من هي جاين أوستن - Jane Austen


  • الاسم الكامل

    جاين جورج أوستن

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Jane George Austen

  • الوظائف

    كاتبة وأديبة

  • الجنسية

    البريطانية

  • مكان الولادة

    المملكة المتحدة البريطانية , أوستن

  • البرج

    القوس

ما لا تعرفه عن جاين أوستن

جاين أوستن روائية وكاتبة إنجليزية عاشت في بريطانيا في القرن التاسع عشر، وكانت قد حصلت على شهرتها الكبيرة بسبب 6 روايات رئيسية لها فقط،

السيرة الذاتية لـ جاين أوستن

جاين أوستن روائية وكاتبة إنجليزية عاشت في بريطانيا في القرن التاسع عشر، وكانت قد حصلت على شهرتها الكبيرة بسبب 6 روايات رئيسية لها فقط، انتقدت فيها الحياة الطبقية وملاك الأراضي في بريطانيا في نهاية القرن الثامن عشر.

استطاعت جاين أوستن أن تحقق شهرة واسعة وصلت ليومنا هذا، فقد نالت رواياتها إعجاب المخرجين للواقعية التي اتصفت بها في وصفها للمجتمع البريطاني إضافة إلى سمة الرومانسية التي تعطي روحاً مميزة لها.

من أهم الأفلام التي أخذت عن روايات جاين أوستن: فيلم Sense and sensibility عن روايتها الشهيرة عقل وعاطفة، وفيلم Pride and prejudice عن روايتها كبرياء وتحامل، إضافة إلى فيلم Mansfield park عن روايتها مانسفيلد بارك، ليجعل هذا من جاين أوستن إحدى أهم الروائيات اللواتي اتخذن موقعاً مهماً في الفن السينمائي المعاصر.

 

بدايات جاين أوستن

بدأت جاين أوستن بكتابة القصائد البسيطة والمسرحيات منذ عام 1787م، وكان عمرها آنذاك 12 عامًا فقط، ومن بين الأعمال التي كتبتها في البداية رواية الحب والصداقة، وهي رواية على شكل رسائل ساخرة وغير ذلك، في عام 1793م بدأت بكتابة رواية السيدة سوزان وهي روايتها الأولى المهمة والواعدة، بعكس كتاباتها البسيطة السابقة، وفي عام 1796م بدأت جاين بكتابة روايتها الثانية تحت عنوان الانطباعات الأولى، وقد أنهتها بشكل أولي في عام واحد فقط، وهي الرواية التي أصبح اسمها فيما بعد رواية كبرياء وهوى أو كبرياء وتحامل وهي من أشهر روايات جاين أوستن.

حياة جاين أوستن الشخصية

ولدت جاين أوستن في أوستن في ستيفنتون في بريطانيا، وبعد شهور من ولادتها وضعتها والدتها عند سيدة تدعى إليزابيث لرعايتها، وفي عام 1783م انتقلت هي وأختها كساندرا إلى مدينة أكسفورد لتلقي التعليم على يدي آن كاولي، ثم انتقلتا إلى مدينة ساوثهامبتون، وفي عام 1785م انتقتا إلى مدرسة داخلية، وتعلمت اللغة الفرنسية والرقص والهجاء والخياطة والمسرح وغيرها، بعد ذلك توقفت عن التعليم لأن أسرتها لم تتحمل نفقة تعليمها هي وأختها، فتابعت تعليمها في المنزل من خلال قراءة الكتب، وعاشت جاين في منزل عائلتها تشارك في أنشطة النساء التقليدية حسب عمرها وحسب مستواها الاجتماعي، وتعلمت أيضًا العزف على البيانو، وكانت تذهب إلى الكنيسة بانتظام وتجتمع مع الأقارب والجيران والأصدقاء، وخلال حياتها تلقت عرض زواج واحد من هاريس بيغ ويزر وهو شقيق صديقتيها، وقد وافقت في البداية ولكنها رفضت في اليوم التالي، ولم تتزوج طيلة حياتها.

حقائق عن جاين أوستن

  • جُمِعت أعمال جاين أوستن التي كتبتها من عام 1787م حتى عام 1793م من قصص ومسرحيات ورسائل تحت اسم “أعمال الصبا” في ثلاثة مجلدات.
  • نشرت جاين أول رواية لها في عام 1811م وهي رواية العقل والعاطفة.
  • جميع أعمال جاين أوستن الأساسية نشرت بين عام 1811م وعام 1818م فقط.
  • لها عدة أعمال غير مكتملة مثل: رواية آل واتسون، مدينة سانديتون.

وفاة جاين أوستن

بدأت أعراض المرض تظهر على جاين أوستن في عام 1816م، ولكنها استمرت في نشاطاتها العائلية وفي عملها بالكتابة، لكن في منتصف العام تدهورت صحتها أكثر بشكل تدريجي، واستمرت بذلك حتى وفاتها، فقد أصيبت بمرض القصور الكظري الأولي أو مرض أديسون، وفي تاريخ 18 من شهر يوليو عام 1817م توفيت عن عمر يناهز 41 عامًا فقط.

إنجازات جاين أوستن

  • حصلت جاين أوستن على شهرة عالمية بسبب رواياتها المختلفة، وقد ألهمت كثير من النقاد والكتاب حتى القرن الواحد والعشرين بالمقالات والكتابات الأدبية عنها.
  • تحولت العديد من رواياتها إلى أفلام سنيمائية عالمية مثل فيلم كبرياء وتحامل، وفيلم العقل والعاطفة، وفيلم الحب والصداقة.
  • ما تزال رواياتها تنشر حتى الوقت الحالي رغم مرور أكثر من مئتي عام على وفاتها.
  • طبعت صورتها على فئة 10 جنيه إسترليني في عام 2017م، وتم رفع تمثال لها في هامبشاير لإحياء الذكرى المئوية الثانية لوفاتها.

آخر تحديث: