8 منصات إلكترونية تفاعلية لتعلُم اللغات الأجنبية مجانًا

6

عزيزي القارئ، بمجرد مرورك هنا أستطيع أن أجزم لك أنك تنتمى لهؤلاء ممن يرغبون بتطوير وتحسين مهاراتهم في اللغات الأجنبية؛ إلا أنهم لا يجدون في الوقت الراهن الوقت أو المال الكافي، أو المكان المناسب للالتحاق بدورة تدريبية، تساعدهم فى إكتساب وتعلم اللغات.

لا عليك فـ الآن، وبفضل ثورة الإنترنت، والتكنولوجيا الحديثة، وما تبعه من إنتشار نظام الـ MOOC أو ما يُعرف بالـ Massive Open Online Course، وانتشار المنصات الإلكترونية التفاعلية لتعلُم اللغات، أصبح بإمكانك تعلم ما شئت من اللغات، وتحسين مستواك فيها سواء من حيث النطق أو القراءة أو الكتابة أو القواعد الإملائية والنحوية أو الرصيد اللغوي، وأنت جالس في غرفة نومك، بطريقة بسيطة وفعالة عبر مجموعة من المنصات الإلكترونية المبتكرة، والتي تُقدم هذه الخدمة، ولكن بطريقة مختلفة وجديدة، تمتاز بحرفية التعليم ومجانية بعضها.

من خلال تلك المنصات والشبكات التعليمية الإلكترونية التفاعلية، يمكنك حِفظ مفردات اللغة الأجنبية في المترو، وتَعَلّم قواعدها في الباص، أو حل لغز الأمثال الشعبية والأقوال المأثورة فيها وأنت جالس في المقهى، من خلال دردشة أون لاين مع أبناء هذه اللغة.

وإليك مجموعة من أهم المنصات التفاعلية التى ستساعدك فى تعلم وإكتساب اللغات الأجنبية، والتي تمنح بعضها شهادات دولية مُعترف بها، وذلك يتم بمساعدة أساتذة متخصصين ذوي خبرة، حتى يمكنكم تحسين مهاراتكم في اللغات بشكل فردي أو تعاوني، في إطار مجموعة داخل غرف تعليمية إلكترونية محمية:

Duolingo

1

نبدأ مع منصة Duolingo والتى تمتلك أسلوب عرض شيق ومُسلي يساعدك على تعلم اللغات من الصفر. فهى توفر خدمة التعلم المجانية لست لغات هي (الإنجليزية، الأسبانية، الفرنسية، الألمانية، البرتغالية، والإيطالية)، ويمكنك أيضًا استخدام أي من اللغات المذكورة لتعلم لغة أخرى منها؛ أي إذا كنت مثلًا تجيد الفرنسية يمكنك تعلم الألمانية باللغة الفرنسية وهكذا، إلا أنه في الواجهة العربية لا يمكنك سوى أن تتعلم اللغة الإنجليزية أولاً، وبعدها يمكنك تعلم باقي اللغات إذا أتقنت الإنجليزية، لكن منذ أيام أعلنت المنصة أنه سيتم إتاحة تعلم الألمانية باللغة العربية قريبًا.

أسلوب التعلم في هذه المنصة يعتمد على الألعاب والتمارين والاختبارات، فأنت لن تتقدم في المستوى، أو بالأحرى لن تتعلم أي شي، حتى تقوم بحل العديد من التمارين. حيث تم تصميم  النظام التعليمي على المنصة بشكل كبير كأنه لعبة، تجمع فيها النقاط، وتخسرها بحسب أدائك للتمارين والاختبارات المختلفة، كما تتمتع المنصة بمميزات إجتماعية، حيث يمكنك متابعة الأنشطة التعليمية لأصدقائك.

Busuu

2

تُعد منصة Busuu شبكة إجتماعية متكاملة الأركان، فهى تمكنك من التعرف على الأصدقاء والتواصل معهم، بالإضافة إلى تعلم و دراسة اللغات، فهو يوفر خدمة التعلم للغات (الإنجليزية، الألمانية، التركية، الفرنسية، الإيطالية، اليابانية،  البرتغالية، والروسية، والصينية، والبولندية والعربية)، فهى منصة تفاعلية تضم أكثر من 3 ملايين دارس ومعلم حول العالم.

أسلوب التعلم فى هذا المنصة يعتمد على طرح الموضوعات، حيث يقدم لك الجمل التي تتعلق بموضوع معين (مثلاً كرة القدم، المقهى، السنيما.. إلخ)، ثم يقوم بطرح بعض الأسئلة عليك، بالإضافة إلى أنه عندما تتجاوز عدد من المراحل، ستقوم بعمل اختبار تقييمى، مثلاً في اللغة الإنجليزية، وسيقوم عضو آخر في المنصة (ناطق بالإنجليزية) بتصحيح اختبارك، وأنت بدورك ستقوم بالتصحيح لعضو يتعلم اللغة العربية (كونك ناطقاً باللغة العربية).

