علم التغذية

تخصص علم التغذية

يدرس تخصص علم التغذية وتأثيره على جسم الإنسان، حيث يعدّ الغذاء مصدر الطاقة لجسم الإنسان وضروري لبناء خلايا الجسم وأنسجته ويؤثر بشكلٍ كبير على فعاليته في أداء وظائفه .ويهتم دارسو هذا العلم بنشر ثقافة التغذية السليمة للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض.

يقسم هذا الفرع إلى قسمين أكاديميين:

علم التغذية العلاجية: وهو يتبع لكلية الطب حيث يكون الخريج مؤهلاً لوصف الدواء ومعالجة المرضى من خلال وصف البرنامج الغذائي المناسب لصحته، يتم دراسته بشكلٍ أكاديميٍ لمدة لا تتجاوز 4 سنوات ضمن الكليات أو الجامعات التي تتوفر هذا التخصص، حيث تتمّ دراسة علم التغذية والعلوم الطبية كعلم الأحياء والفيزياء الطبية والتشريح والأنسجة.

علم التغذية: وهو يتبع لكلية الزراعة أو العلوم الصحية حسب الجامعة، وهو فرع علمي غير سريري فلا يؤهل صاحبه لعلاج المرضى أو وصف أنظمة غذائية حسب حالتهم الصحية ولكن يعمل في تقييم الغذاء والأدوية.

لماذا عليك اختيار هذا تخصص علم التغذية

1-زادت مؤخرًا شعبية أخصائيي التغذية في أوساط المجتمع، حيث ازداد وعي المجتمع بأهمية الغذاء والتغذية.

2- بتطبيقك لأسس التغذية السليمة ستحمي جسمك من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية كالاكتئاب والضغط والسكري وغيرها من أمراض العصر .

3- مع ازدياد مرض السمنة والأمراض المتعلقة بها زاد وعي المجتمع بضرورة التغذية وزادت حاجتهم لأخصائيي التغذية.

مجالات العمل المتاحة لخريجي علم التغذية

1- العمل في المجال الطبيّ وهنا يمكنك العمل ضمن المشافي أو في عيادتك الخاصّة أو في النوادي الرياضية ،حيث تكون مهمة أخصائيي التغذية هي تنظيم برامج غذائية للمرضى بحسب أعمارهم وحاجتهم والأمراض التي يعانون منها. حيث يختلف حاجة الجسم من الغذاء من شخصٍ لآخر، فالغذاء التي تحتاجه المرأة الحامل يختلف عن الذي يحتاجه الرجل، كما يختلف عن النظام الغذائي لمرضى الضغط أو السكر.  كما يعدّ اكتشاف حساسية الأطعمة لدى المرضى من ضمن مهام أخصائيي التغذية.

2- يعمل أخصائيو التغذية في المدارس والجامعات حيث يقومون بالإشراف على الأطعمة الخاصة بالطلاب، ويقومون أيضًا بتوعية الطلاب بأهمية الغذاء الصحي وكيف يؤثر على أجسادنا.

3- يمكنهم العمل في المطاعم والشركات الغذائية لتقييم الأغذية والتأكد من سلامتها ومعرفة ما إذا كانت الأطعمة تتطابق مع المعايير التي تضعها الدول.

4- العمل في مجالات التسويق والعلاقات العامة وإدارة الجودة  والبحث والتطوير في المصانع الغذائية وشركات الأودية.

5- العمل في الجامعات ومنشآت البحث العلمي بعد الحصول على دراسات عليا.

فرع هندسة البترول

الهندسة الميكانيكية

فرع الهندسة البحرية

فرع الكيمياء

فرع الفيزياء

تخصص الجيولوجيا (علم الأرض)

