أفضل المنح الدراسية المجانية ومنخفضة التكاليف حول العالم

افضل المنح الدراسية المجانية ومنخفضة التكاليف في العالم
17

يطمح الكثيرون اليوم للحصول على الفرصة التي تؤهلهم لخوض تجربة الدراسة خارج بلدانهم الأصلية، لاكتساب المعرفة والخبرات والمؤهلات التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم، وتزيد فرص حصولهم على الوظائف، وتكسبهم متعة التعرف إلى الثقافات المختلفة، والتمتع بالامتيازات التي تقدمها المؤسسات العلمية في الدول المتقدمة، والتي لا يمكن للجميع الحصول عليها لأسباب مادية أو أسباب أخرى، لكن هناك عدد كبير من المنح التي تقدمها الجامعات والمؤسسات العلمية التي ترغب في جذب العقول المبدعة واستثمار إمكانياتها في المجالات التي تهتم بها.

الدليل يحتوي على أفضل برامج المنح الدراسية التي يمكن للطلاب في العالم العربي الاستفادة منها، وهذه المنح تشمل مستويات تعليمية مختلفة، فهناك منح للدورات التدريبية والدراسة عن بعد، ومنح لنيل درجات البكالوريوس و الدراسات العليا. ويمكنك الضغط مباشرة على الفئة المناسبة لك للانتقال إليها مباشرة…

منح التعلم عن بعد

منح الزمالات والبرامج التدريبية

منح البكالوريوس للطلاب الدوليين

منح البكالوريوس والماجستير للطلاب الدوليين

منح الماجستير للطلاب الدوليين

منح الماجستير والدكتوراه للطلاب الدوليين

منح للدكتوراه والأبحاث للطلاب الدوليين

فلنرى معًا افضل المنح الدراسية المجانية ومنخفضة التكاليف في العالم…


منح التعلم عن بعد

التعلم اونلاين

1- منح كومنولث:

تدعم هذه المنح المرشحين لدراسة مقررات درجة الماجستير المقدمة بالشراكة مع الجامعات في الدول النامية أو المقدمة مباشرة من قبل المؤسسات البريطانية.

2- منح ادينبرج الدولية:

4 منح لتعلم برامج الماجستير التي تقدمها جامعة ادينبرج عن بعد، وهي متاحة للطلبة الراغبين في دراسة هذه البرامج، وتغطي الرسوم كاملة لمدة 3 سنوات.

3- منح جامعة الناس:

تقدم الجامعة الفرصة لكل شخص يمكنه الوصول إلى الانترنت لمواصلة تعليمه بالحصول على درجة الدبلوم أو البكالوريوس في إدارة الأعمال وعلم الحاسوب، جميع البرامج في الجامعة مجانية، لكن هناك رسوم للتسجيل والاختبارات ستغطيها هذه المنحة.

4- منح فنلندية في جامعة فينيكس:

تقدم الجامعة 16 منحة بتمويل كامل لرسوم الدراسة للطلاب العاملين من كلا الجنسين، وعلى المتقدمين تقديم مقالات تطلب منهم عند التقدم للمنحة.

5- منح في تخصص الإدارة الإكلينيكية للألم:

تقدمها جامعة ادينبرج الدولية للمتقدمين الراغبين في دراسة الإدارة الإكلينيكية للألم عن بعد، وتقدم كدفعة واحدة قيمتها 600 جنيه استرليني لتغطية رسوم الدراسة.

6- منح البنك الدولي في اقتصاديات الصحة:

يقدم البنك الدولي هذه المنح للاقتصاديين الذين يشاركون في صنع القرار في قطاع الصحة، ويجب على المتقدمين أن أن يكونوا ساهموا بشكل كبير في صناعة القرار في القطاعات الصحية في بلدانهم.

7- منح جامعة لستر:

تقدمها جامعة لستر للطلاب الدوليين من آسيا وأفريقيا وأمريكا، والراغبين في الحصول على الماجستير من الجامعة، وتأتي هذه المنحة في صورة خصم من رسوم الدراسة.


منح الزمالات والبرامج التدريبية

تدريب الطلاب

1- زمالات هيوبرت همفري – الولايات المتحدة:

يوفر برنامج زمالة هيوبرت همفري سنة من الغنى المعرفي للمهنيين ذوي الخبرة، حيث تقدم الزمالة 9 أشهر من الدراسة الأكاديمية بالإضافة إلى الخبرات العملية المتعلقة بالمجال في الولايات المتحدة، وتغطي المنحة الرسوم الدراسية، مصاريف الإقامة والتأمين تكاليف السفر وتدريب اللغة الانجليزية.

