كيف تحقق درجة عالية في امتحان IELTS

ielts
18

نعلم جميعنا أهمية اللغة الانكليزية سواء في الحياة العملية والتي نحتاج فيها إلى استخدام اللغة الانكليزية للتواصل وخاصةً عندما نحتاح للتواصل مع أشخاصٍ من دول أخرى أو في الجامعات حيث تعتبر الانكليزية لغة العلم، وحتى عند التقديم للمنح تكون الأفضلية غالباً للأشخاص الذين يمتلكون شهاداتٍ تثبت اتقانهم لها مثل شهادة أيلتس.

التحضير للامتحان أو دراسة اللغة لا يختلف عن تعلم أي شيء، والموضوع يتعلق في أغلب الحالات بالتردد والخوف من العقبة التي يشعر بها كثيرون حيال تعلم اللغة الانجليزية واجتياز الامتحانات الدولية وإحراز علامات متقدمة، الفكرة تتلخص في وجود الثقة بالنفس، ومعرفة الطرق المتعلقة بكيفية التعلم بشكل عام وتعلم المهارة المطلوبة بشكل خاص، ثم البدء في تعلم المهارة وإتقانها بالممارسة.

إذا كنت مقبلاً على اختبار IELTS فإليك هذه الكنوز التي ستفيدك في تحضيرك لامتحان:

أولاً: أول عشرين ساعة لتتعلم أي شيء

هي محاضرة من أجمل محاضرات تيد عن التعلم، وهذا المقال يتحدث عنها بالتفصيل.

العشرون ساعة الأولى: كيف تتعلم أي شيء في عشرين ساعة؟!

ثانياً: تعلم كيفية التعلم

Learning-How-to-Learn-Logo-with-text

من أفضل المساقات الإلكترونية التي توضح وتناقش التعلم وتوفر وسائل هامة وضرورية لزيادة التحصيل العلمي من أي عملية تعلّمية، بالاستعانة بالصور والفيديو وقصص النجاح، ويتناول المساق أربعة محتويات رئيسية:

  • ما هو التعلم؟
  • ما هي القطع؟
  • المماطلة والذاكرة؟
  • كيف تصبح متعلماً جيداً وتحرر طاقاتك الكامنة؟

المساق مقدم من جامعة كاليفورنيا، وسيشكل لك تجربة فريدة ومميزة تساعدك في دراستك اللغة وتحضيرك للامتحان.

https://www.coursera.org/learn/learning-how-to-learn

ثالثاً: ماهو اختبار IELTS؟

full ielts

اختبار الايلتس وهو نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي الأكثر شهرة في مجال التعليم العالي أو الهجرة، الاختبار معترف به من قبل 9,000 منظمة على مستوى العالم، من بينها جامعات ومؤسسات توظيف و سلطات الهجرة ومؤسسات مهنية أخرى، وقد اجتاز الامتحان خلال السنة السابقة أكثر من 2.2 مليون شخص، و هو مُدار من قبل جامعة كامبريدج بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني و آي دي پي تعليم أستراليا IDP Education Australia المملوكة من قبل 38 جامعة أسترالية.

الامتحان يقيس مستوى الشخص في الأربعة مهارات الرئيسية: القراءة، الكتابة، السماع، المحادثة.

أقسام الامتحان:

قسم الاستماع

IELTS-Listening-Test-Error-Correction-630x315

 مدته 30 دقيقة، ويضاف إليها 10 دقائق لنقل الإجابات إلى ورقة الإجابة الخاصة بجزء الاستماع.

يتكون هذا القسم من أربعة أجزاء وعشرة أسئلة لكل جزء، يستغرق 40 دقيقة بحيث تكون 30 دقيقة مخصصة للاختبار و 10 دقائق لنقل الإجابة.

يختص الجزئين الأول والثاني بأمور الحياة اليومية الاجتماعية:

الجزء الأول: محادثة بين شخصين مثلاً: اتصال أحدهما بوكالة سفريات للاستفسار عن إجراءات وحجوزات السفر.

