أفضل 10 جامعات إفريقية…جنوب إفريقيا في الصدارة، والعرب يشاركون بجامعة وحيدة

1

تقدم لكم أراجيك نبذة عن أفضل الجامعات الإفريقية طبقا لتصنيف THE الذي يعد من أفضل التصنيفات العالمية  في هذا المجال.

1-  جامعة كيب تاون  University of Cape Town   

11

الدولة : جنوب إفريقيا

الموقع الرسمي : http://www.uct.ac.za/

مقرها مدينة كيب تاون بمقاطعة كيت الغربية بجنوب أفريقيا. تأسست عام 1829 باسم كلية جنوب إفريقيا (South African College )، وهي أقدم جامعات جنوب إفريقيا ومن أقدم الجامعات الإفريقية، ومن أبرز خريجيها:

  • رالف بنش: دبلوماسي أمريكي ، حصل علي جائزة نوبل في السلام 1950 لدوره في عقد اتفاقية الهدنة سنة 1949 بين إسرائيل ودول الطوق العربي.
  • ماكس تيلر: عالم فيروسات حصل علي جائزة نوبل في الطب عام 1951 لاكتشافه لقاحًا ضد الحمي الصفراء.
  • آلان كورماك: حصل علي جائزة نوبل في الطب عام 1979 لأبحاثه حول حول التصوير الطبقي المحسوب بالآشعة السنية (الآشعة المقطعية).
  • آرون كلوغ: حصل علي جائز نوبل في الكيمياء عام 1982.
  • جون ماكسويل كويتري: حصل علي جائزة نوبل في الأدب عام 2003.

2- جامعة ويت واترز راند University of the Witwatersrand

SONY DSC

الدولة : جنوب إفريقيا

الموقع الرسمي :   http://www.wits.ac.za/

تشتهر كذلك باسم جامعة ويتس، وتقع في المناطق الشمالية من مدينة جوهانسبرج، وهي ثالث أقدم الجامعات في جنوب إفريقيا والتي لا تزال عاملة إلي الآن بعد جامعة كيب تاون، وجامعة ستلين بوش.

ومن ضمن خريجي الجامعة عددٌ ممن حصل علي جائزة نوبل في المجالات المختلفة مثل:

  • آرون كلوج: حصل علي جائزة نوبل في الكيمياء عام 1982.
  • نادين جورديمر: حصل علي جائزة نوبل في الأدب عام 1991.
  • سيدني برينر: حصل علي جائزة نوبل في الطب عام 2002.

3- جامعة ماكيريري Makerere University

3

الدولة : أوغندا

الموقع الرسمي : http://mak.ac.ug/

 أكبر مؤسسات التعليم العالي في أوغندا والثانية من حيث القِدّم. أنشئت الجامعة أول الأمر كمدرسة للتعليم الفني عام 1922، وظلت كذلك حتى أصبحت جزء من جامعة شرق أفريقيا عام 1963. ثم أصبحت جامعة وطنية مستقلة عام 1970 عندما تم تقسيم جامعة شرق أفريقيا إلى ثلاث جامعات مستقلة: جامعة نيروبي في كينيا، وجامعة دار السلام في تنزانيا، وجامعة ماكيريري.

اليوم، جامعة ماكيريري تتألف من 9 كليات ومدرسة واحدة للطلاب، وتستوعب بشكل عام في المتوسط حوالي 30000 طالب جامعي، و3000 طالب من الدراسات العليا. وقد خرجت الجامعة مجموعة من  أبرز المسئولين والعلماء الأفارقة من بينهم  الرئيس الأوغندي السابق وأول رئيس لدولة تنزانيا.

