المعهد الفندقي

المعهد الفندقي
0

يقوم القطاع السياحي على عدد من المقومات والأركان وأهما الفنادق، حيث تعرّف الفنادق على أنَّها تلك المنشآت التي توفّر أماكن للسكن والنوم بشكلٍ عام والزوار بشكلٍ خاص، إلى جانب العديد من الخدمات الأُخرى كالمطاعم والصالات الرياضية وقاعات الاجتماعات، وتقسم الفنادق إلى عدّة أنواع منها: المنتجعات التي يقصدها الناس بهدف الترفيه والراحة والاستجمام، وتضمُّ عددًا كبيرًا من المرافق والخدمات وأماكن التسلية، والفنادق التجارية التي تنتشر في كافة الأماكن، حيث توفّر الراحة لأصحاب الرحلات القصيرة، والفنادق السكنية تشبه إلى حدٍ ما الأبنية السكنية والهدف منها الإقامة لفترات طويلة.

ومصطلح الفندق هو مصطلحٌ قديم فقد جاء عند العرب من الفارسية وعرف اسمه بالخان، ومنهم من يرى أنَّ تسمية الفندق هي معرّبة من اللغة اليونانية القديمة من بونتيكوس كارون pontikos karuon –  بمعنى خشب البُنْدُق، حيث أنَّ أوائل الفنادق كانت من الخشب نقلت إلى العربية فُنْدُق بقلب أول حرف فاءً، أو أنَّها لاتينية قديمة مأخوذة فونديقوم fundicum – ثم تحوّلت إلى فونديكم في اللاتينية الوسطى، ثم نقلت إلى العربية فُنْدُق في القرن الثاني عشر أثناء الحملات الصليبية، ومنها إلى الفارسية والتركية، ولا يُستبعد أن تكون اللاتينية أصلها يوناني قديم.

لماذا عليك أن تختار دراسة المعهد الفندقي

إذا كان لديك شغفٌ في متابعة الفنادق والمنتجعات والمطاعم في العالم لتكون ضمن كادرها الوظيفي عليك دراسة المعهد  الفندقي، حيث تكون مدة الدراسة فيه سنتان في أغلب الدول العربية، ولكن يجب التنويه أنَّ الفندقة بشكلٍ عام هي فرعٌ من كلية السياحة، وأغلب المواد التي تدرّس في الجامعات والمعاهد الفندقية هي جزءٌ من مناهج كلية السياحة، ومن أهم المواد التي تدرسها في المعاهد الفندقية، والتي تشترك فيها أغلب المعاهد والجامعات العربية والعالمية:

يدرس الطالب في المعهد الفندقي أساسيات الإدارة الفندقية وتسمى أيضًا بإدارة الضيافة وهي تعني بكل ما له علاقة بإدارة الفنادق والمنتجعات والمطاعم، حيثُ يتعلّم الطالب كلَّ شيءٍ يتعلق بالفندق بدءًا من الشكل العالم لهذه الإدارة مرورًا بإدارة الخدمات المقدمة في الفندق، كما يدرس الطالب المبادئ العامة للإدارة الفندقية، حيثُ يتعرف الطالب على مراحل نشأة وتطور صناعة الفنادق عبر العصور وحتى الوقت الحالي، والتعرف على أنواع التصنيف المتبع دوليًا ومحليًا للفنادق، والتعرف على أسس وشروط التقييم للفنادق، والهيكل التنظيمي للفنادق، ووصف الوظائف للأقسام الفندقية، والإلمام بالسياسات المختلفة المتبعة في إدارة الفنادق.

كما يدرس الطالب المبادئ العامة لإدارة الموارد البشرية في المنتجعات والفنادق والمطاعم. أضف على ذلك دراسة إدارة الفعاليات والمناسبات، حيثُ تهدف إلى تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية، ومهارات التطبيقات العملية في إدارة وتنظيم مختلف أنواع الفعاليات والمناسبات، ويدرس أيضًا إدارة التدبير الفندقي والتي تهدف إلى التعريف بالتدبير الفندقي والهيكل التنظيمي والوظائف والمهام المتعلقة به، وعلاقته بالأقسام الأُخرى بالفندق.