الجزء الثاني: يتحدث في هذا الجزء شخص واحد، مثلاً: مدير مؤسسة يتحدث عن تاريخ المؤسسة وانجازاتها في مؤتمر صحفي أو خلال اجتماع عمل.

قد يحتوي هذا الجزء على خريطة أو مجسم أو مخطط، يتم الحديث عن بعض الأماكن أو الأجزاء أو الخطوات الخاصة بالشكل.

أما الجزئين الثالث والرابع يكونان عن أمور تعليمية أو تدريبية:

الجزء الثالث: حوار بين متحدثيْن رئيسين، مثلاً: مناقشة بين طالبين جامعيين حول عرض تقديمي أو مقال أو موضوع معين وقد تتم المناقشة في وجود المعلم.

الجزء الرابع: يتحدث في هذا الجزء شخص واحد، ويكون الحديث عن موضوع أكاديمي، مثلاً: الحديث عن أحد الثدييات المنقرضة، وأسباب انقراضها…الخ.

ملاحظة هامة:

  • تتبع الأسئلة نفس الترتيب، لذلك يجب التركيز عند إجابة الأسئلة، والانتقال مباشرة مع المقطع الصوتي، وفي حالة عدم معرفة إجابة سؤال معين يجب تخطيها للأسئلة التالية حتى يمكن حلُّها، حيث يتم سماع المقاطع الصوتية مرة واحدة فقط.
  • عند إجابة الجزء الثاني في حالة احتوائه على مخطط أو مجسم، تتبع الفراغات ذات التسلسل الرقمي أجزاء الحوار، فإذا كانت هناك فراغات مرقمة بـ 4، 5، 6، فهذا يعني أن إجابة الرقم 4 ستطرح في الحوار قبل إجابة الرقم 5، وهكذا… فإذا تمت معرفة إجابة الرقم 5 قبل 4، فهذا يعني أن إجابة 4 تم ذكرها، ويجب تخطيها إلى الفراغ رقم 6 حتى لايُضيع المُمتحَن درجة هذا الفراغ.
  • الإملاء مهم جداً، وأي خطأ إملائي يؤدي إلى خسارة العلامات.
  • يجب التقيد بعدد الكلمات المطلوب في الإجابات، فإذا تطلب السؤال ألا تزيد الإجابة عن كلمتين فإن كتابة أكثر من ذلك يؤدي إلى خسارة علامات.
  • يجب الانتباه إلى الجمل المعاد صياغتها فغالباً لن تذكر الإجابة في المقطع الصوتي حرفياً كما هي في الخيارات الموجودة للأسئلة.

قسم القراءة

exam

 مدته 60 دقيقة، ولا يضاف إليها وقت لنقل الإجابات لذلك يجب الإجابة مباشرة على ورقة الإجابة خلال حل الأسئلة.

يشتمل قسم القراءة على ثلاثة أجزاء، ويوجد نص في كل جزء وتتنوع الأسئلة في الأجزاء الثلاثة مثل أسئلة الاختيار من متعدد، اكمال الفراغات، توصيل إجابات، إكمال نهاية جمل أو فقرات…الخ.

بالنسبة لقسم القراءة في النوع الاكاديمي: النصوص المستخدمة في هذا الجزء منقولة من كتب أو جرائد أو مجلات أو مصادر على الانترنت وهي ذات محتوى مقدم لغير المتخصصين، وكل الموضوعات هي موضوعات تهم طلبة ماقبل أو بعد التخرج.

أما بالنسبة لقسم القراءة في النوع العام:

الجزء الأول: يحتوي على نصين أو ثلاثة نصوص صغيرة عن موضوع من مواضيع الحياة اليومية.

الجزء الثاني: يحتوي على نصين لهما علاقة بالعمل، كمتطلبات وظيفة معينة، أو مستلزمات سفر…الخ

الجزء الثالث: يحتوي على نص واحد عن مواضيع عامة ويكون أطول وأكثير تعقيداً من النصوص السابقة.