2- زمالات استراليا – استراليا:

تشمل دراسة قصيرة الأمد وبحث وبرامج عملية في استراليا تقدمها منظمات استرالية، تستقبل الطلبات من مواطني الدول النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي والأراضي الفلسطينية، وتوفر مبلغ أقصاه 35 ألف دولار لكل مستفيد.

3- منح التدريب على الحوكمة – هولندا:

الهدف الرئيسي من هذا التدريب هو تقوية الحكومات المحلية في الدول النامية ودول شرق أوروبا عبر تدريب الشباب من موظفي الخدمة المدنية في هذه الدول. تغطي المنح كل تكاليف المعيشة خلال فترة الإقامة في هولندا، و تكاليف السفر ورسوم الدورات التدريبية.

4- منح VLIR-UOS – بلجيكا:

تقدم هذه المنح للطلاب من الدول النامية للانضمام لبرامج التدريب التي تدرس بالانجليزية في الجامعات البلجيكية، وتغطي مصاريف الإقامة والسفر والتأمين ورسوم الدراسة وأي تكاليف متعلقة بالبرنامج.


منح البكالوريوس للطلاب الدوليين

طلاب منح دراسية

1- منحة القيادات العالمية الناشئة – الولايات المتحدة:

تقدمها الجامعة الأمريكية وهي موجهة للطلاب الدوليين ذوي الإنجازات العالية والذين يرغبون في إكمال دراسة البكالوريوس في الجامعة، والذين يطمحون في إحداث تغير إيجابي اجتماعي ومدني. المنحة تغطي كل فواتير الجامعة (رسوم الدراسة، غرفة السكن …الخ).

2-  جائزة قائد الغد الدولية – كندا:

تقدم جامعة كولومبيا البريطانية منح بكالوريوس للطلاب الموهوبين من أنحاء العالم، تتناسب قيمة الجوائز مع الحاجة المالية وتصل إلى تغطية كل تكاليف الدراسة والمعيشة.

هي منح متجددة سنوياً، وتفتح التسجيل للطلاب الذين يبدأون دراستهم في سبتمبر أو يناير.

4- منح أوكسفورد – المملكة المتحدة:

يقدم عدد من كليات أوكسفورد هذه المنح للطلاب من الدول النامية لأسباب سياسية أو مالية، أو لعدم وجود إمكانيات تعليمية مماثلة، أو الذين لا يستطيعون الدراسة في دولهم. وتغطي المنح رسوم الجامعة والكلية، وتكاليف المعيشة ورسوم تذكرة طيران ذهاب وإياب كل سنة.

5- منح ويستمنستر للدول النامية – المملكة المتحدة:

تقدمها جامعة ويستمنستر للطلاب من الدول النامية الذين يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة، وتغطي المنح كامل الرسوم الدراسية، والإقامة وتكاليف المعيشة وتذاكر الطيران من وإلى لندن.

6- منح دينيس هولاند – المملكة المتحدة:

تهدف المنحة لدعم الطلاب الجامعيين الغير قادرين على تأمين التمويل اللازم للدراسة في الجامعة والذي يظهرون النية للاستفادة من كل الأنشطة المقدمة بواسطة الجامعة، وقيمتها 9 آلاف جنيه استرليني سنوياً، ويمكن استخدام جزء من المبلغ لتغطية رسوم الدراسة.

7- منح مؤسسة ويلزماونتن لطلاب الدول النامية – أي دولة من الدول النامية:

توفر المؤسسة هذه المنح للأشخاص من الدول النامية أو حالات الفقر الشديد، وتتراوح من 300 دولار أمريكي إلى 3 آلاف دولار أمريكي سنوياً، يمكن أن تستخدم للدراسة والرسوم والكتب أو أي تكاليف أخرى.

8- منح جامعة لاهاي – هولندا:

تقدم جامعة لاهاي للعوم التطبيقية منحاً للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي والذين يرغبون في دراسة البكالوريوس في الجامعة. وهي عبارة عن إعفاء من الرسوم الدراسية وقيمتها 5 آلاف يورو.

9- منح جامعة كانتربري للسنة الأولى – نيوزلندا:

هذه المنح مقدمة من جامعة كانتربري للطلاب الدوليين ذوي التحصيل العالي ليبدؤوا دراسة برامج البكالوريوس في الجامعة، وتتراوح قيمة المنحة من 10 آلاف إلى 20 ألف دولار أمريكي.

10- منح يورك الدولية: 

هي منح للبكالوريوس المزدوج، تقدمها جامعة يورك في كندا للطلاب الدوليين، ويحصل أعلى ثلاثة متقدمين على إعفاء دراسي بقيمة 20 ألف دولار أمريكي، أما الذين حصلوا على معدل 80% فما فوق يحصلون على منح بقيمة 2500 دولار أمريكي، ويعتمد استمرار المنح على تحصيلهم الدراسي.


منح البكالوريوس والماجستير للطلاب الدوليين

طلاب يحتفلون بالتخرج

1- منح سيدني – استراليا:

تقدم هذه المنحة للذين حققوا إنجازات عالية حديثاً والمتميزين أكاديمياً من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة البكالوريوس أو الماجستير في جامعة سدني، وتصل قيمة كل منحة إلى 10 آلاف دولار استرالي سنوياً.

2- منح التميز الأكاديمي – استراليا:

هذه المنح مقدمة من جامعة لاتروب وتستهدف الطلاب الدوليين المتفوقين لدراسة البكالوريوس والماجستير في الجامعة، وتتراوح قيمتها بين 10 آلاف إلى 20 ألف دولار أمريكي.

3- منح جامعة ماكواري – استراليا:

هي منح جزئية لرسوم الدراسة تقدم للطلاب الذين يرغبون في دراسة البكالوريوس أو الماجستير في الجامعة، وتصل قيمتها إلى 10 آلاف دولار استرالي .

4- منح جامعة موناش – استراليا:

تقدم جامعة موناش عدداً من البرامج التمويلية بما فيها منح الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة البكالوريوس أو الماجستير في الجامعة، وتصل قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي سنوياً.

5- منح جامعة شيفيلد هالام – المملكة المتحدة:

هذه المنح مفتوحة للطلبة الدوليين وطلبة الاتحاد الأوروبي من خارج المملكة المتحدة الذين تقدموا لدراسة برامج البكالوريوس والماجستير بدوام كلي في جامعة شيفيلد، وتغطي 50% من رسوم الدراسة لطلاب البكالوريوس والماجستير.

6- منح جامعة بريستول – المملكة المتحدة:

تقدم الجامعة خمس منح للطلاب الدوليين الذين يرغبون في تحصيل درجة البكالوريوس في الجامعة، وتصل قيمتها 8,500 يورو.

7- منح السفير الدولية – المملكة المتحدة:

تقدمها جامعة غرب لندن وتوفر الدعم المادي للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على البكالوريوس أو الماجستير في الجامعة، وتصل قيمتها 5 آلاف جنيه استرليني.

8- منح جامعة اوتريخت – هولندا:

تقدم هذه المنح الفرصة لعدد من الطلاب الدوليين للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير. وتغطي رسوم دراسية و توفر 10 آلاف يورو كتكاليف معيشة سنوياً.

9- منح جامعة بوكوني – إيطاليا:

توفر الجامعة هذه المنح للطلاب المسجلين لأي تخصص بكالوريوس أو درجة الماجستير في العلوم في الجامعة، وتأتي في شكل إعفاء دراسي تصل قيمته إلى 11 ألف يورو سنوياً لبرامج البكالوريوس، و 12 ألف دولار سنوياً لبرنامج الماجستير.

10- منح جامعة بولونيا – إيطاليا:

تقدم الجامعة هذه المنح للطلاب الدوليين المستحقين والذين يرغبون في التسجيل في الجامعة للبكالوريوس كدورة أولى، أو الماجستير كدورة ثانية، أو دورة منفردة، وكل منحة تصل قيمتها إلى 11 ألف يورو.

11- منح جامعة لوند الدولية – السويد:

هذه المنح موجهة للطلاب ذوي التحصيل الأكاديمي العالي، والقادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي، والذين يرغبون في تحصيل البكالوريوس أو الماجستير في الجامعة، ويمكن أن تغطي نسبة 25% أو 50% أو 75% أو 100% من الرسوم الدراسية.

12- منح ايميلي بوتمي – فرنسا:

تقدم هذه المنح للطلاب الدوليين المتفوقين من خارج الاتحاد الأوروبي والذين تم قبولهم لبرامج البكالوريوس أو الماجستير في الجامعة، وتتراوح بين 5 آلاف إلى 16 ألف يورو لسنوات الماجستير (سنتين)، و 3 آلاف إلى 12,300 يورو لسنوات البكالوريوس (ثلاث سنوات).


منح الماجستير للطلاب الدوليين

طلاب يحتفلون بالتخرج من الكلية

 1- منحة البنك الدولي واليابان – دول مختلفة:

هذه المنحة تدعم الطلاب من الدول النامية للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير، وتغطي المنحة الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والإقامة.

2- منحة البنك التنموي الآسيوي واليابان – دول آسيا:

تهدف المنحة لتوفير الفرصة للمواطنين المؤهلين من الدول الأعضاء في هذا البنك لدراسة الماجستير في المؤسسات الأكاديمية المشاركة في آسيا ومنطقة المحيط الهادي، تغطي المنحة كامل الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى معاش شهري وبدل سكن وتغطي تكاليف الكتب والأدوات والتأمين الصحي والسفر.

