كيف يمكنك أن تفهم الكلمات دون الاستعانة بقاموس؟

2

أنت الآن في قاعة الامتحان، تقرأ الأسئلة بتركيز، وفجأة! تصادفك كلمة غريبة لم تسمع بها من قبل! وفي حال لم يكن في جعبتك قاموس، فأنت حتماً في خطر. من المزعج للغاية أن تضطر للتوقف عن القراءة لدى مرورك بكلمة غريبة، عندما تكون في منتصف امتحان، مهمة، دوام مدرسي أو عمل سيكون الأمر مرهقاً جداً إذا لم تتمكن من الاستعانة بقاموس.

إليك هذه الخطوات التي ستساعدك على فهم معاني الكلمات دون الحاجة للرجوع إلى القاموس:

أولاً: أعد قراءة الجملة كاملة، فغالباً ما تكون قد فقدت تسلسل أفكارك حول النص المقروء لدى مصادفتك الكلمة الغريبة.

– فكر في مضمون الجملة, هل استطعت فهمه؟ أم أن ذلك يتطلب فهم الكلمة المبهمة؟
– ضع خطوطاً حول الكلمات الغريبة. سيساعدك هذا على فصلها عن بقية أجزاء الجملة.

ثانياً: يمكن لسياق الجملة أن يساعدك على فهم الكلمات الغريبة من خلال معرفة نوعها.
أهي اسم، فعل أم صفة؟ على سبيل المثال في جملة “It was a very sultry day in the middle of the summer.”

معظم الظن أنك تفهم جميع الكلمات باستثناء كلمة “sultry” فكر في الأشياء التي تعرفها عن الصيف، على الأرجح أنه لكلمة “sultry” معنى مرتبط بالطقس.
قد تواجهك جملة “Many members of the canine family are predators, looking for other animals to eat.” في امتحان مادة العلوم، يمكنك من الجملة السابقة فهم أن الحيوانات المفترسة تتغذى على الحيوانات الأخرى.

ثالثاً: عندما تواجه كلمة غريبة أكمل القراءة، ابحث في الجمل اللاحقة لها فغالباً ما يعطي الكتاب توضيحاً يشرح أفكارهم السابقة.

خذ على سبيل المثال جملة “It was a very sultry day in the middle of summer.”
قد يلحقها الكاتب بجملة “The heat and humidity made it appealing to sit in the shade and drink lemonade.”
والتي تمكنك من شرح كلمة “sultry” بثقة أكبر حيث أن كلمتي “heat” و “humidity” هما دليل على أن “sultry” تعبر عن الطقس.

وقد يكون شرح الكلمة الغريبة في بعض الأحيان موجوداً في الجملة ذاتها مثل جملة “Sultry days are so damp and hot.” التي تحمل شرح كلمة “sultry”

رابعًا: فكر بمنطقية، عندما لا يوضح السياق معنى الكلمة الغريبة يمكنك الاستعانة بالمنطق أو المعلومات التي تمتلكها حول الموضوع

على سبيل المثال في جملة:

“In the antebellum South, many plantation owners kept slaves.” لدينا كلمة “antebellum” التي لا يكفي سياق الجملة لشرحها. إلا أنها ملحوقة بالجملة “But after the Civil War, slavery was outlawed. This was a major change between the two periods.” مما يشير إلى أن المعلومات تتحدث عن فترتين زمنيتين مختلفتين، أليس كذلك؟ قبل الحرب الأهلية وبعد الحرب الأهلية.

يمكنك الآن تقديم افتراض منطقي إلى حد ما حول كلمة “antebellum” بناء على تحليلك وقراءة تلك الجمل فأنت تعلم أن كلمة antebellum” ربما تعني ” قبل الحرب “.

خامسًا: في بعض الأحيان يستعين الكاتب بأساليب أخرى لشرح دلالات ألفاظه،

  • “إعادة الصياغة”: حيث يعيد الكاتب صياغة الأفكار السابقة باستخدام ألفاظ مغايرة، مثل جملة “The pig squealed in pain. التي أعاد الكاتب صياغتها كما يلي The high-pitched cry was very loud.”
  • “البدل”: إتباع اللفظ الغريب بمعلومات عنه بين فاصلتين “The Taj Mahal, which is a massive white marble mausoleum, is one of the most famous landmarks in India. فقد لا تعرف تاج محل إلا أن البدل سيجعلها مفهومة بالنسبة لك.

فهم أصل التسمية الأساسية:

انظر الى سوابق الكلمات… فهم أصل التسمية هو دراسة معاني الكلمات وأصولها والتغيرات التي طرأت عليها مع الوقت، مع فهمها يمكنك إيجاد أساليب جديدة لتعريف الكلمات العريبة دون اللجوء إلى القاموس.

  • أمعن النظر في أجزاء الكلمة المعنية… من المفيد للغاية معرفة ما إذا كانت الكلمة لها بادئة مألوفة.

تمثل البادئات الجزء الأول من الكلمة، على سبيل المثال، البادئة الشائعة “anti” تعني “ضد”. معرفة ذلك يساعدك على معرفة معاني كلمات مثل “antibiotic” “antithesis”.

“Extra”” هو بادئة تعني ” غير” كما في الكلمات “extraterrestrial” و “extracurricular”.

وهنا لدينا بادئات شائعات أخرى مثل “hyper” و “intro” و “macro” و “micro بالإضافة إلى “multi” و “neo” و “omni”

  • انتبه الى لواحق الكلمات: تمثل اللاحقة الحروف الأخيرة من الكلمة، هناك العديد من اللواحق الشائعة في اللغة الإنجليزية، و التي يمكنها مساعدتك في معرفة نوع الكلمة.

بعض اللواحق تشير الى كون الكلمة اسم، على سبيل المثال، تشير “ee” في نهاية الكلمة دائما الى أنها اسم كما في trainee”” وتعني ” متدرب” و “employee” وتعني موظف.
“-ity” هي أيضًا لاحقة شائعة للأسماء. ومن الأمثلة على ذلك “electricity” وتعني ” كهرباء ” و “velocity” وتعني السرعة. ولدينا لواحق أخرى تشير إلى الأفعال. على سبيل المثال، “-ate”. المستخدمة في كلمات مثل “create” وتعني ” ينشئ” و “deviate”. وتعني “يحرف”… “-ize”. في الكلمات “exercise” وتعني ” يمارس” و “prioritize” وتعني “يحدد الأولويات”.

  • حدد جذر الكلمات: يمثل الجذر الكلمة الأساسية، بدون بادئة او لاحقة… معظم الكلمات الإنجليزية تأتي من جذور لاتينية أو يونانية ومن خلال تعلم الجذور الشائعة للكلمات، يمكنك معرفة جذور الكلمات الجديدة بسهولة أكبر، بالإضافة إلى التعرف على الكلمات التي تحتوي على بادئة، إضافة أو لاحقة، فمثلا الجذر “love ” والذي يعني “الحب” يمكن إضافة العديد من الأشياء اليه ، مثل اللاحقة “-ly”، ليصبح “lovely” والتي تعني “محبوب”.

وكلمة “Bio” ذات أصل يوناني والتي تعني ” الحياة او المسألة الحيوية، فكر في كيفية تغيير هذا الجذر لبصبح “بيولوجيا” أو ” سيرة ذاتية ” أو ” قابل للتحلل “.

كون مفرداتك:

1. قم بتسجيل الملاحظات:

إذا استطعت زيادة حجم المفردات لديك، ستجد نفسك أقل عرضة لمواجهة كلمات غريبة، هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لبناء مخزون المفردات الخاصة بك بشكل فعال. كالبدء بتسجيل الملاحظات.

في كل مرة تصادف فيها كلمة غير مألوفة، اكتبها، بعد ذلك يمكنك البحث عنها في القاموس، وأثناء القراءة احتفظ بعلبة أوراق لاصقة معك، يمكنك كتابة الكلمة الغير مألوفة كملاحظة ومن ثم العودة إليها في وقت لاحق أو يمكن لدفتر صغير أن يفي بالغرض

2. استخدم العديد من الموارد:

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها في بناء مخزون المفردات الخاصة بك، الأكثر شيوعا هو شراء قاموس أو إيجاد قاموس جيد على الانترنت من أجل إيجاد معاني الكلمات الجديدة التي تصادفك.

جرب تقويم a word of the day هذه الأداة المكتبية ستوفر لك كلمة جديدة لتتعلمها كل يوم، وهي متوفرة على الانترنت وفي المكتبات.

3. إقرأ أكثر:

القراءة هي واحدة من أفضل الطرق لزيادة حجم المفردات لديك… اجعلها اعادة يومية لديك.

قراءة الروايات ستعرضك لكلمات جديدة، على سبيل المثال، من المرجح أن تعرضك الرواية القانونية الأخيرة لعض المصطلحات القانونية التي لم تسمع بها من قبل.

اقرأ الجرائد، تحتوي بعضها على فقرة يومية تتحدث عن اللغة و معاني الكلمات… حدد وقتا للقراءة اليومية فمثلا يمكنك قراءة الأخبار أثناء تناولك قهوة الصباح.

4. مارس اللغة من خلال اللعب:

في الواقع يمكن أن يكون التعليم ممتع، اذ ان هناك العديد من الأنشطة الممتعة التي يمكن أن تساعدك في بناء مخزون المفردات لديك، حاول على سبيل المثال ان تحل الغاز الكلمات المتقاطعة.

الغاز الكلمات المتقاطعة هي طريقة رائعة لتعلم كلمات جديدة، كما أنها تمرن دماغك عن طريق إعطائك بعض التلميحات، مارس لعبة ال Scrabble\ والتي سوف تتعلم من خلالها مفردات كثيرة لأن إيجادك الكلمات الصعبة فيها سيعطيك نقاط اكثر.

2

شاركنا رأيك حول "كيف يمكنك أن تفهم الكلمات دون الاستعانة بقاموس؟"

أضف تعليقًا