كورسات جوجل المهنية
0

رأيتَ دربَ الدراسةِ الجامعيةِ طويلاً حتى ظننتَ أنكَ لن تبلغَ غايتَك؟ كورسات Google المهنية أوجدت لك الحل؛ فقد وضعت Google فرصةً ذهبيةً بين يديك، لترسم مسار حياتك المهني كيفما تشاء، وتحوّل أياماً تمرّ كما الريح إلى قصة نجاح، كلّ ذلك خلال رحلةٍ تستمر لستة أشهر ختامها معطرٌ بالمسك مع حصولك على شهادةٍ تماثل الشهادة الجامعية.

مزايا كورسات Google المهنية

كورسات جوجل المهنية

إنها فرصةُ العمر لتغيّرَ مستقبلك المهنيّ، حيث أطلقت Google منذ أشهرٍ إعلاناً عن عدّة كورسات في أهمّ المجالات المطلوبة في سوق العمل. المميز في هذه الكورسات أنها ستبدأ مع المتدربين من الصفر لتكون مناسبةً للجميع؛ حتى لمن لا يمتلك أي خلفيةٍ بمجال الكورس، وتأخذ بيدهم حتى يصبحوا جاهزين لخوض غمار العمل.

في توضيحٍ لهذا المشروع، قالت Google إنها: ستضع الحاصلين على هذه الشهادات بنفس كفّة المتخرجين من الكليات الجامعية بأربع سنوات، هذا التصريح الخطير الذي قلب الموازين أكّد أنً شهادة هذه الكورسات تعادل شهادةً جامعية.

طُرحت كورسات Google المهنية على منصة Coursera التعليمية، ويقوم موظفون من Google بتدريس هذه الكورسات. أهم ما يميّز هذه الفرصة الذهبية أنها:

  • لا تتطلب خبرةً سابقةً، إنما تُعدّ المتقدمين للاستعداد لدخول سوق العمل.
  • يمكن للطالب أن يتعلم في الوقت الذي يختاره؛ فبمجرد التسجيل ستصبح الكورسات متاحةً في أيّ وقت، إذا نظم الطالب وقته وخصص للتعلّم مدةً لا تزيد عن 10 ساعات أسبوعياً، سيحصل على الشهادة خلال المدة المتوقعة وهي 6 أشهر.
  • محطة ذهبية في السيرة الذاتية ستجعل صاحبها منافساً قوياً عند التقدم للعمل.

اقرأ أيضاً: أهم الكورسات المجانية لشهر مارس

تخصصات كورسات Google المهنية

دعم تكنولوجيا المعلومات IT Support

كورسات جوجل المهنية

الشهادة المهنية التي ستحصل عليها ستوفر لك المهارات اللازمة لوظيفة في مجال دعم تكنولوجيا المعلومات، وهي من أهم الشهادات على مستوى العالم على اعتبار أنّ عالم تكنولوجيا المعلومات يسيطر على مجالات سوق العمل ويدخل في جميع تفاصيله وأنّه من أكثر التخصصات الجامعية طلباً في سوق العمل.

سيرشدك هذا الكورس من كورسات Google المهنية إلى المسار الصحيح لتحصل على وظيفةٍ في مجال تكنولوجيا المعلومات مع شهادةٍ احترافيةٍ من Google، وستتعلم أسس الشبكات وأنظمة التشغيل وإدارة النظام وكيفية حلّ المشكلات بسهولةٍ ومرونة، لتصبح قادراً على التعامل مع الكمبيوتر بسلاسة.

يتضمن هذا الكورس المحاور التالية:

  • أساسيات الدعم الفني.
  • وحدات البت والبايت لشبكات الكمبيوتر.
  • كيف تصبح مستخدماً متمكناً من أنظمة التشغيل.
  • إدارة النظام وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
  • أمن تكنولوجيا المعلومات.

بعد الحصول على الشهادة ستصبح قادراً على التقدم للوظائف التالية: مسؤول قاعدة البيانات، أخصائي الدعم الفني، محلل الأنظمة، مهندس شبكات، فني تكنولوجيا المعلومات، مساعد المكتب الفنيّ وأخصائي مستخدم الكمبيوتر.

