بين العبقرية وغرابة الأطوار.. شخصيات مميّزة برزت في عالم الترفيه

3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

شخصيّاً، أكثر ما يشدّني لحضور مسلسل أو فيلم ما، هو الشخصية العبقرية غريبة الأطوار التي تكون محور المسلسل.. بغض النظر إن كانت الشخصية شريرة أو خيّرة.

وحيد، لا أصدقاء لديه، ربّما عدد محدود من الأصدقاء لا يتخطى ثلاثة أو أربعة، مزعجاً ولا يطاق في أغلب الأوقات، ذكاء اجتماعي معدوم، لا يعرف التعامل مع الناس على الرغم من أقواله التي تتّسم غالباً بطابع الحكمة.. بالإضافة لعبقريّته الفذّة.

يكفي أن تجتمع تلك الصفات في شخصية تلفزيونية أو سينمائية، وسأكون من أقوى المتابعين لها.. إذا كنت مثلي، فهذه قائمة بسيطة بها بعض تلك الشخصيات الفريدة من نوعها:

شيلدون كوبر من مسلسل The Big Bang Theory

Sheldon

الشخصية الأولى في هذه القائمة، شيلدون كوبر، حائز على شهادتي دكتوراه في الفيزياء الكمومية ويعمل في الجامعة. حلمه أن يحصل على جائزة نوبل عوضاً عن جميع الفشلة الذين يحصلون عليها “حسب قوله”.

الجنون المحيط بهذه الشخصية تجعلني أحيانا أدمع من الضحك، وأحياناَ أخرى تجعلني أتمنّى أن أدخل إلى داخل الحاسوب فقط لكي أقوم بضربه..

يسكن مع صديقه المقرّب “لينورد” في شقة مستأجرة في باسيدينا. يعيش على نظام صارم لدرجة أنه يخصص كل يوم لفعل شيء معيّن. يوم للغسيل ويوم للطعام الصيني ويوم للبيتزا ويوم لألعاب الفيديو ويوم لزيارة متجر كتب الكوميكس.

أجل هذا صحيح، عالم في الفيزياء الكمومية ويخصص يوم للكتب المصورة ويوم لألعاب الفيديو.. هل اقتنعت بجنونه؟ كلا؟

حسناً، بالإضافة لكل تلك الأشياء فإنه قد أجبر لينورد على توقيع إتفاقية سكن بها شروط شاملة عن حالات متعددة ممكن أن تحصل، وجمعها بالطبع مجنونة.. من ضمنها:

  • على لينورد أن يرسل إيميل قبل 72 ساعة إلى شيلدون في حالة أراد أن يجلب فتاة إلى المنزل.
  • إذا اخترعا في يوم من الأيام السفر عبر الزمن، فإن أول تاريخ سيسافران إليه هو يوم لقائهما الأول بعد 5 ثواني من توقيع الإتفاقية، وبعد أن تم توقيعها انتظرا بالفعل 5 ثواني ونظرا في أنحاء الغرفة.. في مشهد كوميدي قاتل.
  • كل ثلاثة أشهر عليهم التدرّب على الإخلاء في حالات الطوارئ المفاجئة، مثل: زلزال بقوة 8 ريختر أو أكثر، حريق كبير يلتهم باسيدينا، غزو فضائي من قبل كائنات ذكية ..إلخ.

هل اقتنعت الآن؟

من بعض مقولاته:

“الحب في الهواء؟ خطأ، النتروجين والأوكسجين والأرجون والكربون في الهواء.”

“ألا تظن أنني إذا كنت مخطئاً، سأعرف ذلك؟”

“ستيفن هوكينع عبقري ويتكلم مثل الرجل الآلي. هذا كل ما أردته في صديق.”

في النهاية، إذا حدث والتقيت شيلدون كوبر بشكل شخصي، فاحذر أن تتكلّم بسوء عن Star Trick أو Star Wars، فهذا كفيل بأن يضعك في قائمة أعدائه.


الدكتور هاوس من مسلسل .House M.D

9510adb8cf90f3dc598979ac01fe42ae_large

مسلسل هاوس، من المسلسلات المشهورة في مجال الطب. وشخصية الدكتور هاوس هي ما يتمنى كل طالب طب أن يصبح مثله. فهو لا يأخذ إلا الحالات التي يوافق عليها فقط – إلا تلك التي يتم إجباره عليها -، لا يلبس المريول ولا يقوم بالأعمال المكتبية المملة والأهم من ذلك أنه لا يخاف من أحد، فهو يعبّر عن رأيه وقتما أشاء ولمن ما أشاء، ولا تهمّه العواقب.

