البيولوجيا – علم الأحياء

علم البيولوجيا يُعتبر واحدًا من العلوم والركائز المعرفية الأساسية لدى البشر، بل يُعتبر أهم العلوم الأساسية – Fundamental sciences في الواقع؛ وهذا لأنَّه يهتم بالكائنات الحية عمومًا، والتي في النهاية بشكلٍ أو بآخر تصب في مصلحة الإنسان من حيث الرخاء والتقدم والازدهار المستمر دون توقف.

تخصص البيولوجيا – علم الأحياء

كيلا نتشعب في العلوم الفرعية المنبثقة عن علم البيولوجيا الكبير، سوف نتحدث بشيء من الاختصار عن العلوم الفرعية الأساسية التي تندرج أسفل علم البيولوجيا، والتي يتمّ تدريسها لأيِّ مُحب للبيولوجيا في أيِّ جامعة بداخل أيّ دولة، فهي تُعتبر أساسيات بيولوجية لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا.

في البداية تدرس تخصصات عامة تهتم بالقسمين الرئيسيين به: علم الحيوان – Zoology، وعلم النبات – Botany، وتدرس بجانبهم بعض المواد العامة مثل: التنوع البيولوجي- Bio diversity، وبيولوجيا عامة – General biology، بجانب بعض المواد الأُخرى الهامة مثل: الكيمياء العامة – General chemistry. مما يجعلك على دراية كافية وشاملة بالمبادئ الرئيسية في علم البيولوجيا بشكلٍ أكبر مما كنت تعرف قبلًا.

بعدها تنتقل إلى مرحلة التخصص، وتختار إمَّا علم الحيوان، أو علم النبات. وفي كلِّ تخصص تدرس موادًا تختص وتهتم بذلك الفرع بشكلٍ رئيسي، ومواد أُخرى تكميلية وفرعية عنه تساعدك على إدراك التخصص بشكلٍ أكبر وأعمق كالكيمياء الحيوية – Bio chemistry على سبيل المثال.

لكن توجد بعض المواد الدراسية المشتركة بين التخصصين كعناوين رئيسية، لكن مختلفة في المحتوى العلمي بالتأكيد. مثل علم الأنسجة – Histology، فتدرس أنسجة الحيوان في التخصص الأول، أو أنسجة النبات في التخصص الثاني. وكذلك علم الفيروسات – Virology، فهنا تدرس الفيروسات التي تصيب الحيوان في الأول، أو التي تصيب النبات في الثاني.

لماذا عليك اختيار دراسة البيولوجيا؟

البيولوجيا هو العلم الذي عندما ينتقل إلى أرض الواقع يُدعى بالطب، فدراسة الكائن الحي على المستوى الخلوي والتشريحي لا يساعد فقط في فهم آلية عمله، بل أيضًا على تعديل ومُداواة وإصلاح الخلل في تلك الآلية إن وُجِد. وهذا عبر تطبيق تلك الأساسيات البيولوجية في أرض الواقع من خلال الخبرة العملية والتجريب في أجساد الكائنات الحية، مما دفعنا إلى الوصول لذروة المعرفة الطبية الآن، والتي تزداد يومًا عن يوم.

ببساطة علم البيولوجيا هو علم لا تستطيع الحضارة الإنسانية التخلي عنه بأيِّ حال من الأحوال، فإذا حدث لن تتضرر الطبيعة على الإطلاق فعلًا، بل سيكون المتضرر نحن، البشر!

فرع هندسة البترول

الهندسة الميكانيكية

فرع الهندسة البحرية

فرع الكيمياء

فرع الفيزياء

تخصص الجيولوجيا (علم الأرض)

فرع الأدب العربي

المعهد الفندقي

الأدب الانكليزي

اللغة الفرنسية

علم الاجتماع

الفلسفة

الاقتصاد

فرع  إدارة الأعمال

كلية السياحة والفنادق

فرع التاريخ

تخصص علم الآثار

فرع العلوم المالية

فرع قسم معلم صف

علم التغذية

تخصص الترجمة

الفنون الجميلة

الحقوق

الإرشاد النفسي

فرع البيولوجيا

فرع رياض الأطفال

تخصص التصميم الداخلي – هندسة الديكور

الطب البشري واختصاصاته

الطب النفسي

الطب المخبري

المعهد الهندسي

كلية الصيدلة

طب الأسنان

المعهد الطبي

هندسة النقل والمواصلات

هندسة الاتصالات والالكترونيات

هندسة الغزل والنسيج

تكنولوجيا التعليم

فرع المناهج وطرائق التدريس

فرع العلوم السياسية

فرع اللغة الإيطالية

العلوم البيئية

تخصص علم النفس

تخصص  الإعلام والصحافة

تخصص هندسة الطيران

كلية التمريض

تخصص الرياضيات

الإحصاء الرياضي

التدقيق / Audit

فرع المحاسبة

مجالات العمل المتاحة بعد التخرج:

  • يمكنك العمل في معمل تحاليل طبية.
  • استشاري في المستشفيات أو المؤسسات الطبية المختلفة أو مراكز الرعاية الصحية، حيثُ لديك معرفة كافية عن الأمراض وكيفية انتقالها وإصابتها للأفراد.
  • في بعض البُلدان يُمكن للبيولوجي أن يستزيد في العلم في مجال طبي مُعين، ويتمّ تعيينه كطبيب متخصص؛ وهذا لأنَّ علم البيولوجيا والطب متقاربان جدًا في العديد من المواد الدراسية.
  • العمل مع قوات حفظ السلام باستمرار لتقديم الرعاية البيولوجية للمصابين بالحروب وأخذ آرائهم كاستشاريين في المجال.
  • معلم في إحدى المدارس الحكومية أو الخاصة حسب احتياجات تلك المدارس لشهادة تربوية إضافية، أو قبولك عبر معيار الكفاءة فقط. وهي المهنة الأكثر شيوعًا في سوق العمل لخريج قسم البيولوجيا
  • توجد بعض الأعمال الفرعية التي لا تنتمي بشكلٍ كبيرٍ لتخصص البيولوجيا مثل: العمل كمندوب مبيعات لمُنتجات شركات الأدوية العالمية، أو تعمل كمُتخصص في تعليم كيفية إيصال العلوم لغير المُتخصصين – Science communication. بجانب العديد من الوظائف الفرعية الأُخرى.

مجالات الدراسات العليا:

بالتأكيد البيولوجي يتمتع بفرص كثيرة لعمل دراسات عُليا بعد التخرج في مجالات مُتعددة، فيمكن لك أن تقدم بطلب إلى إحدى الجامعات الأجنبية لدراسة الطب أو التمريض بشكلٍ مُتخصص، أو يمكنك السعي نحو دراسة علم التحاليل الطبية عبر أخذ شهادة تخصصية في المجال، كما يمكنك أن تسعى لعمل رسالة جامعية لتحصل على درجة الـMaster ثم الدكتوراة بالجامعة، لتصير في النهاية أستاذًا جامعيًّا في مجال تخصصك.