الدروس تعطى بطريقة ممتازة، فتتضمن صور معبرة واللفظ الصحيح، كما أنّ مستويات التعلّم قسّمت وفق المعايير العالمية في المعاهد الكبرى المعروفة في العالم؛ غير أن للمنصة عيب وحيد، وهو أنه يطلب منك الدفع؛ للحصول على حساب مدفوع Premium ، وبدونه لن تتمكن من فتح جميع الدروس.

PolyglotClub

3
فى حين تُعد Polyglotclub منصة شيقة جداً لتعلم اللغات، وما يميزها عن غيرها هو أنها مبنية على فكرة تبادل الخبرة وتشارك المعرفة. فمعها ستلعب دور المعلم والمتعلم في نفس الوقت، فمثلاً يمكنك أن تعلم شخص في المنصة اللغة العربية، وهو بدوره يعلمك اللغة الإنجليزية أو الفرنسية… وهكذا.

كما تُعد بمثابة شبكة إجتماعية بكل معنى الكلمة، فهى مشابهة لمنصة Busuu، حيث يمكنك من عقد صداقات مع أشخاص من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى إمكانية عقد اجتماعات على الأرض مع الأصدقاء، أو إنشاء غرف محادثة على الإنترنت.

EnglishCentral

4

أما EnglishCentral فهى منصة تفاعلية سهلة التعامل، ولا تحتاج إلى تسجيل من أجل الشروع في بدء إستعمالها. فكرتها مبتكرة، ذلك لأنها تعلمك اللغة الإنجليزية من خلال مشاهدة مقاطع فيديو لأفلام أو مسلسلات كرتونية أو غيرها، من أجل تحسين السمع لدى الطالب.

هذا بالإضافة إلى أن الكلمات والجمل التي تنطق في الفيديو يمكنك قرائتها من خلال ظهورها على الفيديو، فضلاً إلى أنه يمكنك الوقوف على كل جملة أو كلمة من اجل سماع نطقها الصحيح والجيد، كما يمكنك النقر عليها من اجل الحصول على تفسير الكلمة باللغة الإنجليزية.

Italki

5

تُعتبر منصة Italki لتعلُم اللغات حل أمثل لمن لا يستطيع الذهاب لمراكز تعليم اللغات من خلال الدورات التدريبية، ويريد الإنشغال بتحدث اللغة بشكل صحيح. فهي بمثابة مجتمع إفتراضي وشبكة إجتماعية عبر الإنترنت هدفها هو تعلم اللغات، تجمع مشتركين من مختلف أنحاء العالم، يجمعهم الرغبة في تعلم لغة أجنبية أخرى، أي لغة أخرى، في هذا المجتمع، يمكنك التعاون مع الأشخاص الآخرين الذين يودون تعلم لغتك الأم، أنت تساعدهم في تعلم لغتك الأم، وهم يساعدونك في تعليمك لغتهم، وهكذا.

بعد الدخول إلى المنصة يُمكن تسجيل حساب مجاني وتعبئة الإعدادات والتفضيلات، كما يُمكن البحث مُباشرةً عن الأساتذة الموجودين وترتيب نتائج البحث حسب الخبرة أو سعر الدرس، حيث توفر المنصة أيضًا خدمات مدفوعة، عبر أشخاص مستعدين لتعليمك اللغة التي تحب بمقابل مادي، وكذلك مجموعات في لغات مختلفة، ويمكن طرح أسئلة أو الإجابة عن أخرى، كما يمكن البحث عن أصدقاء والتحاور معهم لتطوير مهارات اللغة لديك، وغيرها من المميزات الإجتماعية.

يمكن الإستفادة من المنصة بطريقة أخرى، وهي كسب المال، عن طريق تقديم خدمات لتعليم اللغة العربية، فالمنصة بالإضافة إلى كونها شبكة إجتماعية، فإنها منصة للتجارة الإلكترونية فيما يخص اللغة وتقديم الخدمات التعليمية في هذا المجال.

LingQ

6

وتُعد منصة LingQ أحد أهم المنصات التفاعلية القوية في مجال تعلم اللغات من خلال الإنترنت، بطرق تختلف عن الطرق التقليدية فى التعلم، فهى رائعة بما تعنيه الكلمة، متميزة ومختلفة عن جميع المنصات التفاعلية السابقة. وقد حققت المنصة نجاحًا باهرًا منذ تأسيسها عام 2007، علي يد (ستيف كوفمان – Steve Kaufman)، الذى يؤكد على أنه تعلم 10 لغات بالطريقة المتبعة على المنصة.