تعتبر هذه الشهادة الأولى على منصة Coursera وتكلفتها 49 دولاراً شهرياً، لكن يمكنك الحصول عليها مجاناً من خلال المساعدة المالية التي تقدم حسب الحاجة.

للتسجيل في الكورس انقر هنا.

تحليلات البيانات Data Analytics

كورسات جوجل المهنية

البيانات هي مجموعة حقائق كالأرقام والصور والفيديو، وتحليل البيانات هو جمع تلك الحقائق وتنظيمها لاستخلاص النتائج وصنع القرار.

هذه الشهادة الاحترافية من Google تمنحك البداية في مجال تحليل البيانات ومعالجتها، من خلال منهج عملي باستخدام جداول SQL و R و Tableau، كل ذلك للمساعدة في اتخاذ قرارات العمل، وإنشاء تصورات لمشاركة النتائج مع أصحاب المشاريع.

محاور هذا الكورس:

  • أنواع البيانات وهياكلها.
  • استخدام البيانات لحل المشكلات.
  • كيفية تحليل البيانات.
  • استخدام البرمجة لتعزيز التحليل.

هذه المهارات تضمن لك الحصول على وظيفة بمستوى مبتدئ في المحاور التالية: محلل بيانات مبتدئ، محلل بيانات مشترك، محلل مالي، محلل أداء الأعمال، فني بيانات، محلل التسويق، محلل ذكاء الأعمال.

تكلفة هذه الدورة 39 دولاراً شهرياً، وهي رسوم الاختبارات والشهادة، وأيضاً يمكن الحصول على المساعدة المالية حسب الحاجة.

للتسجيل في هذا الكورس من كورسات Google المهنية انقر هنا.

شهادة إدارة المشاريع Project Management

كورسات جوجل المهنية

سواء كنت تعمل في مؤسسةٍ كبيرة أو شركةٍ صغيرة فلا غنى عن مدراء للمشاريع، وذلك لتنظيم وتخطيط المشاريع حتى يتم إنجازها في الوقت المناسب. تعني إدارة المشروع تطبيق جميع المعارف والمهارات والأدوات لتلبية متطلباته، ولضمان أنه سيحقق النتائج الجيدة، وضمن الوقت المحدد والميزانية المتوقعة.

هذا العمل هو أكثر الأعمال أهميةً لضمان نجاح المشاريع، ويوجد طلبٌ كبير على موظفيه من قبل مدراء الأعمال.

المحاور المطروحة في هذا الكورس:

  • تقدير الوقت والميزانيات.
  • كيفية عقد اجتماعات فعّالة.
  • تحديد وإدارة المخاطر.
  • تطبيق أطر عمل Agile و Scrum.
  • تنمية مهارات القيادة والعمل ضمن الفريق.

بعد أن تجتاز هذا الكورس من كورسات Google المهنية، يمكنك أن تعمل في أحد المهام التالية: مدير مشروع، أو منسق مشروع، أو مدير العمليات، أو معاون المشروع، أو مدير المشروع الفني.

تكلفة هذا الكورس 39 دولاراً شهرياً ويمكن التقديم على المساعدة المادية وهو متاح فقط باللغة الإنكليزية.

للتسجيل في هذا الكورس انقر هنا.

تصميم UX

كورسات جوجل المجانية

يركز مصممو UX على التجربة أثناء استخدام مواقع الويب والتطبيقات، حيث يقومون بتطوير التفاعلات لتصبح مفيدةً أكثر، كما يقوم مصمم الـ UX بابتكار أفكارٍ لمعالجة مشاكل استخدام الانترنت وتصميم أطر سلكية ونماذج أولية للمستخدمين، يعمل هذا الكورس على Adobe و Figma مع العديد من جداول البيانات.

من خلال هذه الدورة ستتعرف على الأمور التالية:

  • تطوير قصص المستخدم مع خرائط الاستخدام.
  • القيام بدراسة قابلية الاستخدام.
  • إنشاء إطارات ونماذج سلكية.
  • اختبار التصاميم.
  • بناء محفظة مهنية.

