الرياضيات من الصفر
0

هل سبق لك أن سألت شخصًا ما عن المادة المفضلة لديه وأجابك بالرياضيات؟ من المفترض أن تكون احتمالية إجابتك بنعم قليلة، فنادرًا ما تجد أحدًا يحب هذه المادة ويعتبرها المفضلة لديه، وإن وجد ذلك الشخص سترى صفات العبقرية والذكاء تلاحقانه من صغره. فالرياضيات معروفةٌ للجميع بأنها ذلك العلم الصعب المتشعب في جميع مجالات الحياة، الذي يحتاج إلى ذهنٍ صافٍ وقدرةٍ عقليةٍ جيدةٍ.

فإن كنت تريد احتراف علم الرياضيات، سيكون أمامك الكثير من الخطوات والنصائح التي تتطلب منك الصبر والاجتهاد والمتابعة أيضًا، وكما يقال “مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة”، بدايةً سنطلعك على أهم الخطوات التدريبية التي ستكون أشبه بالنصائح لتساعدك كثيرًا خلال رحلة التعلم، من ثم ستتعرف على الخطوات الواجب تطبيقها كي تصبح عالم رياضيات.

نصائح تدريبية في رحلة التعلّم

كيف تحترف الرياضيات 1

النصائح التدريبية تتمثل بما يلي:

إتقان أسس علم الرياضيات والمفاهيم المرتبطة به

من أكبر الأخطاء التي قد تفعلها خلال تعلمك الرياضيات، هي أن تحفظ العمليات الحسابية البدائية دون فهم طريقة الحساب وتطبيقه على أمثلةٍ أخرى، لذلك بدايةً ومن الخطوة الأولى عليك بالفهم الجيد لكل ما يتعلق بالعمليات الحسابية، وتطبيقها على أمثلة أخرى حتى تشعر بالتمكّن منها، إضافةً إلى تعلمك أساسيات العلم كي تحملها معك طيلة رحلة التعلم وأيضًا لما بعدها.

اعتمد على الدراسة بنفسك فهي مفتاح النجاح

من الخطوات الهامة في تعلم الرياضيات، هي الاعتماد على الذات، فلا يجوز أن تكتفي بوقت الدروس إنما يجب أن تقضي وقتًا أطول وأنت تجرّب بنفسك جميع ما تتعلّمه في اليوم حتى تتأكد من إتقانك له، كذلك سيكون أمرًا مفيدًا لك إن حاولت حل أي مشكلةٍ تعترضك في العمليات الرياضية، فعندما تتخطاها بنفسك ستصل إلى المراحل المتقدمة بشكلٍ أسرع وأكثر سهولة.

ضرورة الاجتهاد في ممارسة المعلومات الرياضية بكل جدية

الاجتهاد في دراسة الرياضيات

الرياضيات حاله كحال باقي العلوم التي تحتاج إلى الاجتهاد والمثابرة المستمرة حتى الوصول إلى الاحترافية، لذلك عليك عدم الاستهتار وتجريب ما تتعلمه وتكراره باستمرار، ولا تنسَ أنّ احتراف علم الرياضيات لا يكون بالقراءة والاستماع فقط، بل بالتدريب الجاد والمستمر.

كن متقنًا لجداول الضرب

جداول الضرب من أهم الأمور التي ترافق أي شخصٍ يتعلم الرياضيات، فهي موجودةٌ منذ مرحلة الدراسة الابتدائية، هذا ما يدل على أهمية إتقانها وحفظها حتى لو اكتفيت بحفظ الجداول إلى الرقم 20 فذلك لن يكون أمرًا سيئًا. وهذه الجداول بالذات تحتاج منك فهم طريقتها بتمهلٍ وهدوء ثم حفظها. ومن أهم الفوائد التي تمنحك إياها الجداول تسهيل وتبسيط باقي العمليات الحسابية كالقسمة والتربيع والجذور التربيعية أيضًا.