ملاحظات هامة:

  • ينصح الكثيرون بتخصيص 15 دقيقة لحل الجزء الأول، و 20 دقيقة لحل الجزء الثاني، و 25 دقيقة لحل الجزء الثالث، وذلك بسبب تدرج النصوص والأسئلة في الصعوبة، لكن سيلاحظ الشخص عند التدريب والممارسة أن بعض النماذج يكون فيها الجزء الأخير هو الأسهل، لذلك الخيار الأفضل هو محاولة حل أي جزء بأسرع ما يمكن عند تقديم الامتحان لتدارك الوقت، وكسب وقت إضافي في حال كان الجزء الأخير هو الأكثر صعوبة فعلياً.
  • الإملاء مهم جداً، وأي خطأ إملائي يؤدي إلى خسارة العلامات.
  • يجب التقيد بعدد الكلمات المطلوب في الإجابات، فإذا تطلب السؤال ألا تزيد الإجابة عن كلمتين فإن كتابة أكثر من ذلك يؤدي إلى خسارة علامات.
  • يجب الانتباه إلى الجمل المعاد صياغتها فغالباً لن تذكر الإجابة في المقطع الصوتي حرفياً كما هي في الخيارات الموجودة للأسئلة.

قسم الكتابة

ielts اختبار الكتابة أيلتس

 مدته 60 دقيقة، لأداء مهمتين، الأولى عبارة عن تقرير، والثانية مقال.

يتكون هذا القسم من جزئين، الأول يتطلب كتابة 150 كلمة على الأقل خلال 20 دقيقة (وهي الوقت الخصص لهذا الجزء)، والثاني يتطلب كتابة 250 كلمة على الأقل خلال 40 دقيقة.

 في الاختبار الاكاديمي:

المهمة الأولى: يطلب من المُمتحَن كتابة تقرير لوصف مخطط أو رسم بياني، وقد يحتوي السؤال على مجموعة من رسوم بيانية أو مخططات.

المهمة الثانية: يطلب من الممتحن مناقشة آراء أو إبداء رأي أو طرح أسباب أو نتائج أو حلول لمشكلة معينة، مع ضرورة طرح أمثلة وأدلة.

في الاختبار العام:

المهمة الأولى: يطلب من الممتحن كتابة رد على رسالة تخص موضوع من مواضيع الحياة اليومية، مثل كتابة رسالة لمسؤول السكن لتقديم شكوى حول إحدى المشكلات…

المهمة الثانية: يطلب كتابة مقال حول موضوع عام، مثل: الأنشطة الترفيهية المقدمة للأطفال…

ملاحظات هامة:

– كتابة عدد كلمات أقل من المطلوب يؤدي إلى خسارة علامات عند تقييم المهمة، ولن يكفي الوقت لحساب عدد الكلمات التي تمت كتابتها، لكن يمكن للممتحن أن يعد السطور، حيث يمكنه تخمين عدد الكلمات من خلال معرفته بعدد الكلمات التي يكتبها في كل سطر، وتتم هذه المعرفة خلال الممارسة والتدريب على حل نماذج الامتحانات.

– كثير من المتقدمين للامتحان يغفلون عن الوقت خلال أداء المهمتين وتنقضي فترة زمنية أكبر في إجابة المهمة الأولى ممايؤدي إلى تحصيل درجات متدنية في هذا القسم، حيث تشكل درجة المهمة الثانية ثلثي العلامة.

– يفضل كتابة عدد كلمات أكثر من المطلوب بمقدار 15 إلى 25 كلمة لكل مهمة.

قسم المحادثة

ielts اختبار المحادثة أيلتس

مدته 14-11 دقيقة.

الوقت الكلي للاختبار: ساعتين و 45 دقيقة، وتقدم الأقسام الثلاثة الأولى في نفس اليوم، بينما يتم تحديد موعد اختبار المحادثة في نفس اليوم أو خلال سبعة أيام قبل أو بعد امتحان الأجزاء الثلاثة.