من أقواله:

“هل تعلم كيف يقول الناس أنك لا تستطيع العيش من دون حب؟ حسناً، الأوكسجين أهم من ذلك.”

“هل أحصل على نقاط إضافية إذا تظاهرت بأنني أكترث؟”

“إذا لم يكن هنالك أحد يكرهك، فأنت تفعل شيئاً خاطئاً.”

“لا شيء شخصي، أنا فقط لا أحبّ أحداً.”

دكتور مجنون، أليس كذلك؟ لكنه ومع ذلك فهو يلقّب بشيرلوك هولمز الطب.


توني ستارك من أفلام Iron Man و Avengers

tony-stark-iron-man-3

طوني ستارك، الملياردير الفيزيائي العبقري صاحب شخصية Iron man في عالم مارفل. غني عن التعريف، كسابقه.. يفعل ما يشاء وقتما أشاء ويظهر الكراهية لأعدائه في وجههم بدون لف أو دوران.

من أقواله:

“اتّباع الأوامر حقيقةً ليس من طبعي.”

“استمع، ابتسم ووافق ثم افعل ما يحلو لك على أي حال.”


بارني ستينسون من مسلسل How I Met Your Mother

how-i-met-your-mother-barney-stinson-wallpapers-2

لمن لا يعرف مسلسل How I Met Your Mother، فهو مسلسل كوميدي اجتماعي على نمط Friends يتناول حياة 5 أصدقاء من بينهم بارني ستينسون، المليونير العبقري.

المشكلة الوحيدة في بارني، أنه يوظّف ذكائه للإيقاع بالفتيات، عن طريق خطط مجنونة جداً ومبالغ بها بعض الأحيان، ثم يقوم بتدوين تلك الخطط في كتاب قام بتسميته The Playbook.. في الحقيقة الكتاب متوافر أون لاين لمن لديه اهتمام في هذا الأمر.

بالإضافة لذلك، فهو في الحقيقة ساحر ولاعب خفّة، يستخدم ألعاب الخفة ضمن شخصيته “بارني” في بعض المناسبات.

من أقواله:

“عندما أكون حزيناً أتوقف عن كوني حزيناً، وأصبح رائعاً عوضاً عن ذلك.”

“مهما فعلت في هذه الحياة، فتلك الأفعال لن تبدوا اسطوريّة مالم يكونوا أصدقائك معك ليروها.”

أحب أن أنوّه أنه وبالإضافة إلى The Playbook، يوجد أيضاً كتاب The Bro Code، وهو من تأليف بارني أيضاً، يحتوي على قواعد الأخوّة بين الأصدقاء المقرّبين، متوفر أون لاين أيضاً.


شيرلوك هولمز من مسلسل Sherlock

863483-alice-x-zhang-artwork-bbc-benedict-cumberbatch-men-paintings-pink-background-portraits-sherlock-bbc-sherlock-holmes

شيرلوك هولمز، المحقق الأشهر في العالم، ربّما تتعدّى شهرته المحققين الحقيقيين إذا لم يكن أشهرهم. عدم اكتراثه  الاجتماعي الكبير، هو ما يجعله حاضراً في القائمة. فربما تتكلّم معه وتتكلّم وتتكلّم لتكتشف في النهاية أنه لم يكن يصغِ إليك من الأساس!

يالطبع تمّ اقتباسه في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات، لكن اخترنا لكم شخصيته التفزيونية التي يلعبها الممثل بينيديكت كمبرباتش.

من مقولاته:

“أندرسن لا تتحدث بصوت عال، أنت تقوم بتخفيض معدل ذكاء الشارع بأكلمه.”

في الحقيقة، هو إنسان فظّ في أغلب الأحيان، لكن بالتأكيد لولا ذكائه لكان المجرمون يسرحون ويمرحون على مزاجهم، في عالم الروائي ألسير كونان دويل.


