4 كتب يجب أن يقرأها كل طالب جامعي

8

مع اِقتراب بدء الدراسة في بعض البلاد العربية، يدخل عدد كبير من الطلاب مرحلة مهمة في مسيرتهم التعليمية، ألا وهي المرحلة الجامعية“. في هذه المرحلة يحتاج الطالب إلى بعض التوجيه والإرشاد حول مايجب أن يركّز عليه، وماهي الأشياء المهمة، وماهي الطرق والوسائل التي من الممكن أن تعطيه أفضل النتائج.

في هذا المقال، سأستعرض أربع كتب تتحدث عن الحياة الجامعية وعن أهم وأفضل الطرق التي تساعد الطالب على تحصيل الدرجات.

1 – عشرة أمور تمنيت أن عرفتها قبل دخولي الجامعة

1

هذا الكتاب بمثابة تهيئة نفسية للطالب المنتقل إلى المرحلة الجامعية، حيث يستعرض المؤلف د. باسر بكار أبرز التحديات التي من الممكن أن يواجهها الطالب وسبل التعامل معها، كما يذكر بعض الأمور التي قد يغفل عنها الطالب الجامعي وهي ذات فائدة بالنسبة له.

رابط الكتاب على Goodreads

تحميل الكتاب
2 – الــجامعة ترحب بــك!

2

هذا الكتاب هو عصارة تجربة مُرّة مرّ بها الطالب السعودي جاسم الهارون، حيث استغراق حصوله على شهادة البكالوريوس 10 سنوات!

بعد أن درس هندسة الحاسب الآلي لمدة سنة، ُأوقف عند الدراسة لتدني مستواه، قبل أن يعود بعد ذلك لدراسة تخصص آخر هو التسويق.

بعد مضي بعض الوقت، اِنسحب من الجامعة وتوجّه إلى أستراليا لدراسة تخصص آخر أيضاً هو المحاسبة، حيث حصل على البكالوريوس منتصف 2010 م.

يقول المؤلف عن سبب تأليفه لهذا الكتاب: “آمنت بأن ما حدث معي كالدَيَن، قضاؤه مشاركة الآخرين تجربتي، وما تعلمته منها “.

الكتاب يقع في تسعة فصول، تبدأ من أهلاً بك في الجامعةوحتى الفصل الأخير بـعد التخرج“. الجميل هو أن الكتاب الكتروني، ويمكنك أن تطّلع عليه من هنا.

3 – ادرس بـذكاء وليـس بجهد

3

في هذا الكتاب، يعرض المؤلف كيفين بولالمدير السابق للقبول في جامعة فيكتوريا، والذي عمل لسنوات كـمعلّم لمهارات التعلّم، نظاماً شاملا للتعلّم، بدءاً من كيفية الإستذكار، ومروراً كيفية التعامل مع المحاضرات الدراسية، وحتى كيفية الإستعداد للإختبارات.
الكتاب مليء بالمعلومات، كما أنه كتاب تطبيقي، يحتاج القارئ إلى قراءته بعناية، مع استخلاص أبرز الطرق التي يستطيع أن يتعلمها ويطبّقها في دراسته.

الكتاب يقع في 211 صفحة.

رابط الكتاب على Goodreads

4 – كيف يفكّـر الطلاب الأذكـياء

يعرض المؤلف مايسميه طريقة التعلّم الإفتراضي، والتي تعطي الأدوات التي تمكّن الطالب من الإمساك بزمام عملية التعلّم بنفسه بدلا من اِتّباع الطريقة التقليدية في المدراس والكلّيات.

فكرة الكتاب الرئيسية: عرض كيف يفكّر ويتعلّم الطلاب الأذكياءجاء هذا بعد مقابلات المؤلف وعمله مع هؤلاء الطلاب أكثر من عشر سنوات .

الكتاب على Goodreads

إذا كنت تعرف كتب أو مواقع أو محاضرات ودورات تساعد الطلاب المستجدين في الجامعة، لاتنسى مشاركتنا إياها في التعليقات

8