4- جامعة ستلين بوش Stellenbosch University

4

الدولة : جنوب إفريقيا

الموقع الرسمي : http://www.sun.ac.za/english/

تقع في مدينة ستلين بوش الجنوب أفريقية شرق مدينة كيب تاون. ويرجع الفضل للجامعة في إطلاق أول قمر صناعي أفريقي مصغر و الذي حمل اسم SUNSAT، كما كانت أول جامعة إفريقية توقع علي إعلان برلين الذي يقضي بالوصول المفتوح إلي المعرفة في العلوم الطبيعية والإنسانية.

5- جامعة كوازولو ناتال University of KwaZulu-Natal

5

الدولة : جنوب إفريقيا

الموقع الرسمي : http://www.ukzn.ac.za/

هي جامعة جنوب إفريقية يتوزع حرمها بين خمسة مقرات جميعها في مقاطعة كوازولو-ناتال. تكونت في 1 يناير 2004 نتيجة اندماج جامعتي ناتال (تأسست سنة 1910) وديربان-وستفيل (تأسست سنة 1960).

6- جامعة بورت هاركورت : University of Port Harcourt

6

الدولة : نيجيريا

الموقع الرسمي : http://www.uniport.edu.ng/

أُسست عام 1977 في مدينة بورت هاركورت التي تعتبر رابع أكبر المدن النيجيرية، وتتواجد بها عدة شركات متعددة الجنسيات، والصناعات الرئيسية فيه مرتبطة بالنفط وتوجد أيضاً بؤرات لصيد السمك،  ومنتجع وشاطئ.

7 – جامعة كيب الغربية University of the Western Cape

7

الدولة : جنوب إفريقيا

الموقع الرسمي : https://www.uwc.ac.za/Pages/default.aspx

ترجع أصولها إلي 1959، وتحولت رسميا إلي جامعة قادرة علي منح درجاتها العلمية الخاصة والدبلومات بحلول العام 1970. وقد لعبت دورا مهما في رفض  نظام الأبارتهيد “الفصل العنصري ” في جنوب إفريقيا في ثمانينيات القرن الماضي.

8- جامعة نيروبي University of Nairobi

8

الدولة : كينيا

الموقع الرسمي : http://www.uonbi.ac.ke/

أكبر جامعات كينيا ويعود تاريخها إلى العام 1956، ولم تصبح جامعة مستقلة حتى العام 1970 حين تم تقسيم ” جامعة شرق أفريقيا” إلى ثلاث جامعات هي:  جامعة ماكيريري في كمبالاأوغندا، جامعة دار السلام في دار السلامتنزانيا،  وجامعة نيروبي في كينيا.

في 2002 بلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 22,000 طالب، منهم 17.200 طالب جامعي و4800 طالبة دراسات عليا. وتحتوي الجامعة على 15 كلية ومعهد واحد للدراسات الأفريقية.

9- جامعة جوهانسبرج University of Johannesburg

9

الدولة : جنوب إفريقيا

الموقع الرسمي : http://www.uj.ac.za/EN/Pages/Home.aspx

تقع في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، و أنشئت عام 2005 بعد دمج ثلاثة  جامعات ضمن خطة حكومية لإعادة هيكلة اقطاع التعليم العالي، وقد زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجامعة في 29 يونيو 2013 وألقي فيها خطابا تناول فيه أهم ملامح السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إفريقيا.

10- جامعة القاضي عياض University of Marrakech Cadi Ayyad

10

الدولة : المغرب

الموقع الرسمي : http://www.uca.ma/site/

تعرف كذلك باسم جامعة مراكش نسبة إلي مدينة مراكش المغربية. أنشئت عام  1978،  وهي معروفة بإسهاماتها في مجال الدراسات الفلكية ، واحتلت المركز 301 ضمن تصنيف THE لأفضل  الجامعات علي مستوي العالم، وهي الجامعة العربية الوحيدة ضمن أفضل 10 جامعات إفريقية لهذا العام طبقا لنفس التصنيف.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 جامعات إفريقية…جنوب إفريقيا في الصدارة، والعرب يشاركون بجامعة وحيدة"