كل ما تريد معرفته عن اختبار DSH… امتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي

اختبار DSH للغة الألمانية - طلاب يمتحنون
6

إذا كنت ترغب بالدراسة في ألمانيا، فمن أهم الأشياء التي عليك أن تفهمها فهماً عميقاً هي اللغة الألمانية. تلك اللغة التي يعدّها الكثيرون صعبة المنال ربما لصعوبة لفظها أو ثقل كلماتها، لكن هذا ليس صحيحاً، فعلى الرغم من صعوبتها الظاهرية إلا أنّها تتشابه بكثيرٍ من الكلمات والقواعد مع غيرها من اللغات الأجنبية مما يمنحك فكرةً جيدةً عن اللغة عند قيامك بتعلمها في المراحل الأولى.

ولاختبار مدى فهمك واتقانك للغة الألمانية قبل تسجيلك في الجامعة، تقوم الجامعات بطلب امتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي أو (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang) (DSH).

وكل جامعةٍ تقوم بفحص مختلف عن الجامعات الأخرى، لكن الطريقة المتبعة في التقييم، والمحتوى لا يختلف بين جامعة وأخرى فهو موحّد عبر ألمانيا.

ما هو DSH؟

هو فحص للغة الألمانية ليختبر جاهزيتك وإمكانيتك على بدء الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية، وعليك اجتياز هذا الفحص قبل بدء السنة الدراسية في الجامعة، ويحتوي على أقسام كتابية بالإضافة إلى أقسام شفهية أيضاً. وفي كلا القسمين سيتم فحصك لمعرفة امتلاكك للمهارات اللغوية الكافية لمتابعة دراستك في الجامعات الألمانية.

اختبار DSH

ستُفحص بالمعلومات العامة والمواضيع العلمية والتي ستقيّم قدرتك على التعبير عن نفسك كتابةً ولفظاً. فلا تحتاج إلى معرفة خاصة متعمّقة لتستطيع اجتياز هذا الفحص، وفيما يلي سنحاول عرض ما يتضمنه الفحص وما تحتاجه للنجاح.

القسم الكتابي من الفحص

يمثّل القسم الكتابي من الفحص 70% كله. وهو الجزء الأول من الفحص، ويمتد لفترة تتراوح من ثلاث ساعاتٍ إلى أربع ساعات. وسيتم تزويدك بقاموسٍ لتطالع الكلمات الغريبة وغير المألوفة. ويضم الفحص الكتابي أربعة مواضيع مرتبة بشكلٍ منهجي.

القسم الشفوي من الفحص

يشكّل القسم الشفوي حوالي 30% من الفحص بأكمله. ويأتي هذا بعد أن تقوم باجتياز الفحص الكتابي بنجاح، فإذا لم تنجح في الفحص الكتابي لا يمكنك الخضوع للفحص الشفوي.

هل عليّ الخضوع لهذا الفحص؟

إنّ فحص DSH هو فحص لكافة الطلاب الأجانب المتقدمين للدراسة في ألمانيا. والنجاح في الفحص هو أمر إلزامي لكافة المتقدمين الأجانب للجامعات الألمانية. وبالتالي فالجواب على سؤالك هو: نعم!

فحص DSH

ذكرنا أنّ الفحص يتضمن قسمين، قسماً كتابياً وقسماً شفوياً، لكن دعونا نفصّل في كل قسم لنرى ما يحتويه، مع بعض النصائح لمساعدتك على اجتيازه.

ماذا يحتوي القسم الكتابي من الفحص؟

يضم القسم الكتابي ثلاثة أجزاءٍ رئيسية:

  • الاستماع والفهم.
  • القراءة والفهم، والعمل على بنية لغوية أكاديمية.
  • كتابة موضوع أو نص اعتماداً على دليل موجود.

الاستماع والفهم

إنّ المحاضرات، الندوات، والعروض التقديمية كل ذلك هو جزء من الحياة اليومية الجامعية. فكطالبٍ في الجامعات الألمانية عليك أن تكون قادراً على تلخيص أهم النقاط الموجودة في محاضرةٍ ما، وهذه وظيفة هذا القسم، فسيتم قراءة نص يتراوح بين 5500 كلمة إلى 7000 كلمة مرتين لتسمعه جيداً، وسيتم تزويدك بموضوع هذا النص قبل بدء الفحص، مع قائمة ببعض الأسئلة المهمة حول النص.

لا تتطلب هذه العملية أي معرفةٍ خاصة، وعليك أن تقوم بتدوين ملاحظاتك (أفضل طريقة لتدوين الملاحظات). وعادةً ما يتم تزويدك بالأسماء، التواريخ، والمصطلحات الصعبة. تعتمد بنية الأسئلة التي تقدّم إليك قبل بداية الفحص على بنية النص، لكنّ الأسئلة تتناول فهمك للنص بشكلٍ عام. ويمكن أن تُسأل أسئلة أخرى ذات صلة حول النص أيضاً.

نصيحة: وفي هذه الحالة سيساعد وضعك لملخص مقتضب عن النص في الإجابة على كافة الأسئلة بعد انتهائك من سماع النص.

سيتم تقييم إجاباتك على أساس اكتمالهم وملائمتهم، لكنّ محتواهم سيلعب دوراً أهم من دقتهم القواعدية.

القراءة والفهم

سيتم تزويدك بنصٍ لا يحتاج إلى أية معارف خاصة، وهو في مجمله أكاديمي ومتعلق بمجال دراستك. ويمكن أن يتضمن أيضاً مخططاً أو رسماً توضيحياً، يتراوح هذا النص بين 4500 كلمة إلى 6000 كلمة. تتعلق أسئلة النص بنوع النص نفسه، ويمكن أن يتم اختبار مدى فهمك للنص من خلال أسئلة من هذا النمط:

  • الإجابة على الأسئلة بشكلٍ عام.
  • فهم بنية النص والقضية التي يطرحها.
  • إمكانية شرحك لأجزاء من النص.
  • إمكانية قيامك بعنونة النص أو فقرات منه.

كتابتك لنص معتمداً على بعض التعليمات

يهدف هذا الجزء لإتاحة فرصة للطالب ليثبت قدرته على التعبير عن ذاته بشكلٍ مستقل وبالنسبة لبعض القضايا والمواضيع المطروحة وذلك وفقاً للتعليمات المزوّدة. ويمكن أن يكون النص المطلوب شرحاً، مقارنة أو تعليقاً على موضوعٍ ما. وسيتم تقييمك تبعاً للمحتوى (مدى الملائمة، بنية النص) واللغة (الدقة، اختيار الكلمات، وتركيب الجمل). لكن هنا، وعلى العكس من القسمين السابقين، سيتم تخصيص أهمية أكثر للنواحي اللغوية.

الفحص الشفهي

يتوقّع منك في الفحص الشفهي أن تكون قادراً على التعليق على النص، وفهمه، بالإضافة إلى قدرتك على التوضيح والشرح فيما يتعلق بالنصوص أو المواضيع الأكاديمية. فهذه الأمور ستحتاجها في حياتك الجامعية اللاحقة في كل محاضرةٍ أو ندوة أو جلسة.

وهي من أصعب الأشياء التي تواجه الطلاب الأجانب عند قدومهم إلى ألمانيا. فهذا الجزء من الفحص يختبر قدرتك على معالجة المواضيع الأكاديمية بالإضافة إلى التعليق عليهم.

كيف يحدث ذلك؟

ستحصل على نصٍ قصيرٍ، رسمٍ تخطيطي، أو تسجيل صوت أو فيديو في الحقل الأكاديمي، ولديك مدة تتراوح من 10 – 15 دقيقة لفهم المادة وتحضيرها، بالإضافة إلى تشديدك على النقاط الهامة التي عادةً ما تكون مشروع سؤالٍ امتحاني. ثم يقوم الفاحص بالتحدث معك وفحصك عن طريق حوارٍ بينك وبينه. يمتد هذا الحوار حوالي 20 دقيقة ويحدث دون وجود أي وسيلة كتابية داعمة.

ويمكن في بعض الجامعات أن يتم فحص كل طالبين أو ثالثة سويةً. ولتحصل على مزيد من المعلومات حول الأمر عليك التواصل مع جامعتك التي اخترتها هناك لتقديم الفحص.

يشكل الفصح الشفهي حوالي 30% من علامتك في فحص DSH.

التقييم والنتائج

نجحت أم رسبت؟

في البداية يجب عليك أن تخضع للفحص الكتابي، وبعد اجتيازك للفحص الكتابي بنجاح، يمكنك أن تخضع للفحص الشفوي. فلا يمكنك أن تقوم بالفحص الشفوي إذا كانت قدراتك الكتابية في اللغة الألمانية ليست جيدة أو حتى، جيدة جداً.

ويجب عليك اجتياز كلا الجزئين الكتابي والشفوي لتنجح بالفحص بشكلٍ كامل. ولا يمكنك النجاح في كل امتحان على حدى إلا بعد قيامك بالإجابة بشكلٍ صحيح على ثلثي الفحص الكتابي، بالإضافة إلى ثلثي الفحص الشفهي.

لكن ماذا إذا رسبت؟

لا تقلق، فإذا رسبت يمكنك إعادة الفحص كلّه مرة ثانية. لكن يجب عليك أن تذكر ذلك للجامعة التي ترغب القيام بالفحص فيها.

سلم التقييم

هناك ثلاث درجات للتقييم في فحص الـ DSH 1, 2, 3 حيث تعتبر الدرجة الثالثة هي الأعلى. وهنا سنعرض لك التقاطع بين نتائج فحص DSH واللإطار المرجعي الأوروبي المتشرك (CEFR):

إذا حصلت على تقييم DSH 1 فهذا يكافئ حصولك على أكثر من 58% من المجموع الكلي للفحص، المستوى B2.2 حسب CEFR.

إذا حصلت على تقييم DSH 2 فهذا يكافئ حصولك على أكثر من 68% من المجموع الكلي للفحص، المستوى C1.1 حسب CEFR.

إذا حصلت على تقييم DSH 3 فهذا يكافئ حصولك على أكثر من 82% من المجموع الكلي للفحص، المستوى C1.2 حسب CEFR.

كم يكلّف هذا الفحص؟

عادة يكلّف هذا الفحص في ألمانيا مبلغاً يتراوح بين 110 – 200 يورو. ويختلف هذا السعر بين جامعةٍ وأخرى.


إليك بعض النماذج الامتحانية التي تم تجمعيها بعناية.

وأخيراً، إذا كنت ترغب في السفر للدراسة في ألمانيا، فاحرص كل الحرص على تعلّم اللغة الألمانية بشكلٍ سليم ودقيق. فاللغة الألمانية هي أكبر العقبات التي ستواجهك في رحلتك الدراسية المثمرة، ولا تجعل ما تسمعه عن صعوبتها وثقلها يمنعك من تحقيق حلمك، فهي لغة عالمية، تعتمد مثلها مثل غيرها على العديد من اللغات الأخرى مما يسهل الأمر، ولا تنسَ أنّ ما تزرعه اليوم ستحصده غداً
حظاً طيباً
6

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن اختبار DSH… امتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي"

أضف تعليقًا