يحتوى هذا الاختبار على ثلاثة أجزاء.

الجزء الأول: يستغرق 4 إلى 5  دقائق، ويتضمن أسئلة عن العائلة، العمل، الدراسة، الهوايات، وأسباب التقدم للامتحان.

الجزء الثاني: هو 3 إلى 4 دقائق، يعطى الممتحن بطاقة فيها مجموعة من الأسئلة حول موضوع معين، ولديه دقيقة واحد لتحضير إجابته، ثم يعطى دقيقتين ليجيب على الأسئلة.

الجزء الثالث: مدته 4 إلى 5 دقائق، وهو يتضمن مناقشة عامة تتعلق بإجاباته في الجزء السابق.

ملاحظة هامة:

– من أكثر الطرق فعالية في التحضير لهذا الجزء هي قيام الشخص بتسجيل مقاطع صوتية لإجاباته على الأسئلة المتكررة في الامتحانات عند الممارسة وعمل تقييم ذاتي لإجاباته، مما يمكنه من معرفة مواطن الضعف في حديثه (التأتأة، خطأ في النطق، خطأ في القواعد…الخ)، وتفيد هذه الطريقة في حال عدم توفر فرصة لممارسة المحادثة مع الناطقين بالانجليزية.

– يجب الاستعداد مسبقاً لأنواع مختلفة من الأسئلة والنقاشات في مواضيع متنوعة.

– سيتفقد الممتحن الوقت بصورة متكررة وهذا لا علاقة له بأداء المتقدم للامتحان، بل من أجل التأكد من الالتزام بالوقت.

– سيتم تقييم إجابات المتقدم للامتحان خلال إجابته، لذلك لا داعي للقلق من تدوين الممتحن لأي ملاحظات أو علامات.

– يجب الاستمرار في الحديث حتى بعد الانتهاء من إجابة السؤال المطروح، وفي الجزء الثاني يفضل إجابة كل الأسئلة الواردة في البطاقة ثم تفصيل الإجابة لتفادي عدم تدارك الوقت.

خرافات حول الايلتس:

myths-ielts خرافات حول أيلتس

  • لا يمكن دراسته ذاتياً:

يمكن تعلم أي مهارة بصورة ذاتية، فالتعلم يعتمد على الشخص بصورة كاملة، وقد يحتاج لطلب الاستشارة أو المساعدة في بعض الأحيان.

  • لا يمكن لغير الناطقين بالانجليزية الحصول على درجات عالية، على عكس الناطقين بها وتعتبر لغتهم الأم:

هناك الكثير من غير الناطقين بالانجليزية ممن حققوا درجات عالية ووصلوا إلى درجة 8، فالاختبار يقيس مستوى المهارات الأربعة لدى الشخص ولا يكفي تمكنه من النطق لتحصيل الدرجة المطلوبة.

  • الفترة الزمنية التي يحتاجها أي شخص للدراسة هي فترة ثابتة ومحددة:

يختلف التحضير للامتحان باختلاف مستوى الشخص في اللغة، واختلاف الدرجة المراد تحصيلها، والوقت المتاح للدراسة.

مصادر لتحسين مستوى اللغة الانجليزية:

20151127104411_0ce32b69a84aec5e6c58c41453e1a393

القاموس

Longman dictionary

من أقوى وأجمل وأمتع القواميس التي يمكن التعامل معها، وله مميزات كثيرة منها:

  • نطق الكلمة باللكنتين الانجليزية والبريطانية
  • توضيح الموضوع الذي تنتمي له المفردة حيث يظهرها في خانة تخص كل الكلمات التي تنتمي لنفس الموضوع
  • توفير أمثلة منطوقة على مفردة يتم البحث عنها وهذا مالا يوجد في قواميس أخرى حيث يساعد المثال المنطوق على معرفة نطق الكلمة في الجمل الكاملة بالإضافة إلى إمكانية التدرب على نطق الجملة أو الكلمة من خلال تسجيل الصوت، حيث يمكن لمستخدم القاموس أن يسجل صوته من خلال استخدام الأيقونة المخصصة لذلك والموجودة بجانب كل جملة، ثم مقارنة طريقة نطقه مع طريقة النطق الموجودة في القاموس، وقد ساعدت هذه الميزة الكثيرين على تحسين نطقهم للكلمات والجمل لاستخدامهم المحاكاة ودون الحاجة إلى معلم أو مدرب أو التحدث مع الناطقين باللانجليزية كلغة أم.

