرة لدى السينما الروسية (فياتشيسلاف تيخونوف).

يدور المسلسل في الزمن الأكثر ظلمة، عام 1945 كان العالم على حافة الانهيار، اكتساح ألماني لقوى الحلفاء في مجموعهم، وانهيار تام للآمال في الأفق، مما دفع الأقلام لتكتب، والأنفس لتهوي، والجنود المجهولين ليتحركوا في خفاء، لينقذوا ما يمكن إنقاذه.

وعلى ضوء ذلك تجنّد الحكومة السوفييتية الجاسوس (ماكسيم إيساف) كضابط ألماني تحت اسم (ستيرلتز)، وتكلفه بمهمة إفساد المحاورات والمفاوضات الودية السرية المعروفة باسم (عملية شروق الشمس) بين الضابط الألماني الشهير (كارل وولف) والدبلوماسي الأمريكي المعروف (ألين ويلش دالاس) والتي تهدف للسلام بين الحلفاء الغربيين والقوى النازية، مما يُهمش الاتحاد السوفييتي ويقصيه خارج المفاوضات بشكل كامل، مما يمثل خطراً كبيراً عليهم؛ لأنه ببساطة إذا قام السلام بين القوتين، ستبقى قوى الإتحاد السوفييتي وحيدة ضد ألمانيا بقوتها الهائلة.

قُبِلَ المُسلسل باحتفاء كبير، وما زال يتم تقديره باعتباره عيناً من عيون الدراما الروسية، بل والعالمية، ويتم تصنيفه كواحد من أفضل مسلسلات الجاسوسية، المدعومة بقوة الأداء، وخفة السيناريو وتأثيره العظيم على تحريك الأحداث. وقد حصل المسلسل على تقييم 8.9/10 على موقع IMDb.

ربما لم يأخذ المسلسل حقه في وقتنا الحالي، بسبب ازدحام الأعمال التي تُشتت المُشاهد، وتحرمه مُتعة التقصي والبحث داخل أكوام الخردة القديمة، عن هيكل لامع، لا يزال يحتفظ ببريقه. الأجمل بالنسبة للمشاهدين الآن، أن المُسلسل متوفر كله على منصة اليوتيوب، مُدعم بترجمة إنجليزية، مما ييسر الحال على المتابعين للفن في الوطن العربي.

مُسلسل Secret Army عام (1977)

مُسلسل Secret Army عام (1977)

عدد المواسم: ثلاثة.
عدد حلقات الموسم الواحد: 16 حلقة، مع تغير عدد الحلقات كل موسم.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: خمسون دقيقة.

مسلسل مميز من إخراج (جيرارد غلايستر)، وبطولة الممثل الكبير (برنارد هيبتون). يدور المسلسل خلال حِقبة الحرب العالمية الثانية، تلك الفترة الزمنية المُدجنة بالخوف، في دولة (بلجيكا) المُحتلة من قِبل القوى النازية، حول السيد (ألبرت فويرت) الذي يُدير مقهى يرتاده الضباط النازيين، في إقليم (بروكسل).

وفي نفس الوقت يتعاون مع منظمة المقاومة البلجيكية تُدعى (حبل النجاة ــ Lifeline)، والتي تهدف لإجلاء الطيارين البريطانيين من أراضيها، وإنقاذهم من أغلال الألمان؛ نَجَمَ عن ذلك نوع من أنواع العمليات الخاصة، والمغامرة بالأرواح، والمخاطرة بكل غالي من أجل تحقيق المراد، بالبحث عن الطيارين وبقايا الساقطين، وإعدادهم لرحلة شاقة، يجب أن يخترقوا فيها عيون الألمان تحدق بهم من كل جانب، وبهذا تبدأ لعبة القط والفأر الشهيرة بين الغازين والجماعات السرية.

وينبثق إثر ذلك، عاطفة جياشة، وإخلاص مُحكم من الجانبين، فنمضي لنرى الرابطة القوية بين أعضاء الجماعة السرية، في مقابل الإيمان الراسخ بالأيدلوجية المتمثلة في شخص (هتلر) والتي تدفع بيادقه للتحرك للدفاع عنه بكل الطرق.

ما يميز المسلسل أنه يُظهر بعض الجوانب المخفية من الحرب العالمية الثانية، مثل كيفية تفاعل الناس العاديين مع الحرب، وكيف كان العدو بشكل حقيقي بعيداً عن مبالغة السينما، وقد حاز المسلسل على تقييم 8.7/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Enemy at the Door عام (1978)

مُسلسل Enemy at the Door عام (1978)

عدد المواسم: اثنان.
عدد حلقات الموسم الواحد: 13 حلقة.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ستون دقيقة.

مسلسل من بطولة (ألفريد بيرك)، و(برنارد هورسفول)، و(سيمون كاديل). تدور أحداثه في حقبة الحرب العالمية، تحديداً في جزيرة (غيرنزي) الإنجليزية الواقعة في قناة على شاطئ (نورماندي)، هذه المدينة الهادئة، كيف ستتفاعل مع الاحتلال الألماني البغيض؟ وها هنا في هذا المسلسل ستشاهد كيف أثر الغزو على هذه الجزيرة الضئيلة، وكيف حاول أهلها التصدي للألمان رغم قلة حيلتهم؟ لكي يلعبوا لعبة الشد والركض مع القوات الألمانية بخفة وعنفوان.

المسلسل ليس مضبوطاً تاريخياً بشكل كامل، بل تم أضافة بعض الأحداث لكي تقوي الأحداث، وتركب المواقف، حتى يخرجوا لنا بمسلسل يصف حياة كاملة، وليس جماعة من الناس.

حصد المسلسل تقييم 7.9/10 على موقع IMDb. وتستطيعون مشاهدة الموسم الأول من المسلسل كاملاً على منصة اليوتيوب.

 مُسلسل Holocaust عام (1978)

عدد المواسم: واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: أربع حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف الساعة.

مسلسل قصير من بطولة كوكبة من النجوم في شبابهم، على رأسهم النجمة العظيمة (ميريل ستريب)، و(مايكل موريارتي)، و(جوزيف بوتومز)، و(جيمس وودز).

يتقصى المسلسل حياة عائلة (ويس) اليهودية خلال فترة ديكتاتورية هتلر النازية المُعادية للسامية، وكم المُعاناة التي تكبدتها هذه الطبقة، من قمع وقتل، يتتبع المُسلسل خط حياة هذه العائلة، التي تتم إبادة أفرادها واحداً تلو الآخر، حتى لا يبقى سوى شخص واحد. ركزت حلقات المُسلسل في بعض الأحيان على عدة محارق نظمها الألمان لليهود، مما يجعل المسلسل أكثر عاطفة وواقعية.

أحرز المُسلسل تقييم يُقدر ب 8.1/10 على موقع IMDb. والشيء الجميل أن المُسلسل بحلقاته الأربعة متوفر على منصة اليوتيوب للمشاهدين.

مُسلسل Danger UXB عام (1979)

مُسلسل Danger UXB عام (1979)

عدد المواسم: واحد
عدد حلقات الموسم الواحد: 13 حلقة.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة واحدة.