تعلم الحيل الرياضية للحساب بشكلٍ أسرع وأبسط

الحيل الرياضية للحساب بشكلٍ أسرع وأبسط

تحتوي الرياضيات على مجموعةٍ من الحيل التي هدفها تسهيل أي عمليةٍ حسابية، لذلك سيكون مفيدًا لك أن تتعرف عليها جميعًا وتتعلم استخدامها كي تصبح قادرًا على حل المسائل الرياضية بسرعةٍ وسهولة.

من أبرز الأمثلة على تلك الحيل:

أولًا: طريقة إيجاد الجذر التربيعي لعددٍ كبير كـ (1936) التي تكتمل بتجزئة الرقم إلى عدة أجزاء أي تبسيطه واستنتاج الناتج.

ثانيًا: إيجاد ناتج قسمة عدد كبير على 5 مثل (525) يمكنك إيجاد الناتج بشكلٍ سريعٍ من خلال ضرب العدد بـ 2 ومن ثم حذف الرقم ذو المرتبة العشرية أي:

(252 * 2 = 1050) ثم نحذف الصفر ويصبح الناتج (105).

ثالثًا: إيجاد ناتج عملية ضرب عدد بـ 11 مثل 36، في هذه العملية وبدلًا من ضرب العددين بشكلٍ تقليدي، ستقوم بفصل العدد 36 عن بعضه أي يصبح (6-3)، ومن ثم ستقوم بجمع العددين ووضعهما في المنتصف بين الـ 3 و6 أي تصبح العملية كالآتي: 3-(6+3)-6 وبجمع العددين ووضعهما في المنتصف نجد الناتج هو (693) وهو ناتج ضرب العدد 36 بـ 11.

حاول ربط الرياضيات بالواقع

كيف تحترف الرياضيات

سيكون أمرًا جيدًا لك إن حاولت دمج الرياضيات مع الواقع؛ أي إسقاط العملية الحسابية على حدث أو مشكلة في الحياة الواقعية لتسهيل الاستيعاب وعدم النسيان أيضًا، فكما هو معروفٌ عن مادة الرياضيات أنها ذات عملياتٍ مجردة، وبالتالي تكون صعبة الفهم وتحتاج لوقتٍ أطول للحل.

كتابة قاموسٍ خاصٍ بك للرياضيات

عند دراستك لهذا العلم ستجد كمًا كبيرًا من المصطلحات والرموز، إضافةً للأحرف والأرقام، ولا تنسَ أنك ستتعرف على مفاهيم ونظرياتٍ كثيرة تلزمك طيلة مدة تعلمك للرياضيات، لهذا السبب لا ضرر في أن تدوّن ما تتعلّمه من تلك الأمور حتى يسهل عليك استخدامها في وقتٍ لاحق.

خطوات عملية لاحتراف الرياضيات

خطوات عملية لاحتراف الرياضيات

بالنسبة للخطوات العملية التي يجب عليك اتباعها كي تصل إلى مرحلة الاحتراف في الرياضيات فهي كالآتي:

الخطوة الأولى: تمكّن من الرياضيات في مرحلة الدراسة الثانوية

تعتبر المراحل الدراسية الأولى حجر الأساس في تعلم الرياضيات؛ ففي المرحلة الثانوية ستتعلّم الكثير عن أهم قسمين في الرياضيات وهما (الجبر والهندسة)، وعليك أن تحرص على نيل درجاتٍ عاليةٍ في المادة لتتمكّن من إكمال المراحل البقية.

الخطوة الثانية: الانضمام إلى فرع الرياضيات في المرحلة الجامعية

ستنتقل في هذه المرحلة لمعلوماتٍ رياضيةٍ أكثر عمقًا، مثل التفاضل والتكامل والجبر الخطي والمجرد، إضافةً إلى المعادلات التفاضلية. كما ستتعلم الربط بين هذا العلم وعلومٍ أخرى كالإحصاء والفيزياء والهندسة وغيرها من العلوم الأخرى الهامة.