يمكنك مشاهدة فيديو تعريفي يقدمه مؤسس المنصة:

حيث تقوم منصة LingQ بزيادة حصيلة المفردات الخاصة بك بطريقة مبتكرة من خلال (بنك الكلمات)، فالمنصة تعمل بأسلوب الروابط، فعندما تقوم بفتح الدرس ستلاحظ وجود العديد من الكلمات المميزة، وعند الاقتراب من الكلمة ستلاحظ ظهور ثلاث معاني، وعليك اختيار المعنى الصحيح، وكل رابط تقوم بالإجابة عليه ستتمكن من الاحتفاظ به؛ لسماع الكلمات ومراجعتها فيما بعد في آي مكان تريد وآي وقت.

Babbel

7

أما Babbel فهى منصة تفاعلية تأسست في 2007 في العاصمة الألمانية من قِبَل أربعة مستثمرين شباب لتعلُم اللغات، لتُعد النجم الساطع فى هذا المجال، حيث تمكنك من أتقان تعلم 14 لغة مختلفة، هي الإسبانية، الألمانية، الروسية، الفرنسية، الإيطالية، البرتغالية البرازيلية، التركية، السويدية، الهولندية، البولندية، الإندونسية، الدنماركية، النرويجية والإنجليزية.تركز على مهارات القراءة، والكتابة، والمُحادثة.

الأمر لن يتوقف فقط عند الكتابة أو القراءة، وإنما أيضًا لسماعِ مقاطع سمعية، كما يمكنك إختيار ما يناسبك من مناهج وطرق التعلّم، وتحتوي المنصة الواعدة على العديد من المستويات تبدأ من تعلم الكلمات والجمل البسيطة لفظاً وكتابة وتنتهي بمستويات صعبة تشمل جميع مناح الحياة؛ ولكن إذا كنت تريد الإنضمام إليها والتدرب فيجب أن تكون لديك لغة ثانية مُسبقة لتتدرب من خلالها، إذ أن المنصة لا تدعم اللغة العربية.

Livemocha

8

تُعد منصة Livemocha الإجتماعية مجتمع إلكترونى لتعلُم اللغات بطريقة تفاعلية لتكوين صداقات مع أشخاص يشاركونك نفس المستوى، أو مع أشخاص يعلّمون اللغة عبر هذه المنصة، فهى خدمة تبادلية بها مواد تعليمية لـ 38 لغة. تعمل المنصة على الجمع بين دارسي ومتعلمي اللغات من مختلف أنحاء العالم، القاعدة فيه هي أن تساعد الآخرين في تعلم لغتك كي يساعدوك هم في تعلم لغاتهم.

وفى النهاية، نؤكد على أن إكتساب مهارة اللغة يحتاج الى المثابرة والإستمرارية فى التعلم وبذل المزيد من الجهد.. الأمر متروك بيدك أنت…

6

شاركنا رأيك حول "8 منصات إلكترونية تفاعلية لتعلُم اللغات الأجنبية مجانًا"

  1. Ezzeddeen Na'al

    مقال جميل جدا و مفيد شكرا لك….أنا أستعمل Doulingo و Busuu و هما ممتازان جدا و لكن هناك برنامج قوي آخر لابد من التطرق له لافادته الكبيرة لي وهو Memrise. يعتمد مبدأ دروس يصممها أشخاص متمكنون من اللغة أو متكلمون بها , اذ يحوي عدد كبير جدا من الدروس….

  2. Thex Mood

    فوكابس منصة تعليمية تسعى إلى نشر المعرفة في مجال تخصصها،نقدم إليك أحدث الطرائق لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال عدة أقسام بالمدونة،ستجد مواضيع مختلفة و مميزة من أجل تحفيزك على تعلم اللغة الإنجليزية. http://vocabswords.blogspot.com/

  3. iqraaa netwark

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الرجاء اضافة اول شبكة اجتماعية تعليمية تصدر في الوطن العربي لتنافس الشبكات العالمية وهي شبكة اقراء الاجتماعية التعليمية http://www.iqraaa.com
    فهي شبكة بها خميع الخدمات الاجتماعية المتعارف عليها مثل الجروبات والصداقات بالاضافة الى الخدمات التعليمية المميزة جدا فاصبح من الضرورة الحتمية على كل مدرس ان يكون له صفحة عليها للتواصل مع طلابة ومشاركتة الدروس والاختبارات وتتابع الطلاب اخبار معلمهم اول باول كما يمكنك الحصول على دروس المدرسية اون لاين مباشر بالمحادثات الصوت والصورة وشراء اي درس فوري
    http://www.iqraaa.com

أضف تعليقًا