القبطان جاك سبارو من أفلام Pirates of the Caribbean

Jack-Sparrow-johnny-depp-29558054-1680-1050

جوني ديب هو في الحقيقة غريب الأطوار، لذلك بشكل عام أغلب شخصياته غريبة الأطوار وأبرزها القبطان جاك سبارو في قراصنة الكاريبي.

عندما تسمع كلمة قبطان فسيتبادر على ذهنك فوراً صفات الجشع والقتل والهيبة والغضب، لكن مع جاك سبارو الوضع مختلف. تصرّفاته وحركاته وحتى طريقة هروبه من أعدائه تدفعك للضحك من هذا القبطان، الذي و بلا شك أحد أكثر القباطنة دهائا في التاريخ.

من أقواله:

“لما القتال في حين يمكنك التفاوض؟”

“القواعد الوحيدة التي تهم هي: ماذا يستطيع الرجل أن يفعل، وماذا لا يستطيع الرجل أن يفعله.”

إذا تم اختطافك من قبل الكابتن جاك سبارو، أو إذا صادفته في مكان ما، فقط قل له أنك من طرف الأمير ويليام.


بشكل عام، فإن جميع تلك الشخصيات تجمعهم صفات مشتركة، الغباء الاجتماعي والغرور، يعتبرون أنفسهم أذكى من باقي البشر، وبالتأكيد العبقرية.

والآن، ما رأيك لو تم انتاج فلم يجمع تلك الشخصيات، حيث تحدث سلسلة جرائم فيتم تكليف شيرلوك هولمز بالقضايا، ويكون هاوس هو الطبيب المسؤول عن تشريح الجثث في المشفى التي يملكها بارني ستينسون، لكنّه بالطبع – أقصد بارني -، يكون مشغولاً بالتقرّب إلى العاملات وعمل مقابلات مع الممرضات الجذَابات.

وفي نفس الوقت يكون المليونير العبقري طوني ستارك هو المموّل لأبحاث شيلدون كوبر وشريكه أيضاً، ويحدث أن تتشابك خيوط الجرائم ليجتمع كل هؤلاء المجانين تحت سقف غرفة واحدة.

هل سيكون فلماً ناجحاً؟ شخصيّاً، أقول أنّه سيكون ساحقاً وبشكل خاص من حيث الحوار.. شاركنا برأيك، واكتب لنا شخصيّتك المجنونة المفضلة، الغير مذكورة في القائمة، حتى أقوم بإضافتها إلى قائمة المشاهدات المستقبليّة.

3

شاركنا رأيك حول "بين العبقرية وغرابة الأطوار.. شخصيات مميّزة برزت في عالم الترفيه"

  1. Zouhir Mkns

    يمكنك إضافة شخصيات
    scorpion
    patrick jane (the mentalist )
    abby (NCIS)
    L (death note)
    ………………

  2. Fethi Reda

    شخصية باتريك جاين من مسلسل المنتاليست تستحق التواجد في القائمة

  3. Haider Almothafer

    جاك سباروا شخصية رائعة مجنونة و ذكية …. (هل هو يخطط لكل شيء مسبقاً ام انه يرتجل هذا فقط ؟! ) هذه العبارة التي قيلت عنه تلخص كل شيء

  4. Ismail Dakiche

    ثم يخرج لك الجوكر من حيث لا تدري و يصيب المدينة بالهلع و يقتل جميع من فيها خخخخخ

  5. Ammar Gamal

    الشخصيات العبقرية الخالية من الذكاء الاجتماعي جذابة لابعد الحدود و لكن تخيل وجودها جميعاً معا في فيلم واحد او مكان واح .. بالتأكيد اسوأ فكرة على الإطلاق .. النتيجة ستكون مملة لأبعد الحدود

    • Mahmoud AboElnour

      ﻻ أظنها ستكون مملة اطلاقا .. يتوقف ذلك على ذكاء الكاتب حقا
      يجب أن يدرك الكاتب أو الكتاب أن الحرب يجب أن تزداد ضراوة في وجود هذا الذكاء

  6. Mahmoud AboElnour

    ﻻ أظنها ستكون مملة اطلاقا .. يتوقف ذلك على ذكاء الكاتب حقا
    يجب أن يدرك الكاتب أو الكتاب أن الحرب يجب أن تزداد ضراوة في وجود هذا الذكاء

  7. Aya Arafat

    ويل جرهام من مسلسل هانيبال يجب ان يكون بين هذه الاسماء

أضف تعليقًا