3- منح صندوق الأوبك للتنمية – أي دولة:

هذه المنح مفتوحة للطلاب المؤهلين من الدول النامية والراغبين في الحصول على درجة الماجستير في مواضيع تخص التنمية في أي جامعة من اختيارهم، وتغطي المنحة الرسوم الدراسية والتأمين الصحي وبدل السكن وتكاليف السفر.

4- منح مؤسسة أغاخان – أي دولة:

توفر المؤسسة عدد محدود من المنحة سنوياً للدراسات العليا للطلاب من الدول النامية والذين يحتاجون تمويل دراستهم، وتكون على شكل 50% منحة و 50% قرض.

يمكن استخدام هذه المنح لتمويل دورات الدراسة العليا أو البحث أو ما يعادلها لمدة سنة إلى أربع سنوات أكاديمية، وتصل قيمتها إلى 30 ألف دولار أمريكي على الأقل.

6- منح تشيفيننج البريطانية – المملكة المتحدة:

هي منح حكومية عالمية تقدم للطلاب الدوليين ذوي الشخصية القيادية لإكمال الدراسات العليا في الجامعات البريطانية، ومعظم هذه المنح تغطي: رسوم الدراسة، بدل السكن لشخص واحد، تذكرة طيران ذهاب وإياب في الدرجة الاقتصادية، بالإضافة لمصاريف أخرى، بعض المنح تغطي شيء واحد من هذه التكاليف، مثلاً: الرسوم الدراسية فقط، أو بدل السكن فقط.

7- منح كومنولث المشتركة – المملكة المتحدة:

مقدمة للطلاب من دول الكومنولث النامية وغير قادرين على دراسة الماجستير في المملكة المتحدة لتمكنهم من اكتساب المهارات والمعرفة التي تسمح لهم بالمشاركة في تنمية بلدانهم الأصلية. وتوفر كل منحة رسوم الدراسة والامتحانات، وتذكرة الطيران عند الذهاب للدراسة والعودة للبلد الأصلي عند الانتهاء منها، وبدل ملابس، وراتب.

8- منح جامعة لندن للفنون – المملكة المتحدة:

تهدف لتوفير الدعم الكامل لعشرة طلاب من دول ذات دخل منخفض أو متوسط والمسجلين لدرجة الماجستير في الجامعة، وتغطي المنحة رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة والإقامة وتوفر راتب.

9- منح جامعة لندن العالمية وبيت الطلاب الدوليين – المملكة المتحدة:

هذه المنح مقدمة للطلاب الدوليين من دول معينة والراغبين في إكمال دراسة الماجستير في الجامعة، تغطي تكاليف الدراسة بالكامل، وتتضمن إقامة مجانية للسنة الأولى في بيت الطلاب الدوليين.

10- منح جامعة غرب انجلترا – المملكة المتحدة:

توفر الجامعة منح بقيمة 100 ألف جنيه استرليني للطلاب الدوليين سنوياً، وتتضمن منحة الطالب العالمية حيث يجب على المستفيد إلى الانضمام لتدريب عملي، وتغطي المنحة كامل الرسوم الدراسية.

11- منح ويستمنستر الدولية – المملكة المتحدة:

من أفضل المنح المرموقة التي تقدمها الجامعة، وتهدف إلى توفير تمويل كامل للطلاب من الدول النامية لدراسة الماجستير في الجامعة، تغطي المنحة الرسوم الدراسية، والإقامة، وتكاليف المعيشة، وتذاكر الطيران من وإلى لندن.

12- منح جامعة نوتينجام – المملكة المتحدة:

هذه المنح مخصصة للطلاب الدوليين من أفريقيا والهند أو دول الكومونولث النامية والذين يرغبون في دراسة الماجستير في الجامعة، وعمل تغيير في الوضع التنموي لبلدانهم. هناك 105 منح مقدمة سنوياً، منها 30 تغطي كامل الرسوم الدراسية، و75 تغطي 50% من الرسوم الدراسية.

توفر الجامعة عدد من المنح لطلاب الماجستير التي تعرضها، وتصل قيمة كل منحة إلى 3 آلاف جنيه استرليني لسنة أكاديمية واحدة.

14- منح جامعة برادفورد للدول المتضررة بالأزمات – المملكة المتحدة:

تهدف الجامعة لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات اقتصادية الناتجة من وجودهم في دول متضررة بالكوارث سواء أكانت الكوارث حروب أو أوضاع سياسية أو كوراث طبيعية، وموجهة لجميع برامج الماجستير في الجامعة ما عدا ماجستير إدارة الأعمال، وتبلغ قيمة كل منحة 20 ألف جنيه استرليني متضمنة كامل الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والسكن.

