فن الاستذكار
1

يعتبر التعلم والمذاكرة من بين أهم الأنشطة التي يقوم بها الطلاب خلال فترة الدراسية، حيث يحاول هؤلاء بصفة مستمرة إيجاد طرق مبتكرة تساعدهم على الحفظ أو التذكر بسهولة ودونما الحاجة إلى بدل جهد كبير. هنا، في أراجيك تعليم، قدمنا الكثير من الطرق التي تفي بهذا الغرض، ومن خلال هذا الموضوع أيضًا سنحاول أن نقدم واحدة من أهم التقنيات المعترف بها وهي فن الاستذكار أو Mnemonic مبرزين لأهم الأسباب التي قد تدفعك للتفكير جديًّا في استخدامها للتذكر والحفظ.

Mnemonic أو فن الاستذكار.. ما هو؟

فن الاستذكار هو مجموعة من التقنيات التي يمكن للشخص استخدامها لتحسين قدرته على تذكر شيء ما. بمعنى آخر، هي تقنية ذاكرة تساعد دماغك على ترميز أفضل للمعلومات المهمة قصد تذكرها بسهولة والاحتفاظ بها لمدة طويلة. إنه اختصار بسيط يساعدنا على ربط المعلومات التي نريد أن نتذكرها بصورة أو جملة أو كلمة يتم اختيارها. بمعنى آخر، يتم ربط معلومة ما أو اختصارها بصورة أو كلمة، وبالتالي وبمجرد استحضار الاختصار نستطيع بسهولة تذكر المعلومة الأصلية.

فن الاستذكار هو تقنية قديمة جداً، يرجح البعض أن استخدامها يعود إلى العصور اليونانية القديمة. وهي طريقة نستخدمها جميعًا بصيغة أو بأخرى، سواء بوعي أو بعفوية دونما إدراك ذلك، فلطالما استخدمنا اختصارًا أو صورة لنتذكر معلومة ما ونحتفظ بها في دماغنا لفترة طويلة لكي يتسنى لنا تذكرها بسهولة أكبر في المستقبل.

تقنيات فن الاستذكار الشائعة

هناك الكثير من التقنيات التي تنطوي تحت راية فن الاستذكار، والتي يمكن استخدامها من أجل تذكر المعلومات. نذكر منها:

  • القوافي: لا بد أنك لاحظت أنك تستطيع حفظ أغنية ما بسهولة بينما يصعب عليك تذكر مادة دراسية. هنا يتم استخدام هذا المبدأ للتعلم وهو تأثير القوافي والألحان، حيث يتم المعلومات ورصها على شكل قصيدة بسيطة واستخدام اللحن لقراءتها. بهذه الطريقة ستضمن تذكر المعلومات إن اعتاد دماغك سماع الأغنية “المخترعة”.
  • المختصرات: الاختصار هو كلمة تجمع حروفها أول حروف جملة كاملة، مثلًا اختصار UNESCO لعبارة United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization وغيرها من الأمثلة التي تمكنك من تقليص عبارة طويلة في كلمة من بضعة حروف.
  • التقسيم: حيث يتم تقسيم المعلومة إلى أجزاء قصيرة ليسهل تذكرها، ويتم اعتماد هذا النوع عادة لقراءة الأرقام. مثلًا، إن طلبت منك أن تملي رقم هاتفك، فمن الأرجح أنك ستملي كل رقمين على حدة وليس المجموع كاملًا المكون من 10 أرقام على الأقل (رقم من مئات الآلاف إن استثنينا أول صفر).
  • طريقة LOCI: أو ما يعرف أيضًا بقصر الذاكرة، وقد تحدثنا عنها بتفصيلٍ في موضوع سابق. باختصار، هي طريقة معتمدة يتم من خلالها اختيار فضاء معين وربط كل شيء فيه بمعلومة ما، وبالتالي يكفي استحضار المكان وتفاصيله لتتمكن من تذكر المعلومات بسهولة.
  • الربط الخيالي: إن كان قصر الذاكرة يعتمد على فضاء حقيقي، فيمكن أيضًا خلق رابط خيالي بين المعلومات التي تود حفظها وتمثيلها بأشياء غير حقيقة. وبالتالي، داخل قاعات الامتحان، ستتمكن بسهولة من العودة إلى عالم الخيال الذي صنعته وتتذكر المعلومات التي ربطتها بكل أركانه بالطريقة التي حفظها واستجاب إليها عقلك.

لماذا عليك اعتماد فن الاستذكار للتعلم؟

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تدفعك لعدم التردد في استخدام فن الاستذكار أو تقنيات Mnemonics للمذاكرة، ويمكن اختصارها في التالي:

  • المتعة والمرح: يضفي استخدام تقنيات فن الاستذكار المتعة على التعلم، حيث يساعد على إطلاق العنان للإبداع والخيال واعتماد أساليب مبتكرة من أجل الحفاظ على المعلومات في الذاكرة لأطول فترة ممكنة. أيضًا، تثبت بعض الدراسات أن المعلومات التي يتم الحصول عليها بطرق غير تقليدية لها قابلية أكبر على التذكر، لأن عوامل حفظها لا تقتصر فقط على المعلومة نفسها وإنما على طريقة الحصول عليها، وبالتالي يكفي تذكر هذه الأخيرة لتبدأ المعلومة بالتدفق إلى الدماغ.
  • منفردة وذات طابع شخصي: بالإضافة إلى كونها تقنية مبتكرة وممتعة، فإنها أيضًا ذات طابع شخصي تختلف من مُتعلم إلى آخر، وبالتالي، ستحصل من خلالها على معلومة تتناسب مع قدراتك الخاصة وستخلق روابط قد لا يفهمها غيرك بين الأشياء والكلمات. مثلًا، باعتماد تقنية قصر الذاكرة أو الربط الخيالي، قد ترى رابطًا منطقيًا بين معلومة وشيء ما بينما غيرك قد لا يرى ذلك. هذا الاجتهاد في خلق الرابط الخاص بك هو طريقة عفوية لحفظ المعلومة وتمريرها إلى الذاكرة.
  • فعالة: بالإضافة إلى ما ستضفيه تقنيات فن الاستذكار على عملية التعلم من متعة وشخصنة، فهي أساليب فعالة وعملية، أثبت نتائجها على الحفظ وتم التأكيد على ضرورة استخدامها من قِبل الباحثين والمختصين بعلم التربية والتعليم. وبالتالي، فهي ليست مضيعة للوقت كما قد يراها البعض، وإنما هي طريقة مبتكرة لا تتردد أبدًا في استخدامها خلال تعلمك.

فن الاستذكار هو أسلوب فريد من نوعه يساعد على الحفظ وتذكر المعلومات لفترة طويلة. أخبرنا تجربتك إن كنت قد استخدمته من قبل للمذاكرة..

1

شاركنا رأيك حول "فن الاستذكار أو Mnemonic… طريقة مثلى للتعلم عليك استخدامها"