تريند 🔥

🤖 AI

دراسة الاقتصاد

الاقتصاد
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

7 د

يتعدى تخصص الاقتصاد دراسة المال ليشمل إنتاج وتوزيع السلع والخدمات وهو مؤشر لقوة الدول، مع فترة دراسية تمتد من 3 إلى 4 سنوات تتضمن مواد أساسية مثل المحاسبة والإحصاء.

خريجي الاقتصاد لديهم فرص عمل متنوعة مثل المحاسبة والتدقيق والتحليل الاقتصادي، ويمكنهم متابعة التعليم العالي ويكونون قادرين على فهم السياسات الحكومية المحلية والدولية.

تعد دراسة الاقتصاد استثمارًا ماديًا مربحًا حيث أظهرت الإحصائيات أرباحًا عالية للخريجين، وتُظهر أهميتها في سوق العمل بأن العديد من الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى وشخصيات معروفة قد درسوا في هذا التخصص.

من الشائع لدى الكثيرين أن كلمة الاقتصاد تتعلق بالأموال وكيفية تحصيلها، لكن من يدرس هذا الاختصاص يعلم أن مصطلح الاقتصاد يدل على العلم لذي تعتمد من خلاله الشركات والمصانع والحكومات في عملية إنتاج السلع والبضائع وتوزيعها بالطريقة التي تجذب المستهلك وتحقق متطلباته وتعود على الشركة بالأرباح.

وعندما نتكلم عن اقتصاد الدول فإننا نشير بذلك إلى النظام الاقتصادي المتبع فيها وهيكله وأسلوب إدارته، إذ يعتبر مقياسًا لقوتها على كافة الأصعدة، فكلما كان اقتصاد الدولة قويًا ومُعافى انعكس إيجابًا على استقرارها الداخلي في البداية ثم على مكانتها الخارجية بين دول العالم في المحافل الدولية، وهذا ما تطمح له كل دولة.

إذ يسعى إلى شرح دوافع السلوك البشري والقرارات وردود الفعل عند مواجهة الصعوبات أو النجاحات، فهو تخصص يجمع بين السياسة، علم الاجتماع، علم النفس والتاريخ.


الاقتصاد

تخصص الاقتصاد

كان لا بدّ من إنشاء كلية في الجامعات تُعنى بتخريج أشخاص مختصين بعلم الاقتصاد، ويكون لهم دورٌ فعَّال في تدوير العجلة الاقتصادية لبلدهم وتطويرها بالشكل الذي يتماشى مع التطور المستمر في هذا المجال والتنافس الاقتصادي بين الدول.

تتراوح مدة دراسة الطالب في هذه الكلية بين 3 أو 4 سنوات، إذ يتعلم في السنتين الأولى والثانية موادًا أساسية ومشتركة مثل مبادئ المحاسبة، الإحصاء، الرياضيات وعلم الاقتصاد إضافةً لمادة الحاسوب. ليختص في السنة الثالثة بأحد الاختصاصات التالية ويتخرج منها بإجازة في الاقتصاد:

  • المصارف.
  • الإحصاء
  • إدارة الأعمال
  • المحاسبة

لماذا عليك دراسة تخصص الاقتصاد

  • تفتح دراسة الاقتصاد آفاقًا واسعة أمام حملة هذه الشهادة من خلال قدرتهم على العمل في مختلف المجالات الصناعية، التجارية، السياسية والاجتماعية والتي تؤمن لهم دخلًا جيدًا.
  • يبقى خريج الاقتصاد قادرًا على فهم واستيعاب سياسات حكومة بلده والبلدان الأخرى، وتحليلها لمعرفة توجه الحكومة ومدى صحة قراراتها وفائدتها في تحسين الوضع العام مما يحقق مصلحة الشعب.
  • للاقتصاد دوره الفعال في القيام بمختلف المشاريع الاقتصادية، الاجتماعية، الصناعية والتجارية والتي من شأنها أن تحسن قوة الدولة فينعكس ذلك إيجابًا على مكانتها بين دول العالم.
  • يدخل الاقتصاد بقوة في كل تفاصيل حياتنا، وبدراسة هذا الاختصاص يصبح الشخص قادرًا على تحليل واستيعاب حركة العجلة الإنتاجية بما فيها عملية البيع والشراء والتسويق وكيفية إدارتها بالشكل الأمثل.