15- منح جامعة شرق انجليا التنموية – المملكة المتحدة:

تعرض الجامعة منح جزئية أو كلية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير في تخصصات التنمية الدولية. تبلغ قيم المنح الدولية التنموية ألف جنيه استرليني وهناك منحة تمويلية تشمل كامل الرسوم.

16- منح جامعة ليدن – هولندا:

هذه المنح مفتوحة للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي والمسجلين في برامج الماجستير في الجامعة، وتأتي المنح في صورة 10 آلاف أو 15 ألف يورو من الرسوم الدراسية، أو كامل الرسوم الدراسية باستثناء رسوم السكن.

17- منح جامعة ماسترخت – هولندا:

هذه المنح متاحة للطلاب الموهوبين من خارج الاتحاد الأوروبي والراغبين في دراسة الماجستير في الجامعة، وتغطي رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة شهرياً، والتأمين وتكاليف التأشيرة.

18- منحة جامعة رادبود – هولندا:

تقدم المنحة لعدد معين من الطلاب من دول خارج الاتحاد الأوروبي الفرصة لإكمال درجة الماجستير في تخصص يدرس بالانجليزية في الجامعة، وهي ليست منحة نقدية بل تأتي في صورة إعفاء جزئي من رسوم الدراسة، كما تغطي تكاليف التأمين الصحي وتصريح الإقامة.

19- منح جامعة توينت – هولندا:

تخصص للطلاب المتفوقين من دول خارج الاتحاد الأوروبي، والمتقدمين لدراسة الماجستير في الجامعة، وتتراوح قيمتها بين 6 آلاف و 25 ألف يورو.

20- منح امستردام – هولندا:

تخصص للطلاب المتميزين من خارج الاتحاد الأوروبي لإكمال الماجستير في جامعة امستردام، وهي منحة كاملة تشمل 25 ألف يورو تغطي تكاليف الدراسة والمعيشة لسنة أكاديمية واحدة.

21- برنامج زمالة جامعة فو امستردام – هولندا:

يقدم الفرصة للطلاب الموهوبين من خارج الاتحاد الأوروبي للحصول على الماجستير في أحد برامج الجامعة، وهو إعفاء من رسوم الدراسة.

22- منح جامعة لاهاي للمواطن العالمي – هولندا:

تقدم الجامعة لاهاي للعوم التطبيقية هذه المنح للطلاب المسجلين للماجستير في الجامعة، وهي إعفاء من رسوم الدراسة بقيمة 5 آلاف يورو لمرة واحدة.

تهدف المنح لتوفير الدعم المادي لطلاب الماجستير الدوليين المتميزين الذي يرغبون في الدراسة في الجامعة، وتغطي المنحة رسوم الدراسة وتوفر بدل شهري لتكاليف المعيشة.

24- منح المعهد السويدي – السويد:

تقدم هذه المنح للطلاب الدوليين ذوي المؤهلات العالية الراغبين في دراسة الماجستير في السويد. تغطي المنحة رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة والتأمين.

25- منح جامعة كالمرز – السويد:

تقدم الجامعة 50 منحة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين في دراسة الماجستير فيها، وهي عبارة عن خصم 75% من الرسوم الدراسية لمدة أربعة فصول.

26- منح جامعة أبسالا – السويد:

تقدمها الجامعة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين في دراسة الماجستير فيها، تغطي المنح تكاليف الدراسة فقط.

27- منح جامعة جوتنبرج – السويد:

تهدف المنح الطلاب الذين يتوجب عليهم دفع رسوم دراسة الماجستير في الجامعة.

28- منح جامعة أوميو – السويد:

تخصص للطلاب الموهوبين و المتفوقين من مواطني دول خارج الاتحاد الأوروبي لدراسة الماجستير في الجامعة، وتأتي في صورة إعفاء كامل أو خصم جزئي من الرسوم الدراسية.

30- منح المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ:

يمكن للطلاب الراغبين في إكمال الماجستير في المعهد التسجيل في برنامج منح، الأول برنامج التميز والثاني برنامج منحة الماجستير، حيث يتكون الأول من منحة تغطي تكاليف الدراسة والسكن، بينما يتكون الثاني من راتب يغطي جزئياً تكاليف الدراسة والمعيشة.

31- منح جامعة لوزان – سويسرا:

تقدم هذه المنح للراغبين في دراسة الماجستير في الجامعة، وتصل قيمتها إلى 1,600 فرند سويسري شهرياً خلال فترة البرنامج.

تقدم الجامعة منح الماجستير للطلاب و المنتمين للشركاء الدوليين، وتغطي راتب شهري قدره 1,600 فرند سويسري، ورسوم دراسية خلال فترة الدراسة.

33- زمالة جامعة جنيف للماجستير – سويسرا:

تقدم كلية العلوم في الجامعة منح للطلاب الدوليين من أي جامعة والراغبين في دراسة الماجستير في العلوم في الكلية، وتتكون المنحة من مبلغ يتراوح بين 10 آلاف إلى 15 ألف فرنك سويسري سنوياً.

33- منح مدرسة الأساتذة العليا – فرنسا:

تنظم المدرسة سنوياً عملية اختيار لثلاثين من أكثر الطلاب الدوليين تميزاً في العلوم أو الإنسانيات، لإكمال دراستهم فيها، ويحصل المستفيدون على راتب شهري بمقدار ألف يورو.

توفر الفرصة للطلاب الدوليين لدراسة الماجستير في مدرسة الأساتذة العليا في ليون، وتصل قيمتها ألف يورو شهرياً لمدة 12 شهر، وهي منحة متجددة.

35- منح VLIR-UOS – بلجيكا:

تقدم للطلاب من 54 دولة من آسيا، وأفريقيا وأمريكا اللاتينية لدراسة الماجستير في أي جامعة في بلجيكا، وتغطي تكاليف السفر والإقامة، والتأمين الصحي ورسوم الدراسة.

36- منح جامعة لوفان الكاثوليكية – بلجيكا:

تقدم للطلاب الدوليين المميزين والمتحفزين للمشاركة في برامج الماجستير في الجامعة، وتصل قيمة المنحة إلى 10 آلاف يورو سنوياً لمدة سنة، بالإضافة لتغطية التأمين الصحي، وتختلف قيمة المبلغ المصروف لتغطية تكاليف المعيشة.

37- منح داد للدول النامية – ألمانيا:

تقدم للطلاب الدوليين في الدراسات العليا في الجامعات الألمانية وتهدف إلى توفير شباب ذو تعليم أكاديمي محترف في مجالات متخصصة، وقد تكون منح كاملة أو جزئية.

38- منح كاد للدول النامية – ألمانيا:

تستهدف الخريجين والأكاديمين من الدول النامية في أفريقا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، الذين يرغبون في إكمال الدراسات العليا أو البحثية في ألمانيا.

39- منح جامعة روسكيلد – الدنمارك:

تقدم للطلاب الموهوبين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، ويحتاجون للدراسة في الجامعة، وتتضمن المنح إعفاء من الرسوم ومايقارب 7,800 كرون دينماركي شهرياً لتغطية تكاليف المعيشة.


منح الماجستير والدكتوراه للطلاب الدوليين

طالبة تحتفل بالتخرج

1- منح برنامج فولبرايت – الولايات المتحدة:

تمكن الخريجين، والمهنيين الشباب والفنانين من خارج الولايات المتحدة للدراسة وعمل الأبحاث فيها لمدة سنة أو أكثر، وتوفر تمويل خلال فترة الدراسة يشمل رسوم الدراسة والكتب وتذاكر الطيران وراتب معيشة وتأمين صحي.

2- المنح الاسترالية – استراليا:

توفر الفرصة للأشخاص من الدول النامية وخصوصاً الدول الواقعة في منطقة المحيط الهادي لإكمال الدراسات العليا في الجامعات الاسترالية الشريكة ومعاهد التعليم العالي والتقني، وتغطي المنحة الرسوم الدراسية، وتذاكر الطيران و تكاليف المعيشة والتأمين الصحي.

3- منح انديفور – استراليا:

توفر الدعم المادي الكامل للطلاب الدوليين للحصول على الماجستير (لمدة تصل إلى سنتين) والدكتوراه (لمدة تصل إلى أربع سنوات) في أي مجال دراسي أو بحثي في استراليا، وتتضمن رسوم الدراسة، وراتب شهري وتأمين صحي وتكاليف السفر.

4- منح كومنولث – المملكة المتحدة:

تقدم للطلاب من دول الكومنولث النامية الذين يريدون دراسة الماجستير و الدكتوراه في المملكة المتحدة، وتوفر المنحة تذاكر طيران من وإلى المملكة المتحدة، ورسوم الدراسة والامتحانات، وتكاليف أخرى.

5- منح كامبريدج جيتس – المملكة المتحدة:

تتاح للمتقدمين من دول خارج المملكة المتحدة لإكمال الدراسات العليا في التخصصات المتاحة في جامعة كامبريدج، وتغطي التكلفة الكاملة للدراسة، وتوفر تمويل إضافي.

