الدراسة في كندا: دليلك الشامل لدراسة اللغتين الإنجليزية والفرنسية

دراسة اللغة في كندا
غادة الجوهري
غادة الجوهري

9 د

تتمتع كندا بمكانةٍ خاصة تميزها عن البلدان الأخرى بما يتعلق بموضوع السفر، فهي تعتبر أكثر الدول التي ينعم فيها السكان والمقيمون بالأمان والحرية على حد سواء، فالدولة ترحب بالزائرين والمسافرين من مختلف الجنسيات والخلفيات الدينية والعرقية دون تمييزٍ أو فوارق اجتماعية. كما أنّ لغة البلاد الرسمية هي اللغة الإنجليزية، وبذلك ستكون دراسة اللغة في كندا بهدف العمل أو الدراسة في كندا أمرًا سهلًا ويمكن إنجازه سريعًا، وسوف تتمكن هناك من التواصل مع أناس كثيرين من ثقافات وبلدان عديدة وخوض تجربة تواصل مختلفة وفريدة من نوعها حتمًا.

دراسة اللغة في كندا

نبذة عن اللغات الرسمية في كندا

في كندا لغتان رسميتان في القانون الفدرالي، اللغة الإنجليزية ويتحدث بها حوالي %60 من السكان، واللغة الفرنسية ويتحدث بها حوالي %29 بالإضافة إلى لغاتٍ أخرى عديدة. يغلب متحدثو اللغة الإنجليزية على جميع المناطق الثلاثة عشر المقسّمة إليها كندا عدا إقليمي نونافوت وكينيت.

وعلى الرغم من أنّ الإنجليزية الكندية تشبه إلى حدٍّ كبير الإنجليزية الأمريكية في النطق، إلا أنّها تتمتّع بمفرداتٍ خاصّة كثيرة ومختلفة، حيث تمتلك كندا قاموسًا خاصًا للغة الإنجليزية يتم تحديثه كلّ عامٍ بواسطة خبراء مختصين في اللغة. كما أنّ نظام كندا الإعلامي والصحفي يملك طابعه وقواعده الخاصة التي تميّزه عن أقرانه من نفس اللغة.

وذلك يرجع إلى تغير اللغات واللهجات لساكني المنطقة الكندية كثيرًا، فقد كانت كندا قديمًا موضع نزاعٍ بين بريطانيا وفرنسا طبقًا لوكالة BBC البريطانية، وجمعت بين اللغتين في أراضيها لفترةٍ طويلة، استطاع فيها البريطانيون التأثير على القواعد الخاصة باللغة، وتمكنت الفرنسية من التأثير على لهجة وطريقة النطق لدى السكان المحليين.

ذو صلة

كيف يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية في كندا؟

دراسة اللغة في كندا

طبقًا للإقبال الهائل من قبل الطلاب للدراسة وأصحاب الأعمال من مختلف البلدان حول العالم إلى كندا، تحتوي البلاد على العديد من البرامج والمعاهد الدراسية التي تقوم بتدريس اللغة الإنجليزية كلغةٍ ثانية للطلاب الأجانب.

ولدراسة اللغة في كندا، يمكنك التقديم للحصول على فيزا إقامة مؤقتة إذا كانت فترة إقامتك 6 أشهر أو أقل، أو الحصول على فيزا الطالب لفترة إقامة أطول.


دراسة اللغة في كندا: ماذا عن اللغة الفرنسية؟

دراسة اللغة الفرنسية في كندا

هناك العديد من المناطق في كندا مثل كيبيك Quebec يعتبر فيها التحدث باللغة الفرنسية أمرًا ضروريًا حيث تكون الفرنسية  هي اللغة السائدة في المدارس والمؤسسات العامة والمصالح الحكومية، لذلك يكون إتقان الفرنسية أمرًا أساسيًا لتسهيل الاندماج في الحياة الاجتماعية فضلًا عن الحصول على فرص أفضل في الدراسة والعمل. ما جعل وزارة الهجرة في كندا تسارع بتوفير دورات مجانية لتعليم أساسيات ومبادئ اللغة الفرنسية للاجئين، حتى أن البعض من هذه الدورات تقدم مساعدات مالية لبعض الحالات الخاصة وتوفر فترة حضانة للأطفال خلال ساعات الحضور داخل المؤسسة أو المعهد، فضلًا عن التنوع والشمول في محتوى ومواعيد الدورات لتناسب جميع ظروف العمل.

توفر وزارة الهجرة:

  • دورات بدوام كامل: بمعدل 30 ساعة في الأسبوع.
  • دورات بدوام جزئي: بمعدل 12، أو 9، أو 6 أو 4 ساعات في الأسبوع.
  • دورات على الإنترنت: بحد أدنى 6 ساعات في الأسبوع مع مدرّس مساعد أو بواسطة نظام التعليم الذاتي الذي توفره المؤسسة.
  • دورات متخصصة: ذات مستوى متوسط أو متقدم، وهي لتلبية احتياجات خاصة في المجالات المهنية المختلفة الطب والعلوم والهندسة وإدارة الأعمال.
  • دورات في مكان العمل.

وللاطلاع على مزيد من المعلومات والتسجيل يمكنك تحميل هذا الملف.


أهم النصائح لتعلم اللغة الفرنسية

دراسة اللغة الفرنسية في كندا
  • إن أكثر ما يجب الاهتمام به في تعلم اللغة الفرنسية بعد تعلم القواعد الأساسية هو تعلم النطق، حيث أن للغة الفرنسية طريقة خاصة في النطق تميزها عن باقي اللغات، وسوف تحتاج إلى قليل من الجهد لحين إتقانها، لذا فإن عليك أن تشغل حواسك باللغة عن طريق الكتب والأفلام والمقاطع الصوتية والبرامج، كما أن الاشتراك في صفحات ومجموعات لتعلم اللغة الفرنسية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام سوف يساعدك ويشجعك كثيرًا أثناء تعلمك، فسوف تجد الكثير من الأشخاص الذين يشاركون خبرتهم في تعلم اللغة الفرنسية وتتعرّف على بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، وغالبًا ما ستتعرض لها مما يوفر عليك مجهودًا كبيرًا أثناء دراستك للغة.
  • إن حفظ النوع الذي تنتمي إليه الكلمة سواء كان مذكر أو مؤنث أمر صعب في اللغة الفرنسية، وحتى تستطيع التمييز سريعًا بين النوعين وتجاوز هذه العقبة، قم بكتابة الأداة والاسم la table (طاولة) مثلًا على ورقة لاصقة وضعها على طاولة منزلك وهكذا مع باقي كلمات الاستعمال اليومي، أو اكتب الكلمات التابعة لكل نوع في عمودين بلون منفصل لكل عمود متجاورين، هذه الطرق تساعد كثيرًا في التعلم سريعًا، خاصةً لمن يتمتع بذاكرة بصرية جيدة.
  • حاول أن تكون الترجمة من الفرنسية إلى الإنجليزية أو العربية في أضيق الحدود أثناء دراستك، واستعض عن ذلك بالصور والفهم من السياق العام للنصوص.
  • ذاكر الفرنسية دائمًا بواسطة النصوص والمقاطع الصوتية ليتعود سمعك على النطق الصحيح للغة.
  • أخيرًا، لا تخشى من ارتكاب الأخطاء أثناء تعلمك في البداية فذلك أمر طبيعي تمامًا أثناء تعلم الفرنسية.

لماذا ينبغي عليك تعلم اللغة الفرنسية في كندا؟

اللغة الفرنسية لغة قوية وذات تأثيرٍ عالمي واسع، فهي تاسع أكثر اللغات تحدثًا في العالم بعدد يصل إلى أكثر من 220 مليون متحدّث حول العالم، وهي لغة رسمية في 32 دولة. وتعتبر كندا إلى جانب سويسرا وبلجيكا أكثر البلاد نطقًا بالفرنسية بعد فرنسا الدولة الأم، فهي لغة رسمية في الحكومة الكندية والنظام الفيدرالي التابع لها، كما أنّها تُدرّس في المدارس الرسمية كلغة ثانية لما تتمتّع به البلاد من ثقافة فرانكوفونية وتاريخ فرنسي عريق.