ومن ضمن المناهج إدارة المكاتب الأمامية التي تتعلق بالاستقبال والحجوزات، وتعبئة النماذج والمراقبة، واتصال أقسام الفندق فيما بينها، وأيضًا يتبع الإدارة الفندقية خدمة العملاء والإتكيت والبروتوكول، والهدف منه تطوير المهارات الكافية لتقديم أفضل خدمة للعملاء.

يدرس الطالب في المعهد الفندقي كل ما يتعلق بالطعام والشراب ابتداءً من إدارة الطعام والشراب في الفنادق والمنتجعات والمطاعم، والتي تعنى بالتعرف على أنواعها والهيكل التنظيمي لقسم الطعام والشراب، ومهام وواجبات أعضاء فريق الطعام والشراب، وحساب تكاليف الطعام وسعر البيع، وأنواع قوائم الطعام والشراب وكيفية تصميمها، كما يركز على الخدمات المتعلقة بالطعام والشراب من خلال إكساب الطالب مهارات العمل في هذا القسم، والتعرف على الأدوات والمعدات المستخدمة فيه، وطرق إعداد الموائد وتسلسل الخدمة والتحقق من تقديم خدمة ترضي العملاء.

كما يدرس الطالب الصحة والسلامة الغذائية في الفنادق من حميات غذائية ومعرفة التغذية في مراحل الحياة، والمحافظة على سلامة التغذية ونظافتها، إضافةً إلى معرفة العناصر الغذائية ووظائفها. أضف على ذلك، إنتاج الطعام والشراب بكافة أنواعه وبأعلى جودة وذلك من خلال تعليم مبادئ الطهي بحرفية ممتازة

يدرس في المعهد الفندقي اللغات العالمية التي تتعلق بالفندقة، وتعليم التواصل اللغوي مع العملاء بطريقة احترافية، كما يدرس كيفية التواصل الجسدي مع الزبائن من خلال التعريف بلغة الجسد، وأيضًا يتعلم الحوسبة الفندقية من حجوزات وخدمات إلكترونية. أضف على ذلك التسويق الفندقي والذي يهدف إلى التسويق الاحترافي للفنادق والمنتجعات والمطاعم.

أخيرًا لا بد من التدريب الميداني أو ما يعرف بالتدريب العملي وهو من أهم الأقسام في المعهد الفندقي، حيث يخرج الطالب للحياة العملية للتطبيق على أرض الواقع.

مجالات العمل بعد التخرج من المعهد الفندقي

لخريج المعاهد الفندقية فرص وظيفية كثيرة سواءً بالفنادق والمنتجعات أو حتى المطاعم والكافيهات، ويمكن أن تقسم الوظائف إلى ثلاث أنواع:

  • النوع الأول العمل الإداري ويشمل كل ما يتعلق بالإدارة في الفنادق والمطاعم والمنتجعات وحتى الكافيهات، ويبدأ من مدير فندق ومدير قسم وغيرها من الوظائف الإدارية.
  • النوع الثاني العمل الخدمي سواءً كان في التدبير الفندقي أو حتى العمل في المكاتب الأمامية من موظف استقبال وموظف قطع التذاكر والحجوزات وغيرها.
  • النوع الثالث العمل في المطبخ ويشمل الطهاة ورئيس فريق الطهاة، وطباخ ومساعد طباخ ومساعد رئيس مطبخ ومساعد بسيط ونادل وغيرها من الوظائف.

مجالات الدراسات العليا في المعهد الفندقي

كخريج من المعهد الفندقي لديك فرصة متابعة دراستك، فمدة دراسة المعهد في أغلب المعاهد العربية والعالمية سنتين، وفي حال تميزك يمكن لك متابعة الدبلوم، كما يمكنك متابعة دراستك أيضًا في عدد كبير من المعاهد والجامعات الخاصة للحصول على الماجستير، ومن أهم الماجستيرات الدولية: ماجستير إدارة الفنادق والضيافة، كما هناك فرصةٌ كبيرةٌ للحصول على فرصة تدريب ممتازة تعادل الماستر.

0

شاركنا رأيك حول "المعهد الفندقي"

أضف تعليقًا