مسلسل من إبداع ومعالجة (جون هوكسورث)، ومن بطولة (أنتوني أندروز). تدور قصته حول الملازم الشاب (براين آش) الذي تم نقله إلى فرقة الكشف عن المُفرقعات في بداية الحرب العالمية الثانية؛ جراء ذلك كُلف (براين) بالكشف عن قنابل ومفرقعات الجيش الألماني والتي بعضها مُعد خصيصاً لتضليله وخداع ذكائه، وتعطيلها دون أي خسائر أو فقد في الأرواح؛ وهذه بالطبع واحدة من أخطر المُهمات التي تحيق بشاب مثله في خضم حرب شعواء مثل الحرب العالمية.

في لُجة هذا الصراع، ينبثق إثر ذلك نوع آخر من المُزاحمة، إنها مُزاحمة الذكاء الألماني في زرع القنابل بطرق جهنمية تُضلل الإنجليز، ومن الجهة الأخرى نجد اندفاعاً بريطانياً ثقيلاً، يفند قنابل العدو، ويفوقه ذكاء.

تميز هذا المُسلسل بالرصانة في الأداء من قِبل جميع الممثلين، وعلى ضوء ذلك يتم صُنع نوع من الأثارة المُحببة التي تُقَرّبك من الشاشة، لتستمتع بثلاثة عشر ساعة من الفن الحقيقي. وقد حاز المُسلسل على تقييم 8.6/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Wish Me Luck عام (1987)

مُسلسل Wish Me Luck عام (1987)

عدد المواسم: ثلاثة
عدد حلقات الموسم الواحد: ثمان حلقات
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ستون دقيقة.

مسلسل من إبداع (جيل هايم) و(لافينيا وارنر)، ومن بطولة (جين آشر)، تدور قصته حول امرأة تُدعى (فايث آشلي) وبعض الشباب الآخرين، الذين يتم تدريبهم وتجنيدهم من قِبل الجيش الإنجليزي كجواسيس، ودفعهم بعد ذلك إلى فرنسا المُحتلة لكي ينقلوا الأخبار وينفذوا المهام، وخلال ذلك يتعرضوا للعديد من المخاطر والمواقف الصعبة.

المسلسل مصنوع بحرفية، ويعتبر من أكثر المُسلسلات التي عرضت فكرة وحقيقة المقاومة في حقبة الحرب العالمية الثانية، وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.8/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Piece of Cake عام (1988)

مُسلسل Piece of Cake عام (1988)

عدد المواسم: واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ست حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: خمسون دقيقة.

مسلسل من بطولة (نيل دودجيون)، مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب (ديريك روبنسون). وتدور قصته حول فرقة من سلاح الجو الملكي البريطاني، يتم نقلهم لفرنسا في أول كسرات الحرب العالمية عام 1939، ويتقصى لمسلسل حيواتهم الاجتماعية التي تشمل علاقاتهم العاطفية والتفاعلية، بجانب مهامهم الحربية. يتورط بعض هؤلاء الضباط في بعض المتاعب والأعمال المُثيرة التي يشغلون نفسهم بها لقتل الوقت، حتى عام 1940 عندما بدأت واحدة من أقوى وأعنف المعارك الجوية، وهي (معركة بريطانيا) الجوية ضد السلاح الجوي النازي.

المسلسل ورغم عدم دقته التاريخية ولكنه تميز بالرزانة في الأداء، وينتقل على خط سردي قوي بين المُقدمات حتى الذروة في معركة بريطانيا وما إلى ذلك من نتائج، بالإضافة لقوة السيناريو والحوار التي تدفع بالأحداث إلى الأمام. وقد أحرز المُسلسل تقييم 8.3/10 على موقع IMDb.

مُسلسل War and Remembrance عام (1988)

مُسلسل War and Remembrance عام (1988)

عدد المواسم: واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: 12 حلقة.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: متفاوتة تبدأ من ساعة ونصف وتصل أحياناً إلى نحو ساعتين ونصف.

مسلسل من بطولة كوكبة من النجوم الكبار، على رأسهم واحد من أشهر الممثلين الأمريكيين على الإطلاق (روبرت ميتشوم) ويشاركه في المسلسل النجم الكبير (جون غيلغد)، بالإضافة للنجمة الشابة آنذاك (شارون ستون). مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب (هيرمان ووك).

مسلسل قصير يعتبر تكملة لمسلسل (The Winds Of War)، ويتتبع قصة حياة عائلة (هنري)، التي تزداد تعقيداً بدخول أمريكا الحرب العالمية الثانية، نتيجة مهاجمة اليابان لها؛ يوضع (فيكتور هنري) جراء ذلك على رأس سفينة حربية، وخلال ذلك يحاول (فيكتور) التعامل مع تجربة زواجه الفاشلة، بجانب العلاقة الغرامية مع عشيقته ابنة مراسل أخبار بريطاني مشهور. وعلى الناحية الأخرى ابنه الذي نجح في شق طريقه كرجل ذا سُمعة في البحرية الأمريكية مما أهّله لقيادة سفينته الخاصة، التي يخوض بها لُجة البحر في الحرب العالمية.

في خضم هذه الحياة العسكرية، تحاول العائلة التعايش مع هذا الاضطراب الاجتماعي الذي يظهر أوجهه في هيئة التفكك الأسري، وما زاد الطين بلة هو احتجاز الزوجة والابن اليهوديان من قِبل القوات الألمانية، مما يدفع العائلة للغليان.

نجح صناع هذا العمل في خلق شيء لا يُنسى، يتميز برصانة الحوار المُقتبس عن رواية مميزة، ورفع نسق الأحداث بطريقة لا تستدعي الملل؛ وعلى ضوء ذلك حفر هذا المسلسل القصير لنفسه اسماً كبيراً بين سلاسل الدراما العالمية. وقد حاز المُسلسل عدة جوائز منها ثلاثة جوائز (جولدن جلوب)، وأحرز تقييم 8.3/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Monsignor Renard عام (2000)

مُسلسل Monsignor Renard عام (2000)

عدد المواسم: واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: أربع حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة وخمسة عشر دقيقة.

مسلسل قصير من إبداع (راسيل لويس) ومن بطولة الممثل الكبير (جون ثو)، و(شيريل كامبل)، و(دومينيك موناغان). تقع أحداثه في مدينة (سانت-فالي-سور-سوم) الفرنسية، خلال الحرب العالمية، حول رجل يُدعى (رينارد) يصعق عائلته وأصدقاءه في القرية، عندما يُقرر الانضمام إلى الكنيسة الرومانية، ثم يعود إليهم مرة أخرى ولكن ككاهن في أبرشية قريتهم.

يضطر (رينارد) لتصحيح أموره مع عائلته وأهل قريته، لأن الغزو الألماني وشيك، والحرب على أبواب قريتهم الصغيرة، مما يُقحمه في أمور قديمة مضت بعيداً عنه منذ سنوات.

