درجة الدكتوراه
1

لماذا عليك أن تحصل على درجة الدكتوراه؟ أعلى وأفضل شهادة علمية يمكن أن يحصل عليها الإنسان هي درجة الدكتوراه ويأتي بعد ذلك دور الامتيازات الأكاديمية كلقب أستاذ دكتور وغير ذلك، ومن هنا يأتي سؤال ما هي مميزات الحصول على درجة الدكتوراه؟ وما المدة الزمنية التي تحتاج إليها حتى تحصل درجة الدكتوراه؟ والعديد من الأسئلة التي تقفز إلى أذهان الكثير سوف نجيب عليها في المقالة اليوم.

درجة الدكتوراه

تأتي تلك المرحلة بعد الانتهاء من دراسة الماجستير التي تستغرق سنتين على الأقل من أجل الحصول على مركز مرموق وأعلى في إحدى التخصصات، ونجد أن المدة الزمنية التي تحتاج إليها لكي تتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه هي 4 سنوات على الأقل، خلال تلك الفترة تقوم بعمل عدة أبحاث علمية ومن ثم تقديم بعض الاقتراحات لحل إحدى المشكلات ونجد أن برنامج الدكتوراه ينقسم إلى:

  • درجة الدكتوراه الفلسفية: وهنا يهتم الطالب بالأبحاث الأكاديمية بالإضافة إلى النظريات التي ظهرت مؤخرا في التخصص الذي يقوم بدراسته.
  • درجة الدكتوراه الاختصاصية: وهنا العكس يهتم الطالب الذي يريد الحصول على الدكتوراه بالجانب التطبيقي والعملي خلال فترة دراسته.

لا تتردد في الحصول على درجة الماجستير .. لهذه الأسباب

أنواع الدكتوراه

دكتوراه علمية: يتم منح درجة الدكتوراه العلمية عند القيام بأبحاث في إحدى مجالات العلوم الطبيعية كالفيزياء، الكيمياء، والبيولوجي، بالإضافة إلى الظواهر الطبيعية والعلوم الإنسانية.

دكتوراه فخرية: يتم منح الدكتوراه الفخرية لشخصيات عالمية أثرت في حياة البشر على المستوى العالمي ويتم منح تلك الشهادة تقديرًا لجهودهم المبذولة في إحدى المؤتمرات، ولا يشترط وجود أبحاث علمية أو دراسات.

لماذا عليك أن تحصل على درجة الدكتوراه؟

هناك العديد من المميزات التي تدفع الكثير إلى التفكير في الحصول على الدكتوراه من أبرزها التالي:

أولًا: التعمق في المجال

تزيد دراسة الدكتوراه صاحبها علما وخبرة نظرية وعملية كونه درس لسنوات طويلة، ونجد أنه لن يتمكن من الحصول على تلك الخبرة سواء عن طريق الوظيفة أو حضور دورات مكثفة، حيث يقوم الدارس بمناقشة عدة أبحاث علمية وأفكار مختلفة في إحدى التخصصات التي قام باختيارها مما يعني أن ذلك سيمكنك من الغوص والتعمق في المجال أكثر.

ثانيًا: مكانة علمية مميزة

بالطبع الحصول على الدكتوراه في أي تخصص سوف يمنحك مكانة علمية مميزة بالإضافة إلى المركز الاجتماعي المرموق الذي ستحصل عليه ولقب دكتور الي له وقع خاص في مجتمعاتنا العربية.

ثالثًا: اكتساب مهارات جديدة

يساعدك ذلك في اكتساب العديد من المهارات التي من أبرزها مهارة التواصل مع الآخرين، حيث يسعى العديد من الطلاب إلى تنمية مهاراتهم وثقافتهم من أجل الحصول على درجة الدكتوراه.

رابعًا: عائد مادي ممتاز

البعض يسعى للحصول على درجة الدكتوراه من أجل شغفه وحبه للعلم حيث أن طلب العالم فريضة على كل مسلم، لكن مما لا شك فيه الجميع يعمل من أجل تحسين العائد المادي والمستوى الاجتماعي وهو ما يعني أن المقابل المادي لحاملي الدكتوراه يستحق التعب والسهر والجهد المبذول والوقت الذي تقضيه.

خامسًا: الهجرة والدراسة في الخارج

تمكنك الدكتوراه من الهجرة إلى الخارج والدراسة أيضًا فعلى سبيل المثال نجد مؤسسة Arnold and Blema Steinberg في كندا توفر فرصًا للتدريب بعد الدكتوراه، بالإضافة إلى برنامج ماري كوري الذي يوفر عدة فرص مميزة لحاملي الدكتوراه.

سادسًا: فرص عمل

الالتحاق بوظائف تتطلب الحصول على درجة الدكتوراه، حيث تتيح لك العديد من الفرص داخل وخارج دولتك، فنجد أن الدكتوراه مرغوبة في بعض القطاعات كالوظائف القيادية فعلى سبيل المثال لقب الدكتور مرغوبا في عدة قطاعات كمجلس الشورى، رئاسة مجالس الإدارة، مجلس الوزراء، الهيئات، عضوية مجلس المستشارين، والكثير من الفرص المختلفة التي ستكون متاحة أمامك وعلى رأسها المناصب الأكاديمية والشركات.

مما يعني أن الأمر يستحق كل ذلك الجهد والعناء والمشقة والسهر من أجل الحصول على مرتبة أعلى ومركز مرموق ومُرَتب أكبر بالإضافة إلى العديد من الفرص التي ستكون متاحة أمامك، لذا ننصحك بأن تخطو تلك الخطوة ولا تتردد.

أمور تمنيت معرفتها قبل دخولي عالم البرمجة

أيهما أفضل لسوق العمل الدكتوراه أم الماجستير؟

تعد درجة الماجستير مفتاحًا للحصول على العديد من الفرص في الشركات وغير ذلك من الوظائف المختلفة بينما درجة الدكتوراه الغرض الأساسي منها أكاديمي، مما يعني أن الماجستير هو الخيار العملي لأن الحصول عليها أسرع وتفتح أمامك فرصًا جيدة، بينما الدكتوراه هي مفتاح لخيارات أكبر بعيدة المدى كباحث أو مدرس بالجامعة.

1

شاركنا رأيك حول "أسباب قد تدفعك لدراسة مرحلة الدكتوراه"