البكالوريا الدولية IB: ما هي؟ وكيف تساعدك في التقدم للجامعات الدولية؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

البكالوريا الدولية IB

هي منظمة تعليمية غير ربحية تأسست في عام 1968 ومقرها جنيف. تهدف المنظمة إلى تقديم تعليم عالي الجودة لإنتاج جيل من الطلاب المطلعين ذوي العقول المنفتحة والجاهزين لتطبيق ما تعلموه في الحياة الواقعية. تبدأ المرحلة التعليمية في منظمة البكالوريا الدولية من عمر 3 سنوات وحتى 19 سنة يتم تدريس الطلاب في 4700 مدرسة تتواجد ب150 دولة حول العالم.

البرامج التي تقدمها البكالوريا الدولية

البرنامج الابتدائي PYP

يبدأ استقبال الطلاب من عمر 3 سنوات وحتى 12 سنة بدأ العمل به منذ عام 1997 تقوم المدرسة الابتدائية للبكالوريا الدولية بتطوير مهارات الطفل من الناحية الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية والأخلاقية.

برنامج المرحلة المتوسطة MYP

يبدأ من 12 إلى 16 سنة بدأ العمل به منذ عام 1994 تهدف المدارس إلى ربط حياة الطلاب الأكاديمية بالحياة الواقعية حيث يقدم البرامج عدة مجالات تغطي كافة اهتمامات الطلبة.

برنامج الدبلوما DP

يبدأ من 16إلى 19 سنة وهو أول برنامج تم العمل به في عام 1968 وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال. وهو برنامج تعليمي عالمي  عالي الجودة منتشر في أكثر من 144 دولة.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب لك بشكل علمي وإرشاد مهني من خلال أداة STRONG

منهج البكالوريا الدولية 

يمكن للطالب أن يدرس منهج دبلوم البكالوريا الدولية باللغة التي يجيدها وهي الفرنسية والاسبانية والانجليزية كما يمكن للطالب اختيار نظام الدراسة إما في المستوى العادي أو العالي لكن يجب أن لا يتخطى عدد مواد المستوى العالي 4 مواد 240 ساعة دراسية أما بالنسبة للمنهاج فهو يقسم إلى ستة مجموعات تحتوي كل مجموعة على عدد من المواد

1-المجموعة الأولى:

دراسات في اللغة والأدب وتقسم إلى:

  • اللغة “أ” : الأدب 55 لغة مطروحة
  • اللغة “أ” : اللغة والأدب 16 لغة مطروحة
  • الأدب والأداء 3 لغات مطروحة

2-المجموعة الثانية:

اكتساب اللغة

  • اللغة” ب” 23 لغة مطروحة
  • اللغات الكلاسيكية لغتان مطروحتان

3-المجموعة الثالثة:

الأفراد والمجتمعات مثل علم النفس والتاريخ والجغرافيا والفلسفة

4-المجموعة الرابعة:

العلوم مثل الأحياء والفيزياء والكيمياء وعلوم الحاسب، تكنولوجيا التصميم، الأنظمة البيئية والمجتمعات، الألعاب والتمارين الرياضية(للمستوى العالي فقط)

5-المجموعة الخامسة: الرياضيات

6-المجموعة السادسة: الفنون : مثل الموسيقى أو الفنون المرئية أو الرقص او الفنون المرئية أو الأدب والأداء أو الفيلم

يجب على الطالب أن ينجز مادة واحدة من مجموعات المواد من 1إلى 5 ويختار إما مادة من المجموعة السادسة لدراستها أو يمكنه اختيار مادة أخرى من المجموعات 1إلى 5

يجدر الإشارة أيضًا أن هناك مواد مشتركة ضمن المجموعات مثل:

الأدب والأداء فهي مادة المجموعة 1 والمجموعة 6

الأنظمة البيئية مادة المجموعة 3 و المجموعة 4

يمكن الحصول على  المساقات الدراسية لبرامج الدبلوما الدولية عن طريق موقع شركة باموجا المحدودة التعليمية (Pamoja Education Ltd)

الواجبات التي يُلزم بها الطالب في البرنامج:

وهذه الواجبات تهدف لتعريض الطلاب لتجربة تعليمية جديدة وجعلهم يطبقون ما تعلموه في حياتهم

البحث المطول: يجب على الطلاب اجراء بحث مطول في سؤال يتعلق بمادتين من المواد التي يدرسونها ويكون البحث بورقة بحثية من4000 كلمة لتعزيز مهارات البحث والكتابة والإبداع

نظرية المعرفة: وهو جانب التفكير النقدي من المساق لجعل الطلاب يوحدون بين فروع المعرفة الأكاديمية وطبيعتها ويعمقون فهمهم لها.

الابداع والنشاط والخدمة:  وهو مشروع يطلب من الطلاب يتعلق بهذه المفاهيم الثلاثة حيث يقوم الطلاب بانخراط بنشاطات فنية ورياضية وبعض الأعمال التطوعية على مدار فترة الدراسة  مما يعزز النشاط البدني وخدمة المجتمع  والابداع أيضًا.

المدارس:

تنتشر مدارس البكالوريا الدولية في الوطن العربي ونذكر بعضها:

1-في السعودية

2-الأردن

3-المغرب

4-مصر

الامتحانات والتقييم

يتم تقييم الطلاب من خلال امتحانات كتابية عند نهاية كل برنامج ويشرف على تصحيحها مصححين خارجين تابعين للبكالوريا الدولية. أما بالنسبة للمهمات التي يخضع لها الطالب في المدرسة فهي  إما أن تصحح بشكل مبدئي من قبل  أساتذة من المدرسة نفسها ثم ترسل لتتم معايرتها في مؤسسة البكالوريا الدولية أو يتم إرسالها مباشرة للمصححين في المؤسسة.

بالنسبة للأسئلة في الامتحانات الكتابية فيمكن أن تكون كتابة مقالات، أسئلة بإجابات طويلة أو قصيرة، أسئلة الخيار من متعدد وهي نادرًا ما تستخدم.

أما بالنسبة للأعمال المدرسية فهي تشمل العمل في المختبرات العلمية، المشاركة في الجولات الميدانية في مادة الجغرافية والأداء الفني في مواد المسرح.

وتتراوح درجات الامتحانات بين (1) وهي الحد الأدنى و(7) وهي الحد الأعلى، يحصل الطالب على الدبلوما بعد حصوله على درجة 24 كحد أدنى وأعلى نتيجة يمكن أن يحصل عليها الطالب هي 45 درجة. حيث يبنى هذا التقييم على معايرة محددة مسبقًا بناء على الأغراض والأهداف لكل مادة دراسية ولا يتم مقارنة الطالب مع بقية الطلاب.

الجامعات

بحسب موقع البكالوريا الدولية فإن طلاب البكالوريا الدولية يلتحقون بالجامعات بشكل أسهل من طلاب الثانويات الأخرى حيث يبلغ عدد الجامعات والمؤسسات التعليمية التي يلتحق بها طلاب البكالوريا الدولية3300 مؤسسة في ما يقارب 90 بلد كل عام.

يجدر الإشارة بأن منظمة البكالوريا الدولية تقوم بإرسال  الامتحانات ل6 جامعات مجانًا.

0

شاركنا رأيك حول "البكالوريا الدولية IB: ما هي؟ وكيف تساعدك في التقدم للجامعات الدولية؟"

أضف تعليقًا