فرع الأدب العربي

المعهد الفندقي

الأدب الانكليزي

اللغة الفرنسية

علم الاجتماع

الفلسفة

الاقتصاد

فرع  إدارة الأعمال

كلية السياحة والفنادق

فرع التاريخ

تخصص علم الآثار

فرع العلوم المالية

فرع قسم معلم صف

علم التغذية

تخصص الترجمة

الفنون الجميلة

الحقوق

الإرشاد النفسي

فرع البيولوجيا

فرع رياض الأطفال

تخصص التصميم الداخلي – هندسة الديكور

الطب البشري واختصاصاته

الطب النفسي

الطب المخبري

المعهد الهندسي

كلية الصيدلة

طب الأسنان

المعهد الطبي

هندسة النقل والمواصلات

هندسة الاتصالات والالكترونيات

هندسة الغزل والنسيج

تكنولوجيا التعليم

فرع المناهج وطرائق التدريس

فرع العلوم السياسية

فرع اللغة الإيطالية

العلوم البيئية

تخصص علم النفس

تخصص  الإعلام والصحافة

تخصص هندسة الطيران

كلية التمريض

تخصص الرياضيات

الإحصاء الرياضي

التدقيق / Audit

فرع المحاسبة

مجالات الدراسات العليا المتاحة لخريجي علم التغذية

1-ماجستير تغذية الرياضيين

يدرس هذا القسم أهمية الغذاء الصحي بالنسبة للرياضيين لزيادة مستوى الأداء البدني لديهم، في حين يضعف الغذاء الصحي أداؤهم ويسبب لهم التعب والإجهاد لذا فمن الضروري الإشراف عليهم من قبل مختصين. فالرياضي بشكل عام يحتاج إلى نظام غذائي خاص به تتناسب مع مدى ما يبذله من جهد وطاقة، وهذا يزيد من حاجته لسعرات حرارية أكبر من الفرد العادي

من المقررات التي يدرسها القسم هي أصول تغذية الرياضيين ،الاحتياجات والمكملات الغذائية للرياضيين وسبل المحافظة على الوزن للرياضيين.

2-ماجستير التغذية والطبّ البديل

هو تخصص معني بأهمية الغذاء بالنّسبة للصّحة وكيف يمكن للغذاء أن يساهم مع الأدوية في علاج الأمراض وكيف يمكن استهلاك الأعشاب والأغذية بصورة مناسبة للفرد . من المقررات التي تتم دراستها في هذا التخصص التغذية الصحية والتغذية العلاجية وأصول الطب البديل.

3-ماجستير التغذية الاكلينيكية

معني بدارسة جميع الزوايا المتعلقة بالغذاء يتم دراسة تأثير الغذاء بصحة الإنسان الغذاء المتكامل أو اللازم الإنسان . كما يتم دراسة سبل الوقاية والعلاج من الأمراض . من المقررات التي يتم دراستها في هذا التخصص التغذية والأمراض المزمنة، تغذية مرضى الكلى، تغذية الأطفال والسمنة والتحكم بالوزن

4-ماجستير التغذية والصحة العامة

يتم فيه دراسة كيف يؤثر الغذاء في جسم الإنسان ويساهم في تكوين الخلايا وترميمها. وماهو الغذاء المناسب لكل عمر وكل فئة من فئات المجتمع. وكيف تؤثر الصحة على مستوى الفرد والحكومات.

يتم فيه دراسة مقررات مثل أصول الصحة العامة وممارسة الصحة العامة والتغذية العلاجية والسريرية.

5-ماجستير تغذية الانسان والحميات

يتم فيه دراسة مقررات مثل تغذية المسنين ودور الفيتامينات والمعادن في التغذية وكيفية تقييم الوضع التغذوي وتداخل الغذاء والدواء وتغذية الأم والطفل.

6-ماجستير علم وتكنولوجيا الغذاء

ويتم فيه دراسة مقررات مثل الأحياء الدقيقة للأغذية وعلم فطريات الأغذية، تعبئة وتغليف الأغذية، والتغذية والنشاط البدني وتعبئة وتغليف الأغذية

يجدر بالذكر أن تخصص التغذية  جديد نسبيًا في العالم العربي لذا قد لا تجد جامعات توفر دراسات عليا، كما أن قسم التغذية منه ما يندرج تحت قسم العلوم  الصحية ومنها ما يندرج تحت قسم كلية الزراعة ومنها ما يندرج تحت كلية الاقتصاد المنزلي، وقد يختلف المسمى الوظيفي لكل قسم من الأقسام، لذا قبل أن تبدأ مشوارك الجامعي تأكد من المسمى المهني للتخصص.