الخطوة الثالثة: الحصول على درجة الماجستير في الرياضيات

ها ستبدأ بالتعمّق أكثر عندما تختار قسمًا فرعيًا من أقسام الرياضيات الكثيرة لتدرس فيه 3 سنواتٍ جديدة، ومن المعروف بأن فروع الرياضيات كثيرة تصل إلى 64 فرعًا من أبرزها:

  • ميكانيكا الجسيمات
  • المعادلات التكاملية
  • نظرية الأعداد

وعادةً ما تنقسم دراسة هذه المرحلة لقسمين الرياضيات التطبيقية والنظرية في الأولى ستتعلّم النظريات الرياضية المستخدمة في حل المشكلات، بينما تتضمّن الثانية تعلم كيفية تطور النظريات الجديدة للرياضيات.

الخطوة الرابعة: دراسة مرحلة الدكتوراه في الرياضيات

بروفيسور رياضيات

ستخولك هذه الخطوة لأن تصبح دكتورًا جامعيًا في مادة الرياضيات، أو باحثًا علميًا يمكن أن يصل إلى معلوماتٍ جديدة في العلم، وبالتالي ستكون قد اقتربت كثيرًا من الاحتراف.

الخطوة الخامسة: تدرّب على استخدام برامج التحليل المتقدمة

ستحتاج إلى تعلم كيفية استخدام البرامج التحليلية التي تفيدك عند التعامل مع الحالات الرقمية المعقدة، فمن الأفضل أن تبحث عن دوراتٍ تدريبيةٍ مختصةٍ بهذا الأمر إن كانت في أحد المعاهد أو عبر الإنترنت فأمامك الكثير من الخيارات المتاحة.

الخطوة السادسة: اشترك في تدريباتٍ عملية

عندما تقطع كافة المراحل السابقة سيكون من الأفضل لك ألّا تتوقّف عن التعلم، فممارسة التدريب المستمر من شأنه أن يمنحك المرونة أكثر فأكثر لحل أعقد المسائل الرياضية وبالتالي إمكانية العمل في أهم وأصعب الوظائف، لذلك من المفيد لك أن تلتحق بالدورات التدريبية مثل الدورات المتعلقة بالتحليل الإحصائي، أو تلك المختصة بالنمذجة الرياضية التابعة للشركة الخاصة.

الخطوة السابعة: الانضمام إلى أية منظمة متعلقة بالرياضيات

إن كنت تسعى للاحتراف فستحتاج بشكلٍ دائمٍ إلى التعرف على كل ما هو جديد في عالم الرياضيات لذلك سيكون من الأفضل لك أن تشترك في جمعيةٍ مختصةٍ بالرياضيات كالجمعية الأمريكية التي تضم حوالي 30000 عضوًا، وهي التي تسعى إلى إقامة المؤتمرات الرياضية لتبادل أحدث المعلومات والنظريات المكتشفة في أي مكانٍ من العالم.

ماذا يمكنك أن تعمل بعد احترافك للرياضيات؟

وظائف لمحترفي الرياضيات

إن كنت متمرسًا في علم الرياضيات، فستُفتح أمامك أبوابٌ كثيرةٌ للعمل وفي مجالاتٍ عديدةٍ ومختلفة، مثل الصحة والاقتصاد والهندسة وغيرها الكثير. كما يمكن أن تعمل كباحثٍ رياضيٍّ لاكتشاف المزيد من النظريات والمعادلات الرياضية التي من شأنها أن تكتسبك شهرةً عالمية، بالإضافة إلى إمكانية العمل كمدرسٍ لمادة الرياضيات في كافة المراحل الدراسية. وسنذكر لك أهم المهام التي قد تطلب منك في عملك:

  • تحديد البيانات الضرورية لحل المشكلة.
  • إنجاز تجاربٍ عمليةٍ أو استطلاعات هدفها جمع البيانات.
  • تحليل البيانات باستخدام النماذج الرياضية.
  • كتابة أي نتائج بحثية ضمن تقارير خاصة وبشكلٍ رياضي.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح عبقرياً في الرياضيات؟

0

شاركنا رأيك حول "ليست حكرًا على العباقرة.. 7 نصائح لتعلم الرياضيات من الصفر وحتى الاحتراف"