مواقع

BBC learning English

يعتبر هذا الموقع كنز لتعلم اللغة الانجليزية، حيث يحتوي على دروس للراغبين بتعلم الانجليزية والذين تكون مستوياتهم في اللغة تحت المتوسط، المتوسط، وفوق المتوسط، تزود الدروس المتعلم بحصيلة لغوية كبيرة من المفردات والقواعد التي تخص مواضيع مختلفة، و يلاحظ جميع المستفيدين من هذا الموقع تطور ملحوظ على مستواهم في اللغة، وفي كافة المهارات…

www.bbc.co.uk/learningenglish

Engvid

http://www.engvid.com/

موقع مفيد جداً، يحتوي على العديد من الدروس التي يقدمها عدد من المدرسين وفي مواضيع متنوعة، وتختلف الدروس تبعاً لمستوى المستفيدين منها، وهناك دروس مقدمة للأشخاص المقدمين على امتحانات دولية في اللغة الانجليزية، وبعض هذه الدروس موجه للمتقدمين لامتحان الأيلتس.

Esl-lab

يفيد هذا الموقع الأشخاص الذين يرغبون في تحسين مهارة الاستماع لديهم، حيث يوفر الموقع مقاطع صوتية وأسئلة على محتوى المقاطع، لكن اللغة المستخدمة هي الانجليزية الأمريكية.

http://esl-lab.com/

أما بالنسبة للذين يبحثون عن تمارين سماعية مقدمة بالانجليزية البريطانية فهناك موقع المجلس الثقافي البريطاني، ويقدم الموقع تمارين لأصحاب المستويات:

A1-A22-B1-B2، وهناك تمارين للأطفال أيضاً.

http://learnenglishteens.britishcouncil.org/ar/skills/listening-skills-practice

كتب

Reading Power by Linda Jeffries, Beatrice S. Mikulecky

الجزء المفيد في هذا الكتاب هو التمرينات المطروحة للتدريب على زيادة سرعة القراءة مع القدرة على الاحتفاظ ببعض المعلومات الموجودة في القطعة أو استخلاص بعض الأفكار.

مصادر للتحضير للامتحان:

IELTS-exam امتحان أيلتس

كتب

  • كتب كولِن

Collins Writing for IELTS Book

Collins Reading for IELTS Book

Collins Listening for IELTS Book

Collins Speaking for IELTS Book

  • Introduction to Academic Writing (The Longman Academic Writing Series) by: Alice Oshima, Ann Hogue

الكتاب قيم جداً خصوصاً للأشخاص الذين ليس لديهم أي فكرة عن الكتابة الأكاديمية، فهو يقدم شرح مبسط عن الكتابة الأكاديمية، بدءاً من تركيب الجملة البسيطة، وأنواع الجمل، وحتى طريقة تقسيم المقالات وفهم عرضها، وكتابتها.

  • Cambridge Test 1-10

هي سلسلة من عشرة كتب تحتوي على مجموعة من الامتحانات المقدمة بواسطة جامعة كامبريدج تحاكي نمط الامتحان، وهي مفيدة جداً في المرحلة النهائية للتحضير للامتحان، مع ملاحظة وجود مشاكل صوتية في مقاطع بعض الامتحانات.

https://www.mediafire.com/folder/e7rtujujebhwr/Cambridge_IELTS_10

http://ieltsmaterial.com/cambridge-practice-tests-ielts-series-self-study-students-book-cd/

  • Check Your English Vocabulary for IELTS II

كتاب جميل يحتوي على مجموعة من الكلمات الخاصة بمواضيع مختلفة، من بينها مواضيع أكثر تكراراً في امتحانات ايلتس، يوفر كل جزء مجموعة من الكلمات من خلال تمرينات على استخدام الكلمات في جمل.