شروط التقديم على فيزا دراسة اللغة في كندا؟

  • يجب على الطالب الحصول على خطاب القبول، وأن يكون هذا الخطاب صادراً من مؤسسة كندية معتمدة Designated Learning Institution (DLI) (مدرسة أو جامعة أو معهد) على ورق رسمي مختوم  ويحمل عنوانًا رسميًا، ويُظهر المبلغ الدقيق للرسوم الدراسية المطلوب دفعها، وتاريخ البدء والانتهاء المتوقّعين والتاريخ الذي تحتاج فيه إلى المبادرة بالتسجيل.
  • يجب أن يتمتع الطالب بصحة جيدة حيث يخضع للعديد من الفحوصات والتحاليل الطبية في مستشفيات وعيادات طبية كندية لإثبات خلوه من أي أمراض معدية.
  • التقديم عند دراسة اللغة في كندا للطلاب تحت سن 18 يتطلب إجراءات ووثائق خاصة يجب على أهل الطالب الاطلاع عليها.
  • بيان للتوضيح في حالة فقدان أي من المستندات المطلوبة تحت تأثير أزمة كوفيد-19 الحالية.
  • الحصول على شهادة حكومية من الدوائر المعنية تثبت عدم امتلاكك لسجل جنائي.

الوثائق المطلوبة لفيزا دراسة اللغة في كندا

دراسة اللغة في كندا
  • جواز سفر أو وثيقة بديلة صالحة، وصورتان من الجواز مدوّن على كل منها الاسم وتاريخ الميلاد.
  • إثبات القدرة المالية، يجب عليك إثبات أنّك قادر أن تعيل نفسك وأفراد أسرتك -إن وجد- طوال فترة الإقامة سواءً كان ذلك عن طريق إثبات حصولك على منحة من إحدى الجهات التعليمية أو قرض دراسي أو حساب خاص في إحدى البنوك المعتمدة في كندا.
  • يتطلّب التقديم على فيزا بهدف دراسة اللغة في كندا امتلاكك بطاقة ائتمانية Visa Card لدفع رسوم التقديم على فيزا الطالب وتبلغ 160 دولارًا كنديًا.
  • يرفق مع المستندات المطلوبة بيان توضح فيه اختيارك لكندا كوجهة للدراسة، فعند التقديم للحصول على تصريح دراسة كندي، سيُطلب منك تقديم مقال يوضح الغرض من رحلتك إلى كندا ولماذا اخترت المؤسسة المعينة للدراسة. سيُطلب منك ذلك كمستند اختياري في قائمة التحقق، لكن يوصي بشدة إرساله مع باقي المستندات.

في حالة تم قبولك، تتواصل معك السفارة الكندية خلال شهور من تاريخ تقديمك لتوفير باقي الأوراق المطلوبة في خلال شهر من تاريخ التواصل، لا يمكنك خلالها السفر خارج بلادك.


الصلاحيات التي تمتلكها عند حصولك على فيزا اللغة في كندا

دراسة اللغة في كندا

إذا كنت ترغب في العمل إلى جانب الدراسة لتوفير دخلٍ مناسب، تمكّنك فيزا الطالب من ذلك، حيث يسمح لك العمل خلال العام الدراسي داخل أو خارج الحرم الجامعي لمدة 20 ساعة في الأسبوع وخلال الإجازات الصيفية يمكنك العمل بدوامٍ كامل، وذلك فقط إن كان فترة إقامتك أطول من 6 أشهر. لكن يجب عليك الحصول على بطاقة ضمان اجتماعي من الجهة الحكومية التابعة لمنطقتك في كندا للحصول على عمل داخل البلاد.

تنتهي صلاحية فيزا الطالب للعمل بعد 90 يومًا من انتهاء فترة دراستك، وإذا أردت العمل داخل البلاد بعد الدراسة ينبغي عليك التقديم للحصول على تصريحٍ للعمل بعد التخرج من السفارة الكندية صالح لمدة 3 سنوات.

تمكّنك فيزا الطالب في كندا أيضًا من شراء أو استئجار منزل أو سيارة أو أي ممتلكات أخرى خاصة.


أفضل معاهد ومدارس دراسة اللغة في كندا


دراسة اللغة الفرنسية في كندا


 Oxford House

هي المدرسة التابعة لجامعة أكسفورد البريطانية في كندا لتعليم الإنجليزية، ولذلك فهي تعتبر أفضل المدارس في كندا لتعلم اللغة، لما تتميز به من أساتذة وخبراء في اللغة الإنجليزية من جنسيات مختلفة وأنشطة اجتماعية تساعد على كسر حاجز التحدث بالإنجليزية سريعًا، كما تتمتع المدرسة بموقعٍ متميّز في مدينة جاستاون في فانكوفر إحدى الأماكن التاريخية العريقة في كندا.

تكلفة الدورة لمدة أسبوعين 650 دولارًا كنديًا، تشمل 20 درسًا، تبلغ مدة الواحد منها 50 دقيقة، ويشمل ذلك استعمال أجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال والإنترنت المجاني بالإضافة إلى شهادة إتمام الدورة

يمكنك الاطلاع على باقي الدورات التي توفرها المدرسة الكندية من هنا.