ما ميز هذا المسلسل هو رصانة السيناريو، وقوة التمثيل، وخاصة الممثل (جون ثو). بالإضافة لعمق الشخصيات وقوة الحبكة. إنها قصة قوية حول مجموعة من الأشخاص العاديين، بل الأقل من العاديين، يحاولون مواجهة أهوال الحرب العالمية. وقد حصل العمل على تقييم 7.2/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Band of Brothers عام (2001)

مُسلسل Band of Brothers عام (2001)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: عشر حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

واحد من أفضل المسلسلات التي تناولت الحرب العالمية على الإطلاق، ونجحت بشكل مميز في سبر أغوار الخنادق والمعارك، وهذا سيظهر بوضوح مع حضور التفاصيل، والعنف، والدماء بشكل هائل في هذه السلسلة. وقد أستند المسلسل على كتاب المؤرخ (ستيفن إدوارد أمبروز) الذي كتبه عام 1992 والذي يحمل نفس العنوان. المسلسل من بطولة النجم (مايكل فاسبندر)، (داميان لويس)، (مايكل كودليتز) و(سكوت جرايمز). وقد شارك في إنتاج المسلسل النجم الكبير (توم هانكس).

تدور قصة المسلسل في عشر حلقات كاملة حول سرية (إيزي) وهي جزء من فوج المشاة المظلي 506، الفرقة 101 المحمولة جواً في جيش الولايات المتحدة الأمريكية، ويتقصى العمل الدرامي بشكل تفصيلي مسيرتهم في الحرب، والمعارك التي خاضوها من بداية الحرب حتى نهايتها.

وقد تميز المُسلسل بالحرفية العالية سواء على مستوى الكاميرا والسينماتوغرافيا، أو على مستوى إخراج المشهد بشكل كامل، والسيطرة على المواقع الكبيرة والعدد الهائل من الممثلين. بالإضافة للموسيقى التصويرية العظيمة. ونافس المسلسل على عدة جوائز مشهورة، وحصل على جائزة (جولدن جلوب). وقد حصل المسلسل على تقييم 9.5/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Changi عام (2001)

مُسلسل Changi عام (2001)

عدد المواسم: واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ست حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

يعتبر هذا المسلسل من أفضل الأعمال في تاريخ التليفزيون الأسترالي، من إخراج (كيت وودز) ومن بطولة (ماثيو نيوتن) و(أنتوني هايس) بجانب عدد من الممثلين الشبان.

تقع أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية، تحديداً في عام 1942، حول ستة جنود من الجيش الأسترالي يتم إنزالهم في (سنغافورة) في وقت عصيب، ليتم آخذهم كأسرى حرب؛ والزج بهم في سجن (شانغي) بجانب خمسة عشر ألف جندي آخر من جيوش الحلفاء، لكي يذوقوا معاناة الأسر ثلاث سنوات ونصف، ويتجشم كل منهم مشقة السجن بطريقة أقرب إلى الكوميديا، والتداوي بالنكات.

ما ميز هذه السلسلة القصيرة عن بقية أقرانها، إنها تتميز بالكوميديا السوداء في أصعب وأحلك الظروف التي تبعث في النفس الكآبة والألم، كما أنها مكتوبة بعناية لتكون مُختلفة، لتقترن الكوميديا بالتاريخ العصيب، وتخرج لنا هذه القطعة الفنية.

تفرد الفيلم بالحكي عن شيء صعب وجوده في عدة أعمال أخرى، هو وصف الحياة في المُعتقلات والسجون الحربية خلال الحرب العالمية. وقد أحرز تقييم 8.2/10 على موقع IMDb.

 مُسلسل Anne Frank: The Whole Story عام (2001)

 مُسلسل Anne Frank: The Whole Story عام (2001)

عدد المواسم: واحد
عدد حلقات الموسم الواحد: حلقتان.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

مسلسل قصير مقتبس عن كتاب سيرة ذاتية للكاتبة (ميليسا مول)، من إخراج (روبرت دورنهيلم)، وبطولة الممثل الرائع (بن كينغسلي)، بجانب الممثلة (هانا تايلور جوردون) التي تقوم بالدور الرئيسي في المسلسل.

تدور القصة خلال حقبة الحرب العالمية، حول فتاة يهودية تُدعى (آنا فرانك)، تواجه مصير مجهول بعد غزو القوات النازية الوحشي لبلدتها هولندا، تختبئ (آنا) جراء ذلك في (أمستردام) محاولة التهرب من مصير ذويها على يد الألمان، وخلال ذلك تحدث الكثير من المصاعب الكفيلة بالقضاء على فتاة صغيرة مثلها، وعلى أثر ذلك تكتب (آنا) مذكراتها.

يسود المسلسل الطابع الأسود الذي كان يسود تلك الحقبة آنذاك، ويتتبع بخفة حياة هذه الفتاة ذات القصة الشهيرة على مر التاريخ، لكي تؤرخ لحقبة مهمة من خلال الحكي، وليجد المشاهد نظرة أخرى عن حياة هذه الفتاة، مغايرة عن وجهات نظر أخرى تم العمل عليها في مسلسلات أخرى عن نفس الفتاة. وقد أحرز العمل تقييم 8/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Foyle’s War عام (2002)

مُسلسل Foyle's War عام (2002)

عدد المواسم: ثمان.
عدد حلقات الموسم الواحد: أربع حلقات في أول أربع مواسم، و3 حلقات في أخر أربع مواسم.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

مسلسل غريب، فريد من نوعه، لأنه لا يدور حول الحرب، بل يتقصى عواقبها، ويتتبع قُبحها، ويشم وضاعتها، ويرى أثرها في قلوب الناس. شارك في إخراجه عدة مُخرجين، وشارك في بطولته الممثل (مايكل كاتشين)، بجانب الممثلة (هونيسوكل ويكس).
تدور أحداث الفيلم في حِقبة الحرب العالمية الثانية، حيث كانت بريطانيا المعوزة، المحتاجة إيما احتياج، المنسحقة تحت وطأة الغضب والزحف الألماني، تقف وحيدة، كالبطل الضعيف الذي يتشبث بكل أمل حتى يلفظ آخر أنفاسه في مواجهة الطغيان النازي، كان قلب إنجلترا يذوب في دوامة من فساد الضمائر.

قلة الحيلة جعلت من الناس آلات ضامرة، متوحشة في انتظار الطريدة، ليظهر المُحقق (كريستفور فويل) لكي يحقق في جرائم القتل داخل إنجلترا، إذ بات يقتنع أنه يُحارب داخل بلاده حرباً أبشع من الحرب الخارجية، بعد أن تركت الحكومة على عاتقه مسؤولية منع الظلم، وكشف جرائم القتل التي تبني دوافعها على ظروف خارجية شنعاء.

تميز المسلسل بامتداد مواسمه، مع امتداد الزمن للأمام، حتى إذا انتهت الحرب العالمية، يُكمل المسلسل سيرورته نحو حقبة أخرى متأثرة بماضي أسود. بالإضافة لحرص طاقم العمل على بناء حالة من الغلاظة والكآبة توحي بالجو العالم السائد آنذاك. وقد أحرز المسلسل تقييم 8.4/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Hitler: The Rise of Evil عام (2003)

مُسلسل Hitler: The Rise of Evil عام (2003)

عدد المواسم: واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: حلقتان.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

مسلسل قصير بطولة (روبرت كارليل) والنجم العظيم (بيتر أوتول) ومن إخراج (كريستيان دوغواي)، حصل على عدة جوائز ونافس في عدة محافل، منها جائزة (أيمي)، وقد أحرز المُسلسل تقييم 7.3/10 على موقع Imdb.

