4 أنشطة صيفية لضمان استمرارية التعلم أثناء العطلة الصيفية

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعرف الصيف بوقت فراغه، والشيء الوحيد الذي قد يفكر فيه الطالب هو الاسترخاء… ثم الاسترخاء… ثم الاسترخاء… ثم الاسترخاء، بعد كل هذه السنة الدراسية الطويلة جداً… ويرمي كل ما خططه وفكر فيه أثناء الامتحانات من الأنشطة الصيفية التي أراد عملها خلال العطلة.

تمتد العطلة الصيفية لمدة شهرين، والتي ستعكس تأثيراً كبيراً على أداء الطلاب، ففي كثير من الأحيان، يتعين على المعلمين إعادة بعض الدروس المهمة في السنوات السابقة كنوع من التذكير لهم، لأن في هذه الفترة سينسى الطلاب ما يعادل 20% مما تعلموه في المدرسة، وبالتالي الحل الوحيد لحل لهذه المشكلة، هو أن استمرار فترة التعلم عند الطلاب، ولكن كيف ذلك؟

نظن أن أنسب خطوة للقيام بذلك، هو أن تتحدث كمدرس إلى الطلاب، ناقش معهم كيف سيخططون لقضاء الصيف، بعدها قم بإعداد قائمة تدعى “قائمة المرح”، يوجد عليها أبرز الأنشطة الصيفية التي ستعود عليهم بالفائدة:

أنشطة تمنعهم من التكاسل

ما هي أفضل طريقة لإخراج بعض الطاقة من الأطفال؟ تشير الدراسات أن النشاط والحركة تساعد الأطفال في تعزيز تعلمهم، لذلك بقدر ما يكون للنشاط البدني فوائد بدنية، فإن له فوائد المعرفية أيضاً.

قم بالتسجيل في نادي رياضي، أو في صف للتمارين الحركية، شجعهم على التنزه في الخارج واللعب، فاللعب مهم للغاية في نمو الطفل، والنشاط البدني هو وسيلة رائعة للإفراج عن هرمونات التوتر، وكذلك تعلم العادات الصحية مدى الحياة.

تحفيزهم للتعلم على آلة موسيقية

أظهرت الأبحاث أن العزف على آلة موسيقية له آثار إيجابية على الدماغ، تظهر الدراسات أيضاً أن الأطفال الذين يملكون مهارات موسيقية على آلة معينة قد تحسنت مهاراتهم اللغوية واللفظية بشكل هائل.

لذا من المهم أن تشجع طلابك على اختيار أداة يحبونها، ليقوموا بالتعلم عليها على كامل فصل الصيف، وبحلول العام الدراسي الجديد، سيكون لديهم مهارة جديدة يمكن مشاركتها مع أصدقائهم.

الأنشطة الصيفية التي تجعل القراءة ممتعة

آخر ما يريده الطفل في إجازته الصيفية، هو قراءة كتاب، ولكن قم ببناء خطة تجعل يحب القيام بذلك، فإذا كان طفلك يحب الطعام فأحضر له كتب تتضمن وصفات للطعام، ليقوم بقرائتها ومساعدته في تنفيذها، إن كان يحب الضحك، فاجلب له الكتب الهزلية، خذهم برحلة للتخييم وقص عليهم هناك بعض الحكايا من بعض الكتب والقصص التي يفضلونها كأطفال.

إعداد مجلة مدرسية للأنشطة الصيفية للطلاب

قم بدعوة الطلاب لمدونة أنشطتهم اليومية، كل ما يتطلبه الأمر هو بضع دقائق في اليوم لكتابة بضع جمل حول تجاربهم اليومية وعن مغامراتهم، يمكنهم حتى بإعداد أكثر من مجلة كل واحدة تختص بتجربة تعليمية مختلفة، على سبيل المثال، في كل مرة يذهبون فيها إلى نزهة في الطبيعة أو رحلة للتخييم في الغابات، يمكنهم حينها تدوين ما قاموا بتجربته هناك على مجلة المدرسة، يمكنهم حتى إضافة رسم أو شيء حصلوا عليه هناك مثل ورقة شجر أو شيء وجدوه ولصقه على المجلة.

يتفق الخبراء على أن إبقاء الأطفال يشاركون بنشاط في التعلم الصيفي (وخاصةً القراءة)، سيقلل من مقدار الوقت الذي سيحصلون عليه في الصيف، أو كما يسميه البعض، هو استنزاف للطاقة الذهنية بدلاً من تأخذ قسطاً من الراحة، تؤثر الفترة الصيفية على ملايين الأطفال كل عام، ولكن فقط من خلال المشاركة في عدد قليل من هذه الأنشطة المذكورة أعلاه مرة أو مرتين في الأسبوع يمكن أن تساعد دون استنذاف جهد عقلي كبير، قم بالترويج لأنشطة الإثراء الصيفية البسيطة والممتعة، ويمكنك المراهنة على أن طلابك سيعودون إلى المدرسة في العام التالي وهم على استعداد للتعلم.

0

شاركنا رأيك حول "4 أنشطة صيفية لضمان استمرارية التعلم أثناء العطلة الصيفية"

أضف تعليقًا