هذه التكنولوجيا الرائعة يستخدمها الناس لجعل التصميم أكثر فائدةً وسهولة، وبعد أن تحصل على الشهادة هذه يمكنك العمل في المجالات التالية:

مصمم تجربة المستخدم، أو مصمم واجهة المستخدم، أو مصمم تفاعل ومصمم بصري.

تتوفر هذه الشهادة باللغة الإنكليزية وتكلفتها 39 دولاراً، ويمكن أيضاً أن تكون مدفوعة من قبل كورسات Google المهنية.

للانضمام إلى الكورس انقر هنا.

تطوير الأندرويد Android Development

باتت الأجهزة المحمولة وتطبيقاتها تسيطر على جميع مفاصل حياتنا، ونستخدمها بشكلٍ متواصلٍ حتى تفوّقت على أجهزة الكمبيوتر. إذا كنت تتطلع إلى تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، هذه المهنة التي ستطور حياتك، كورسات Google المهنية تتيح لك الفرصة للوصول إلى ملايين الأشخاص من خلال تطبيقات نظام الأندرويد، هذه الشهادة التي تمكنك من إنشاء تطبيقات والقيام بصيانة وتطوير برامج معدة مسبقاً.

يقدم هذا الكورس المحاور التالية: أساسيات Kotlins، والتخطيطات، والتنقل، والاتصال بالإنترنت.

بعد ذلك ستصبح قادراً على العمل بوظيفة مطورٍ محترف. تكلفة كل امتحان في هذا الكورس 149 دولاراً، مع خيار المساعدة المالية.

للتسجيل انقر هنا.

كيف أحصل على شهادة كورسات Google المهنية مجاناً؟

  • بدايةً ادخل إلى موقع Grow With Google.
  • اختر الكورس المناسب، ثم انقر على البدء الآن، سينقلك المتصفح إلى منصة Coursera.
  • إذا لم تكن تملك حساباً على هذه المنصة، أنشئ حساباً مجانياً ثم قم بتسجيل الدخول إليه.
  • لا تنقر على التسجيل مجاناً لأنه مجاني لمدة أسبوع فقط ولاحقاً ستوجب عليك الدفع لإتمام الكورس.

يوجد على Coursera العديد من الأنظمة منها التخصصات والكورسات، وحتى تستطيع الحصول على المساعدة المالية عليك الانتقال إلى نظام الكورسات، فعلى سبيل المثال إذا اخترت نظام IT Support فإنك ستكون في صفحة التخصص بالكامل، وفي أسفل الواجهة توجد أيقونة Courses انقر عليها لتجد العديد من الكورسات ضمن التخصص.

اختر الكورس الذي تريده، ثم ابحث عن “Financial aid available” وبعد ذلك انقر على المتابعة، لتصبح في صفحة استمارة المعلومات وعليك ملؤها بالإجابة على جميع الأسئلة، ومنها سبب اهتمامك بالكورس وغايتك منه. بعد إتمام الإجابات انقر على تقديم الطلب.

يتم الرد عادةً خلال 15 يوماً، وخلال هذه الفترة يمكنك البدء بالكورسات عن طريق العودة إلى صفحة الكورس ثم اختيار التسجيل كمستمع بدون شهادة وهو خيار مؤقت ريثما يتم قبول طلبك للحصول على الدعم المالي من كورسات Google المهنية.

في الختام، يتلخص هدف الدراسة لدى معظم الطلاب الجامعيين بالحصول على الوظيفة، حيث يمضون سنوات من الجهد للوصول إلى هذا الهدف، لكن ماذا لو كان من الممكن الوصول إلى هذه الشهادات المهنية خلال ستة أشهر؟! هذا الكنز المقدم من كورسات Google المهنية يجعلك تتجاوز مدة الدراسة الطويلة، لتحصل على ما تريد وبنفس الجودة، مع شهادة خبرةٍ موثوقة ومعترف عليها، لذلك لا تفوّت هذه الفرصة.

قد يهمك أيضاً: هل ستغني المهارات عن الشهادة الجامعية في سوق العمل؟

0

شاركنا رأيك حول "في 6 شهور ستتعلم مع Google ما يستغرق 4 سنين في جامعتك وستحصل على شهادةٍ موثّقة"