6- منح كلاريندون – المملكة المتحدة:

وهي المنحة الرئيسية في جامعة أوكسفورد، وتمنح على أساس التفوق الأكاديمي والاجتياز المتميز للمواد المتعلقة بالدرجة العلمية في الجامعة. تغطي رسوم الدراسة والكلية وتكاليف المعيشة.

7- برنامج زمالة هولندا – هولندا:

تحفز بناء القدرات في منظمات في 51 دولة عبر توفير الزمالات لتدريب وتعليم المهنيين، وهي متاحة لطلاب الماجستير والدكتوراه والبرامج التدريبية القصيرة في الجامعات والمعاهد الأكاديمية الهولندية، وتوفر راتب للمستفيد يتطلب الحصول عليه الالتزام بإكمال الدراسة، كما تساهم في تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة والتأشيرة والبحث.

8- منح ايفيل – فرنسا:

تتم بواسطة وزارة الشؤون الخارجية كأداة للسماح لمعاهد التعليم العالي الفرنسي لجذب أفضل الطلاب الأجانب لدراسة الماجستير والدكتوراه. توفر المنحة راتب شهرين وتغطي تكاليف أخرى كالنشاطات الاجتماعية ورحلة العودة، ولا تغطي رسوم الدراسة.

9- منح إريك – هولندا:

تقدمها جامعة خرونينغن للطلاب الموهوبين والباحثين الشباب من الدول النامية الذي يرغبون في دراسة الماجستير لسنة واحد أو سنتين أو دراسة الدكتوراه لأربع سنوات في الجامعة، وتغطي المنحة رسوم الدراسة، وتكاليف الكتب والتأمين الصحي و الإقامة.

10- منح كوتا – النرويج:

توفر الحكومة النرويجية منحاً للطلاب من الدول النامية في جنوب ووسط و شرق أوروبا ووسط آسيا، وتشمل الدراسة الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى درجات مهنية محددة تقدمها جامعات النرويج، ويحصل كل طالب على نفس القدر الذي يحصل عليه الطالب النرويجي في التخصص نفسه، وهناك 40% كمنحة، أو 60% كقرض يتم إعفاؤه منه عند عودته لبلده.

ملاحظة: هذا البرنامج متوقف للسنة الأكاديمية 2016/2017.

11- منح مؤسسة هاينريتش بول – ألمانيا:

تقدم للطلاب الدوليين الذين حققوا متطلبات قبول جامعات دولهم خارج ألمانيا لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا، وتصل قيمتها 750 يورو شهرياً لطلاب الماجستير، و ألف يورو شهرياً لطلاب الدكتوراه، بالإضافة إلى مصاريف أخرى.


منح للدكتوراه والأبحاث للطلاب الدوليين

طالب دكتوراه

1- منح فانيير – كندا:

خصصت لجذب طلاب الدكتوراه الدوليين ولجعل كندا مركز عالمي للتميز في البحوث والتعليم العالي، وتوجه هذه المنح لطلاب الدكتوراه أو الدكتوراه في الطب، وتصل قيمتها 50 ألف دولار أمريكي سنوياً لمدة ثلاث سنوات.

2- زمالات مانيتوبا للخريجين – كندا:

مقدمة من جامعة مانيوتبا للطلاب الذين ينون التسجيل لإكمال الماجستير أو الدكتوراه ف الجامعة، وتصل قيمة الزمالات إلى 18 ألف دولار أمريكي لطلاب الدكتوراه، و 14 ألف دولار أمريكي لطلاب الماجستير، لمدة 12 شهر.

3- منح كامبريدج الدولية – المملكة المتحدة:

تقدم للطلاب الدوليين الذي يرغبون في الحصول على الدكتوراه من جامعة كامبيردج، وتوفر المنح الرسوم التي يتطلبها الحصول على الدرجة من الجامعة والإقامة لشخص واحد.

4- منح وارويك الدولية – المملكة المتحدة:

تقدم لأكثر طلاب الدكتوراه الدوليين تميزاً، وهي مفتوحة للطلاب من أي جنسية وتشمل أي تخصص في الجامعة، وتتضمن تغطية كاملة لرسوم الدراسة وراتب شهري.

5- منحة نوتينجام – المملكة المتحدة:

تقدمها الجامعة للطلاب المتميزين الذين يرغبون في الحصول على الدكتوراه أو ماجستير الفلسفة في برنامج البحوث في الجامعة، وتغطي المنحة كامل الرسوم الدراسية.

6- منح الخريجين الدوليين للبحوث – استراليا:

يمكن الطلاب الدوليين من الحصول على الدراسات العليا البحثية في استراليا، واكتساب الخبرة بقيادة الباحثين الاستراليين. تتاح المنحة لمدة سنتين لطلاب درجة الماجستير البحثية، وثلاث سنوات لطلاب درجة الدكتوراه البحثية، كما تغطي رسوم الدراسة والرسوم الصحية.

7- منح جامعة سيدني – استراليا:

تدعو جامعة سيدني الطلاب المؤهلين للانضمام للدراسات العليا البحثية للتقدم للجامعة والحصول على منحة البحوث الدولية، التي توفر رسوم الدراسة وتكاليف المعيش لمدة تصل لثلاث سنوات، ويمكن تمديدها لفصل واحد لطلاب الدكتوراه.

8- منح اديليد الدولية – استراليا:

توفر جامعة اديليد هذه المنح لجذب الخريجين ذوي المؤهلات العالية إلى تخصصات البحوث لدعم جهودها البحثية، تتضمن المنح رسوم الدراسة، وتكاليف المعيشة والتأمين الصحي.

9- منح ميلبورن البحثية – استراليا:

تقدم للطلاب الدولين الراغبين في الحصول على الدكتوراه البحثية في أي من تخصصات الدامعة، وتتضمن المنحة تكاليف الإقامة، وبدل نقل، مبلغ مالي، ورسوم صحية.

10- منح الحكومة السويسرية – سويسرا:

تقدم للخريجين من كافة المجالات للحصول على درجة الدكتوراه أو بحوث ما بعد الدكتوراه في أحد الجامعات أو المعاهد العلمية في سويسرا، وتغطي المنحة مصروف شهري ورسوم دراسية وتأمين صحي.

11- منح نيوزلندا الدولية – نيوزلندا:

تمولها الحكومة النيوزلندية، وتقدم المنح للطلاب الدوليين الذي يريدون دراسة الدكتوراه في نيوزلندا، وتغطي لمدة ثلاث سنوات رسوم الدراسة وإقامة الطالب والضرائب والتأمين الصحي.

12- منح برنامج IRO – بلجيكا:

هي أحد مساهمات التنمية التي تقدمها جامعة لوفان الكاثوليكية، وتقدم للطلاب المستحقين لدراسة الدكتوراه في أكبر جامعات فلاندرز في بلجيكا، وتتضمن مصروف شهري وبدل سكن، ورسوم الدراسة و تذاكر الطيران.

13- زمالات CIMO – فنلندا:

يفتح التسجيل لطلاب الدكتوراه والباحثين من كل الدول ومن القطاع الأكاديمي الراغبين في الحصول على الدكتوراه في جامعة فنلندية، توفر 1,500 يورو شهرياً لتغطية تكاليف المعيشة لشخص واحد.

14- منح سنغافورة:

تقدم للطلاب المتفوقين في البكالوريوس والماجستير والمهتمين بإجراء بحوث الدكتوراه في جامعة سنغافورة في تخصصات العلوم والهندسة، وهي عبارة عن 240 منحة سنوياً، توفر الدعم المادي لأربع سنوات متضمنة كامل رسوم الدراسة وراتب شهري وتذاكر طيران.

15- منح الحكومة التركية:

وهي منح تقدمها الحكومة التركية لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الدوليين، وتتضمن راتب شهري بقيمة 600 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و850 ليرة تركية لطلاب الماجستير، و1200 ليرة تركية لطلاب الدكتوراه، كامل الرسوم الدراسية، تكاليف سنة تحضير اللغة التركية، والإقامة وتذاكر الطيران والتأمين الصحي.

16- منح المؤسسة اليابانية:

تقدم المؤسسة هذه المنح للطلاب من الدول النامية والذين يحتاجون إلى الدعم المادي لإكمال دراسة الدكتوراه في جامعة الأمم المتحدة، وتوفر المنحة مبلغاً شهرياً بقيمة 150 ألف ين ياباني لتغطية تكاليف المعيشة لمدة أقصاها 36 شهر، بالإضافة إلى تغطية كامل رسوم الدراسة.

17- منح الحكومة السويسرية:

تقدم هذه المنح الفرصة لطلاب الدكتوراه والباحثين لإكمال دراستهم في إحدى الجامعات السويسرية المعروفة، وتوفر راتب شهري، تأمين صحي، تذاكر طيران، وإعفاء من رسوم الدراسة.

جميع المنح السابقة توفر فرصة للطلاب الذين يرغبون في رفع مستوى تحصيلهم العلمي للوصول إلى ما يطمحون إليه، وخوض تجربة السفر والدراسة في دول متنوعة أوروبية وأمريكية وضمن جامعات ومؤسسات علمية مرموقة وبامتيازات عالية، وهي فرص تحتاج للمثابرة والجد والاجتهاد للتأهل للقبول لهذه المنح.

17

شاركنا رأيك حول "أفضل المنح الدراسية المجانية ومنخفضة التكاليف حول العالم"

أضف تعليقًا