يتقصى المُسلسل حياة الديكتاتور الأوسع شُهرة، والرجُل الأكثر تأثيراً في التاريخ (أدولف هتلر)، كيف نشأ في النمسا؟ وكيف قضى طفولته فقيراً مُعدماً؟ ومن ثم يتتبع خبايا حياته القاتمة، ويوضح نظرته الخاصة للحرب العالمية الأولى، لم يتوقف المُسلسل عند تلك النقطة بل تناول حياة (هتلر) كملف كامل، وأبرز تحوله الرهيب من جندي مُهمّش إلى أقوى وأثقل رجُل في ألمانيا النازية برُمتها، كيف تعامل مع أعدائه؟ ومدى انخراطه في الأحزاب السياسية، وما هي القوى التي أثرت على قراراته؟ بالإضافة لتكشفه جوانب هتلر الجنسية؛ بالإفصاح عن علاقته السرية بعشيقته ومرافقته (إيفا براون).

الشيء الأجمل، هو وجود المُسلسل بحلقتيه على منصة اليوتيوب.

مُسلسل Krupp: A Family Between War and Peace عام (2009)

مُسلسل Hitler: The Rise of Evil عام (2003)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ثلاث حلقات.
اللغة: الألمانية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

مسلسل قصير مكوّن من ثلاث حلقات، بطولة الممثلة (إيريس بيربن) والممثل (بنيامين سادلر)، رُشح لعدة جوائز دولية، من أشهرها جائزة (أيمي) لأفضل ممثلة. وقد حصد المُسلسل تقييم 6.6/10 على منصة IMDb.

تدور السلسلة حول عائلة (كروب) واحدة من أشهر العائلات الألمانية على مر التاريخ، ذاك بسبب مساهمتها الجادة والقوية في صناعة الذخيرة وتزويد الجيش الألماني بالسلاح على مر الحرب العالمية الثانية، حتى أنها أصبحت مركز تسليح الجيش النازي بعد تولي هتلر زمام الحُكم. وهنا على وجه الخصوص نتقصى حياة (ألفريد كروب) وعائلته، كيف كانوا يعيشون؟ ومدى الضغط الموجه نحوهم، وتقيدهم يعمل هام ترتكن عليه دولة كاملة، ومساهمة تلك القوة في تكوين عداوات أخرى داخلية وخارجية. ومن ثم تأثرهم بتبعات مواقفهم.

سلسلة جيدة، وتسرد جزءاً خفياً ومهماً من الحرب العالمية، حيث كانت الحرب مع الزمن، كم سلاحٍ تصنع؟ هذا ما يتوقف عليه كُل شيء.

مُسلسل The Diary of Anne Frank عام (2009)

مُسلسل The Diary of Anne Frank عام (2009)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: خمس حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: نصف ساعة.

مسلسل قصير، من إنتاج BBC، مقتبس عن “مُذكّرات فتاة صغيرة” التي كتبتها (آنا فرانك) نفسها، بعد مُعالجتها من قِبل الكاتبة (ديبورا موجاش)، من إخراج (جون جونز)، وبطولة الممثلة (إيلي كندريك)، بجانب الممثلة الجميلة (فيليسيتي جونز).

تدور القصة خلال حقبة الحرب العالمية، حول فتاة يهودية تُدعى (آنا فرانك)، تواجه مصير مجهول بعد غزو القوات النازية الوحشي لبلدتها هولندا، تختبئ (آنا) جراء ذلك في (أمستردام) محاولة التهرب من مصير ذويها على يد الألمان، وخلال ذلك تحدث الكثير من المصاعب الكفيلة بالقضاء على فتاة صغيرة مثلها، وعلى أثر ذلك تكتب (آنا) مذكراتها.

تمت مُعالجة، وإعادة صناعة تلك القصة الكثير من المرات، سواء كمسلسلات أو أفلام، ولكن تبقى للقصة رونقها، وتأخذ طابعاً مُختلفاً في كُل عمل حسب قدرات المُخرج، وكآبة الأجواء، وقوة النص المكتوب. وقد أحرز العمل تقييم 7.5/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Land Girls عام (2009)

مُسلسل Land Girls عام (2009)

عدد المواسم: ثلاثة مواسم.
عدد حلقات الموسم الواحد: خمس حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: خمسٌ وأربعون دقيقة.

مسلسل قصير من إبداع (رولاند مور)، وبطولة (صوفي وارد)، (جو وودكوك)، (سوزان كوكسون) و(كريستين بوتوملي) وعدة وجوه شابة أخرى، ومن إنتاج BBC.

تتبع القصة حكاية أربع نساء، يعملون في زراعة أرضٍ تابعة للجيش، خلال حقبة الحرب العالمية الثانية. يتعقب المُسلسل أقاصيصهم خلال تصوير حياتهم، التي يتخللها الكثير من الخيبات والكثير من الآمال والأحلام.

مُسلسل Un village français عام (2009)

مُسلسل Un village français عام (2009)

عدد المواسم: سبع مواسم.
عدد حلقات الموسم الواحد: متفاوتة بين 6 حلقات، و 12 حلقة.
اللغة: الفرنسية.
مدة الحلقة: خمسون دقيقة.

مسلسل مميز بطولة الممثلة (أودري فلورت)، الممثل (روبن رينيسسا)، والممثل (فرنسيس رينو). من إنتاج فرنسي، عُرض مذ عام 2009 حتى عام 2017. وحصل على إشادة العديد من الجماهير.

تدور أحداث المُسلسل خلال حقبة الحرب العالمية الثانية، في بلدة خيالية صغيرة، تقع في فرنسا، تُدعى (فيلينيوف)، وتتقصى خطوط القصة حياة قاطني هذه البلدة المُنزوية، وكيف تأثر أهلها بالحرب، والاحتلال، وتتبع القصة تطور الشخصيات، وتقتفي أثر التغير الذي سيحدث في تعاملهم داخل دائرة البلدة وخارجها مع العدو الألماني المُحتل.

تميز المُسلسل بالعمق الذي ينقص مُعظم مُسلسلات الحرب العالمية القصيرة، ولكن هذا المُسلسل يتناول الحرب العالمية ليس من منظور حربي، بيد أنه يتناول العواقب طويلة الأمد، حيث يقيم المؤلف والمُخرج تجاربه على بلدة واحدة لعدة سنوات. فستميل لتصديق هذا المُسلسل بما أنه يُعطي الأشياء بعض الوقت لكي تنضُج.

وقد حصد المُسلسل تقييم 8.4/10 على منصة IMDb.

مُسلسل The Pacific عام (2010)

مُسلسل The Pacific عام (2010)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: عشر حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: خمسون دقيقة.

واحد من أفضل المُسلسلات التي تناولت الحرب العالمية بواقعية كمادة ثقيلة تصلُح لدراسة دواخل الإنسان المُعلق بين الحياة والموت دون حيلة، لا يملك من أمره شيئاً غير سلاحه وذخيرته.

بعد مسلسل (عصبة الأخوة ــ Band Of Brothers) يُدهشنا صُناع تلك التُحفة الفنية، بعمل بديع آخر لا يقل روعةً، ولا ينقص كآبة.
المُسلسل من بطولة (جوزيف مازيلو)، (جون سيدا)، (جيمس بادج دايل) و(رامي مالك) بجانب العديد من النجوم الشباب الرائعين. بالإضافة أن النجم (توم هانكس)، والمُخرج الرائع (ستيفن سبيلبيرغ) قد شاركا في إنتاج تلك التُحفة المميزة.

المُسلسل مُقتبس عن أحداث حقيقية، خلال الحرب العالمية الثانية، يتقصى حكاية فيلق مُشاة القوات البحرية الأمريكية (المارين) في خضم حربهم على شواطئ المحيط الهادئ ضد القوات العسكرية اليابانية الشرسة، والمؤمنة بأن الموت في الحرب أفضل وسيلة للتكريم.

يتناول صناع العمل، الحرب العالمية، من وجهة نظر جنُدها، فيقطع الخط السردي الرئيسي عدة حكايات، تسري في نفوس الجنود، ولكن على أي حال، هذه الحكايات لا تؤخذ على محمل الجد، كل ما يمكنك كمشاهد التركيز عليه، هو الأشلاء المتطايرة، والعظام المنقورة، والرصاص المتطاير، والوجوه الشاحبة، والدماء المُتخثرة.

الأجواء كئيبة، الوجوه مُظلمة، الأبدان متناثرة، والعظام مكومة. الخوف مشاع في مسرح الحرب، يحلق فوق الرؤوس، مثل غُراب يلقط كُل ما يلمع. كل يوم يُشبه الذي قبله، وشبح الموت يُطارد الأبطال مثل ظلّهم.

السلسلة نافست في عدة محافل، وحصلت على عدة جوائز مميزة، منها أكثر من ثمان جوائز أيمي، كما رُشحت لجائزة (جولدن جلوب) كأفضل سلسلة قصيرة. وقد أحرز المُسلسل تقييم 8.3/10 على منصة IMDb.

مُسلسل Bomb Girls عام (2012)

مُسلسل Bomb Girls عام (2012)

عدد المواسم: موسمان.
عدد حلقات الموسم الواحد: الموسم الأول 6 حلقات، والثاني 13 حلقة.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: خمسة وأربعون دقيقة.

مسلسل من بطولة (ميغ تيلي)، (جودي بلفور) و(شارلوت هيغل). تدور أحداثه في حقبة الحرب العالمية الثانية، ويحكي قصة عدة نساء خاطروا بحياتهم في مصانع الذخيرة من أجل توفير أكبر كم من الذخيرة لقوى الحلفاء، غير أن القصة تتغلغل أكثر في حيواتهم اليومية الخاصة، وتُظهر علاقاتهم مع المُجتمع في ذلك الوقت، وكيفية تعاملهم مع المواقف الحياتية في وقت كانت المرأة شيء ضعيف. يُذيع المُسلسل قصص هؤلاء النساء الاستثنائيات بطريقة درامية جيدة، ويوضح ملامح المُجتمع آنذاك.

حصد المُسلسل تقييم 7.9/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Birdsong عام (2012)

مُسلسل Birdsong عام (2012)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: اثنان.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

مسلسل قصير من بطولة النجم (إيدي ريدماين) بجانب الممثلة (كليمانس بويزي)، مقتبسة عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب (سيباستيان فولكس)، ومن إخراج (فيليب مارتن). رُشِحَ لعدة جوائز (بافتا) ونافس في عدة محافل عالمية.

في حقبة الحرب العالمية الثانية، تدور القصة حول الجُندي (ستيفن) الذي يخوض حرباً صارمة في شمال فرنسا، ولكنه خلال ذلك، تُنازعه رغبات الحُب، وتُطارده بُغتةً ذكريات علاقته القديمة غير الشرعية مع سيدة فرنسية. نجح الكاتب والمُخرج بدمج عدة عناصر فنية، والتعبير عن دواخل النفس، وذكريات الماضي، عبر دمج الحرب بالحُب، والكراهية بالتسامح، والإخلاص بالشقاء.

تميز المُسلسل القصير بإخراج فني مُميز وسيناريو قوي، جعلا الفيلم يحمل في أوجِه الكثير من المشاعر التي تنبعث مُتطايرة في وجه المُشاهد. وقد حصل المسلسل على تقييم 7.4/10 على موقع IMDb.

 مُسلسل Generation War عام (2013)

 مُسلسل Generation War عام (2013)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ثلاثة.
اللغة: الألمانية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

واحد من أجمل المسلسلات القصيرة من بطولة عدد من الممثلين الشباب، على رأسهم الممثل (فولكر بروك)، و(توم شيلينغ)، بجانب الممثلة (ميريام شتاين). حصد العديد من الجوائز على المستوى المحلي والعالمي.

تدور القصة ببساطة في بداية الحرب العالمية الثانية، حول 5 أصدقاء، يبرمون عهداً بالعودة قبل أعياد الميلاد، واللقاء مرة أخرى بالروح ذاتها والحماس نفسه، ولكن على النقيض تعصف بهم ظروف الحرب وانتماءاتها ومنهجيتها الصارمة، وخصوصاً أن أحدهم يهودياً. تنكسر عُصبة الصداقة بالشتات في الحرب، والانبطاح تحت سطوة الكلمة العسكرية والروح الوطنية وغريزة النجاة.

القصة تأريخ جيد لحقبة الحرب العالمية الثانية بالنسبة للجانب الألماني، وصفعة على وجه الإنسانية كما الكثير غيرها من الأعمال الفنية التي تبيّن أهوال الحرب. الحرب التي حمل فيها الجنود أجساد أصحابهم أكثر من السلاح.

تميز المسلسل بالإخراج المميز والدقيق، والتجسيد الجيد للحقبة، وقد حصل المسلسل على تقييم 8.5/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Our World War عام (2014)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: أربع حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

سلسلة قصيرة من إنتاج البي بي سي، من بطولة عدد من الممثلين الشباب (جيرارد كيرنز)، (داني والترز)، (دومينيك ثوربورن) و(جيفرسون هال). حصدت عدة جوائز على المستوى المحلي.

يتقصى المسلسل ثلاث حكايات مختلفة لثلاثة مواقع وأزمنة مختلفة في الحرب العالمية الأولى، وكل قصة تتميز بخصوصيتها وتفاصيلها المختلفة عن الأخرى، والذي ينعكس في إجلاء الكثير من التفاصيل والتأريخ لحقبة معقدة ومواقع صعبة مستندة لأقاويل وروايات جنود كانوا في المواقع ذاتها ومروا بنفس الظروف وعانوا من نتائج الحرب الهائلة المروعة. سلسلة قبيحة ومروعة ولكنها رائعة.

تميز المسلسل بالتفاصيل وتوفير الأجهزة والمُعدات طبق الأصل للمعدات المُستخدمة في الحرب، مما سيشعرك بالحدث ويؤسس لتاريخ مُهم سيظل مطبوعاً بذاكرتك، وقد حصل المسلسل على تقييم 8.2/10 على موقع IMDb.

مُسلسل The Passing Bells عام (2014)

مُسلسل The Passing Bells عام (2014)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: خمس حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: نصف ساعة.

مسلسل شاركت في إنتاجه بولندا وبريطانيا، بمناسبة مرور مئة عام على الحرب العامية الأولى، من بطولة (جاك لودين)، (باتريك جيبسون) و(بين ميكراجر).

في حقبة الحرب العالمية الأولى، تدور القصة في تتابع زمني متسارع، حول جنديين شابين، ووجهة نظرهما اتجاه الحرب وأهوالها. تميز المُسلسل بالتفرد في طريقة الحكي بضغط خمسة سنوات الحرب في دقائق الحلقات مع تتابع السنوات والأحداث. إنها قصة الحرب ولكن بطريقة مختلفة ووجهة نظر مختلفة.

وقد حصل المسلسل على تقييم 6.9/10 على موقع IMDb.

بعد قرن من اندلاعها.. أبرز الأفلام التي صورت ويلات الحرب العالمية الأولى

 مُسلسل The Crimson Field عام (2014)

 مُسلسل The Crimson Field عام (2014)

عدد المواسم: موسم واحد
عدد حلقات الموسم الواحد: ست حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

مسلسل قصير تم عرضه على البي بي سي، من بطولة (ريتشارد رانكين)، (هيرموني نوريس) و(أونا تشابلن) ابنة الأسطورة (تشارلي تشابلن).

تدور القصة بشكل عام في حقبة الحرب العالمية الأولى، حول الفتاة (كيتي تريفلين) التي تحاول أن تنفض عن نفسها أثر الماضي بالانشغال بالحاضر حيث دفعت نفسها للتطوع بجانب فتاتين في واحدة من إحدى مشافي الحرب العالمية المكتظة بالمرضى والمصابين في شمال فرنسا. وتعرض هذه السلسلة حياة المُسعفين والمصابين في هذه الحقبة.

وقد حصل المسلسل على تقييم 7.8/10 على موقع IMDb.

 مُسلسل Anzac Girls عام (2014)

 مُسلسل Anzac Girls عام (2014)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ست حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

مسلسل أسترالي قصير، بطولة (جورجيا فلود)، (أنطونيا بريبل)، و(لورا برينت). مقتبس عن كتاب للكاتب (بيتر رييز)، والذي يقص أحداث حقيقية.

تدور أحداث المسلسل في حقبة الحرب العالمية الثانية، حول مساهمة المسعفات في الحرب وخاصة معركة (جوليبلي). يخص المسلسل حكايات المُسعفات وما يقومون به، وما يشهدونه من بطولات الشجعان، وعُنف الأعادي، وشر المدَافِع، وعاطفة الجنود، التي تُجمع الدموع في المآقي والحزن في القلوب. إنها قصة صعود المرأة بثقة وثبات لمواجهة التحديات وكسر القوالب والتوقعات.

وقد حصل المسلسل على تقييم 7.9/10 على موقع IMDb.

مُسلسل The Man in the High Castle عام (2015)

مُسلسل The Man in the High Castle عام (2015)

عدد المواسم: ثلاثة مواسم.
عدد حلقات الموسم الواحد: عشر حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

مُسلسل درامي مشهور مستوحى من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الأمريكي (فيليب.ك. ديك)، بطولة (أليكسا دافالوس)، (روفوس سيويل) و(لوك كلينتانك). من إنتاج شركة (أمازون) العملاقة، وقد حصل العمل على احتفاء كبير من النقاد، وحصد العديد من الجوائز المهمة مثل (الأيمي).

يعتمد المسلسل في قصته على خدعة التاريخ البديل، حيث تبديل التاريخ تماماً وقلب التوازن إلى الأبد، إنه أسلوب خاص يُسمى بالعوالم الموازية، وديستوبيا الحكاية، فكيف ستسير الأحداث؟ ماذا سيحدث إذا هُزِمَت قوى الحُلفاء، وأخذت ألمانيا بجانب اليابان زمام الأمور وسيطرت على الولايات المتحدة؟

تدور القصة ببساطة في حقبة بديلة، وتاريخ (ديستوبي) موازي، حيث هُزمت قوى الحُلفاء شر هزيمة في الحرب العالمية الثانية، وسيطرت القوات النازية واليابانية على الولايات المتحدة والعالم، وقسمُها بينهم. وفي سياق هذا الحدث الرئيسي الذي يتوقف عليه بناء عالم كامل، تروي القصة حكاية فتاة يافعة تكتشف ما يشبه الشريط المُسجل أو الفيلم الذي يحمل في طياته أموراً خطيرة عن الحرب والعالم، وسيقلب توازن العالم وربما يُساهم في أسقاط الأنظمة الشمولية التي تحكم العالم.

تميز المسلسل بالميزانية الضخمة، والأداء الرائع، والإخراج المُميز، بالإضافة للقصة المُثير للاهتمام، مما جعل هذا المُسلسل من أكثر الأعمال الدرامية مشاهدة على منصات (أمازون)، وقد حصل المسلسل على تقييم 8.1/10 على موقع IMDb.

مُسلسل X Company عام (2015)

مُسلسل X Company عام (2015)

عدد المواسم: ثلاثة مواسم.
عدد حلقات الموسم الواحد: عشر حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: خمسٌ وأربعون دقيقة.

مُسلسل شاركت في إنتاجه كندا والمجر، من بطولة (إيفلين بروشو)، (جاك لاسكي)، و(وارن براون).

تدور القصة في حقبة الحرب العالمية الثانية حيث العالم مُتزعزع الأركان ومنزوع الأمان، حول 5 شبان تم اجتثاثهم من حيواتهم الطبيعية، لكي يتم الأشراف على تدريبهم ليصبحوا عُملاء في وكالة سرية لها دور مهم في الحرب العالمية.

وقد حصل المسلسل على تقييم 7.7/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Home Fires عام (2015)

مُسلسل Home Fires عام (2015)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: 12 حلقة.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: 45 دقيقة.

مسلسل بريطاني من إنتاج (ITV)، من بطولة (سامانثا بوند)، (كلير روشبروك)، (كلير كالبريث) و(فرانشيسكا أنيس).

تدور القصة في حقبة الحرب العالمية الثانية، حول مجموعة من النساء يقطن قرية ريفية مُنعزلة تُسمى (شيشاير)، ولكن القرية لم تعد كما كانت، وصدى المدافع يقترب، وظلت الحرب تدنو، ويتفرق الأبناء عن البنات، والزوجات عن الأزواج، وتختنق النساء في أغوار قريتهم وحيدات، ويقع عليهم عبء أكبر مما كن متخيلات، وأكبر من قدرتهم على الاحتمال. حتى يؤسسون لمعهد نسائي خاص يسمى معهد (باكسفورد).

وقد حصل المسلسل على تقييم 8.2/10 على موقع IMDb.

 مُسلسل Line of Separation عام (2015)

 مُسلسل Line of Separation عام (2015)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ثلاثة حلقات.
اللغة: الألمانية.
مدة الحلقة: ساعة ونصف.

سلسة ألمانية قصيرة، تدور أحداثها في أعقاب الحرب العالمية الثانية، استلهمت أحداثها من حقبة ما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، والتي ظنها العالم انتهاءً للمعاناة، ودبيباً من الأمل في وسط العتمة، ولكن لم يلبث العالم أن ارتطم بمصطلح (الستار الحديدي) أو سياسة العُزلة بالإكراه التي كانت نهجاً للاتحاد السوفييتي ليحفظ ما بقي من ماء وجهه أمام قوى الحلفاء الغربية، وفرض تلك الرقابة الصارمة أدى لولادة العديد من القصص التي لم يتسنَّ لها الظهور وأخذ المساحة من التاريخ، لذلك أخذ المؤلف على عاتقه التعبير عن تلك الحقبة، مُختزلاً إياها في تلك الحكاية.

في تلك السنون التي لم يُعاني فيها العالم من الحرب، بل من فُتاتها ونتائجها، من الانفصال السياسي والحرب الباردة، والسياسة الشمولية المركزية العمياء. تدور القصة في قرية ألمانية تقع بين حدود (بافاريا) و(تورينغن)، تتطور وتتشكل الأحداث في تلك القرية، حين يجد الأهل والأصدقاء أنفسهم مُنفصلين عن بعضهم بسياج ثم حدود كاملة، ومن ثم يتورطون في حربٍ أهلية وحرب باردة تجعلهم يحملون الأسلحة في وجوه بعضهم. إنها قصة عن الحرب التي لا تنتهي بإيقاف إطلاق النار. وقد حصل المسلسل على تقييم 7.5/10 على موقع IMDb.

مُسلسل The Saboteurs عام (2015)

مُسلسل The Saboteurs عام (2015)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ست حلقات.
اللغة: النرويجية.
مدة الحلقة: 45 دقيقة.

سلسلة قصيرة من إنتاج (نرويجي/ألماني/بريطاني)، تُسمى بالإنجليزية The Heavy Water War، حصدت عدة جوائز محلية، تدور في حقبة الحرب العالمية الثانية، في النرويج، على وجه الخصوص تتقصى المشروع النووي الألماني، وبرنامج تخريب الماء الثقيل النرويجي التي أقامته دول الحُلفاء لإيقاف المشروع الألماني، مع التركيز بشكل خاص على العالِم الأكاديمي (ليف هانز).

ما يميز هذه السلسلة القصيرة، إنها تدور على عدة أوجه، وتعرض العديد من وجهات النظر، فهي تعرض الحدث من منظور الألمان، ومن منظور الحُلفاء. وقد حصدت تلك السلسلة تقييم 8/10 على موقع IMDb.

32. مُسلسل Gallipoli عام (2015)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: سبع حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: 45 دقيقة.

سلسلة قصيرة مُقتبسة من رواية الكاتب (لس كارليون) التي تحمل نفس الاسم. من بطولة (كودي سميث) و(سام بارسونسون). ومن إخراج (جليندين إيفين).

تدور أحداث المسلسل في حقبة الحرب العالمية الأولى، حول فتي صغير السن يُدعى (تولي) الذي يكذب حيال سنه الصغير لكي يتطوع في الجيش بجانب أخيه ومجموعة من الشباب، لكي تأخذهم الواقعة بعد التدريب الشاق نحو مدينة (غوليبولي) التي تقع في نطاق الإمبراطورية العثمانية (تركيا)، بجانب آخرين من (نيوزلندا) في حربٍ صارمة، وطقوس صارمة، وأرضٍ دامية تدور فيها المعارك وتسُب فيها البنادق والخنادق.

تميز المُسلسل بالأداء الحركي العالي، والسينماتوغرافيا الجذابة والمُعبرة، وقد حصدت تلك السلسلة تقييم 8/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Deadline Gallipoli عام (2015)

مُسلسل Deadline Gallipoli عام (2015)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: أربع حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

سلسلة قصيرة من بطولة النجم (هيو دانسي) و(جول جاكسون) و(سام ورزينجتون)، ومن إخراج (مايكل ريمير).

تدور القصة في حقبة الحرب العالمية الأولى، بيد أن تلك القصة لا تُحكى من وجهة نظر المقاتلين أو أحد القادة، بل تُحكى من وجهة نظر أربع مُراسلين حربيين، لذلك ستتعدد وجهات النظر، وسيُشارك المُشاهد في مساحة لم يعرف كُنهها قبلاً. وتتكشف خلال السلسلة حملة (غوليبولي) وما يدور حول الحرب بشكل عام من ظروف قاسية وبروتوكولات قارصة، فعندما تواجد الأربع صحفيين حتى يكونوا صوتاً للحرب يُسمع صداه في أرجاء العالم، يُفاجأوا بسياسة المنع والكبح التي تقف حائلاً بين كتابة الحقيقة أو الوهم.

تميز المُسلسل نوعاً ما بالصدق، والعرض الأمين لمساوئ الحُلفاء، وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.3/10 على موقع IMDb.

مُسلسل My Mother and Other Strangers عام (2016)

مُسلسل My Mother and Other Strangers عام (2016)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: خمس حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

سلسلة قصيرة من إنتاج (BBC). من بطولة (هاتي موراهان) و(مايكل نيفن) بجانب النجم (كيران هايندز).

تدور القصة في حقبة الحرب العالمية الثانية، في قرية صغيرة تقع في (أيرلندا الشمالية)، حول عائلة الكوين، التي تنقلب حياتها بشكل كامل في خضم محاولاتهم للتكيف مع القاعدة الجوية الأمريكية في أرجاء قريتهم. وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.4/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Close to the Enemy عام (2016)

مُسلسل Close to the Enemy عام (2016)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ثمان حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

سلسلة قصيرة من إنتاج (BBC)، بطولة (جيم ستارجس) و(فريدي هايمور) و(آلفي آلن)، و(أنجيلا باسيت). من تأليف وإخراج (ستيفين بولياكوف).

تدور القصة في حقبة الحرب العالمية الثانية، حول مكتب الاستخبارات البريطاني الذي يأسر أحد العلماء الألمان، ويحاول استمالته بالعمل لصالح الحُلفاء بكُل الطُرق المُمكنة على تطوير الطائرات الحربية النفاثة لكي تكون لهم الغلبة ضد الجيش الألماني. وقد حصل المُسلسل على تقييم 5.9/10 على موقع IMDb.

 مُسلسل Tokyo Trial عام (2016)

 مُسلسل Tokyo Trial عام (2016)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: أربع حلقات.
اللغة: الإنجليزية واليابانية.
مدة الحلقة: خمسون دقيقة.

سلسلة قصيرة من إنتاج شبكة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK) من بطولة (عرفان خان) و(بول فريمان) و(مايكل آيرونسايد). ومن إخراج (بيتير فيرهويف) و(روب كينغ).