مجالات عمل خريج الاقتصاد

يتمتع خريجو الاقتصاد بفرص توظيف وفيرة، فلا تكاد توجد جهة حكومية أو خاصة إلا وبحاجة لهذا الاختصاص، وسنذكر بعض من هذه الوظائف حيث لا مجال لذكرها جميعها نظرًا لتنوع التخصصات الهائل:

  • مدرس في المدارس والمعاهد والجامعات.
  • محاسب قانوني أو مساعد محاسب.
  • مدقق حسابات.
  • العمل في المصارف العامة والخاصة.
  • التحليل الاقتصادي والمالي لدى أي جهة تعنى بهذه الأمور.
  • التحليل الاقتصادي والمالي لدى الجهات المهتمة بمثل هذه الأمور.
  • موظف في مجال التحصيل الضريبي.
  • شركات التأمين على اختلافها.
  • خبير أو مستشار مالي.
  • مقدم للبرامج الاقتصادية والمالية في مختلف وسائل الإعلام.
  • إدارة الموارد البشرية ووضع الخطط المناسبة.

الدراسات العليا لتخصص الاقتِصاد

يُعتبر هذا التخصص بمثابة بحرٍ من العلوم كلما تعمقت فيه تشعر بأنه لا يزال الكثير من الأمور غائبة عنك، إذ يمكن لخريج كلية الاقتصاد أن يتابع دراسته العليا والتي من شأنها أن تكسبه المزيد من الخبرات والعلوم من خلال برامج الماجستير المتنوعة بحسب الاختصاصات، ومدة دراستها سنتين يقدم الطالب في النهاية رسالة يناقشها أمام مجموعة من الاختصاصيين، وسنذكر منها:

  • ماجستير في الاقتصاد.
  •  ماجستير في المحاسبة.
  •  ماجستير في إدارة الأعمال.
  • ماجستير في العلوم المصرفية والمالية.
  •  ماجستير في الاقتصاد السياسي.
  • ماجستير في الإحصاء.

ويمكن للطالب بعد الماجستير أن يكمل دراسته لدرجة الدكتوراه في نفس الاختصاص، والتي تستمر لمدة سنتين أو ثلاث ليناقش رسالتها في النهاية أمام لجنة مختصة.


الاقتصاد

ميزات دراسة تخصص الاقتِصاد


اكتساب مهارات ووجهات نظر جديدة

الدافع الرئيسي لأي دراسة هو الرغبة في تعلم شيء جديد، وماجستير إدارة الأعمال MBA لا يختلف عما سبق. على الرغم من أن البرنامج يستهدف المهنيين العاملين ذوي الخبرة التجارية الكبيرة، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء الجديدة لتعلمها. يبحث هذا الماجستير في مجال الأعمال بالكامل ويستكشف الإدارة، التسويق، التمويل والموارد البشرية والكثير غيرها، إذ يعلّم الطلاب أفضل الممارسات في كل مجال من هذه المجالات.


زيادة الأرباح

وفقًا لمقال حديث نشرته صحيفة The Telegraph، حصل خريّجو الاقتصاد على متوسط 142000 دولار في عام 2016، وهذا بالإضافة لمزايا أخرى متاحة لمن هم في الإدارة العليا مثل المكافآت، السيارات والرعاية الصحية الممتازة.


مواكبة المنافسة

39 من الرؤساء التنفيذيين لأكبر 100 شركة في قائمة Fortune حاصلين على درجة في الاقتصاد بتخصص إدارة الأعمال. في سوق العمل اليوم، تزداد صعوبة الانتقال إلى منصب أعلى دون الحصول على مؤهل ذي مستوى أعلى وأكثر تقدمًا. إذ يُعد إكمال تخصص الاقتصاد ورقة تأهل رابحة للمنافسة القادمة.


جدولة حياتك المهنية وتنسيقها

غالبًا لا يوجد وقت للتفكير في أدائك أثناء شَغلك للمناصب الإدارية عالية المستوى، إذ بإمكان تخصص الاقتصاد منحك بعض الوقت لإعادة ترتيب حياتك المهنية وإعادة شغفك بالعمل. في حال انتابك شعور أنّك عالق في وظيفتك الحالية ولا يمكنك التقدم فيها، فإنّ إدارة الأعمال طريقة رائعة لاستكشاف آفاق جديدة.


مشاهير درسوا الاقتِصاد

  • ميج ويتمان، الرئيس التنفيذي لشركة Hewlett Packard وشركة eBay، درس الاقتصاد في جامعة “برينستون” وجامعة هارفار.
  • كوفي عنان“، الأمين العام السابق للأمم المتحدة.
  • الرئيسان السابقان للولايات المتحدة “جورج دبليو بوش” و”جيرالد فورد”.
  • الممثل ولاعب كمال الأجسام “أرنولد شوارزنيجر”.