ملاحظة هامة:

حفظ الكلمات المفردة، يعتبر مضيعة للوقت، والحل الأمثل لاكتساب حصيلة مفردات قوية هو حفظ المفردة في جملة مما يرسخ نوع الكلمة وطريقة استخدامها في ذهن الشخص.

وتحفظ من خلال الممارسة ( خصوصاً القراءة)

  • Barron Test

عبارة عن كتاب يحتوي على خطوات هامة للتحضير للامتحان ونماذج لاختبارات IELTS.

مساقات الكترونية: MOOCs

British Council

Understanding IELTS: Techniques for English Language Test

هذا المساق المقدم من المكتب الثقافي البريطاني مجاني، وهو مهم لأي شخص يريد تعلم الانجليزية أو التحضير لامتحان الايلتس من خلال الخطوات والنصائح التي يقدمها، وهو يركز على اختبار الايلتس

يوضح هذا المساق كيفية تقييم الاختبار، ويتناول الاجزاء الاربعة للامتحان، وفي كل جزء سوف يوفر مقاطع فيديو يشرح فيها أحد المعلمين بعض الخطوات الهامة للدراسة ويطلب من المسجلين في المساق مشاركة خبراتهم والآليات التي يستخدمونها في الدراسة مع بعضهم البعض.

https://www.futurelearn.com/courses/understanding-ielts/1

مواقع

  • Australiannetwork series for IELTS

هي عبارة عن ثلاث سلاسل تساعد في تعليم الانجليزية، والتحضير لامتحان الايلتس، وهي عبارة عن مقاطع فيديو بالإضافة للنصوص الخاصة بهذه المقاطع، وملفات تحتوي على شرح لمواضيع معينة وتمارين على هذه المواضيع، ويمكن تحميل الملفات والمقاطع.

ويتناول الشرح المهارات الأربعة الخاصة بامتحان الايلتس، ويتطرق إلى أنواع الامتحان العام والأكاديمي عند الشرح عن مهارات الكتابة.

http://legacy.australianetwork.com/studyenglish/se_series1.htm

http://legacy.australianetwork.com/studyenglish/se_series2.htm

http://legacy.australianetwork.com/studyenglish/se_series3.htm

  • IELTSbuddy

من المواقع القيمة جداً في محتواها المقدم للراغبين في التحضير لامتحان الايلتس، خصوصاً في جزئي القراءة والكتابة، و يوفر الموقع كتابين لتعلم مهارات الكتابة لاختبار الايلتس الاكاديمي أيضاً.

http://www.ieltsbuddy.com/

لتحميل الكتب:

IELTS made essay writing task 1

http://buff.ly/1SYM9pJ

IELTS made essay writing task 2

http://buff.ly/1SYM9pJ

  • IELTSliz

موقع مفيد لدراسة الايلتس و من أكثر أقسامه فائدة هو الجزء الخاص بإضافة أسئلة امتحانات الايلتس التي تقام شهرياً في كل دول العالم، حيث يقوم رواد الموقع ممن اجتازوا الامتحان بكتابة الأسئلة التي احتوتها امتحاناتهم ومناقشتها مع مديرة الموقع.

http://ieltsliz.com/

  • IELTS speaking

يوفر هذا الموقع مجموعة من المفردات والمصطلحات التي تنتمي لمواضيع يكثر السؤال عنها في قسم المحادثة في الاختبار:

http://www.ieltsspeaking.co.uk/ielts-vocabulary/

مواقع أخرى مفيدة:

https://www.ieltsessentials.com/global/prepare/freepracticetests/

http://www.ielts-blog.com/

18