تدور القصة خلال حقبة الحرب العالمية وما بعدها، حول لجنة دولية مكونة من أحد عشر قاضٍ من القُضاة المؤهلين لسن أحكام حول ماهية الجرائم والمُجرمين اليابانيين، ومبلغ جرائمهم في الحرب، ومُنتهى العقاب والحُكم، وذلك في أجواء مشحونة بالغضب والحسرة، والفقد والألم.

تميز المُسلسل بالإتقان التمثيلي، والمناظر الواسعة، والحرفة التاريخية العالية، وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.4/10 على موقع IMDb.

مُسلسل The Halcyon عام (2017)

مُسلسل The Halcyon عام (2017)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: ثمان حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

مُسلسل قصير من إبداع وكتابة (شارلوت جونز)، ومن بطولة (ستيفن ماكينتوش) و(أوليفيا ويليامز).

تدور قصة المُسلسل في حقبة الحرب العالمية الثانية، بالتحديد في عام 1940، حول فُندق خمس نجوم، يعج بالضوء والغناء، يقع في وسط مجتمع مدينة (لندن)، والحدث هُنا يركز على الأجواء داخل الفُندق التي تتحول مع الزمن بفعل الحرب، ومدى ارتباطها وتمثيلها للمجتمع الإنجليزي آنذاك، بجل طبقاته، ومدى تأثيرها على العائلات والعلاقات الاجتماعية والسياسية. وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.4/10 على موقع IMDb.

مُسلسل SS-GB عام (2017)

مُسلسل The Halcyon عام (2017)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: خمس حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

سلسلة قصيرة من إنتاج (BBC)، مُقتبسة عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب (لين ديتون)، من بطولة (سام رايلاي) و(كيت بوسورث)، ومن إخراج (فيليب كاديلباخ).

تدور القصة في عالم موازي، أو كما يقول البعض التاريخ البديل، وتبني أساسها على ذلك، خلال حقبة الحرب العالمية الثانية، نجحت ألمانيا في غزو (المملكة المتحدة) والسيطرة عليها عام 1940، وأضحت فرق الـ (شوتزشتافل ــ SS) هي المُسيطرة على أرجاء البلاد، ولكن في وسط تلك الأحداث يظهر الشُرطي المشهور الذي يحاول الخوض في منظمة SS ومعرفة أسرارها، وهذا يُمكن أن يودي بحياته، حتى يحدث تماس بينه وبين قوات المقاومة الإنجليزية، ولكنه يفضل العمل وحده، ويثق أن منظمات المُقاومة لا تجلب سوى المزيد من الدماء. وفيما يحاول التمهن والتخطيط، تحدث جريمة قتل، تُصعّد الأمور لمنحى آخر. وقد حصل المُسلسل على تقييم 6.6/10 على موقع IMDb.

مُسلسل Das Boot عام (2018)

مُسلسل Das Boot عام (2018)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: تسع حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: ساعة.

سلسلة قصيرة من إخراج (أندرياس بروتشاسكا)، وبطولة (فيكي كريبس) و(ريك أوكون) و(توم والشيها) و(أوغست فيتغنشتاين). ومن إبداع كُل من (جوهانس دبليو بيتز) و(توني سانت). وعلى غرار الفيلم العظيم الذي يحمل نفس الاسم، يقتبس المُسلسل من الرواية المشهورة التي بدورها تحمل ذات الاسم للكاتب الرائع (لوثار جونثير بوتشهيم)، ورُبما نستطيع القول إن الفيلم مُنفصل عن المُسلسل ولكن يوحدهما نوعاً ما شيء بسيط، أن أحداث المُسلسل تدور بعد تسعة أشهر من أحداث الفيلم.

تدور الأحداث في حقبة الحرب العالمية الثانية، حول طاقم الغواصين المُستجدين، الذين لا يملكون الخبرة الكافية التي تؤهلهم لخوض لجة البحر ومعاركه، يحاولون النجاة في مُهمة سرية خطرة، وعلى الجهة الأخرى يسير المُسلسل بخط سردي مُختلف حول امرأة مُشتتة ومبددة النوايا في محاولة للاختيار بين ولائها لدولتها أو الارتماء في أحضان الحُب المُحرم والمقاومة الفرنسية. وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.3/10 على موقع IMDb.

مُسلسل World on Fire عام (2019)

مُسلسل World on Fire عام (2019)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: سبع حلقات.
اللغة: الإنجليزية بجانب عدة لغات أخرى.
مدة الحلقة: ساعة.

مُسلسل قصير من إنتاج (BBC)، بطولة النجم (شون بين) و(جوليا براون) و(جونا هاور كينغ). تم إخراجه عبر أربعة مٌخرجين مختلفين.

تدور القصة في حقبة الحرب العالمية الثانية، تحوم خلالها الكاميرا وتزخر بالصور من عدة بلدان مختلفة مثل (بريطانيا، وبولندا، وفرنسا، وألمانيا، وأمريكا)، وتحكي قصص متباينة لعدة أشخاص من أماكن مُختلفة لتعرض وجهات نظر مُغايرة للبطولات الكاذبة والمناظر المزيفة، خلال العام الأول من الحرب العالمية، مذ دبت (ألمانيا) بأقدامها ووطأت (بولندا) بعنفوان وشبيبة حربية متوقدة.

وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.1/10 على موقع IMDb. ولكن هُناك بعض العيوب في الكتابة كان يُمكن مجانبتها. نأمل أن يتم تجنبها في الموسم الثاني.

مُسلسل Catch-22 عام (2019)

مُسلسل Catch-22 عام (2019)

عدد المواسم: موسم واحد.
عدد حلقات الموسم الواحد: 6 حلقات.
اللغة: الإنجليزية.
مدة الحلقة: 45 دقيقة.

مسلسل قصير مقتبس من رواية مشهورة تحمل نفس الاسم للروائي (لجوزيف هيلر)، من إخراج الممثل العظيم (جورج كلوني) والمُخرج الرائع الآخر (ديفيد ميشود) وكتابة الروائي والشاعر (لوك دافيز). وبطولة (كريستوفر آبوت) و(كايل تشاندلر) و(دانيل ستيوارت). بجانب الظهور المميز للنجم (جورج كلوني). تم عرضه لأول مرة على شبكات (هولو).

المُسلسل يدور في إطار من الكوميديا السوداء والسُخرية، في حقبة الحرب العالمية الثانية، حول الكابتن (جون يوساريان) التابع للقوات الجوية، والذي يعمل كمُفجر ومُفخِخ، يواصل خدمته في جزيرة (بيانوسا) الصغيرة قبالة البر الرئيسي الإيطالي، بعد أن رفض عدة مهمات جوية صعبة، يُقال إنها انتحارية خوفاً على حياته، ويتمنى أن تنتهي الحرب قبل أن يُبادر عمله كمُفجر وكاشف للفخاخ. ويحاول بعد ذلك التملص من واجبه الحربي.

وقد حصل المُسلسل على تقييم 7.8/10 على موقع IMDb.

1

شاركنا رأيك حول "من السبعينيات وحتى 2019: أكثر من أربعين مُسلسل عن الحرب العالمية"