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن الاقتصاد:

ما هو تعريف الاقتصاد؟

الاقتصاد يعني الإدارة، وهو مجال التوزيع والتجارة والإنتاج، ويشمل استهلاك السلع والخدمات، ويقوم فيه أشخاص فاعلين وخبراء متمكنين. اما لغوياً فيعني الحد الوسط بين الإسراف والتقتير.

ما هي أنواع الاقتصاد؟

هناك العديد من الأنواع للاقتصاد أشهرها:الاشتراكية.
- السوق الحرة.
- الاقتصاد التقليدي.
- الاقتصاد الكلي.
- الاقتصاد الجزئي.
- الاشتراكية.
- الاقتصاد المعياري.
- الاقتصاد الإيجابي.

ما المقصود بالاقتصاد وما هي أنواعه؟

يعتبر الاقتصاد أحد العلوم الاجتماعية التي تدرس السلوك البشري، مثل العلاقة بين الهدف والمقصد وبين الموارد المتاحة، ويمتلك العديد من النظريات والأبحاث التي لا يمكن حصرهاً، علماً أن كل دولة أو شركة تتبع سياسة اقتصادية معينة تتناسب مع مواردها وإمكانياتها.

ماذا يدرس علم الاقتصاد؟

يهتم هذا العلم بدراسة كل ما يتعلق بالطرق المالية للسلع والبضائع، كذلك توزيعها وإنتاجها وتصديرها وصولاً إلى استهلاكها، كما أنه لا يحجم بناء على الساحة المحلية لأي بلد، ويتعدى ذلك للاهتمام بالروابط الاقتصادية على مستوى العالم كله.

ما هو الهدف من الاقتصاد؟

هناك الكثير من الأهداف لعلم الاقتصاد، مثل تحقيق النمو الاقتصادي للبلدان، ومراقبته وتعزيزه والعمل على تطويره محلياً وعالمياً، إضافة إلى القضاء على الفقر والحد من نسبة البطالة في المجتمعات، وتوزيع الرواتب بشكل عادل بين الجميع.

من هو مؤسس علم الاقتصاد؟

هو الفيلسوف والاقتصادي الليبرالي آدم سميث، الذي يعتبر مؤسس علم الاقتصاد السياسي وأول من وضع مبادئه في كتابه الشهير "ثروة الأمم" الذي أبصر النور عام 1776.

كيف يؤثر الاقتصاد على المجتمع؟

لا يمكن لأي مجتمع أن يحيا ويستمر بدون وجود اقتصاد قادر على تلبية الاحتياجات الأساسية بالحد الأدنى، والهدف من الاقتصاد عموماً تلبية احتياجات الناس المتزايدة بتغير الحياة وظروفها، لذلك يعتبر الاقتصاد أحد مكونات المجتمع وليس فقط مجرد أداة تأثير فيه.

كم سنة دراسة الاقتصاد؟

كأي تخصص جامعي آخر تقريباً، تمتد دراسة الاقتصاد على مدى أربع سنوات، بمعدل فصلين دراسيين لكل سنة، علماً أن اثنتين من السنوات الأربعة تكون تأسيسية ومشتركتين بين كل الاختصاصات، أما الباقيتين تكونان تخصصية في أحد الأقسام.

ما هو مستقبل قسم الاقتصاد؟

يمتلك دارسو هذا التخصص العديد من الفرص الوظيفية، وبإمكانهم العمل في الجامعة أو المدرسة كمعلمين ومعلمات، بالإضافة إلى المحاسبة والعمل في المصارف سواء كانت خاصة أم عامة، كذلك في التحليل الاقتصادي أو خبير اقتصادي في أحد الشركات، كذلك مجالات الإدارة والتمويل أو كمستشار، وربما مدير مالي بعد الوصول إلى عدد معين من سنوات الخبرة حيث يعمل.

ما الفرق بين دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال؟

يهتم الاقتصاد بدراسة واستكشاف المفاهيم بشكل معمق جداً، بينما تهتم مجالات إدارة الأعمال باستكشاف مجموعة أكثر تنوعاً وأكبر من المفاهيم، بالمقابل فإن هذين التخصصين يرتبطان ببعضهما البعض بطريقة وثيقة جداً كون كليهما يهتمان باستكشاف المفاهيم المشتركة بين جميع مجالات الدراسة.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة