تريند 🔥

🤖 AI

تخصص الفلسفة ودراستها

دراسة الفلسفة
أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

6 د

الفلسفة هي نشاط عقلي يستكشف موضوعات مثل أصل الكون وطبيعة العقل والحياة، ودراستها في الجامعات تستغرق أربع سنوات حيث يتعلم الطلاب المصطلحات والتيارات الفلسفية وأفكار أبرز الفلاسفة.

الدراسة في هذا المجال تُكسب الطالب مهارات التفكير النقدي والكتابة الفلسفية، وتقوي قدرته على المناقشة والتساؤل وتقديم النقد بطريقة منطقية.

خريجي الفلسفة لديهم فرص عمل في مجالات متنوعة تشمل التدريس، الاستشارات النفسية، الموارد البشرية، وإعداد الدراسات السياسية والاجتماعية.

قاد حب الاستطلاع واكتشاف المجهول الإنسان إلى تفكيره بالكون والوجود والتعمق بأسراره في محاولةٍ لإيجاد تفسير لها يمكن لعقله تقبله، ليبدأ بوضع الأسئلة والسعي للإجابة بالتفكير الفلسفي وهذا قاده بدوره إلى إطلاق الشكوك بكل شيء في محاولةٍ للوصول إلى حقيقة هذه الحياة وفكّ رموزها ليظهر مصطلح الفلسفة والذي اختلف الفلاسفة على مرّ التاريخ في إيجاد معنى أو مفهوم عام له، فمنهم من قال أنها تعني “حُبُّ المعرفة” والبعض قال أنها تعني “البحثُ عن الحكمة”.

فالفلسفة هي نشاطٌ عقليٌ أو طريقةٌ في التفكير حول مواضيع وأسئلة معينة كأصل الكون وطبيعة العقل والنفس البشرية والحياة والخلق والمعرفة لذلك نجد أن الفلسفة في بعض جوانبها تهتم بالأمور التي انشغل العلم في تفسيرها لتنشأ علاقة بين الفلسفة ومختلف العلوم يعتمد فيها كل منهما على الآخر. فكان لابد من إيجاد كلية في الجامعة تعمل على إعداد متخصصين بالفلسفة يكون لهم دورًا رديفًا للعلماء في السعي لتطوير المجتمعات والنهوض بها نحو المزيد من التقدم والوصول لمستقبلٍ مشرق، مدة الدراسة 4 سنوات يتقن الطالب من خلال المواد التي سيدرسها العديد من المفاهيم مثل :

1-نشأة الفلسفة وتاريخ تطورها.
2- أهم المصطلحات الفلسفية وتفسيرها.
3- التيارات الفلسفية والنظريات التي وضعها أبرز الفلاسفة على مر التاريخ.
4- علاقة الفلسفة بباقي العلوم.
5- علم الاجتماع.


لماذا عليك دراسة الفلسفة

دراسة هذا الاختصاص ممتعة وتعود بالفائدة على الطالب وسنذكر بعضًا من فوائدها :

1- فرصةً للحصول على العمل المناسب فهي تعلمك أن تكون جاهزًا لتتعلم وتفكر وتكتب لتكون قادرًا على المنافسة بذكاء وإبداع.
2- تجعلك الفلسفة من خلال المواضيع التي تتعلمها أثناء الدراسة شخصًا مبدعًا للغاية وقادرًا على رؤية الأشياء بوضوح ومناقشة الأمور الخلافية وتحليلها بطريقةٍ مختلفةٍ عن البقية.
3- تصبح قادرًا على طرح الأسئلة حول أي موضوع وتوجيه النقد له ثم الإجابة عليه بأسلوبٍ منطقي يتقبله العقل إضافة لتفسير الكثير من الأمور التي حيَّرت الجنس البشري على مَرّ التاريخ.
4- يكتسب مهاراتٍ متميزةٍ في التفكير والتفسير والنقاشات المنطقية ويتعلم كيف يعبر عن أفكاره بطريقةٍ واضحةٍ وسلسة.


مجالات العمل المتاحة في دراسة الفلسفة

في البداية قد يظن البعض أن خريج الفلسفة لن يكون أمامه فرصًا للعمل لكن الحقيقة عكس ذلك إذ يمكنه أن يعمل في مجالاتٍ عدة منها :

1-التدريس في المدارس والمعاهد والجامعات.
2- تقديم الاستشارات النفسية.
3- مستشار في مجال الموارد البشرية.
4- في مجال الصحافة والنشر.
5- إعداد الدراسات السياسية والاجتماعية.
6- باحث في مختلف المناهج والبحوث.
7- في مجال القانون.


الدراسات العليا المتاحة في مجال الفلسفة

بعد أن يتخرج الطالب يمكنه أن يتابع الدراسة والتعمق أكثر فأكثر في الفلسفة أو في أحد اختصاصاتها وذلك من خلال برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعات كالماجستير حيث تستغرق دراسته سنتين يقدم الطالب في نهاية السنة الثانية رسالة تُعرضُ على مجموعةٍ من الاختصاصيين :
1-دبلوم تأهيل تربوي يكتسب من خلاله خبرات تساعده في تدريس المادة.
2- ماجستير في الفلسفة القديمة.
3- ماجستير في الفلسفة النظرية.
4- ماجستير في المنطق وفلسفة العلوم.
5- ماجستير في الفلسفة والسياسة والاقتصاد.
كما يمكن أن يتابع الطالب دراسته ويتقدم للحصول على دكتوراه في الفلسفة والتي تستمر دراستها سنتين أو ثلاثة يكتسب خلالها المزيد من المهارات في البحث والتفكير الناقد وفي نهايتها يقدم أطروحة أمام لجنة من المختصين.


الأسئلة الأكثر شيوعاً عن الفلسفة:

ما هي الفلسفة باختصار؟

تعني الفلسفة باللغة الإغريقية "حب الحكمة"، وتعتبر أحد أهم مجالات الفكر الإنساني الطامح إلى الوصول لمعنى الحياة.

ما هي المواضيع التي تهتم بها الفلسفة؟

تهتم الفلسفة بالعديد من المواضيع، مثل نظرية القيمة، والمعرفة كذلك الميتافيزيقيا، وفلسفة المنطق والرياضيات والعلم، والتقاليد الفلسفية، إضافة إلى تاريخ الفلسفة.

من هو العالم الذي اكتشف الفلسفة؟

مؤسس علم الفلسفة هو الفيلسوف اليوناني الشهير أرسطو، الملقب بالمعلم الأول، الذي كان تلميذ أفلاطون وأنشأ مدرسة الفلسفة المشائية ومدرسة ليسيوم.

ما هي أنواع الفلسفة؟

تمتلك العديد من الأنواع، مثل:
1. الفلسفة المثالية
2. الفلسفة البراغماتية
3. الفلسفة الوضعية المنطقية
4. الفلسفة الوجودية
5. الفلسفة الواقعية
6. الفلسفة الماركسية

لماذا سميت الفلسفة بهذا الاسم؟

تشتق كلمة الفلسفة من الكلمة اليونانية φιλοσοφία، وتعني حب الحكمة، ويسود اعتقاد بأن عالم الرياضيات الشهير فيثاغورث هو من اخترع هذا اللفظ.

ما هو الفرق بين العلم و الفلسفة؟

من حيث المبدأ يكملان بعضهما البعض، الفلسفة تعتبر نشاط ذهني يخرج أفكار الإنسان عن الوجود، بينما العلم هو المعرفة المتطورة التي يتم التحقق منها بالعودة إلى التجربة، بينما يؤكد الغالبية أن العلم لا يستطيع مهما بلغت درجة تقدمه التخلي عن مرجعيته الفلسفية.

كيف يعرف الانسان أنه فيلسوف؟

الفيلسوف هو الشخص الذي يفكر بتساؤلات عقلانية بطريقة خارجة عن المألوف، سواء في العقائد اللاهوتية أو الحياة عموماً.

ما هو الهدف من الفلسفة؟

الهدف منها التنوير، والتحرر من الأفكار التي تسيء للإنسان وتحجمه، فالفلسفة ترفع من قيمة الإنسان ومكانته في العالم، كما أنها تدافع عن الخير والحق وتمنح الإنسان القيم الأخلاقية، وتعلي مفهوم الحوار على الصراعات القاتلة.

متى و أين ظهرت الفلسفة؟

نشأت الفلسفة في اليونان تحديداً خلال القرن الرابع قبل الميلاد، وارتبطت بعدة عوامل ثقافية وسياسية واجتماعية كانت سائدة حينها، على رأسها ظهور الخطاب المعتمد على الحجج والبراهين "اللوغوس" عوضاَ عن خطاب "الميتوس" الذي يعتمد على السرد الخيالي.

هل الفلسفة هي علم ام لا؟

يذهب بعض الباحثين للقول إن العلم نشأ وتطور من الفلسفة، علماً أن الفلسفة والعلم يشتركان بنقطة هامة جداً، هو أن كلاهما يستمران بالتطور.

كم تنقسم الفلسفة؟

ربما من غير الممكن حصر أقسام الفلسفة، لكن عموماً أشهرها، فلسفة الدين التي من الممكن أن تقدم نقداً في حال اقتضى الأمر، هناك أيضاً فلسفة القانون التي تبحث في مسائل تشكل القانون، وفلسفة الطبيعة التي تقدم تفاسير تاريخ الطبيعة.

ما هي خصائص الفلسفة؟

تضم الكثير من الخصائص أبرزها، الاتساق والشمولية، كذلك الدهشة والتعمق.

من هم أبرز الفلاسفة؟

اشتهر العديد من الفلاسفة على مر العصور، مثل ابن سينا، كونفوشيوس، ديكارت، وزينو الرواقي، إضافة إلى أبيقور وجون لوك وتوماس أكويناس وبولس الطرسوسي، وغيرهم الكثير.

كيف أدرس مادة الفلسفة؟

الفلسفة ليست مادة صعبة الدراسة كما تعتقد، ربما يحتاج الأمر منك أن تحبها فقط، وعموماً يجب عليكم قرائتها بهدف الفهم حيث تضعون الأمور في سياقها الصحيح أولاً قبل البدء بالحفظ.
أيضاً من المهم معرفة أنها قائمة على الجدل، وأخذ الوقت الكافي لدراستها دون تململ، وكأي مادة دراسية أخرى ينبغي تحديد النقطة الأساسية ثم تدوين المعلومات والتفكير بشكل ناقد بعيداً عن القيود الدينية أو المجتمعية أو الثقافية.

ما الفائدة من دراسة الفلسفة؟

تساعد الفلسفة الإنسان على الحياة الهادئة السعيدة، في حدود الإمكانيات التي يمتلكها الشخص، كذلك تساعدكم على مراعاة الواقع الزمني الذي تعيشون فيه.
من خلال الفلسفة ستجدون حلولاً منطقية للمشكلات والهموم وحتى إجابات على الأسئلة التي ربما لا تتجرأون الإفصاح عنها.

هل دراسة الفلسفة صعبة؟

بالتأكيد ليست سهلة، خصوصاً بالنسبة لغير المتخصصين، لكن لا تقلقوا هناك العديد من البحثين الذين يعملون على التخفيف من صعوبتها وتقديمها للقارئ عبر كتب وكورسات ربما تشعرون بالمتعة بعد قرائتها.

كم سنة دراسة الفلسفة؟

كأي فرع جامعي آخر، مدة دراسة الفلسفة أربع سنوات بمعدل فصلين دراسيين بكل سنة دراسية.

هل الفلسفة لها مستقبل؟

كمستقبل وظيفي فردي، تساعدك الفلسفة على العمل بالتعليم سواء الجامعي أو المدرسي العادي، وبالنسبة لمستقبلها العام فإن الفلسفة تتبع العلم لذا فما دام العلم يمتلك مستقبلاً فإن الفلسفة مثله لا يمكن أن تنفصل عنه.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة