مجموعة كتب تضعك على أساسيات البحث العلمي ونشر الرسائل العلمية !

8
“العلم إما فيزياء وإما جمع طوابع .. إرنست رذرفورد”

هذا ما يجب أن يكون عليه العلم. وللحصول على العلم بصورته الصحيحة؛ لابد من اتباع منهج تسلسلي في البحث فيه يُطلق عليه اسم «البحث العلمي». ومن زاوية أخرى؛ أصبح البحث العلمي أحد أهم القضايا التي أُسدل عليها السّتار في عالمنا العربي،  وهُناك شريحة كبيرة من المتعلمين وخريجي الجامعات لا يعرفون شيئاً ولايدركون حقيقة البحث العلمي، وأهميته المُطلقة.

فبصورة مُبسطة؛ يُعرّف البحث العلمي بأنه وسيلة للاستعلام والاستقصاء المُنظّم، وعرض مُفصل، ودراسة مُتعمقة يقوم بها الباحث بغرض اكتشاف معلوماتٍ جديدة، وتطوير أو تصحيح معلومات موجودة مُسبقاً. أو إيجاد حل لمشكلة تعهّد شخصٌ ما للبحث مُجدداً فيها والقيام بحلِّها.

في هذا الإطار؛ وُجدت العديد من الكتب التي تتناول البحث العلمي بأهمية مُطْلقة، اخترت منها ما تغطي القضية وتشرحها، وينبغي على كُلّ دارس أو مُثقف عادي الإطلاع عليها.

البحث العلمي بين المشرق العربي والعالم الغربي كيف نهضوا ولماذا تراجعنا؟

Scientific Research 01

لمؤلفه «د. محمد صادق». يُعد هذا الكتاب مَرجعاً للباحثين عن ماهيّة العلم والبحث العلمي. حيث يشرح الكتاب تاريخ وتطور العلم منذ العصور القديمة وصولاً لعصرنا الحاضر، ويشرح مفرداتٍ وتعريفاتٍ للبحث العلمي بشكلٍ مُركّز، ثم يتناول قضية البحث العلمي – القضية الأكثر تعقيداً- في العالم العربي بما يحتويه.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

أزمة البحث العلمي في العالم العربي

Scientific Research 02

لمؤلفه «د. عبد الفتاح خضر» . يتناول الكتاب شرحاً لبعض مفاهيم البحث العلمي، ومشكلة البحث بشكلٍ عام، وأسباب  الإنتاج الفكري الهابط، وأثاره، ومقترحات لحل هذه المشكلة. أيضاً يتطرق الكتاب لأهمية الإهتمام بالتكوين العلمي والثقافي للباحثين، وتنمية القدرات الإبداعية والعناية بها، وسُبل حماية الإنتاج الفكري.  يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

قواعد أساسية في البحث العلمي

Scientific Research 03

لمؤلفه الدكتور «سعيد إسماعيل صيني». ويهدف الكتاب – كما يقول مؤلفه – إلى توفير مرجعاً يبسط القواعد الأساسية للأبحاث العلمية، وأن يكون مرشداً عملياً وتطبيقياً للباحثين. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

منطق البحث العلمي

Scientific Research 04

لمؤلفه «كارل بوبر». يتحدث الكتاب عن عدة مواضيع منها لبنات في نظرية الخبرة كالنظريات وقابلية التنفيذ، ومشاكل القاعدة  كالإدراك الحسّي. أيضاً يشرح قابلية الفحص، والبساطة، والإحتمال، والتأكد من صحة الفرضيات. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

أصول البحث العلمي وأساليب كتابة البحوث والرسائل العلمية

Scientific Research 05

لمؤلفه «د. أحمد عبد المنعم حسن». يتعمق الكتاب في أصول البحث العلمي من حيث اختيار المواضيع وطرق الكتابة لبحثٍ ما، بالإضافة إلى شرحٍ وافٍ للقواعد النحوية واستخداماتها، ووحدات القياس العالمية وتحويلاتها، والرموز، وغيرها.  يمكنك تحميل الجزء الأول للكتاب هنا.

أمّا الجزء الثاني من الكتاب؛ يتناول إعداد وكتابة ونشر البحوث والرسائل العلمية، وصور النشر العلمي، ومكونات الرسالة العلمية، وتوضيحٍ تام لمتطلبات نشر رسالة علمية صحيحة. يمكنك تحميل الكتاب هنا.

 أصول البحث العلمي ومناهجه

Scientific Research 06

لمؤلفه «د. أحمد بدر». يتناول الكتاب بعض النقاط في أساسيات المنهج العلمي، واختيار مناهج البحث، وغيرها من النقاط التي تشرح وتوضح أصول البحث العلمي بطريقة واضحة. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

مُقاربة في فهم البحث العلمي

Scientific Research 07

لمؤلفه الدكتور «محمد باباعمي». يحتوي الكتاب على العديد من المصطلحات والأهداف الموجهة، ونماذج أسئلة متنوعة، وأمثلة تُفسر كل مصطلح في نطاق البحث كلٌّ على حِدة.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

فلسفة العلم ومنطق البحث العلمي

Scientific Research 08

لمؤلفه «د. محمد محمود الكبيسي». يتحدث الكتاب عن تاريخ العلم منذ العصور القديمة في العراق واليونان والحضارات الأوروبية والعربية، ثم يبدأ في شرح وتعريف المنطق ومنطق البحث العلمي، وصولًا لفلسفة العلم في نواحٍ كثيرة ومعاصرة. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

كيف تكتب بحثًاً علميًا وتنشره؟

Scientific Research 09

لمؤلفاه كُلاّ من « د.روبرت. أ. داي، وباربراجاستيل». ومن عنوانه تتبين لك الرسالة في الكتاب، حيث يعطيك لمحة سريعة عن أساسيات وأخلاق نشر الأبحاث العلمية، وكيفية إعداد ورقة علمية، وتوجيهات لنمط كتابة عناوين الورقة العلمية، وعرض الأعمال وتقديمها شفوياً وغير ذلك فيما يخص بحثٍ ما من بداية كتابته حتى عرضه على الجمهور. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

كتابة البحث العلمي صياغة جديدة

Scientific Research 10

لمؤلفه الأستاذ الدكتور «عبدالوهاب ابراهيم أو سليمان». يتناول الكتاب كتابة البحث العلمي بصيغة جديدة من خلال التعريف بمبادئه، وأقسامه ومَدْلولاته، وإعداد مصادره، وتوفير الهوامش الضرورية وطريقة كتابتها، والتعديلات النهائية الشكلية على أي مادة علمية. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.


وللباحثين في الدراسات العليا، هناك العديد من الكتب التوجيهية التي تساعد على اتمام رسائل الماجستير والدكتوراه بشكلٍ صحيح.

ارشادات عملية لإعداد الرسائل والأُطروحات الجامعية

Scientific Research 11

لمؤلفه «بول باسكون». هذا الكتاب مخصص للطلبة لكن يوضح إرشادات بسيطة في إعداد الرسائل العلمية بطرقٍ مُبسطة للغاية. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراة

Scientific Research 12

لمؤلفاه كلّا من «محمد عبد الغني سعودي، محسن أحمد الخضيري». هذا الكتاب موجّه بشكلٍ رئيسي لطلاب الدراسات العليا بحيث يُسهّل عليهم الطريق في فهم القواعد والأسس لكتابة الرسائل العليمة، من اختيار العناوين، أو المناهج والمراجع والأدوات التي يمكن أن تساعدهم في ذلك، ثم مناقشة الرسالة بشكلٍ نموذجي. يمكنك تحميل الكتاب من هنا.

أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق

Scientific Research 13

لمؤلفه «د. مهدي فضل الله». كحال كافة الكتب المختصة في البحث العلمي، يبدأ المؤلف في تعريف البحث بأنواعه، واختيار المواضيع للبدء في البحث فيها، وكيفية الاعداد للبحث من توفير مصادر ومراجع مختلفة، ودراسات ميدانية، ثم الكتابة والطباعة وتفاصيلهما، وصولاً لبعض النصائح وتعريفات عن المخطوطات. يحتوي الكتاب على مادة ثقيلة في خطوات البحث العلمي، ويمكنك تحميل الكتاب من هنا.

كيف تعد رسالة دكتوراة؟

Scientific Research 14

لمؤلفه «أومبرتو إيكو». يبدأ الكتاب بتعريف ماهيّة رسالة الدكتوراة وفائدتها، وكيفية إختيار المواضيع وتصنيفها جيداً، وكيفية البحث عن المصادر العلمية الموثوقة التي يستعان بها في كتابة الرسالة، وصولاً للتفاصيل البسيطة لمواضع الترقيم وكتابة المراجع والهوامش وخاتمة الرسالة.

تستطيع تحميل الكتاب من هنا.

أخيراً.. وكالعادة؛ جميع القوائم، وقوائم الكتب تحديداً والتي يتم ذكرها في أي مكان؛ ليست هي الوحيدة التي يُمكن أن تقرأها، أو تتخذها مرجعاً واحداً فحسب، بل هناك مخطوطات ومؤلفاتٍ أخرى تستطيع الإستفادة منها باستفاضة كبيرة في المجال الذي تقرأ عنه. وبما أن الحديث هنا عن البحث العلمي،  فالمخطوطات و المؤلفات لاتنتهي عند هذا الحد. لذا إن كنت قرأت كتاباً بأي لغة أخرى في هذا الإطار، لاتبخل عليّ بذكرها.

8