ILSC Language School

أحد أفضل مدارس تعلم اللغة في العالم وأفضلها في تورنتو العاصمة الكندية، يوفر المعهد دورات لتعلم كلا اللغتين، الإنجليزية والفرنسية، وله فروع أخرى في فانكوفر ومونتريال. تتميز مدارس ILSC بدوراتها المختلفة والمتميزة، فهي توفر كورساتٍ خاصة للأطفال في سن الـ 12 ودوراتٍ مكثّفة لتعليم اللغة ورحلات تخييم تعليمية ودورات خاصة بالإعداد للامتحانات والشهادات التعليمية المختلفة مثل ILETS, TOEFL وبرامج الماجستير في جامعة كامبردج.

كما تقدّم دوراتٍ خاصة فردية بنظام One to one أو Two to one وفصولًا جماعيةً صغيرة مكوّنة من 15 طالبًا كحد أقصى.

تبلغ تكلفة دورة مكونة من أسبوعين 834 دولارًا كنديًا بمعدل 24 درسًا في الأسبوع، وغير خدمات التواصل والالكترونيات المجانية، توفّر المدرسة خدمة الإيصال من وإلى المطار عند قدومك وبعد انتهاء فترة إقامتك للدراسة في كندا لضمان راحة وسلامة الطلاب المنتسبين للمدرسة.


ILAC – International Language Academy of Canada

أحد أشهر مدارس تعلم اللغة في كندا، وتقع في العاصمة تورنتو وهي احدى أكاديميات تعلم اللغة التي حازت على جائزة النجمة لأفضل المدارس شمال أمريكا Star Award for best school in North America.

توفر المدرسة دوراتٍ بحد أقصى 30 درسًا من 45 دقيقة في الأسبوع الواحد بتكلفة 900 دولارًا كنديًا. وما يميّز هذه الأكاديمية تنوّع الدورات حسب السن والخبرة وحتى المجال المهني، حيث توجد دوراتٌ خاصة لمجال إدارة الأعمال والسينما والكتابة وحتى المجال الموسيقي.

بالإضافة للأنشطة الاجتماعية المختلفة تحتوي بعض الدورات الخاصة على اشتراكٍ مجاني للصالة الرياضية التابعة للأكاديمية.


المعسكر الصيفي لجامعة تورنتو Toronto University Summer Camp

تأسست جامعة تورنتو عام 1827م في مدينة أونتاريو، وهي أكبر الجامعات وأفضلها في كندا، فهي دائمًا ما تتواجد في قائمة أفضل 20 جامعة في العالم كل عام.

توفر الجامعة نهاية كل سنة دراسية دوراتٍ صيفية لتعلم اللغة الإنجليزية داخل الحرم الجامعي للأعمار من 12 حتى 18 سنة بالإضافة لدورات أخرى لاختبارات SAT IELTS,TOEFL بحد أدنى 3 أسابيع للدورة الواحدة، وما يميّز هذه الدورات عن غيرها هي الخبرة الواسعة لدى أساتذة الجامعة في هذه النوعية من الاختبارات حيث تتعلم كيف تستطيع الإجابة عن الأسئلة بأنواعها والطرق الأمثل لاجتياز الامتحان بجميع مراحله.


Maple Leaf Academy


إن أكثر ما يميز هذه الأكاديمية الكندية هو الموقع الخاص بها. يحتوي موقع maple leaf للإنجليزية على برنامج ذكاء اصطناعي متقدم Multi-media technology يقوم فيه الحاسب الآلي بالتحدث مع الطالب بالإنجليزية ومحاورته، ومن ثم تحديد الأخطاء التي قام باكتشافها سواءً في القواعد أو النطق وتصحيحها للطالب، وهذه الخاصية الرائعة من الذكاء الاصطناعي تمكّنك من تطوير مهارات التّحدث، الاستماع، النطق وتمييز الأصوات بشكلٍ سريع وملحوظ.

فضلًا عن ذلك أسعار الدورات والبرامج التعليمية منخفضة نسبيًا مقارنةً بالعديد من المدارس الأخرى. ويمكنك أيضًا زيارة الموقع الخاص بالأكاديمية للتّعرف على دورات الإنترنت ودورات Customized Corporate ESL International ESL program التي تشمل السكن والإقامة طوال فترة الكورس التعليمي.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة